يسعى منتخب مصر لمواصلة مسيرته المظفرة نحو الحفاظ على لقبه كبطل للقارة الإفريقية عامي 2006 و2008 عندما يلتقي مساء السبت مع موزمبيق في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثالثة في كأس الأمم الإفريقية المقامة حاليا في أنجولا.

يدخل “الفراعنة” لقاء منتخب موزمبيق الملقب بمنتخب “الأفاعى” وليس له غير هدف واحد هو تحقيق الفوز وليس غيره حتى يواصل تصدره للمجموعة ويكمل باقي مبارياته في دور الثمانية وما بعده إن اجتازه في مدينة بنجيلا التي اعتاد على الإقامة بها وكذلك طقسها، وليوفر على نفسه مشقة الانتقال إلى مدينة أخرى لم يعتد عليها.

وعلى الرغم من أن موزمبيق لم تظهر بمستوى يؤهلها لهزيمة مصر خلافا لما قدمته في تصفيات كأس العالم وإقصائها تونس في آخر جولة، إلا أن المدير الفني للمنتخب المصري حسن شحاتة حذر اللاعبين من الاستهانة بالخصم وعدم احترامه والتقليل من أهمية المباراة حتى لا ينعكس ذلك سلبا على الأداء.

ويؤكد شحاتة أن مباراة منتخب الأفاعي لا تقل في الأهمية عن مباراة نيجيريا التي قدم فيها المنتخب المصري عرضا رائعا في الشوط الثاني، وتمكن من تحقيق فوز رائع 1/3 وأعاد الثقة إلى لاعبي الفريق بعد أصابهم الإحباط في التأهل إلى كأس العالم بفقدان الثقة.

ويواجه شحاتة مشكلة تتمثل في إصابة عدد من اللاعبين بالأنفلونزا، ولن يتمكن من تحديد أسماء التشكيل الذي سيبدأ به المباراة إلا بعد التأكد من شفاء هؤلاء اللاعبين ومن بينهم عصام الحضري وعماد متعب ومحمد عبد الشافي وحسام غالي وحسني عبد ربه.

على الجانب الآخر يدخل منتخب موزمبيق المباراة وكله أمل في تحقيق التعادل على الأقل؛ على أساس أن منافسه هو بطل القارة في آخر نسختين ليضيف فقط نقطة على الأقل إلى النقطة التي حصل عليها في مباراته مع منتخب بنين التي انتهت بالتعادل 2/2.

تشارك موزمبيق في نهائيات أنجولا للمرة الرابعة في تاريخها، وكانت الأخريات أعوام 1986 بالقاهرة و1996 بجنوب أفريقيا والثالثة عام 1998 في بوركينافاسو ولم يحقق أي فوز خلال المشاركات الثلاث السابقة وحقق تعادلا واحدا.

ويعتمد المدير الفني الهولندي لمنتخب موزمبيق مارت فويج على مجموعة من اللاعبين معظمهم محترفون في جنوب إفريقيا، وأبرزهم اللاعب تيكو تيكو قائد الفريق الذي أسهم في تأهل بلاده إلى البطولة بعد غياب 12 عاما.

فرصة أخيرة لنيجيريا

وتقام ضمن نفس المجموعة مباراة تجمع نيجيريا ببنين، حيث تسعى الأولى -أحد الممثلين الستة للقارة السمراء في مونديال 2010 في جنوب إفريقيا- من تجنب أي تعثر سيبخر آمالها في التأهل إلى الدور الثاني وخصوصا مدربها شعيبو أمودو الذي بات مستقبله مع النسور رهن بنتيجة هذه المباراة.

ووجّه الاتحاد النيجيري إنذارا أخيرا لأمودو وطالبه بضرورة تحقيق الفوز على بنين أو ترك منصبه إلى مساعده دانيال أموكاتشي لمواصلة المشوار مع المنتخب حتى نهاية البطولة.

وعلى الرغم من قيادته نيجيريا إلى النهائيات العالمية فأن أمودو واجه انتقادات كثيرة بخصوص خططه التكتيكية واختياراته للتشكيلة وجاءت الخسارة المذلة أمام مصر لتشعل فتيل الانتقادات وتطالب بالاستعجال في إقالته.

وكان أمودو قاد نيجيريا إلى مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان معا، بيد أن فشله في تأهيل منتخب بلاده إلى المباراة النهائية للكأس القارية في مالي أطاح برأسه وترك مكانه إلى أديبوي أونيجبيندي الذي استلم المهمة في العرس العالمي.

وتخوض نيجيريا المباراة في غياب لاعب وسط فولهام الإنجليزي ديكسون أتوهو الذي تعرض إلى إصابةٍ في ركبته أمام مصر، في حين سيعود مهاجم فولفسبورج الألماني أوبافيمي مارتينز بعدما سافر الأربعاء إلى لندن للمثول أمام المحكمة في دعوى بخصوص خلاف مع وكيل أعماله.

على الجانب الآخر، أكد نجم بنين مهاجم متز الفرنسي رزاق أوموتويوسي الذي وُلد في لاجوس، أن هدفه هو “التسجيل في مرمى نيجيريا وقيادة بنين إلى فوزها الأول في تاريخ مشاركتها في العرس القاري”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫146 تعليق

  1. ربنا معاكى يا مصر قولوا معايا يا مصريين ,,مصر هى امى نيلها هو دمى شمسها فى سمارى شكلها فى ملامحى حتى لونى قمحى لون خيرك يا مصر

  2. لك كل الحق بان تفخري اختي مصرية فخورة ،،، على ان لا يكون هذا الفخر على حساب الآخرين ،،،، لقد لاحظت فعلا ان تشجيعك لبلدك يتسم بالموضوعية في تعليقاتك ، وهذا شئ محمود ،،، بارك الله فيكِ وفي بلدك التي نحبها جميعا ….

  3. مصر هى امى نيلها هو دمى شمسها فى سمارى شكلها فى ملامحى حتى لونى قمحى لون خيرك يا مصر

  4. يااااااااااااااارب بالتوفيق لمنتخب الفراعنة الساجدين، وربنا يستر موزنبيق فريق ليس بالسهل، يكفى انه كان السبب فى خروج تونس الفريق القوى من البطولة، استرها يارب، استرها يارب.
    عموما احنا كمصريين بنفتخر بمنتخبا الذى شرفنا على المستوى العالمى مهما كانت نتيجة اليوم، ربنا يسرها معاكم، وياريت يكون اللاعبين الذى اصيبوا بالبرد قد شفيوا تماماً.
    انا مصرى وابويا مصرى بسمارى ولونى مصرى
    انا مصرى وابويا مصرى وبخفة دمى مصرى
    وكل مصرىالله عليه وكل مصرى الله عليه

  5. العفو اختي الفاضلة مصرية ( وافتخري ولك الحق في ذلك ) ، كلك ذوق واخلاق عالية ….

  6. اسألوأ كل الناس .. مين هما أجدع ناس ؟
    هما المصرين
    يا أرض أطيب ناس .. كلك دفا واحســاس
    وحافظك رب العالمين
    مين أحن قلب لينا؟
    هو حضن حبيبتي مصر
    مين يسعد مين قلوبنا
    هي ست الكل مــصر
    مين اللي جنب منا
    مش حتبقى الا مصـر
    الله الله الله الله
    الله عليكوا رجــــاله من الألف للياء
    الله الله الله الله
    الله عليكوا دانا ليكـوا قلبي بيشتاق
    مين أحن قلب لينا؟
    هو حضن حبيبتي مصر
    مين يسعد مين قلوبنا
    هي ست الكل مــصر
    مين اللي جنب منا
    مش حتبقى الا مصـر
    الله الله الله الله
    الله عليكوا رجــــاله من الألف للياء
    الله الله الله الله
    الله عليكوا دانا ليكـوا قلبي بيشتاق

  7. yala min ayiz egarab . min ayiz yaksab . taalou ilabou maaya lobaat el haz!!??. ana aoul mozambik ha tiksab misr 1-0 . 2-1 . 3-2 . ili ayiz erahini gir kida , ana indi lou gayza mohtarama . wa bi kol rouh riyadiya. yala min ayiz ezawid yala yala …

  8. ليش يسمى الفريق المصري بالفراعنة أنا لا احب دلك اد فرعون لعنه الله لازم تغيرو الإسم

  9. الفراعنة ليسوا فقط الملوك العصر الفرعونى
    الشعب كله كان يسمى بالفراعنة حضارة فرعونية لما فى ذلك سيدنا موسى و امراة فرعون و سيدنا هارون كل هؤلاء مصريين من عصر الفراعنة انبياء و سيدة عظيمة من الكوامل من النساء

  10. لماذا لا تتابعين المباراة اخت ساندرا ،،،، لقد بدأت منذ واحد وعشرين دقيقة في الشوط الاول ، وما زال الفريقان متعادلان سلبا ….

  11. و ليس كل املوك العصر الفرعونى جبابرة منهم من قام بحضارة و بنى و عمر هناك الكثير الغير معروف عن العصر الفرعونى لوكن التصق اسم الفراعنة بفرعون موسى الملعون
    ولكن سيدنا موسى نفسه من الفراعنة سيدنا هارون من الفراعنة اى العصر الفرعونى إذا وجدت مومياء لاى شخص من هذا العصر هى جثه فرعونية حتى لو كان من الشعب و ليس ملك ظالم جبار

  12. صححي معلوماتك يافرعونية :ما عذا الله ان يكون سيدنا موسى فرعوني سيدنا موسى عليه السلام من بني اسرائيل اللذين لجؤو لمصر,ربته اسيا زوجة الطاغوت لان امه القت به في النهر خوفا من اذية الفراعنة….الم تقرءاي القران حين يقول ان موسى في شبابه دافع عن واحد من اهله اي من بني اسرائيل ضد اخر فرعوني فضربه
    ?????????
    لعنة الله على فرعون الطاغية

  13. الحمد لله رب العالمين على فوز الفراعنة الساجدين
    مبرووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك يامصر يابلدى ياغالية، مبروك يامصريين .
    مبروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك

    يا حبيبتى يابلدى يا غالية عليا، مبروووووووووك لكل الشعب المصرى.
    الحمد لله رب العالمين

  14. اختى امريكية عربية، الفراعنة كانوا شعب عظيم ليس كله ظغاة، فبستثناء فرعون موسى وقلة من الطغاة، لكن معظم ملوك مصر كانوا متديين، يؤمنون بوجود الاله والبعث فى الحياة الاخرة.
    مبرووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك
    مبروك مبروك، ياحياة قلبى مبروك، مبروك مبروك ياحياة قلبى مبروك
    هالفرحة فرحتنا، والفرحة جمعتنا، شو حلوة ليلتنا مبروك مبروك.
    هااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااى تحية مصر

  15. غريبة انا كمان غيرت اسمي الفففففففففففففف مبروك فطوم برافو عليهون ولله الله يوفقون

  16. اي فطوم انا هون بس انا كما عم يدققو على تعليقاتي كل مابتكون بنت لندن في الجريدة بتصير بتعلق الجريدة هههههههههه

  17. انا كمان كل التعليقات اللى موجودة فى اعلى الصفحة كانت تحت التدقيق.
    هههههههههههههههههههههههههههههههه

  18. بالرغم من ان التعليقات بجاوبك فيها على سؤالك، غريبة فعلا التدقيق بيكون فى حاجات عادية ومافيهاش حاجة.
    عموماً مبرووووووووووووووووووووووك لبلدى الحبيبة.

  19. ننوسة بلاش تقولى كده لحسن لو سمعك كابتن طارق ديااااااب هايزعل قوىىىىىىىىىىىىى ههههههههههههههههههههههههههههههه
    مبروووووووووووووك يا احلى ننوسة.

  20. هارد لك ايوب ماتزعلش، بعد الهزيمة لازم بييجى الانتصار، وهى دى الكورة.
    ننوسة، كابتن طارق دياب هو محلل كروى، لما مصر فازت فى المباراة الاولى، كابتن نادر السيد قال مبروك لمصر وللعرب، فقاله كابتن طارق:
    قول مبروك لمصر بس وبلاش العرب.
    وعندما سُئِلَ عن السبب قال:
    90% من العرب لايحبون فوز مصر.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *