لم يكترث الجمهور المغربي لحدة الخلافات السياسية التي تعكر صفو العلاقات بين المملكة وجارتها الجزائر، على خلفية نزاع الصحراء، بل أبدى تعاطفا كبيرا ودعما قويا للمنتخب الجزائري قبيل لقائه الحاسم مع “الفراعنة” الذي سيحدد المتأهل إلى نهائيات كأس العالم في جنوب أفريقيا عام 2010.

وخلال كل المباريات التي خاضها الجزائريون مؤخرا في إطار التصفيات، احتشدت المقاهي عبر المدن والقرى المغربية بالجماهير المساندة “للخضر،” وتشاطر الجيران الحماس لفكرة دحر المصريين في عقر دارهم، معوضين شعورهم بالمرارة إثر الأداء السيئ لمنتخبهم “أسود الأطلس” خلال التصفيات، حيث باتوا خارج المنافسة العالمية والقاريةّst.fans.Morrocco.jpg_-1_-1.

وانخرط عشاق الكرة في المغرب في غمار الحرب النفسية التي اندلعت بين الجزائريين والفراعنة قبيل المباراة، متحدثين عن “عقدة مغاربية” لدى المصريين، ومستحضرين ذكريات سيئة من تعاملهم مع المنتخب المغربي في المباريات التي احتضنها ملعب القاهرة.

وقال الشاب ياسين، الذي بدا منتشيا عقب فوز الجزائر على رواندا، إن الخلافات السياسية بين البلدين لم تنل من علاقات الأخوة والجوار بين الشعبين، معربا عن ثقته في قدرة الخضر على حسم التأهل في مصر.
ولاحظ ياسين أن حسابات السياسة لم تؤثر قط على سلوك الفريقين خلال مواجهاتهما، حيث كانت المباريات تنتهي في أجواء من الروح الرياضية بين اللاعبين، مهما كانت النتائج.

وأضاف في تصريح لموقع CNN بالعربية من المقهى الذي يتابع فيه المباريات بالرباط، أن “جميع المغاربة يستعدون للاحتفال بتأهل الجزائر لكأس العالم في وقت خاب فيه أملنا إثر الانتكاسات المتوالية للمنتخب المغربي.

وتابع: “الجزائريون شفوا غليلنا من خلال القتالية والرجولة داخل الميدان، وهو ما افتقدناه في فريقنا القومي الذي مرغ سمعة الكرة المغربية في الوحل”.

أما عبد الله (45 عاما)، الذي أقام لفترة في الجزائر العاصمة، فيعتبر أن مشاعر التعاطف المغربي العارم مع المنتخب الجزائري طبيعية وسبق له أن لمس مثلها لدى الجزائريين حين كان أسود الأطلس يشرفون الكرة العربية في المنافسات القارية والدولية. وقال في تصريح للموقع “كنت أتلقى التهاني من الجيران والأصدقاء بالجزائر العاصمة، عقب كل فوز يحققه المغرب.”

غير أنه لفت إلى أن دعم المغاربة للجزائريين في مواجهتهم للمصريين ينجم أيضا عن الانطباع السيئ الذي يحمله المغاربيون عموما عن طريقة تعامل الفراعنة مع أجواء المباريات، ولجوئهم إلى الضغط الإعلامي والمضايقات “غير الرياضية” ومحاولة التأثير على الحكام من أجل رفع حظوظ الفوز.

ويأتي تفرغ الجمهور المغربي للوقوف إلى جانب المنتخب الجزائري بعد أن أصيبت الكرة المغربية بانتكاسة غير مسبوقة جسدتها النتائج السلبية التي حصل عليها المنتخب في مجموعته أمام فرق كان لا يجد قبل سنوات قليلة صعوبة في هزمها.

وبعد هزيمته الأخيرة أمام الغابون ثلاثة لواحد، بات أسود الأطلس خارج المنافسة على ورقة التأهل لمونديال جنوب أفريقيا، ويحتاجون إلى معجزة من أجل التأهل إلى نهائيات كأس أفريقيا للأمم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫72 تعليق

  1. bonsoir lekom ya banat walahe elmaghreb aw eljazayer aw tunis wala masr kolohom 3arab we yestahlo tashji3 we ta9dir we ba3din el kora de bass le3ba betsalena mosh 7arb bena ana maghrebeya bass ab7eb le3b el ekhwan etounoseyen kter w baheb ro7hom eta3owoneya f el mal3ab da rayee we atmana matakhdohoch b ghalat ta7eyate lekom ya banat

  2. 3afwan okhte miss ana bass ma7ebesh ene ekhwana el masreyen yez3alo menena we yekolo sho da elgeran eta7ado alina bass hak we ana begad yesharafne radek we kalamek 3ala rase men fo9 okhte miss ta7eyate
    elin : e7na mosh bene7ki fe seyasa laa e7na abss bendardesh we mersi le mohsrketek lena

  3. يا إخوان تفوز مصر ولا الجارة الجزائرية ،المهم يديها العرب،،،و الي مهم اكثر وهو متكونش العداوةبين محبي الفريقين،،،،،

  4. حبيبتي zoha انا ما كنت قاصدتكون لأن ما بتابع التعليق بلأجنبي بس انتبهت لأسمي المكتوب على كل ما دامك رديتي علي رح قولك شي هاي اكيد صارت كرة سياسية لما انقسم /دول المغرب لحال او مصروالسودان لحال اوبلاد الشام/شو بتسميها كرة مسيسة أو لا / مع احترامي لتنين حتى لو فاز هلفريق أو هلفريق فما رح ايوصلو لنهاءيات فشو الفايدة فلعبرة بلنهاية متمناية فريق عربي يوصل للمرحلة النهاءي او الربع نهاي حتى للأسف حلم مستحيل رح ايراودنا العمر كلو مع تمنياتي بألغاء هل مجزرة .

  5. Thank you moghtareb you are the light of this site . I always read your comment . I can tell what kind of man: sensitive, nice and calm not aggressive man I am not palm reader but I can tell from your comment

  6. مشكور اختي زهى والحمد لله كلهم بخير..
    اختي Fatiha شكرا الك و بصراحة احرجتيني و ما اعرف اقول لك ايش…
    الله يجبر بخاطرك….و هذا من ذوقك و اخلاقك العالية…
    احترامي للجميع..

  7. والله لو جميع الدول العربية إتحدت مع مصر ضد الجزائر أو العكس..،
    مش هتغير النتيجة..،
    لأن النتيجة بتكون عبارة عن..، توفيق من عند ربنا كأول شئ، وخطة + فكر، ومجهود وإرادة وعزيمة من اللاعبيين..،
    فكل اللى بتعملوا الجماهير.، ما هو إلا لعب بالإعصاب مش أكتر..،
    أتمنى أن نرى مباره تليق بالمستوى الأخلاقى والمستوى الفنى..،
    وربنا يوفق المُجتهد…،

  8. sa7 akhi almo7taram VIP al aham almostawa we da ele lazem neshage3o

    ta7eyate lek akhi w ana bastana tedeflena ma3lomat 3an motalat bermoda bete3gebne afkarak we ab7asak sayede al mo7taram

  9. مسائك سعيد أختى زُهى..،
    يسلملنا ذوقك وإسلوبك أختنا العزيزة..،
    بس حبيت أوضحلك شئ يمكن مش أخدتى بالك منه..،
    صاحبه موضوع (مُثلث برمودا) الأخت “سوزى” مش أنا..،
    تحياتى وليلتك سعيدة..،

  10. الجزائر و المغرب أشقاء مهما تفرق سياسيونا فنحن لن نتفرق فالذي يجمعنا اسمى من ان يتحطم

  11. سلام الله عليك سيدي المحترم VIP يشرفني ان اجد ردك لي وأتمنى أن يحفظك الله ويرعاك ،بالنسبة لموضوع برمودا انا أعرف انه من قبل الأخت سوزي ولكن لاحظت في تعليقك انك ستبحث أكثر في هذآلموضوع وبما انني معجبة بتعليقاتك سيدي وكذا السيد TOP تمنيت ان أتابع الموضوع

  12. الله يهديكي يا سمية…. شو رائيك تدخلي بالعسابة…. وتنسيلي هالفتبول شوي … انتي بنت هوديك الشباب دايرين عالفتبول ….شو قولك….

  13. الله يرضى عليكِ يا سوزان …..هيك ها جيبيلنا عالم عالعصابة….
    عشان نطلّعلنا قرشين نضاف….
    حاكم اجار النادي قرّب…
    كتكوت

  14. akiiiiiiid okhte nanosa ana akid ra7 ab3at talab le ostaza susanne we atmana tetwasatole 3lashn te9balni hhhhhh
    akhi moghtareb teslam men kole shar enshalah kolak zo9 walahe

  15. اختي زهى اهلا وسهلا ….عندك مغترب هو علاقات عامة …..احكي معو… بس ما بتدفعي ولا قرش …وننوسة كونة شاهد عالعقد….

  16. زهى… كلمة كتكوت هي كلمة السر اللي بنادي فيها بعض …و بنوجه الحديث لبعض …ما تنسيها …يرضالي عليكي…

  17. ختاري اي قسم بدك جاسوسية .متل ننوسة هيك…
    علاقات عامة متل مغترب….
    تحليل عصبات متل انا وتوب…
    وفي عنا اكشن فوتان بالحيط متل سوزي …
    اختاري واستلمي وظيفتك…

  18. انا هيك يا سوزان ههههههههههههههههههههههه شو اكشن فواتان بالحيط
    طيب انا اليوم ما بعرف شو رح يصير معي من الضحك
    كتكوت………

  19. hhhhhhh
    ok ya prensesat kalamkom 3ala rase men fo9
    akhe moghtareb nanosa 9aletle a7ki ma3ak men gher ma adfa3 wala 9ersh ana ma3aya wasta gamda awe merciiiiiii

  20. hhhhhhh
    ok ya prensesat kalamkom 3ala rase men fo9
    akhe moghtareb nanosa 9aletle a7ki ma3ak men gher ma adfa3 wala 9ersh ana ma3aya wasta gamda awe merciiiiiii

    katkout

  21. الانسان زي البني آدم لمّا يعطش بشرب ولمّا ينعس بنام…
    و مشربش الشاي اشرب ازوزة انا…
    كلمة صغيرة ترحيب بالعضو الجديد…

  22. merciiiii kter lik we merci le tar7ibak we sorry l ene etaakhart fe erad l ene konte ba3mel akle le papa sorry we b el monasba de ana bahdelko elmaw9e3 da ele bado yede le sowaro we sowar atfalo shakle geded

    katkouuut

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *