بسم الله الرحمن الرحيم ..!!

سنذهب سوياً أنا وأنتم في جولة عبر الزمان والمكان .. لنطوف العالم القديم قبل ظهور الاسلام مباشرةً .. ولنرى كيف كان يعيش الناس في تلك الدول .. وماذا كانت أحوالهم ..!!

نبدأ أولاً بالدولة الرومانية : التي كانت تسيطر على مساحات واسعه من الأرض .. لو نظرنا من الناحية الدينية كانت الدولة الرومانية تعيش حالة انقسام حادة .. بين الكنيسة الغربية الكاثوليكية .. والكنيسة الشرقية الارثوذكسية ..وكانت نتيجة هذا الانقسام حروب طاحنة خلّفت عشرات الآلاف من الضحايا .. بل حتى داخل الكنيسة الارثوذكسية ذاتها كان هناك خلاف عميق بين الطائفة الملكانية .. وبين الطائفة المنوفيسية .. وكانت الطائفة الاولى تقوم بتعذيب الطائفة الثانية تعذيباً بشعاً .. وقد عانى أقباط مصر كثيراً نتيجة لهذا الخلاف حتى مجيئ الفتح الاسلامي .

أما أخلاقياً واجتماعياً فقد كان الوضع بغاية السوء ..و كان الرومانيون يتميزون بوحشية مفرطة .. سواء في حربهم أو حتى في لهوهم .. فقد كان الملوك والوزراء يستمتعون بمشاهدة افتراس الحيوانات للعبيد .. او كيف يقتل العبيد بعضهم البعض .. !!

المجتمع الروماني كان مقسوماً إلى طبقة الأحرار والسادة .. وطبقة العبيد التي كانت تشكل ثلاثة أضعاف الاحرار من حيث العدد ولم تكن لهذه الفئة العريضة أية حقوق وإنما كان مصيرهم بيد أسيادهم .. حتى إن أفلاطون صاحب ” المدينة الفاضلة ” كان يرى أنه لا يجب أن يُعطى العبيد حق المواطنة ..!!

أما المرأة في المجتمع الروماني فكانت – وبعد اجتماع مجمع كبير للبحث بشأنها – كائن لا نفس له ..وانها رجس ولا يجب أن تأكل اللحم ولا ان تضحك بل حتى وضعوا على فمها قفلاً حتى لا تتكلم ..!!

هذا كان حال الدولة الرومانية .. فكيف كان حال الدولة الفارسية ؟؟!!

الحقيقة أن الوضع في الدولة الفارسية كان تعيساً جداً وعلى كل المستويات .. المجتمع الفارسي كان مقسماً إلى سبع طبقات ..أدناها كانت طبقة عامة الشعب والتي تمثل 90 % من سكان الدولة الفارسية .. ولم تكن لهم أية حقوق على الاطلاق ..حتى إن هؤلاء كانوا يُربطون بالسلاسل في المعارك .. وقد شاع في الدولة الفارسية زنا المحارم وانتشر بكثرة .. فقد كان كسرى متزوجاً من ابنته .. ثم قتلها بعد ذلك ..وكانوا يعتقدون أن الاكاسرة فيهم دماء إلهية ..!!

أما مصر .. كانت مُحتلة من الرومان .. وكانت مصر عبارة عن مخزن يمد الامبراطورية الرومانية بالغذاء .. وكان الشعب المصري مُرهقاً بالضرائب الباهظة المفروضة عليه .. بل إن تلك الضرائب كان تُفرض حتى على الأموات ..إذ لم يكن مسموحاً بدفن الميت إلا بعد دفع ضريبة ..!

و عانى المصريون من الرومان كثيراً فكانوا يلاحقونهم بالقتل .. حتى اضطروا الى الهرب الى الصحراء ..واقامة أماكن عبادتهم بعيداً في مناطق نائية حفاظاً على حياتهم .!!

أخيراً العرب .. كيف كان حال العرب قبل ظهور الاسلام ؟؟!

وصل الحال بالعرب أنهم كانوا يعبدون أصناماً يظنون أنها تقربهم إلى الله زُلفى.. وكان منتشراً فيهم شرب الخمر والربا والزنا ..وانتشر عند البعض منهم عادة وأد البنات .. ومن عاداتهم البغيضة كانت الاغارة على بعضهم البعض لأسباب تافهة .. مثل حرب داحس والغبراء وكذلك يوم بُعاث .. !!

وفي وسط ذلك الظلام كلًه ظهر الاسلام ..!!

ظهر ليقول ” يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم “” فلا طبقية ولا طبقات .. ولا تمييز ولا درجات ..!!

ظهر ليقول ” لا فضل لأبيض على أسود إلا بالتقوى ” .. !! .. فلا عبيد ولا سادة .. والكل عباد لله سبحانه ..

ألم يكن من حق أغلبية تلك الشعوب المسحوقة ان ترى وتعرف هذا الدين الجديد ؟؟

ومن هنا نفهم السر الذي حيّر العقول … كيف استطاع الاسلام أن يكسب قلوب شعوب الدول التي فتحها دون أن يُجبر أحداً على الدخول فيه ؟؟! وأنا أتحدى أن يُثبت احد ان الاسلام فرض نفسه بالقوة على الشعوب .. بل كان يتركها على دينها .. ويترك لهم اماكن عبادتهم . ولا يأخذ منهم إلا الجزية ..!!

لقد راوا الاسلام عن قُرب .. وقارنوه بحياتهم التي كانوا يعيشون فيها .. ففضلوا الاسلام على حياتهم .. راو فيه العدل ..وراوا فيه الانصاف .. وراوا فيه المساواة .. وهذا ما جعلهم يدخلون في دين الله أفواجاً .. وهذا ما دفع أهل حمص ليقولوا للمسلمين “” ردكم الله علينا ونصركم عليهم ( أي على جيش الروم ) “” .. فالحمدلله على نعمة الاسلام العظيم وكفى بها نعمة ..!!

ولكم مني كل الود والورد ..!!

أخوكم .. مــأمون .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫67 تعليق

  1. الحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة ..!!
    فكما قال ابن كثير في تفسيره: هذه أكبر نعم الله عز وجل على هذه الأمة حيث أكمل تعالى لهم دينهم، فلا يحتاجون إلى دين غيره، ولا إلى نبي غير نبيهم، صلوات الله وسلامه عليه؛ ولهذا جعله الله خاتم الأنبياء، وبعثه إلى الإنس والجن، فلا حلال إلا ما أحله، ولا حرام إلا ما حرمه، ولا دين إلا ما شرعه، وكل شيء أخبر به فهو حق وصدق لا كذب فيه ولا خُلْف، كما قال تعالى: وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلا {الأنعام: 115} أي: صدقا في الأخبار، وعدلا في الأوامر والنواهي، فلما أكمل الدين لهم تمت النعمة عليهم ؛ ولهذا قال تعالى: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلامَ دِينًا {المائدة: 3} أي: فارضوه أنتم لأنفسكم، فإنه الدين الذي رضيه الله وأحبه وبعث به أفضل رسله الكرام، وأنزل به أشرف كتبه.
    شكرا اخي مــأمون

  2. الفتح الاسلامي كان فتحا لأبواب النور والسعادة الروحية كان فتحا لأبواب المساواة للبشرية التي عاشت في كل بقاع الارض عيشة تستند على الماديات التي تتوفر لدى طبقة دون غيرها ،فأزال توحش الطاغي ووحشة المستضف والمستعبد.فالرومان والفرس والمصريون والعرب وغيرهم كانوا جميعا يحيون حياة مبنية على ميزان القوة والضعف وساد العالم قانون(البقاء للأقوى)والاسلام هو(للكل الحق في البقاء).
    شكرا مامون موضوع رائع اتمنى من الأخ الذي سبق وطرح رأيه بخصوص الفتح (نسيت اسم الاخ) في أحد مواضيعك السابقة يا مامون ان يطلع على موضوعك هذا ويفتح على نفسه باب البحث والتعمق في كل أمة من الامم المذكورة ليعرف الفرق .اكرر شكري لك يا مأمون.

  3. ماشاء الله عليك أخي مأمون
    فعلا موضوع شيق بس ماتوسعت كثير لا تعاتبني متطلبة انا شوية
    بارك الله فيك وجزاك خيرا فعلا موضوع يستحق القراءة وسط كمية الأخبار التي تنشرها نورت
    شكرا شكرا شكرا على مجهودك

  4. شكرا مأمون
    أحب ان أشارككم هذه الكلمات للرسول عليه الف الصلاة والسلام
    ……
    و لنجران و حاشيتها، و لأهل ملتها، و لجميع من ينتحل دعوة النصرانية في شرق الأرض و غربها، قريبها و بعيدها، فصيحها و أعجمها، جوار الله و ذمة محمد النبي رسول الله، و على أموالهم، و أنفسهم و ملتهم، و غائبهم و شاهدهم، و عشيرتهم، و بيعهم، و كل ما تحت أيديهم من قليل أو كثير. لا يغير أسقف من أسقفيته، و لا راهب من رهبانيته .. و لا يطأ أرضهم جيش.. و أن أحمي جانبهم، و أذب عنهم و عن كنائسهم و بيعهم و بيوت صلواتهم.. و أن أحرس دينهم و ملتهم أين كانوا.. بما أحفظ به نفسي و خاصيتي و أهل الإسلام من ملتي ”

    هذا جزء من رسالة محمد عليه الصلاة و السلام لأهالي نجران حين كانت عقديتهم النصرانية ( المسيحية ) . . . و هذا هو الإسلام الحق . . . لا ما يُفسرون و يدّعون . . .

  5. الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمه
    مواضيعك كلها قيمه مأمون ماشاء الله عليك

  6. سمير العزيز ..
    شكراً لك للمرور والاضافة .. ولاحظت ان تعليقاتك تزداد خبرة يوم بعد يوم ..
    استمر اخي .!!

    لبنى .. شكراً لكِ على الاضافة .. جزاكِ الله خير ..

    حياتي .. عفواً عفواً عفواً .. بالنسبة للتوسع فأنتِ تعلمين قرّاء نورت لا يحبون المواضيع الطويلة ..!!
    شكراً لك اختي على المرور ..!!

    ورود … شكراً لكِ على الاضافة بارك الله بكِ

    شيرين شكراً لمرورك .. وجزاكِ الله خير ..!!
    وشكراً لك أخ فارس البغدادي ..!!

  7. tu sait khayé mamoun ana li kénét mén 8 snin msihéyé wé lhamdélé halla mslémé béfadl nass métél hkéytak w allah soobhanoo.wana 3am bakra ton sujet ana bébké fajazéka allh

  8. ثبتك الله أختي ليديا .. وجعل عينك التي تبكي من العيون التي لا تمسها النار إن شاء الله ..!!
    جزاكِ الله كل خير ولا تنسيني من الدعاء ..!!

  9. ولكن أخي مأمون ألا ترى أننا صرنا نعيش جاهلية الجاهلية الأولى؟
    حتى أخلاق الجاهلية اندثرت فينا كحسن الجوار و الكرم و الذوذ عن الشرف ، رُفعت الأمانة و تفّشى الحقد و البغي ، و سفك الدماء بلا موجب حق و هتك أعراض الناس و و القائمة طويلة ….
    اللهم أحينا مؤمنين و توفنا مسلمين و ألحقنا برحمتك برحمتك بعبادك الصالحين…….

    1. أم ريان مسا الخير طبعا الناس تتغير مع تغير الزمان والوقت ولكن صدقيني لو كل الناس
      بوقتنا كانت مثلما تقوليين كانت الدنيا خراب اكثر مما هي مخربة هلق
      أقصد إن خليت خربت وفيه كثير ناس محافظة رغم ان رسولنا قد وصف حالنا بقول سيأتي يوم على امتي القابض على دينه كالقابض على الجمرة (اتمنى ان اكون نقلته صحيح )
      الله يهدي الجميع

  10. نعم أختي ام ريّان ولكن جيل الرسالة والخلفاء الراشدين لم يكن كما ذكرتِ ..!!
    بل كان جيل صدق وخير وعمل .. لأنهم كانوا يسيرون على منهج الاسلام ..
    وكلما ابتعدت الاجيال عن ذلك المنهج كلما انحدرت الى مستويات منخفضة ..
    كالخط البياني .. قبل الاسلام كان منحدراً كما ذّكر في الموضوع .. ثم اتى الاسلام ليرتفع الخط البياني للانسانية إلى الذورة .. وكلما ابتعدنا عن الاسلام كلما انحدر ذلك الخط البياني للأسفل ..!!
    شكراً لكِ أختي ..

    1. لاني صاحب الموضوع يا شيرين ..
      عندما ترسلين موضوعاً وتكتبين فيه ردوداً ستظر ردودك ضمن اطار أحمر ..!!

  11. انا كل ماسجل يا مأمون نورت تقوللى اسمك يحتوى على حروف غير لائقه !!
    (Sherien Abdel-Fattah) ايه بقى اللى مش لايق مش عارفه؟؟؟
    جيت كمان احط صورة ماعرفتش …اتعقدت من ساعتها وحطيت فى نفسى …اهئ اهئ

  12. لو فاضى لبكرة ممكن اقولك اسم جدى ههههههه
    يلا تصبحوا على خير جميعا

    1. تصبحي على خير شيري والله ضحكتيني
      لازم نعمل عريضة ونوقع كلنا عليها حتى تقبل نونو تسجيل شيري ورايح يتعمل لها برواز
      ده انا اللي ماخليت في نورت ماقلته من قدح وذم قبلت تسجيلي على طول
      لازم العين الحمرا

  13. الدين هدية ومحبة الله سبحانة الى بنى البشر
    اللهم صلى على محمد والة وسلم
    شكرا اخي مامون

  14. رجعنا الى ماكانت عليه ( امم الارض قبل الاسلام ) مع فارق اننا مسلمين
    شكرا اخي مأمون بارك الله بك وجزاك كل الخير

  15. شكرا استاذ مأمون .. موضوع رائع وكالعادة العرض بسيط ومختصر لكنه وافي جدا
    “وأنا أتحدى أن يُثبت احد ان الاسلام فرض نفسه بالقوة على الشعوب”
    ويا ريت المسلمين انفسهم يفهمو انه القوة ليس لها مكان في ديننا إلا لرد العدوان وحفظ الأمن وليس لفرض الدين على الناس
    تحيااااااااااااااتي للجميع

  16. موضوع جميل ” استاذ مأمون” على رأي اخونا رستم ههه
    استاذ رستم كلامك جميل, لكن لا تنسى ان القوة انواع واتفق معك ومع مأمون بأن ديننا والحمد لله لم ينتشر بالقوة, لكن بعض انواع القوة والصرامة مطلوبة, فالمؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف,وهنا تكمن قوة الشخصية بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر وقول الحق وهذا كله يزعج البعض بحجة اتركوا الخلق للخالق وما الى ذلك من كلام لا يمت للدين بصلة. كما أن الحدود في الاسلام تتطلب القوة لردع من تسول له نفسه بالمعصية, كما لا ننسى حديث رسولنا الذي اوصانا به بتعليم ابنائنا الصلاة وهم بعمر 7 سنين وضربهم عليها وهم بعمر العاشرة, اذا القوة والحزم مطلوبين في بعض المواقف كما هو اللين مطلوب في بعض المواقف ايضا.
    تحياتي لك وللاستاذ مامون!

    1. مرحبا جنتل وتحياتي الك يا محترم .. يعني معقول مأمون يطلع منه كل هالمواضيع الرائعة وما أعطيه رتبة استاذ ؟؟!
      ^__^
      “كما أن الحدود في الاسلام تتطلب القوة لردع من تسول له نفسه بالمعصية”
      انا لا اتفق معك بهذه الجملة … مثلا : شخص ارتكب معصية وهي الزنا .. وما كان في عليه شهود . الحاكم المسلم ما بيقدر يطبق عليه الحد … اذن شو القوة الرادعة ( حسب التشريع الاسلامي ) لهيك شخص بيعصي ربنا وماخذ احتياطاته وما بيخلي 4 يشوفوه ؟

      1. يكفي خوفه يا رستم من هذه القوة التي لو وجد الشهود لكان نزل عليه الحد , أما في يومنا هذا الذي اختفت فيه هذه القوة فأختفى معها الحياء, فأن تحرص على ان لا يراك أحد أهون بمليون مرة من أن تفعلها وأنت لا تأبه لاحد وامام الجميع بل تتباهى بها كما يحصل في ايامنا هذه.

      2. القوة باقامة الحد مو شرط تكون من طرف الحاكم من طرف المحكوم متل المرأة التي طالبت باقامة الحد عليها
        الاعتراف بالذنب يحتاج الى قوة ,,,,,, والقوة تأتي من قوة الايمان
        والقوة بالاسلام ظاهرها قوة وباطنها رحمة
        ولروح كمل الطبخة وماتواخذوني حبيت شارك

      3. أخ رستم أنا في الحقيقة لا أفهم سبب استهجانك للقوة !بل قل لا أفهم ماذا تعني بها هل لديك افكار حول أن المسلمين هم اهل قتل وتنكيل وفرض لانفسهم؟ والله يا أخي لو كانوا كذلك لما كان حالنا اليوم كما ترى وهن ما بعده وهن حتى أن أحقر الاجناس تتطاول علينا كل يوم .
        القوة بمعنى الشدة والحزم مطلوبة في مواقف كثيرة وانت نفسك أتيت بحجة تثبت أنها
        ليست شدة جائرة وظالمة بدليل أنها لا تطبق الا في حال ثبات الجرم.وان كنت تقصد بالعنف
        في المسلمين بعض العناصر المتطرفة فهي (ولا أظنه يخفى عليك) ناتجة عن فهم
        خاطيء للاسلام وتعاليمه وليس غير المسلم هو المتضرر الوحيد منها بل المسلم
        نفسه يتضرر منهم .وبعض الاحكام التي قد لا تكون لك او لنا طاقة على فهمها او
        استيعابها ليس معناه أنها خاطئة او غير موجودة بل فقط لضعف في انفسنا وايماننا يا
        اخي .

      4. القوة الرادعة يا رستم هي ان الانسان عندما يعلم انه سوف تُقطع يده اذا سرق فانه سيفكر الف مرة قبل ان يقدم على السرقة ،وكذلك الحال في كل الجرائم ولهذا وصفت العقوبات في الاسلام بانها زواجر، اي مانعة من ارتكاب الجريمة ،وجوابر اي مكفِّرة عن الذنوب!!

  17. شكراً للجميع على مداخلاتكم واضافاتكم .. جزاكم الله خير ..!!
    بالنسبة لنقاش الاخوة حول القوة ..أنا أرى أن القوة كصفة مطلقة هي مجردة من الايجابية أو السلبية .. وتكتسب ذلك في مجال استخدامها .. فعندما تستخدم قوتك في قهر الضعفاء فهي قوة سلبية .. وعندما تستخدمها في رد حقوقهم فهي قوة ايجابية .. وطبعاً القوة في الاسلام مطلوبة للمعنى الايجابي .. وهي لنصرة الضعفاء .. ولرد الحقوق .. ولصيانة النفس .. ولرد الأذى والعدوان ..ولاظهار العزّة ..!!
    وهو ما يُعبّر عنه “” قوة الحق وليس حقُ القوّة “”
    وشكراً لكم مرة أخرى ..!!

    1. مشكورة اخي مامون على هذه الجولة الرائعة التي تثبت ان العرب قبل الاسلام لم يكونوا شيئا ..فصنع الاسلام منهم -بالفكر الاسلامي – امة كانت خير امة ،وصاحبة اعظم دولة ومدنية وحضارة دامت لاكثر من 13 عشر قرنا… ولن تعود للعرب والمسلمين اي قيمة ما لم يعودوا لتطبيق الاسلام لانه الامر الوحيد الكفيل بانهاضهم من جديد .

  18. نموذج من نماذج ايامنا الخالدات عندما كنا خير واعظم واقوى امة!!
    هذه رسالة بعث بها ملك انجلترا جورج الثانى الى خليفة المسلمين بالأندلس هشام الثالث !!!
    تُرى ماذا يطلب ملك انجلترا من خليفة المسلمين بالأندلس , وكيف كان يخاطبنا ملوك أوروبا !!!
    اقرأوا الرسالة بتمعن …
    أرسل الملك جورج الثاني ملك إنجلترا ابنة أخيه الأميرة دوبانت ورئيس ديوانه على رأسب عثة مكونة من ثماني عشرة فتاة من بنات الأمراء والإشراف إلى إشبيلية لما كان المسلمين يحكمون الاندلس لدراسة نظام الدولة والحكم وآداب السلوك الاسلامي وكل مايؤدي إلى تهذيب المرأة. ولقد أرسل رسالة معها هذا نصها:
    ( من جورج الثاني ملك إنجلترا والغال* والسويد والنرويج إلى الخليفة ملك المسلمين في مملكة الأندلس صاحب العظمة هشام الثالث الجليل المقام, وبعد التعظيم والتوقير فقد سمعنا عن الرقي العظيم الذي تتمتع بفيضه الصافي معاهد العلم والصناعات في بلادكم العامرة فأردنا لأبنائنا اقتباس نماذج هذه الفضائل لتكون بداية حسنة في اقتفاء أثركم لنشر أنوار العلم في بلادنا التي يسودها الجهل من أربعة أركان, ولقد وضعنا ابنة شقيقنا الأميرة دوبانت على رأس بعثة من بنات أشراف الإنجليز تتشرف بلثم أهداب العرش والتماس العطف لتكون مع زميلاتها موضع عناية عظمتكم، وحماية الحاشية الكريمة وحدب من اللواتي سيتوافرون على تعليمهن . ولقد أرفقت مع الأميرة الصغيرة هدية متواضعة لمقامكم الجليل أرجو التكرم بقبولها مع التعظيم والحب الخالص .
    من خادمكم المطيع جورج ملك إنجلترا )

    1. مرحبا بدي أْسْل سوأل وين كانو كل المسلمين لم كانت تنعرض المسلسلات الدينية عن الخلافة كيف كانو غرأنين بين الجواري وحفلات السمر مسلآ مسلسل حريم الصلطان وغيرة تاريخ راءيْع بشهادت اعداء لاامة شوهنا نحنا باطمع وحب النفس الم يقل نبي للة سيدنا محمد علية الصلات و السلام <وللة لايوءمن احدوكم حتا يحب لي اخية ما يحب لنفسة -وقال -المؤمن اخو لمؤمن- وقال -لافرق بين عري وعجمي ألا بل تقوى -الجرأم بي فلصطين كلا من ورى الخيانة وكسوفو وكتير مناطق فيها مسلمين -وللة لايغيرو للة بيقوم حتا يغيرو مافي انسهم اللهم جعلنا منمان يسمعون لقو لويتبيعون احسنة يلزمنا عودة الى للة عز واجل وشكرأ

      1. اخي ابن الشام ..الاسلام انزل للبشر وليس للملائكة ،ومن الطبيعي ان يوجد مسلمون صالحون ومسلمون طالحون، ولولاهذه الحقيقة لما كان من لزوم لقانون الحدود والعقوبات في الاسلام…اما الادعاء بحفلات حريم السلطان وما شابه من الاكاذيب فبعضها صحيح وطبيعي لان مجتمع الاسلام ليس مجتمع ملائكة..لكن اكثر الحكايات لادليل موثق عليها بل هي افتراءات!!
        فحتى مجتمع الاسلام في عهد الرسول -وهو اعظم مجتمع اسلامي في التاريخ -كان يضم عصاة وفا سقين ومن افقين …ولهذا علينا ان نفهم ان دولة الاسلام ليست دولة خيالية او مثالية بل هي دولة بشرية تتميز بانها محكومة بأرقى نظام على الاطلاق هو نظام
        الاسلام ..وتحياتي لك !!

  19. وهذا نموذج اخر!!!
    الرسالة الأولى بين أمير المؤمنين هارون الرشيد و نقفور ملك الروم
    نقضت الروم الصلح الذي كان بينهم وبين المسلمين ، الذي كان قد عقده الرشيد بينه وبين ايرينى ملكة الروم الملقبة أغسطه ، وذلك أن الروم عزلوها عنهم وملكوا عليهم نقفور ، فكتب نقفور إلى الرشيد :-
    ( من نقفور ملك الروم إلى هارون ملك العرب ، أما بعد:
    فإن الملكة التي كانت قبلي أقامتك مقام الرخ وأقامت نفسها مقام البيدق ، فحملت إليك من أموالها ما كنت حقيقا بحمل أمثاله إليها ، وذلك من ضعف النساء وحمقهن ، فإذا قرأت كتابي هذا فأردد إلي ما حملته إليك من الأموال وأفتد نفسك به ، وإلا فالسيف بينا وبينك )
    فلما قرأ هارون الرشيد كتابه أخذه الغضب الشديد حتى لم يتمكن أحد أن ينظر إليه ، ولا يستطيع مخاطبته ، وأشفق عليه جلساؤه خوفا منه ، ثم أستدعى بدواة وكتب على ظهر الكتاب :
    ( بسم الله الرحمن الرحيم
    من هارون أمير المؤمنين إلى نقفور ك لب الروم ، قد قرأت كتابك يا ابن الك افرة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!، والجواب ما تراه دون ما تسمعه والسلام )
    ثم شخص من فوره وسار حتى نزل بباب هرقلة ففتحها واصطفى ابنة ملكها ، وغنم من الأموال شيئا كثيرا ، وخرب وأحرق فطلب نقفور منه الموادعه على جزية يؤديها إليه في كل سنة ، فأجابه الرشيد إلى ذلك ، .

  20. وهذا نموذج ثالث عن اخلاق المسلمين عندما كان سادة الدنيا
    رسائل بين ريكاردوس وصلاح الدين
    من ريكاردوس قلب الأسد ملك الإنجليز ، إلى صلاح الدين الأيوبي ملك العرب أيها المولى : حامل خطابي هذا ، بطل صنديد ، لاقى أبطالكم في ميادين الوغى ، وأبلى في القتال البلاء الحسن . وقد وقعت أخته أسيرة ، فساقها رجالكم إلى قصركم وغيروا اسمها . فقد كان اسمها ماري فأطلق عليها اسم ثريا . وإن لملك الإنجليز رجاء يتقدم به إلى ملك العرب ، وهو إما أن تعيدوا إلى الأخ أخته ، وإما أن تحتفظوا به أسيرا معها ، لا تفرقوا بينهما ، ولا تحكموا على عصفور أن يعيش بعيدا عن أليفه. وفيما أنا بانتظار قراركم بهذا الشأن ، أذكركم بقول الخليفة عمر بن الخطاب ، وقد سمعته من صديقي الأمير حارث اللبناني وهو (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا).
    فكان جواب السلطان الناصر صلاح الدين :
    من سلطان المسلمين صلاح الدين الى ريكاردوس ملك الإنجليز أيها المولى : صافحت البطل الباسل الذي أوفدتموه رسولا إلىّ ، فليحمل اليكم المصافحة ممن عرف قدركم في ميادين القتال . وإني لأحب أن تعلموا ، بأنني لن أحتفظ بالأخ أسيرا مع أخته ، لأننا لا نبقي في بيوتنا إلا أسلاب المعارك . لقد أعدنا للأخ أخته . وإذا عمل صلاح الدين بقول عمر بن الخطاب ، فلكي يعمل ريكاردوس بقول عيسى : فرد أيها المولى الأرض التي اغتصبتها إلى أصحابها ، عملا بوصية السيد المسيح عليه السلام .

  21. السلام على الجميع
    بارك الله فيك ميمو حبذا لو توسعت اكثر
    ارى ان فرنسا ومعضم الدول الاوروبيا تعيش في جاهليه كبيره جدا وخاصه جاهليه اخلاقيه
    اخبار تقسعر لها الابدان وتسيب لها الرؤوس تحدث في وسط العائلات الفرنسيه ولو سألت الاب او الام او الابناء يجاوبونك ان الامر عادي جدا جدا
    اخخخخخخخخخخخ
    اللهم ابعد بلداننا عن بلدانهم اللهم اخرجني من بينهم سالما مسلما يا الله

  22. يا رب أنصر الإسلام واهدي المسلمين للطريق الصحيح الذي يرضيك
    وجمعهم على كلمة واحدة..كلمة الحق وتقوى الله..ولا يتفرقوا
    وابعد عنهم أي شر يُحاك لهم
    وخليهم يا رب يحبوا بعض
    شكراً مأمون
    ربنا يبارك فيك وفي كل أحبابك يا رب

  23. خليكم في الدروشة و الدعاء والتطبيل والتهليل
    وتمجيد الماضي الذي ضاع في خبر كان !!
    والان سيبدا السب لان رايى مختلف !!

  24. شكراً لك أخي أحمد على المرور والاضافات .. جزاك الله خير
    وشكراً لعبود .. عاش من شافك خيوووو ..
    وكل الشكر لأختي شهيرة .. والله يستجيب منك يارب .. شكراً لمرورك ..!!
    بريندا واضح أنك لم تفهمي هدفي من الموضوع .. هدفي ليس التغني بالماضي بقدر ما هو رد لشبهة أن الاسلام فرض نفسه بالقوة على الشعوب الأخرى .. فكانت هذه الجولة في أحوال تلك الشعوب ..
    والموضوع أساساً لا يتناول التاريخ الاسلامي ..!!

  25. انا لااستطيع ان ارسل تعليق على اي موضوع جديد لان عبارة ارسل تعليقك مختفية تحت حواشي العناوين وبالتالي يجب ان يعلق قبلي شي 15 شخص وحينها تكون عبارة ارسل تعليقك في الاسفل حتى استطيع الضغط عليها ! لقد انهيت مقاطعتي التي دامت 8 ايام اعتقدت انها كانت حسوما بعدما وجدت ان الخط اكبر واللون عليه تحسن فها انا من جديد اجد مشكلة اخرى فكيف الحل يانورت مع هذا الهباب في اللوك الجديد ؟ سيأتي يوما بعد 500 سنة من يكتب عن اسوء جرائد امم الارض الالكترونية وسيقول انها نورت الاسوء فلم يسبقكم ياايها القائمين عليها في الغباء لاعرب ولاعجم ولارومان

  26. لمامون
    صباح الخير و انا اسفة
    لم يكن قصدي التقليل من اهمية موضوعك
    وانا اشكرك على مجهودك
    لا انت شخصيا و لا موضوعك كنتوا المقصودين من ردة فعلي !!

  27. صباح النور أخت بريندا ..
    لم أغضب أختي فقط وضحتلك المقصود من الموضوع ..!!
    الله يبارك فيكِ وشكراً على القلب ..

  28. أخت نُهى ..
    إن لم نتحدث عن الاسلام في وقت الازمات فمتى نتحدث ؟؟!!
    ولا يجب أن يكون هناك وقت نتكلم فيه عن الاسلام ووقت لا نتكلم ..!!
    بل المفروض أن تكون اوقاتنا وحياتنا كلها لله .. وللإسلام ..!!

  29. لكن انت لم تعترف ان هناك غزوات ……..

    ولا يوجد اي مبررر لها

    الغلط هووو غلط والغلط لا يتجزء

    الرومان صح استعمرو شعوب ……

    لكن فتوحات او غزوات الي قامو بها بحجة تحريرالشعوب التي كان لها تاريخ لها حضاره لها دين لها لغة من استعمار الرومان ……….

    هل خرجو بعد تحرير هذه الشعوب المستعبدة حسب كلامك ؟؟؟

    ام استملكوها او الاصح استعمروها او تقدر تقول سرقوها

    واعتقد الاغلبية يعرف الجواب …….

    يعني هي هي ….. صح هم خلصوا من استعمار

    روماني لكن ووقعو تحت سيطرة فتوحات وفرض الجزية ….

  30. يا رند …
    عندما تتحدثين تحدثي بأدلة ولا ترمي الكلام جُزافاً ..!!
    الاسلام عندما حرر تلك الشعوب من الاستعمار الروماني وغيره لم يسرقهم ..!!
    بل رد لهم ما كان قد سَرق منهم .. وأعطاهم الحرية في عبادتهم التي كانوا محرمين منها ..
    كم قتل الرومان من المسيحيين ؟؟!!
    قتلوا الآلاف المؤلفة وضيّيقوا عليهم ومنعوهم من ممارسة شعائرهم ….
    في مصر مثلاً كان بطريرك الأقباط مطروداً من قَبل الكنيسة البيزنطية .. وهارباً بسبب البطش ..
    فأعاده الاسلام إلى مصر .. وفي مصر أعاد الاسلام للأقباط ممارسة نظامهم الإداري وغير ذلك ..
    وأسقط عنهم الضرائب الباهظة التي كان الرومان يثقلون بها كاهلهم ..
    وتقولين أن الاسلام سرق الشعوب ؟؟!!
    عمر بن الخطاب رضي الله عنه في عهده فتح المسلمون فارس ومصر وكان يلبس ثوباً مرقعاً …!!
    أما الجزية فعودي إلى موضوعي ” الجزية في الاسلام ” لتري كيف كانت الجزية في الاسلام ..!!
    بماذا تُبررين دخول تلك الشعوب في الاسلام دون اكراه .. وانا اعود واتحدى ان تأتيني بحادثة واحدة تُثبت أن الاسلام فرض نفسه بالسيف على الشعوب .. لو كان ذلك صحيحاً لما بقي نصراني واحد ..!!
    ولما بقيت الكنائس والمعابد ..!!
    وبماذا تُفسرين قول أهاالي حمص للجيش المسلم ” ردكم الله علينا ونصركم عليهم ( أي على الروم ) “

  31. انت يا مامون لم ترد على سؤالي

    انا سألت سؤال محدد هل خرجت الغزوات العربية بعد تحرير مصر وغير من البلدان من استعمار الرماني ام لالالالالا

    موطن العرب ذلك الوقت شبه الجزيرة العربية هل رجعو بعد التحرير …………. ام استعمروها

    اتمنى وصلت الفكرة ………..

  32. نعم يا رند ..
    حدث ذلك …في حمص بالتحديد عندما وجد المسلمون انهم لا يستطيعون حماية اهل حمص وكانوا ذاهبين لمعركة اليرموك ردوا على الأهالي الأموال التي أخذوها منهم كجزيّة ..!!
    وهذا ما دفع أهل حمص للقول ردكم الله علينا ..!!
    وحدث ذلك في سمرقند عندما أعاد الخليفة عمر بن عبد العزيز الجيش المسلم بعد فتحها ..!!
    وقد قلتُ في الموضوع أن من حق تلك الشعوب ان ترى الاسلام بعد ما كانت تُعاني من ظلم وقهر واستبداد .. ولا يمكن ان ترى الاسلام وتعرفه إلا عندما تُخالط أهله وتتعلم منهم هذا الدين ..!!
    وهذا هدف الاسلام من الفتوحات .. وليس الاستعمار ولا الاستغلال ..
    وهذا كان واضحاً من خلال دخول أعداد كبيرة من تلك الشعوب في الاسلام .. وهامش الحرية الكبير الذي اعطاه الاسلام لهم ..!!

  33. سلام عليكم,

    الحمدلله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمه

    ما أحوجنا أن نبصر هذه النعمه ونتبصر بها لتنقشع الغمامة عن بصيرتنا ونشحذ الهمم ونعقد العزم على نشر هذا الدين الحنيف
    سترتفع راية الإسلام وستنصهر كل الجنسيات في منظومة خالده تحت راية لا إله إلا الله

    أخي مأمون
    ربي ينعم عليك أضعاف مضاعفه من الإيمان وحسن الخُلُق والعلم يا منارة نورت
    بالفعل يفخر بك كل محب وصديق
    دمت لنا
    زدنا من علمك واسلوبك الرائع زادك الله من عطاياه ونعمه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *