بسم الله الرحمن الرحيم ..!!

 

في الموضوع السابق حدثتكم عن الجهود الفردية التي كانت تُبذل من التجار المسلمين في نشر الاسلام في الهند ..واليوم سنتعرف على جهود الدولة المسلمة في فتح الهند ..

 

بدأ التفكير في فتح الهند مبكراً ، وبالتحديد في زمن امير المؤمنين عمر رضي الله عنه ، وذلك عندما فكّر واليه على البحرين ” عثمان بن أبي العاص الثقفي ” في ارسال جيش إلى الهند .. وبالفعل فقد أرسل جيشاً إلى ” تانه ” وعندما عاد جيشه أرسل إلى عمر رضي الله عنه يخبره بما فعل .. فكتب إليه سيدنا عمر ” يا أخا ثقيف حملت دوداً على عود ، وإني أحلف بالله أن لو أُصيبوا لأخذت من قومك مثلهم ” .

وليس من الصعب أن نتبين وجهة نظر سيدنا عمر ورفضه لما فعله واليه على البحرين .. فسيدنا عمر كان يعتبر نفسه مسؤولاً ليس فقط عن المسلمين .. وإنما حتى على الحيوانات وهو من قال ” لو أن شاة بشاطئ دجلة عرجت لخشيت أن يسألني الله عنها ” .. والمسلمون لم يكونوا يعرفون ركوب البحر ولا عهد لهم به ولا يعرفون المخاطر التي ربما ستواجههم فيه .. لذلك فإن سيدنا عمر ما كان يُريد أن يغامر بالمسلمين في ركوب البحر ويعرضهم للخطر .. بل إنه حتى ما كان يرضى أن يتقدم المسلمون في البر إلى أماكن بعيدة عن خطوط امدادهم حتى لا يتعرضوا للهلاك .. ولا يُلام سيدنا عمر في ذلك .. لأن ذلك كان من حرصه على المسلمين وعدم إيرادهم موارد التهلكة وهو يعتبر نفسه المسؤول عنهم أمام الله ..!!

وفي عهد سيدنا عثمان رضي الله عنه لقيت الهند اهتماماً من الخليفة فأرسل من يتحرى له عن الهند ويستطلع خبرها .. إلا أنه لم يتم غزو لها في عهده .. وفي عهد سيدنا أمير المؤمنين علي رضي الله عنه توجه إلى الهند ” الحارث بن مرّة العبدي ” بإذن من سيدنا علي فظفر وأصاب مغنماً وسبياً ..

 

وبقي المسلمون يطرقون أبواب الهند بحملات متقطعة وغير منظّمة حتى زمن الخليفة الأموي ” الوليد بن عبد الملك ” وواليه على العراق ” الحجاج بن يوسف الثقفي ” ، ففي زمن الوليد والحجاج بدأت الحملات المنظمة والقوية لفتح الهند .

بدأت تلك الحملات بحملة وجهها الحجاج يرأسها أحد قوّاده .. إلا أنها فشلت ولم تحقق أي نجاح ..فوجّه حملة اخرى وجعل على رأسها ابن أخيه الشاب ” محمد بن قاسم الثقفي ” وكان شاباً صغيراً لم يصل العشرين من العمر لكنه كان معروفاً بالصلابة والشجاعه ، سار محمد بن قاسم بجيشه من جنوب فارس قريباً من الساحل ، تلحقه السفن التي تحمل العتاد والمؤن .. وتوغّل القائد محمد في الهند .. وهو يُحرز الانتصار تلو الانتصار .. وكان ملك الهند حينها اسمه ” داهر ” ..واستمر محمد بن القاسم في تقدمّه ويهزم ولاة داهر في المدن والملك داهر لاه عنه ومستخف به .. حتى تلاقيا .. وكان داهر يركب فيلاً كعادة الملوك في الهند ..وما لبثت المعركة أن نشبت حتى  ولى داهر وجنده الأدبار وانهزموا ،، ثم تابع القائد محمد السير نحو الشمال وتقابله البلاد مستسلمة وطالبة الأمان حتى وصل إلى ملتان ، فجرى قتال بينه وبين أهلها انتهى بانتصار المسلمين

وفي الوقت الذي كان القائد ” محمد بن القاسم الثقفي ” ينتقل من نصر إلى نصر ، جاءه الخبر الذي سيضع حداً ونهاية لمسيرته المظفّرة ولانتصاراته الرائعه في الهند .. هو خبر وفاة عمّه الحجاج ..وبعده بقليل وفاة الخليفة ” الوليد بن عبد الملك ” .. وتولي الخليفة ” سليمان بن عبد الملك ” ..وكانت بين سليمان وبين الحجاج خصومة وعداوة قديمة ..ولأن الحجاج قد مات قبل تولّي سليمان الحكم .. فقد شفى سليمان غليله من ابن أخ الحجاج وهو القائد ” محمد بن القاسم الثقفي ” .. فعزله من مهمته .. ولم يكتفِ بذلك ، بل أرسله مقيداً بالسلاسل إلى سجنه في واسط .. حيث مات القائد ” محمد بن القاسم ” هناك .

 

وأنا واثق أنكم الآن تتألمون لمصير هذا القائد الشاب ذو الهمّة العالية ، والذي للأسف لم يشفع له بلاؤه في الهند ولا انتصاراته التي وسعت من رقعة الدولة الاسلامية .. للأسف كل ذلك لم يشفع له عند الخليفة سليمان فعزله وحبسه دون ذنب ودون جريرة .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ..!!

ونحن نسمع صراخ القائد محمد وهو في سجنه ويتمثل قول الشاعر :

أضاعوني وأي فتىً أضاعوا …ليوم كريهة وسداد ثغرِ .

وهاهو أيضاً يرثي نفسه في سجنه ويقول :

فلئن ثويت بواسط وبأرضها .. رهن الحديد مكبلا مغلولا

فلرب قينة فارس قد رعتها .. ولرب قرن قد تركت قتيلا.

وما يُثير الاعجاب في شخصية هذا القائد المسلم ، ليس فقط شجاعته وانتصاراته الحربية .. وإنما حسن تدبيره وكياسته وتعامله في المدن المفتوحة ..وتاليف قلوب اهلها وكسب ودهم .. وهذه ميزة القادة العظام .

ثارت القلاقل في الهند بعد ما جرى مع القائد محمد بن القاسم .. مما اضطر والي السند إلى القتال من اجل استعادة بعض ما فتحه محمد بن القاسم من قبل ..حتى جاء زمن الخليفة ” عمر بن عبد العزيز” رضي الله عنه الذي كتب إلى ملوك الهند يدعوهم إلى الطاعة على أن يبقوا في مراكزهم لهم ما للمسلمين وعليهم ما عليهم .. وكانت سيرة هذا الخليفة العادل قد سبقته .. لذلك استجابوا ، بل إن بعضهم قد أسلم .

وبقي الحال كذلك والياً ياتي ووالياً يذهب طيلة الخلافة الأموية .. ولما سقطت الخلافة الأموية وحلت محلها الخلافة العباسية بقي الأمر كذلك في السند التي خضعت للعباسيين أيضاً .. واستمر الأمر كذلك حتى ضعُفت الخلافة العباسية وبدات الأطراف تنفصل عن جسم الخلافة المركزية في بغداد ولو أنها بقيت تابعه لها اسمياً .. فانفصلت السند كذلك ، وقامت حينئذ إمارتان للمسلمين ، واحدة في الجنوب وعاصمتها ” المنصورة ” .. وواحدة في الشمال وعاصمتها ” ملتان ” ..وتوقفت الفتوحات  الاسلامية في الهند وبقيت بعيدة عن أي فتح اسلامي ، حتى طرق بابها قائد شجاع وسلطان همام كتب صفحة جديدة في تاريخ الهند وتاريخ الاسلام فيها .. من هو هذا القائد ؟ .. سنتعرف عليه في الموضوع القادم إن شاء الله ..!!

 

ولكم كل الود والورد 

أخوكم .. مـــأمون

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫38 تعليق

  1. شكرًا مأمون على المجهود وجزاك الله خيرا وان شاء الله ينعم عليكم بالأمن والأمان ……..

  2. أخي العزيز مأمون مواضيعك دائماً مُفيده وتحمل مضمون , الحمد لله رأيناك اليوم بالموقع بعد ما سمعنا عن أنقطاع النت بسوريا , مبسوط بوجودك بيننا , شُكراً مأمون

  3. بارك الله فيك أخ مأمون على هذا الجهد وجزاك خير على مواضيعك المفيدة والقيمة كالعادة
    إنشالله تكون أنت وأهلك بخير وربنا يفرجها على سوريا وأهلها وينصرهم ويرجع الأمن والسلام لبلدنا الحبيب سوريا يارب

  4. نهاية اليمة، لقائد عظيم مثل محمد بن القاسم… ماتعرض له من تنكيل، يذكرنى بما حدث للامام ابى حنيفة النعمان.
    هناك رواية ولكن ليس لها سند تاريخى، ولم ترد فى المصادر الموثوقة… لكنها ذكرت فى بعض المراجع الحديثة، الرواية تقول بان:
    يقال بان سبب غضب الخليفة الأموى على القائد “محمد بن القاسم”، هو وشاية ابنتا الملك “داهر” للخليفة الاموى، فقد ادعت ابنتا هذا الملك
    بان القائد قد اعتدى عليهما بعد ان تم اسرهما… وعندما سمع الخليفة الاموى هذا الامر، غضب غضباً شديداً، وامر بقتل “محمد بن القاسم”
    وان توضع جثته فى جلد ثور محشو بالتبن… لكــــــــــــن عندما شاهدت ابنتا الملك رأس القائد القتيل،
    اعترفتا بانهما كذبتا بسبب حقدهما على محمد بن القاسم، بعد أن قتل والدهما الملك داهر.

  5. شكرًا اخي مأمون
    آلمتني نهاية القائد العظيم
    محمد القاسم

    بارك الله فيك اخي و جعلك الله ذخرا للأمة العربية ًو الإسلامية

  6. الموضوع شيق ومختصر ..استمتعت جدا بقراءته..
    مشكور اخي مأمون ..جزاك الله خير

  7. بارك الله فيك اخي مأمون
    والف الحمد الله انك بيخير اخي طمنتني والله
    الله يحفظك ياااااارب

  8. اختي سلوى .. شكرا لك وجزاك الله بالمثل .. وكل الشكر لأخي عمر على كلامك الطيب ..
    أختي نور الله يسلمك ويستجيب دعائك ويزيل الغمّة قريباً إن شاء الله ..
    أم البنين شكرا لك وجزاك الله بالمثل ..
    فاتي شكراً لك على الإضافة .. وكما ذكرتِ القصة لا اظنها ترقى إلى قوة القصة التي أوردتها أنا في الموضوع .. شكراً على اضافتك واغنائك للموضوع ..
    أختي زهراء اليمن .. سلمك الله وجزاك كل خير
    اختي اماني أشكرك على كلامك الطيب ولك كل الود ..
    اختي ام وردة تحياتي لك ولكل الاهل والله يرجعك بخير وسلامة على سوريا ..آمين ..!!

  9. اخويا مامون جزاك الله الف خير على كلبك الوسيع وحياة ولدي علطول ادعي لك بالخير خاصة لما اقرا مواضيعك اللي مسامعين بهؤلاء الملوك والسلاطين والاعمال اللي مسويها
    والله فرحت كدا الدنيا من شفت اسمك وانت بخير وحمدلله على سلامتك.

  10. شكرااا اخي وجزاك الله كل خير
    موضوع جميل اسلوب سرد رائع جميل يخلي الواحد يقرا حتى لو ماكانت نيته انه يقرا
    سؤال
    بخصوص البيت الشعري
    أضاعوني وأي فتىً أضاعوا …ليوم كريهة وسداد ثغرِ .
    هل هو قائله ام اخر
    كثييرا ماقرات هذا البيت كنت اظنه من الشعر الجاهلي
    وشكرا مرة اخرى

  11. اخويا مامون جزاك الله الف خير على ك لبك الوسيع وحياة ولدي علطول ادعي لك بالخير خاصة لما اقرا مواضيعك اللي مسامعين بهؤلاء الملوك والسلاطين والاعمال اللي مسويها
    والله فرحت كدا الدنيا من شفت اسمك وانت بخير وحمدلله على سلامتك.

    1. شكراً لك أختي شمياء .. وجزاك الله خير على دعائك لي .. الله يسلمك ويحفظ لك ولدك وزوجك وعائلتك ..

      1. السلام عليكم
        اخي مامون
        انا كتبت تعليق بقالي نص ساعه لا اعرف وين راح
        المهم سلامي اليك وشكرا على كل ماتنشره وربي يحفظك ويحفظ كل عزيز عليك

        1. وعليكم السلام أختي حياتي ..
          البيت لم يقله محمد بن القاسم وإنما تمثل به .. والبيت قاله عبد الله بن عمر بن عمرو بن عثمان بن عفان رضي الله عنه الملقب بالعرجي ..
          شكرا لك اختي على مرورك وتسلمي ..!!

  12. أخي مأمون ياترى من هو الشخصيه الثالثه خليتني أتشوق لقرأته .مواضيعك شيقه ورآئعه.

  13. كيفك مأمون كان النت مقطوع عنكون كمان هاليوميين ما
    شو اخباركون واخبار مدينتك طمني وبرجع اعلق ع الموضوع بس اقراه
    بعدك هون الووووووووووو

  14. شكراً يا أم البنين .. لكنه ليس من العثمانيين .. ستعرفينه قريبا إن شاء الله
    مرحبا أختي ام ساره .. النت كان مقطوع من يومين واليوم رجع ..كان مقطوع بكل سوريا بما فيها الشام وهاد اللي خلاه يرجع بسرعه ..
    أخبارنا الحمدلله حالياً هدوء والله يستر من عاصفة .. لانو حالياً عم يستعملوا راجمات الصواريخ في القصف ..اليوم انقصفت ضيعه قريبة منا ما بعرف السبب ..كيف الوضع عندكم ؟

    1. ايه بعرف كان مقطوع النت بكل سوريا بس قلت بلكي انتو مدعوميين ما قطعوه عنكون
      يبعتلهون حمى هالعصابات المسلحة والارهابية قطعو النت كمان هههههه قوايا وصلو لشبكة الاتصالات 🙂
      الحمد لله الوضع منيح كل يوم في ضرب بس عحسب مزاج المسؤول شو عم يشرب متة ولا لذيذ يا رايق يعني تقريبا سبع صواريخ باليوم وما قل او زاد الله اعلم

      1. معناها انتوا هلق عم تمروا بمرحلة القذايف .. هي احنا تجاوزناها .. بكرة توصلوا لمرحلة الميغ والبراميل طولي بالك ههههه ..الله يحمي الجميع

        1. هء مأمون نحنا كمان قضينا مرحلة الميغ بس العصابات المسلحة بخلا مو كل مرة بيقذفونا بالميغ بينوعولنا عكل درس لون
          اميين ابقى طمنا دايما الله يخلصنا يارب ويفرجها علينا

          1. هههه يعني العصابات المسلحة خربطوا النظام عندكم ؟ منهم لله .. بس والله فيهم الخير عم ينوعوا حتى ما نمل من الميغ .. اي ما بدي احكي بالميغ حتى ما اتصبح فيها .. تصبحوا على خير جميعاً ..!!

  15. أخي مأمون
    لا أملك إلا أن أقدم لك الشكر والامتنان لقاء مجهودك وحسن أسلوبك و تعاملك لمطابقة قولك لفعلك تحث على الصفوف الأول وأنت من اهلها تحث على البذل لهذا الدين وأنت في المقدمة وهذا التميز الذي عرفناه بك كثر الله من أمثالك أمام عطائك وتميزك الرائع.
    آلمتني نهاية القائد العظيم محمد القاسم .
    سوف اشتاق لمواضيعك المفيدة عندما ارجع لوطني الام انشالله يكون النت متوفر الان والله اعلم, بارك الله بك وكثر من امثالك.

    1. شكراً لك يا ليلى على كلامك الذي لا أستحقه .. وترجعي لبلدك بالسلامة وراحة البال وان شاء الله يكون النت متوفر وما تنقطعي عنا ..
      لكن لدي استفسار لو سمحتي لي .. هل أنتِ ليلى نفسها التي خاطبتني أول مرة في الجريدة ؟ .. لأني أرى أن هناك تغير قد حصل .. أرجو أنك قد فهمتي ما أقصد ..!!

      1. نعم ياسيدي انا هي نفسها والبركة في نورت حصل تغيير بسيط في الاسم وهي النقطة..الدراسة في لندن لم تعجبني ولن اكملها ادعي لي في آخر امل لي قبل رجوعي الى بلدي…..و شكرا لسؤالك عني والف الحمدلله على سلامتك اسمك يفرحني عاليسار واعلم انكم بخير

        1. الله يختارلك الخير يا ليلى ..
          التغير اللي كنت أقصده لا يتعلق بالاسم وإنما بما هو أكبر .. على كل حال الله يوفقك يا ليلى ..وبالنسبة للدراسة ما بعرف لو فيني قلك مثلاً .. اعملي استخارة .. الله يوفقك لكل خير ..!!

    2. انا فاهمة عليك ولا انسى شئ انت تقوله لي لما ناديتني
      شلونج يا النشميّة .. كلش زين وياج اللهجة العراقية حلوة .. وزود يحليها الطيبين.. و
      حن وانا حن … حن بويا حن وغيرها كلها حافظتها ولوووووووووووو يامأمون !!!
      وسوف اعمل اللي انت قلت عليه… هل انا عرفت التغيير ام لا ؟؟ جاوبني رجاءً وشكراً لك..

  16. حاولت أن أجد التعليق الملائم على الجزئين فعجزت، ربما هو الإحباط من الفرق الشاسع بين قوة عزيمتهم التي هدت الإمبراطوريات ودكت بعد المسافات، وبين تخاذلنا وخجلنا حتى من قول كلمة حق في جريدة ناهيك عن حياتنا على الواقع
    لأننا يوم نقتنع بمسؤوليتنا على هذا الدين سنوصل الأمانة إلى كل بقعة من جديد
    اعذرنا ، فأعلم أن في مثل ظروفكم يصعب رفع قلم فما بالك بكتابة موضوع، مأجور إن شاء الله

  17. جزاك الله الف خير اخي مامون ……….. فعلا انت امين و جميل بكل مقالاتك وكلامك الله يزيدك اكثر واكثر حتى نحن نستفاد منك ……………. يعني عندنا مصلحة في دعائنا لك ههههههههه الله يخليك ويحفظك يارب

  18. ونحن نسمع صراخ القائد محمد وهو في سجنه ويتمثل قول الشاعر :

    أضاعوني وأي فتىً أضاعوا …ليوم كريهة وسداد ثغرِ .
    هذا البيت الشعري للعرجي قالها وهو في سجنه بأمر منى الوالي محمد بن هشام مجرد سؤال أخي هل هو مجرد إستشهاد أم ماذا -عدرني مخي بلاستيك ههههههه أحب التاريخ إختلفت الأجيال واختلف الزمن ولكن التاريخ يعيد نفسه

  19. نور وسلام ، بنت بغداد وأختي هند مشكورات على المرور .. جزاكم الله خير
    أختي هند .. البيت ليس للقائد محمد بن القاسم وإنما تمثّل به وقاله .. وهو كما قلتِ للعرجي حفيد سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه ..

  20. اخ مأمون الفيديو لموضوع اخر وضعته انا بالغلط اسفة هو لموضوع البحث عن مواطن سوري سعيد

  21. عن جد ألمني الفيديو حكومه مجرمه إفتكروا نفسهم مخلدون فوق الأرض يمهل ولايهمل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *