(CNN) — دخل قانون المصارف الإسلامية حيز التطبيق رسميا في طاجكستان، بعد أيام على نشره في الصحيفة الرسمية للدولة بالخامس من أغسطس/آب الجاري، لتنضم الدولة التي كانت سابقا ضمن الاتحاد السوفيتي إلى قائمة الدول التي تنظم عمل قطاع التمويل الإسلامي السريع النمو حول العالم، في وقت أشارت تقارير إلى إمكانية إقدام روسيا المجاورة على خطوة مماثلة.
ونقلت المواقع الإخبارية الطاجيكية عن مصادر في مصرف طاجيكستان المركزي أن البلاد تسعى للحصول على مساعدة تقنية من بنك التنمية الإسلامي من أجل تنفيذ القانون وتفعيله.
وكان مجلس النواب الطاجيكي كان قد وافق على مشروع القانون في 14 مايو/أيار الماضي، وقد قال محافظ المصرف المركزي الطاجيكي آنذاك، عبدالجبار شيرانوف، إن القانون يأتي بعد قيام العديد من الدول بوضع تشريعات مماثلة، بينها دول أوروبية وعربية، إلى جانب أذربيجان وقرغيزستان وكازاخستان.
وفي سياق متصل، ذكرت تقارير صحفية في روسيا أن المصارف المحلية اقترحت على البنك المركزي العمل على إصدار قانون خاص بالتمويل الإسلامي، وذلك في خطوة تأتي وسط سعي روسيا لاجتذاب رؤوس أموال من خارج الولايات المتحدة وأوروبا، بعد العقوبات الغربية التي فرضت عليها.
ويعيش ملايين المسلمين في روسيا الاتحادية، كما توجد جمهوريات داخل الاتحاد تغلب عليها الهوية الإسلامية مثل تترستان والشيشان، ومناطق في القوقاز.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *