جذب الإعلان عن الجزء الرابع من مسلسل باب الحارة في شهر رمضان الكريم كثيرا من الفلسطينيين، إذ لفت نظرهم البداية القوية له بـ” الله أكبر رجال”، ثم مشهد “أم حاتم” وهي تحمل شعلةً مع مجموعةٍ من النساء وتصرح في وجه جنودٍ فرنسيين بأنه إن لم يكن في “الحارة رجال، فنحن رجالها”.

ويعتقد فلسطينيون أن هذه المقتطفات تمثل مؤشرا على أن الجزء الرابع سيحفل بأحداث ضد المحتل تقترب من واقعهم اليومي، بينما ينتظر بعضهم ماذا سيفعل معتز ليواصل مسيرة أبيه “أبوعصام” في مواجهة الفرنسيين.

الحاج سليمان الأغا (69 عاماً) القاطن في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، قال : “أعتقد أن للمرأة في هذا الجزء دورٌ كبيرٌ يشابه تماما ذلك الدور الذي أدته المرأة الفلسطينية طوال عهد الاحتلال، فكانت تقارع الرجال، وتواجه المحتلGomana_L“.

ومثل سابقها بدت ابتسام الرواغ (من مدينة رام الله في الضفة الغربية) شديدة الشوق لبدء أحداث المسلسل “الأكثر متابعةً خلال شهر رمضان” على حد تعبيرها.

وأضافت: “يبدو أن العمل لهذا العام سيقترب من واقعنا كثيراً، فالمقاومة التي ستواجه المحتل الفرنسي هي ذاتها الموجودة لدينا، وفي المقابل سيكون هناك تضييق للخناق عليها من قبل الاحتلال”، مستدركة: “ليس على المقاومة وحسب، بل على القاعدة الشعبية التي تحمي المقاومة أيضاً”.

وشاركت الرواغ الحاج الأغا التخمين بأن “دور المرأة في هذا الجزء سيكون كبيرًا ومفصليًّا”.

قيم ايجابية

وفي مدينة الخليل، انكبّ محمد الرملي (16 عاماً) –منذ بدأ الإعلان عن المسلسل- على متابعة المواقع الإخبارية الفنية “علها تحمل خبرًا أو سبقًا أو تفصيلًا لطبيعة أدوار الممثلين، أو طبيعة الأحداث فيها”، مشيرًا إلى أن أكثر ما أعجبه في هذا المسلسل “هو القيم الإيجابية الرائعة التي يبثها على الملأ من تعاون وإخاء واحترام وصدق وأمانة ونبل “خصوصًا بر الوالدين”.

ولبدء الإعلان بعبارة “الله أكبر يا رجال” دلالة كبير –حسب رأيه- على اقتران الأحداث هذا العام –في معظمها- بواقع المقاومة، وانخفاض نسبة المشاهد التي تتحدث عن قضايا اجتماعية بحتة “كما جاء في الجزأين الثاني والثالث”.

بدورها، قررت سمية النتشة (من مدينة نابلس)، متابعة المسلسل هذا العام مع أطفالها الأربعة الذين يفضلون مشاهدته، كي تعلمهم المبادئ والقيم الإنسانية النبيلة التي ترد في مشاهده “خصوصًا فيما يتعلق بطبيعة التعامل مع الآخرين، ومقابلة الإساءة بالإحسان.

وأضافت: “سأعلم أولادي خلال هذا الجزء معنى حب الأرض، ومعنى أن يدافع صاحب الحق عن حقه حتى لو كلفه ذلك حياته.. فالمسلسل هذا العام سيتحدث عن مغتصب الأرض وعن أصحابها الذين لن يفرطوا فيها أبداً”.

ماذا سيفعل معتز؟

وينتظر الطفل عبد الغني الحاج سالم (13 عاماً) “باب الحارة” بلهفة، كي يرى –كما أخبرنا- معتز (الفنان وائل شرف) وهو يهزم المحتلين، ويستخدم مسدس والده “أبو عصام”.

وقال: “والدي يظن أن المسلسل خلال رمضان سيكون رائعًا لأنه سيذكرنا نحن خصوصًا في قطاع غزة، ببشاعة الاحتلال، وظلمه، وفي الوقت ذاته، يذكرنا بصمود المقاومة وحب الأوطان”.

كان المخرج السوري بسام الملا قد صرح  أن الجزء الرابع سيشمل “أكشن” يجذب المشاهد طوال حلقاته الثلاثين، كاشفًا عن حصارٍ سيستهدف الحارة، الأمر الذي سيكشف عن تفاصيل حياتية مجتمعية أصيلة تتعلق بالتعاون وإغاثة الملهوف في ظل انقطاع الماء والغذاء عنها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. yemken sarkhetha alhabat alfalastinyat li2ano fi alaaf elfalasinyeen wara2 qodban el zolom el isra2ilie w tarako warahom 3asharat el 2alaf mn el nisa2 hene elli 3an jad b2alf rajel .

  2. الله أكبر يا رجال
    و حيات عيونك يا شام
    بحبك يا شام
    بس ما بحب حكومتك ولا الرئيس الدكتاتوري بشار الأسد

  3. السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته ألله يسامحك يا مادو وحسبنا ألله ونعم الوكيل فيك القائد بشار الأسد تقول عنه دكتاتور أقرأعنه وبعدين أحجي أكيد أنتة مصري .

  4. Mmadoo you need to shut the hell up and know who your talking about, Bashar Al Assad kassar rasak so shut the hell up and mind your damn business , and worry about your government not ours, where ever your from

  5. nat shu had 5alek be 7alak a7sanlak 3eb 5alek zaref wet2abal el ra2y el a5ar kul wa7ed 7oor fee ra2eo fesh takser ras be hal denee we fesh eshy esmoo bel zur net2abal eno e7komna sha5es ger margoob feh bas alah esame7 el roo2asa2 el3arab ely 7at edo 3ala hal manseb mabedoo e2em edo belmara eh shu huwa tamlek wela 7okom lafatra et3alamo shway min hal dowal el ajnabea we fedoha werae7o elnas abel ma rabna ea5ud amantoh mesh haek wela laa ya a5 NAT 

  6. 3afekra ea a5 NAT
    hla badne erja3oo erjalna ely kanoo men abel emshan etredo hal 7okam amsal bashar wel ba2ea lenhom saro metel el ferensawy 3afekra enta ma5doo3 we mabedak etsade2 eno fee mazalem fe hal denee
    salam

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *