أثار حفل افتتاح دورة الألعاب العربية مساء أول من أمس جدلاً واسعاً في أوساط المشاهدين والشباب العربي، جراء عرض خريطة غير مكتملة لـفلسطين تحتوي على الضفة الغربية وقطاع غزة فقط.

وأشارت الخريطة التي تم عرضها مساء الجمعة، خلال حفل الافتتاح، إلى 22% من خريطة فلسطين المتعارف عليها، واعتبرها متابعون اعترافًا صريحًا بدولة الاحتلال، وتنفيذًا لمخطط أمريكا بالشرق الأوسط الجديد.

وغصت صفحات شبكات التواصل الإجتماعي مثل الفيسبوك والتويتر والمنتديات الرياضية والسياسية على حد سواء بانتقادات عديدة للدولة المضيفة قطر، كما استهجن رواد هذه الشبكات صمت رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي تابع الحفل، كما اعتبروا صمت الوفد

الفلسطيني المشارك وعدم انسحابه بمثابة قبول رسمي بما عرضته قطر.

وطالب العديد من متصفحي المواقع الإلكترونية بعثة فلسطين بالانسحاب من الدورة، والمطالبة بالاعتذار العلني لإهانة دولة فلسطين ، احتجاجا على ما وصفوه اعتراف دولة قطر بــ”إسرائيل”.

كما أسقطت الخارطة المعروضة الصحراء المغربية من خارطة المغرب أيضا، مما أثار احتجاجات مغربية، ودعوات بالانسحاب من الدورة.

واحتجت الجماهير المغربية عبر مجموعة من المواقع الإلكترونية أيضا، فيما لزم الجانب الرسمي المغربي الصمت.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. صراحة مع انه ما حبيت هالحركة واكيد ما حدا حبها . . . بس للاسف هي هي الحقيقة فلسطين تلت رباعها صارت لاسرائيل . . . وبيكفي انه باغلب خرائط العالم ولما تدور بقائمة الدول ما بتلاقي فلسطين وانما بتلاقي اسرائيل . . . حتى المقاوم الغبي اللي عنا اعترف بدولة فلسطين على حدود ال 1967 وهو اعتراف واضح بوجود اسرائيل وبدولتهم . ؟ . . وهي الخريطة اللي حطوها بقطر هي حدود ال 1967 فيعني هاد الواقع للاسف . . . 🙁
    هع

  2. قطر دولة بحجم مدينة نائمة على بحر من الثروات تحابى اسرائيل و الغرب على حساب اخوانها العرب….

  3. أريد اشوف بالله لو أيران عاملة هذا الشي او العراق او لبنان فماذا سيفعل الاعلام العربي عندها؟؟؟

  4. عندما يأتي العيب من اهل العيب ماهو عيب ، جحش قطر انقلب علي ابوه فمن الطبيعي يبيع كل شي لمصلحته وماهو الا وجه اخر لإسرائيل .

  5. هذا والله انو مفسد في الارض وجب الحد عليه جمر الدول العربية من اجل اسرئيل وامريكا

  6. بدكون ما تاخذوا الجامعة العبرية على عدم الاهتمام لانون مشغولين بتاديب سورية و مانون فاضين لفلسطين بس و لا يهمكون اكيد الجزيرة و العربية سوف يقلبون الدنيا اعلاميا ضد امير قطر و القرضاوي سوف يهز الارض تحت برميل قطر بفتاويه لاسترجاع حق فلسطين من اليهود

  7. والله منظر مُحزن .. خارطة فلسطين اللي تربينا على صورتها وحافطينها في قلوبنا بتختلف كثير … بس ليش نظل عايشين في الحلم والاوهام .. هذا هو الواقع كثير من اهل فلسطين تركوها وهربو منها واغلب حكام وقادة العرب باعوها وقبضو حقها … فما في داعي ننكر الواقع وحتى من وجهة نظري لازم نناضل كثير حتى تصير الارض اللي في الخارطة فوق تصير فلسطينية بمعنى السيطرة الفلسطينية الكاملة عليها .

  8. أكدت الجهات المنظمة لدورة الألعاب العربية الثانية عشرة التي تستضيفها الدوحة من 9 إلى 23 دجنبر الجاري، أن جهات عليا قطرية قامت بتقديم اعتذار للجهات المغربية، لعرضها خريطة المغرب مبتورة من الأقاليم الجنوبية المغربية.

    ونقل موقع”إيلاف” الإلكتروني عن منظمي “الألعاب” أن جهات سمّاها بـ”العليا” قدمت اعتذارها للمغاربة موضحة أن ” ما حدث لم يكن مقصودا بل خطأ من الجهة الإعلامية المكلفة برسم الخرائط، و أن المغرب وقطر بلدان شقيقان تربطهما علاقة وثيقة، كما أن الجهات المغربية تقبلت الاعتذار عن الخطأ الحاصل في الخريطة أثناء عرض افتتاح الدورة “.

    وخلف عرض الخريطة المغربية المبتورة من صحرائها، استياء “إلكترونيا” عارما داخل منتديات التواصل الاجتماعي، وفي المواقع الإلكترونية المغربية.

    وطالب العديد من المغاربة على شبكة الأنترنت بانسحاب الوفد المغربي من الدورة التي تحتضنها قطر في وقت أقدم قراصنة مغاربة، منتمون لـ “قوات الردع المغربية” على قرصنة عدّة مواقع قطرية أبرزها موقع الدورة الرياضية العربية بنفسه، زيادة على موقع الحكومة القطرية ووزارة خارجيّتها، والموقع الرسمي للديوان الأميري كما تم تدمير منتدى سيدات الأعمال القطريات الذي ترأسه الشيخة موزة زوجة أمير قطر.

  9. قدمت السلطات القطرية اعتذارها الرسمي للوفد المغربي، واعتبرت الأمر مجرد خطأ من البطاقة الإلكترونية التي تم إحداثها من قبل شركة غربية.

  10. أسقط الهاكرز المغاربة مواقع عدّة أبرزها موقع الدورة الرياضية العربية بنفسه، والذي لازال خارج الخدمة، زيادة على موقع الحكومة القطرية ووزارة خارجيّتها، والموقع الرسمي للديوان الأميري كما تم تدمير منتدى سيدات الأعمال القطريات الذي ترأسه الشيخة موزة زوجة أمير قطر.. كما أقدم المشرفون القطريون على الدورة بمنع ولوج صفحة الفايسبوك من المغرب لتفادي ضربها.ونالت “قوات الردع المغربية” من صفحة الفايسبوك لمونديال كرة القدم 2022 بقطر، والتي أضحت مملوءة بتوثيقات وطنية مغربية.
    وأهدّت “قوات الردع المغربية” هذه الاختراقات إلى كل المغاربة الأحرار وكذا إلى كل الفلسطينيين بعد أن تم إرفاق المنظمين خارطة فلسطين بـ 22 % في المائة من أراضيها.

  11. تعرض الشعب المغربي الى اهانة كبيرة في حفل افتتاح دورة الألعاب العربية عندما تعمد القطريون وضع خريطة المغرب مقسمة حيث تم حدف الصحراء منها بشكل مقصود و نوايا شريرة.
    القطريون تعمدوا اهانة المغرب و استعملوا أساليب الغدر الوقحة بعدما سمعنا مؤخرا عن تطبيع في العلاقات بين البلدين, لكن يبدو أن الأشقاء القطريون لهم وجهة نظر أخرى ملئية بالحقد و الكراهية.
    شعارات الالعاب العربية و ما ترمز اليه من وحدة عربية و أخوة عربية يمثل تناقضا كبيرا بين ما يقال و ما يجري في الكواليس, ومادامت هذه الشعارات لا تطبق على الواقع فلماذا نظطر لرفعها و التغني بها؟؟؟ في نظري الشخصي لم تعد دورة الألعاب تلك تهمنا و لم نعد نريد مشاهدتها و لا متابعتها و المنطق يحتم على الوفد المغربي الانسحاب و العودة الى أرض الوطن, لا تهمنا ميداليات و لا انجازات بقدر ما يهمنا وطننا الغالي ندافع عنه بالغالي و النفيس و نضحي من أجل بحياتنا و أرواحنا.
    الأشقاء في قطر غدرونا و رمونا بالخناجر السامة مفضلين الكراهية على الحب و الأخوة.

  12. هذه خريطه فلسطين في الواقع بسبب التخادل الذي نعيشه في هذا الزمن لكن في الحقيقه فلسطين كامله على كامل الارض الفلسطينيه

    الواقع والحقيقي ان الجحش القطري بدو يبيض طناجر لليهود والامريكان لحتى يرضو عنو وهو شايف حالو الزعيم العربي المقبل بس لازم يبيع كل العرب ويقدم التنازلات

  13. لا حول ولا قوة إلاّ بالله!
    ********************
    ■رسـتم ياسـين ^_^ في كانون أول 12, 2011 |
    بس ليش نظل عايشين في الحلم والاوهام .. هذا هو الواقع كثير من اهل فلسطين تركوها وهربو منها واغلب حكام وقادة العرب باعوها وقبضو حقها …

    الله المستعان أخي… بترجع إن شاء الله غصبا عن الخونه -دُب قطر و أمثاله.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *