بعد نحو شهرين من إخفاقه في بلوغ نهائيات كأس العالم المقبلة لكرة القدم، استغل منتخب مصر مناسبة إقامة كأس أفريقيا في أنغولا ليعوض هذا الإخفاق بتأكيد الأفضلية على ثلاثة من فرق القارة التي تأهلت للمونديال، وهي نيجيريا والكاميرون والجزائر.

وفي ختام تصفيات كأس العالم لم يفد المصريون من قاعدة أفضلية التسجيل خارج الملعب رغم تغلبهم على الجزائر 2-صفر، فخاضوا مباراة فاصلة بالسودان كان الفوز فيها من نصيب الجزائريين، وبالتالي نالوا بطاقة التأهل للمونديال مع منتخبات ساحل العاج والكاميرون ونيجيريا وغانا.

وجاءت كأس أمم أفريقيا في أنغولا سريعا لتعطي المصريين فرصة للتعويض وإثبات جدارتهم مقارنة بالفرق التي نجحت في حجز مقاعدها بالمونديال، وبالفعل لم يفوت منتخب مصر هذه الفرصة وتجاوز فريقا تلو الآخر ليبلغ النهائي الأفريقي ويصبح قريبا من تحقيق إنجاز فريد يتمثل في الفوز باللقب القاري ثلاث مرات متتالية وسبع مرات في المجمل.

وكان لقاء الخميس في نصف نهائي كأس أفريقيا محط اهتمام كبير للمصريين، خاصة أن الطرف الثاني كان هو منتخب الجزائر الذي حسم سابقا صراع التأهل لكأس العالم، ولم يخب ظنهم في فريقهم حيث حقق فوزا كبيرا وبأربعة أهداف نظيفة.

وفي الدور ربع النهائي كان الفريق المصري قد أزاح منتخبا آخر ضمن الظهور في مونديال جنوب أفريقيا وهو منتخب الكاميرون حيث انتهت مواجهتهما لمصلحة المصريين بنتيجة 3-1.

تفوق تام

أما المواجهة الأولى لمصر مع فريق متأهل للمونديال فكانت في الجولة الأولى وانتهت بالفوز على نيجيريا 3-1، وبعدها فازت مصر على موزمبيق ثم بنين بنتيجة واحدة هي 2-صفر.

وبالإضافة إلى ذلك أظهر منتخب مصر بطل النسختين الماضيتين 2006 و2008، تفوقا تاما على منافسيه وقدم أداء فعالا من الناحية الهجومية محرزا 14 هدفا في خمس مباريات ولم يدخل مرماه إلا هدفان أحدهما سجله قائد الفريق أحمد حسن بالخطأ في مرمى فريقه.

ونقل موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن شوقي غريب مساعد مدرب منتخب مصر قوله “لقد واجهنا ثلاثة منتخبات من المتأهلة لكأس العالم في مبارياتنا الخمس بالبطولة وفزنا عليهم جميعا وأحرزنا عشرة أهداف في شباكهم.. نعرف كيف نفوز في المباريات وكيف نتعامل مع منافسينا”.

أما المدرب حسن شحاتة فقد عبر لرويترز عن سعادته بالانتصارات الماضية وأعرب عن أمله في تتويج هذه المسيرة بتحقيق الفوز على منتخب غانا في المباراة النهائية التي ستقام مساء الأحد بالعاصمة الأنغولية لواندا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫25 تعليق

  1. هي كرة قدم وشيء من الحظ.
    بما ان الفرق التي تأهلت لبطوله العالم وصلت لهذه الدرجه من اللعب فهذا يدل على مهارتها وحظها وليس دليل على انه اقوى او اضعف من الفرق التي لم تتأهل

  2. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هتقولوا ايه بقى هنا ههههههههههههههههه

  3. نيجيريا …….. 3-1
    موزمبيق……. 2-0
    بنين ………. 2-0
    الكاميرون …. 3-1
    الجزائر……. 4-0
    هاااااااااااااااااا مين يزود…
    وإللى خايف يروَح!!

  4. مشوار مصر فى كأس الأمم الإفريقية من البداية حتى الأن..
    يُعتبر مشوار مُشرف ومُدعم بالإصرار وبالعزيمة وبالصبر وباللعب النظيف
    خاض المنتخب المصرى حتى الأن خمسة مُباريات، وحقق الفوز فى جميع مُباراتة بداية من الدور التمهيدى حتى وصل للنهائى دون هزيمة أو تعادل..
    حصد المنتخب المصرى 14 هدف ليكون المنتخب صاحب أقوى هجوم فى البطولة.. وأصيبت شباكة بهدفين فقط حتى الأن ليكون المنتخب صاحب أقوى دفاع حتى الأن..
    هداف البطولة المصرى جدَو برصيد 4 أهداف وهو من “إكتشاف المعلم حسن شحاتة” والذى لعب حتى الأن 111 دقيقة فقط وسجل فيهم 4 أهداف، أى بمُعدل هدف كُل 28 دقيقة،
    تنتظر الأرقام القياسية المنتخب المصرى وأبنائة، ولندعوا جميعاً أن تعود بعثة المنتخب المصرى غداً حاملة الكأس السابعة لها والثالثة على التوالى.
    تستحقى الوصول للنهائى عن جدارة مصـر..
    فمن يستطيع إقصائك من عرشك الإفريقى!!

  5. أيوة هو دة إللى بيهمَ الشعب المصرى..
    وإللى زعلان يروح.. وإللى خايف بردو يروح

  6. نصيحة لأشقاءنا الجزائريين أن يتوقفوا عن التعليقات التي تجعل الآخرين يسخرون منهم، إذا كانت الهزيمة قد لحقت بكم فأحرى بكم ألا تضيفوا إليها سخرية الآخرين عندما يرون تعليقاتكم وانتقادكم للحكم الذي تعاطف معكم وأنقذكم من هزيمة قياسية ومع ذلك تلقون اللوم عليه وتظنون أن العالم لم يتابع اللقاء ويرى بعينه أنكم تجيدون الملاكمة والنطح والاعتراض وليس لعب الكرة.

  7. للأخوة العرب .. أقول … المبارة حدثت وأصبحت من الماضي … المهم الان … نقف ونشجع اليوم الجزائر وغداً مصر ………….. تحيا الجزائر … محروسة يامصر

  8. الحمد لله علي تفوق منتخب الساجدين وكنا نتمني ان يكون متواجد في جنوب افريقيا ليمتع الجماهير المصرية والعربية والعالمية بالمستوي الراقي في الاداء والاخلاق ولكن قدر الله وما شاء فعل 80 مليون مبروك للمصريين بمناسبة تاهلنا للنهائي ونتمني التتويج بعرش افريقيا للمرة التالتة

  9. هارد لك للجزائر انا معرفش لية الماتش اتلعب اساسا بس معلش الحكم المرة دية كانت نيجيريا ماجراة علشان كدة نيجيريا كسبت او احتمال العوامل النفسية والجو والرطوبة هى اللى عملت كدة الله واعلم الحجة حتكون اية فى الماتش دة

  10. أخى العزيز مُغترب..
    كيف حالك ..؟ إن شالله بخير..
    والله أنا لا مُعصب ولا شئ.. أنا يمكن حسيت بالفارق الشاسع بينى وبينهم..
    فى الفترة الماضية كُنت أول المُهنئين لفوزهم وتأهلم للمُنديال.. وذلك عقب خُسارة منتخبنا من الجزائر فى أم دُرمان مُباشرةً..
    ولكن الأن ما أراة شئ غريب! مين هنئ ومن بارك للمنتخب المصرى….!!
    لا أرى سوئ أخين فقط من الجزائريين هم Abdul wahaab & imanne ماعتقدش إنى لمحت حد شخصية أخرى هانئت أو باركت للمصرين بالفوز.. ولكن ليست هذة القضية، الان يُشككون من فوز المنتخب المصرى !! طيب التشكييك دة ممكن يأتى عندما يكون الفوز بهدف أو بفارق هدف ولكن بفارق أربعة أهداف!!
    يبقى شئ غريب جداً ما يعتقدوة!! أخى الكريم لا يوجد تعصُب ولا شئ
    أنا يمكن إستخدمت إسلوبهم ولو لمرة واحدة فى التعليق وأنت رأيتنى مُعصب.. ودة إثبات لمدى تعصُبهم فى تعليقاتهم وتشجيعهم ومُساندتهم لمنتخبهم !!
    عندما فازوا علينا فى أم درمان، لم نُشكك فى الحكم ولا علقنا هزيمتنا على شماعة الحكم.. فلماذا الحجج الواهية الأن..!!
    لو كُنت شاهدت المُبارة لكنت رأيت التعصب الأخضر بأم عينيك فى المربع الأخضر.. لرأيت ضربات فى القدم وضربات فى الوجة وضربات فى الرَكبة ونطحات بالرأس.. وكأنها حرب وليست كُرة قدم..
    ومع ذلك لا يوجد من بينهم الشخص الصريح الى قدر يصرح ويقول فعلاً لا نستحق الفوز..
    وعلى كُل حال أنا هادئ وأكبر من إنى أجعل نفسى وسط التعليقات المُتبادلة بين الطرفين.. أنا بقول تعليقى وبقول تحليلى على المُباراة كأى مُشاهد على المباراه..
    المهم سيبك إنت أخى الكريم.. عاش من شافك… ربنا يطمنا عليك.

  11. كان نفسى اقول مبروك للجزائريين
    لكن اقول اية بعد العرض الهزيل
    نيجيريا تزيد جراح الجزائر وتقتنص المركز الثالث بأمم أفريقيا
    نجح المنتخب النيجيري في الفوز بالمركز الثالث ببطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة حاليا بأنجولا بعدما تغلب على المنتخب الجزائري بهدف دون رد.
    هارد لك الجزائر

  12. عادي هذا الفريق ليس لديه شيئ او هدف يطمح اليه غير الحصول على الكأس للمرة الثالثة
    اما المنتخبات اللي تاهلت للمونديال مازال ينتظرها الكثير

  13. رحاب نقصي شوية حقد هذا ماقلتموه من قبل عن كاس افريقيا ثم انتوا مالكم الجزائر تخرج من الدور الاول الاخير فريق شاب وسيعوضها ان شاء الله
    الدور والباقي عمن فاتته تصفيات كاس العالم للابد فريق كبر وعجز

  14. يا فيب مش عارفة اقولك ايه غير روح الله يهديك
    اذا كنت انا وايما ن قد هناكم ولن اذكر الباقي
    يعني ماذا تريدون مازلتم تمنون على عباد الله نحن هنانا هم لا نحن هم نحن هم
    اتقوا الله وتواضعوا لله
    استغفر الله العظيم مثلكم عمري ماشفتم تفعلون الشيء وبعدها فعلنا وفعلنا
    كثر خيرك واحد ماقالك هنأ

  15. للك شو صارلوووووووووووووووووووو جزائر بي مباراة ولله ما ما مصدقة
    اربعة اهدااااااااااااااااااااااااااااااف مقابل لا شي عنجد زعلت من قلبي
    بس كمان مصر لعبت حلو وعرفت كيف تستغل الفرص يلي كانت تضيعيهاااااااااا والربح بي نهاية للاقوى مبروووووووك للمصر ولمصرين
    وgood luckلللجزائر

  16. مصر تعتذر عن المشاركه في كأس العالم … بجد مش هزار

    مصر تعتذر عن المشاركه في كأس العالم … بجد مش هزار ظهرت في الفتره الأخيره موضوعات عديده من مشجعي الخضر وغيرهم تزعم أن كأس العالم للكبار فقط ويعايرونا بعدم المشاركه في كأس العالم الا مرتين فقط أو مره واحده كما يزعمون علي أساس أن 1934 كانت بدون تصفيات و لهؤلاء و لغيرهم ولكم أيضا أقول : أنه كان بأمكان مصر المشاركه في 8 دورات كأس عالم وليس 2 فقط نعم ، فمصر أعتذرت عن المشاركه في كأس العالم 6 مرات لأسباب مختلفه 1 – بطولة فرنسا 1938 : أنسحبت مصر من التصفيات بسبب الخلاف بين مصر و رومانيا و يوغسلافيا ( مصر كانت تصفي في أوروبا ) علي تحديد مواعيد مباريات المجموعه لتحديد الفريق الصاعد ، علي الرغم من قوة الفريق المصري في ذلك الوقت و تفوقه عن منافسيه بمراحل . 2 – البرازيل 1950 : أعتذرت مصر عن المشاركه في البطوله ( علي الرغم من دعوتها للمشاركه دون تصفيات ) بسبب بعد المسافه للبرازيل و الخوف من عناء السفر ( أه والله بسبب بعد المسافه ) 3 – السويد 1958 : أعتذرت مصر بسبب قرار الفيفا بضرورة لعب المنتخب المصري مع أسرائيل مباراتين مؤهلتين لكأس العالم ( أهداء لمن يتهمنا بالخيانه ) 4 – شيلي 1962 : أعتذرت مصر و السودان عن المشاركه لأسباب مجهوله 5 – أنجلترا 1966 : أنسحبت مصر مع كل الدول الأفريقيه بسبب مقاطعة أنجلترا لأنها كانت محتله لمعظم الدول الأفريقيه 6 – المكسيك 1970 : أعتذرت مصر بسبب تفرغها للحرب مع أسرائيل ( علما بأن معظم الدول العربيه شاركت في التصفيات ووصلت المغرب بالفعل ) أذن ، التاريخ يقول أن مصر كان بأمكانها تحقيق رقم قياسي عربي و أفريقي للمشاركه في كأس العالم ولكن لمواقفها الوطنيه و الأقليميه خسرت كل هذه المشاركات

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *