بسم الله الرحمن الرحيم ..

 

في المقال السابق تحدثت عن فترة الإمارة في تاريخ الأندلس ..وهي الفترة التي تبدأ بدخول عبد الرحمن الداخل إلى الأندلس وتأسيسه الإمارة الأموية فيها مستقلاً عن الخلافة العباسية في بغداد ..

 

واستعرضنا فترات القوّة التي مرّت بها تلك الحقبة من تاريخ الأندلس .. ثم ما تلاها من فترات ضعف ..وما ألم بالأندلس في نهاية عهد الإمارة من خطوب وثورات مثل ثورة عمر بن حفصون في الجنوب الذي تنصّر أملاً في الحصول على دعم النصارى له .. وكذلك ازدياد قوّة الدول النصرانية في الشمال … وباتت الأندلس في نهاية عهد الإمارة إلى منقذ رباني ينتشلها مما هي فيه ..

وكان من لطف الله بالمسلمين والاسلام في الأندلس أن وصل إلى حكمها ” عبد الرحمن الناصر لدين الله ” رحمه الله ..

 

كان عبد الرحمن الناصر يحمل من صفات جده الداخل الكثير .. من الشجاعة والحزم وحسن التدبير وقوّة العزيمة ..ومن الخطوات المهمة التي أقدم عليها عبد الرحمن الناصر رحمه الله أنه أعلن الخلافة الاسلامية الأموية في الأندلس .. وبذلك تكون الأندلس قد دخلت عهد الخلافة الأموية ..!!

 

بدأ عبد الرحمن الناصر في العمل بعزيمة وهمّة لاستعادة وحدة الأندلس واستعادة هيبتها .. فقضى على الثورات التي نشبت .. واستطاع القضاء على ثورة عمر بن حفصون نهائياً .. وبنى جيشاً قوياً استطاع به أن يُلزم نصارى الشمال حدودهم .. وأن يدب في قلوبهم الرعب .. حتى إنهم كانوا يسعون لنيل رضاه بتقديم الهدايا للدولة الأندلسية .. بل إن حتى بعضهم ذهب به الأمر إلى تمني مصاهرته ..

ولم يقتصر الأمر على نصارى الشمال فقط .. بل لقد بلغ صيت عبد الرحمن الناصر العالم كله .. وجائته السفارات من مختلف العالم كلها تطلب رضاه ورضى الدولة الاسلامية في الأندلس ..!!

 

هذا على الصعيد العسكري .. أما على الصعيد الحضاري والعمراني والثقافي فكانت الأندلس لا تقل فيه تقدماً وازدهاراً ..

بنى عبد الرحمن الناصر مدينة الزهراء ذائعة الصيت وبنى فيها قصر الزهراء الشهير .. كما أصبحت مدينة قرطبة حاضرة من حواضر العالم التي تشع علماً وثقافة على العالم بأسره .. وأصبح تعداد سكانها يزيد على نصف مليون فكانت المدينة الثانية بعدد السكان بعد بغداد ..!!

وازدهر الاقتصاد وكثرت الأموال وعاشت الأندلس حال رخاء منقطع النظير ..

 

كل ذلك تحقق على يد الخليفة عبد الرحمن الناصر رحمه الله ..الذي وصل إلى الحكم وعمره 23 سنة فقط .. وبقي حاكماً لمدة خمسين سنة ..!!

يُروى أنه عُثر على كتاب كتب فيه عبد الرحمن الناصر بخط يده الأيام التي صفت له في حكمه .. فكان يقول في يوم كذا من شهر كذا من عام كذا صفا لي ذلك اليوم .. وعندما عدوا تلك الأيام وجدوها 14 يوماً فقط ..!!

 

توفي عبد الرحمن الناصر رحمه الله فأتى بعد ابنه ” الحكم المستنصر ” .. وكان كأبيه في حسن الرأي والتدبير وكان فقيهاً وعالماً بالمذاهب واستمرت الأندلس في عهد بالرقي والتحضر ..لكن بالرغم ان المستنصر كان من أفضل حكّام الأندلس إلا أنه في آخر عهده اخطأ خطأ جسيماً .. إذ مرض في آخر حياته بالفالج أو بالشلل فقام باستخلاف أكبر أولاده وهو هشام بن الحكم أو هشام المؤيد .. وكان عمره 11 عاماً فقط ..

 

وكيف لولد عمره 11 عاماً أن يقود دولة كبيرة وعظيمة كالأندلس وما يحيط بها من أخطار؟؟!!

توفي الحكم المستنصر وتولى ولده هشام ذو ال 11 ربيعاً الخلافة .. وكان في القصر الملكي حينها طرفان قويان هما : الفتيان الصقالبة من جهة .. والحاجب جعفر بن عثمان المصحفي  وقائد الشرطة ومتولي أمر الخليفة الرجل القوي محمد ابن أبي عامر ..

الفتيان الصقالبة هم أبناء النصارى الذين تم جلبهم وتنشئتهم في الأندلس .. وكان الخليفة عبد الرحمن الناصر رحمه الله يعتمد عليهم كثيراً حتى أصبحوا قوة لا يستهان بها من كثرتهم وقربهم من الخليفة واعتماده عليهم ..!!

 

برز من هؤلاء الصقالبة فتيان اثنان هما فائق وجؤذر .. وهذان الفتيان كتما خبر وفاة الخليفة الحكم المستنصر واخذا في تسيير شؤون القصر والخلافة .. ثم استقر رأيهما على صرف الخلافة عن هشام المؤيد لصغر سنه وتولية المغيرة بن عبد الرحمن الناصر أخو الحكم المستنصر المتوفي ..

 

وما لبث أن نشب الصراع بين الطرفين القويين في القصر .. ويمكن تسميته حرباً باردة بينهما انتهت بقتل مرشح الفتيان الصقالبة للخلافة وهو المغيرة بن عبد الرحمن الناصر وتثبيت هشام المؤيد كخليفة .. وغدا الحاجب المصحفي وقائد الشرطة محمد بن أبي عامر هما الحاكمين الفعليين للاندلس ..

 

بعد موت الحكم المستنصر وتولي هشام المؤيد الصغير السن الخلافة .. استغل النصارى تلك الأحداث واعتبروها فترة سانحة لتجديد الهجمات على الأندلس .. فبدأوا بشن غاراتهم عليها .. وكان رد الحاجب المصحفي على تلك الهجمات سلبياً جداً .. وبدا خائر القوى ومتردداً ولا يدري ما يفعل .. وهنا أخذ محمد ابن أبي عامر زمام المبادرة .. واشترك مع المجاهد غالب الناصري .. فأعدا الجيوش وحشدا المجاهدين واستنفرا الهمم والنفوس لرد عدوان النصارى على الأندلس ..واستطاعا تحقيق انتصارات عظيمة وكسبا الكثير من الغنائم .. ولمع نجم محمد ابن أبي عامر ولمع واحبه الناس واحترموه لما رأوه من بطولاته وجهاده .. ثم قام ابن أبي عامر بعزل الحاجب المصحفي .. وبذلك يكون الأمر قد استقر لمحمد ابن أبي عامر وتكون الأندلس قد دخلت في مرحلة الدولة العامرية ..!!

 

اتخذ محمد ابن أبي عامر لنفسه لقباً ملوكياً … فلقّب نفسه بالحاجب المنصور .. وكانت للرجل صولات وجولات مع النصارى في الشمال وكان ظافراً بها كلها .. وكان دائم الجهاد ..

اما الخليفة هشام فقد بقي حبيس قصره الفاخر ليس له من المُلك شيء إلا الاسم ..!!

 

ثم أقدم محمد ابن أبي عامر على امر فريد لم يحدث من قبل .. أنه عهد بالحجابة لابنه من بعده .. بعد ان كان متعارفاً أن ولاية العهد تكون للخلافة ومن الخليفة نفسه ..وبعد ذلك بخمس سنوات .. اتخذ لنفسه لقب “” الملك الكريم “” .

 

توفي الحاجب المنصور وكانت الأندلس في عهده مبلغاً عظيماً جداً .. وخلفه من بعده ابنه عبد الملك بن المنصور وكان مثل والده تماماً في الجهاد .. وعندما توفي أتى بعده أخوه عبد الرحمن شنجول … وحتى هذه اللحظة كان العامريين يديرون الحكم تحت ستار الخلافة الأموية .. فالخليفة هشام المؤيد كان حينها يبلغ من العمر 38 عاماً لكنه لم يحاول أن يطلب الحكم لنفسه بل بقي منشغلاً بحياته التي يعيشها .. حتى أتى عبد الرحمن شنجول وأجبر الخليفة على تسميته ولياً للعهد من بعده .. وبذلك لن يصبح الأمر من تحت ستار كما كان في زمن أبيه وأخيه .. فضج بنو أمية ..وضج اهل الاندلس جميعاً من هذا التصرف .. ناهيك عن حياة الفسق والمجون التي كان يعيشها عبد الرحمن شنجول وكان ذلك إيذاناً بسقوط الدولة العامرية القويّة ..!!

 

ولكم مني كل الود والورد ..!!

 

أخوكم .. مـــأمون ..!!

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫129 تعليق

  1. ياريت يا نورت لو تحذفوا الرموز اللي في الأعلى لأن الخلل من عندكم .. ومشكورين ..!!

    1. شكرا لك مأمون…وين هالغيبة…أو يمكن هذا الإختفاء المفتعل كان من أجل عيون الأندلس و مماليكها…مشكووووووور يا مأمون يا مؤرخنا ..لا تغيب كثير…لك مني كل الود و الورد و الكنافة…

  2. اشياء كثيرة عم بعرفها لاول مرة في تاريخ فتح الاندلس مع اني كنت فاكرة اني كنت بعرف كل شئ عنها مممممم اايه فوق دي علم عليم شكرا مامون و في انتضار بقية الموضوع

  3. عبد الرحمان الناصر الذي ورث عن جده الداخل الاقدام والحرص والشخصية القيادية كان كفؤا لان يرث عنه الحكم الذي تولاه في سنة 300 هـ .ما يلفت في هذا(طالما هدفك يا مأمون هو ربط التاريخ بحاضرنا للاستفادة منه) هو ان الناصر حين اعتلى السلطة لم يكن له سوى قرطبة تحت السيطرة فعقد العزم على استرداد ما ذهب من حكم المسلمين فكسب حكم الاندلس كلها وخاض حروبا من اجل اعادة توحيدها في حين نجد حكامنا اليوم يستلمون البلد فعوضا من الحرص على مزيد من توحيد صفوف الامة نرى كلا منهم يبدي تصرفات خرقاء تؤدي بالبلد للانقسامات فشتان بين من يستمد قوته من لم الشمل وتوحيد الصفوف وبين من يستمدها بالتفرقة .
    شكرا لك يا مامون ويبدو ان هناك جزءا من الاحداث قد فاتني في فترة غيابي سأعود اليه بإذن الله.

  4. شكراً لكم مريم ونُهى ومونيا ولبنى .. نضّر الله وجوهكم وجزاكم الخير
    أخت نُهى بالتاكيد لا يجوز له ذلك ..!!

    1. عائدون امتي لا تيأسي.
      الله يا ام ريان فيديو رائع بكل تفاصيل محتواه صوت وصورة.

        1. فيه اجمل ما بني من قصور وما نسق من حدائق الاندلس يا مريم وانت تعرفين جمال ارض جيرانك اليوم وما فيها من اثار لارض كانت ذات يوم لاجدادنا مصحوبة بانشودة(جادك الغيث اذا الغيث هما يا زمان الوصل بالاندلس )

          1. صدقتي يا لبنى…بنينا لهم القصور و الحدائق و المكتبات و حضارة بأكملها…ثم تركناها و عدنا أدراجنا لما وراء البحر مكتفين ببعض الموشحات الاندلسية و الغرناطية نرددها في الأعياد و المناسبات الدينية…حتى صومعة لاخيرالدا باشبيلية بناها الموحدون و لها توأم في مراكش “الكتبية” و ” حسان” بالرباط…و الآن ننظر بعين الأسى و الحسرة لما كان لنا يوما من الأيام…و بسبب الجشع و التفتت و التشرذم ضاع منا…لنتحسر على الفردوس المفقود في بعض الأبيات الشعرية…

      1. سلام للجميع….
        شكرا لبنى يا ريتنا اكتفينا بضياع الأندلس ضيعنا القدس و ضيعنا هويتنا لطفك يا رب…

        1. وعليكم السلام ام ريان اعذريني الان فقط رايت سلامك.
          ضيعناها بايدينا للاسف ولكنها ستعود باذن الله.

    2. أعتقد أن هذه القنطرة هي قنطرة قرطبة الشهيرة التي بناها الوالي السمح بن مالك الخولاني .. وهي من المباني الرائعه في الأندلس .. واعتنى فيها كل الأمراء الذين حكموا الأندلس فيما بعد ..!!

  5. يسعد مساكم جميعا اذا بعدكم موجودين ,,
    يا ريتني طالبه شي من ربي يا مأمون ,,بعدني عم بتسائل وين مواضيع الأصدقاء,,فلبيت الطلب !
    مشكور على هذا المجهود في نقل التاريخ وتوصيله اللينا بكل امانه ..
    يعطيك العافيه ويبعتلك حمايه قافيه ^_^

  6. سؤالي يمكن يكون شوية غريب لاني فعلا راح اتجنن يا اخي بالله عليك تقولي حقيقة الوضع في سوريا بما انك سوري و عايش هناك اشاهد و اسمع اخبار تسد النفس قتل و مجازر يقوم بها النضام هناك و لكن في نفس الوقت اسال اصدقاء سوريين يعيشون هنا في امريكا يقولو انه الجرائم متبادلة و انه هناك فعلا عصابات مسلحة عم تقتل في الناس و تسرق اموالهم فاين هي الحقيقة يا اخي والله ما عم نجتمع على العشا الا و نحنا نحكي عن سوريا و شو صاير فيها

  7. مساء الفل الين.ان شاء الله تكوني مليحة.
    ذكرني الفيديو الذي ارسلته اختي ام ريان بنقطة هامة وهي ان مستوى الحياة في الاندلس ارتقى الى درجة من البذخ والرخاء كان فيها هلاكه فليس هناك أشغل لحاكم من الترف والانجرار خلف الدنيا ولهوها. حتى انه من فرط سحر ما تم تشييده من المباني وتنسيقه من الحدائق ظهر( على ما يروى في فنون الادب واغراض الشعر) غرض شعري لم يسبق ان كان عند العرب قبل فتح الاندلس وهو ما يعرف بوصف الحدائق والقصور وبل ظهر حتى على مستوى اللغة تفرد افرز ما يعرف بفن الموشحات التي نتجت غنائيا عن تبسط وايقاع في اللفظ.
    هناك ايضا بعض ممن يبدو ظاهريا انه كان حاكما فذا لكن يستوقفنا وصوله للحكم فمحمد ابن ابي عامر حين ننظر الى حروبه والى استعادته لبلاد المغرب من ايدي الفاطميين نكبره لكننا اذا راينا كيف وصل الى الحكم وطريقته الوصوليه المتسلقة نستنتج ان ما كان اساسه غير صالح لا يمكن ان يستمر واعتقد ان سبب ما اصاب الاندلس لاحقا في حكم ملوك الطوائف هو ان اسس حكمهم كانت هشة .

    1. يسعد مساكِ لبنى وام ريان ومريم ومونيا ,,
      لبنى شكرا لفيديو ام ريان اللي خلاكي ضيفي هالإضافه الجميله بتعرفي رقصة السماح كمان من نتائج هذه الفترة ,,بس اجمل من ابدع بالموشحات الأندلسيه هني الرحابنه وصباح فخري ,,يعطيكِ الروينه
      مين مليحه 🙂

      1. مليحة ههه صاحبة الخمار الاسود ..قل للمليحة ..
        الموشحات هي الشيء الوحيد الذي لم نضيعه من الاندلس رغم انها كانت من ابرز مظاهر واسباب ضياع الاندلس منا وهذه من المفارقات المؤلمة.
        أما اجمل من ابدع ففخري حقا ابدع لكني من مشجعي الانتاج المحلي ههه احب الجزائريين في هذا المجال .

        1. فعلا يا لبنى ما ضيع الأندلس إلا زرياب و أمثاله ههه و يا ريت تسمعي لعبد الرحيم الصويري و بجدوب من المغرب راهم غادين يعجبوك في الموشحات الأندلسية…أصلا أحسن من غنى الاندلسي هم من المغرب و الجزائر…مع كامل احتراماتي للرحابنة…

        2. لبنى ما بدنا نزايد على انتاجاتنا المحليه ههه اصلا اوطانا العربيه ما عادت تعرف تنتج الا مغنيين وملحنين ,,بس بتعرفي الأغنيه اللي ذكرتيها من الأغاني المفضله عندي ,,,
          لبنى اهربي قبل ما يرجع مأمون ويعصب علينا ,, من غير شي بلش يكتب اجنبي ,مع اننا بعدنا بنفس الموضوع الأندلس وانتاجها المصدر ,,صح ^_^
          لا تجاوبيني اهربي قبل ما يجي مأمون

          1. ههه انا منهربش يا الين دخلت العشية وشفت سعاد طلبت منها تسلفني سلاحها لكن راحت هدهودة كثر خيرها تبرعت تحارب معايا.انا قلت نستغل الاحداث في عالمنا العربي وفي نورت ونكتسب مهارة قتالية في وقت عطلتي المرضية استغلال الوقت ضروري

        3. لبنى..اسمعي باجدوب و السفياني و الجوق النسوي ديال تطوان و كذلك الراحل عبد الصادق شقارة…راهم غادين يعجبوك بزاف…

          1. هههه لبنى ماعندنا ما نديرو أختي مشات الأندلس و بقاو لينا غير الموشحات نبردو بيهم قلوبنا…

          2. هههه لبنى الله يصلحك طيب قولي من الأول معك سلاح ,,احسن ماني عم اكتب التعليق واتخبى ,,خلص رح اكتب واحتمي فيكي واتمشى على كيفي ,,بس خليكي قد كلامك يا اندلسيه

        1. ومساك ام ريان ,,سلامة قلبك كلو تمام ,,السؤال عليكِ
          شايفه يا ام ريان تقولي لبنى اندلسيه ومتنكرة جزائريه ^_^

          1. ههه يعطيك روينة يا الين.
            يبارك في سلامتك عزيزتي ام ريان .
            نعم مريم ساحاول ان اسمعهم .وشكرا لك

  8. شكراً أم ريّان على اضافتك القيّمة .. مشكورة ..
    وأسعد الله مسائك يا إلين وتسلمي على المرور بس ما فهمت شو يعني قافيه هههه
    أختي مونيا .. ما ذكره لك أصدقائك السوريين صحيح .. وكان بودي أن استفيض بالشرح لك أكثر ولكن للاسف هناك في نورت من لا يتقبل إلا وجهة نظره وان خالفتيه او عارضتيه وصفك بالشبيح او غيرها .. وياريت يكون سوري !!!!!

  9. سلام على الكل
    شوو مامون عم تبعث رسائل مشفرة هههههههههههههههه
    مشكور اخي على المجهود الذي تبذله
    بارك الله فيك و جزاك كل خير

      1. يعني قد ما ابداع الرد جميل قد ما بلبك الواحد ,,اوقات الواحد ما بيعرف وين وصل ,,مبروك التسجيل ام ريان

  10. يسعد مساك الين كيفك عاش من شافك انشالله كله تمام
    مامون و هدا اللي دائما ما الاحظه انه معظم اللي يتهم الغير بالشبيحية ما نهم سوريين كم مرة احب ان اوجه لهم الملاحظة اي بما انكم مش سوريين فبليز بلا تجريح اهل مكة ادرى بشعارها فاتراجع و اقول بلا ما تجيني قنبلة من عند شئ حدا و انا مو قدها لكن يا اخي والله مو شايف انه فيه بلد راح يتدمر اساسه على راسه ربنا يحمي سوريا و شعب سوريا و يبعد عنها اولاد الحرام يا رب
    عدرا مامون يمكن الكلام هدا مو مكانه المناسب لكن كنت كل مرة ادخل احاول ان اتكلم معك و لكن ما بلاقيك عدرا مرة اخرى ليلة سعيدة

    1. وعليكم السلام اخ سام ..
      يعيشوا احبابك مونيا الحمدلله كل شي تمام ,,تبقي بخير

  11. ما شاء الله يا لبنى أغنيتي الموضوع وسددتِ النقص .. مشكوووورة !!
    إلين .. كان فيكي تستبدلي الحماية بعروسة مو كان أفضل ههههه
    سام .. الرسالة الوحيدة اللي بوجهها هي ألك ومفادها أنه تسلم على مرورك ولا تحرمنا من وجودك خيوووووو ..
    أختي مونيا .. ما فيني قول غير الله يجعل عاقبة أمرنا خير .. والله يقدر الخير للبلاد والعباد …آمين ..!!

    1. وشو هالشغله مأمون تكرم ,,الله يعطيك العافيه ويبعتلك عروس قافيه..كويس هيك ^_^
      على فكرة الكلمه بتكتب آفيه) بس حتى ما ادخل بقاموس البنات كتبتها بالقاف,, اضمن

  12. والله يا إلين لا بالقاف فهمتها ولا بالئاف هههه .. على كل حال للأضمن انا رح اتجاهلها وركز على الشطر الاول اللي هو اللي يبعتلك عروس ههههه .!!

    1. عليك نور مأمون,خليك بالكلمه الأولانيه لولاها ما الها معنى التانيه ,,
      بيني وبينك بسمعها بس ما بعرف شو معناها ,,وانشالله بتعلق صور اولادك بدل اولاد اختك ,,
      وانت من اهل الخير

      1. الين الله يرحم ايام كنت بنت المدير وكنت نطلب منك تتوسطيلي ههه عدتي تطلبي الحماية مني فعلا الايام دول

        1. شايفه لبنى الأيام دوارة يوم ليك ويوم عليك 😉
          تصبحي على خير وديري بالك على حالك انتي وراجعه عالبيت

  13. سلام عليكم,
    جزاك الله خير يا أخي مأمون فقد تعلمت الكثير عن تاريخ الأندلس. بانتظار القادم من مواضيعك الشيقة والمفيده
    تزدهر حضارة فكر وعمران عندما تطبق شريعة الله العادله. فالإسلام دستور دين ودنيا . يا لشقائنا بابتعادنا عن دستورنا ,استُهدف ديننا وهانت دنيانا

    نسأل الله العفو والعافيه والثبات على الإيمان

    مشكوره ام ريان على الفيديو راااائع

    1. اختي سعاد اسعد الله ايامك ولياليك …ونعم الاخت لاخيك المسلم ..وكنت اتمنى لو رزقني الله كثيرة مثلك على نورت…ولكن ليس كل ما يتمنى المرء يدركه …تجري الرياح بما لايَشتهي السَفِنُ!!
      تحياتي لك ولك لكل الاخوات المسلمات الكريمات لاغير!!!

      1. ما فيش سلام لغير المسلمات هذا في الدين
        الاسلامي و الا في شخصيتك انت !!

        1. القاء السلام ..مندوب وليس فرض
          اما رد السلام فواجب.

  14. فعلا فيديو حلو يا ام ريان .. يسلموا ايديكي .. وكالعادة اضافات لبنى تثري الموضوع ………
    شكراً ع السرد الممتع للاحداث مأمون.

    الـــــــين .. وين اراضيكي .. مدري وين اراضيي ..يلا .. الا ما نلتقي ^_^

  15. اين نحن من هدا التاريخ يا الله ؟.؟لمدا نمر بدون دور يا أخي مأمون في هدا الفراغ القاتل لم تعد حلوات الاسلام الجماعية كيف نجتمع ان مساجدنا تهدم ومصاحفنا تتمزق واراضينا وخيراتنا تنهب وشملنا يتفرق يوم بعد يوم وتكالبت علينا الامم لمدا ندهب عند امريكا وا روبا نشكو ونتخاصم ونترك الخالق المعز المدل

  16. أحمد عطيات ابو المنذر
    ..وكنت اتمنى لو رزقني الله كثيرة مثلك على نورت…ولكن ليس كل ما يتمنى المرء يدركه …تجري الرياح بما لايَشتهي السَفِنُ!!
    ******************
    لـــو شــــــاء اللــه
    لـهـدى الــنـاس جـمـيـعا
    ســـــــــــــــلام/

      1. كيف لولد عمره 11 عاماً أن يقود دولة كبيرة وعظيمة كالأندلس وما يحيط بها من أخطار؟؟!!
        ……………..
        ونحن ايضا نستعيذ من امارة الصبيان في كل مكان وزمان كما استعاذ منها رسول الهدى والايمان عليه الصلاة والسلام والسلام…وقد اثبت التاريخ ان الحاجب المنصور الذي استطاع الوصول الى حكم الاندلس بعد ان كان مجرد كاتب عرائض -استدعايات- على باب محكمة شرعية …اثبت التاريخ ان هذا الرجل كان من اعظم رجال العالم،ليس على مستوى الاسلام، بل على مستوى التاريخ، واقرءوا عنه لتتاكدوا من صحة هذا الكلام …وكل التحايا للاخ مامون على الجهد البناء الهادف ولا شكر لكل من يجهد نفسه في الغثاء والتفاهات.

        1. أستاذ عطيات من تقصد ب : لا شكر لكل من يجهد نفسه في الغثاء و التفاهات؟

          1. مريم توسطي لي عند أبو المنذر يرد على سؤالي اللي تركته له في موضوع مأمون الى نورت ومرت ساعات ولم يردعليه 🙁

          2. هههه تويتر مش لما يرد على سؤالي أنا الاول…سألته جاوبني جواب مش مفهوم…يا أستاذ عطيات…بليز تجاوبنا على سؤالاتنا…لا تترك الميدان و تذهب…الكرة الآن في ملعبك…ههه

          3. ههه مريم هو لا يقصدنا لاننا تحدثنا الموشحات والقصور والحدائق على ما اعتقد هذا ما ذهب اليك تفكيرك.
            اعترف يا ابا المنذر هل كنت تقصدنا هه

          4. أنا كذلك فكرت نفس التفكير…قلت مع نفسي يمكن لأننا تركنا الموضوع الأساسي و عرجنا على الموشحات الأندلسية و الغرناطية لهذا الأستاذ قصدنا بكلامه…الله أعلم…

  17. يا اختي عددهم يتجاوز الملايين فمن الصعب ان اكتب اسماءهم !!

  18. ما حدث بين ابن أبي عامر والمصحفي، يشبه لحد ما ما حدث بين محمد نجيب وجمال عبد الناصر… مع اختلاف بعض الظروف.
    مشكور مأمون على الموضوع.

    1. شتان يا فاتي …فالمنصور كان مثالا للتقوى ..على عكس عبد الناصر الذي كان مثالا للغطرسة والغدر ونقض العهود كما مع الاخوان المغفلين سياسيا …!!1

      1. شتان يا فاتي …فالمنصور كان مثالا للتقوى ..على عكس عبد الناصر الذي كان مثالا للغطرسة والغدر ونقض العهود كما مع الاخوان المغفلين سياسيا …!!

  19. حكاية الاندلس تجعلنا نتامل في الفرق الشاسع بين ما فعله المسلمين ل غير المسلمين بناء قصور حدائق طرق تعليم و جعلوا منها حضارة و ما فعله الاستعمار الغربي ب المسلمين تجهيل تدمير محو للهوية و نهب للثروات و يأتي اليوم من يعيرنا ب اتباعيتنا للغرب … الغرب من يتحمل مسؤولية ما نحن عليه لان كل شيئ يستطب الا محو الهوية و التجهيل

    1. السلام عليكم جميعا ,,اخ ابو المنذر تويتر مريم وهدهود والكل
      هدهود بعتذر منك اليوم شفت تعليقك عن المسلسل ,,مبارح ما شفته,,
      بس حبيت وضح كملي تعليقك ما رح عطلك

    2. اختي هدهودة : الحضارة هي وجهة النظر في الحياة…فمفهوم السعادة مثلا في الاسلام من الحضارة وهو يتناقض مع مفهومها عند الغرب…فسعادتنا في ارضاء رينا وسعادتهم في ارضاء بطونهم وماشابه …والمراة في حضارتنا ام وربة بيت وعرض يجب ان يصان وفي حضارتتهم سلعة للتمتع …..الخ ..اما الحدائق والطرقات والعمارات والازياء وما شابه اي الامور المادية فهي من المدنية ..والمدنية قد تكون نابعة عن الحضارة اي عن وجهة النظر كالمساجد والكنائس والتماثيل وقد لاتكون… فان كانت فلا يجوز للمسلمين اخذها ،لانها تتناقض مع حضارتنا اي وجهة النظرعندنا وان لم تكن من الحضارة فجائز اخذها كالاختراعات المادية التي لاعلاقة لها بوجهة النظر في الحياة كالهاتف والتلفزيون ووسائل النقل والنت …الخ فهذه امور من المدنية غير الناتجة عن اي حضارة بل عن العقل البشري بصفته بشري وليس بصفته مسلم او غير ذلك لذا يجوز اخذها والعمل بها …فمثلا الثياب عموما يجوز ارتداؤها لانها ليست ناتجة عن الحضارة بخلاف ثوب رجال الدين والراهبات فهذه من المدنية التي نتجت عن حضارة مخالفة لخضارة الاسلام فلا يجوز اخذها لان الاسلام نهى عن التشبه بغير المسلمين في كل ما له علاقة بحضارتهم …والعلم كالمدنية يؤخذ من اي جهة لانه علمي وليس خاصا بامة دون امة.
      وتحياتي لك .

      1. الين مسا الخير حبيبتي اي مسلسل؟
        اخي ابو المنذر اشكرك على تعقيبك
        ما قصدته هنا بالحضارة هو التماشي مع العصر أو سمه إن شئت التمدن التحضر هو ضد التخلف و الرجوع الى الخلف فيما يخص العلم و التعلم و التقدم الصحي و الاجتماعي و الفكري و هذا ما حُرمنا منه لقرن و نصف القرن من الاستعمار لا اقول بقينا كل هذه المدة على نفس الحال بل تقهقرنا الى الخلف بمئات السنين و حتى لم نعد نعرف من نكون

  20. في فبراير 2, 2012 7:20 م
    مريم توسطي لي عند أبو المنذر يرد على سؤالي اللي تركته له في موضوع مأمون الى نورت ومرت ساعات ولم يردعليه
    ……………
    اختي الكريمة لارجال دين في الاسلام والواسطة والمحسوبية مكروهة في الاسلام ههه
    لا اذكر ذالك السؤال ولو رايته لاجبته فاسالي ونحن كالشرطة غير العربية في خدمة الشعب 24 ساعة مالم تمنعنا نورت!!!

    1. أستاذ عطيات قرات لك في تعليق لا أذكر في اي موضوع بالضبط… أنك تمنع اكل الكرواسون معقوووووووووووول يا ستاذ عطيات…لهذه الدرجة؟ شو ذنبها الكرواسون إذا كانت منتوج أجنبي…أنا من يوم وعيت و أنا بفطر بيها هي و النيسكافي…

      1. مريم هاي قصة الكرواسون اللي حكى عنها الاخ احمد..
        تذكر بعض المصادر العربية والأجنبية أن صنع هذا الخبز على شكل هلال – رمز الدولة العثمانية – كان احتفالا بهزيمة الجيوش العثمانية في معركة ” فيينا ” على يد الجيوش البولندية ، وكان أحد الخبازين سببا لهذه الهزيمة ، حين سمع أصوات حفر المسلمين نفقا للوصول إلى المدينة المحصنة ، فأخبر الإمبراطور الذي سارع إلى تدبير مكيدة بالمسلمين أدت إلى هزيمتهم ، وذلك في عام (1683م) .
        وبعض المصادر تحكي صنع هذا الخبز احتفالا بهزيمة المسلمين بقيادة عبد الرحمن الغافقي في معركة ” بلاط الشهداء ” عام (732م) على يد الفرنسيين .
        ويذكر بعض الباحثين أن قصة خبز ” الكروسون ” حاضرة في بعض مناهج تعليم الأطفال في الدول الغربية ، ولعل ذلك سبب تفتيش كثير من الناس عن هذا الأمر اليوم .

        1. شكرا ليكي إلين على المعلومات…بس فيه أشكال آخرى للكرواسون غير شكل الهلال…و بالنسبة للعثمانيين…ليس بالضرورة أن تذكرنا الكرواسون بهزيمتهم…فكتب التاريخ تذكر و تحكي عن سقوط إمبرطوريتهم بعدما ما وصلوا له من تدهور للأسف الشديد…و قد سميت للأسف في فترة التدهور و الضعف بالرجل المريض…

          1. يا مريم المفروض ان ننتقي كلامنا من حضارتنا لامن حضارتهم.. ووصف الرجل المريض لبس من حضارتنا بل من حضارة الحاقدين علينا ..اما الدولة العثمانية المفترى عليها فوالله ان الغرب يحتاج لمليون عام ليصل الى ما وصلوا اليه ايام عزهم ونهضتهم…واقرئي جيدا
            لتتاكدي من هذه الحقيقة!!!

          2. بالمناسبة اخت مريم -والجمبع – الهلال ليس رمزا للاسلام بل رمز تركي منذ زمن الوثنية واستمر معهم بعد الاسلام ..ولم اطلع على السبب بعد .

        2. الين مساء الخير ..بصدق ارتاح نفسيا عندما ارى اسمك وفي كثير من الاحيان لااستطيع توجبه التحية لك لانني في الغالب ممنوع يا ولدي ممنوع ههه …لذا انتهز الفرصة لتحيتك الان فبل فوان الاوان واشكرك على اخر تعليق لك على صفحة التنكر وسلمت لاخيك الذي يعزك في الاسلام ,,,وبالماسبة كتبت الرد على الاخت مريم قبل ان اقرا تعليقك الذي اشكرك عليه ايضا !!

          1. شكرا اخ احمد لكلماتك وانت اخ عزيز ,,بتصدق صارلي ساعه عم اقرأ تعليقاتك مع الأخ انس وعنجد ما بعرف شو بدي قلك شهادتي فيك مجروحه ,,المهم ,,كنت عارفه سبب عدم ردك بالصفحه المذكورة بس صدقا لم تأخرت بعدم رد السلام اليوم وبهالصفحه بالذات,,شكيت قلت اكيد الأخ احمد آخد على خاطره مني,,بس هلأ زال الشك ,,مشكور
            وردي للأخت مريم فقط لأنها معلومه بعرفها مش مساعدة لتشكرني عليها ,,ما شاء الله عليك بتلحق على بلد ^_^

          2. يا أستاذ أحمد هذا لا يمنع أن الأمبراطورية العثمانية تدهورت في أواخر أيامها و سقطت و ضعفت و انسحبت من الدول التي حكمتها و عادت أدراجها لتركيا ليؤسس بعدها أتاتورك دولته العلمانية…

      2. اولا اختي مريم اسمي احمد وكنيتي ابو المنذر …
        ثانيا اختي الكريمة :انا لا امنع اكل الكراوسان بل اكرهه لانهم اخترعوه احتفالا بقتل الجبش الاسلامي اثناء فتح المسلمين لفيّنا ايام عزة الاسلام …واذا اردت المزيد فعند جوجل الكثير..وتحياتي لك .

        1. آسفة يا أستاذ أبو المنذر…ما قصدت شي…لا تفهمني خطأ بليز…

  21. السلام عليكم ورحمة الله جميعا.
    والصبيان يا أخي احمد اليوم يحكموننا وصبا هم يجعل الامل مفقودا فيهم لأنه صبا عقل لا صبا سن.

    1. صدقت اختي لبنى لكنهم ليسوا صبيانا من حيث العمر بل من حيث الرجولة.. لانهم رضوا ان يكونوا صبيانا لهيلاري واوباما!!

  22. في فبراير 2, 2012 7:40 م
    ههه مريم هو لا يقصدنا لاننا تحدثنا الموشحات والقصور والحدائق على ما اعتقد هذا ما ذهب اليك تفكيرك.
    اعترف يا ابا المنذر هل كنت تقصدنا هه
    ……………
    اختي لبنى :صحيح ان الموشحات قد يكون لها دور في سقوط الاندلس لانه عندما تتهالك البنية اساسية فتصير القشة تقصم ظهر البعير لكنني والله با اخي قصدت من يبعثون الى نورت بمواضيع تافهة لاتنفع احدا لا في الدنيا ولا في الاخرة …ولا تتلكا نورت في نشرها كما تفعل معي اغلب الاحيان !!!

  23. سبق وقرات أخي أحمد بعض التأويلات حول رمز الهلال وانه موجود قبل الاسلام ويعود الى حضارات سابقة بعض الدراسات ترجعه الى ماقبل الميلاد ذلك ان الناس كانت تعبد الاجرام والكواكب وبعضهم يرجعه للحضارة السومرية والبعض للبيزنطيين او الرومان … وكل هذه الدراسات تتفق (وان اختلفت حول مستعمله الاول) في انه يرمز لآلهة القمر .وعندما تم فتح القسطنطينية وجد الاتراك هذا الرمز مستعملا فيها وموجودا فاحتفظوا به ولم يتخلوا عنه لكني مثلك لا اعرف سبب عدم تخليهم عنه.والله اعلم.

      1. مساالخير جميعا ,,
        الى الأخ ابو المنذر ولبنى,, واكيد لمحبي المعرفه!! الليكم هذا الرابط حول رمز الهلال المنقوس لا (الهلال المولود شعار المسلمين ) الموجود في بعض الأعلام العربيه وتركيا ,للأسف
        سبقتكم بالجواب,, والظاهر اخ احمد معاكب كالعادة ^_^
        سلام ,,لاقيكم بخير ,,,الليكم الرابط
        http://www.annabaa.org/nbanews/72/807.htm

        1. مساء الورد الين.
          شكرا الين على الرابط .مش مستغربة انك سبقتينا شاطرة بسلامتك. تبارك الله عليك

  24. نورت متل دول الأستعمار اخ احمد بتحبنا دائما ملتهيين بكل الأمور الا خير الأمور ,,
    بس بينا وبينك بتفش الخلق حتى لومنعتنا لأيام ,,تببيض جوخ عند حاكم جائر ^_^
    بس يا ريت حتى لو منعتك تحتفظ بأسم احمد ابو المنذر حتى ما يكون الها ذريعه وسبب للمنع ,,موفق

  25. صدقت أخي أحمد وما يقال عن الدولة العثمانية يصدق على الحكم الاسلامي في الاندلس فعلى الرغم من التصدعات التي أصابته في كثير من مراحله حتى في مراحل قوته وازدهاره الا انه تماسك وبقي لثمانية قرون .وضف الى هذا أن دولة الاسلام دولة مبنية على تشريع الهي وقانون محكم لا يقاس به القانون البشري الوضعي ولا يدانيه لا من قريب ولا بعيد لذلك نجد ان التفتت الى دويلات بعد النكبة الكبرى لم تقض على الاسلام والمسلمين وبقاء التشريع رغم سقوط دولته هو الدافع الذي يجعل اليقين بعودتها مجددا لان دستورها موجود بخلاف غيرها من الدول التي تتغير دساتير قيامها وفقا لتغير نمط الحياة المنبية على اساس مصلحة البشر غير القارة والمحكومة بنفس بشرية ورغباتها .

    1. لبنى ولكن لا ننسى ان سبب تمسكها بدستورها واقصد الأتراك اليوم ,,اغرا الدول الغربيه او الاتحاد الاوروبي على ان تحولها لدوله علمانيه شرط من شروط الدخول لهذا السوق الأوروبي واتخاذه مذابح الأرمن ذريعه لعدم القبول وتركيا تحاول ارضائها ,,
      مع ان الراعي الأول لهذا الأتحاد هو المانيا وتاريخها النازي الذي اغرق اوروبا بالحروب لسنوات,,فإلى متى ستستطيع تركيا المقاومه ,,هنا السؤال !!

      1. الين دولة الاسلام المقصودة في تعليقي لا اعني بها تركيا الحالية، لاننا اذا قسنا الامر بالعلمانية ومحاولة ارضاء الغرب بتقديم التنازلات مقابل حيازة مصالح فلن نجد استثناء في اي من دولنا العربية والاسلامية فكلها نسخة عن تركيا ولكن بسحنة مختلفة عن سحنة اختها وعندما قلت دستور دولة الاسلام قصدت به التشريع الرباني لحياة الامم وافرادها ولم اقصد به دستور الدولة التركية الحالية.

      2. اخ احمد ,,يمكن احتياجنا لأي تصرف مشرّف هو السبب بتمسك الجيل الجديد او حتى نحنى ,,بأي شي وجعله قدوة نتفاخر فيها حتى لو كان تصرف بسيط كانسحاب اردوغان من اجتماع يوجد فيه وزير اسرائيلي ,,فاعذر الجيل ليس ذنبه انه لا يعرف الحاجب المنصور او حتى الصحابه بعصر الأنترنت وغيره

  26. نعم صحيح ,, فأول من منع تأسيس الدوله اليهوديه هم العثمانيين ,,يعني هذا مخطط قديم تأجل على يد الأتراك فلولاهم كانت فلسطين اليوم ذكرى ,,وجلُ ما نخشاه ان تصبح غدا ذكرى وعلى ايدينا فالتركي الى اليوم لا ينسى بأننا سبب من اسباب هزيمة العثمانيين ,وكلمتهم للأسف معروفه الى اليوم ويرددونها دائما ومنهم صديقتي ,,عرب خاين ويقصدونها جمعا وترجمتها العرب خائنون , تخلصوا من استعمار اسلامي بآخر غربي ,للأسف

  27. السلام عليكم جميعا ..
    ما شاءالله حوار يغري المشاهدين للمتابعة ^_^
    ..

    1. وعليكم السلام كارولين ,,عاش من شافك يا اسمر^_^
      كيفك ,,وينك وين اراضيكي

  28. تسلم يا ابو المنذر و يسعد مساك وكل أوقاتك يا رب
    الين الغالية .. تشوفك العافية ما راح قلك يا شقرا لانك حنطاوية ^_*
    اشتقتلك .. طمنيني عنك شو أخبارك .. اليوم دخلت مخصوص لحتى اكمشك متلبسة بنورت هههه

    1. هههه حنطاويه بس ما تكوني عم تشوفيني
      انا اخباري تمام ومشتاقه ,,انتي كيفك وكيف ندى والعيله,,
      انا متلبسه بركوة القهوة ما معي غيرها اذا بدك خديها ^_^

  29. اخ احمد لا كلامي ولا كلام صديقتي ,,هو كلام من ساهموا بالتفكك والخلاص من الحكم العثماني وتزيين الاستعمار الغربي وتمكين هذه الكلمه برؤوس البعض منهم ,,ويمكن سفربرلك ,,اظنك سامع فيها كانت من ضمن الأسباب على ما اعتقد واكبر مساعد على محاولة الخلاص من وهدم هذا الحكم وتحوله الى الى كلمة استعمار بلغة البعض ,,والله اعلم

  30. هههه لحقي يا الين .. مقص ابو المنذر لحق تعليقك .. بس متل العادة بتوضيح مهم ^_^
    انتي رحتي يا بنتي؟

    1. ههه كارولين جاوبتك فوق ,,بحق الرد روحي استلميه ,هاد اذا شفتيه
      مين بيقدر على الأخ احمد ,,تقولي محضّر الأجوبه مسبقا ^_^ فظيع

      1. على ذكر سرعة البديهة الليكم هذه القصه ,,,
        قصة أبي نواس مع احد خلفاء زمانه :
        فقد دخل على الخليفة وقتئذ وهو يريد أن ينشده قصيدة طامعاً في بعض المال ولكنه وجد الخليفة مشغولامع إحدى جواريه، تسمى خالصة، وكانت قد وضع على عنقها عقدا نفيساً، ولم يعر الخليفة أي انتباه لما قاله أبو نواس
        فخرج أبو نواس من عند الخليفة غاضباً صفر اليدين فكتب على باب الخليفة الآتي

        لقد ضاع شعري على بابكم 0000000 كما ضاع العقد على صدر خالصة وانصرف
        فرأت الجارية الكلام المكتوب فأرادت أن توقع به فأسرعت للخليفة مشتكيةً، فغضب الخليفة وأرسل لأبي نواس في الحال
        وعندما حضر لبيت الخليفة كان يعلم الأمر وما سيجري له، لكن فطنت وذكاء أبو نواس أنقذته فعندما وصل إلى الباب
        مسح الجزء الأدنى من حرف العين في كلمت (ضاع) قبل ان يدخل فانقلب الشعر,,
        لقد ضاء شعري على بابكم ,,,, كما ضاء العقد على صدر خالصة

      2. نعم اخ احمد قلتها سابقا ,, معلمة العربي كانت سبب من اسباب كرهي لقواعد اللغه العربيه وعلى عكسها معلمة الجغرافيا ,,
        بتعرف اخ احمد الأتراك تركيبة عقلهم انهم قوميه يعني بيعشقوا تركيا على الرغم من تنشئتهم الغربيه ودفاعهم عنها مستميت صعب اقناعهم

  31. اخ احمد عندي اقتناع بأن الكلمات لا تعمم ,,بس بدك تقنعها اللها وبقصد صديقتي,,راسها تركي ومصرة على اننا سبب من اسباب تراجع الدوله العثمانيه ^_^

    1. بصراحه اخ احمد اوقات انسان واحد بحببك بقوم والعكس صحيح يعني وواحد بكرهك بقوم ,,مع انها مش قاعدة وغلط الحكم بهالطريقه بس سبحان الله تكوينة الأنسان صعب نفهمها !خلص رح جاهد بمحبه مع ان راسها يابس ^_^ يعني دق المي وهي مي

  32. ههههه ما شفت تعليقاتك لما علقت الين .. اي باخدها اكيد و خصوصي انها قهوة هولندية 😉
    والاهم بتنشرب بسهولة وما في داعي للتركيبة هههه
    بعدين مو قلتلك شفتك هديك المرة ؟ ما راح تصدقي ^_^

    1. هههه شفتيني قصدك يوم الحلم ما ,,,والله بتخوفي
      خلص احلى كبتشاوي هولندي ,,بس اعترفي وين شفتيني

  33. ههههه ايـــــــــه .. زكرتيني بالكابوتشاي وأيامه .. كانت أيام الشباب d:
    اي وقت الحلم .. كنت بوصفلك شو شفت بالزبط وكيف شفتك وشو حكينا .. بس بلا ما نطلع كحش من ابو المنذر او نورت او مأمون بس يرجع !! هههه
    يلا بخبرك بعدين ^_*

    1. على فكرة هي المرة التانيه بتقولي بخبرك بعدين,, من هديك السنه وانت عم توعدي,,رح تنسي الحلم,, ما رح نطلع كحش ,,قوليه بقى قبل ما تجي الشيخوخه ,,وانسى اسألك عنه^_^

  34. هههههه لا ولو مو هيك .. بس كيف راح احكيه هيك قدام الكل ؟؟!
    يعني صعب خليهن يعرفوا مواصفاتك بكفي خليتن يعرفوا انك حنطية ^_^ وانا من النوع الغيور على رفقاته .. ما بهون عليي يشوفوكي بعيوني .. ووقت قررت خبرك ياه لغوا الدردشة o_O
    بتعرفي ؟ هالمنام بينفع اكتبه قصيدة هههه

  35. هههه اووووف لهالدرجه وكمان قصيدة شو ليلى بنت المهلهل رح توصفي ,,بعدين شو كم ساعه نايمه لحتى بدو هالوقت كله ,,شايفه منام او رؤيا ,,
    خلص افحمتيني السترة من الله بيكفي الحنطه لليوم هههه بنخلي العدس ليفتحوا الدردشه

  36. السلام عليكم جميعا ماشاء الله عليكم كم هو جميل ان اقرأ لكم و لايضافاتكم بارك الله في الجميع و خاصة فيك يا اخ احمد الله لا يحرمنا من كتاباتك و افكارك و ايضاحك لامور كثيرة جعلتني اقف عندها متأملة كنت امر بها مرور الكرام واصل و تحياتي

  37. وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته هدهودة ..
    اوك الين منخلي العدس لنعمل شوربة بالدردشة بس ترجع هههه
    يلا سلام حاليا .. تصبحي على ألف خير اختي .

  38. وانا كمان تصبح على خير اخ احمد ,,لا يمل ,وشكرا للحوار المفيد
    رح اتركك تكمل مشوار الحريه بزوايا نورت قبل المنع ^_^
    لاقيك بخير,,وسلام هدهود والموجودين والقادمين

  39. شكراً لكم جميعاً على إغناء الموضوع وعلى مشاركاتكم القيّمة ..!!
    جزاكــم الله كل خير ..!!

  40. ما قرأته عن ابن ابي عامر جعلني استنكر طريقته الوصولية في اعتلاء السلطة على الرغم من انه قام بعدة امور عظيمة تحسب له ولكني سبق وقرأت تعليقا لاخي احمد يشيد فيه بالرجل
    فما قولك في الرجل يا مامون وما الحقيقة ؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *