تصارع لاعبو الجزائر للدخول في قائمة رابح سعدان النهائية للمشاركة في نهائيات بطولة العالم 2010 المقامة حاليا بجنوب إفريقيا حتى 11 يوليو/تموز، ممنيين النفس بأن يكون المونديال بمثابة نقلة نوعية للاحتراف في أكبر الأندية الأوروبية، إلا أن الرياح جاءت بما لا تشتهي السفن وتبخرت أحلامهم لتصبح سرابا، فيما تحولت عند البعض إلى كابوس مفزع.

فشل معظم اللاعبين في إثبات أنفسهم كنجوم في المونديال، خاصة الذين أرادوا استغلال المنتخب لتحقيق أحلامهم الاحترافية مثل جمال مصباح، ومهدي لحسن، وجمال عبدون، وعدلان قديورة، وفؤاد قادير، بعدما انضموا إلى تشكيلة الخضر في الأمتار الأخيرة قبل المونديال، ولم يعانوا مثل بقية اللاعبين في مشوار التصفيات الصعب.

ولازم الإخفاق لاعبي الخضر القدامى بدرجات مختلفة خاصة كريم مطمور، الذي كان أكبر الخاسرين في المونديال بجانب الحارس فوزي الشاوشي، فيما خرج كريم زياني دون أن يخسر كما أنه لم يكسب أيضا، فيما مرّ المونديال على رفيق حليش وعنتر يحيي وعبد القادر العيفاوي ورفيق جبور ورفيق صايفي مرور الكرام.

أما أكثر الرابحين في المونديال فهو الحارس مبولحي وهاب رايسي الذي شارك بالصدفة، وأثبت أنه حارس من عيار ثقيل ليؤكد أن مستقبل حراسة الخضر في يد أمينة، ويأتي بعده كل من مجيد بوقرة ونذير بلحاج، وكذلك رياض بودبوز الذين ظهروا بصورة مقنعة.

وابتعاد مطمور عن مستواه في المونديال وظهوره بصورة سيئة، أضاع عليه فرصة الاحتراف في الدوري الإيطالي؛ حيث تراجع نادي فيورونتينا عن صفقة ضمه، ليعود من جديد للانضمام إلى فترة إعداد فريقه الألماني مانشنجلادباخ.

بينما فشل زياني من الاستفادة من المونديال بأدائه غير المقنع، والذي أدى في نهائية الأمر إلى تراجع أندية إسبانية وإنجليزية كبيرة عن فكرة التعاقد معه بداية من الموسم المقبل، كما فشل أيضا في إثبات قدراته للمدرب الجديد لفريق فولفسبورج الألماني ستيف مكلارين، كما لم يرد على مدربه السابق لورينز جينتر كوشتنر الذي أبعده عن مباريات الفريق في الفترة الأخيرة.

فيما تحولت أحلام الحارس شاوشي بطل تصفيات المونديال والحارس الأمين للخضر، إلى سراب بعدما كان يمني النفس بالتألق والحصول على فرصة احتراف في أحد الأندية الأوروبية إلا أن خطأه الكارثي في المباراة الأولى كلفه العودة من جديد للجلوس على مقاعد البدلاء بقية مباريات المونديال، بعدما لعب دور الرجل الأول بعد إصابة الوناس قاواوي، ومن المنتظر أن يستمر فيه خلال الفترة في ظل تألق مبولحي.

فيما لم يستفد حليش ويحيى وجبور وصايفي من المونديال بالصورة المتوقعة، خاصة أن العروض الكبيرة التي تلقوها حتى الآن غير رسمية؛ حيث إن معظمها من أندية تركية، وهو دوري من أقل الدوريات الأوروبية، لن يقدم أي إضافة للاعبين الذين ينضمون إليه.

ويعد مبولحي أكثر الرابحين في قائمة الخضر، خاصة أنه نصّب نفسه حارسا أساسيا للمنتخب، فضلا عن أنه تلقى أكثر من عرض رسمي من أندية كبيرة؛ أبرزها مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي، لكنها ما زالت في مرحلة المفاوضات ولم تصل إلى الشكل الرسمي بعد.

كما أعلن كل من بلحاج وبوقرة وبودبوز عن أنفسهم في المونديال، وتلقوا أكثر من عرض احترافي جاد؛ حيث اقترب بوقرة من أرسنال الإنجليزي، وبلحاج من لاتسيو روما، فيما بات بدبورز بسن الصغير مطلبا لأبرز الأندية.

ولم يحقق لحسن أحلامه في المونديال بعد انضمامه للخضر في الأمتار الأخيرة؛ حيث إنه لم يعبر عن نفسه، مما جعل ناديه الإسباني راسينج سانتاندار يعيد النظر في إمكانية بقائه مع الفريق، الأمر الذي انتهى في النهاية بعرض اللاعب للبيع مقابل 2.5 مليون يورو.

فيما خرج اللاعبون مصباح، وعبدون، وقديورة، وقادير من مغامرة المشاركة مع الخضر في المونديال بدون فائدة، خاصة أنهم انضموا لتحقيق أهداف شخصية وليس من أجل مصلحة الجزائر، لذلك لم يبرزوا بالصورة التي تساعدهم أو تساعد الخضر.

وكانت الجزائر خرجت من الدور الأول بعد نتائج مخيبة للآمال أثر خسارتها في أولى مبارياتها أمام سلوفينيا صفر-1، ثم تعادلها أمام إنجلترا سلبيا، قبل أن تخسر آخر مبارياتها أمام أمريكا صفر-1، لتودع المونديال دون أن تسجل أي هدف.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. الى الأخ رسالة مفتوحة اللي كتب منتخب الجزائر كان وصمه عار بالمونديال مثله مثل إخوانه العرب السابقين
    اقول النتخب المغربي لم يكن وصمة عار فهو البلد العربي الوحيد اللذي مر لدور الثمن في مونديال مكسيكو 86 وهو اول بلد افريقي يمر الى ذالك الدور ولولا سوء التحكيم الدي رفض هدف الفوز لكان مر الى دور الربع وكان دالك امام الألمان الدين لعبوا النهائي.

  2. لو يتعلموا يتكلموا العربيه ويعرفوا يرددوا نشيدهم الوطنى حيلعبوا كتير منيح اى لقاء مع لاعب جزائرى لقناه عربيه يستوجب وجود مترجم..على سبيل المثال حسن بيدة ومجيد بوقرة الذى لم يفهم المذيع الذى قال له السلام عليكم فاضطر الاخير ان يقول (بون سوار) فكيم تعتبرونهم يمثلون العرب

  3. هو الاخ رساله مفتوحه هو نفسه الاتجاه المعاكس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  4. أغلب المنتخبات العريقه والتى خرجت من البطوله بسرعة البرق كان سبب خسارتها أن أغلب اللاعبين لعبوا لإثبات أنفسهم دون الاهتمام بسمعة منتخبهم وسمعة بلادهم !!
    فرنسا / إيطاليا أكبر مثال حيث على ذلك حيث كان لاعبى تلك الفرق تصارع الزمن لإثبات نفسها حتى يرتفع سعره فى السوق العالمى دون النظر لمصلحة الفريق !
    أما الفريق الالمانى فكل أعضاء فريقه يلعبون بروح واحده وبعزيمه قويه للفوز دون الاهتمام بفنون الكره المهم فوز ألمانيا !!!
    فلاعبى الجزائر شأنهم شأن غيرهم ؟

  5. الجزائر مغرب تونس وغيرهم دول عربية أي من منظومتنا العربية ولو كانت أصولهم غير عربية فهم بطريقة أو بأخرى يتكلمون اللغة العربية الفصحة ولو فقط في المدارس والجامعات والجوامع . أنا أرى ان نعلق جميعا باللغة العربية فقط فهي فخرنا واعتزازنا وانتمائنا وهويتنا ولغة قرأننا .

  6. يعنى خلاص انت سيادتك متأكد ان الاخ عربى مصرى اولا لهجته مش مصرية ثانيا سيبونا فى حالنا بقى

  7. عزيزتي المصرية دعك من هؤلاء القوم ورأيه لا يقدم ولا يؤخر نحن نعلم جميعا أن مصر من أول الدول العربية المؤسسة للجامعة العربية حتى أن مركز الجامعة في القاهرة ومصر والمصريين وجميع الدول العربية ع العين والرأس

  8. Al Faris al Masri

    it is 9.58 morning

    Masriyah wa aftakhir

    thank you for telling me that Faty’s mother is getting well

    salimili aeliiha wa qouli liha ilhamdo lillah aela salamitha

  9. هولندا والمانيا وارغواي وطبعا اسبانيا حبيبتي يتصارعون الحين من اجل كاس العالم وانتوا لسه هنا تتصارعون فيما مضى طيب كاس امم افريقيا عى الابواب ورونا شطارتكو يارب مايطلع ولا فريق عربي وتظل دول افريقيا الجنوبية وبس
    وخلي الشمال ياكل فول سوداني
    وبلا هرج ومرج

  10. ههههههههه هو فى واحد برده حيلاعب عنده فى فريقه رجااله صبغا شعرها اصفر ده انتوا رجاله عقبال ماتفرج
    احنا عندنا فى مصر رجاله رجاله مش الرجالة ام قصص

  11. في الحارس و حليش ما مر عليه مرورو الكرام في احتمال كبير يروح ارسنال و غزال كمان راح لنادي باري
    اما زياني فلاعب منيح كان يستاهل انو يستفاد من المونديال بس شو نعمل ما لعب ف ناديه لمدة 3 او 4 اشهر قبل المونديال هاد حظو

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *