في تجربة رائدة من نوعها، يعتقد أنها تتم للمرة الأولى، نجح فريق من العلماء بدولة الإمارات العربية المتحدة في إحداث أكثر من 50 عاصفة مطيرة بمنطقة العين خلال العام الماضي، حين وقع معظمها في شهري تموز/ يوليو وآب/ أغسطس، وهما الشهرين الذين لا تسقط فيهما أي أمطار على الإطلاق من الناحية العملية.

وأفادت اليوم صحيفة “الدايلي تلغراف” البريطانية بأن تلك التجربة قد أُنجِزت ضمن مشروع سري خاص بالطقس في إمارة أبو ظبي، بتكلفة قدرها 7 مليون إسترليني. وقد نتج عنها حدوث العشرات من العواصف المطيرة التي تعتبر من صنع الإنسان.
ومضت الصحيفة تقول إنه يعتقد أن تلك هي المرة الأولى التي يتسبب فيها ذلك النظام الحديث في سقوط أمطار من سماء صافية.

ثم أشارت إلى أن العلماء الذين استعان بهم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات وحاكم إمارة أبو ظبي، قد استخدموا أجهزة تأيين ضخمة، على شكل عواكس عملاقة للضوء، لتوليد حقول من الجسيمات المشحونة سلباً، وتلعب دوراً بعد ذلك في عملية تكوين السحب.

وفي شريط فيديو، اطلعت عليه صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية، قال هيلموت فلوهرر، مؤسس شركة “Metro Systems International” السويسرية المسؤولة عن المشروع :” نقوم حالياً بتشغيل تقنيتنا المبتكرة الخاصة بتعزيز هطول الأمطار، التي يطلق عليها اسم (Weathertec )، في منطقة العين بإمارة أبو ظبي. لقد بدأنا في حزيران/ يونيو عام 2010، وقد تمكنا من إسقاط الأمطار عدة مرات”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫29 تعليق

  1. كان امي دائما تقول الي عنده المال يعمل طريق في البحر
    موفقه يا امارات ان شاء الله

  2. حاولت قطر قبلها لهذا الشروع ودفعت المليارات لشركات غربيه ولم يحدث وماهي الا خساره أموال فلو أرادوا الأمطار فالطريقه سهله صلاه الاستسقا والعمل بكتاب الله امن يجيب المضطر اذا دعاه

  3. يا العربي 0001 ربنا سبحانه وتعالى يقول اسعى يا عبد وأنا أسعى معك..
    اذا توفر العلم وتوفرت الامكانيات فانهم بعون الله سيستطيعون انزال المطر اصطناعيا.. وهذا شيء مفيد من جميع النواحي التي يمكن تخيلها.. من تحسين بيئة الى توفير مال الى تطور علمي وزراعي وغيره الكثير.. سأشبه كلامك بمثال: تخيل أن شخص يعاني من مرض عضال ويحتاج الى استئصال عضو من أعضاء جسده.. هل سيكتفي بالدعاء والصلاة والالتزام من دون الذهاب الى الدكتور؟ ألن يزداد الدكتور أيضا خبرة بمعرفة حالات مختلفة من المرض؟ أكيد كل شيء بمشيئة الله وقدره.. ولكن الانسان أيضا مخيَر ليس فقط مسيَر.. واذا حاولت قطر قبل ذلك من قال أنها خسارة أموال؟ هل ذهبت جميع أبحاثهم الى سلة النفايات؟ أكيد لأ.. الأموال والملايين التي دفعت لم تذهب هباء.. ذهبت في دعم العلم والبيئة.. وأكيد الشركة التي ستعمل على هذا الموضوع في الامارات استفادت من أبحاث قطر وغيرها من الأبحاث حول العالم..
    مشكلة التصحر مشكلة كبيرة في كل العالم وتودي بحياة الملايين وتؤدي الى عدم توفر الغذاء في العالم.. اذا نجحت الامارات ستحدث ثورة علمية..
    بالتوفيق يا امارات.. ستصبحين دار الحكمة لهذا الزمن..

  4. كان امي دائما تقول الي عنده المال يعمل طريق في البحر
    Abdelouahab
    انت امك عراقية مين جابت المثل الجزائري لوووووووووول

  5. تستاهلين يا بلد الشيخ خليفه انت مثال لكل العرب بي حبك لي شعبك وتعمل المستحيل من اجل شعبك…تعلمو يا حكومة المالكي كفاكم سلب ونهب…ولله حرااام..فادي العراقي بس بلا وطن.

  6. سبحان الله العلماء لم يتركو شئ ولا وتدخلو فيه اطفال صناعيين ونبتات صناعية تحويل الجنين من بنت لولد حتى الامطار صناعوها شو تبقى ليصنعوه .اكيد الامارتيين فرحنين بها الانجاز مع انهم يشتكون من الحرارة والرطوبة نحن في الجزائر في هدا الوقت عندما تستيقط نقول ياريت مفيش مطر اليوم صحيح الانسان دائما لايرضى بما منى عليه الله من نعم

  7. hathy men 3alamat alsa3ah …allah yestor 3lina w 3ala omat mohammed ajm3yn ..allahom e7sn 5tamna w 5tam almslmyn

  8. ناس عايشة ب ١٠٠ درهم في الشهر و ناس تبذر نهار جهار .هذا هو حال الناس الجديدة على الفلوس تبذير بالملايير

  9. سبحان الله …وما أوتيتم من العلم إلا قليلا… كيفك كريم ؟يعني لو ماسألت عنك إنت ماتسأل.تحياتي.

  10. سيارة الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد البيجو 504 البيضاء صنف عام 1977 (33 عاما ) تلقت و جمعت 1 مليون دولار في مزاد خيري لجمع أموال لمشروع إسكان ذوي الدخل المنخفض،وطرح 1977 سيارة بيجو بيضاء على المزاد لتمويل مشاريع الإسكان للأشخاص المعوقين والشباب في خطوة من جانب الرئيس لنداء الوفاء بوعد حملة لوضع سقف فوق رأس كل الايرانية الفقيرة!!!!! ملوك العرب يسوقون سيارات رسمت من الماس و مياه المرحيض في الشوارع مفتوحة في الحارأت الفقيرة.

  11. مبروك لكم يااماراتيين حكومه تملك المال وتخطط للبناء اما حكومة العراق تملك المال وتخطط لتسرق.

  12. لو الاموال اللي عند الامارات عندي لأريت العالم العجايب ولجعلت الانهار تجري في الصحراء

  13. التجربه مش جديده جربت في عدة بلدان عربية واجنبيه حتى في الجزائر والعراق بس بااختلاف الطربقه حيث كانت بالعراق بالتسعينات في ايام الحصار الاقتصادي الاجرامي حاجه ماسة للزراعه فطوروا المهندسيين العراقيين الي معظمهم الان في الخليج طريقه تكثيف السحب بغازات التبريد الا ان التجربه رغم نجاحها لم تستمر لعده معضلات وليبقى كل طريقه فوائد ومضار وتكلفه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *