أعلن الكاميروني عيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” أن الاتحاد قرر استبعاد توغو من النسختين المقبلتين لكأس أمم أفريقيا، وذلك بسبب تدخلات الحكومة التوغولية التي أدت إلى الانسحاب من النسخة الحالية بأنغولا بعد تعرض حافلة اللاعبين لإطلاق نار.

وقال بيان أصدره الكاف اليوم إن لاعبي توغو أبدو رغبتهم على الملأ في العودة للمشاركة بالنهائيات الأفريقية، لكن حكومة توغو قررت استدعاء الفريق وعدم المشاركة في النهائيات.

كما شملت العقوبات التي فرضها الاتحاد الأفريقي على نظيره التوغولي غرامة مالية قدرها خمسون ألف دولار.

وقتل اثنان من أعضاء البعثة التوغولية، هما مساعد المدرب والملحق الصحفي، عندما تعرضت حافلة الفريق لهجوم مسلح في مدينة كابيندا الأنغولية في الثامن من يناير/ كانون الثاني أثناء توجهها للمشاركة في النهائيات التي بدأت في العاشر من هذا الشهر.

كما أدى إطلاق النار لإصابة تسعة أشخاص بينهم لاعبان هما المدافع سيرج أكاكبو وحارس المرمى كودجوفي أوبيلاليه الذي نقل مستشفى في جنوب أفريقيا للعلاج من إصابته برصاصتين في البطن والكلية.

قرار حكومي

وأعلنت جماعة انفصالية مسؤوليتها عن الهجوم المسلح الذي أعقبه غموض في موقف توغو، حيث عقد اللاعبون اجتماعات بقيادة قائدهم إيمانويل أديبايور مهاجم مانشستر سيتي الإنجليزي وقرروا الانسحاب في البداية ثم عادوا عن قرارهم بعد ساعات، لكن الحكومة التوغولية أصرت على سحب الفريق.

والمثير أن رئيس الاتحاد الأفريقي كان قد خيّر التوغوليين بين المشاركة في النهائيات أو الانسحاب منها، كما أن الأمين العام للاتحاد مصطفى فهمي أكد أن توغو لن تتعرض لعقوبة إذا قررت الانسحاب، لكن تدخل الحكومة كان هو السبب المباشر في تطبيق العقوبة، حيث تمنع لوائح الاتحادين الدولي والقاري التدخل الحكومي في شؤون الاتحادات الوطنية للعبة.

وقال حياتو “قلت للاعبين إننا سنتفهم موقفهم إذا قرروا الانسحاب، كنا نرغب في بقائهم وقرروا في النهاية البقاء، حتى هنا كانت الأمور جيدة بالنسبة لنا، لكن عندما تدخلت السلطات السياسية فهذا ما لا يمكننا قبوله.. ولو قرر اللاعبون الرحيل بعد تلك المأساة وحالة الحزن التي كانوا يعانون منها، بالتأكيد كنا سنتفهم قرارهم”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫67 تعليق

  1. لا أذكر والله يا فاطمة في أي موضوع ، ولكن لي تعليق هناك احذر فيه ، فاذا ضغطي على اسمي هنا ربما يظهر لك ، وعلى العموم الموضوع انتهى ، أما بالنسبة للاخ أحمد فانا رايت تعليقات لا يمكن أن تصدر عنه كونه انسان خلوق ، ولاحظت أنها اختفت بسرعة بعد ذلك عندما انتبه لها الكنترول …

  2. اشكرك توب بس مش ممكن ان يكون الانسان عايش فى غابه ومش معنى اختفى يومين او اسبوع اجاى اعرف ان واحد دخل وشتمه الكل

  3. عادي والله حصلت معي عدة مرات ، ولكن الاخوات والاخوة الكرام كانوا هم من يكتشف ذلك ويخبروا الكنترول عنه فيتم حذف كافة التعليقات الغير سليمة ،،، أرجو أن تلاحظ يا أخي أن الاخوات والاخوة في الكنترول عليهم ضغط قوي فاذا تأخروا قليلا ليس هذا معناه أنهم لن يصححوا الخطأ .

  4. استاذ توب، انا لقيت الموضوع، وواضح ان من علق باسمى فيه تعليقات كثيرة اتحذفت، انا قولت سلام لازم امشى ومشيت على طول، وواضح ان حد استغل عدم وجودى. وواضح كمان انه قال كلام مش لطيف.
    طب اعمل ايه دلوقتى؟؟؟؟؟

  5. ولا شيء الادارة أكيد وضعت المتطفلة في القائمة السوداء فلا تخافي اختي ,,,

  6. انا سوف ارسل لنورت موضوع اوضح فيه ماحدث، حتى لا تزعل منى ااايمى، لانه من الواضح ان كلام هذه الانسانة كان موجه ل ااااايمى.
    ممكن ينشروا الموضوع؟

  7. انا هاروح انام، تصبح على خير أستاذى توب، تصبح على خير يا مصطفى.
    ولكل اللى صاحيين، تصبحوا على خير.

  8. الموضوع اتنشر الحمد لله.
    هاااااااااااااااااااااااااام لكل الاخوة الجزائريين المحترمين فقط، ارجوكم قرأت موضوع (لا مش انا) هام للاخوة الجزائريين.

  9. طيب …ماتعرف مين عم يعلق باسمي انا كمان؟….وان كانت وحدة والا واحد؟

  10. هاد اكبر دليل على عدم مصداقية الكاف و الله حرام يعني فعلا الكرة الافريقية لن تصل ابدا للعالم لو بقيت بهذا المستوى
    و بالنسبة لدورة اونغولا للكان تعتبر افشل دورة خلال هذه السنوات الاخيرة من عدة نواحي ابرزها الحماية و الدليل ما وقع لهذا المنتخب الضحية لا و الاسوء انهم هم من عوقبوا بدل ان تقف معهم الكاف فعلا عيب

  11. ايه العبط ده يا عيسى يا حياتو
    بدل ماتحاكم الجانى رايح تعاقب المجنى عليه
    صحيح بطلوا ده واسمعوا ده

  12. انا مش عارف ازاى الاعبيين دول بعد ان رأو الموت باعينهم ومنهم ناس ماتت يركزوا فى اللعب اوالبطوله وقرار الانسحاب من حقهم دا موت ويروح مابعدك روح الاتحاد الافريق والاخ عيسى الغواص هو غواص فى العك والقرارات العشوائيه الغريبه بدل ما يعتذر هو وانجولا بيعقبوا الناس غريبه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *