(رويترز) – قال رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي يوم الجمعة إنه لا خلاف بين روما وبرلين حول السياسة المالية الأوروبية وإنه ينبغي للبنك المركزي الألماني (بوندسبنك) ألا يعقب على سياسات الحكومة الإيطالية.
وقال رينتسي في مؤتمر صحفي بمناسبة تولي إيطاليا رئاسة الاتحاد الأوروبي لمدة ستة أشهر عندما سئل التعقيب على تقارير عن خلاف مع ألمانيا حول مدى المرونة في الميزانية “لم أر أي جدل عنيف مع الساسة الألمان.”
وأضاف “إذا كنت تشير إلى تصريحات أحد المصرفيين الألمان فإن مهمة البوندسبنك هي ضمان احترام قوانينه لا أن يشارك في نقاش سياسي إيطالي.”
ومضى قائلا “أوروبا ملك لمواطنيها وليس للمصرفيين سواء كانوا إيطاليين أو ألمانا.”
وقال ينس فايدمان رئيس البوندسبنك يوم الخميس إن إيطاليا يجب عليها أن تكمل إصلاحاتها الهيكلية قبل أن تدعو لزيادة المرونة في الميزانية.
وقال رينتسي إن هناك علاقة “ممتازة” تربطه بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل معبرا عن تقديره الشديد للتصريحات التي أدلى بها المتحدث باسمها في وقت سابق يوم الجمعة.
جاءت تصريحات رئيس الوزراء الإيطالي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس المفوضية الأوروبية المنتهية ولايته جوزيه مانويل باروزو.
وتعاني إيطاليا من ثاني أكبر دين عام في منطقة اليورو من حيث النسبة إلي الناتج القومي بعد اليونان. وتسعى روما لزيادة المرونة في القواعد الأوروبية للميزانية بما يسمح لها بزيادة الانفاق.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *