ناشد رؤساء عدد من الاتحادات الاوروبية لكرة القدم رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) سيب بلاتر – الذي يسعى لتجديد ولايته لفترة خامسة – التحي عن رئاسة الاتحاد بسبب الضرر الذي اصاب سمعة فيفا نتيجة تهم الفساد الاخيرة.

وقال رئيس الاتحاد الهولندي مايكل فان براغ لبلاتر البالغ من العمر 78 عاما إنه ينبغي عليه الا يسعى لترشيح نفسه لفترة ولاية جديدة في انتخابات الفيفا المقبلة المزمع اجراؤها في العام المقبل.

من جانبه، قال غريع دايك، رئيس الاتحاد الانجليزي، إن ما قاله بلاتر من ان الحملة المعارضة لتنظيم قطر لبطولة كأس العالم 2022 تخفي دوافع عنصرية “غير مقبول بالمرة.”

يذكر ان الاتحاد الدولي يحقق في الظروف المحيطة بفوز قطر بحق استضافة الدورة وما شابها من ادعاءات فساد ورشى.

وكان بلاتر قد اجتمع بمسؤولي الاتحاد الاوروبي لكرة القدم في مؤتمر الفيفا المنعقد في ساو باولو بالبرازيل يوم الثلاثاء، وذلك بعد حصوله على تأييد الاتحادات القارية الخمسة الاخرى.

وقال دايك إنه قال لبلاتر “إن الادعاءات التي اطلقت (حول موضوع قطر) لا شأن لها بالعنصرية، بل انها تتعلق بالفساد. يجب ان يحقق في هذه الادعاءات بشكل اصولي والرد عليها بطريقة صحيحة.”

ومضى المسؤول الكروي الانجليزي للقول “يا سيد بلاتر، الكثيرون منا اقلقهم ردك على هذه الادعاءات والتهم. لقد حان الوقت لتتوقف فيفا عن مهاجمة ناقل الرسالة والتركيز عوضا عن ذلك على الرسالة ذاتها ومحاولة فهمها.”

ويقال إن بلاتر اخبر المندوبين الاوروبيين عن نيته الترشح لفترة ولاية خامسة على رأس الاتحاد الدولي، ولكن فان براغ، وهو عضو في اللجنة التنفيذية للاتحاد الاوروبي، قال له إن الاوان قد آن لرحيله.

وقال المسؤول الكروي الهولندي “لقد تأثرت سمعة الفيفا سلبا بسبب ما حدث في السنوات القليلة الماضية لدرجة ان قليلين فقط ما زالوا يأخذون الاتحاد الدولي مأخذ الجد. وكيفما ننظر الى الموضوع نجد ان بلاتر كان السبب.”

واضاف “اصبح الناس يربطون بين الفيفا والفساد والرشى والمحسوبية. انك لا تسهل الامور بالنسبة لنفسك، وانا لا اعتقد انك الشخص المناسب لتولي النصب مستقبلا.”

كما دعا نائب رئيس الاتحاد الاوروبي، الانجليزي ديفيد جيل، بلاتر بالتخلي عن نيته بالترشح مرة اخرى.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *