كان يجلس على المقعد في الحديقة
كعادته يراقب الطيور التي تتصارع
على مايلقيه الناس من فتات الخبز
كانت الحديقة فارغة من البشر
جاءت بفستانها القصير وسيقانها البيضاء
تعكس شمس الصباح الخجول من شهر ديسمبر
رغم برودة الجو كانت ترتدي لباساً صيفيا خفيفا
تركت جميع المقاعد الفارغة وجلست بجانبه
استغرب كثيرا والتزم الصمت
إلى أن بدأت هي بالحديث
وقالت:- أتعلم لم أنا هنا؟
فأجاب وما شأني أنا بك
فقالت:- أتعلم هذا المقعد الذي تجلس عليه كل صباح
وما شأن المقعد…أجاب باستغراب
هذا قبر زوجي مدفون هنا لا يعلمه أحد
وكيف ذلك يا سيدتي أجاب سائلا
لم تكن سوى قبلة واحدة
قبلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟ قائل باستغراب
نظر الى شفتيها كانتا تلمعان
لون أحمر جميل وعطر يفوح
ليصل إلى آخر مكان في الحديقة
تبادلا النظرات طويلا ليعيد السؤال
وكيف مات من قبلة يا سيدتي ؟
فعاجلته وقبلته على شفتيه
فلم تنه القبلة فإذا به مغشي عليه
تكرته على المقعد وهربت مسرعة
…..
التتمة في الحلقة القادمة

الشاعر والأديب الفلسطيني
مؤيد جمعه إسماعيل الريماوي

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫88 تعليق

  1. اخشى انها تضع شيئا من الزرنيخ على شفتيها هه
    في انتظار الحلقة القادمة لنرى ما سيكون من امر هذه الجهنمية .
    شكرا لك سيد الريماوي .

  2. والله اشتقتكلم يا أصدقائي الحلوين……
    noha
    sabrinaDZ
    ***(لبنى)***
    سأتواصل معكم عن قريب بسلسلة جميلة من أعمالي الشعرية والادبية ومنها رواية امرأة من جهنم
    وأتمنى أن أكون عند حسن ظنكم وأن تنال أعمالي إعجابكم
    مع حبي وتقديري لكم جميعا….

  3. اهلا وسهلا بك .هل نجد اعمالك في النت بحيث نطلع عليها؟ وهل يمكن ان تورد لنا بعض العناوين من مؤلفاتك الشعرية او النثرية لنتوسع سيد الريماوي في الاطلاع عليها؟

    1. سعيد بكلماتك ووجودك صديقتي…..وأتمنى أن أكون عند حسن ظنكم جميعا…..
      محبتي والياسمين….

  4. نعم صديقتي لبنى ستجدين الكثير من المنشورات في عدة صحف ومجلات ومواقع على الإنترنت
    ويمكن البحث من خلال جوجل بعنوان الشاعر مؤيد جمعه إسماعيل الريماوي
    كما يمكنك متابعة الكتابات الجديدة من خلال صفحة الفيس بنفس الاسم
    تم نشر ديوان الجرح النازف من فلسطين وتوجد منه نسخه الكترونية
    وأنا حاليا بصدد التحضير لنشر الديوان الجديد عيناك وأحزاني

    1. بالفعل هذا ما فعلته كتبت الاسم وقد عثرت على كثير من قصائدك وانا اقرأ .
      شكرا على تجاوبك .بالتوفيق ان شاء الله

  5. الشاعر مؤيد الريماوي
    لقد نشرتُ عدة قصائد على نورت وكانت لي مقابله مع الشاعر العراقي السوداني على راديو سوى .. احب كتابة الشعر بشغف واحلى ما في الشاعر هو ان يكتب ما في قلبه وما تحويه جعبته من حب او الم بكل مشاعره واحاسيسه. .. احببت القسم الاول من ما كتبت وانا بانتظار المزيد .. ومن الحب ماقتل .. ليس من الضروري ان تكون شفتيها مسمومه ولكن من الحب !.. بعض الاحيان قبلة الحب الصادقه تجعل الانسان يغشي وكانه اصبح في عداد الاموات .
    مشكور

    1. يا نادية ليس شعرا الا
      الشعرُ ما اهتزّ مِنه روحُ سامِعِهِ — كَمَن تَكَهربَ مِن سِلكٍ على غَفَلِ
      اما الكلام الركيك الذي يكتبه البعض ..بلا وزن ولا قافية ..كقول بعضهم” ونشرب الحليب وناكل البسكوت …وكاننا والماء من حولنا قوم جلوس حولهم ماء …فهذا ليس شعرا بل عبقرية لغوية!!!
      .ومثل هذا الكلام يمكن ان نطلق عليه اي اسم الا اسم الشعر…لان الشعر شعر وليس اي كلام ..كما ان الخمر خمر ولو اسموه مشروبا روحيا ..ووالربا ربا ولو اسموه فائدة…الخ.
      .فاللغة العربية وضعت لتدل على معناني محددة ..فاذا صار كل واحد يطلق الاسماء كما يشاء على ما يشاء صار الحوار حوار طرشان….!!!
      وتحياتي لك !!

  6. انا بعرف عن قبلة الحياة
    وهي اول مرة منتعرف على قبلة الموت ,,,, لننطر الحلقة القادمة لنتعرف عليها اكتر
    شكرا اخي الشاعر مؤيد الريماوي

  7. إهداء لك صديقتي نادية بما أنك تحبين الشعر وتحبين كتاباتي …
    .
    .
    .
    الحب تجربةٌ ليست كما كل التجارب
    حرب طحون أنت فيها الأميرة
    وأنا فيها محارب
    وقلبك أنت رايتها
    ولن أرضى إلا بأن أكون الغالب

    الشاعر والأديب الفلسطيني
    مؤيد جمعه إسماعيل الريماوي

    مراحب….أشكرك على جمال مرورك….هي قبلة غامضة ستعرفون سرها في سلسلة الحلقات…

  8. لعله لم يمت من القبلة انما من الــعيون التي في طرفها حور—- قتلــننا ثم لم يحيين قتلانا , غضوا ابصاركم يا شباب و (ياشابات وان كانت عيون الرجال ابرد ) فاالوقاية خير من العلاج ان وجد اصلا , وهل للموت علاج ؟ !

  9. يا نادية: ليس شعرا الا :ما اهتزّ مِنه روحُ سامِعِهِ — كَمَن تَكَهربَ مِن سِلكٍ على غَفَلِ
    اما الكلام الركيك الذي يكتبه البعض ..بلا وزن ولا قافية ..كقول بعضهم” ونشرب الحليب وناكل البسكوت والجاتوه وننام والماء من حولنا كاننا قوم نيام حولهم ماء …فهذا ليس شعرا بل عبقرية لغوية!!!
    .ومثل هذا الكلام يمكن ان نطلق عليه اي اسم الا اسم الشعر…لان الشعر شعر وليس اي كلامولو اسموه شعرا ..كما ان الخمر خمر ولو اسموه مشروبا روحيا ..ووالربا ربا ولو اسموه فائدة…الخ.
    .فاللغة العربية وضعت لتدل على معناني محددة ..فاذا صار كل واحد يطلق الاسماء كما يشاء على ما يشاء صار الحوار حوار طرشان….!!!
    وتحياتي لك !!

  10. الشعر والادب ان لم يكونا في خدمة قضية فانهما يكونا من باب الامر لذاته اي الشعر للشعر والادب للادب …واذا كان هذا مقبولا عند القوم الذين يعيشون لحياتهم الدنيا وحسب لانهم لايؤمنون ان هناك حياة اخرى …فانه غير مقبول عند امة الاسلام التي تعتبر الحياة الدنيا دار ممر لدار مقر
    فالامة المسؤولة عن اخراج الناس من الظلمات الى النور،لا وقت لديها تضيعه على العبث ومنه الشعر- وسائر فنون الادب كالقصة والمسرحية ..الخ – مما لا يخدم قضية ولا يسعى لتحقيق هدف…كما هو الحال في اغلب ما يعرض على الشاشات من مسلسلات تافهة لانفع فيها للامة لا في الدنيا ولا في الاخرة!!

    1. اخ احمد
      كل شاعر يكتب ما يجول في احاسيسه ومشاعره وهنالك كثير من الكلام لا يستطيع الانسان التعبير عنه الا بلغة الشعر .. كتابة القصيده ليست بالسهل .. من سنه لم اكتب حتى سطر واحد .. احاسيس الانسان تختلف مع اختلاف الزمان والمكان وما يمر بحياته .. ومن حق الشاعر او كاتب المسرحيات او غيرها ان يُعبر ما يريد ايصاله للناس .. نعم بعضهم ركيك والاخر جيد .. مع احترامي لك ولكن هنالك الشاعر والدكتور والمهندس وغيرهم كثر كل منهم يعبر عن ابداعه بالطريقه المحببه له . انا معلمه ولكن من هواياتي الفن .. الرسم .. النحت .. وانا كذلك مصصممة زهور .. وغيرها ولاني اجيد كتابة الشعر وهذا يدخل في قائمة الفن .

  11. الشاعر مؤيد
    شكرا على الاهداء
    قصائدي فيها نوعا من الجرأه
    ساهديك قصيده نشرت لي على صفحات نورت .. اثارت جدلا حينها وحازت على عدد كثير من التعليقات

    حين يأتي المساء
    يُكلمني في خلوتي
    يُسمعني قصائد الشعراء
    بذراعيه يلف خصري
    وشفتيه تلثم نحري
    تُبحر سُفني في بحر عينيه
    يرتعش جسدي في قبضتيهِ
    نضحك ,نوشوش,نتسامرُ
    نُقبل,نتعانق,نتحاورُ
    ويقول لي اشياء … تبهرني
    أُحبكِ رغم عنفك وغروركِ
    ورغم غريب , افكاركِ,وأموركِ
    يُخاطبني
    يتوسلني
    يُعاتبني
    لكني اضيع في بحر الكلمات
    وتأخذني ولا تردني المتاهات
    أشعر بان عروقي تبرد
    ومشاعري رغم الحرائق تجمد
    هذا انا يا انت
    بعنفي ,وطيبتي, وشروري
    وأن كانت عاصفتي قد دوختك
    فعد لعالمك بعد ان فشلت في احتوائي
    بكل ما انا فيه من أنا
    ولتتوقف عن اغوائي
    ولتتوقف الكواكب والدُنا
    ربما انا مغروره
    ولا اريد ككل النساء ان أُقهر
    وربما رجولتك ياسيدي لم تعد تُرضيني
    ولست الذي له اتحسر
    ربما انا اكثر

    اتمنى ان تنال اعجابك هذه الابيات لانها من اعز القصائد التي كتبتها على قلبي

  12. اخ احمد
    كما عندي قصائد غزل عندي قصائد تحدثت عن امور اخرى كواقعنا العربي المرير .. وقضية فلسطين وغيرها وجميعها نُشرت على نورت.

  13. كيفك ناديه نورت كلها اشتاقتلك يا حلوه
    وانا بكتب شعر كمان شوفي هاي قصيده من تاليفي والحاني
    ———————
    مشتاق لك –قد السما ونجماتو–والبحر وسمكاتو–وشعرك وقملاتو
    سلالالالام مؤقت

    1. عندما احتاج لتوضيح ما اقصده باشعار العباقرة الذين يحق لهم ام بقولوا ما يشاؤون لان الشعرة ..
      ضاعت؟!زلا لم يعد هناك فرق بين الشَعر والشِعر والشعور والشعير الخ …فستكون اشعار العبقرية الملهمة سوزي ..من احسن النماذج التي تصلح للاستشهاد
      والى الامام ياشاعرة نورت – وهيك جريدة بدها هيك شاعرة -سوزي ههههههه

  14. هاي كمان قصيده لعيون ناديه ههههههه
    لولا الهوى

    لولا الهوى يا حبيبي لولا الهوى يا عمري لولا الهوى يا قلبي ما نشف الغسيل ……

    1. سوزي
      يا حبيبة الملايين
      تشتاقلك الف عافيه
      مش غريب عليكي ما انت تكتبي قصائد من زمان
      فرحت كثير بعودتك لنورت ..نورتي

  15. الاخ :الشاعر والأديب الفلسطيني!!!…مؤيد جمعه إسماعيل الريماوي…
    اولا تحياتي لك
    ثانيا اخي الكريم الشعر والادب سلاح كسائر الاسلحة فان استعمله الانسان فيما يرضي الله وبنفع الناس كان له اجر عظيم وكان كالصدقة الجارية …وان فعل العكس كان كالسيئة الجارية …وحول هذا كان “قوله تعالى : { والشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون وأنهم يقولون ما لا يفعلون …. فهؤلاء هم الشعراء الذين لاقيمة لشعرهم شرعا بل انهم مؤاخذون ومحاسبون ومعاقبون عليه لانه سيكون في ميزان سيئاتهم .
    إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا…وهؤلاء هم الذين سيكون شعرهم شفيعا لهم عند الله يوم القيامة لانه سيكون في ميزان حسناتهم
    وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون } …اي الناس الذيم لايكترثون باوامر الله ونواهيه .
    واكرر تحياتي لك .

  16. أحمد عطيات ابو المنذر
    .كقول بعضهم” ونشرب الحليب وناكل البسكوت والجاتوه وننام والماء من حولنا كاننا قوم نيام حولهم ماء …
    ****************
    يا الأخ أحمد دعهم وما يقترفون …إنهم يشعِرون
    بما لايشعورون وفي كل واد يهيمون ويحبون أن
    أن يحمدو بما لايفعلون ويظنون أنهم محسنـون
    ســــــــــــــــــــــلام /

    1. حاضر اخي محمد ولا يهمك …كل شيء ولا زعلك ههههه

  17. فسبحان الذي أعطاك ما أعطى وما أندر
    وسبحان الذي سوى جمال القد والمظهر
    جمال الوصف سيدتي أمام الروح …لايذكر
    وانت الجمال بل أكثر صديقتي نادية
    رائع ما خطه قلمك…..
    و أشكركم جميعا يا أصدقاء على كلماتكم الطيبة…..
    مع ودي

    1. سبحان الله رضى تفسه وعدد خلقه وزنة عرشه وداد كلماته….ولكن اخي مؤيد مالمقصود بالمظهر بعد القد …فالقد من الله اما المظهر فمن الانسان ..وان كان من الله فما الفرق بينهما لو تكرمت؟؟
      وما معنى ما اندر في قولك “ما أعطى وما أندر”
      وما معنى “جمال الوصف سيدتي أمام الروح …لايذكر”
      وما معنى انها اكثر من الحمال في قولك “وانت الجمال بل أكثر ”
      .اتمنى ان تشرحه لنا لنستمتع به ..لانني بصراحة لم افهم معنانيه …اما باقي القصيدة فرائعة.
      وتحياتي لك !!
      وان كنت مشغولا قربما استطاعت نادية فعل ذلك هههه

      1. اخ ابو المنذر
        لا اعتقد بانك تهتم كثيرا بالتفاصيل والشرح .. انت ذكي وتعلم تماما ما يكتبه الشاعر والا لم تستطيع ان تنتقد ما كُتب .. وسوف لن اطيل الكلام بعد ذلك لانني اعلم اختلاف الراي لا يفسد الود .

        1. اتمنى اختي يا نادية ان تطلين لافهم ما تقصدين فوالله انني لااسمع شعرا ولااي كلام الا وفكرت فيه …وما ساماه مؤيد شعرا شانه شان ساءر ما اصادفه وليس خاصا به …فانا احب ان تكلمت ان أُفهِم وان كُلِّمت ان افهم …وفهمك كفاية ..اريد ان تقولي – ان شئتِ -لي ما معنى ما اندر فقط…واسامحك بما تبقى..ههه

          1. اخ ابو المنذر
            انني اعلم بالضبط ما هي كلمة اندر.. ولكني ساترك التفسير للشاعر الذي كتب هذه الكلمه ! ليكون التفسير واضح.وان لم يرد فانا اوعدك بالتفسير.

  18. احمد عطيات ابو المنذر
    ولا يهمك …كل شيء ولا زعلك ههههه
    **************************
    أنذر ياأبو المنذر ويسر ولاتعسر واحذر
    المندس القذر الذي لا يسبح إلا في الماء العكر
    تحياتي لك وإلى كل المعلقين المفيدين والمستفيدين
    ســـــــــــــــــــــــــلام/

    1. الكل الليلة شعراء ..واخر الشعراء اخي محمد …فالاخ الريماوي كتب قصيدة لناديا والاخ محمد كتب قصيدة لي …والشكر لكلا الشاعرين …وتحياتي لك اخي محمد مرة اخرى.

  19. على ذكر الشعر اذا فيكم من يدلني على موقع
    للادب الجاهلي و خاصة الشعر الجاهلي
    و شكرا

    1. برندا
      اطلعي على كوكل واطبعي الشعر الجاهلي وسترين المواقع والانديه .

      1. ما عندي keyboardعربي
        انا الان بكتب بالعافية بلوحة من نورت
        لذلك بدي اسماء مواقع و ادخلها على طول
        من غير ما اكتب

        1. برندا
          في موقع http://WWW.ZAHRAN.COM
          http://WWW.JO1JO.COM
          ما اعرف اذا راح تقدرين تستفادين منهم.. لان انا من اطبع الشعر الجاهلي تظهر هذه المواقع وفيها شعراء الجاهليه والمنتديات لان انا عندي عربي على الوب توب .. انشاءالله تكون هذه المواقع التي تبحثين عنها.

    2. هل غادر الشعراء من متردم …ام هل عرفت الدار بعد توهم!!!

  20. احمد عطيات ابو المنذر
    الكل الليلة شعراء
    **************
    أخي أحمد أنا لم أكتب شعرا
    وإنما نصحت أخي بما أقدر
    ألم تفهم أم أستصعب عليك الأمر
    كتبت لك نصائح من مختصر الميسر
    ســـــــــــــــــلام /

    1. اعلم ذلك اخي ولكنني قلت ذلك مداعبة لك.. ومن باب” الكلام لك يا محمد وافهم يا مؤيد “..واكرر لك تحياتي يا اخي .

  21. أخي أحمد سعيد بسؤالك ويسعدني أن أبين لك معنى ما أقصد
    المظهر قد يكون جميلا حتى دون تأنق ياصديقي
    من جمال الجسم والجسد دون المكملات الأخرى
    فهو جمال طبيعي ليس فيه مكياج ولا أقنعة
    ما أندر
    أي من الجمال النادر
    جمال الوصف أمام جمال الروح لايذكر
    أي أن جمال الروح هو الأكثر

    واتمنى أن أكون وفقت في شرحي البسيط لكم
    تحياتي للجميع دون استثناء….

    1. مشكور اخي مؤيد على تكلفك بالرد ..ولكن “ما اندر”هذه بالتاكيد من ابداعك فلم يسبق لي ان سمعت بهذا الاشتقاق من قبل- وطبعا انا لم اسمع بكل شيء-ومن هنا كان الغموض اتمنى لك النجاح في وضع قاموس خاص ..لشعرك مع شرح لكل بيت شعر تكتبه كما شرح الاوائل ابيات الشعراء الكبار واقترح ان تسميه المُجدد في لغةالشاعر مؤيد …وتضيفه كملحق عندما تصدر ديوانك الشعري ان شاء الله وبهذا تكون من المجددين في الشعر في القرن الحادي والعشرين … وتحياتي لك ,

  22. احمد عطيات ابو المنذر في يناير 27, 2012 5:08 م رد
    اتمنى اختي يا نادية
    ——————————————————————————-
    ايها المنافق الكبير وقعت في فخ اقوالك ونياتك الشريرة ..
    تحرم على المعلقين المسلمين الباقين بقول كلمة اختي لغير المسلمين ولكنك تحلل قولها لنفسك للاخت نادية التي هي مسيحية .. كنت دائما تقول حرام نقول كلمة اخ او اخت لاي مسيحي لانه كافر ياكافر انت
    ولكنك حللتها لنفسك يامنافق يادجال ..

  23. يا أحمد عطيات ..
    انهزمت من شفت تعليقي ..
    انا اعرف انك تصيبك الهستيرية من قراءتك لاسمي ..
    طبعا هذا الشيئ يفرحني جدا ..

    1. مي
      شلونج وشلون اخبارج ؟ وين السلام ؟ وصارفتره ما شفتج على نورت عسى المانع خير.

      1. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

        1. اخ احمد
          هههههههههه
          المعنى في قلب الشاعر!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

          1. قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ ” مِنْ شَرِّ النَّاسِ مَنِ اتَّقَاهُ النَّاسُ لِشَرِّهِ ” .

  24. اخخخخخ على الزمن اين كنتم حينما كنا نحن موجودون!!!!
    ساعر نورت الوحيد
    سلام للجميع

  25. قال تعالى ” ( ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالا ودوا ما عنتم قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر قد بينا لكم الآيات إن كنتم تعقلون ( 118 )

  26. احمد عطيات ابو المنذر
    *****************
    يا الآخ أحمد ألم أقل لك بالأمس
    لايقالوا لنا إلا ماقد قيلا للذين من قبلنا
    وقال فيهم الله تعال / ودّو لو تكفورون
    قد بدت البغضّاء من أفواههم وما تخفي
    صدورهم أكبر / ســــــــــلام/

  27. نادية العزيزة ..
    اهلا بك وشكرا لسؤالك عني ..
    لقد عملت عملية لازالة حويصلة على الغدة الدرقية فلهذا كنت غائبة بعض الوقت والان صحتي قد تحسنت من العملية ..
    طمنيني عنك شلونك انت مشتاقتلك .. يارب تكوني بالف خير ..

  28. اتفق البليد مع المنافق ..
    الله على هذه الالقاب عندما يتفق البليد مع المنافق ماذا ينتج ..
    هههههههههههههههههههههههه

    1. وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:((والذي نفسي بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أهل النار)).

  29. تضحكني بهروبك لانك تعرف نفسك بانك جبان لاتستطيع الرد علي ..
    ساخرج الان ..
    اراك لاحقا ولكن لاتهرب عند رؤيتك لاسمي ..
    ههههههههههههههههه

    1. وقال تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ[

      1. اخ احمد
        ممكن ان تشرح لي الايه الكريمه؟ اليس الله سبحانه وتعالى غفور رحيم ويهدي من يشاء؟ وهل الله عز وجل يترك الظالم يظلم ام يهديه للطريق الصحيح ؟
        الرجاء اريد تفسير فقط من ابو المنذر .. مع الشكر.

        1. حاضر يا نادية بدون اختي ههه
          مع انني اتمني من كل قلبي ان تكوني اختا لنا في ديننا…وهذا كما حصل في قصة حاتم الطائي الذي اشهر بالكرم وحسن الاخلاق فقال الرسول لابنته متحسرا لو كان اباك مسلما لترحمنا عليه …فالرسول وهو الرسول اعجب بحاتم لكنه لم يكن يملك الحق بالترحم عليه لكونه غير مسلم فهل نملك نحن ان نتحدى اوامر الله اذا لم تناسب
          اهواءنا؟؟!!
          اما بالنسبة لسؤالك فالله لو اجبر الناس كلها على التزام طريق الخير او طريق الشر لما عاد للجنة والنار اي معنى لان الانسان في هذه الحالة يكون مسيرا فهو اما ملاك لا يخطىء حتى لواراد، او شيطان لايعمل الخير لو اراد …ومن هنا كان الانسان مخيرا وليس مسيرا
          فالله وهبه العقل ودله على الطريقين طريق الخبر وطريق الشر وزين له الاولى وكره اليه الثانية وترك للانسان حرية الاختيار وحرية تحمل المسؤولية ,,,وليس معنى هذا ان الله غير قادر على منع الانسان بل معناه ان الله ترك للانسان حرية الاختيار..والله حر فيما يريد.
          اقرئي الجواب على مهلك واسالي ما شئت.

          اقرئي الرد جيدا واسالي ما بدا لك وتحياتي لك يا مناديا بلا اختي اكراما لعدوة كل الاديان

  30. ان لله حكمه في اختلاف الاديان ولهذا يُقال ان شاء ربك لوحد الاديان ..
    ان ذُكر بان المسيحيين ان لم يتبعوا الاسلام فمصيرهم الجحيم وان عند الديانه المسيحيه ان من لم يتبع نور المسيح وطريقه سيذهب الى الجحيم .. والبوذا والهندوس وغيرهم .. هذا معناه الجميع سيكون مصيرهم النار .. !!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟

    1. hahahahahaha
      yalla khali al3alam kula truh a3n anar
      Nadiya
      ma biruh a3nah illa man la yu2min billah alwahed al ahad
      kolna ha nruh a3nar bi albidayeh hat nedfa3 taman akhta2na illi a3malnaha fi hayatna
      wa ba3dein Allah yeghfer azunuba jami3n
      liman yeshaa

      1. مرحبه بلال
        شو اخبارك .. لا عيني انا ما بدي روح النار .. بس الله اعلم يمكن اروح لاني كاتبة قصائد هههههههههه

  31. اللسلام عليكم جميعا
    ميرسي على القصة ونحن بانتظار تتمتها للاسف تحول النقاش في اخره الى منحى اخر
    ميرسي مرة اخرى ذكرتوني بروايات عبير

  32. احمد عطيات ابو المنذر في يناير 27, 2012 5:08 م رد
    اتمنى اختي يا نادية ان تطلين لافهم ما تقصدين فوالله انني لااسمع شعرا ولااي كلام الا وفكرت فيه ….
    احمد عطيات ابو المنذر في يناير 27, 2012 7:13 م رد
    وقال تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ[

    يا أحمد
    لا تكن بوجهين هذا يُسمى نفاق والنفاق والله لا يجتمعان
    أذا المسيحيين أولياء لبعضهم كما تقول فماذا عن المسلميين؟ أليس أذا أخيك في الأسلام ظلم مسيحي أو يهودى أو بوذي فدينك يُحتم عليك أن تقف في صف الظالم لأنه أخيك في الدين؟ أذاً فالآية التى جلبتها هي تنطبق عليكم أكثر أولا وأخيراً
    الرجاء بلا نفاق وبلا جلب آيات أنت نفسك لا تتبعها
    وكفي أن تحلل ما هو علي هواك وتحرم ما ليس علي هواك
    فكيف تتخذ من غير مسلمة أخت في تعليق وترجع وتقول بدون أخت في الشطر الثانى فعما يدل هذا, ! وغيره وغيره
    أجب لنفسك فنحن لا ننتظر أجابة
    وأرجو أن تتقبل رائي بلا تعصب
    وأرجو منك عدم أثارة الفتن والكره بين الأعضاء
    وشكرا

  33. Jo في يناير 28, 2012 1:34 ص

    أذا المسيحيين أولياء لبعضهم كما تقول فماذا عن المسلميين؟ أليس أذا أخيك في الأسلام ظلم مسيحي أو يهودى أو بوذي فدينك يُحتم عليك أن تقف في صف الظالم لأنه أخيك في الدين؟ أذاً فالآية التى جلبتها هي تنطبق عليكم أكثر أولا وأخيراً
    jo
    al ayah mazbutah
    bas lazem ta3ref ma3naha mazbut
    unsor akhaka zaliman aw mazluman
    ma3nah iza kana zaliman fa haribuh hata ye3d a3n zulmih
    bi ghad anazar zalam min

  34. سلام عليكم,
    تـــحـذ يـــــر
    فقط لمن يريد أن يفهم

    ماهو أصل الحديث الشريف “انصر أخاك ظالما أو مظلوما”

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فالحديث صحيح أخرجه البخاري في صحيحه والإمام أحمد في مسنده و الترمذي في سننه وغيرهم ولفظه في البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال رجل: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره.

    http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=17246

      1. سلام ورحمة الله وبركاته أخي بلال
        يسلم عمرك أخي
        الله يوجه كل العالم لنصرة ديننا لما فيه رحمة وعدلا للبشرية قاطبة

  35. القران الكريم لم يتحرج ان يصف اناس شواذ بانهم اخوة لاحد انبياء الله وهو لوط عليه السلام وقال( اخوان لوط ) مع ماله من التبجيل والتقدير والاحترام الامتناهي في القران كبقية الانبياء المعصومين , عليهم جميعا افضل الصلاة والسلام

  36. بلال وسعاد أولا شكرا لردكما
    وكلامى كان موجه للمنذر بغض النظر عن معنى الحديث الذي ذكرتموه
    وعندى بدينى أنصر المظلوم ولا تنصر ظالم مهما كان المظلوم مسيحي أو مسلم أو يهودى
    ولهذا الآية بكتابكم أن المسيحيين واليهود أولياء بعضهم غير صحيحة ولكن كتابكم وتؤمنون بما تريدون, ولكن أنا حبيت أوضح تناقض المحترم أحمد بتعليقاته وأرفض أن يكتب عن شئ لا يفهمه صحيحا
    وأرجو أن يتقبل رأيي
    وشكرا

  37. فهناك من هو اخي او اختي في الدين وهناك من هم اخوتي في الانسانية , وحتى من اعاديهم هم اخوتي ولم يدفعني لمعادتهم وزجرهم عما هم فيه من خطأ الا حبي الاخوي لهم كي قلعوا عما هم فيه ولايحل عليهم عقاب تبعات خطئهم , وهكذا هي فلسفة القصلص وحتى اللعن والحرب في الاسلام الذي قد يضطر لبتر عضو واحد لييحيا بقية الجسد

  38. الاية التي ذكرها قليل العطيات لايمكن تعميمها على جميع الحالات وادخالها في كل الموارد .

  39. الموضوع جميل جدا وتمتعت بقرائته لكوني اكتب الشعر ولكن مع الاسف تحول الموضوع من شعر وقصيده الى ان اُجبرنا على ادخال الدين في الموضوع .. وهذا حق لكل قارئ ان يُعبر عما يشاء ولكن لنترك الحديث في الدين في مواضيع اخرى لان الدين اسمى وارقى ان يكون محل سجال في موضوع شعري او غنائي او غيره .. مع احترامي لجميع الآراء.

  40. سلام عليكم

    كيفك ناديه؟

    زمان هالقمر ما بان

    يا عزيزتي اضطررت أن أصحح بعض ما اختلط وشق فهمه عند البعض
    يعز علي أن يُفسر رُقي ديني خطأ ويتخذه من له غاية في نفسه حجة على خاتم الرسالات وجامعها ومتممها

    1. مرحبه سعاد
      انت القمر يا فراشه
      والله كنت مسافره على كاليفورنيا لحضور حفلة خطوبة بنت اخي واتمنيتكم معي ..
      والله لم اقصدك يا سعاد ومن حقك انت تدافعي في اي مكان او زمان عن دينك وعن كل ما يقال عنه … ولكن زي ما شايفه من الصبح لهلا الموضوع الاصلي نسيناه وبد الحكي عن الدين . .. انت تعرفين غلاوتكم عندي واحترامي لدينكم ولجميع الاديان هذا ما تربينا عليه وسيبقى معي للموت .

      1. تتهني يا ندوش بكل سفراتك وقعداتك
        بتستاهلي كل الخير
        مبروك لعزيزتك وعقبى لعندك بإنسان يستاهلك

        مداخلاتك دائما بمكانها وتفتح باب التواصل بموده واحترام وهذه إحد الغايات المنشوده من تواجدنا

  41. ام منوله وبرهوم حفظهم الله
    كيفك يا ست الكل .. والله مشتاقه كثير .. اسفه رايت سلامك البارحه ورديت عليه ولكن متاخر
    عساكي تكوني بالف خير وعافيه .

  42. may في يناير 27, 2012 7:01 م رد
    اتفق البليد مع المنافق ..
    الله على هذه الالقاب عندما يتفق البليد مع المنافق ماذا ينتج ..
    هههههههههههههههههههههههه
    ***********************
    إذا كنتي تبحثين عن العفاف سأقنعك بالأدلة
    وإذا كنتي تبحثين عن الدعارة أسأل الله العافية
    ولو كان عندك أدنى حياء أسألي مامعنى كلمة بليد
    ولكن المواضيع التي تعلقي فيها تدل على من أنتــي
    ســـــــــــــــــــــــــــلام

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *