-……من قتل نفسا بغير حق فكأنما قتل الناس جميعا، ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا…
من القيم العظيمة التي رعاها الإسلام وحرص على حفظها: حياة الإنسان، فقد جعل العلماء الحفاظ على النفس من أهم المقاصد الضرورية، التي جاءت الشريعة الإسلامية لترعاها، فتأمر بكل ما فيه مصلحة أو منفعة لها، وتنهى عن كل ما فيه مفسدة أو إضرار بها، بل إن جميع المقاصد الشرعية الأخرى تعود إلى هذه النفس وما يتحقق لها من السعادة والحماية في الدنيا والآخرة…
من هنا كان ميزان صحة الأعمال والتحركات والسلوكيات الإصلاحية محكوما بمستوى المصالح والمفاسد المتحققة منها نحو هذه النفس التي كرمها الله جل شأنه، فما كانت مصلحته لحفظ النفس ودرء المفاسد عنها ظاهرة، كان مطلوبا من الشارع بحسب رتبته ودرجته، فإما أن يكون مندوبا، أو واجبا، أو فرضا، وما كانت مفسدته نحو هذه النفس ظاهرة، كان منهيا عنه بحسب رتبته ودرجته، فإما أن يكون مكروها تنزيها، أو مكروها تحريما أو محرما…
والعجب كل العجب من ثقافة بعض المسلمين اليوم، ممن اختلت عندهم موازين المقاصد، وتداخلت عليهم رتبها ودرجاتها، إما لجهل بفقهها، أو لضعف في التوازن معها، وإما لغير ذلك من أسباب، فأصبحوا يقدمون المهم على الأهم، والحاجي والتحسيني على الضروري من المقاصد، وأصبحنا نرى اليوم فتاوى شرعية عجيبة، ومواقف حركية غريبة، تدعو إلى قتل النفس التي حرم الله تعالى من أجل رعاية قِيَم دون قيمتها، أو تحقيق مقاصد دونها في الرتبة والدرجة، حتى أصبحنا في زمان يهون فيه الإنسان، وينتشر فيه سفك الدماء، ويزداد فيه أعداد القتلى، ولا حول ولا قوة إلا الله…
ومما يزيد العاقل والمؤمن ألما وحزنا، أن يرى رؤوسا جهالا، من سفهاء الأحلام وحدثاء الأسنان، ورويبضات العصر، يتزعمون نشر مثل هذه الفتاوى، التي صدر بعضها عن ثلة من العلماء والدعاة أخطأت في اجتهادها، أو فئة من المتفيهقين الجهال ضلت في فقهها، فيتزعمون نشرها بين الناس، ويشيعونها في الآفاق، ويتبعهم في ذلك بعض الغافلين، وكثير من الغاوين، فإذا بهم يسيؤون لأنفسهم ولدينهم ولنبيهم ولأمتهم، يوم جعلوا من القتل منهجا، ومن العنف طريقا، ومن الإرهاب المذموم أسلوبا، وهم يعلنون كل ذلك باسم الخالق العظيم!، وجاز في حقهم أن يقال لهم: نشرتم القتل في العالمين قاتلكم الله، ألا سألتم إذ لم تعلموا، فإنما شفاء الجهل السؤال، ألا أمسكتم إذ لم تفقهوا، وتقفوا عما ليس لكم به علم فإن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا…
ما أعظم رسول الله صلى الله عليه وسلم، يوم رسم لنا منهجا في حفظ النفس التي حرم الله تعالى، وجعل إراقة قطرة دم منها أعظم عند الله جل وعلا من هدم الكعبة حجرا حجرا، كم أعجب بهذا النبي العظيم صلى الله عليه وعلى آله وسلم يوم أقرأ سيرته التي مرت بأصعب الظروف وأحلكها، وأشدها وأمرها، كم صبَر وصَبَّر أصحابه رضي الله عنهم، فلم يكن القتل بالصورة التي نرى اليوم منهجا له صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ولا إراقة الدماء بالكثرة التي نعيشها اليوم طريقا له، بل كان في أشد الأحوال يوصي بحفظ الأنفس البريئة، وحقن الدماء المحرمة، وهو الذي أرسل رحمة للعالمين.
حتى أسس للعالمين حضارة الإنسان والإيمان، حضارة تحفظ الحياة ويأمن فيها الناس، ألم ينظر هؤلاء الذين يروجون للقتل والعنف والإرهاب، -سواء كانوا مخطئين أو غافلين أو غاوين-، ويعتبروا بقلة أعداد القتلى في سيرته صلى الله عليه وسلم، وهو الذي عاش في زمن كان القتل فيها منتشرا!، ألم يربطوا ذلك بدينه وشريعته التي جاءت لتحافظ على الإنسان والحياة!، إن أكبر عدد تم إحصاؤه لأعداد الشهداء والقتلى في كل مواجهات النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وغزواته، في بضع وعشرين سنة لم يتجاوز ألفا وثلاثمئة من المسلمين وأعدائهم… مع أن الظروف التي عاشها وأصحابه كانت من الشدة بمكان، ومن القسوة بمقام، ولكنه تعامل مع ظروف زمانه بمنهج الله تعالى، فكان أنموذجا في الحياة، ومثالا في المحافظة على النفس التي حرم الله، وما ضحى بهذا العدد القليل مقارنة بالمدة والظروف التي عاشها إلا لينشر الحياة، ويرعى النفس التي حرم الله…
فأي مقاصد أعظم من مقاصد نبيكم تريدون تحقيقها!، وأي إصلاح أو تغيير أرشد من إصلاح نبيكم تنوونه!، وأي جهاد أفضل من جهاد نبيكم تطلبون وروده!، وأي منهج خير من منهج نبيكم تودون التزامه!، وأي حضارة أعظم من حضارته تأملون إقامتها!، فدينه دين الإسلام والسلام، ونهجه نهج الحياة والعمران.
 ومن يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا…
اللهم إنا نسألك علما نافعا، وفقها راشدا، وعملا صالحا متقبلا…

 

 منقول  

بقلم الدكتور معاذ محمد ابو الفتح البيانوني

 
شارك الخبر:

شارك برأيك

‫33 تعليق

  1. شكرًا حنين حبيبت قلبي على هذا الموضوع القيم الجميل الله لا يحرمنا منك يا حنين مقالتكي كلها قيمة …

  2. سلولو الزينة الباهية الشكر ليك يا حبيبة على مروركي
    ربي انشالله يفرج كرب المسلمين جميعا و يحقن دمائهم ويضرب الظالمين بالظالمين ويورينا ثأرنا بمن يفتن و يحرض على قتل الابرياء
    شكرا ايضا للاخت hotsuzie

  3. ظهرت في الاونة الاخيرة فتاوى تبيح الدم الامريكي بشكل خاص , كون كل مواطن امريكي يدفع الضرائب فهو يساهم في الاعتداءات الامريكية على الشعوب الاخرى , وان اية فائدة تعود على امريكا فهي بالضرورة تعود على المواطن الامريكي , سواء في قطاع الوظائف او الصحة او التعليم , اي ان المواطن الامريكي له سهم من الغنائم والعائدات من هذه الحروب , عدا انه كل مواطن امريكي قابل لان يكون جنديا في الجيش الامريكي اذا لزم الامر , عدا حالة واحدة وفريدة عندما رفض الملاكم محمد علي كلاي رفض التجنيد والذهاب للقتال في فيتنام فقضى في السجد بضع سنين .
    امريكا تساهم بشكل مباشر وغير مباشر في قتل النفس البشرية في انحاء العالم , فالحرب الفيتنامية حصدت ارواح ما يقرب من ثلاثة ونصف مليون انسان , ناهيك عن الحرب الكورية , في العراق قتلت امريكا اكثر من مليونين في القصف واكثر من مليونين في الحصار . اما عن اشتراكها في القتل غير المباشر كسكوتها على جرائم اسرائيل وجرائم بشار ومذابح راوندا والبوسنة وغير ذلك , عدا عن ابادة ما يفوق الاربعين مليون من سكان الامريكيتين وانقراض اجناس بشرية بكاملها .
    في روسيا قتلت الثورة الشيوعية عشرة ملايين مواطن لتنجح الثورة ثم عشرة ملايين اخرى لتثبيت الحكم الشيوعي في عهد ستالين , ماو تسي تونغ في الصين تجاوز عدد ضحاياه السبعين مليون , الخمير الحمر ثلاثة ونصف مليون .
    الاستهتار بالحياة الانسانية وصل الى درجة انه في اليابان ونهاية الحرب كانت اليابان مدمرة بنسبة اكثر من 85% الا ان الامريكان اصروا على استخدام قنبلتين نوويتين لتكون تلك الضربة القاضية رغم التاكيد على عدم الحاجة لها فالرسائل من اليابان بدات بالوصول لواسنطن لبحث الاستسلام الا ان السياسيين في واشنطن تجاهلوها كلية .
    القتل العشوائي هو السمة البارزة لكل معتد , غير آبه بعدد الضحايا ونوع الضحية رجلا او امراة او طفل وصفة الضحية مدني او عسكري مقاتل .
    كيف يجب الرد على هؤلاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل يختلف الحال في القتال بين ان نكون مدافعين عليه في حال كنا فاتحين ؟؟؟
    الم يقل _ واعتدوا عليهم بمثل ما اعتدوا عليكم _ ؟؟؟؟
    وفي حال سقوط النظام السوري انشاءالله هل سنرد له الصاع صاعين ونستبيح طائفته كما استباحوا شبابنا وشيوخنا ونساءنا واطفالنا ؟؟؟
    في رايي الشخصي وبدون ان ننتظر فتوى او نوعها ان نعم على مبدا _ رب لا تذر على الارض من الكافرين ديارا _ لماذا – انك ان تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا الا فاجرا كفارا – بمعنى الاستئصال التام .

  4. شكراً أخت حنين …. للأسف في زماننا كثُر الهرج والقتل حتى أصبح القاتل لا يعرف لم قَتل .. ولا المقتول فيم قُتل .. كما تنبأ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم …
    ولزوال الدنيا أهون عند الله من اراقة دم بغير حق … ورسول الله لما توفي أمامه يهودي بكى وقال : نفس أفلتت مني إلى النار .. ونحن نريد ان نعجل بكل من خالفنا إلى النار ،، وننتظره على أقل الهفوات !!! ..
    ولو قرانا الآية الكريمة التي تنهى عن القتل لوجدنا عظم العقوبة التي تتناسب مع عظم الذنب ..
    (( ومن قتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها ، وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاباً عظيماً )) …
    نار جهنم ، وغضب الله ولعنته والعذاب العظيم … كلها تنتظر قاتل النفس البريئة …

  5. وقال سبحانه: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ)
    وقال سبحانه: (لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)
    وقال عز وجل: (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ )
    وقال عز وجل: (وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ) …..

  6. شكرا مأمون و سلوى على الاضافات القيمة
    جزاكم الله كل خير

  7. شكراً حنين موضوع جيد كثُر العنف في منطقة الشرق باسم الربيع العربي بحيث تعودنا على مشاهد القتلى الفظيعة و آخرها في مدينة طرابلس الشمالية اللبنانية ٠٠
    مواضيع كهذه توقظ فينا الإنسانية و المواقف النبيلة التي جسّدها الدين الإسلامي كي لا ننسى ٠٠٠

  8. وقال عز وجل: (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ )
    ————————————————————————————–
    هل يختلف الحال في القتال بين ان نكون مدافعين عليه في حال كنا فاتحين ؟؟؟
    الم يقل _ واعتدوا عليهم بمثل ما اعتدوا عليكم _ ؟؟؟؟
    وفي حال سقوط النظام السوري انشاءالله هل سنرد له الصاع صاعين ونستبيح طائفته كما استباحوا شبابنا وشيوخنا ونساءنا واطفالنا ؟؟؟هل يختلف الحال في القتال بين ان نكون مدافعين عليه في حال كنا فاتحين ؟؟؟
    —————————————————————————–
    لم أجد الكثير لاضيف على تعليقكما الاخ واحد والاخت سلوى !!
    لكني اتسآل هل فضيلة الدكتور يتكلم بلسان رجل الدين السوري المولد !!! ام بلسان من يقدم الولاء لاصحاب البلد التي ترعرع فيها اقصد التي تحارب الارهاب !!!!!! أم فقط بلسان الفقيه ؟؟
    اذا كانت الاخيرة فاعتقد قصرت بذكر بعض الايات مثل التي ذكرتها الاخت سلوى وغيرها كثير وكثير لا مجال لذكرها الان حتى لا يطول تعليقي !! أيها الدكتور الجليل الفضيل في خطابك شبهة وذكرك للارهاب وقتل النفس بغير حق لايوجد توافق بينهما كان الاجدى ان تذكر الاحاديث التي تنص على حق الدفاع عن النفس والارض والعرض حتى لا يتهمك البعض بانك تدعي الى الذل والخنوع والقبول !!!!! وان تذكر بالاية القرآنية بسم الله الرحمن الرحيم : وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين … الى اخر الاية !!!!! بدل ان تذكر الغاوين والغافلين وتنسى ولاة الحكم والسفاحين !!!! وان تذكر أيضا بشر القاتل بالقتل ولو بعد حين وما تدل عليه من وجوب وان للحرمات قصاص !!!!!
    شكرا للاخت ناقلة المقال ….

  9. ورغم كل هذا التحريم والايات
    وهم مستمرين بقتل بعضهم البعض
    مع العلم انا ارى المسلمين اكثر تعلق بالدين
    او مجرد يشوفو المقابل — لان انا من علاقاتي معهم فهمت
    كل مايخص دينهم وتشريعهم لكن للاسف ناسهم وليسسسسس الكل ماشين خارح السرب
    الدين على بينة والناس ماخذة غير اتجاة الا المؤمنيين الصادقين الخاشعين وهم قلة
    والمشكلة الكبرى السياسة هي مصدر الخراب والكرسي المشئووم الي اصبحت الناس تتقتل بسببة
    شكرا حنيين موضوعك رائع واتمنا من رواد نورت ان يقتدونبالايات ويكفون من التحريض
    لانكم دين واحد — والسلام على من اتبع الهدى

  10. كا العادة كلمات إنشائية تجميلية لا تمت للواقع بأي صلة وبصراحة قلت في نفسي وتمنيت ان يكون الإنسان له قيمة في الاسلام ودم إنسان محرما في الاسلام واذا كان كذلك لم يكن حالنا وحال أهلنا في شرقنا الحبيب مزرية ومتدهورة وفي الحضيض قطع الرقاب يرافقها الله أكبر فتح الصدر وأكل القلب يرافقه الله أكبر حرق الكناءس وقتل القساوسة يرافقها صرخة الله أكبر وسحل وقتل بصورة وحشية من يخالفكم الراىء او الدين او حتى العقيدة يرافقها صرخة الله أكبر تهجير واستيلاء على بيوت من يخالفكم الدين او العقيدة تطلقون عليها غزوة خطف الناس الأبرياء وطلب الفدية وكل شيء غير أخلاقي منتهى الدونية ولا أخلاقية مُرست باسم الله والله برء منها.
    خلال بحثي في الجُمل التي تبيح او تحلل دم انسان او من هم الاشخاص دمهم حُلل في الاسلام الموجودة في القران والأحاديث وجدت فيديو بصراحة روعة يرد على سؤال الذي كنت ابحث عنه وهو رد على هذه المقالة كأن هذا الفيديو فُصل لهذا الموضوع الا وهو متى يحل دم إنسان في الاسلام.
    ولكم الرابط.

    http://islamexplained.com/UVG_AR/UVG_video_player/TabId/89/VideoId/1194/language/ar-JO/324——.aspx

  11. *أشهد ان لا اله الا الله و أشهد ان محمد رسول الله*
    الفيديو الذى تعرضه يا سيد *القاهر* ليس بلسان نبي ولا رسول ولا انسان معصوم بل بلسان انسان لا يمت للاسلام بصلة ولا يفقه تعاليمه واصوله .
    ان الله حرم قتل النفس مهما كانت بغض النظر عن عرقه ودينه و هذا ما اكده وتماشى معه سيدي و حبيبي رسول الله صل الله عليه وسلم لاا رسولنا الكريم يحسن لكل الناس وينهى عن الظلم و عن نشر الفتن
    نكررها و نقولها بكل افتخار الاسلام بريء من قتلة الناس.
    و شيخنا الجليل محمد حسان كلامه واضح ولا يحتاج لشخص مثل المتحدث بالفيديو لكي يزايد عليه
    لا تنسى يا سيدي انك اينما ذهبت و تجولت فانك تجد الطيب و الشرير
    القاتل و المدافع عن حياة الناس
    السارق و الامين
    الصادق و الكاذب
    المسلم و الغير المسلم
    ………………………….و كل واحد حر في توجهاته
    ويبق الله واحد لا شريك له
    والاسلام دين الحق
    و لو كره المشركون.

  12. فاقد الشيء لا يعطيه …………….هذا ردي للابله الذي يعرض تفاهاته في الفيديو الذي عرضه الاخ قاهر…..و اقول له مهما حاولتو تفسرو و تلفقو اكاذيبكم ضد الاسلام وتنسبو له القتل و العنف فإن الله ناصر دينه وعباده و ان كان هناك قتل و فساد فاساسه من تدعي انهم مسالمون و ينبذون العنف
    المسلم من سلم الناس من لسانه ومن اذاه و من شره اما غير ذلك فليس بمسلم و لو ادعى ذلك
    و في كل ديانة نجد السفاحين و السراقين و الارهابيين و العنصريين و ما اكثرهم من بني جنسك و سلالتك
    تقبل تحياتى
    شكرا لصاحبة الموضوع

  13. هل يوجد من وقف لحظة تأمل وصدق مع النفس .. وتذكر ما يحصل او حصل في العراق كم مرة مجدتم بن لادن والظواهري والقاعدة والزرقاوي وكل الذين ركنوا سياراتهم المفخخة في مناطق عامة هدفها قتل اكبر عدد من الناس عشوائيا.. لالا نتكلم عن فتاوي هدر دم شيعى العراق ……………….
    الانتحاري الذي يفجر نفسه ليس من اجل المال وهذه الاغلبية يعرفها بل من اجل عقيدة أمن بها الى درجة افناء النفس ……….
    من السبب ؟؟؟؟؟؟

    يجب الغاءءء ايات القتل …

    ما في شي اسمه قتل بحق وقتل بدون حق القتل…………… قتل يعني جريمة
    الدين الذي يحث على الكره هذاا منو دين من الله لان الله محبه
    اكيد يوجد هناك الايات والاحاديث التي فسرها البعض الى درجة ان ينتحر الشخص الذي صدقها ؟؟
    انتم نفسكم عم تشكون ان هناك متطرفين ……
    طيب هذااا هووو تفكير متطرف ما هووو الحل ؟؟؟
    كيف نحمي نفسنا منهم …………
    يكفي انشاءءء في ناس ابرياءء عم اتموت بدون ذنب ..

  14. مرحباااا بحنين حنونة على سلامتك جبتي شي زيارة معاك و لا نسيتينا هههه على سلامتك بووووسة لمحمد الكتكوت
    بالنسبة للموضوع رائع يحمل رسالة تنقصنا اليوم السلام و عدم إراقة الدماء التي حرم الله عز وجل
    ——–
    أخ واحد أسفة معلوماتك قديمة شوي التجنيد لم يعد إجباري في أمريكا الآن. هذا كان من سنين
    علي كلاي سنه فوق السبعين أيام حرب الفيتنام فعلا كان تجنيد إجباري لكن هلا ما عاد اجباري في قانون يسمى قانون draft تسجل اسمك لما تكون ١٨ سنة و لكن لا يستدعوك إلا في حالة الحرب على أمريكا
    و ليس في حالات الغزو في احتمال ما يستدعونك ابدا و معلومة أخرى الجيش الأمريكي معظمه مكون من أجناس كثيرة و أديان و فئة كثيرة من العرب مسلمين و مسيحين … و منهم من غزتهم امريكا بجيوشها فان كانوا يبيحون قتل الأمريكي المدني فقط لاحتمال انه قد يتجند في الجيش الأحرى بهم ان يبيحون دماء هؤلاء العرب الذين أصلا في الجيش و اسهل يوصلو لهم لما ينزلوا لبلدهم في العطل …و بعدين من هؤلاءالشيوخ الذين يفتون بهكذا فتوى أكيد من عينة بلادن ؟؟ مصيرهم ان شا الله يكون أكثر من مصيره…حشا لله ان يكون شيخ مسلم يعرف بينه و بين الله ان يفتون هاته الفتوى و نقول عنهم شيوخ ..
    شكرًا حنين على الموضوع ….

  15. عندما نتحدث عن مجازر جماعية بحق اطفال ونساء وشيوخ وبشكل أقل ما يُقال عنه أنه همجي ووحشي ولا بشري ،، ويجري ذلك تحت راية الصليب وباسم الدين النصراني .. يرفع البعض عقيرته ويصرخ لا تقيسوا تصرفات بعض الأفراد أو الجماعات على تعاليم الدين .. وفي ذات الوقت يريدون أن يسحبوا أفعال بعض المسلمين المتطرفين على الاسلام ..!!! تناقض عجيب .. علماً أن ما يفعله هؤلاء المتطرفون الاسلاميون لا يرقى إلى ربع ما فعله متوحشيهم الذين أبادوا شعوباً كاملة ..
    أما عن أن المسلمين قد اخذوا القتل والتطرف من الاسلام فهذا كذب ولا دليل عليه .. بل على العكس فكل النصوص ” التشريعية ” في الاسلام تحث على مقاتلة المعتدين فقط .. كما جاء في القرآن ” وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا ، إن الله يحب المعتدين ” ..
    ووصايا الرسول عليه الصلاة والسلام لجيوشه أثناء الحرب واضحة وصريحة أن لا ” لا تَغُلُّوا، ولا تَغْدِرُوا، ولا تُمَثِّلُوا، ولا تَقْتُلُوا وَلِيدًا، فهذا عَهْدُ اللهِ وسيرة نبيّه فيكم”[4].
    هذا هو عهد الله ورسوله .. فاتوني بعهد مثله عندكم ؟؟!!!

    ووصية أخرى لرسول الله صلى الله عليه وسلم : …. ولا تَقْطَعَنَّ شَجَرَةٍ وَلا تَعْقِرَنَّ نَخْلًا ولا تَهْدِمُوا بَيْتًا”
    [البيهقي في سننه الكبرى ] ..
    ووصية أبو بكر رضي الله عنه للجيوش التي كانت تقاتل أهل الردة ..
    هذه مصادر تشريعيه من القرآن والسنة .. وهذا هو ما يمثل الاسلام فقط .. لا تصرفات أتباعه ..
    وأقول للمعلقة الاخيرة تعتبرين أن ” الجماعات الارهابية ” تاخذ فكرها من الاسلام .. فماذا تقولين فيمن يسعى لتدمير البشرية كلها معتمدين في ذلك على الانجيل والعهد القديم ؟؟ وإذا كنتِ لم تسمعي بهم فقريباً ساعرفك عليهم إن شاء الله ..

  16. عفواً ” المعلقة ما قبل الأخيرة ” .. كانت الأخيرة قبل كتابتي للتعليق … والعفو من الاخت ستار ..

  17. عفواً اخ مأمون، اعتقد نسيت كلمة (لا) لهذه الجملة..

    إن الله يحب المعتدين

    إن الله لا يحب المعتدين

    لان الناس الي مثل قاهر سوف يتهمنا بان الله يحب المعتدين!!!

  18. سبحان الله فيديوهاتك دائما تراها بالصدفه ومفصله على حجم راسك اقصد على حجم ما برأسك من افكار معاديه للأسلام ٠٠ويا للعجب العجاب كلها صدف هه ولا تقصد طبعا ان ترينا ما بالفيديو ٠٠
    اقول لك شيئا ريتك ترحمنا من هذا الأسلوب الملتوي ما دمت ترفض الأعتراف بالنصوص الواضحه والموجودة بكتابنا الكريم وتفسرها على كيفك متل صاحبك الموجود بالفيديو ودعك منا وانشغالك الشاغل بنا وخليك مع انجيلك وما فيه من دمار للبشريه وما تبعها من حروب صليبيه وغيرها من الحروب الباردة والساخنه المتمثله بجورج بوش وابنه التي تتبعونها حتى اليوم انتقام من انتشار الأسلام الذي يؤرق غربكم الحبيب والتي هي اصلا سبب البلاء لشرقك الحبيب كما تدعي ٠٠
    اقول والله لو تقرأ انجيل متى ومرقص ويوحنا ولا اعرف ان كان هناك اناجيل اخرى لما اتيت على ذكر القرآن خجلا مما ستجد
    اتعلم
    كم كنت اتمنى ان يكون الأسلام حقا كما تدعي على الأقل لما وجدناكم اليوم بيننا تقاتلونا وتحكمون علينا بما تهوى انفسكم ..انت وامثالك فتنه تمشي على الأرض امثالك ممن يدعون اديروا له الخد الأخر وتقيه تلعبونها بيننا حتى ان حانت لكم الفرصة كنتم اول الطاعنين كما الحال بنورت
    اراحنا الله من كل الفتن الغربيه والشرقيه ٠

  19. هذا سيخ مسلم صادق مع نفسه اسمعوا ما يقول في الفيديو.
    نحن إرهابيون والإرهاب فريضت في كتاب الله ليعلم الشرق والغرب أننا إرهابيون وأننا مرعبون وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ. والإرهاب فريضت في دين الله (اي الاسلام) وهذا هو الفيديو انا لن أعلق عليه وأنا لم اقل شىٌ هذا مسلم انا احترم المسلم الذي يقول وبكل صراحة ان ديننا دين إرهاب هو صادق مع نفسه ولا يكذب ولا يتجمل ولا يلف ولا يدور هذا الفيديو شيخ مسلم وبكل صراحة ولا خجل من دينه ولا يبرر يقول: هذا قول له وليس لي:

    http://youtu.be/5CnEBFVWDoY

  20. كلمة (الارهاب) استخدموها الثلاثي الشيطاني(امريكا،اسرائيل،ايران) بديلة عن كلمة(الجهاد) وهذه الدول الثلاثة هدفها واحد وهو: محاربة التوحيد والاسلام. اللهم انصر المسلمين الموحدين على اليهود والنصارى والمشركين والمنافقين اللهم آمين.

  21. فوزية في أكتوبر 12, 2013 1:45 م رد و ماذا عن المستعمرات الاسبانية و لا تلك الاماكن ليست من التراب المغربي سبحان الله الصحراء الغربية دولة يا ناس لها حدودها و علمها و ككل مواطنيها يطالبو بالحرية و الاستقلالية و ينددو بالانتهاكات المغربية و يقولو انها للمغرب الدليل كل المنظمات الحقوقية الدولية ضد هذا الاستعمار و الانتهاكات اللي تحصل هناك مهما قلتم فالصحراء ملك للصحراويين و لابناءها.—————–
    Hanin sara7a rani mesdouma fik bezzaf
    malek 3la had nnifa9 kamel
    nti hia fouzia we hadchi lli derti howa 9atl nafess be rayer 7a9 3andi

  22. حسبي الله ونعم الوكيل …..أشحال كنتي عزيزة عليا ياحنين فعلا صدمتي فيك كبيرة ماضنيتكش هكدا تكوني وماصدقتش أمينة من قالتها لي حتى شفت بعيني !!!!!!!! !!!!!!!! !!!!!!!! !!!!!!!! !!!!!!!! !!!!!!!! !!!!!!!! !!!!!!!! !!!!!!!! !!!!!!!! !!!!!!!! !!!!!!!! !!!!!!!! !!!!!!!! !!!!!!!!

  23. سعااااااااااااااااااااااااااااد على السلامة توحشناك فين هد الغيبة خليتي بلصتك في نورت راني دائماً كنسول عليك وكنصفط لك السلام مع فوزية …

  24. اوكي امونة بس اخرجى من الموضوع لانو قديم
    وتعالي اسلم عليكي بغير موضوع

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *