قبل ساعات من اللقاء الكروي المرتقب بين منتخبي مصر والجزائر في نصف نهائي البطولة الأفريقية تبدي الأوساط الرياضية والشعبية المصرية ارتياحا كبيرا للأجواء التي تسبق المباراة.

وعبر مجموعة من الإعلاميين والبرلمانيين عن تمنياتهم بأن يخرج اللقاء بصورة مغايرة لتلك التي تلت أحداث مباراة الفريقين في مدينة أم درمان بالسودان في تصفيات كأس العالم.

الإعلامي الرياضي محمود معروف أكد أن ثمة توجيهات للإعلام المصري بشقيه الحكومي والخاص بالتهدئة واستخدام النبرة العقلانية التي تحصر اللقاء في مساحته الحقيقية باعتبارها مباراة لكرة القدم في تصفيات أفريقية لا أكثر.

وطالب معروف لاعبي المنتخب المصري بعدم الانجرار إلى الاستفزازات التي “يشتهر” بها لاعبو الجزائر لا سيما إذا سبقوا هم بتسجيل هدف في المرمى المصري.

وأشار معروف إلى أن الفريقين يعرفان بعضهما البعض تماما، كما أن مدربي الفريقين يعرفان نقاط القوة والضعف لدى كل منهما، لكنه شدد على أن المدرب المصري حسن شحاتة سوف يقاتل من أجل الفوز حيث يضع في اعتباره أن مصر كلها لا يهمها الفوز بالبطولة بقدر ما يهمها الفوز بمباراة الجزائر.

وأوضح معروف أن مصر تنتظر من لاعبيها أن يردوا اعتبارهم في هذه المباراة الثأرية حيث على اللاعبين أن يفوزوا بالمباراة ليثبتوا أنهم كانوا الأحق بالتأهل لكأس العالم، وإلا فإن الهزيمة تعني أنه لا معنى لكل هذه الضجة والإثارة التي أعقبت المباراة الأخيرة بين البلدين.

وأشاد معروف بأداء الجزائر في مباراتها مع نيجيريا في ربع النهائي وحمل بشدة على أداء الفريق المصري أمام الكاميرون، معتبرا أنها المباراة الأسوأ في البطولة، مطالبا الفريق بإحراز أهداف حقيقية عن طريق اللعب وليس مجرد انتظار الأخطاء الدفاعية كما حدث في مباراة الكاميرون.

دروس وعبر

أما رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشعب المصري سيد جوهر فأكد أن مصر استفادت من الدروس والعبر التي أعقبت مباراتها مع الجزائر في السودان، وأولها عدم الانسياق وراء الإعلام الذي لعب دورا قويا في التحريض والإثارة بين جماهير البلدين.

وأضاف جوهرأنه إذا كان الإعلام قد نفخ في المشكلة قبل أن تحدث في المباراة الأولى، فإننا لن نسمح بتكرار هذه المهزلة مرة أخرى حيث ننظر إلى المباراة على أنها مجرد مباراة وليست حربا بين بلدين.

ونفي جوهر -وهو نائب عن الحزب الوطني الحاكم- مسؤولية الحزب عن الخطأ في إرسال فنانين وشخصيات غير كروية للتشجيع في المباراة السابقة مما عرضهم للخطر، مؤكدا أن الحزب يدرس إمكانية إرسال مشجعين إلى أنغولا، داعيا الأحزاب الأخرى إلى أن ترسل مشجعين أيضا.

وحول نية الحكومة المصرية إرسال عناصر أمنية إلى أنغولا لحفظ الأمن قبل وأثناء وبعد المباراة، قال جوهر إن هذا الأمر يحتاج إلى قرار سياسي وتنسيق بين مصر وأنغولا.

فراغ إعلامي

أما رئيس لجنة الشباب بأمانة السياسات في الحزب الوطني مجدي عفيفي فقد ألقى بالمسؤولية على الإعلام المصري في إثارة الجماهير المصرية وخلق حالة من الاحتقان قبيل المباراة السابقة.

وأكد عفيفي أن الإعلام المصري قام بعملية شحن منقطعة النظير للجماهير وساعد على التعبئة النفسية ضد الجزائر وتعامل مع الأمر على أنه حرب بين بلدين.

وأشار عفيفي إلى أن مصر تخوض هذه المباراة بروح إيجابية إدراكا منها بأنها مجرد مباراة كروية وميدان للتنافس الشريف وأن من يلعب أفضل سيكون الفوز حليفه.

وفي هذه الأثناء أطلقت لجنة الإغاثة باتحاد الأطباء العرب مبادرة للتهدئة بين البلدين، وقال مدير اللجنة الدكتور جمال عبد السلام إن المبادرة تهدف إلى حث لاعبي الفريقين وجماهيرهما على الالتزام بالأخلاق الحميدة وجعل المباراة عرسا عربيا في حب القدس.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫242 تعليق

  1. عبد الشافي سجل الجول التالت!!!!
    الله اكبرررررررررر
    لك الحمد و الشكر ياااااااااااااااااا رب

  2. جايين يا غانا
    جايين يا غانا
    اسياد الكرة فى افريقيا جاينلك ياغانا
    الكاس مصرية
    الفرحه مصرية
    النصرة مصرية
    تحيااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا مصر

  3. مبروك للفائز ،، ولا يهمك عبوووود ،،، خسرتوا مباراة بس كـــــــــــــــــــــــــسبتوا قلوبنا ..

  4. وحياتك مالي بكرة القدم ياعبد الوهاب بس مابحب شوفكن زعلانين وأكيد بفرح للي مبسوط كمان

  5. سهر ولا يهمك هي كره قدم فيها رابح وخاسر.كنا نتمني ان يكون الفوز لنا لكن مصر كانت اقوى
    خلوس كم دقيقه والفريقين يطردان من المعب

  6. أرسلت وردة هدية للكل وأنا بهديكن ياها لأنو فيها اسمي اسمعوها وروقوا شباب

  7. مش معقووووووووووووول
    4 اهداف
    الله اكبررررررررررررر
    الحمد لله
    مبروووووووووووك

  8. اسفة اخى مصطفى مقرتش تعليقك الا دلوقتى
    النتيجة 4 مصر,

    صفر الجزائر
    هارد لك يا اشقاء

  9. عبود يعني 8 لاعبين بالملعب عم يلعبوا ،، شو بتتوقع انت ؟؟ ،، اكيد رح يجي اهداف …بس بتضلوا أبطال يا خضر … ورح نبقى نحبكم

  10. مبروووووووووووووك الفووووووووووووز للفريق المصري وعقبال الفريق الجزائري بكأس العالم
    ميمووووووووووووووو بس لاتنكر كان لعب الفريق المصري حلووووووو كتير وفيه تكتيك بسرعة بيتجمعوا وقت الدفاع وبسرعة بيتجمعوا وقت الهجوم وكأنوا قبل مايتحركوا عم يدرسوا خطواتهم ماشاء الله الماتش كان حلو كتير الفريق الجزائري توتر لما جابوا المصريين الهدف الأول وصار في عندهم مخالفات على كل حال عقبال الفريق المصري ماياخد البطولة وكلنا هلأ لازم نشجعه وهارد لك للفريق الجزائري ومعاكي ياالخضرا وديري حالة في كأس العالم إن شاء الله

  11. مبروك لمصر ،،، وسابقى احبكم يا خضر ،،،، لو لم اكن سورياً لتمنيت أن اكون جزائرياً

  12. مابعرف كم كيلو كنافة أكلت وأنا عم تابع المباراة هلأ صارت معدتي توجعني لازم أخد شي مسكن ضروري ها الكنافة وأنا متوترة وعم تابع المباراة ,,,,!!
    بس بتعرف ميموووووووووووووو لعب الفريق المصري حلو حلو حلو كتيررررررررررررررررر مو معقول ماشاء الله يعني كرة القدم بدها سرعة وشطارة وتكتيك وكل ها الشي كان موجود بالفريق المصري

  13. يعني لما تتوتري تاكلي كنافة يا نووووووووووووور ،، لازم نخليكي على طووووووول ريلاكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــس ومبسوطة ،، حتى ما تاكلي ^_^

  14. انت مو أهرك مني غير ها الكنافة ياميمووووووووووووو ياحباب الكنافة وراح ضل أكل كنافة ريلاكس او متوترة المهم ماراح أنسحب وأنا عنيدة متل الفريق المصري ماراح حل عن الكنافة لحتى تبطل تنافسني بحبها ياحبيب الكنافة ياميمووووووووووووووووووووووو

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *