بقلم حيدر محمد الوائلي

(الحلقة الثانية)

ولازلت يا علي صابراً ، تلهم الصبر ، وهذا قصدي من إيراد صبرك مثالاً …

هو أن صبرك يلهم الصبر …

صبر الأحرار لا صبر العبيد …

صبر العاقلين لا صبر المتخاذلين …

أراك في يوم من أيام الكوفة تتفقد الرعية كعادتك ، فترى شحاذاً يشحذ فترتعد فرائصك وتهتز ، وأنت الذي لم تهتز عند مواجهة أبطال العرب وأرديتهم صرعى أمامك …

أراك تهتز يا علي لأنك رأيت شحاذاً يشحذ وعلي حاكم !!

تأمر له بالعطاء الفوري ولم تسأل من هو ، لتعلم لاحقاً أن الشحاذ كان (يهودياً) سكن بـ(سلام تام) بجوار مسلمي الكوفة فلم يغير ذلك بالأمر شيئاً ولم يعر له علياً أدنى إهتمام … فعلي يعامل الأنسان على أنه إنسان كرمه الله أولاً وأخيراً …

وهو القائل (ع) : (الناس صنفان : أما أخ في الدين أو نظير في الخلق) …

تعال ها هنا في يومنا يا علي لترى الجوع والفقر والتمييز بالعطاء والمناصب ، وعوائل تحكم وتبطش بالناس على قفا من يشيل …

تعال لترى البعض يحقد ويصيبه شيء في قلبه لدى معرفته أن فلاناً من طائفة ليس كطائفته ، فأصبح الدين مدعاة للكراهية أكثر من الحب …

دين طائفة اليوم لا دين الله ، ويعبدون الطائفة لا يعبدون الله …

دخل عقيل بن أبي طالب على أخيه علي (ع) يوم كان الخليفة الرابع ، وكان عقيل أعمى ويطمع بزيادة في راتبه ومستحقاته من بيت مال المسلمين ، فقال له علي : لو كنت تحتاج للباس فسأعطيك من إستحقاقي الخاص ولا أزيدك فلساً ليس بحق لك.

فقال عقيل لأخيه علي : يا علي إني بحاجة !!

فقال له علي مؤدباً : خذ بيدي وأذهب بي الى سوق الصرافين لأسرق لك !!

فقال له عقيل : لم أقل لك ذلك !!

فقال له علي : وما فرق أن أسرق من بيت المال (الميزانية ، عوائد النفط ، مميزات حكومية ، ومخصصات مسؤولين وأحزاب ، وفلل وسيارات وسفرات على حساب الشعب) أو أسرق من سوق الصرافين !!

لم يقتنع عقيل وألح على علي (ع) ، فأراد الأمام أن يهذبه بأكثر مما تهذب العامة من الناس ، فأحمى حديدة وطلب من عقيل الأعمى أن يمد يده ، فمدها ، فوضع علي الحديدة بيده فأن لها عقيل متألماً ، فقال له علي :

(يا عقيل أتئن من حديدة أحماها إنسانها للعبه ، وتجرني الى نار سجرها جبارها لغضبه ، أتئن من أذى ولا أئن من لظى)

الأمام علي (ع) في أيام حكومته كان يراقب مسؤوليه على المدن ويبعث لهم بالنصائح والتوجيهات ، وهذا ليس بمعجزة ولا مستحيل لكي يتذرع ويحتج من رفع إسم علياً بكلامه وإدعى حبه والأقتداء به وفور تسنم مسؤولية أو إدارة تراه يلقي تلك الحكم والمواعظ في الدرج قرب مبالغ الرشوة وملفات المحاصصة والمحسوبية والفساد والتقاعس والأهمال واللامسؤولية في التصرف …

يقول الأمام علي (ع) في إحدى رسالاته لأبن حنيف وهو عامله على البصرة – نهج البلاغة شرح الأمام محمد عبده خطبة رقم (283) :

” أما بعد يبن حنيف !! … فقد بَلَغَني (تصوروا أن الأمام من كثرة سؤاله ومراقبته يقول بلغني) أن رجلاً من فتية أهل البصرة دعاك الى مأدبة فأسرعت اليها … تستطاب لك الألوان وتُنقَل إليك الجفان وما ظننت أنك تُجيب إلى طعام قومٍ عائلهم (أي فقيرهم) مَجفوّ (أي مطرود) وغَنيهم مَدعوِّ فأنظر الى ما تقضمه من هذا المَقظم (الفكين) فما إشتبه عليك عِلمه فإلفظه (أي إتركه) وما أيقنت منه فنل منه …

أأقنع من نفسي أن يُقال “هذا أمير المؤمنين” ولا أشاركهم في مكارة الدهر أو أكون أُسوة لهم في جُشوبة (أي خشونة) العيش … فما خُلِقتُ ليشغلني أكل الطيبات ، كالبهيمة المربوطة ، همها عَلَفها ، أو المُرسلة (أي الغير مربوطة) شُغلُها تقممها (أي أكلها للقمامة) تكترش(أي تملأ كرشها) من أعلافها وتلهو عمَّا يُراد بها …

الملاحظ أن الأمام علي (ع) يقول : (أأقنع من نفسي أن يُقال “هذا أمير المؤمنين” ولا أشاركهم في مكارة الدهر أو أكون أُسوة لهم في جُشوبة (أي خشونة) العيش …الخ ) ، فهو يقول أنه لا يقبل بأن يقال له أمير المؤمنين بوجود ناس جياع أو يعيشون حياة صعبة وقاسية ولا يساعدهم عليها ، أو على الأقل يشاركهم بمكاره العيش …

ولم يذكر الأمام أأقنع أن يقال ” هذا أمير المؤمنين ” بوجود مفاسد أخلاقية مثلاً ، لأن الأمام علي (ع) يعتقد بأن مداراة الناس ، وقضاء حوائجهم ، ومتابعة أحوالهم هو الغاية القصوى للحاكم العادل وللمؤمنين جميعاً …

لم يقل الأمام علي (ع) : (أأقنع أن من نفسي أن يقال “هذا أمير المؤمنين” … الخ) … رغم حروبه الثلاث التي خاضها ضد عشرات الآلاف من القاسطين والمارقين في الجمل وصفين والنهروان والذين خرجوا ضد حكومة الأمام علي (ع) فهو أمير المؤمنين رغم كثرة الأعداء …

لم يقل الأمام علي (ع) : ( أأقنع أن من نفسي أن يقال ” هذا أمير المؤمنين ” … الخ) … رغم وجود مفاسد أخلاقية كشرب الخمر أو الزنى أو السرقة …. الخ فهو أمير المؤمنين ولو أرتكب بعض الناس هذه المفاسد …

ولكنه لا يقبل أن يقال له أمير المؤمنين ولعل في –وعلى نص قوله – ( بالحجاز أو اليمامة من لا طمع له في القرص (أي لصعوبة حصوله على قرص الخبز فأنه لا يطمع بأكثر منه) ولا عهد له بالشبع أو أبيت مبطاناً (أي شبعاناً) وحولي بطونٌ غرى (أي جائعة) وأكباد حرّى (أي عطشانة) … )

يا علي …

أراك وحيداً صابراً (وصبرك يلهمنا الصبر) لم يترك لك الحق لا صاحباً ولا صديق ، وتمشي بطريق الحق وحيداً حتى إستوحشت طريق الحق لقلة سالكيه …

أراك يحاربك الأصحاب ويشنوا عليك الهجوم فلم تتردد في محاربتهم رغم حزنك على حالهم والى ما صاروا إليه …

هم مع الحق مادام الحق يدر عليه ربحاً وشهوة ومناصب ، ولما طردهم ذات الحق من مناصبهم وحرمهم من شهواتهم أصبح الحق باطلاً ، والمعروف منكراً …

وكم من أمثالهم ها هنا اليوم يحكمون ويديرون مؤسسات الدولة ، ومعهم سياسيون ورجال دين ومواطنين مغفلين أو همج رعاع ينعقون مع كل ناعق …

السيف الذي قتل مرحب وعمرو ابن ود والوليد وأخرس قريشاً وجبروتها ، وجعل العرب تخفي الرقاب .. وتضع الرؤوس في التراب .. لدى ذكر إسم (علي) أبي تراب …

أراك مثلما حاربت المشركين نصرة لله والرسول (ص) فأراك تحارب من ألقابهم مسلمين ممن شنوا عليك حرباً بأسم الأسلام ضد دين الأسلام …

حاربتهم وفي قلبك حسرة ولكنك حاربتهم ولم تتردد …

حاربتهم رغم كل النصائح التي أسديتها لهم وطلبت منهم أن يكفوا ولكنهم أبوا وأستكبروا إلا أن يحكموا بسيف الجهل وسيف الحرب في رقاب المسلمين …

حاربتهم يا علي ولم تتردد في نصرة الله والرسول (ص) مرة ثانية …

فبالأمس حاربت لتثبيت دعائم القران وتنزيله ، واليوم تحارب على حماية القران وتأويله من المفسدين بأسم الله والرسول …

ولا أعرف فرقاً بينك يا علي والقران ، سوى أنك ونهجك وحكمك وسيرتك كانت قراناً ناطقاً بالحق …

وما فائدة تجويد وترتيل وقراءة القران من دون فهم وفكر وتدبر …

ولا خير في قراءة لا تدبر فيها ، كما لا خير فيمن قرأ هذه المقالة ولم يتدبر ويفكر فيها جيداً وفهم مغزاها جيداً …

ليزور التاريخ والسنة النبوية ويحرفها ، سلاطين بني أمية وبني العباس ليؤسسوا أساس حكمهم الباطل ويزوقوا حكمهم ويشرعنوه ولليوم علماء ومفتين وسياسيين وأحزاب يزيدون الزور زوراً والمكر مكراً ويقولوا (اليوم) برضا الله عمن لا يرضاه الله …

ونسوا حديث الرسول محمد (ص) بعلي (ع) قائلاً : (ويلٌ لمن سل سيفه عليك ، وويلٌ لمن سللت سيفك عليه)

ولم يحارب علي (ع) أحداً ورضي الله عنه !! وعلياً أصلاً لم يحارب أحداً وبفكره أن الله راضياً عنه …

فمالكم ترتضون لله ما لا يرضاه !!

أم هي السياسة وهوى النفس إتخذوها إلهاً من دون الله … !!

وإذا زور سلاطين بين أمية وبني العباس بعض التاريخ وبعض السنة النبوية ، ليفرقوا بين الناس بمدأ (فرق تسُد) ، وليضفوا على عروشهم شرعية وهمية ، وليكون كل من حاربهم وخرج عليهم خارجاً على الدين لا عليهم …

فمالكم يا شعوب اليوم ومسلميها خصوصاً ، تنجرون لسياسة أسس أساسها سياسيين وسلاطين ليبقوا بالعرش وكرسي الحكم مهما كان الثمن ولو بتزوير أحاديث الرسول محمد (ص) …

هنالك تاريخ صحيح مبحوث علمياً شاهد على فظاعة التزوير والتزييف فأقرؤه على أقل تقدير ، لو كنتم تعقلون .

أو دعوه ولا تنجروا وراء سياسة القوم … والعلم يُكتسب ويُتبع ، ولا ينجر اليه إنجراراً كالحمير …

((يتبع في الأيام القادمة الحلقة الثالثة ))

أقرأ أيضا:

تعلم الصبر من علي بن أبي طالب لتنال الظفر (الحلقة الأولى 1/5)

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫43 تعليق

  1. وهو القائل (ع) : (الناس صنفان : أما أخ في الدين أو نظير في الخلق) …
    ****
    مقال أکثر من رائع لکن مثل ماقلت طویل جدا الأفضل تجزئته أکثر
    فعلا علي الدر والذهب وباقي الناس کلهم تراب

  2. مقال رائع كله حكمه وموعظه .
    والله ما ينفع الكلام أخ حيدر وعاظ السلاطين ملئوا قلوب الناس حقدا وفتنه !
    فأصبحنا اليوم أنت شيعى فأنت كافر ! أنت وهابى فأنت كافر !
    وأصبح الكل كافر ولم يبقى فينا مسلما !!!!!!!!!!!

  3. لم يترك لك الحق لا صاحباً ولا صديق ، وتمشي بطريق الحق وحيداً حتى إستوحشت طريق الحق لقلة سالكيه … الله حقا حقا

    اللهم صل على سيدنا وحبيبنا محمد وال سيدنا محمد الطيبين الطاهرين ,,, اللهم وال من والاهم وعاد من عاداهم واخذل من خذلهم وارنا فيهم قدرتك من الاولين والاخرين وانصر من نصرهم واوردنا حوضهم انك على كل شئ قدير امين رب العالمين
    سلام الله عليك يا سيدي يا أبا الحسنين

  4. ها أنا قد قرأت مقالتك يا حيدر.
    لك الله يا علي.
    لك الله يا علي من مرتزق يرتزق بمقالته على حسابك اسمه حيدر.
    فالمقارنة بين علي رضي الله عليه و الآخرون مستحيلة فلا تقارن يا حيدر الممكن بالغير ممكن.
    أما ان كنت تحب البحث على الحقيقة فصحيحي مسلم و البخاري موجودين.
    اما رغبتك في نشر التفرقة و الطائفية يا حيدر فهو مرض خبيث متمكن من قلبك قبل عقلك.
    هذه الأرض لها خالقها يا حيدر و هو من سيعاقب من آذى علي و كل من على الأرض فلا تتكلم فيما لا تملك الحق فيه و تمارس شوفونيتك المريضة.
    سأكتفي بهذا لأنه اكيد لن اناقش جاهلا هدفه الصعود على اكتاف الآخرين.
    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
    اللهم صلي و سلم على النبي المصطفى و على آله و صحبه اجمعين و الحقنا بهم مسلمين.

  5. اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبببببببببببببه جميها
    الحمد لله نعمة الاسلام وكفانى بها نعمة
    الحمد لله انك خلقتني مسلمة ومتبعة لسنة رسولك الكريم
    اللهم خلقتني مسلمة وامتني مسلمة موحدة بعظمتك ودخلني الجنة مع من سبقنا اليها اللهم امييييييييييييييين
    قال رسول الله
    اني تركتو لكم شيئين لن تظلو من بعديا ابدا كتاب الله وسنتي
    صدقت يارسول الله

  6. مع احترامي لجميع من قال ((لا الله الا الله، محمد رسول الله))

  7. وليش ما بتقول تعلموا الصبر من الرسول عليه افضل الصلاة والسلام لان هو معلم علي ( رض) ومعلمنا .. أو وليس الرسول خير مثال نقتدي به !!!!! سبحان الله !!!!!

  8. أنوس وانت شنو دخلك ؟ شخص يكتب بحرية الذي يكتبه من انت لتقول له لماذا ولماذا ؟؟؟
    هل هذا اسم تتشرف به ؟ لماذا لا تسمي نفسك محمد أليس أشرف من أسمك؟؟

  9. صدك أنكم ناس جهله والله أنتو ميلوكلكم غير اللطم والتطبر والنواح والله ويا زين مخترتوا …. سبحان الله كل واحد يعرف قدر نفسه …… 🙂

  10. بغداااااااااااااااااااااااد..كيفك؟؟؟ سلمت عليكِ بموضوع ثانِ

  11. لا أريد أن أدخل في جدال مع عقول مبرمجه على (………)
    وقلوب صلده متحجره .
    لم نتعلم من دروس ..كيف ضاعت الأندلس …
    وها نحن نجتهد فيما بيننا كيف يكون البأس بيننا ..,مع العدو لانصمد
    بل هناك من أنضم وأنحاز الى صفوف العدو …وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا
    .
    إنهم يعيشون على الوهم والخداع والحلم الزائف ….
    ولا أعلم متى يستفيقون …اخشى …أن لايفيقوا إلا بعد أن يضيع جهود المسلمين هباء …. بسبب التنازع فيفشل الجميع

    .
    ولكن عزائي …أن الحق ينتصر ….مهما كان الباطل له أذرع تمتد بين شقوق الأرض ..

    .
    وسوف ينتصر جيش محمد ……. وليس جيش المهدي المنتظر المختفي داخل السرداب حتى تهيأ له إيران الجو المناسب لخروعه … لتطهير الأرض من السنه ومحبي أبو بكر وعمر

  12. وهل جيش المهدي الاامتداد لجيش جده محمد( ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم) صلوات الله عليهم اجمعين وان اختباء الامام في سرداب يوما فقد اختباء سيده وسيد خلق الله في غار ام يعاب حبيبنا الكامل المكمل على فعله ؟

  13. بني أدم مين اللي يستخبى مئات السنوات في سرداب مين اللي بياكله ويشربه
    وياترى عمره بقى كام دلوقت مجنون مين اللي يصدق التخاريف دي
    بكره يقولوا ده ابن الله أو روح الله او صورة الله في الارض
    دي عالم مخها لاسع

  14. ويحكم اتعتقدون انه مازال في السرداب ؟ ام انكم لاتفرقون بين اهل الكهف وبين جده وصاحبه اللذان ليس هما الذين لبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا اما كم بقى هو في السرداب وكم بقى جده في في الغار صلوات الله عليهم اجمعين فلا نقل الا الله اعلم بما لبثوا له غيب السموات والارض(ابصر به وأسمع مالهم من دونه من ولي ولايشرك في حكمه احدا) وتعلموا الفقه من محمد واله عليهم الصلاة والسلام ولا تتعلموه من اعراب يتطهرون ببولهم يحرمون السياقة ولايعلمون اللياقة

  15. قسما بل الله انا متعجبة فيهم كيف يتشفعون بسيدناالحسين وعلي كرم الله وجه الا يعرفون انه الشرك بل الله الا يعرفون ان الرسول حرم ان يدعو الناس لغير الله حتى الدعاء باسم الرسول لا يجوز فدعاء باسم الله وحده دون وسيط
    لا اله الا الله
    اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
    سلام الله على صحابة الرسول جميعا سيدنا ابو بكر وسيدنا عثمان وسيدنا عمر وجميع زوجاته الشريفات

  16. انوس
    شكرا شكرا جزيلا على الفيديو الحسيني.
    يا حسييييين.
    يا الله بمحبة وحق الرسول (ص), وفاطمة وعلي والحسن والحسين ( عليهم السلام اجمعين), ان تحشرني وكل شيعة الحسين مع الحسين.

  17. يا كتيا
    نسيتي الصحابة علي بن ابي طالب. او خلص متبارايي منو عل اخر حتى سلمتي عل الكل الا علبه ما سلمتي. على كل حال انتي الخسراني. 🙂

  18. بعدين يا عمي, يا اصحاب النفوس البغيضة, شو دخلكن فينا ان حبينا علي (ع) او عشقناه. بشو هيدا زاعجكن. لا منكفركن, ولا منكرهكن. ويا عمي, صرنا ايليلكن ميت مرة ما منكره الصحابة, والله ما منكرهن والمراجع عنا طلعو فتوى بعدم الاساءة للصحابة, مش من شان شي, ال من شان نفهمكن يا عمي ما دخلنا بالصحابة. وانو كنتو تفهمو, لا راسكن مسكر بالحقد وعلى مين? الظاهر عالامام علي (ع). عشان شو قصتكم بتضلكن تبهدلونا ونحنا ما منكلكن ال الاحترام.

  19. اللهم اجعلنا ممن رضيت فانك تعلم اننا لاندعوا معك احدا بلى يارب نزور اوليائك ونخاطبهم لاندعوهم لان الدعاء عبادة والعبادة لك وحدك يامن لا معبود لنا سواه نخاطب اوليائك اقرارا وتسليما لامرك فيهم واختيارك لهم سبلا اليك سوية وغيرها جائر فها انا اخاطبهم وانت على ذلك شهيد اقول لهم اجعلونا من همكم واذكرونا عند ربكم الذي اعلى مقامكم واعطاكم الوسيلة والشفاعة المقبولة لمن ارتضى فانه لم يعبد بشيء كتوحيده والاقرار برسله وانبيائه واوليائه ومن رغب عما قدر الله واراد كان من الخاسرين فيارب اجعلنا ممن اخذ بما شرعت واعطيت وكان لك من الشاكرين

  20. اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
    سلام الله على صحابة الرسول جميعا سيدنا ابو بكر وسيدنا عثمان وسيدنا عمر وجميع زوجاته الشريفات

  21. يسلم قولك يا سيد وهب الحسيني.
    فهل اجمل واروع واخشع من دعاء كميل, دعاء الصباح, دعاء التوسل ودعاء ابي حمزة وغيرهم.

  22. الشرك كله في رد امر الله قال لابليس اسجد لادم فابى واستكبر وقال له اسجد لك وحدك ولا اسجد لادم فلعنه الله الذي يعبد كما يريد هو لاكما يهوى العباد اويجدون من يشرع لهم من الدين مالم ينزل الله به سلطانا

  23. والله يا Gabriel انا بدي اسااك سؤال. كيف بتسلم عل الصحابة وهنا ماتو?

  24. طبعاُ اكيد كل الي بيقرا دلوقتى حضر حصص دين وهو صغير ولو انت مسلم المدرس شكر الله على نعمة الاسلام واننا مسلمين وفى الفصل التاني لو انت مسيحى اكيد شكر ربنا على ان المسيح خلصنا ونعمة

  25. نحنا نفس شي يا Gabriel بنفس طريقة تسليمك عالصحابة منسلم على اهل بيت الرسول, وندعو الله, الله وحده بحق الرسول (ع) وال ببت الرسول ان يقضي حاجتنا. شياف شو بسيطة المسالة.

  26. gabriel
    طيب انا مثلا, في بعض الاوقات اسلم على الحسين اقول: السلام عليك يا بنرسول الله وابن بنته, اشهد انك اقمت الزكاة وامرت بالعروف ونهيت عن المنكر. فيه شي هيدا الحكي بكون كفرت, وبينهدر دمي وبفوت عل النار?

  27. والله يا Gabriel نحنا بعقيدتنا انو الرسول (ع) واهل بيته مكانتهم كبيرة عند الله. لذا في بعض الاحيان واكرر في بعض الاحيان ندعو الله بحقهم. وانا شبه تاكدة انو حديث الكساء وارد ايضا في كتبكم. في هذا الحديث يمكن ان تاكد من مكانتهم. وفي معظم الاحيان, ندعو ادعيتهم وهي لله وحده. مثل دعاء كميل من اروع الادعية للامام علي.

  28. وبالنسبة لدعاء الله باسمائه الحسنى, فارجو منك ان تقراء دعاء كميل ودعاء الصباح لعلي (ع) لترى كبف ندعو الله باسمائه الحسنى في اجمل تعبير وبلاغة.

  29. دعاء الصباح .

    لأمير المؤمنين الإمام علي (عليه السلام)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللَّهُمَّ يا مَنْ دَلَعَ لِسانَ الصَّباحِ بنُِطْقِ تَبَلُّجِهِ، وَسَرَّحَ قِطَعَ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ بِغَياهِبِ تَلَجْلُجِهِ، وَأَتْقَنَ صُنْعَ الْفَلَكِ الدَّوَّارِ فِي مَقادِيْرِ تَبَرُّجِهِ، وَشَعْشَعَ ضِياءَ الشَّمْسِ بِنُورِ تَأَجُّجِهِ، يا مَنْ دَلَّ عَلى ذاتِهِ بِذاتِهِ، وَتَنَزَّهَ عَنْ مُجانَسَةِ مَخْلُوقاتِهِ، وَجَلَّ عَنْ مُلاَئَمَةِ كَيْفِيَّاتِهِ، يا مَنْ قَرُبَ مِنْ خَطَراتِ الظُّنُونِ وَبَعُدَ عَنْ لَحَظاتِ الْعُيُونِ، وَعَلِمَ بِما كانَ قَبْلَ أَنْ يَكُونَ، يا مَنْ أَرْقَدَنِي فِي مِهادِ أَمْنِهِ وَأَمانِهِ، وَأَيْقَظَنِي إِلَى ما مَنَحَنِي بِهِ مِنْ مِنَنِهِ وَإِحْسانِهِ، وَكَفَّ أَكُفَّ السُّوءِ عَنِّي بِيَدِهِ وَسُلْطانِهِ, صَلِّ اللَّهُمَّ عَلى الدَّلِيْلِ إِلَيْكَ فِي اللَّيْلِ الأَلْيَلِ، وَالْماسِكِ مِنْ أَسْبابِكَ بِحَبْلِ الشَّرَفِ الأَطْوَلِ، وَالنَّاصِعِ الْحَسَبِ فِي ذِرْوَةِ الْكاهِلِ الأَعْبَلِ، وَالثَّابِتِ الْقَدَمِ عَلى زَحالِيفِها فِي الزَّمَنِ الأَوَّلِ، وَعَلى آلِهِ الأَخْيار ِالْمُصْطَفَيْنَ الأَبْرار،ِ وَافْتَحِ اللَّهُمَّ لَنا مَصارِيعَ الصَّباحِ بِمَفاتِيحِ الرَّحْمَةِ وَالْفَلاحِ، وَأَلْبِسْنِي اللَّهُمَّ مِنْ أَفْضَلِ خِلَعِ الْهِدايَةِ وَالصَّلاحِ، وَاغْرُسِ اللَّهُمَّ بِعَظَمَتِكَ فِي شِرْبِ جَنانِي يَنابِيعَ الْخُشُوعِ، وَأَجْرِ اللَّهُمَّ لِهَيْبَتِكَ مِنْ آماقِي زَفَراتِ الدُّمُوعِ، وَأَدِّبِ اللَّهُمَّ نَزَقَ الْخُرْقِ مِنِّي بِأَزِمَّةِ الْقُنُوعِ, إِلهِي إِنْ لَمْ تَبْتَدِئْنِي الرَّحْمَةُ مِنْكَ بِحُسْنِ التَّوْفِيقِ فَمَنِ السَّالِكُ بِي إِلَيْكَ فِي واضِحِ الطَّرِيْقِ ؟ وَإِنْ أَسْلَمَتْنِي أَناتُكَ لِقائِدِ الأَمَلِ وَالْمُنى فَمَنِ الْمُقِيْلُ عَثَراتِي مِنْ كَبَواتِ الْهَوَى ؟ وَإِنْ خَذَلَنِي نَصْرُكَ عِنْدَ مُحارَبَةِ النَّفْسِ وَالشَّيْطانِ فَقَدْ وَكَّلَنِي خِذْلانُكَ إِلَى حَيْثُ النَّصَبِ وَالْحِرْمانِ, إِلهِي أَتَرانِي ما أَتَيْتُكَ إِلَّا مِنْ حَيْثُ الآمالُ، أَمْ عَلِقْتُ بِأَطْرافِ حِبالِكَ إِلَّا حِيْنَ بَاعَدَتْنِي ذُنُوبِي عَنْ دارِ الْوِصالِ، فَبِئْسَ الْمَطِيَّةُ الَّتِي امْتَطَتْ نَفْسِي مِنْ هَواها، فَواهاً لَها لِما سَوَّلَتْ لَها ظُنُونُها وَمُناها، وَتَبَّاً لَها لِجُرْأَتِها عَلى سَيِّدِها وَمَوْلاها, إِلهِي قَرَعْتُ بابَ رَحْمَتِكَ بِيَدِ رَجائِي، وَهَرَبْتُ إِلَيْكَ لاجِئاً مِنْ فَرْطِ أَهْوائِي، وَعَلَّقْتُ بِأَطْرافِ حِبالِكَ أَنامِلَ وَلائِي، فَاصفَحِ اللَّهُمَّ عَمَّا كُنْتُ أَجْرَمْتُهُ مِنْ زَلَلِي وَخَطائِي، وَأَقِلْنِي مِنْ صَرْعَةِ رِدائِي، فإِنَّكَ سَيِّدِي وَمَولايَ وَمُعْتَمَدِي وَرَجائِي، وَأَنْتَ غايَةُ مَطْلُوبِي وَمُنايَ فِي مُنْقَلَبِي وَمَثْوايَ, إِلهِي كَيْفَ تَطْرُدُ مِسْكِيناً الْتَجَأَ إِلَيْكَ مِنَ الذُّنُوبِ هارِباً، أَمْ كَيْفَ تُخَيِّبُ مُسْتَرْشِداً قَصَدَ إِلَى جَنابِكَ ساعِياً، أَمْ كَيْفَ تَرُدُّ ظَمْآنَ وَرَدَ إِلَى حِياضِكَ شارِباً ؟ كَلَّا وَحِياضُكَ مُتْرَعَةٌ فِي ضَنْكِ الْمُحُولِ، وَبابُكَ مَفْتُوحٌ لِلطَّلَبِ وَالوُغُولِ، وَأَنْتَ غايَةُ السُّؤْلِ وَنِهايَةُ الْمَأْمُولِ, إِلهِي هذِهِ أَزِمَّةُ نَفْسِي عَقَلْتُها بِعِقالِ مَشِيْئَتِكَ، وَهذِهِ أَعْباءُ ذُنُوبِي دَرَأْتُها بِعَفْوِكَ وَرَحْمَتِكَ، وَهذِهِ أَهْوائِي الْمُضِلَّةُ وَكَّلْتُها إِلَى جَنابِ لُطْفِكَ وَرَأْفَتِكَ، فَاجْعَلِ اللَّهُمَّ صَباحِي هَذا نازِلاً عَلَيَّ بِضِياءِ الهُدَى وَبِالسَّلامَةِ فِي الدِّينِ وَالدُّنْيا، وَمَسائِي جُنَّةً مِنْ كَيْدِ الْعِدى وَوِقايِةَ مِنْ مُرْدِياتِ الْهَوَى، إِنَّكَ قادِرٌ عَلى ما تَشاءُ، تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشاءُ، وَتُعِزُّ مَنْ تَشاءُ, وَتُذِلُّ مَنْ تَشاءُ, بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهارِ وَتُولِجُ النَّهارَ فِي اللَّيْلِ، وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ، وَتَرْزُقُ مَنْ تَشاءُ بِغَيْرِ حِسابٍ, لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ, مَنْ ذا يَعْرِفُ قَدْرَكَ فَلا يَخافُكَ، وَمَنْ ذا يَعْلَمُ ما أَنْتَ فَلا يَهابُكَ، أَلَّفْتَ بِقُدْرَتِكَ الْفِرَقَ, وَفَلَقْتَ بِلُطْفِكَ الْفَلَقَ، وَأَنَرْتَ بِكَرَمِكَ دَياجِيَّ الْغَسَقِ، وَأَنْهَرْتَ الْمياهَ مِنَ الصُّمِّ الصَّياخِيْدِ عَذْبَاً وَأُجاجاً، وَأَنْزَلْتَ مِنَ الْمُعْصِراتِ ماءً ثِجِّاجاً، وَجَعَلْتَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لِلْبَرِيَّةِ سِراجاً وَهَّاجاً، مِنْ غَيْرِ أَنْ تُمارِسَ فِيما ابْتَدَأْتَ بِهِ لُغُوباً وَلا عِلاجاً, فَيا مَنْ تَوَحَّدَ بِالْعِزِّ وَالْبَقاءِ، وَقَهَرَ عِبادَهُ بِالْمَوْتِ وَالْفَناءِ، صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الأَتْقِياءِ، وَاسْمَعْ نِدائِي وَاسْتَجِبْ دُعائِي، وَحَقِّقْ بِفَضْلِكَ أَمَلِي وَرَجائِي، يا خَيْرَ مَنْ دُعِيَ لِكَشْفِ الضُّرِّ وَالْمَأْمُولِ فِي كُلِّ عُسْرٍ وَيُسْرٍ , بِكَ أَنْزَلْتُ حاجَتِي فَلا تَرُدَّنِي مِنْ سَنِيِّ مَواهِبِكَ خَائِباً، يا كَرِيمُ يا كَرِيمُ يا كَرِيمُ ,بِرَحْمَتِكَ يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، وَصَلَّى الله عَلى خَيْرِ خَلْقِهِ مُحَمَّدٍ وَآلِهِ أَجْمَعِيْنَ.

  30. وفي اخر تعليق لي اريد ان اشكر الاخ حيدر الوائلي على هذا المقال الجميل. اريد ان اؤكد واؤكد ان الشيعة عندما يعرضون مقالا كهذا, فهم بيس لديهم النية من تقليل اهمية اي صحابي او ذو شان عظيم. انما تعبيرا عن حبهم لاهل البيت (ع). وصدقوني انا كشيعية, وغيري من الشيعة نحب اخواننا السنة اجمعين. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  31. لا حول ولا قوة الا بالله العظيم اللهم صلي على محمد وعلى اله وصحبه وسلم استغفر الله العظيم اللهم اهدنا في من هاديت الم يقل الله سبحانه وتعالى”و لله الاسماء الحسنى فدعوه بها” صدق الله العظيم
    ومع أنهم يقرؤون في كتاب الله عز وجل: ( وَلا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنْفَعُكَ وَلا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذاً مِنَ الظَّالِمِينَ) (يونس:106

    التوجه بالدعاء لغير الله سبحانه وتعالى آفة خطيرة ابتلينا بها في الأزمنة الأخيرة، وهي أن أناساً يشركون من حيث لا يشعرون، والعياذ بالله رب العالمين.

    ومع أنهم يقرؤون في كتاب الله عز وجل: ( وَلا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنْفَعُكَ وَلا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذاً مِنَ الظَّالِمِينَ) (يونس:106).

    ويقرأ أيضاً هذا الذي يتوجه لغير الله بالدعاء قول الله عز وجل: (وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ) (الأحقاف
    5 ويقرأ أيضاً قوله تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) (غافر من الآية:60)، وقوله عز وجل:)وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ) (الأنعام: من الآية17)

    هدانا الله واياكم

  32. أرجوا من الشيعه … إعطاء رأيهم صراحة في هذا الكلام
    إن كان صح ويؤمنوا به …أم إنه خطأ
    وهي فؤائد زيارة ضريح الأمام الرضا

    .
    الفصل الخامس ـ فوائد زيارة الإمام الرضا عليه السلام:
    .. وهي عديدة ومتنوّعة ومتشعّبة، وعجيبة وغريبة،
    ولكن صدّقَتْها الوقائع والوثائق التاريخيّة، وأذعنَت لها الأجيال مشاهدةً وسماعاً ونقلاً خَلَفاً عن سَلَف،
    منها:
    قضاء الحوائج، استجابة الدعوات، نوال الأرزاق، شفاء الأمراض، تفريج الهموم والغموم، التوفيقات، الهدايات، زيادة المعارف والعلوم، الأمان من عذاب القبور، غفران الذنوب، حصول الثوابات العظيمة، الأمان يوم الحساب، نوال الشفاعات، النجاة من النار، دخول الجِنان،

    .

    وهم يقولون أيضا أن أي مريض مهما كان مرضه ..لو تمسح بتراب قبر الأمام الرضا …فيشفى
    .
    ههههههه … طبعا لو ما شفي …سيقولون …حسب نيته
    إن نيته مش صافيه ..وليس صادق النيه والإيمان بمعجزة الأمام

    .
    ماذا تقولون يا أخواني العقلاء

  33. من رحمة الله لخلقه جعل اماكن يستجاب فيها الدعاء اكثر من غيرها تماما مثلما هناك ازمنة تفضل على غيرها فدعائك في مكة احسن ولكن لو دعيت في الكعبة افضل وهكذا في مسجد الرسول عليه واله الصلاة تماما مثل ان الدعاء في الاوقات الشريفة افضل فهل دعائك في شهر رمضان كدعائك في غيره من الشهور؟ او دعائك في وقت السحر احسن من غيره من الاوقات .وهكذا دعائك عند رسول الله واهل بيته احسن من غيره من الاماكن وجرب وسترىبعينك

  34. رضي الله عنه وأرضاهم اجمعين بتوحيد الله والصلاة على نبيه عليه الف صلاة وسلام…
    صلتي بالله عز وجل لا تحتاج لوسيط ما دامت السماء مفتوحه وصلاتي قائمه وما الأنبياء صلوات الله عليهم ….وأوليائه الا رسل اؤتمنوا برساله وأوصلوها على اكمل وجه فرجاء لا تحملوهم اوزارا صعبت على الجبال حملها …

    يقول الحق سبحانه وتعالى في الحديث القدسي ((قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ماسأل
    فإذا قال العبد: الحمد لله رب العالمين قال الله عز وجل: حمدني عبدي
    فإذا قال: الرحمن الرحيم قال الله عز وجل: أثنى عليا عبدي
    فإذا قال : مالك يوم الدين قال الله عز وجل: مجدني عبدي
    فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين قال الله عز وجل: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ماسأل
    وإذا قال: إهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين قال الله عز وجل: هذا لعبدي ولعبدي ماسأل))
    اقرأوا كتابكم أقيموا صلاتكم واحفظوا عهود الله لتنالوا الجزاء …وهذا ما نسعى اليه جميعا

    في الختام سلام.

  35. سلام الله عليك يا أبا الحسن…يا وصي رسول الله وخليفته…يا باب مدينة علم خاتم الأنبياء..يا داحي الباب الذي عجزت عن قلعه أكف الأربعين من الرجال…يا من ضربتك يوم الخندق تعادل عمل الثقلين إلى يوم القيامة…يا من ثبت في القتال بين يدي رسول الله عندما تفرق عنه القوم وفديته بنفسك يوم بت في فراشه….
    من بعد المصطفى ولائي لك يا علي……

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *