أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” الجمعة بياناً متعلقاً بالأحداث التي وقعت في العاصمة المصرية القاهرة مساء الخميس، لدى وصول المنتخب الجزائري إليها استعداداً لمباراته الفاصلة مع أصحاب الأرض في تصفيات كأس العالم، كشف فيه الطلب من السلطات المصرية تقديم “ضمانات خطية” لتنفيذ إجراءات حماية الضيوف.

وقال بيان “الفيفا” إن اللجنة المشرفة على تنظيم كأس العالم المقررة في جنوب أفريقيا عام 2010 “طلبت من الاتحاد المصري لكرة القدم، ومن الوزارات المعنية، تقديم ضمانات خطية تؤكد تطبيق الإجراءات الأمنية الإضافية والمعايير المطلوبة للبعثة الجزائرية”، طوال فترة إقامتها بمصرegypyalgyiria_L.

بالمقابل، تحدث عدد من نجوم المنتخب الجزائري ناقلين بعد ما جرى لهم مساء الخميس، خلال الاعتداء على الحافلة التي كانت تقلهم، وأعرب صايفي رفيق، قائد المنتخب الجزائري، عن “أسفه” لما وصفه بـ “الاستقبال السيئ الذي خصه به المصريون في القاهرة.”

وأضاف رفيق: “لقد جئنا وفي رأسنا أن الاستقبال سيكون في المستوى لأننا أشقاء وعرب، لكن للأسف الشديد يبدو أننا لم نحسن التوقع، بحيث خيل لنا أننا جئنا لنحارب وليس لنلعب مباراة في كرة القدم.. ما حدث لنا لن ندعه يؤثر على معنوياتنا، بل بالعكس، رفع كثيرا من معنوياتنا وحمسنا كثيرا لتقديم مباراة كبيرة وقوية سنؤكد أمام مصر أننا أقوى منها وسنفوز عليهم في عقر دارهم إن شاء الله، لأن الدم الجزائري غالي ولن نتركه ينزف من دون أن نأتي بحقنا.”

ومن جهته أسف مدافع نادي “بوخوم” الألماني، عنتر يحيا، لما عاشه في أول رحلة تقوده إلى بلد عربي، قائلا “ما شاهدته بعد خروجنا من المطار وما حدث لنا في الحافلة أدهشني وتأكدت بأننا لن نلاقي شعبا مضيفا كما قيل لنا، بل ما حدث لنا والدماء التي سالت لن نتركها تمر هكذا من دون أن نرد عليها، بل سنفوز على مصر ونكسب التأهل للمونديال وهذا نهاية الكلام”.

من جهة أخرى كشف مدرب حراس المنتخب الجزائري، حسان بلحاجي، في تصريح لـCNN بالعربية أن حالته الصحية تحسنت بعد أن خضع لفحوصات بالأشعة على مستوى الرأس ووضع الكمادات على رأسه، وقال “لم أفهم بكل صراحة همجية (الذين هاجمونا،) ففي الوقت الذي كانت تسير فيه الأمور بشكل ممتاز اعترض طريقنا الأنصار ورمونا بالحجارة التي خرقت الزجاج ووصلت إلى حد رأسي، حيث شعرت بالغثيان من شدة الإصابة”.
وأضاف بلحاجي “بعد خضوعي لفحوصات بالأشعة أنا حاليا في أفضل حال مما كنت عليه وأحمد الله على كل شيء، كما سأكون أسعد جزائري وعلى أحسن حال بعد أن يحقق المنتخب تأهله على مصر وفي استاد القاهرة.”

وكان وزير الدولة الجزائري المكلف بشؤون الإعلام والاتصال، عز الدين ميهوبي، اقد قال إن لجزائر ستقوم برفع دعوى قضائية لمتابعة الملف.

وقال ميهوبي، في حديث لـCNN بالعربية الجمعة، إن الجزائر ستمتثل لأي قرار يأتي من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” مضيفاً: “لقد رفعنا دعوة قضائية ضد مجهول بسبب الاعتداءات التي تعرض لها الوفد الجزائري في الحافلة التي كانت تقله من مطار القاهرة الدولي.

وأكد ميهوبي بأن ورغم “الأحداث المؤسفة التي شهدها وفد المنتخب عند الأشقاء المصريين، والإصابات التي لحقت باللاعبين والطاقم الفني،” إلا أنه وبفضل اتصالاته وتطميناته على اللاعبين، أخبره المدرب رابح سعدان أن اللاعبين “تحدوهم عزيمة كبيرة وهم عازمون على انتزاع حقهم كرويا.”

كما صرح سفير الجزائر بمصر، عبد القادر حجار، في اتصال مع CNN بالعربية، بأن الرئيس المصري حسني مبارك تدخل بنفسه من أجل توفير حماية كافية للوفد الجزائري “بعد ما وقع من اعتداء سافر على الجزائريين، وهو القرار الذي يؤكد بأن الجزائر حقيقة تعرضت لاعتداء عكس ما يريد أن يروج له بعض الإعلاميين المصرين.”

وأضاف، حجار قائلاً عن الحادث: “كنت مع وزير الشباب والرياضة الهاشمي جيار، خلف الحافلة التي كانت تقل اللاعبين، وقد شاهدنا ما حصل للاعبين وطلبنا من مراسل قناة (كنال+) الفرنسية الذي صور الحادث نسخة من شريط الفيديو، والذي نحتفظ به والذي يظهر بشكل واضح الاعتداء. “

أما عن إمكانية إلغاء المباراة أو انسحاب الجزائر لدواعي غياب الأمن، قال السفير الجزائري: “حتى الآن لا نفكر تماماً في إلغاء المباراة أو الانسحاب، أو حتى في فكرة برمجتها في بلد محايد، بل القرار الأول والأخير الفيفا تدرسه وهي من ستقرر في الساعات القادمة.”

وذكرت مصادر من محيط المنتخب الجزائري أنهم تعرضوا صبيحة الجمعة إلى مضايقات من أنصار المنتخب المصري، الذين راحوا يطلقون منبهات السيارات ويخلقون ضوضاء عارمة بالقرب من محيط الفندق.

وقدم المنتخب الجزائري إلى القاهرة لمواجهة نظيره المصري في الجولة الأخيرة للصراع على بطاقة التأهل لبطولة كأس العالم “جنوب أفريقيا 2010″، حيث يتصدر “الخُضر” المجموعة الثالثة برصيد 13 نقطة، يليه المنتخب المصري في المركز الثاني برصيد عشر نقاط.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫30 تعليق

  1. wa llahi i ntou ily asatdsa fi tamtil tab3a awlad mahmoud el miligui we ashabou tab koul eda el farik el djazairi andaf minkoum ou howa ma biy3aniche min depression 3alachan yadrab rouhou ya mougrimine oulou hagua tadkhol el mokh ah 3ala fikra el saike el hafila bysali ou bya3raf rabina ma ihna chayfine el masriyin hina fi amrika bysalou bass ya3milou el hagha ili ma tardich rabina .

  2. مين دول اللى مجرمين وميعرفوش ربنا شوفوا الاول هما عملوا ايه مع فريقنا فى الجزائر وبعدين اتكلموا وشوفوا ياحرام الصلصه اللى على وشوشهم ما الجبن سيد الاخلاق فعلا واساسى لازم يمثلوا وطلاما اللى بيكتب مش فاهم حاجه ومتدين قوى( اسم الله عليه) يبقى يخرص ويحط لسانه فبقه ويتكتم خالص مش ناقص غير شويه جرابيع كمان يتكلموا عننا

  3. cant we all just gorget and have a good day on no.14 i mean its just a sport and i mean everyone sshould ebcourage there country ill encourage masr but if gazaer wins then ill encorage them becasause thier arabs like us and them winning 2 me is like all arabs winning irs good enough that europeans look down 2 arabs now we are looking down to each others ?
    tahiya lil fariqan
    wili ahsan yiksab

  4. ya alah hala fere7t feh etnen banat amourat buzzz we dodo wahda jazayreya we tanya masreya beyetkalimo b e7teram we ro7 reyadeya ta3alo shofo ya mo3ali9in enass ele betefham alah yedom el ma3rof we etafahom benkom ya masr we el jazayer

    ya7ya el fare9in

  5. احس الموضوع فيه ظلم “المفروض انه المباراة”تكون في دولة محايدة,,,
    مو في مصر,,, لكن ان شاء الله ماتاثر كل المواقف هذه على نفسية اللاعبين
    ويقدروا يلعبوا بالشكل المطلوووب,,,,,,

    سموووووووووووورة

  6. غدا سيتم الإعلا ن عن الدولة العربية التي فازت وبالتالي الشعب الذي ستعمه الديموقراطية, و المساواة, و وفرة فرص الشغل, و سيادة القانون و كرامة الفرد, والرخاء الإقتصادي, والمحسوبية…..” لا حول و ل قوة إلا بالله.

  7. ya shabab, we are all arab, this way of talkin will never take us anywere, we need to be one hand and cheere for the team we love, but all that should be in peace, all sports channels here in USA talkin about thursday night in egypt, whatever happened there wasn’t a good picture of us arabs and how we look into international sports,Nov14th is a big day, and everyone is waiting for it,one call for all fans we need to see a real football game on the 14th of november,inshalah whoever wins will be the one who derseved it, let’s forget about what happened and show the world that we are brothers and even we lose or we wins, we stay brothers to cheere the winner in southafrica, big thanks to 3arabtv for the liveveiw.

    Ahmad,NOV13
    usa,ut,slc

  8. اخت اسلام ، كتبت لك أمسي عليك في موضوع اليانسون ولا أدري لماذا كلما اكتب هناك يقولون لي أن اغيد الكتابة مرة اخرى ،،، على كل حال لك سلامي وشكرى على تفضلك بالسلام على ,

  9. فريق الجزائر بيعملوا الشوية دول عشان خايفين من الفريق المصري بس أحنا هانغلبكم 6 – 0 إن شاء الله انتم كان حلمكم تروحو الامم الافريقية دلوقتي بتتكلمو عن كاس العالم ياشوية مكاتيع ……. ورونا نفسكم في الملعب لو رجاله واللعبو لعب تحدي مش لعب نسوان

  10. اجمع كل الرياضيين بالعالم
    بان الرياضة الوحيده الي اتوحد الناس هيه لعبت كرة القدم
    ولاكن احنه العرب مختلفين او متخلفين او متأخرين عن باقي الناس
    وذالك لعدم معرفتنا الجيدة بالحياة
    وهذه الايام نعيش احنه العرب اصعب الظروف من جميع النواحي بالحياة
    وقد اصبحنا لا نعرف حتى ان نتمتع بابسط الاشياء
    لان المخطط لنا ان نستمر بتخبطنا بالحياة وخصوصأ ببعضنا او هذا اهم الامور الذي هم يريدونه منا ان نفعله
    حتى من خلال هذا الموقع تجد هناك اشخاص مع بعضهم البعض ومجاميع ولا اقول شلل لا يحبون الاخرون ان يعطوا حتى رئيهم
    وهذا كله وبصراحه هوه التخلف
    من منكم لا يعرف بأن الناس في العالم ومع كل اسف يسموننا بالعالم الثالث
    الجميع يعرف ذالك
    يااخوان لو فازت مصر او الجزائر شنو يعني او شنو الي راح ايصير
    كم من بلد ذهب لكأس العالم او رجع بدون الكأس
    نعم كل شخص ايحب بلده ولاكن مو لحد اقتل او ادمر او اشوه البلد الاخر
    ادعوا للجميع بالخير

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *