مرسلة من صديقة نورت فاتي

بعد أن هدأت الأوضاع فى مصر وتونس بشكل نسبى، كان لدىّ تصور بان الدولة القادمة لن تكون متوقعة، وستفاجئ الجميع، وبالرغم من قناعتى الشخصية بأن السيناريو التونسى المصرى سيكون مختلف عن معظم السيناريوهات التى ستاتى من بعده وذلك لعدة اسباب؛ الا اننى كنت على يقين بأن شرارة الثورتين ستمتد إلى معظم ارجاء المنطقة.
كانت ليبيا على موعد مع انتفاضة من نوع آخر، انتفاضة تختلف من حيث الأسباب والطريقة عن انتفاضة تونس ومصر. ظن البعض أن سيناريو ليبيا سيكون مثل السيناريو التونسى والمصرى، وبان القذافى سيتعامل مع شعبه الثائر بنفس طريقة أصدقائه، لكن تأتى الرياح بما لا تشتهى السفن… اختلف السيناريو كلياً، وانقلب الوضع رأساً على عقب. تعامل القذافى وأبنائه مع الليبيين بطريقة وحشية ودموية، بداية من تهديدهم بعدم الخروج للتظاهر ومروراً بقطع الاتصالات والكهرباء ومنع وسائل الإعلام من تغطية الأحداث، ثم إطلاق المرتزقة وضرب المواطنين بالقذائف الحية وغير الحية.
الوضع فى ليبيا مختلف تماماً، وبعد ان كان الفرح يملاء قلوبنا فى بداية الثورة، حل مكانه الخوف على ليبيا ومستقبلها ومستقبل المنطقة بعد ذلك.
انا مش فاهمة حاجة، ومش عارفة ايه اللى بيحصل ومين الصح ومين الغلط؟؟؟؟؟؟؟ وفى عقلى مليون سؤال ، وفى قلبى خوووف كبير…… الحقيقة فين……. حد يفهمنى.
هل الاعلام المستقل وكل ضيوفه هم من على حق؟ ام القنوات الليبية؟؟؟؟؟؟ الثوار فى بنغازى وغيرها من المدن الشرقية، ام اصحاب المداخلات التليفونية فى القنوات الرسمي؟ من يتظاهر ضد، ام من يتظاهر مع؟ هل كان الليبيون على حق فى ثورتهم؟ ولماذا ثار الليبيون؟ وماذا سيحدث فى ليبيا بعد القذافى؟ وهل سيترك القذافى ليبيا بعد كل هذا الدمار وتلك الوحشية؟ وإذا تركها هل سيفرط الغرب فى الكنز الموجود على ارض ليبيا بهذه السهولة؟ هل سيتدخل الغرب عسكرياً فى ليبيا بحجة حماية الإنسانية وحقناً للدماء؟ هل لقدر الله سيتكرر سيناريو العراق؟ هل ماحدث حدث بشكل عفوى، ام للغرب يد فى إشعال الموقف؟
والرسالة الآن لكل الحكام العرب…. نرجوكم ان تحقنواْ دماء شعوبكم وابدواْ فى الإصلاح والتعديل، او اتركواْ كرسى الحكم لمن هو جدير به، فلن تأخذوه معكم، ولن تنفعكم الا اعمالكم.
كل ما نتمناه الآن أن يتخلص الأشقاء فى ليبيا من الطاغية، وترجع بلدهم أفضل مما كانت بدون صراع او تدخل
اجنبى…… قلوبنا معكم وعقولنا مشغولة بكم، الله معكم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. برأيي ان ما حدث في مصر وتونس وما يحدث في ليبيا هو نفس الشيء ولكن الفرق هو ان بن علي اجبن من ان يحارب ولان زوجته هي المسيطرة فقلد طلبت منه الهرب بالمال لانه بنظرها اهم من البقاء على الكرسي والمغامرة فيه, اما في حالة مصر فأنا متأكد وهذا رأيي ان حسني كان سيفعل نفس ما يفعله القذافي بل واسوأ ولكن لحسن حظ الشعب المصري فأن الجيش المصري لم يوافقه لعدة اسباب…

    ما يحصل في ليبيا الآن هو نتاج طبيعي لشخصيات دخلت الى السلطة عن طريق القتل والسلب, ولن تخرج منها بهذه السهولة, وجميع الحكام العرب سيستخدمون نفس الاسلوب ولن يكون هناك حاكم يتخلى عن كرسيه حرصا منه على سلامة شعبه.
    بخصوص الاعلام فجميعهم كـاذبـون ويستغلون الاخبار لمصالحهم الشخصية ولا يأبهون بمصالح الشعوب, فهم والحكام يجمعهم حب المال والسيطرة.

    القذافي سيذهب لا محالة ان كان في القريب العاجل او لاحقا, وما يهم الغرب هو ان يأتي شخص موال لهم, واذا شعروا ان الامور فلتت من بين ايديهم وان جماعات اسلامية قد تستولي على السلطة, عندها سيكون التدخل العسكري بذريعة مساعدة الشعب ونشر الديموقراطية في ليبيا.

  2. سيناريوا العراق لا يتكرر في بلد اخر لان امريكا ليس لها دخل بما يحصل في العراق حالياً كل مايحصل في العراق من انفجارات وقتل الابرياء هو من صنع الارهابين البعثيه والوهابيه الانجاس للقضاء على الشيعه اولاً ,وثانياً ايقاع الفتنه بين الشيعه والسنه الابرياء وهذا لم يحصل في العراق ما دام الخيرين لهم وجود ,ثالثاً الغير وطنين والغير كفوئين وعدم وجود قانون قوي رادع لمن يسرق ولمن لا يقوم بمهامه بأكمل وجه في الحكومه وكذلك كثرة الاحزاب كل من هب ودب جعل له حزب يقول هذا كله لي ولحزبي الحمد له تخلص شعبي الأبي من اكبر طاغي على وجه الارض الذي قتل العراق كله وأنشاء الله بوجود الخيرين من بلدي سوف يبنى ويرجع من ايام السبعينات عندما كانت وجود باصات المدارس والتغذيه وكذلك ترجع النخيل تنبت بعدما قلعها حزب البعث الغاشم

  3. فطومة يا حبيبتي ولا هتفهمي..خلينا كده مش فاهمين احسن ما نفهم ونتعب.
    انا عن نفسي مبئتش بتابع الاخبار زي الاول..تعبت م اللي بشوفه
    وعارفة ان النهاية قربت أوي ان شاء الله وهيمشي زي ما مشيو اللي قبله
    لكن جنون العظمة اللي عنده وتشبثه الفظيع بالكرسي مخليه يقول عليا وعلي أعدائي وههد المعبد عليا وعليكم…مش هنتهي لوحدي
    أو فاكر انه كده بيخوفهم عشان يبطلوا تظاهر ( اضرب المربوط يخاف السايب ).
    ان شاء الله هتكون نهايته اسود مما يتوقع والشعب هتعودله حريته من غير تقسيمات ولا قبائل ولا حاجة لان خوفهم علي بلدهم هيخليهم ايد واحدة.
    صبااااااااااااحك نصـــــر يا ليبيـــــا ان شاء الله
    شكرا طماطم..اللهم إغفر لها ولوالديها وتغمدهم بواسع رحمتك ومغفرتك
    آميــــــــــــن يارب والجميـــــــــع

  4. لا بعده وكت بس ياريت تروح انت تشغل نفسك بغيري لانه دائماً موجود
    وثانياً بطلوا في كل موضوع ادخلون العراق فيه لانه ما احد من العرقيين شاكيلكم

  5. كل ما نرجوه يا طمطم ان تهدأ الاوضاع وترد الحقوق لاصحابها
    اللهم وحد الصفوف

  6. ياريت ما حدا يتدخل بشوؤنا نحن الليبيون وانشاء الله ينتصر القائد على المخربين والحاقدين والمندسين العملاء الذين يهددون امن بلادي .

  7. على ما اعتقد الليبيون رح يندمو
    هو صحيح كان صعب بس ما بيستاهل كل هيك من الناحية المادية شعبو مستقر بدك تكون منيح معالقذافي لا تتدخل بالسياسة بس اذا ححقوقك توصل و بيعطيك حقك من مدخول البترول لشو بدك تدخل بالسياسة
    و امريكا اخيرا لقت الحجة يا خوفي قصة العراق نشوفها تاني بليبيا
    ما هنن هلا صار بدهم يحمو حقوق الانسان و فرنسا و بريطانيا بدهم يطالبو بالقاء عقوبات ع ليبيات يا ترى وين كانو لما كانت اسرائيل تستعمل سلاح ممنوع دوليا ضد غزة
    لا اله الا الله محمد رسول الله

  8. 9adafi w dorito lazem ymouto mota chani3a 3ala lbyi3mlouh bicha3b wlazem maydal 7ada 3ando nafs DNA li3and l9adafi li2ano bikoun tahdid khatir 3ala lbacharia wa7ed la9o f9asro kotb telmoud wsi7r wcha3wada wsi7r lyahoud shou natrin mino ya3ni allah yihfad cha3b liby mino

  9. القدافي لن يترك ليبيا الا بعد خرابها و بث الفتنة و الحروب الأهلية .
    الله يكون في عون الشعب الليبي فهذا الحية لا يردعه اي شيء.

  10. يا فاتي يتغير السيناريو بتغير الحاله الموجودة على الساحه..فدولنا العربيه,,,,,,,,,
    اما طائفيه او قبليه او فرديه …والفرديه هنا أقل ضرر كالحاله بتونس ومصر …لا وجود لا لطائفه ولا لقبيله فكانت ضد فرد…اما الوضع بليبيا فهو قبلي او سيادي امام القبائل الأخرة .. اما بالعراق ولبنان وسوريا سيتحول لدموي لأنه الأصعب فهو طائفي …لهذا تختلف الثورة وصعوبتها من مكان لآخر…(هذا بتصوري طبعا).::
    ولكن بالبدايه انا ايضا طرحت سؤال ؟ ما هو سبب الثورة بليبيا مع انه وكما كنا نسمع شعب مرفه!!!!!!!!!
    (((فتبين لي العكس ))) ليس كل ما يسمع يصدق..
    لا تتعجبي ولا تحتاري الأيام كفيله بكل تعجب …وما خفي كان اعجب.

  11. اسف من صاحبه الموضوع من المعلقيين ..
    فتيما مثل ماقالت اختي الكريمه nana خلينا كذه مش فاهميين احسن ..
    خلينا كذه غرقانيين زي المحششيين مش فاهميين اي حاجه كالحوش او كالانعام
    لا بل الانعام افضل مننا لان الانعام عندما ترى الذباح بيده الس ك ي ن تعرف
    فتهرب انما نحن يدخلوا علينا يذبحوا اولادنا ونسائنا ونحن نايميين وشايفيين ومطنشيين !!!!!!!! في نوم عميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــق ..
    ___________________
    لايوجد للغرب حبه واحده في الي قاعد بيحصل في الدول العربيه ..
    وشكرا فتووووووووووووووووم .

  12. القذافي سيذهب لا محالة ان كان في القريب العاجل او لاحقا, وما يهم الغرب هو ان يأتي شخص موال لهم, واذا شعروا ان الامور فلتت من بين ايديهم وان جماعات اسلامية قد تستولي على السلطة, عندها سيكون التدخل العسكري بذريعة مساعدة الشعب ونشر الديموقراطية في ليبيا.
    GENTEL
    keifak inshaa Allah tkoun bi kheir
    huwa haza al mukhatat taba3hom Allah yusturha ma3hom

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *