نبأ قد يثير دهشة القراء، لكنه إنجاز علمي، وهو: إنتاج أبقار معدلة جينياً تنتج حليباً «بشرياً»!
فقد نجح علماء صينيون في إدخال جينات بشرية إلى 300 بقرة تنتج اللبن لإنتاج ألبان لها نفس خواص لبن يحتوي على بروتين بشري يسمى «الليزوزيم».
ويحتوي الحليب البشري على كميات مرتفعة من المغذيات المهمة التي تساعد في تعزيز نظام المناعة والجهاز العصبي المركزي لدى الأطفال الرضع، وتقيهم خطر الإصابة بالعدوى، ولا تتوافر هذه المكونات في حليب البقر والماعز.
ويؤكد العلماء أن الحليب الناتج من قطعان الأبقار المعدلة وراثياً سيكون آمناً بقدر حليب البقر العادي، ويمكن أن يوفر بديلاً لحليب الأم والحليب الاصطناعي للأطفال الرضع، الذي كثيراً ما ينتقد باعتباره بديلاً أقل درجة.
وقال نينج لي، العالم الذي يقود فريق البحث ومدير المعامل الرئيسية للتكنولوجيا الحيوية الزراعية في الجامعة الزراعية: إن طعم الحليب أفضل من الحليب العادي.
يذكر أن «الليزوزيم» هو بروتين مضاد للميكروبات ويوجد بصورة طبيعية بكميات كبيرة في الحليب البشري. ويساعد في حماية الأطفال من الإصابة البكتيرية خلال الأيام الأولى بعد الولادة.
جماعات المحافظة على حقوق الحيوان احتجت بشدة على هذه التجارب، وتساءلت عن سلامة الحليب الذي يتم إنتاجه من أبقار معدلة وراثياً، وتأثير هذه التجارب على صحة الماشية، لكن نينج يقول إن «التقنية الجديدة ستتيح توفير البروتينات الصحية الموجودة في الحليب البشري للمستهلكين العاديين بأسعار معقولة».

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. ليش يعععععع……!؟؟
    ما هو حليب البقر منشربه كل يوم والحليب البشري شربناه ونحن اطفال يعني مو شي غريب….!
    هع

  2. بتضلها بقره يا بقر ,,,, قرف يقرفكم وبعدين اصلا في الصين بيخلفو كتيير علشان يرضعو اولادهم ,,,,,؟؟

  3. نبأ قد يثير دهشة القراء، لكنه إنجاز علمي، وهو: إنتاج أبقار معدلة جينياً تنتج حليباً «بشرياً»!
    MANIPULATION OF GENES never can lead to a %100 of results in that case specialy you can pretend that similarity is there but there is no genethic manipulation that can imitate what allah only has the power of scientist are playing with forbiden things and would never reach the creation of allah

  4. الله يحرقهم الصينين.. يوم يصنعو بيض ويوم حليب بشرى وبكرة الله اعلم … الامر متروك لك ياخالق البشر ..

  5. قيمة الرضاعه الطبيعية ان الحليب تتغير كثافته مع الوقت لكي يناسب تطور الطفل حديث الولاده و المناعة يحصل عليها من الأم مباشرةً و قيمة الرضاعة الطبيعية تأتي من خلال ارضاع طفلها مباشرة من الثدي و الحنان والعاطفه الذي تنقله اليهما الأم

  6. العالم يتطور و يتقدم الأمم تبحث و تتنتج و العرب يأكلون و يستهلكون و لما يشبعون ينامون ولما يصحون في الصباح يعلقون على مواضيع الأمم الباحثة و المخترعة و يقولون إيه القرف دا … هو دا بس ألي فالحين فيه يا عرب .

  7. خلاصة الموضوع ان هذا الحليب المعدل وراثيا هو بديل مناسب أكثر من حليب البقر العادي لأنه يحتوي على البروتين الموجود فقط في حليب الأم.. ما الغريب في الموضوع؟؟ اسم الموضوع غير دقيق.. لكن لو فهمتوا الموضوع جيدا لن تجدوه بهذه الفظاعة..
    كثيرات من النساء لا يستطعن الارضاع أو لا يوجد لديهن حليب بعد الولادة.. أكيد هذا النوع من الحليب سيفيد الأطفال الرضع..
    لماذا لا تحترمون العلم والتطور؟؟ لماذا تستعيذون بالله من العلم؟؟ لماذا أصبحتم مثل أوروبا في عصورها الوسطى الظلامية عندما كانوا يلعنون العلماء أو يعتبرون الاختراعات نوع من الشعوذة؟؟ لماذا هذا حالكم يا عرب؟؟؟ هداكم الله!!!!

  8. من ليس له دراية بالعلم وما يستطيع ان يفعله العلماء بدون ان يتعارض ما يفعلوه مع فطرة الله التي فطر عليها الاشياء ، والتي وستدوم حتى يوم القيامة ، فلا يتفلسف علينا بتعليقات هبلة ولا يستفيد من الخبر او يدع الآخرين من الاستفادة منه .

  9. في هذه الايام اغلب الاطفال يتناولون الحليب الصناعي ! فاذا تم اضافة عامل من عوامل مكونات حليب الام ، فاين الضرر في هذا ؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *