أغلق المؤشر الرئيس للبورصة المصرية اليوم الخميس على انخفاض قدره 3.7%، ليقلص بذلك خسائره الصباحية، فيما حوّل المؤشر الثانوي خسائره إلى مكاسب بنسبة 2.5%، وجاء ذلك بعد تراجع في بداية التعامل وإيقاف التداول لمدة نصف ساعة.

وقلّص المؤشر الرئيس للبورصة المصرية خسائره الصباحية، ليغلق عند مستوى 4950 نقطة بانخفاض 3.7%، بينما تحولت خسائر المؤشر الثانوي الصباحية إلى مكاسب بنسبة 2.55%، ليغلق على مستوى 504 نقاط.

وأغلق مؤشر إي جي أكس 100 واسع النطاق للأسهم المصرية على ارتفاع بنسبة 0.9%. وهوى سهم شركة حديد عز بنسبة 10 % ليصل إلى 14.34 جنيها، وحوّل سهم أوراسكوم للإنشاء خسائره إلى مكاسب وارتفع 3.24% إلى 211 جنيهًا، واسترد سهم المصرية للاتصالات خسائره وقفز بنسبة 10% إلى15.87 جنيهًا.

وصعدت أسهم كل من أسمنت سيناء وسيدى كرير وموبينيل وأوراسكوم تليكوم والعربية لخليج الأقطان وماريدايف وأموك وكابو وجنوب الوادي للإسمنت والنيل لخليج الأقطان بنحو 10%.

وعلّقت إدارة البورصة المصرية التعاملات في سوق الأسهم الرئيسة اليوم لمدة نصف ساعة بسبب استمرار الهبوط في كل الأسهم في الدقائق الأولى من جلسة التداول.

وكانت البورصة قد أغلقت الأربعاء على تراجع مؤشراتها إلى مستويات تاريخية، وسجل مؤشرها الرئيس إي جي أكس 30 -الذي يقيس أداء أسهم أنشط 30 شركة متداولة في السوق- لدى إغلاق التعاملات تراجعًا تاريخيًا بنسبة 8.9% ليغلق عند مستوى 5142.71 نقطة.

من جهته قال رئيس البورصة محمد عبد السلام إنه سيعلن عن تأسيس صندوق “مصر المستقبل” الأحد المقبل، وهو يهدف إلى دعم البورصة.

هبوط الجنيه
وهبط الجنيه المصري إلى 5.9605 جنيهات للدولار الخميس، مسجلاً بذلك أدنى مستوى له منذ يناير/كانون الثاني 2005.

ويتوقع المصرفيون أن تتعرض العملة المصرية لضغوط في الأيام المقبلة مع إقبال المستثمرين الأجانب على بيع أسهم في البورصة المصرية، التي استأنفت التداول أمس، بعدما ظلت مغلقة أكثر من سبعة أسابيع بسبب الاضطرابات السياسية.

تهريب أموال
من جهة أخرى قال رئيس هيئة النيابة الإدارية المصرية تيمور مصطفى كامل إن حجم الأموال المهربة للخارج سنويًا تبلغ 8.3 مليارات دولار مقارنة بـ6.3 مليارات دولار قبل الأزمة المالية العالمية.

وأضاف كامل أن مصر تحتل المركز الثالث أفريقيا من حيث تهريب الأموال للخارج، وفقًا لمؤشرات مؤسسة الشفافية العالمية.
وأعرب عن تراجع الترتيب العالمي لمصر في مؤشرات الشفافية بعد الكشف عن حجم الفساد بعد ثورة 25 يناير. وقال إن عدد الشكاوى عن مخالفات إدارية وحالات فساد بلغ نحو 6000 شكوى منذ اندلاع الثورة.
وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. هذه الضربة الموجعة للبورصة والإقتصاد متوقعة ، فقد خسرت البورصة أمس 7 بلايين دولار ليوم التعامل الأول فقط ، وكان يوم أمس هو آخر يوم متاح لفتح البورصة وإلا تم شطبها عالمياً …
    مما سيكون له نتائج وخيمة على الاقتصاد بشكل عام تهدده بضربة قاتلة فى حالة تم الشطب وحدث الإنهيار لا سمح الله ،، وسبب التراجع الكبير جداً أمس يعود الى عمليات البيع الضخمة والمحمومة برغم تعرض هذه الاسهم لخسائر كبيرة ، ولكن فلسفتها تقوم على خسارة منظورة كبيرة ولا خسارة بعيدة قاتلة …. ولكن مما يبث بعض الطمأنينة للنفوس هو طرح العديد من الشركات الجديدة مما يؤدي لرفع نسبة المعروض من الأسهم ولو بصورة مقبولة مع معدلات البيع الرهيبة التى حدثت ،، ولا أبالغ إذا قلت أنها فرصة كبيرة لكل مصري فى الإستثمار ولو بمبلغ بسيط فى هذه الظروف ، فالمسألة للاسهم عرض وطلب ، والسهم الذى سيشتريه بمبلغ بسيط يمكنه بيعه بعد تحسن الاوضاع باضعاف سعر الشراء ،، كما أطلب من الدولة ممثلاً بوزارة المالية وغيرها من المؤسسات المالية التدخل بإنشاء صندوق سيادي مغلق لإمتصاص عمليات البيع المحمومة ، والحفاظ على هذه الاسهم ، حيث يتم اعادة بيعها فيما بعد ، وبما يحقق الإستقرار للبورصة …
    المسألة بغاية الحساسية بالفعل وتحتاج لمليارات الدولارات لمثل هذا التصرف
    ولا أعلم هل يمكن القيام بذلك أم لا ؟؟
    ولكن يجب أن نستوعب جميعاً أن البورصة هى محور الإقتصاد ككل ، ومايحدث بها هو انعكاس للحالة التى يعيشها أو سيصل اليها الاقتصاد عموما
    حفظ الله مصر ، واعانها خلال هذه المرحلة الحرجة والخطيرة ، والتى ستبلور
    وضع الاقتصاد بها خلال العقود القادمة ..

  2. ربنا يسترها علينا ونعدى من الازمه دى على خير

  3. ازيك يا فارس
    البورصه خسرت امبارح 79 مليار دولار بس
    بس طبعا رقم كبير

  4. أهلا شيرين
    أخبارك ايه ؟؟
    اتمنى تكوني بخير والعائلة إنشاءالله
    أكيد شيرين رقم ضخم جداً كان هيفرق كتير مع البلد لو لم تخسره ، ولكن أتمنى تكون الفترة المقبلة أكثر استقرارا ، والخسارة دى كانت متوقعة ولو لاحظتى البورصة اتأخر فتحها عدة مرات ، لأن الجميع كان متخوف بالفعل
    من الخسارة الكبيرة ، واعتقد أن الخسائر ستستمر لبعض الوقت لغاية ماتحصل عملية تصفية للاسهم الهلعة ان جاز التعبير ، بعدها ممكن جدا رجوع الاستقرار للبورصة وبداية صعود المؤشر وتحقيق المكاسب ..
    كل ثورة وليها اثار جانبية يا شيرين ، وكنا متوقعين من هذه الاثار ماسيحدث للبورصة والاقتصاد ، وكلنا امل فى ان تصمد امام هذه الضربات حتى تستعيد عافيتها .

  5. اكبر تمن دفعته مصر يا فارس هو احلى شباب فى البلد
    اظن شوفت صور الشهدا
    ماشاء الله شباب زى الورد
    الله يرحمهم ويصبر اهلهم
    تصبح على الف خير يا باشا

  6. هذا الثمن الغالى لأرواح ودماء الشهداء لن يضيع إنشاءالله يا شيرين
    ولا داعي لهذه النظرة التشاؤمية ، فنتائج الثورة ليست كلها وردية ، ومايحدث لدينا حاليا من آثار هو نتيجة طبيعية ومنطقية ، ولكن الغير منطقى والغير طبيعي هو عرقلة الدولة من كل اتجاه ، وعمل اضرابات واعتصامات بكل قطاع وجهة ، وكان الناس منتظرين عصا موسى لتفعل العجائب ….
    محتاجين نكون عقلانيين أكثر ، واللى صاحبه أو جاره أو زميله مضرب ينصحه بعدم ملائمة التوقيت لذلك …
    ستتحسن الأمور للاحسن بعون الله ، وكلنا تفاؤل وثقتنا كبيرة فى الله عز وجل
    ولن يخذلنا ،،، لا نستوعب أن تسكت الناس دهوراً على الظلم والقمع ؟؟
    وعندما تاتيها حريتها وكرامتها تقلبها لثورة مضادة فى شكل اعتصام واضرابات
    طب مانصبر يا اخوانا سنة ولا اثنينن ، وانتم موجودين ، فلو طالبتم حينها ولم يحدث شىء ، فالميدان موجود ، والشوارع مفتوحة ولن يوقف أحد هذا الشعب …

    تصبحي على خير يا دكتورة ،، واحلام سعيدة

  7. أهلا حسنا
    صحيح حسنا ، لم ادخل لنورت امبارح ولم اوقع بكشف الحضور .. ههههه

  8. سلام عليكم اخي فارس و حبيبتي شيري
    مصر واقتصادها وبرصتها ستقوى بشعبها القوي الصامد
    الله مع مصر و شعبها الي في الخارج لن يتركوها تقع انا على علم بذالك لان كل واحد فيهم يغير على بلده و حيقدم المساعدات الازمة
    المهم هذه المقولة هي الاساس
    مَاذَا يَنْتَفِعُ الإِنْسَانُ لَوْ رَبِحَ الْعَالَمَ كُلَّهُ وَخَسِرَ نَفْسَهُ
    والله يرحم كل الشهداء الي حررو بلدهم من الطغيان انه مشكلة وقت
    و كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { تفائلوا بالخير تجدوه}

  9. هههههههههههههههههه
    لا أنت مش الصندوق الأسود بتاع نورت ، لأنك اكيد مش طيارة .. هههه
    ممكن نقول انك ماسكة دفاتر الحضور والانصراف بتاع نورت .. ههههه

  10. وعليكم السلام والرحمة سارة
    ربنا يبارك فيك وفى كلماتك الطيبة
    وستتعافى مصر إنشاءالله وستعود اقوى مما كانت
    وكلى تفاؤل وامل بده

  11. سلام اختي حسنة ولي امر فارس اجا انا حضرت امضيلي هنا من فضلك هو غاب لان كان مشغول بدون استفسار يا ابلتيييييييييييييي .

  12. ههههههههههههههههههههه
    سارة
    المرة الجاية وهو جاي متنسيش المصاري تبع الواجب الشهري

  13. salam 3alikm jami3an inchalah t3adi lazma f maser.wtrja3 ahsan min 1 bktir .yarb sli7 ahwal kol dwal l3arbya.wansor ikhwana f falastin w libya. .wtsb7o 3la khir jami3an

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *