جددت قطر نفيها للاتهامات “غير المبنية على اسس” الموجهة إليها بدفع رشاوى مقابل الحصول على حق تنظيم مونديال 2022 لكرة القدم مؤكدة أنها “بدون قيمة”.

وكان النائب في البرلمان الانكليزي في حزب المحافظين دانيال كولينز اتهم رئيسا الاتحادين الافريقي عيسى حياتو والعاجي جاك انوما بتقاضي مبلغا مقداره 5ر1 مليون دولار مقابل التصويت لمصلحة ملف قطر لكأس العالم 2022، مشيرا الى انه استقى معلوماته من خلال اثباتات لصحيفة “صنداي تايمز” البريطانية.

واشار كولينز “بحسب المعلومات التي وردتنا من الصحيفة البريطانية فان حياتو وانوما حصلا على هذا المبلغ من احد الوسطاء”.

ورد الاتحاد القطري الاثنين ونيابة عن ملف “قطر 2022” على هذه الاتهامات في بيان تحدث فيه عن المذكرة التي نشرت وتم التطرق فيها الى الرشاوى، وجاء في البيان: “تحتوي المذكرة على سلسلة من الادعاءات الخاطئة وغير المبنية على اسس بحق لجنة ملف الترشح. نريد ان نستغل هذه الفرصة لكي ندحض هذه الادعاءات نيابة عن لجنة ملف الترشح”.

وتابع البيان “لم يتم التعرف على اي امثلة محددة عن قيام لجنة ملف الترشح باي عمل شائن كدفع مبلغ محدد لشخص محدد. ان القيام بهذه الادعاءات وبهذا الشكل ضد لجنة ملف الترشح يعتبر غير عادل تماما، وفي ظروف مماثلة من الصعب جدا على لجنة ملف الترشح ان ترد على ادعاءات مبهمة الى هذه الدرجة سوى من خلال نفي عام. ترحب لجنة ملف الترشح بتحقيق معمق في هذه الادعاءات التي صدرت ضدها. لكن لا يمكن القيام بتحقيق مماثل الا من خلال مؤسسة قانونية تملك السلطة والاستقلالية التي تخولها الاستماع الى جهتنا من القصة”.

وواصل البيان “من غير الملائم تماما ان يجرى اي تحقيق في شؤون لجنة ملف الترشح استنادا الى اقوال غير مبنية على اسس وعلى صحافة غير دقيقة”.

كما تطرق بيان الاتحاد القطري الى “المسرب”، وهو السبب الاولي الذي استند اليه لتوجيه الاتهام الى القطريين، معتبرا بان هذا الشخص يكن الضغينة للجنة ملف قطر 2022، مضيفا “تشير المذكرة الى مسرب مجهول قالت انه عمل سابقا مع لجنة ملف الترشح. صحيح ان شخصا او اثنين من الذين عملوا مع لجنة ملف الترشح رحلا بطريقة غير ودية. والتفسير الواضح الوحيد بالنسبة لنا هو ان شخصا من هذا النوع يكن بوضوح الضغينة للجنة ملف الترشح وهو المسرب الذي يتحدثون عنه”.

وكان رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر اكد مؤخرا ان صحيفة “صنداي تايمز” وافقت على جلب “المسرب” الى مقر الاتحاد في زيوريخ كي يشهد شخصيا في هذا الموضوع.

وقال بلاتر في مقابلة صحافية في مقر الاتحاد في سويسرا: “ننتظر بفارغ الصبر القرائن او غير القرائن كي نتخذ الاجراءات المناسبة. وافقت الصحيفة على جلب هذا المسرب الى هنا في زيوريخ ثم سنقوم بالتحقيق في هذا الموضوع”.

وسيجري التحقيق امين عام فيفا جيروم فالكه والمدير القانوني ماركو فيليجيه.

وذكر موقع “اي اس بي أن” الاميركي ان “المسرب” الذي عمل سابقا في ملف قطر 2022، زعم ان كلا من حياتو وانوما عضو اللجنة التنفيذية حصل على 5ر1 مليون دولار اميركي للتصويت لملف قطر، وان صحيفة “صنداي تايمز” قدمت اثباتات للجنة البرلمانية الانكليزية، في وقت نفى فيه الثنائي تلقيه اي رشوة.

أ. ف. ب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. بالمناسبة الفلوس الي انصرفت وراح تنصرف على المونديال أليس كان من الافضل؟ لو وزعت على فقراء المسلمين واليتامى ؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل في مثل هكذا حكام وبالمناسبة الذي لايوافقني الرأي فأقول له لو كان الرسول او الخلفاء الراشدون موجودون حاليا هل تظن انهم سوف يصرفوا كل هذا الاموال على الكرة؟ ام على الفقراء؟
    يأتيكم يوم وستكونوا بين يد الله وقولوا لله سبحانه وتعالى لقد انعمت علينا وصرفنا نقودنا على كرة القدم ونسينا الفقراء المسلمين واليتامى والمرضى والارامل والعجائز

  2. يوجد لقطر الكثير من المواقف الطيبه لحل النزاعات بين أشقائها العرب ولها الكثير من الاعمال الخيريه لمُساعدت أشقائها العرب أيضاً . فمن الصعب أن تفرق جميع أموالها للفقراء وتنتظر فرج الله . أما بالنسبه لكأس العالم في قطر هذا بزنس كبير ومن عائداته ستكسب قطر الكثير من السياحه . والكل يعلم أن كرت القدم هي الاشهر عالمياً وتُفر الكثير من عشاقها . وتقبل مروري وشكراً

  3. كل هذى الجعجعه والثرثره فقط لتخويف قطر وسحب ترشيح محمد بن إدهام لرئاسة الفيفا ؟
    دول الغرب الخبيث حتى فى الرياضه دهاء ومكر ضد العرب !

  4. يقول المثل ( لا دخان بدون نار ) !!! كما يقول مثل آخر شعبي ( العيار اللي ما يصيب ( يدوش ) !! )…..

  5. انا مع اي دولة عربية تستضيف المونديال ولو باي وسيلة ولكن ان تتعاقد قطر مع شركةاسرائيليلة بجنسية امريكية لحماية وامن المونديال في قطر مقابل 2 مليون يورو فهذا قمة التخاذل والخداع العربي القطري ..ولماذا اخفت نورت هذه الجملة من المقال لا اعرف

  6. ■JoJo في أيار 24, 2011 | نانا حبيبتي انتي وحشاني كتيير أنا الحمدلله بس مشغوولة كتيير ما بين الشغل وجوزي وكمان البيبي اللي جاي بالسكة
    انتي أخبارك إيه؟

    ام وردة حبيبتي أنا حبيت اظهرلكم الحقيقة البت اللي مسمية نفسها كاتيا بتشتم في المسيحيين والمسيحية وبتغير اسمها ل محمو وتشتم في المسلميين ورسولكم والله علي ما اقول شاهد واتاكدو بنفسكم لو روحتي الموضوع اللي ذكرته واضغطي علي اسم محمو اللي شتم الرسول. للأسف نورت زي مانتي عارفة بتتدقق لما بنبعت لينك وانا بعت اللينك direct علي الاسم علشان تتأكدوا من حقيقة الصها ينة اللي بيولعوا الناس ببعض

  7. يا حال يا حال
    اي مواقف قطرية تتكلم انت عنها؟؟
    انها دعمت اليهود والصهاينة ضد الفلسطينيين في غزة
    انها جلبت الامريكان للعراق
    يوجد عندها اكبر قاعدة عسكرية امريكية في الشرق الاوسط
    انت كاعد تضحك على نفسك لو شنو؟؟؟؟؟

  8. ارشح سويسرا لاستضافة كأس العالم 2022 لان عليها مناظر مو طبيعيه .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *