أفردت صحيفة بيلد الألمانية مساحة واسعة للحديث عن مباراة بوخوم مع بروسيا دورتموند في الدوري الألماني يوم السبت، ولم تنس الصحيفة نشر تصريحات ساخنة من الجزائري عنتر يحيى والمصري محمد زيدان.

ويقود يحيى دفاع فريق بوخوم؛ الذي سيلعب على أرضه، وسيحاول إيقاف هجوم دورتموند بقيادة المصري المتألق زيدان.

ونقلت الصحيفة عن يحيى قوله عن هذه المباراة: “هذا الشخص لا يعني لي أي شيء، فكل ما هناك أننا سنلتقي في 90 دقيقة على أرض الملعب”.

ويحظى يحيى بشعبية هائلة في الجزائر، بعدما أحرز هدف الفوز على مصر في المباراة الفاصلة بالسودان؛ ليتأهل الخضر لنهائيات كأس العالم على حساب أبطال إفريقيا للمرة الأولى منذ 24 عاما.

وقال يحيى؛ الذي فشل في إيقاف زيدان في مباراة قبل نهائي كأس أمم إفريقيا في يناير/كانون الثاني الماضي: “لست مهتما بزيدان على الإطلاق، وتركيزي ينصب على المباراة فقط، وأتمنى الظهور بشكل جيد”.

لكن في المقابل فإن زيدان، صاحب الهدف الثالث لمصر في المباراة التي انتهت بالفوز على الخضر 4-صفر، قال: “لم يترك يحيى أي فرصة في هذه المباراة إلا وضربني بمرفقه في رقبتي”.

وأضاف المهاجم المصري، الذي أحرز هدفين وصنع هدفا ثالثا في آخر لقاء لدورتموند بالدوري: “أتمنى أن يكون الحكم قريبا من كل كرة.. سأرفع القبعة ليحيى إذا نجح في إيقافي بشكل شرعي، والمهم أن يفوز دورتموند”.

ويحتل دورتموند المركز الخامس بالدوري برصيد 42 نقطة، فيما يأتي بوخوم في المركز الرابع عشر برصيد 27 نقطة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫134 تعليق

  1. مبرووووووووووووك يا زيدان الفوز وهدفك كان اكتر من رائع وكما عودتنا نجم مصري ونجم عربي يتلئلأ في سماء اوروبا

  2. مباراه كانت رائعه .. ومبروك يا زيزو الفوز..والهدف الرائع …نمسك الخشب
    كل مباراه مستواك فى ازدياد…ومبروك يا نجم

  3. انا لم ادخل السياسة في حديثي يا فيب و اذا كنت تقصد اننا نتكلم بالفرنسية فانت لم تزر الجزائر لتحكم عليها و الحمد لله الجزائريين في الموقع و انا كلنا نتحدث العربية و الفصحى ربما احسن من الآخرين لاعبونا يتحدثون الفرنسية لانهم عاشوا في فرنسا و هناك من ولدوا فيها اما نحن فدرسنا العربية و نتحدث بها بيننا ولا اعرف ان كنت ستصدقني ان قلت لك ان اقل من 30 بالمئة من جيلنا هم فقط من يجيد الفرنسية بطلاقة اما عن المغتربين فهم ذهبوا الى فرنسا لان الجزائر كانت دولة محطمة بعد الاستقلال فهربوا الى فرنسا ربما يلاقون عيشا افضل هناك لانها كانت الاسهل و الاقرب نفس الشيء بالنسبة للمغاربة بالنسبة للتوانسة و اريد ان اعلمك ان اكبر جالية عربية في فرنسا هي المغربية و من ثم الجزائرية لا تكذب على نفسك لان اخطر انواع الكذب هو الكذب على النفس

  4. ي ا واد من اللى قالك فرنسا عدوا لنا بفضل الله و الجزائريين اصبح الدين الاسلامى يحتل المركز الثانى فى فرنسا و هدا ليس قليل احنا عد ونا هم الصهينه لا نتكلم لغتهم و لا ناكل معهم ولا يخلونا بلادنا اما بلدك فا ت تعرفها احسن منا انتم هم اللعيشين عندا اليهود مش اليهود للى عايشه عندكم و اعرف انك سوف تنكر للتختابئا وراء اوهام

  5. سلام عليكم انا كنت قد بعتت الموضوع او المقال كما قيل هنا تم التغيير فيه يعني هذا الموقع يغير بالمقالات و معه حق الي قال انه الي كتب هاد التعليق مصري درك نعاود نجرب نحوس على المقال و نبعته البارح بعته قبل ما ينشروا الخبر لكن ما نشروليش تعليقي ما فهمتش علاش

  6. ها هو المقال.

    زيدان يطلق تصريحات نارية على عنتر يحي
    بقلم: إسحاق يوم مارس 12
    زيدان يطلق تصريحات نارية على عنتر يحي

    اهتم موقع بيلد الألماني الشهير بالمواجهة الشرسة المنتظرة بين اللاعبين العربيين المصري محمد زيدان والجزائري عنتر يحيي لاعبا ناديي بروسيا دورتموند وبوخوم.ونشر الموقع تقريرا بعنوان صراع زيدان وعنتر ووضع صورة كبيرة لهما مما يعكس اهتمام الموقع بالمواجهة العربية – العربية.

    وأشار الموقع إلى أن المواجهة ستكون صعبة للغاية بين زيدان صاحب ال28 عاما وعنتر صاحب ال27 عاما، بعد المواجهات الأخيرة بين المنتخبين المصري والجزائري. كما أشار الموقع إلى قلق زيدان تجاه العنف المتوقع من قبل اللاعب عنتر يحيي خلال اللقاء.

    عنتر يحي كان كعادته منضبظ في تصريحاته, و لخص قوله بأن الحديث سيكون فوق أرضية الميدان , حيث صرح للموقع قائلا : ” هذا الشخص (أي زيدان) لا يعني لي اي شىء على الإطلاق، وكل ما بيني وبينه مجرد 90 دقيقة ستجمعنا على أرض الملعب فقط “.

    بينما راح اللاعب المصري محمد زيدان يطلع تصريحات نارية إتجاه اللاعب الجزائري , و يتهمه يتعمد الخشونة,بقوله : ” لقد تقابلنا من جديد في نصف نهائي الأمم الإفريقية وفزنا عليهم بأربعة أهداف أحرزت منها هدف، ولم يتركني عنتر طوال اللقاء وقام بضربي في رقبتي بكوعه”. وأضاف زيدان : ” كل ما أتمناه من لقاء الغد أن يكون الحكم قريبا من كل كرة، حتى يحميني من الخشونة المتعمدة “.ورد عليه يحيى : ” لا يعنيني زيدان بالمرة، وسأقوم بالتركيز في اللقاء فقط وأتمنى أن أقدم أداءا راقيا “.

    واختتم زيدان حديثه للموقع قائلا : ” أتمنى أن يسعى لإيقافي بالطرق الشرعية، وحينها سأرفع له قبعتي احتراما وتقديرا، ولكن الأهم لي غدا هو أن يفوز دورتموند باللقاء “.و هكذا يواصل زيدان حملته الشرسة إتجاه كل ماهو جزائري , إلى درجة أصبح الألمان يسخرون على عروبتنا و إسلامنا التي اصبح مجرد شعارات .

    واختتم الموقع الألماني تقريره ساخرا : ” هكذا ينادي ويرفع الفيفا شعاره (فير بلاي) أو اللعب النظيف ” للإشارة فقط اللقاء الذي سيجمع الفريقين, بوخوم (عنتر يحيى) – بوريسيا دورتموند , سيلعب يوم غد السبت على الساعة 15:30 بالتوقيت المحلي , و سيكون منقولة على قناة دبي سبور 2 المفتوحة.

    سوبر

  7. لماذا كل ما كتبت المقال كما هو لا ينشر واش هاد الموقع هادا واش بيكم عادي انشروا ولا الموقع تع كاش مصري انا على حساب ماراني شايفة بلي هاد الموقع تع مصري اكيد

  8. رد لهاداك لي اسمه vip
    انت راك تتكلم على السياسة ولا ماراكس حاب تتكلم على السياسة مايهمنبش بصح انا درك نتكلملك على السياسة و نعطيك عقلية يا المصري
    نبدالك من الاول عادي حنا كنا مستعمرين من فرنسا هادس لا جدل فيها الكل عارفها لكن انتم تقولوا انكم ساعدتونا في تحرير الجزائر و تتباهاو بهاد الشي
    انا نقول لك يا سيد انت مصر لم تساعدنا بل ساعدت اقتصادها هل تنكر بانكم بعتم لنا السلاح يا هذا حنا كنا في حرب و لقمة العيش كنا بالسيف باش نجيبوها بصح كي حضر الصح دفعنالكم مقابل السلاح الي جبتوهولنا اذن كانت صفقة بيع و خلاص كيما تقولو انتم بزنس يعني لو كنتم فيكم ذرة شهامة كنتم عالاقل سكتوا و ما تتباهاوش بالعار ديالكم هادي واحد
    تانيا حنا لما نقولوا ساعدناكم /مع العلم اننا لا نقولها كثيرا غير لما نرد على عليكم/ يا سيد انت نحن لما نقولوا ساعدناكم في التحرر دليلنا هو دم ولادنا في سيناء /ياك انت عارف انه هماك مقبرة للشهداء الجزائريين في سيناء/ لكن في الجزائر لا يوجد اي شهيد مصري اسفة
    و زيد على هاد الشي انتم تقولوا انكم علنتولنا اللغة العربية ههههههه و الله انا كي نسمع هاد الهدرة يجيني الضحك علابالك علاش طيب يا سيدي نقولوا بلي انتم علمتولنا بصح واقيل انت ما تعرفش الامير عبد القادر و بن باديس و البشير الابراهيمي و. و. و. و. الخ الخ الخ يا ولدي واش من عربية ربي يهديك حنا الحمد لله من يوم الازل نجيد العربية و الامازيغية و الفرنسية و الانجليزية خاطر حنا طلاب علم
    و نجيك لواحد الملاحظة الصغير اصلا لهجتنا حنا اقرب للعربية الفصحى اكثر منكم و هادي يمكن كاين الي قالولك عليها عن الجيم و القاف و و زواج و ليس جواز و غييييييييييرها خلينا انت تعرف بلا مي نضيع وقتي
    بصح انا ما فهمتش علابالك لي يقول بلي المصريين هم الي علمولنا و يتباهاو بهاد الشي و بنفس الوقت يقولوا علينا بلي نحن لا نتكلم العربية جيدا يا اخي حنا رانا نهدروا واش انتم علمتولنا!!!!!!!!!درك ويلا انتم بخلتوا علينا نوكلوا عليكم ربي خاطر ماعلمتوناش مليح
    راني طولت بزاف راني نكملك مرة اخرى
    ايييييييييه نسيت ما قلتش لك ياك بلا ما نحكيلك على التاريخ القديييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييم و فضل الامازيغ على الفراعنة يعني ويلا ما تعرفش ممكن تاني نحكيلك لحكاية و انت عارف ان كان هناك ملوك امازيغ حكموا الفراعنة يعني راحوا من المغرب العربي لمصر و تربعوا على هرش الفراعنة و علابالك بلي نتيجة لهذا كليوباترا عندها نسب مع الامازيغ و احفادها امازيغ و ممكن ايضا نحكيلك من الي بنالكم الازهر اذا ماتعرفش و ممكن ايضا نحكيلك على قصة الهكسوس و الي عملوه فيكم لولا شيشناق الامازيغي
    يعني علابالك خلي البير بغطاه احسن و الله لوكان نفتح معاك نقاش مطول راني نريبك و تندم على النهار الي حاولت تهدر على التاريخ و السياسة
    اما الكرة هههههههههههههههههه هادي حاجة وحدهاااااااااااااااااااااااااااااا كي تحب تتناقش معايا اطلع من اول سنة 1934 حتى لليوم و ارواح غير هذا لن اقبل مناقشتك و سلام يا اسمك ايه!!!

  9. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    نورني يا فاهم

  10. مصرية انا قلت هكدا لاني تكلمت على بلدي وفجاة وجدت فتيما كتبت مثلي

  11. اولا بروسيا دورتموند ليس فريق خاص بزيدان ابن المصرية ولا بوخوم خاص بعنتر يحيى
    ثانيا يا نورت هل خلصت اخبار الفرق المحترفة حتى نلتهي ببروسيا دورتمند و بوخوم,لماااذا لم تقدمي لنا خبر دربي سكتلندا رينجرز و سيلتيك مثلا
    ثالثا انشالله كان فاز بروسيا دورتمند ب 10 اهداف هذا لا يهمنا فبخوم لا يهمنا
    رابعا…ولا اقولكم pas de ta7lab احسن

  12. ههههههههههههههههههه واك علي انا نتعلم نتكلم عربي و الله ناس ماشي نورمال ياو اكتب انت عربي و من بعد ارواح اهدر عليا
    و تانيا انا دارسة و الحمد لله بصح مانحلبكش يا الكافي
    ثالثا اذا حاب تهدر معايا فاواش حبيت ماكاش مشكل ارواح و نعطيك عقلية كيما يحب خاطرك لصح حاجة برك اكتب باحرف عربية او اكتب فرنسي او انجليزي لان عيب انت من ام الدنيا و تكتب هكا عربي باحرف اجنبية و اصلا كلامك نصه ماشي مفهوم
    اما عن التاريخ و كي قلت انني اردد كالببغاء هههههههههههههههههههه هنا انت بنت انك كائن حي اول حرف من اسمه حاء و اخر حرف منه راء علاش قالولك عليا بلي عشت فهاديك المدة اكيد كامل نرددوا واش حكاولنا الاجداد عن تاريخنا و واش حكاولنا المؤرخين يعني انت برك لوكان كاش ما رايح تقول حاجة ماراكش رايح ترددها اكيد ايه لانك لم تعش بتلك الفترة يا ح….ر
    قلت لك ح…ر لان الغير متعلمين هادا اسلوبهم بالحكي الله غالب

  13. يا احمد فهم نفسك مرة جدو و مرة شديد و مرة احمد انت عديم الشخصية و لا ايه على الاقل نادية عندها شخصية قوية و تعرف تكتب جملة على بعضها ابقى قلها تسلفهالك عشان تبقى مقنع شوي

  14. هههههههههههههههههه ششناق كان له فضل على الفراعنة؟
    وماذا فعله بنا الهكسوس؟
    ولا وكمان خليتم المعزلدين الله الفاطمى، وجوهر الصقلى من عندكم؟
    طب ده جهل بالتاريخ، ام ثقافة تستقونها من جريدة الشروق؟
    والله فعلا حاجة تضحك جدا.
    وليه دايما بتخلطوا السياسة بالكرة وغيرها.
    اخت عنتر يحيى، انا اللى كتبت مثلك؟
    طب مين اللى تعليقه يسبق الاخر؟
    حتى دى بتغيروها وبتحرفوها بالرغم من انها على مرأى ومسمع من الجميع.

  15. سفاهة وجهل
    وأيضا نفس الشخص السفيه بأسماء مختلفة
    والحدق يفهم
    ربنا يهدي

  16. لالا خويا مانسلفش ياااااااه نسلفله حاشاااااااااااه ههههههههه ياو لوكان نسلفعاله لازم مفورماتيها كي نرجعها خاطر كي تكون عنده سوووووووور يهلكها ب لي فيروس هههههههههههه

  17. انا لي قلتي عليا سفيه قبل شوي ههههههههه واش قصدك نفس السفيه باسماء مختلفة عليا هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    و الله غير ويلا قصدك عليا راني نحلف ماكاش خير من ربي تتسماي انتي كيما جارك هادا الي قلتله انه اول حرف منه حاء و الاخر راء لكن انتي مع تاء مربوطة بالطبع

  18. هههههههههههههههههه ششناق كان له فضل على الفراعنة؟
    وماذا فعله بنا الهكــــــــــــسوس؟
    ولا وكمان خليتم المعزلدين الله الفاطمى، وجوهر الصقلى من عندكم؟
    طب ده جهل بالتاريخ، ام ثقافة تستقونها من جريدة الشروق؟
    والله فعلا حاجة تضحك جدا.
    وليه دايما بتخلطوا السياسة بالكرة وغيرها.
    اخت عنتر يحيى، انا اللى كتبت مثلك؟
    طب مين اللى تعليقه يسبق الاخر؟
    حتى دى بتغيروها وبتحرفوها بالرغم من انها على مرأى ومسمع من الجميع.

  19. معلش نادية سلفيهاله غي بيلاما تعلم راه شافني مسكين هههه شهيرة هذا الذي تتحدثين عنه هو ابن بلدك للاسف

  20. فاتيما ياحبيبتى مضيعيش وقتك معها يا قلبى
    متنزليش لمستواها
    وامين اعتقد انك مبسوط من المغالطات الى عمالة تغلطها فينا
    ميرسى يا امين

  21. هههههههههههههه المغرورة المجنوونة المحترمة غصبا عن الكل على سن و رمح تكلم فيا انا ههههههههههههههههه/فاتيما/يا بهلولة مالا منينهم يا جاهلة هادو الي راكي تهدري عليهم /مع العلم انه انذاك المغرب العربي كان يمثل ارض واحدة خصوصا بوقت العهدة الامازيغية/ يالله و الله راني حابة نعرف انتم كيفاش تفكروا قولي لي يرحم والديك واش تعرفي على الاسماء الي ذكرتيهم ثقفيني انا رايحة ندير روحي مانعرف والو و نتبع الكذاب حتى لباب الدار و نشوفوا!!!
    بنت الخضرا اهلا واش راكي
    و خويا امين اوووووووووووواه و الله والو واشنوووووووو يغيظك واحد كيما هادا ههههههههههههه

  22. ههههههههههههههههههه
    هـــــــبااااااال
    نسيوا كل اللاعبين الآخرين وكانه يقتصر كلا الفريقين على اللاعبين العربيين ومشاكلهما مع بعض
    الله يهدي ماخلق

  23. انا فهمت خويا امين الحدق معناها الفاهم كيما نقولو حنا و الفهم يفهم وقاتلك شهيرة انك نتا مس فاهم يعني مش حدق نقلك الحق امين انت فاهم ما تصدقش وحدة كيفها

  24. والله يكفى ان الكل شاف تطاولك عليا دون ان اتوجه ليكى باى اساءة.
    وكفاية كمان ان الجهل فى التاريخ واضح من تعليقك.
    مش عارفة المعز لدين الله الفاطمى كان عربى من اسرة شيعية حكمت شمال افريقيا، خلاص نسبتوه لنفسكم.
    اقسم بالله لو ما بعدتى عنى يا جهلة يا حمقاء انت ما هاسكت تانى

  25. انت يا ناديا ليكى تعليقين تحت التدقيق اقريهم واحذرينى والله العظيم ما هاسكتلك تانى.
    انتى لو بتفهمى كنتى عرفتى انى متجهلاكى فى الحوار اصلا، ولم اذكر اسمك، ولو كان عندك دم ماكونتيش تردى.

  26. فعلا يافاتى كفاية انوا كلوا شايف طريقة كلامها وطريقتتها المقززة دة
    سيبيها انا قولت قبل كدة كل واحد بيبان من البيئة الى بيجى منها وهية بانت
    فاحنا احسن رد التجاهل مع امثالها
    لاننا لو ردينا عليها يبقا بنزل من نفسنا طب لية سيبيها
    القافلة تسير و …………..
    اوك يا فاتيما سيبك منها بقى
    خليها تكلم نفسها

  27. ايه يا نورت، اربع تعليقات ليا تحت التدقيق، علشان بشتم فيها ال…..
    وانتم نشرتم تعليقها اللى بتشتمنى فيه؟

  28. صححي يامن تتوعدين معلوماتكي فيما يخص معز الدين الفاطمي ولا درسوكم التاريخ غلط
    الله اعلم

  29. اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    و اله و الله انك جااااااااااااااااااااااهلة يا مغرورة هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    يا فاتيما المجنونة الغرورة على الاقل اقراي على المعو بدين الله الفاطمي يا جاهلة ثم ارواحي احكي معايا هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    ياااااااا الله بصح انتي graaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaave كنت نسمع انه نسبة الامية عندكم عالية لكن ماشي لهاد الدرجة و الله غير راني مصدوووووووومة ياخااااااااااااااااااااه كاين عباد جاهلين لهاد الدرجة
    باين لي قراوك التاريخ يا فاتيما كيما الي بعتهوملنا يقريولنا العربية مور الاستقلال هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  30. ليكى تعليق يا غبــــــــــية ولكنه تحت التدقيق.
    ابعدى عنى خالص وروحى شوفى الامية عندكم الاول، يا ربى على الخيبة

  31. من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    اذهب إلى: تصفح, البحث
    الخلافة الفاطمية الاسلامية
    علم

    خريطة
    الدولة الفاطمية في أقصى اتساع لها
    اللغة الرسمية العربية
    العاصمة المهدية (909م – 969م)، القاهرة (969م – 1171م)
    الديانة الإسلام
    الحكم’ ملكي خليفة ‘
    عمر الخلافة 262 سنة
    لقب رأس الدولة’ خليفة ‘
    عدد الخلفاء’ 14 خليفة ‘
    استقلال’ من الخلافة العباسية ‘
    التأسيس 5 يناير 909 م.
    تأسيس القاهرة 8 أغسطس 969 م.
    أول خليفة عبيد الله المهدي (910-934)
    آخر خليفة العاضد لدين الله عبد الله (1160-1171)
    الدولة اللاحقة الدولة الأيوبية
    المساحة 9.000.000 كم2
    السكان 62.000.000 نسمة
    العملة دينار
    عدّل
    الفاطميون سلالة شيعية، تنتسب للفرقة الإسماعيلية من الشيعة، حكمت تونس، ومصر، والشام وعلى فترات في ليبيا والجزائر، والمغرب وأجزاء محدوده من غرب الجزيرة العربية وصقلية وكان لها نفوذ قوي في شمال السودان عبر إمارة الكنوز، بين عامي 909 و1171 م.

    العاصمة : القيروان: 909-920 م، مهدية، تونس: 920-973 م، القاهرة: منذ 973 م.

    محتويات [أخفِ]
    1 نسبهم
    2 تاريخهم
    3 ملامح الدولة الفاطمية
    4 المكتبات في عصر الدولة الفاطمية
    5 من الآثار الفاطمية في المغرب العربي
    6 قائمة الخلفاء
    7 الأدب والفنون في العصر الفاطمي
    8 مميزات العمارة في الطراز الفاطمي
    9 المراجع

    [عدل] نسبهم
    يرجع غالبا الفاطميون لقبهم إلى فاطمة بنت محمد بن عبد الله رسول الإسلام، انتسابهم لأهل البيت عن طريق الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق، يرى غالب المؤرخين أن نسبهم كان منحولاً بفعل الحملة التي شنّها العباسيون ضدّهم، لوقف انتشار دعوتهم في البلدان التي كانت خاضعة للخليفة العباسي في بغداد.

    على أن المقريزي في البيان والأعراب عما بأرض مصر من الأعراب وفي اتعاظ الحنفا بذكر الأئمة الفاطميين الخلفا وكذلك ابن خلدون في تاريخه، يجزمان بانتسابهما لأهل البيت.

    [عدل] تاريخهم

    الدولة الفاطمية في أقصى اتساعهاالمؤسس عبيد الله المهدي (909-934 م) نجح صاحب دعوته في القضاء على دولة الأغالبة وحمله إلى السلطة، معتمدا في ذلك على كثرة جموع قبيلته كتامة البربرية، ثم اختطّ مدينة المهدية بإفريقية (تونس الحالية) وجعل منها عاصمة له، إلا أن الفاطميين وحلفاءهم بعد ذلك زحفوا إلى المشرق وأسسوا القاهرة مع رابع خلفاء الفاطميين المعز لدين الله الفاطمي، ولم يتبق منهم في المغرب إلا القليل. استولى الفاطميون على شرق الجزائر، ثم تونس، ثم ليبيا ثم صقلية التي بقيت في حكمهم حتى 1061 م. سنة 969 م استولى المعز (953-975 م) على مصر وبنى مدينة القاهرة. بقيادة جوهر الصقلي.

    دخل الفاطميون في صراع مع العباسيين للسيطرة على الشام. كما تنازعوا السيطرة على شمال إفريقية مع أمويي الأندلس. كما تمكنوا من إخضاع الحجاز والحرمين ما بين سنوات 965-1070 م. ازدهرت التجارة ونما اقتصاد البلاد ونشطت حركة العمران أثناء عهد العزيز بالله الفاطمي (965-996 م) ثم الحاكم بأمر الله الفاطمي (996-1021 م) وفي عهده انشقت عن الاسماعلية طائفة من الشيعة.

    آخر الخلفاء وهو العاضد لدين الله الفاطمي وقع تحت سيطرة القادة العسكريين الأيوبيين. قام صلاح الدين الأيوبي وانقلب على الدولة الشيعية. تولى الوزارة منذ 1169 م، واعاد الخلافة العباسيه سنة 1171 م. وأعاد ذكر الخليفة العباسي.

    [عدل] ملامح الدولة الفاطمية
    كان للفاطميين أثر كبير في التاريخ الإسلامي بشكل العام والمصري بشكل خاص، حيث تقدمت العلوم والفنون في عهدهم وكانت القاهرة حاضرة زمانها يفدها الطلاب من أنحاء العالم للتزود بالعلم والمعرفة وبنيت بها دار الحكمة والأزهر وانتشرت الكتب وجعل المال من أجل الشعراء والأدباء، وارتبطت الكثير من العادات والتقاليد والطقوس بالدولة الفاطمية في مصر حيث ما زال التاثير الفاطمي يظهر في مصر أثناء شهر رمضان والأعياد.

    بل إن بعض مؤرخي تاريخ المسرح العربي يرون ان بذور المسرح كانت بدأت في الظهور في العصر الفاطمي من خلال ما يسمى بالمهرج والحاوي أثناء الإحتفالات في العصر الفاطمي.

    وتميز العصر الفاطمي بالاهتمام بالأعياد والإحتفالات ونرى المقريزي يمعن في وصف الإحتفالات والمواكب الخاصة بالخلفاء.

    ومازل المصريون يتذكرون موكب حصان الخليفة المهيب الذي كان يخرج يوم المولد النبوي فيصنعون حلوى تشبه هذا الحصان.

    وارتبط العصر الفاطمي بكثير من الحكايات الشعبية المصرية التي ليس لها سند تاريخي ولكن يتناقلها الناس من جيل إلى جيل كحادثة نقل جبل المقطم على يد سمعان الخراز والقصص المرتبطة بالشاطر حسن وأيضا الحواديت المرتبطة بست الملك أخت الحاكم بأمر الله. وغيرها الكثير.

    وفي العصر الفاطمي يعود أقباط ويهود مصر في الظهور على مسرح الأحداث من جديد فإذا استثنينا السنوات الأخيرة من عهد الحاكم بأمر الله نجد أن باقي العهد الفاطمي كان عهد حريات للأقباط واليهود وبعضهم وصل إلى أرقى مناصب البلاط الفاطمي. وهذا التغيير ساهم في منح الاقليات الأخرى بالمساهمة الفعلية في تقبل الأخر وقد قامت الدولة بإشراك وزراء سنة مثل رضوان وصلاح الدين الذي انقلب على الدولة انذاك. وقد قام الداعي المطلق إدريس عماد الدين القرشي بالشرح الوافي عن تطور الدولة الفاطمية والمعارك التي خاضتها مع قبائل المشرق والكتاميين ضد فضل بن ابي يزيد وقبائلة التي انتهت لصالح المنصور بالله. أيضا قام بتفصيل مراحل الخلفاء ومنجزاتهم في عدة كتب قد فقد بعضها.

    [عدل] المكتبات في عصر الدولة الفاطمية
    كانت المساجد مراكز ثقافية وعمل العزيز بالله علي تحويل الجامع الأزهر الي جامعة يدرس فيها الفقه الشيعي إلى جانب فقه المذاهب الأخرى والعلوم من لغة وطب ورياضة ووفر الفاطميون للطلاب الوافدين من جميع اناء العالم الإسلامي المسكن والملبس وانشاوا بالأزهر مكتبه ضخمه بها مخطوطات في جميع العلوم اتخذ الفاطميون من قصورهم مراكز لنشر الثقافة الشيعية بصفه خاصة وألحقو بها مكتبات تحتوي الالوف من الكتب مثل مكتبة القصر الشرقي التي انشاها الخليفة المعز لدين الله. ويذكر المؤرخون أن الآلاف من الكتب تعرضت للحرق والنهب إبان انقضاء حكم الفاطميين على يد الأيوبيين، ومن الشواهد المتصلة أن ما يعرف في مصر الآن بتلال الكتب إنما هو في الأصل المكان الذي جمعت فيه كتب ومخطوطات الفاطميين فأُحرق معظمها وتُرك الباقي لتغطيه الرمال وتدفنه. يذكر المقريزي أن عبيد الايوبيين عندما سطوا على القصور الفاطمية ونهبوها كانوا ينزعون الجلود التي تغلّف المخطوطات ويتخذون منها نعالاً.

  32. من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    اذهب إلى: تصفح, البحث
    الخلافة الفاطمية الاسلامية
    علم

    خريطة
    الدولة الفاطمية في أقصى اتساع لها
    اللغة الرسمية العربية
    العاصمة المهدية (909م – 969م)، القاهرة (969م – 1171م)
    الديانة الإسلام
    الحكم’ ملكي خليفة ‘
    عمر الخلافة 262 سنة
    لقب رأس الدولة’ خليفة ‘
    عدد الخلفاء’ 14 خليفة ‘
    استقلال’ من الخلافة العباسية ‘
    التأسيس 5 يناير 909 م.
    تأسيس القاهرة 8 أغسطس 969 م.
    أول خليفة عبيد الله المهدي (910-934)
    آخر خليفة العاضد لدين الله عبد الله (1160-1171)
    الدولة اللاحقة الدولة الأيوبية
    المساحة 9.000.000 كم2
    السكان 62.000.000 نسمة
    العملة دينار
    عدّل
    الفاطميون سلالة شيعية، تنتسب للفرقة الإسماعيلية من الشيعة، حكمت تونس، ومصر، والشام وعلى فترات في ليبيا والجزائر، والمغرب وأجزاء محدوده من غرب الجزيرة العربية وصقلية وكان لها نفوذ قوي في شمال السودان عبر إمارة الكنوز، بين عامي 909 و1171 م.

    العاصمة : القيروان: 909-920 م، مهدية، تونس: 920-973 م، القاهرة: منذ 973 م

  33. نسبهم
    يرجع غالبا الفاطميون لقبهم إلى فاطمة بنت محمد بن عبد الله رسول الإسلام، انتسابهم لأهل البيت عن طريق الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق، يرى غالب المؤرخين أن نسبهم كان منحولاً بفعل الحملة التي شنّها العباسيون ضدّهم، لوقف انتشار دعوتهم في البلدان التي كانت خاضعة للخليفة العباسي في بغداد.

    على أن المقريزي في البيان والأعراب عما بأرض مصر من الأعراب وفي اتعاظ الحنفا بذكر الأئمة الفاطميين الخلفا وكذلك ابن خلدون في تاريخه، يجزمان بانتسابهما لأهل البيت.

  34. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    راكي تقارني بين نسبة الامية عندنا و بين النسبة عنكم ماتقوليليش عنك الجراة و البلادة لهذه الدرجة اكيد في نسبة امية بالجزائر لكن لااااااااااااااااااااااااااااااااااا تقارن بنسبة الامية بمصر هههههههههههههههههه
    علابالك انتي لو تروحي لاوروبا يعملوا بيك حقل للتجارب لان نسبة الغباء عنك غير عادية بيك يجربوا يعرفوا سبل و تقنيات للقضاء على الغباء و البلادة ههههههههههههههههه و الله على قد الناس الي عرفتهم انتي اغبى وحدة نحكي معاها في حياتي سبحان الله !!!نصيحة اعرضي نفسك على عالمين و باحثين راح تجني شهرة غير معقولة و هكا تولي مغرورة بسبب ماشي من دون سبب هههههههههههههههههههههههههههههههه
    نقول لك حاجة خلاص درك ماندييييييييييييييييييرش عليك عرفت انتي كيفاش تخممي صعيب عليك بزاف لحوايج الي راني نهدرلك فيهم انتي مستوى ملوخية ماشي اكثر من هدا

  35. نسبة الامية فى مصر هى 30%.
    اما عن نسبة الامية فى الجزائر فهى 28% طبقاً لاحصائات مواقعكم الرسمية.
    المصريين اكثر من 85%، لكن الجزائر تعداد شعبها 35%.
    أى أن نسبة الامية فى مصر لو تم قسمتها على 2، باعتبار اننا ضعف العدد 35، فبالتالى النسبة عندنا اقل منكم بكثير.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *