قال الدكتور أحمد عمر هاشم -رئيس جامعة الأزهر السابق ورئيس اللجنة الدينية في مجلس الشعب المصري (البرلمان)-: إن سجود اللاعبين في ملاعب كرة القدم لا يعتبر باطلا إذا كان تعبيرا عن الخشوع لله، وذلك في ردّ على فتوى لكبير المفتين في دبي أحمد عبد العزيز الحداد الذي قال “إن سجود اللاعبين بصورته الحالية باطل شرعا”.

وأضاف الدكتور عمر هاشم أن سجدة الشكر لها شروط

وهي “الوضوء وستر العورة واستقبال القبلة”، ولكن إذا كانت نية اللاعب هي الخشوع لله فهو ليس بحرام أو باطل، موضحا أن ستر العورة في مذهب المالكية هي السوأتان “القبل والدبر”.

تأتي تصريحات الدكتور عمر هاشم ردّا على فتوى لكبير المفتين في دبي بدولة الإمارات، والتي قال فيها إن “سجود لاعبي كرة القدم في الملاعب على صورته الحالية.. باطل”، مجددا دعوته إلى “اللاعبين بعدم السجود في الملاعب إلا إذا توفرت لهم شروط الطهارة وستر العورة واستقبال القبلة”.

وقال الحداد إن “سجود الشكر هو عبادة تستوجب صحتها التوجه نحو القبلة والوضوء وطهارة البدن والثوب والمكان وستر العورة إلى الركبة وهو ما لا يحدث”.

وأضاف أن “السواد الأعظم من لاعبي كرة القدم لا يسترون العورة بزيهم الرياضي ولا يكونون على طهارة ولا يستقبلون القبلة عند سجودهم، لذلك فسجودهم باطل”.

ويأتي هذا الرأي بعد أيام من فوز المنتخب المصري بكأس الأمم الإفريقية، وهو المنتخب الذي اشتهر بأنه “فريق الساجدين”، ويرى كثيرون أن “سجودهم كان سببا في توفيق الله سبحانه وتعالى لهم في الملاعب”.

وكان المنتخب التونسي قد سجد أيضا عقب تسجيل هدف “نسور قرطاج” الأول في البطولة، وكان ذلك في مرمى زامبيا في المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

ويقول الحداد: إن “تسجيل هدف في مباراة كرة قدم ليس نعمة تستحق الشكر، إذ لا تعدو المباراة كونها لهو مباح”، مضيفا “إذا كانت تلك المباريات تجور على وقت الصلاة وتكشف العورات هي محرمة”.

ويستند كبير المفتين ببطلان سجود الملاعب إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال “صلوا كما رأيتموني أصلي”، وسجود اللاعبين لا يتوافق مع صلاة الرسول، لذلك فهو مردود عليهم.

ويرى المفتي أن الطريقة المثلى لشكر الله في الملعب هي الحمد والثناء، وهذا أوسع من صلاة الشكر أو سجدة الشكر التي يشترط لها ما يشترط في الصلاة.

في الوقت نفسه، اعترض الحداد على ملابس لاعبي كرة القدم “لأنها لا تستر العورة”، مطالبا بتغييرها حتى تصل إلى الركبة ولا تكون قصيرة أو ضيقة تصف العورة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. كل الارض مسجد ،،، ان السجود لله سبحانه وتعالى هو قمة الخضوع والعبودية له ،،، ثم أن الساجد يكون اقرب لله من اي وضع آخر ،،،، ان الصلوات المفروضة شيئ ، والصلاة ( التي هي صلة بين العبد والرب ) شيئا آخر … فانت تسجد لله في كل وقت وفي أي مكان طاهر ، ولا عليك حرج ….

  2. يا مها في اشخاص في الموقع متعصبين كرويا الكلام معهم لن يجدي نفعا اتركوهم يسبون بعضهم لا يجب ان نتدخل نحن على الاقل لكي تهدأ الازمة

  3. انا قبل ماامشي عاوز اقول للسيد الرقيب خليك فير العدل اساس الملك وانا شخصيا مش غاوي ردود مسيءه لا مني ولا من غيري حتي لاجل الا تفقد جريده نورت مصداقيتها ولا داعي للكيل بمكيالين والتعليق ده لنورت تحزفوه تخلوه انا مش فارقه معايا

  4. to TOP i don t know that you are chaikh to give your fatawiiiiiii an advise for you this is a religion and not a phylosophy to give your opinion and you are not 333alam and do not speak about some thing you do not know about ok, i am not against them we have not to give our fatwa it is not our task ok

  5. السجود لله فى أى وقت ليس بحرام والسجود لله شكرا له لنعمته وفضله أيا كان, الفوز فى مباراة كرة قدم او نجاح فى عمل الى آخره ليس بحرام.(وان شكرتم لأزيدنكم.)صدق الله العظيم.فالشكر لله يمكن ان يكون بصور مختلفة كالدعاء والسجودوالصلاةو الصوم.على فكرة احنا اللى بنصعب الدين على نفسينا مع ان ديننا غاية فى السهولة على عباده ولكن نحن نأخذ تصرف او قول بسيط ونضعه فى خانة الحلال والحرام حتى نكفر صاحبه.

  6. اؤيد الفتوى وراي الاخوة…بس لي ملاحظة عن الالفاظ الغريبة التي تصدر من الشيوخ اصحاب الفتوى..
    جميعنا نعلم ماهي العورة…لمادا هنا الشسخ يفسرها بالقبل والدبر…حرام عليكم ارحمو ديننا …خجلتونا امام الديانات الاخرى!!!!
    عندما فسر الدين قبل مايزيد عن الف سنة كان الناس وقتها اميون وغير متعلمون….اما الان ما حجة هده الالفاظ الغريبة؟؟؟؟؟؟

  7. الاخوه المفتي الاماراتي اجتهد بما يراه وجزاه الله خير فلا تتطاولوا واما المفتي بان العوره القبل والدبر اتقي الله فهل استطيع الصلاه بالثياب الداخليه..!!!
    ويرى كثيرون أن “سجودهم كان سببا في توفيق الله سبحانه وتعالى لهم في الملاعب هذا رياء اتقوا الله والله اعلم

  8. انا من رأي رغم انني لست اهلا للحكم
    ارى ان كل شيء اذا زاد عن حده انقلب لضده
    الرياء من اسهل الابواب التي يدخل لها ابليس ليكفر الناس!!!!!!!

  9. من وصايا الحكيم لابنه ” يا بنى ، احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، واذا استعنت فاستعن بالله ، واذا توكلت فتوكل على الله ، واعلم أن لو كل من فى الارض اجتمعوا على أن يضروك بشىء ، لم يضروك الا بشىء قد كتبه الله عليك ، ولو إجتمعوا على أن ينفعوك بشىء ، لم ينفعوك الا بشىء قد كتبه الله لك “” ………….. واللاعبين يسجدون لله للشكر والحمد وليس للصلاة ، ولماذا لا يكون ذلك قدوة لغيرهم من اللاعبين والمنتخبات الأخري ، ويكون ذلك رسالة غير مباشرة للمنتخبات والدول الغير مسلمة ،
    بأن اللاعبين المسلمون يحققون الانجازات بعون الله وتوفيقه ، فقد سمعنا عن الأستاذ المسلم ، والطبيب المسلم ، والمهندس المسلم ، المحامي المسلم ………………… فماذا يمنع أن يكون هناك اللاعب المسلم .

  10. منتخب مصر يمكن هو السبب فى ظاهرة سجود الاعبين المسلمين المحترفين فى اروبا وهى ظاهره لا تحتاج الى فتاوى الموضوع بسيط الاعب عندما يو فقه الله فى احراز هدف يشكر الله وبعض الاعبين من ديانات اخرى يشكرون الله على طريقتهم وهى انشاء الله سنه حسنه اسنها الاعبين المصريين والواحد والله عندما يجد لاعب افريقى او مسلم محترف فى الانديه الاوربيه ويسجد لله شكرا شئ بيسعد الواحد

  11. واللـه الذي يحـــلل بنـاء الجدار وافطـار رمضان لأجل مباراة كـرة قدم..توقع منه أي شيء

  12. خليكى فى نفسك يا تالتة
    انا عارف بتجيبوا الاسماء دى منين
    يحياااااااااااااااااااااااااااااااااامنتخب الساجدين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *