بسم الله الرحمن الرحيم ..
نصل إلى الفصول الأخيرة من الحكم الاسلامي للأندلس .. وأتجاوز مرحلة المرابطين والموحدين منعاً للإطالة .. وأصل معكم إلى سقوط غرناطة آخر المعاقل الاسلامية في الأندلس..

في ذلك الوقت .. كانت غرناطة نُحكم من بني الاحمر .. وكان يحكمها علي بن سعد بن محمد بن الأحمر ( أبو الحسن ) الملقّب بالغالب بالله .. وكان لأبو الحسن الغالب بالله أخ اسمه أبي عبد الله محمد .. وكان لقبه ( الزغل ) ..والزغل تعني الشجاع ..
وكالعادة اختلف الاخوان والسبب هو الكرسي ..ونشأ بينهما صراع على الحكم ..دفع الزغل للاستعانةبالنصارى للأسف كما كان معهوداً حينها … وانتهى الأمر بالصلح بين الأخوين .. ولكن تم تقسيم غرناطة الى قسمين .. القسم الشمالي يحكمه الغالب بالله .. والقسم الجنوبي يحكمه الزغل ..
وبينما كانت غرناطة تتقسم وتتفكك بين الأخوين المتصارعين .. كان الولايات النصرانية في الشمال تتوحد .. فقد تزوج ملك أراغون فرناندو الخامس من ملكة قشتالة ايزابيلا ..وكان ذلك الزواج بداية الطريق في اتحاد الدولتين وانهاء صراعهما الذي استمر طويلاً ..

لم يكتفِ حكّام غرناطة في تقسيمها .. بل استمرا في جلب النهاية المحتومة لها ..
انشغل الغالب بالله بجارية روميّة له ذات حُسن وجمال اسمها ثُريا .. وترك زوجته ” عائشة الحرّة ” واولاده .. ولم يعد له اي اهتمام إلا بجاريته الأثيرة .. وأهمل احوال الجند واحوال الناس .. وركن إلى الراحة والغفلة والملذات .. وساءت الأحوال في البلاد ..!!

ثم لم يلبث أبو الحسن ان تزوج بجاريته ثُريا .. وهنا احست زوجته عائشة والتي لقّبت بالحرة تمييزا لها عن الجارية بالخطر .. وخافت ان تذهب ولاية العهد من ابنها لصالح تلك الرومية وذريتها ..وبنفس الوقت كانت ثُريا تتطلع ان تُصبح ام الحاكم يوماً ما .. فبدأت هي أيضاً في الدس والكيد لعائشة الحرّة ولولديها محمد ويوسف .. وكان ابن عائشة الأكبر واسمه أبو عبد الله محمد هو المرشّح لخلافة أبيه .. ولم تزل ثُريا توغر صدر الغالب بالله على زوجته واولاده حتى استطاعت اخيراً ان تُحقق ما تُريد .. وانتهى مكرها بان أمر ابو الحسن باعتقال زوجته عائشة وولديها ونفيهما إلى برج قمارش وهو برج من أحصن الأبراج وأمنعها ..

دفع تصرّف أبو الحسن هذا كبراء وأشراف غرناطة إلى الغضب والسخط .. فهم ما كانوا يرغبون ان يؤول الأمر من بعده إلى اولاد الجارية .. وكانوا يفضلون عائشة الحرّة واولادها ..وازداد الشرخ داخل المجتمع الغرناطي .. وازداد الغضب والنقمة على أبي الحسن ..
أما عائشة الحرّة فلم تكن من النساء اللواتي يركن إلى البكاء .. وما كانت لتستسلم بسهولة .. بل كانت امرأة وافرة العزم .. ذات شجاعة واقدام .. فبدأت بالاتصال بأتباعها ومؤيديها .. ومن اهمهم بنو سراج .. وهم من أقوى الأسر في غرناطة .. واستطاعت عائشة الحرة في ليلة من الليالي أن تفر مع ولديها من محبسها في ذلك البرج الشاهق ..!!

أثار هرب عائشة الجريء اعجاب وتعاطف الناس في غرناطة … وغادر ولدها ابو عبد الله محمد إلى وادي آش حيث تجمع انصاره هناك ..
وانتهى الأمر إلى القيام بثورة اوصلت ابن عائشة الحرّة الاكبر ” أبو عبد الله محمد ” الملقب بأبي عبد الله الصغير إلى الحكم .. وهرب أبوه إلى أخيه الزغل ..

خاض أبو عبد الله الصغير المعارك مع النصارى .. وتغلب عليهم في كثير من المعارك .. وبينما كان عائداً من إحدى تلك المعارك الظافرة .. قطع عليه النصارى طريق عودته .. وهزموا جيشه وأسروه ..!!

بعد أسر أبو عبد الله الصغير عاد أبوه الغالب بالله إلى حكم غرناطة ..وبدأ يُدير مفاوضات لاطلاق سراح ابنه .. وطبعاً ليس بدافع الحب له .. وإنما ليأمن مكره مستقبلاً .. ليكون عنده وتحت نظره .. وبذلت عائشة الحرّة أيضاً الكثير من الجهد لاطلاق سراح ولدها .. وفي النهاية تم اطلاق سراح أبو عبد الله الصغير مُقابل معاهدة سرية كانت تتضمن أن يعترف أبو عبد الله بطاعة الزوجين فرناندو وايزابيلا .. وأن يدفع لهما جزية سنوية مقدارها اثنا عشر ألف دوبلاً ذهبياً ..وأن يُطلق سراح 400 أسيراً نصرانياً يختارهم الملك النصراني … ويطلق في كل عام سبعين أسيراً لمدة خمسة أعوام ..وأن يقدّم أبو عبد الله ابنه الأكبر كرهينة إلى جانب عدد من اولاد الامراء ..
وفي خضم ذلك الضعف الاسلامي .. انطلق النصارى في احتلال المدن الاسلامية .. ولم يبق إلا أبو عبد الله الصغير في غرناطة .. وعمه الزغل في وادي آش .. الذي مالبث أن سقط بيد فرناندو ولم يستطع الزغل الدفاع عنها .. ولم يبق إلا غرناطة الضعيفة ..

حاصرت جيوش النصارى غرناطة أكثر من مرة .. وصمد المسلمون في وجههم وردوهم .. ولكن النصارى كانوا يرغبون في غرناطة بأي ثمن كان ..فحاصروها للمرة الثالثة ..وضيقوا الخناق على غرناطة ..وفي وسط تلك الظلمة .. برزت نقطة مُضيئة تمثلت في فارس مغوار .. هو آخر فرسان غرناطة .. إنه ( موسى ابن أبي غسان ) الذي رفض ان يرى غرناطة تُسلّم للنصارى .. فأخذ يحمّس الناس على الجهاد .. ووقف في قصر الحمراء بكل ثقة وفخر وعزّة ليقول (( لا تخدعوا أنفسكم، ولا تظنوا أن النصارى سيوفون بعهدهم، ولا تركنوا إلى شهامة مَلِكِهم؛ إن الموت أقل ما نخشى (يُريد أن هناك ما هو أصعب من الموت)؛ فأمامنا نهب مدننا وتدميرها، وتدنيس مساجدنا، وتخريب بيوتنا، وهتك نسائنا وبناتنا، وأمامنا الجور الفاحش والتعصب الوحشي، والسياط والأغلال، وأمامنا السجون والأنطاع والمحارق، هذا ما سوف نعاني من مصائب وعسف، وهذا ما سوف تراه على الأقل تلك النفوس الوضيعة، التي تخشى الآن الموت الشريف، أما أنا فوالله! لن أراه )) ..وصدق
موسى القول .. واخلص النية وذهب لوحده ليقاتل في سبيل الله حتى نال الشهادة ..!!

وفي النهاية .. تُسلّم غرناطة .. ويدخلها الملكان النصرانيان ليبدآ فيها أبشع وأفظع الأعمال الوحشية والهمجية في تاريخ البشرية جمعاء ..
ويخرج آخر ملوكها أبو عبد الله الصغير .. ويقف لينظر النظرة الأخيرة على ملكه ..ويبكي بحرقة ويزفر الزفرة الأخيرة .. وتقول له أمه عائشة الحرة ..” نعم ،، ابكِ كالنساء ملكاً لم تُحافظ عليه كالرجال ” ..

لكن .. لا تسقط للاسلام راية .. ولا تكبو بهم غاية .. فعندما تخلى الناس في الاندلس عن الاسلام .. وتركوه وتركوا تعاليمه .. استبدلهم الله بقوم آخرين .. فقبل سقوط غرناطة بأربعين سنة فقط .. تم فتح القسطنطينية في المشرق على يد العثمانيين ..وبدأت الخلافة العثمانية في الشرق .. فإن غربت شمس الاسلام في الغرب فإنها سطعت في الشرق .. وشمس الاسلام لن تغيب ..

ولكم مني كل الود والورد ..

أخوكم .. مـــامون ..!!

 

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. حذير !! يوم القيامه قريب .. والدليل الرساله إقرأها كامله ولا تهملها وإلا ستأثم .. وصية الرسول في منام الشي خ أحمد حامل مفاتيح حرم الرسول الكريم ” بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ” …أقسم أن الرساله أستقبلها اليوم وأرجو أن تقرأوها كامله وتعملو بها ،، هذه الوصيه من المدينه المنوره ، من الشيخ احمد حامل مفاتيح حرم الرسول الكريم ( ص ) الى المسلمين من مشارق الأرض ومغاربها وإليكم………… ……………………الوصية : ” يقول الشيخ أحمد أنه كان في ليله يقرأ فيها القرآن الكريم و هو في حرم المدينة الشريفة .. وفي تلك الليله غلبني النعاس ورأيت في منامي الرسول .. وأتى إلي وقال انه قد مات في هذا الأسبوع 40000 على غير ايمانهم .. وأنهم ماتو ميتة الجاهليه . وأن النساء لا يطعن أزواجهن . ويظهرن امام الرجال بزينتهن . من غير ستر ولا حجاب ، عاريات الجسد ، ويخرجن من بيوتهن من غير علم أزواجهن ، وأن الأغنياء من الناس لا يؤدون الزكاة ، ولا يحجون الى بيت الله الحرام ، ولا يساعدون الفقراء ، ولا ينهون عن المنكر ، وقال الرسول ( ص ) أبلغ الناس أن يوم القيامه قريب ، ستظهر في السماء نجمه ترونها واضحه ، وتقترب الشمس من رؤوسكم قراب قوسين أو أدنى ، بعد ذلك لا يقبل الله التوبه من أحد ، وستقفل أبواب السماء ، ويرفع القرآن من الأرض إلى السماء .. ويقول الشيخ أحمد أنه قد قال له الرسول الكريم ( ص ) في منامه أنه إذا قام أحد الناس بنشر هذه الوصية بين المسلمين فإنه سوف يحظى بشفاعتي يوم القيامه ويحصل على الخير الكثير والرزق الوفير ، ومن اطلع عليها ولم يعطها اهتمامآ بمعنى أن يقوم بتمزيقها او القائها او تجاهلها فقد أثم إثمآ كبيرآ ، ومن اطلع عليها ولم ينشرها فإنه يرمى من رحمة الله يوم القيامه .. ولهذا طلب مني المصطفى عليه الصلاة والسلام في المنام أن ابلغ احد المسؤولين من خدم الحرم الشريف أن القيامه قريبه ، فاستغفرو الله وتوبو اليه ، وحلمت يوم الإثنين أنه من قام بنشرها 30 ورقه من هذه الوصية بين المسلمين فإن الله يزيل عنه الهم والغم ويوسع عليه رزقه ويحل له مشاكله ويرزقه خلال 40 يوم تقريبآ ، وقد علمت ان احدهم قام بنشرها بثلاثين ورقه فرزقه الله 25 الفآ من المال ، كما قام احد بنشرها فرزقه الله 96 ألفآ من المال ، وأخبرت أن شخصآ كذب بالوصية ففقد ولده بنفس اليوم ، و هذه المعلومه لا شك فيها . فآمنو بالله واعملو صالحآ حتى يوفقنا الله في اعمالنا ويصلح لنا شأننا في الدنيا والآخره و يرحمنا برحمته ” فاللذين آمنوا به و عززوه و نصروه واتبعو النور اللذي أنزل معه اولئك هم المفلحون ” الأعراف 157 ” لهم البشرى في الدنيا والآخره ” يونس . ” ويثبت الله اللذين آمنو بالقول الثابت في الدنيا والآخره ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء ” ابراهيم . علمآ أن الأمر ليس لعبآ ولهوآ أن ترسل نسخآ من هذه الوصية بعد 96 ساعه من قرائتك لها . وسبق أن وصلت هذه الوصية أحد رجال الأعمال فوزعها فورآ ومن ثم جاء له خبر نجاح صفقته التجارية ب 90 ألف زياده عن ما كان يتوقعه ، ثم وصلت أحد الأطباء فأهملها فلقي مصرعه في حادث سياره وأصبح جثه هامده تحدث عنها الجميع ، وغفلها أحد المقاولين فتوفي ابنه الكبير في بلد عربي شقيق… يرجى إرسال 25 نسخه منها ويبشرالمرسل بما يحصل له في اليوم الرابع اقسم باللهمشاهدة

  2. لا حول ولا قوة الا بالله ..
    يا بيروت ما تكتبينه حرام ولا يجوز .. وهذا الأامر سمعناه من عشر سنوات على الأقل .. وقد حذّر منه كل العلماء وكتابته نسخه وترويجه حرام ولا يجوز .. اطلب من نورت حذف هذه التعليقات ..!!

  3. مواضيعك رائعه يامامون .. وثقافتك عاليه .. مع اني ماافهم فيها كثيير …لكن الحق بقاال
    تحياتي لك ..

  4. شكرا مأمون…هذه هي الحلقة الأخيرة من الأندلس و ملوك الطوائف…فتحها أبطال لا غاية لهم في الدنيا إلا نشر الاسلام…و ضيعها من لا غاية له إلا حياة القصور و الجواري و اللهو…و هكذا أسدل الستار على آخر حلقة من ضياع الفردوس المفقود…على أمل ألا يضيع أي فردوس آخر…و لا عزاء لذلك الذي ضيع غرناطة و خرج يبكي كالنساء على ملك لم يحافظ عليه كالرجال…شكرااا مأمون و لك مني كل الورد و الفل و الياسمين…

  5. شكراً لكما نايس كيوت ومريم ..
    صحيح يا مريم أن الحكم الاسلامي في الأندلس قد انتهى .. لكن امجادهم ومآثرهم وحضارتهم لن تنتهي .. وساكتب في المواضيع القادمة إن شاء الله عن أثر المسلمين الحضاري في الأندلس والغرب وما خلّفوه من مآثر ومفاخر ..!!

    1. مأمون…المرة الجاية بإذن الله ابقى اكتب لينا مشكورا عن العثمانيين و فتح القسطنطينية…ميرسي يا مؤرخنا…

  6. في مدخل ” الحمراء ” كان لقاؤنا..
    ما أطيب اللقيا بلا ميعاد
    عينان سوداوان.. في حجريهما
    تتوالد الأبعاد من أبعاد
    هل أنت إسبانية؟ .. ساءلتها
    قالت: وفي غرناطة ميلادي
    غرناطة! وصحت قرون سبعة
    في تينك العينين.. بعد رقاد
    وأمية .. راياتها مرفوعة
    وجيادها موصولة بجياد
    ما أغرب التاريخ.. كيف أعادني
    لحفيدة سمراء.. من أحفادي
    وجه دمشقي .. رأيت خلاله
    أجفان بلقيس .. وجيد سعاد
    ورأيت منزلنا القديم .. وحجرة
    كانت بها أمي تمد وسادي
    والياسمينة، رصعت بنجومها
    والبركة الذهبية الإنشاد
    ***
    ودمشق .. أين تكون؟ قلت : ترينها
    في شعرك المنساب نهر سواد
    في وجهك العربي، في الثغر الذي
    ما زال مختزنا شموس بلادي
    في طيب ” جنات العريف ” ومائها
    في الفل ، في الريحان، في الكباد
    سارت معي .. والشعر يلهث خلفها
    كسنابل تركت بغير حصاد
    يتألق القرط الطويل بجيدها
    مثل الشموع بليلة الميلاد
    ومشيت مثل الطفل خلف دليلتي
    وورائي التاريخ .. كوم رماد
    الزخرفات أكاد أسمع نبضها
    والزركشات على السقوف تنادي
    قالت : هنا الحمراء .. زهو جدودنا
    فأقرأ على جدرانها أمجادي
    أمجادها!! ومسحت جرحا نازفا
    ومسحت جرحا ثانيا بفؤادي
    يا ليت وارثتي الجميلة أدركت
    أن الذين عنتهم أجدادي
    عانقت فيها عندما ودعتها
    رجلا يسمى ” طارق بن زياد “

    1. الله الله يا لبنى .. هذه من قصائد نزار قباني الرائعه .. وخاصة أنها جمعت بين غرناطة ودمشق .. وامجاد الأجداد ..!!
      شكراً جزيلاً لكِ ..!!

      1. جمعت بين مجد غرناطة ودمشق عندما كانت كل منهما معقلا لعز الاسلام وجيوش الفاتحين وبين حسرتهما ايضا …فكما كان مجدهما مدويا سقطت مدن الاندلس وغرناطة متفرجة ثم سقطت وتفرجت عليها اخواتها الان تقف الشام متفرجة على حمص وادلب ودرعا يسقطن مخضبات بالدم …

  7. شو خيو مـــامون توتة توتة خلصت الحدوتة ؟؟ انا لساتني ما نمت ههههههههههههههه
    والله مشكورعلى الجهد الي تبذلو اخي
    لا تطول علينا بس حاجة فيها اكشن لتفيق الجماعة النايمة ههههههههههه

  8. هههه هلا سامو ..
    لا لسه الحدوتة ما خلصت .. فيها غيرها حواديت ..
    تكرم عينك الحكاية القادمة أكشن على العيار الثقيل حتى ما تنام بشهرين ^_^
    مشكووووووووور

  9. مشكــــــــــــــور مأمون… ومنتظرين أعلام دولة الأندلس.
    ومن بعدها سلسلة الخلافة العثمانية… تحياتى.

  10. غرناطة حاضرة العلم والفن والابداع التي منها اشرق نور العلم في الغرب حوصرت من قبل القشتاليين مدة تقارب السنة وأتلف عمدا ما حولها وحوصر حتى لا تصلها المؤونة فيرغم عبد الله الصغير على تسليمها صاغرا وسقطت منارة الاندلس والعالم سنة 897هـ وآخر معاقل الاسلام في الاندلس ليرفع الصليب في قصر الحمراء ويعلن القشتاليون ان الاندلس صارت ملكا للكاثوليكيين ..وليس هذا غريبا فمن لم يرع ذمة أقرب اهله (ابو الحسن الذي خان عهد اهل بيته وادار لهم ظهره) ما كان ليرعى ذمة ابعد اهله وهم الرعية فانشغل عنهم بملذاته ومن لم يكن له خير في اهله لاخير له في الناس.
    وبالفعل الجاه والسلطان مفسدة ما لم يتوج بتقوى وعلم .

  11. شكرا يا مامون وعذرا منك كتبت تعليقات ثلاث وفي كل مرة اغفل عن شكرك.(الشيخوخة يا سيدي واش راح اندير هه)

  12. nice effort Mamoun, excuse my keyboard, don’t have arabic, i always read your articles man, keep up the good work, if you can talk more about the muslims divisions today and what can we learn from our history of divisions to avoid a similar destiny to andalusia

  13. منشان ما كذب عليك مأمون أخي ما قريت الموضوع مدري شو صايبني 🙁
    بس حبيت سلم وأتطمن عليك الله يسلمكون ويسلم سوريا

  14. شكراً لك اخي حسام .. ممنونك
    وشكراً اختي ورود حتى لو لم تقرأي الموضوع . تعليقك يكفيني فانا احب ان أرى تعليقات الأشخاص الذين احترمهم ..!!

  15. هل اعددت نفسك ليوم القيامة يا بيرو ت ادخل مواقع الاستعداد لهاد اليوم اللدي تتوقف فيه الاعمال والاقوال واحترم رقيب وعتيد انهم بجنبك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *