أمرت نيابة شمال القاهرة بالعباسية حبس 11 فردا من جماهير الترجي التونسي لمدة 4 أيام على خلفية أحداث الشغب التي قام بها بعض أنصار الفريق في استاد القاهرة، خلال مواجهة الأهلي في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا والتي انتهت لصالح أصحاب الأرض بنتيجة (2-1)، في الوقت الذي بدأ غضب الرأي العام المصري يأخذ منحى الهدوء بعد اعتذار السفارة التونسية وإدارة الترجي عن التصرفات غير الرياضية من بعض جماهيرهم.

ووجهت النيابة إلى العناصر المشاغبة تهما بالتعدي على الأمن، وإشعال الألعاب النارية، وتحطيم ممتلكات استاد القاهرة خلال المباراة، وحضر أقارب وأهالي المتهمين من جماهير الترجي وأصدقائهم المصريين للوقوف بجانبهم، خاصةً أن بعضهم مقيمون في القاهرة للدراسة الجامعية.

تم توجيه التهم إلى كل من: منصور بن ناجي وحسام الدين بن حاج وأسامة بن مصطفى وهيثم بن عمار ومحمد وهبي عبد الحميد ومروان بن محمد ومحمد بن عبد القادر وأشرف عبد الحميد ومحمد بن محمد زغلان وعبد الله بن قاطم ومحمد سامي.

وقامت جماهير الترجي بالاعتداء على جنود أمن بالدفاع المدني المصري داخل استاد القاهرة، وأحدثوا تلفيات داخل الاستاد قدرت بنحو 150 ألف جنيه مصري بسبب تحطيم مقاعد المدرجات، ومطعم داخل الاستاد، ودورات المياه، أما عن أفراد الأمن الذين تم الاعتداء عليهم فيوجد اثنان منهم حاليا في مستشفى الشرطة في حالة خطرة، ويرقد ثنائي الأمن المركزي في غرفة العناية المركزة.

ورغم حالة الغضب السائدة بين الجماهير المصرية، إلا أن الاعتذارات الرسمية من قبل السفارة التونسية وإدارة الترجي ساهمت في تخفيف حدة الغضب المصري، وتقدم على الحفصي رئيس اتحاد الكرة التونسي باعتذار رسمي للنادي الأهلي عما بدر من شغب لبعض جماهير الترجي في مدرجات استاد القاهرة.

وقال الحفصي: “أعتذر باسمي وباسم اتحاد الكرة التونسي عما بدر من الأنصار في القاهرة، هؤلاء لا ينتمون للرياضة التونسية، وسنجري تحقيقا موسعا حتى لا تتكرر تلك المناظر المسيئة مجددا”.

عبَّر سليم شيبوب رئيس اللجنة الأولمبية التونسية ورئيس الترجي السابق عن استيائه الشديد من لقطات الشغب الجماهيري، قائلاً: “تابعت بكل حسرة ما جرى لأنني كنت في فرنسا، ولكنني أعتذر بالنيابة عن أسرة الرياضة في تونس وقيادات الترجي عما حدث، وعلى مر التاريخ هناك مودة ومحبة بين الأشقاء في مصر وتونس، ولكن هؤلاء القلة لم يهتموا بالحفاظ على سمعة بلدهم أو ناديهم”.

وأضاف: “أبنائي كانوا في مصر، وأكدوا لي حسن الضيافة والمعاملة، والصورة كانت واضحة، وأساءت إلينا جميعا”.

وأصدرت إدارة الترجي بيانا نددت فيه التصرفات غير المسئولة من بعض جماهيرها، وجاء في البيان الذي حصلت mbc.net على نسخة منه أن الترجي يذكر بالعلاقات الأخوية التي تربط الترجي بكل الأندية المصرية، وعلى رأسها النادي الأهلي، صاحب الشعبية الكبيرة في الوطن العربي.

وتابع البيان أن إدارة الترجي تعتذر لكل الأشقاء في مصر الحبيبة عما وقع من قلة غير مسئولة داخل استاد القاهرة، مشيرا إلى أن وفد الأهلي سينزل ضيفا على تونس الخضراء في مباراة العودة التي تقام بملعب رادس، وسيكون محل ترحاب كبير بين أهله وذويه.

ويدرس مجلس إدارة الأهلي التقدم بشكوى رسمية للاتحاد الإفريقي ضد الترجى وجماهيره بسبب الخسائر التي تسببت فيها خلال مباراة الأهلي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫66 تعليق

  1. نداء الى نورت
    فكى اسر الاسيرة البنوتة سيرينا
    والله دة غلبانة وصغننة ومش هتعمل كدة تانى

  2. صح سيليا
    سياسة نورت اصبحت معروفة
    ********
    مها يا زينة وينها نانا
    هي كمان مابتدخلش

  3. ههههههههه عجبتني دي بنت صغننة
    هههههههه دمك عسل يا مها
    خلاص هي فكت الاسر الله يأسرها هي ان شاء الله

  4. مبرررررررررروك يا سيرينا طلعتى من المعتقل ههههههههههه
    نانا مشغولة شوية وهترجع قريب باذن الرحمن

  5. سلميلي عليها كتيررررر وربنا يوفقها
    المهم انا طالعة يامها تصبحي على خير انتي وكل البنات اللي هنا في نورت
    وان شاء الله ملتقى الخير

  6. العنف غير مرغوب فيه و لكن السؤال المطروح ما الذي دفع بحفنة من المشجعين التونسيين لا يزيد عددهم عن 5000 أمام 100 ألف مصري إلى كل هذا الهيجان و العنف غير المسبوق و على أرضهم ؟ أكيد أنه يوجد أكثر من سبب و الحقيقة لا يمتلكها إلا المشجعين. ماأظهرته لنا الكاميرات المصرية لا يقبله العقل و لكن في رأيي الدافع أقوى بكثير.ثانيا لا يجوز بأي حال من الأحوال وقوع الجانب المصري مرة ثانية في مطب التعميم ووصف شعب بأكمله بالهمجي و غيره من النعوت بسبب تصرفات قلة لا تمثل إلا نفسها.

  7. ANNABA في تشرين أول 6, 2010 |
    العنف غير مرغوب فيه و لكن السؤال المطروح ما الذي دفع بحفنة من المشجعين التونسيين لا يزيد عددهم عن 5000 أمام 100 ألف مصري إلى كل هذا الهيجان و العنف غير المسبوق و على أرضهم ؟ أكيد أنه يوجد أكثر من سبب و الحقيقة لا يمتلكها إلا المشجعين. ماأظهرته لنا الكاميرات المصرية لا يقبله العقل و لكن في رأيي الدافع أقوى بكثير.ثانيا لا يجوز بأي حال من الأحوال وقوع الجانب المصري مرة ثانية في مطب التعميم ووصف شعب بأكمله بالهمجي و غيره من النعوت بسبب تصرفات قلة لا تمثل إلا نفسها.
    _________________________________________________
    وإنت مغمّض تعرف إن هذا الرأى جزائرى 100% !
    يا سيد عنّابة إنت شايف إن مُبرراتك وأعزارك مُقنعة ؟!
    وهل من الطبيعى ضرب ” فرد أمن ” أثناء تأدية واجبه بهذا الشكل الوحشى ووضع بين الحياه والموت ! مهما كانت الأسباب وفى الأخر تقول أكيد فى سبب للإستفزاز ! إنت مُشجع وإختارت إنك تسافر وتروح تشجع فريقك يبقى وارد جداً مهما كانت جنسيتك إنك تتعرض لإستفزازات ، ده لو فريقين ( محليين ) بيلعبوا ضد بعض فى بطولة محلية بتلاقى الجماهير أبناء البلد الواحده بيستفزوا مشاعر بعض ! يبقى طبيعى إنت مسافر علشان تشجع فريقك وعارف إن وارد جداً تتعرض لبعض المُضايقات ! ده لو إفترضنا إن حد ضايقهم زى ما حضرتك بتقول !
    المفروض تكون مُشجع واعى غرضك الأول والأخير تشجع فريقك مش تيجى تبلطج وتدرب وتشاغب وفى الأخر يلاقوا إللى يبررلهم زيك !
    فى الأخر …
    عاوز أقولك حاجة مُهمة أوى :
    فاكر مُباراه النادى المصرى ” المصرى ” ضد فريق شبيبة القبائل ” الجزائرى ” إللى كانت بتتلعب على أرض الجزائر عام 2003 ، وإللى حصل فيها شغب من قبل مدير الكُرة بالنادى المصرى ( إبراهيم حسن ) ياترى إيه إللى حصل ؟
    تم توقيع العقوبة على إبراهيم حسن ،
    طيب من منطق سيادتك العبقرى إزاى ( فرد واحد ) إللى هو إبراهيم حسن هيعمل كل الشغب ده من غير ما يكون فى إستفزاز من 50 ألف مُشجع جزائرى !
    المهم فى النهاية إحنا المصريين ( إنتقدنا ) إسلوب وطريقة إبراهيم حسن وقولنا على تصرفه فى هذا الموقف بالتصرف الوحشى إللى بيعكس صورة سيئة للكُرة المصرية ! لا دورنا على ( مُبررات ) ولا ( نافقنا ) نفسنا !
    وفى النهاية أحب أقول لسيادتك شكراً على هذا الرأى وعلى مُداخلتك !!

    وتونس فى الأول وفى الأخر على راسنا من فوق ، ومهما حصل مش هيحصل زى إللى حصل ( وفهمك كفاية ) …

  8. يا vip . .للإجابة على سؤالك الذي لا يستدعي تغميض عينيك و لا فتحهما نعم أنا جزائرية جدا جدا و حتى الرفاة و ANNABA -عنابة -مدينة ساحلية جميلة جدا تقع في الشرق الجزائري على مسافة 300كلم من تونس العاصمة و 600 كلم من الجزائر العاصمة . و بعد هذه المعلومات في الجغرافيا أضن أن تعليقي لا يستفز أي مصري في شىء. العنف منبوذ و أنا أكرر ذلك و لا أقبله لا في بلدي و لا في بلدكم و لكن لا يجب إسقاط هذه التصرفات على شعب بأكمله كما تم التعامل مع الشعب برمته.

  9. VIP
    اول شي بدي قول سلام للكل..تاني شي بدي رد ع الاخ VIP و قلو انو الجمهور الترجي و انا منو راح ع مصر و هو ببالو الشي يلي صار مع الجزائر و كيف الاعلام المصري تعامل مع المشكلة يلي صارت..فكان حاطط (للاسف) ببالو انو اي شي أي استفزاز ممكن يصير معو راح يتعامل معو بطريقة مبالغ فيها..بصراحة نحنا هيك..بس نحس بخطر منبالغ بردة فعلنا..طبعا انا ما عم برر الشي يلي صار بس عم وضح طبيعة الشعب التونسي..ما في اطيب منا بس كمان وقت الخناق منصير ما في اغلض منا..هدا الشي متاصل في الطبيعة المغاربية ككل..عنا حمية زايدة خصوصي وقت نكون بقلب الاحداث..خوفنا بخلينا نبالغ بتصرفاتنا بس وقت نهدا منعاتب حالنا..ا لجمهور وقت شاف حالو مستفز من المصريين خاف من كترتن فقام دافع عن حالو بالطريقة يلي هو فكرها مناسبة..و فيك ترجع للتاريخ و راح تشوف انو كلامي صح..وقت دخول الإسلام و العرب ع تونس اول مرة و لما حاست الكاهنة ( يلي وقتها كانت زعيمة القبائل التونسية) بإنها راح تنهزم حرقت الاراضي التونسية مشان ما يستفادو منها العرب..و هدا طبعا من الحمية القبلية وقتها..بتمنى تفهم من هادا المثال طبيعة الشعب التونسي..

  10. أخت Tunisienne
    أهلاً وسهلاً بكى أختنا العزيزة ،
    فى الأول بشكُرك على طريقتك وأسلوبك الطيب فى النقاش وأحب أقولك إنى بعرف أفرق جداً بين التصرف الفردى والتصرف الجماعى ،
    أنا ما قولتش كلمة وحشة فى حق الشعب التونسى وعارف ومتأكد إن ممكن فئة متعصبة من الجمهور المصرى تفعل نفس الفعلة ! ده وارد جداً
    لكن تعقيبى أو نقطة خلافى مع العبض هى إن الغلط ما ينفعش يتبررله !
    بغض النظر عن جنسية المُتهجم سواء كان تونسى أو حتى مصرى ، صدقينى الأفعال إللى شفتها لو كان معكوسة وكانت من الجماهير المصرية والله لكنت أول المنتقدين !
    يا أختى أنا ما بحبش الشغب وقله الأدب ، ما بحبش البلطجة والعفيجة والفردة ! تعرفى عندنا فى مصر لو شفت واحد بيفترى على واحد غيره لكونة أضعف منه بتدخله حتى لو هيكون فيها أذى لنفسى !
    علشان أنا بطبيعتى مش بحب الإفتراء ولا البلطجة أبداً !
    فالموضوع دلوقتى مش موضوع تونسى أو مصرى ، الموضوع إن فى حاجة غلط حصلت يبقى من حقى أقول إنها غلط طالما شايف كده !
    بعدين مع إحترامى لردّك فى نقطة صغيرة عاوز أعقب عليها ،
    أنتى بتقولى :
    ( ا لجمهور وقت شاف حالو مستفز من المصريين خاف من كترتن فقام دافع عن حالو بالطريقة يلي هو فكرها مناسبة )
    يا أختى الجمهور التونسى شاف حالة مُستفز إمتى !
    الشغب حصل لما الأهلى أحرز الهدف التانى ، يعنى الإستفزاز كان ذاتى من تلقاء الجمهور التونسى وليس خارجى ! بعدين تعالى نفترض إنه من الجمهور المصرى ، طب مهو وراد جداً يا اختى الكريمة إن الجماهير تستفز بعضها ! ينفع تكون رده الفعل زى إللى شفناه !
    بعدين ما فى مُباراه عوده ، إيه المشكلة لو إستفزوا الجمهور المصرى بنفس الطريقة مش هيكون أحسن الشغب إللى شفناه ؟
    طب ياترى هما إستفادوا إيه ؟ هل بكده قدروا يدافعوا عن نفسهم !
    ولا ياترى خوفوا 80 ألف مُشجع مصرى بهذا التصرف !
    بالطبع لأ ، فكل إللى أنا قولته إن تصرفهم كان ( غلط ) ، وعكس صورة سيئة للجماهير العربية بالكامل وليس للمشجع التونسى فقط !
    وصدقينى لو المصريين هما إللى كانوا عملو كده فى تونس كنا أول ناس غلطناهم ، زى ما غالطنا إبراهيم حسن ، ومن بعده وائل جُمعة فى مُباراه شبيبة القبائل !
    وعلى كُل حال إنتو إخواتنا ومش هيحصل أى قلق إن شاء الله ، وعاوزك تطمنى إحنا المصريين عارفين طبيعة كل الشعوب العربية لإنها غنية عن التعريف …
    فُرصة سعيدة أختنا تونسية …

  11. VIP
    اخ VIP ميرسي ع تعليقك..
    “الشغب حصل لما الأهلى أحرز الهدف التانى ، يعنى الإستفزاز كان ذاتى من تلقاء الجمهور التونسى وليس خارجى”!!! سوري بس الشغب يلي صار صار لما الترجي سجل هدف مو لما الاهلي سجل هدفو التاني و بشهادة مذيعين مصريين فيك تتاكد اذا بدك..هلئ بشرفك في حدا بيدايق لما بسجل فريقو هدف و بصير يخرب بهديك الطريقة..يللي صار هو انو الجماهير كانت عم تحتفل باطلاق الشماريخ قام الامن المصري صار بدو يمنعن بالقوة و فوقها كان الجمهور المصري عم يرمي عليهن الحجارة..فقام قامت القيامة!!!!!!
    ليك انا بدي قلك انو بتونس ما حدا عجبو يللي صار بس صدقني اخ كمان كتيير تضايقو من تصرف الحكومة المصرية يللي ما صدقت ع حالها يصير هيك شي صار بدها ع قولة المدعي العام تبعكن تربي فينا احنا التوانسة شعوب شمال إفريقيا..صدقني انا هلئ قريت هدا الخبر و كتيير وجعني كلامو..اذا الحكومة التونسية ما ردت لهلئ..او تساهلت مع هيك تعليق صدقني هدا الشي ما رح يعني ابدا انو الشعب رح يسكت و يمكن عن جد يصير في شرخ كتير كبييير بينا و بينكن..انا طبعا ما بدي هدا الشي بس صدقني هدا يلي راح يصير..
    و عن جد الي الشرف انو تعرفت عليك شب محترم و بتعرف باصول المحادثة..شكرا

  12. وأنت يا vipما دمت تعرف طبيعة الشعوب ليماذا عممت فيم يخص الجزائريين. و من أدخل في عقولكم أننا شعب همج و نحن أيضا لم تأتي إلافئة قليلة من شعبناوحكمتم على شعببأكمله

  13. Silia
    لو كلامك من باب الرد والتنفيس عن النفس ، فـ هكتفى بالصمت .
    إنما لو كنتى بتتكلمى بجد !
    فمش هردّ على كلامك غير لما تاخدى بعضك كده وتقلبى فى الهيستورى بتاعه الجريدة على تعليقاتى لـ سنتين فاتو وإعملى ( نسخ ) لتعليقاتى إللى وصفت بيها الشعب الجزائرى بالهمج !!
    وبعدين نتحاسب ، آه مُمكن تلقينى وصفت فرد او إتنين بالهمجى لكن الشعب لا أظن ! أنا واعى ومبوقعش نفسى فى غلط أبداً ،
    بس ليا رجاء عن سيادتك :
    لو عملتى ( نسخ ) لأى تعليق بشبه فيه صديق ليكى بالهمجى إعملى ( نسخ ) كمان لتعليقة إللى مكتوب قبل تعليقى إللى وبخنى فيه دون وجه حق !
    وده للأمانة …
    فى أخر تعليقك بتقولى :
    وحكمتم على شعب بأكملة !!
    وأنا بقولك :
    بعد أذنك كلمينى عن نفسى أنا مش المُتحدث الرسمى بإسم الشعب المصرى !
    _________________________________________________
    بعدين عاوز أقولك كلمة أخيرة :
    موضوعكم وإنتهى خلاص والكلام فيه مات ! ليه بتُنكشى فيه معايا ! هو انا جيبت سيرة الجزائر دلوقتى !
    بالله عليكى خرجى نفسك إنتى والجزائريين من الموضوع ، أعتقد الموضوع يخصنا إحنا وإخواتنا التوانسة …
    شكراً لكى …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *