شهدت العاصمة القطرية الدوحة يوم الخميس الكشف عن التعويذة الرسمية لكأس أمم آسيا الخامسة عشرة لكرة القدم التي تستضيفها دولة قطر خلال الفترة من السابع حتى التاسع والعشرين من كانون الثاني/يناير المقبل.

وسيكون لتعويذة البطولة خمس شخصيات مختلفة جميعها من إبداع الشاب القطري أحمد بن ماجد بن علي المعاضيد الذي استلهم تصميمها من حيوان السبوق أو الجربوع، أحد أشهر المخلوقات البرية التي تتميز بها الطبيعة الصحراوية في قطر.

جاء الإعلان عن التعويذة خلال احتفال أنيق في حديقة “آسباير بارك” حضره عدد من كبار الشخصيات على رأسهم الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الإتحاد القطري لكرة القدم واللجنة المنظمة للبطولة، والسيد سعود المهندي أمين عام الإتحاد القطري والمدير التنفيذي للجنة المنظمة للبطولة، بالإضافة إلى ألكس سوساي أمين عام الإتحاد الآسيوي لكرة القدم.

والشخصيات الخمس تمثل عائلة على رأسها الأب “زكريتي” والأم “ترانا” ثم الابنة الكبرى “فريحة” يليها الابن الأوسط “سبوق” وأخيراً الابن الأصغر “تمبكي”، واستوحيت هذه الأسماء من بعض أشهر المناطق الطبيعية والتاريخية في قطر.

ذكر أن اللجنة المنظمة فتحت الأبواب أمام الجماهير لحضور الاحتفال، كما تم السماح لهم بالنزول إلى قرية تراثية شيدت خصيصاً بجوار المسرح لمقابلة الشخصيات الخمس والتقاط الصور التذكارية معها.

بالإضافة لذلك تقرر أن تنطلق التعويذة في جولة على متن باص مكشوف لزيارة مختلف مناطق العاصمة القطرية خلال الفترة من 11 حتى 18 تشرين الثاني/نوفمبر بغرض الترويج للبطولة.

الجدير بالذكر أن قطر تستضيف البطولة للمرة الثانية في تاريخها بعد أن كانت قد استضافت النسخة التاسعة من البطولة في عام 1988 بمشاركة عشر منتخبات وحقق لقبها المنتخب السعودي. وستشهد نسخة عام 2011 مشاركة 16 منتخباً منهم ثمانية منتخبات عربية هي قطر والعراق حامل اللقب والأردن والإمارات والبحرين والسعودية وسوريا والكويت.

المصمم بين التعويذة التي تتكون من 3 صبيان وبنتين

تعويذة كأس آسيا في سطور

زكريتي: الوالد الذي يسعى جاهداً لحماية عائلته – لونه أخضر – أهم سماته الحكمة وحب الحياة والهدوء – أسمه مستمد من منطقة زكريت غرب قطر.

ترانا: وهي الأم التي تعمل بشغف لتربية أبنائها – اللون بنفسجي – تتسم بالنبل والقدرة على اتخاذ القرارات بحكمة، بالإضافة إلى الخيال الواسع – الاسم مستمد من منطقة تيريانا جنوب قطر.

فريحة: وهي الابنة الكبرى – اللون الأحمر – القدوة الحسنة لشقيقيها تتسم بالنشاط والحيوية وهي دائماً سعيدة وتحب مساعدة الآخرين – اسمها مستمد من منطقة في شمال قطر كانت من أهم المناطق التجارية في القرن الثامن عشر.

سبوق: الابن الأوسط – اللون أزرق – قوي ونشيط وبملك روح القيادة كما أنه ذكي وسريع للغاية ويمتلك الكثير من الحماس – والسبوق هو الاسم الشعبي للجربوع في قطر.

تمبكي: الابن الأصغر – اللون الأصفر – تتسم شخصيته بالشجاعة والصلابة، وقدرته على الابتسام حتى في أحلك الأوقات – أسمه مستمد من منطقة في شرق قطر.

المصدر: الجزيرة الرياضية

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. ان شاء الله كأس آسيا قادم عن قريب وعندي احساس ان اليابان راح تاخذه ؟؟

  2. تحياتنا للاخ فواز الله يطول عمرك و كل سنة وحضرتك طيب
    وتهانينا للشعب الكويتي بالعيد السعيد

  3. ويطول بعمرك ويحفظك اختي شهرزاد وان شاء الله تكون ايامك كلها اعياد وافراح يارب ,,, تسلمين على طيبة قلبك الله يكثر من امثالك .

  4. الله يسلمك يا رب يا نعم الاخ المحترم والله معرفتنا بيك تزيدنا شرف

  5. وانتي اكثر وعلى راسي كمان ياغاليه الله يخليك يارب كلك ذوق
    ▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀
    واي شي تبين حاضر من عيوني .
    ▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀

  6. ابي سلامتك يا اصيل يا ابن الاصول ربنا يسلمك من كل شر
    و نحن في الخدمه في اي وقت

  7. ياليت كل الناس نفس قلبك الطيب الله يحفظك يااختي شهرزاد

    الله يسلمك .

  8. العفو منكم اخي فواز بس ماتعذرونا احيانا بنكون تقال على نورت بس بنفضفض شويه مع الاحباب

  9. لا ,, ولو عادي اخذي راحتك

    ▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀

  10. مرسي يا اصيل يا فواز
    يارب يفرحك في هده الايام المباركه ويحفظ لك الاولاد و امهم يا رب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *