الحمد لله
المسلم أخو المسلم ، يحب له من الخير ما يحب لنفسه ، ويكره له من الشر ما يكره لنفسه .
ولا شك أنه ما من أحد منا إلا وله زلات وسقطات وعليه مظالم وحقوق للناس ، وهو يحب أن يتجاوز الناس عنه في مظالمهم ويسامحوه ؛ حتى لا يطالبوه بها يوم القيامة ، وهو أحوج ما يكون إلى حسناته .

وقد رغب الله تعالى في كتابه في العفو عن الناس والصبر على أذاهم ، فقال :
( الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ) آل عمران/ 134 .
وقال تعالى : ( إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا ) النساء/ 149.
وقال سبحانه : ( وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ ) النحل/ 126 .
وقال سبحانه : ( وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ ) الشورى/ 43 .
وقال : ( وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) التغابن/ 14 .

وفي السنة من ذلك شيء كثير ؛ فروى مسلم (4689) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ ، وَمَا زَادَ اللَّهُ عَبْدًا بِعَفْوٍ إِلَّا عِزًّا ، وَمَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ لِلَّهِ إِلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ ) .
وروى أحمد (21643) عن عُبَادَةَ بْن الصَّامِتِ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَا مِنْ رَجُلٍ يُجْرَحُ فِي جَسَدِهِ جِرَاحَةً فَيَتَصَدَّقُ بِهَا إِلَّا كَفَّرَ اللَّهُ عَنْهُ مِثْلَ مَا تَصَدَّقَ بِهِ ) صححه الألباني في “الصحيحة” (2273) .
وروى أحمد (1584) عن عَبْد الرَّحْمَنِ بْن عَوْفٍ قال : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( ثَلَاثٌ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ إِنْ كُنْتُ لَحَالِفًا عَلَيْهِنَّ : لَا يَنْقُصُ مَالٌ مِنْ صَدَقَةٍ فَتَصَدَّقُوا ، وَلَا يَعْفُو عَبْدٌ عَنْ مَظْلَمَةٍ يَبْتَغِي بِهَا وَجْهَ اللَّهِ إِلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ بِهَا ، وَلَا يَفْتَحُ عَبْدٌ بَابَ مَسْأَلَةٍ إِلَّا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ بَابَ فَقْرٍ ) صححه الألباني في “صحيح الترغيب” (2462) .
وروى أحمد (6255) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ : ( ارْحَمُوا تُرْحَمُوا وَاغْفِرُوا يَغْفِرْ اللَّهُ لَكُمْ ) .
وصححه الألباني في “صحيح الترغيب” (2465) .

ولما خاض مِسطح بن أثاثة فيما خاض فيه من حادثة الإفك ، وأنزل الله براءة عائشة رضي الله عنها ، وكان أبو بكر رضي الله عنه ينفق على مسطح لقرابته وفقره ، قال أبو بكر رضي الله عنه :
” وَاللَّهِ لَا أُنْفِقُ عَلَى مِسْطَحٍ شَيْئًا أَبَدًا بَعْدَ الَّذِي قَالَ لِعَائِشَةَ مَا قَالَ” فَأَنْزَلَ اللَّهُ ( وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) النور/ 22
قَالَ أَبُو بَكْرٍ : بَلَى وَاللَّهِ إِنِّي أُحِبُّ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لِي . فَرَجَعَ إِلَى مِسْطَحٍ النَّفَقَةَ الَّتِي كَانَ يُنْفِقُ عَلَيْهِ وَقَالَ : وَاللَّهِ لَا أَنْزِعُهَا مِنْهُ أَبَدًا ” .
الحديث رواه البخاري (4381) ومسلم (4974) .

ولا شك أن مثل هذا الخلق الكريم لا يخص الله به إلا الأصفياء النجباء من خلقه ، فعلى المسلم أن تكون له القدوة في الصالحين ، وأي شيء هو أشد على النفس من قريب فقير تنفق عليه وتحسن إليه وهو يتكلم في عرضك بما يشينه ؟! ومع ذلك فقد رد أبو بكر على مسطح رضي الله عنهما النفقة وحلف لا يقطعها عنه أبدا ، ولا يكون ذلك إلا بصفاء القلب ومحبته للإحسان والعفو والمسامحة ، وإلا لما حلف لا يقطعها عنه أبدا .

ومِن أحسن ما يستعين به المسلم على نفسه فيما يصيبه ، مما يصيبه من أذى الناس وإساءتهم ، أن يتذكر تفريطه في جنب الله تعالى ، وحبه لعفو الله عنه ، وستره عليه ؛ وهكذا رغب الله تعالى أبا بكر الصديق في العفو عن مسطح بذلك : ( وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) ؛ يعني : عامل الناس من العفو والصفح ، بما تحب أن يعاملك به من ذلك ؛ والجزاء من جنس العمل .
ولهذا وعد الله تعالى من ينزل نفسه ذلك المقام العالي بأن يكون أجره على الله ، قال تعالى : ( فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ) الشورى/ 40 .
قال الشيخ السعدي رحمه الله :
” وفي جعل أجر العافي على الله ما يهيج على العفو ، وأن يعامل العبد الخلق بما يحب أن يعامله الله به ، فكما يحب أن يعفو الله عنه ، فَلْيَعْفُ عنهم ، وكما يحب أن يسامحه الله ، فليسامحهم ، فإن الجزاء من جنس العمل ” انتهى من “تفسير السعدي” (ص 760) .

ومن أعظم ما يعين المسلم على سلامة صدره ، أن يحرص على بذل النصيحة للمسلمين عامة ، وأن يبذلها لله ، لأجل علمه برضا الله بذلك ، وحبه له .
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( ثَلَاثٌ لَا يُغِلُّ عَلَيْهِنَّ قَلْبُ مُسْلِمٍ إِخْلَاصُ الْعَمَلِ لِلَّهِ وَمُنَاصَحَةُ أَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَلُزُومُ جَمَاعَتِهِمْ فَإِنَّ الدَّعْوَةَ تُحِيطُ مِنْ وَرَائِهِمْ ) رواه أحمد (12937) والترمذي (2658) وصححه الألباني .
قال الملا علي القاري رحمه الله :
” (ثَلَاثٌ) أَيْ: ثَلَاثُ خِصَالٍ (لَا يَغِلُّ) : بِفَتْحِ الْيَاءِ وَضَمِّهَا وَبِكَسْرِ الْغَيْنِ، فَالْأَوَّلُ مِنَ الْغِلِّ الْحِقْدِ، وَالثَّانِي مِنَ الْإِغْلَالِ الْخِيَانَةِ (عَلَيْهِنَّ) أَيْ: عَلَى تِلْكَ الْخِصَالِ (قَلْبُ مُسْلِمٍ) : أَيْ كَامِلٌ، وَالْمَعْنَى أَنَّ الْمُؤْمِنَ لَا يَخُونُ فِي هَذِهِ الثَّلَاثَةِ أَشْيَاءَ وَلَا يَدْخُلُهُ ضِغْنٌ يُزِيلُهُ عَنِ الْحَقِّ حِينَ يَفْعَلُ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ قَالَهُ التُّورِبِشْتِيُّ. قَالَ الزَّمَخْشَرِيُّ فِي الْفَائِقِ: إِنَّ هَذِهِ الْخِلَالَ يُسْتَصْلَحُ بِهَا الْقُلُوبُ، فَمَنْ تَمَسَّكَ بِهَا طَهُرَ قَلْبُهُ مِنَ الْغِلِّ وَالْفَسَادِ، وَ ” عَلَيْهِنَّ ” فِي مَوْضِعِ الْحَالِ، أَيْ: لَا يَغِلُّ قَلْبُ مُؤْمِنٍ كَائِنًا عَلَيْهِنَّ، وَإِنَّمَا انْتَصَبَ عَنِ النَّكِرَةِ لِتُقَدُّمِهِ ” انتهى من “مرقاة المفاتيح” (1/306) .

وفي قول رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لما سُئلَ : أَيُّ النَّاسِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : كُلُّ مَخْمُومِ الْقَلْبِ صَدُوقِ اللِّسَانِ . قَالُوا صَدُوقُ اللِّسَانِ نَعْرِفُهُ فَمَا مَخْمُومُ الْقَلْبِ ؟ قَالَ : ( هُوَ التَّقِيُّ النَّقِيُّ لَا إِثْمَ فِيهِ وَلَا بَغْيَ وَلَا غِلَّ وَلَا حَسَدَ ) رواه ابن ماجة (4206) وصححه الألباني في “صحيح ابن ماجة” . في ذلك ما يحرض على سلامة الصدر وذهاب وغره .
فما أحسن حال المؤمن في خاصة نفسه والناس من حوله : يدعوهم ، ويصبر على أذاهم ، ويعفو عنهم ، ويبيت وقلبه لا غل فيه ولا حقد لأحد ، وإذا كان جزاء الصبر وحده أن يوفى الصابر أجره يوم القيامة بغير حساب ، قال الأوزاعي : ” ليس يوزن لهم ولا يكال ، إنما يغرف لهم غرفا ” . انظر” تفسير ابن كثير” (7 /89)
فكيف بمن صبر وغفر وسامح ثم رجع إلى قلبه فهذبه بتهذيب الإيمان وصفاه من كدره حتى خلصه من شوائبه ؟!

نسأل الله تعالى أن يحسن أخلاقنا ، وأن يجلعنا من أهل ذلك الخلق الكريم .
والله أعلم .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫74 تعليق

  1. عفواً على كلمتي لكن القيامة قايمة بكل مطرح و إنتوا مشغولين ب 2 بنات اصدقاء زعله شوي و بيرجعوا يتصالحه
    خلينا ما نضيع عمرنا بتوافه الأمور

    1. نهى
      كلامك صح
      بس بحب قول لعشتار أن الواحد بسامح مره اتنين تلاته وبعدين
      بدو يثور لأن إنسان مش ملاك
      بعدين التسامح دايما بخلي ضعاف النفوس يفكرو بأنه ضعيف

  2. اولا اشكر نورت بقبولها بنشر الموضوع
    ثانيا هذا الموضوع مكمل لكلمة عتاب.نحن جميعا هنا في هذه الجريده عائله واحده.
    ثالثا.كنت قد قررت عدم دخولي للجريده لاكن والله تالمت كثيرا لما قرأته في كلمة عتاب لهذا نشرت هذا الموضوع لاخواني واخواتي وكلكم قلوبكم بيضاء احبكم جميعاً

  3. يقولون عكس الحب هي الكراهيه ولاكن انا اقول عكس الحب لاشيء يوجد لان اذا كرهة شخصا فاني افكر فيه لذالك لامرادف لكلمة الحب

  4. مش عارفة القصة
    ولكن استفدنا من طرح الموضوع بتذكيرنا بهذه الآيات والأحاديث الشريفة
    فشكرا
    ويا ست نهى فتحت الجريدة من شوي تشوف شو صاير بطرابلس
    وما شفت شي حتى الآن
    بس عرفت من أختي (رجعت من الجامعة بسبب ذلك)أن هناك تشابك مع القوميين بس هالمرة في عزمي وان قصر كرامي بالموضوع
    فشوفيلي بليز وطمنوني

  5. اصابات نتيجة اطلاق رصاص كثيف والقاء قنبلة في ساحة النور في طرابلس
    الجمعة 18 كانون الثاني 2013

    قطعت قوى الامن الداخلي كل الطرق والمنافذ المؤدية الى ساحة عبد الحميد كرامي – طرابلس بعد ان كان شبان من لجنة المتابعة لقضية الموقوفين الاسلاميين في سجن رومية قد قطعوا نفق المنافذ المؤدية اليها.
    ويفترش الشبان الحصر داخل الساحة تمهيدا لاقامة صلاة الجمعة والخطبة حول “مظلومية الموقوفين الاسلاميين” الذين لم يحاكموا منذ ما يزيد عن 5 سنوات.
    وقد أفادت معلومات صحافية عن حرق اطارات واطلاق نار كثيف في ساحة النور في طرابلس وحالة هلع تسود في المنطقة.
    “وقد اشارت صوت لبنان (93.3)” الى ان مجهولون القوا قنبلة في ساحة عبد الحميد كرامي ما أدى الى اشتعال النيران في أحد المحال التجارية ولم تعرف حتى الآن حصيلة الاشتباكات في طرابلس.
    كما اعلنت مصادر خاصة لموقع “ليبانون فايلز” عن مقتل امرأة وجرح دركيين في اطلاق النار الحاصل في طرابلس.

    وقد افادت الوكالة الوطنية للاعلان عن احتراق سيارة جيب للوزير فيصل كرامي من نوع نيسان كحلي رقمها 185661/ط كانت تمر عند مستديرة شارع عزمي بعدما القى مجهولون قنبلة على الجيب.

    وعلى الفور، حضرت عناصر الدفاع المدني وعملت على اطفاء الحريق.

  6. ميقاتي دان الاعتداء على موكب كرامي: محاولة لافتعال فتنة داخلية في طرابلس
    الجمعة 18 كانون الثاني 2013

    تابع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي حادث الاعتداء على موكب وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي في طرابلس. وطلب لهذه الغاية من وزير الداخلية والبلديات مروان شربل الدعوة الى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن المركزي في طرابلس لبحث الموقف وإتخاذ الاجراءات المناسبة .كذلك إتصل الرئيس ميقاتي بالوزير كرامي مطمئنا الى سلامته .

    وإعتبر الرئيس ميقاتي في خلال الاتصال ” أن الاعتداء على موكب الوزير كرامي هو استهداف لطرابلس وامنها وإستقرارها ومحاولة لافتعال فتنة داخلية في المدينة “.
    ورأى” أن الادانة لا تكفي لان العناية الالهية انقذت طرابلس من هذه القطوع الخطير التي استهدف بيتاً وطنياً عريقاً قدم للبنان اغلى التضحيات وفي مقدمها الرئيس الشهيد رشيد كرامي”.
    واكد أنه” أعطى التوجيهات لوزير الداخلية لمتابعة التحقيقات المشددة حتى النهاية وملاحقة ومعاقبة المتورطين في هذا الاعتداء “.

    وشدد على ” أن الرهان هو على حكمة دولة الرئيس عمر كرامي ومعالي الوزير فيصل كرامي وابناء طرابلس الحريصين على وحدة المدينة وامنها واستقرارها وتضامن ابنائها الذين يقفون جميعاً في صف حماية طرابلس من الاستهداف والفتنة”.
    كذلك إتصل الرئيس ميقاتي بالرئيس عمر كرامي معبّرا عن تضامنه وبحث معه في حيثيات الحادث ، كما جرى التأكيد على العمل لتجنيب مدينة طرابلس كل ما يؤثر على أمنها وإستقرارها .

  7. مشكورة كتير عزيزتي
    شي يدعو للضحك الهستيري من كل يلي عم يصير
    فشر البلية ما يضحك

  8. لا بس اليوم بالذات واحدة بالجامعة
    وأخرى بعزمي عندها يوم فراغ وراحت مع أمي عند قريبتها(قسم كبير من عائلتها هناك)وبعدن عندها مش أمان تيطلعوا مباشرة ( وعرفت بذلك صدفة لأني كنت اتصلت لأطمئن على من بالجامعة (وصلت على البيت حمدلله)فأكيد ما كانوا رح يخبروني انهما هناك)
    انشالله خير الله يحمي الجميع

  9. اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا
    شكرا للمضوع اخ عشتار… جزاك الله الخير…!
    ————-

    الله يريحنا ن بيت كرامي…مرحبا محايدة…مرحبا نهى…

  10. كيفك جمال
    رديت على على السؤال بس مش عارفة له محجوز حتى الان

  11. عفواً يا عشتار احتلينا موضوعك
    والله لمن قلت قايمة القيامة كنت عم بقصد بكل الدول العربية بشكل عام
    موضوعك حلو بس الأوضاع العامة مش حلوة لا تواخذنا على قلة الذوق

  12. قال تعالى

    { قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ
    خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ *
    الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آَمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ *
    الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنْفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ}.

    عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال
    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
    ـ” إنّ الصِدقَ يَهدي إلى البّر وإنّ البرّ يهدي إلى الجَنّةِ ،
    وإنّ الرجُلَ ليَصدِقُ حتّى يُكتَبَ عِندَ اللّه صِدّيقا ،
    وإنّ الكَذِبَ يهدي إلى الفُجورِ وإنّ الفُجورَ يَهدي إلى النّار ،
    وإنّ الرَجُلَ ليَكذِبُ حتى يُكتَبَ عِندَ اللّهِ كَذابا ”
    شكرًا عشتار……

  13. وهذا الصدق الذي حكم عليه مؤبد في عالمنا هذا واندثرت حتى معالمه ، فلم نعد نسمع عنه ولا نراه ولا حتى نستنشق عبيره ، ان هذا الصدق هو ان تكون صادقا مشاعرك نحو الاخرين ، فلا تجعلهم كالكرة كلما مللت ركلتها باقوى ما لديك ، فاعلم ان الدنيا تدور وسوف يتوقف دولابها ذات يوم يوم عندك وستستشعر عباراتي هذه ، عندها تعلم انك وقتها تجردت من اسمى معاني الانسانيه ، وحتى في ابتسامتك مع الناس يدخل مدخل الصدق ، فلا تكن كالمنافق يبتسم وفي داخله بركان من الحقد والكرة والبغض، فعبوسك في وجهي اهون علي من ابتسامتك الخبيثة ، والصدق في مودتك للناس فلا توهمهم انك تودهم لانهم يشاركونك العمل ويحملون عنك التعب ، وبجرد ان تتجرد اعناقهم من هذا العمل تتجرد نفسك الدنيئة من مودتهم وحبهم ، فقط لان خدمتهم انتهت الآن وكانك آرحلت مودتهم للتقاعد الاجباري لانهم الآن لن ينفعوا مصالحك …………

  14. ان قول الحقيقه مهما كانت تعتبر صفاء من الروح
    صدق مع الذاات
    ان قول الحق ولو كان على نفسك أمر عظيم
    لايناله أي انسان سوى ذالك الصادق .الذي جعل الصلح مع الذاات أمره وغايته
    كم هو جميل قول الحق والصدق مهما كان مر على النفس
    يقول الحقيقه شخص لايهاب رأي الناس
    من يقول الحق ولو كان مرعليه ومر علىّ من يحب
    فهذا من رأيي الشخصي نبل وصفات نادره لايتصف بها أي إنسان
    يدخل فيها
    الصفاء والنقاء و العدل والصدق
    فمتى ما أجتمعت تلك الصفات في شخص رأيت الحق منه يدوي مهما كان مرارته
    وللأسف نعيش اليوم في زمن الكل يقول كلمة النفاق والزيف مع من يحب ضد من يكره
    ولوكان من يكرهه على حق………..

    1. salwa
      كلامك منطقي وموزون بس إذا كان أقرب الناس لكي يزعجهم قول الصراحه
      فالحل برأيي الرحيل ليس بمعنى الرحيل بل بمعنى القطيعه والبعض عنهم

  15. ما اجمل ان نكون صادقين مع انفسنا بعيدين عن الكذب والزيف والوقوف مع الظالم لأننا قريبين منه
    وبيننا وبينه علاقه او قربى
    كن منصف حتى مع عدوك تجد روحك هانئه هادئه مع ذاتها
    تشعر بالارتياح الروحي والنفسي
    عندما تشعر بصدقك وأمانتك في الكلمه التي تقولها
    لاتجامل لترضي من تحب علىّ حسااااب الحقيقه
    والصدق
    كن ذاك المنصف لترتقي في عينك قبل أعين الآخرين
    وأولها وأخرها رضى الله بقول الحق وصدقك يجعلك في منزله كبيره عند الله
    ومن ثم عند خلقه
    ان الصدق في قول الكلمه امانه شخصيه
    تراها غائره في قلوب كثيره
    قريبة تطفو في حياة ناس تعد بالأصابع
    فمتى ماكنت تستطيع أن تقول الصدق
    ضد من تحب فأنت صادق مع نفسك
    لايمنعك حبك له من قول أنت غلطااان ……….

  16. تسلم ياعشتار وبارك بيك ربي ويجزيك خير
    على كل مواضيعك الزينة
    وموضوعك دائما محتاجينة بنورت لعل وعسى تهداء النفوس
    شكرا اخووووووي وربي يحفضك لااهلك

  17. انا بنت بغداد
    كتبت ٧ تعليقات نزلو منها ١ فقط
    الى ابوناشي ١ شرحت فيه
    2 منهم الى واحد واقول له ربي يبارك فيك وزوجتك واولادك ارتحت قليلا عندما قرأت كلامك وكلام
    الناس الطيبة مثلك وسوف اثبت لهم ديانتي شكرا من القلب للجميع

    ابو ناشي انا دخلت الجريدة بداية 2011
    واقرأ التعليق تبع واحدة اسمها بنت بغداد في بداية 2010 يعني فرق سنة.. وهذا ليس اسلوبي في الكتابة
    يتهموني انا سبيت الاسلام هههه كيف لي ان اسب ديني او اي دين آخر انا لم اسب لا المسيحية ولا يهودية ولا بوذية ولا حتى هندية الذين يعبدون البقر والشجر ووو
    انا عندي الكثير لكن الجريدة بالزور تنزل واحد او 2

    “““““““““““““““““““““““““““““““““““““““““““““`
    هذه لست انا انا دخلت الجريدة في الشهر الاول او الثاني 2011 ماشالله عليكي ليل نهار انت تدورين فيالجريدة فسافيس يعني
    بروفيشنيل ياريت لو تدورين انا بالضبط يايوم دخلت واعطي كي اشارة كان حديثي مع جمال وحرية للجميع جمال حذرني وقال لي
    ديري بالك من بعض المعلقات هنا يدورون عالعركات …. قال خليكي في حالك
    فياشاطرة كل محاولاتك لكسر سمعتي وتشككين
    الناس في ديني لن يفيدك في شئ ابداً
    ارجو من جريدة نورت تنزل تعليقي دفاعاً عن ديني

    “““““““““““““““““““““““““`
    نداء
    اوعدكم يااحبائي سوف ابحث في الجريدة كلها سوف اقلبها راسا على عقب واثبت برائتي في اول يوم دخلت فيه الجريدة وكان حديثي مع جمال وحرية للجميع وانا في حديثي مع جمال قلت له هذا هو يومي الاول في الجريدة وكان هذا في بداية 2011
    الشهر الاول او الثاني
    والتعليق التابع لواحدة كانت قبلي في سنة
    2010
    لم اكن انا موجودة بعد
    وارجو من الاعضاء القدامى ان يتذكرو اذا كان في واحدة تدخل باسم بنت بغداد في الماضي قبلي واُحَلَفكم باغلى ماعندكم ان تقولون الحق ولا تسكتون يجب عليكم ان تنصفو اختكم في الاسلام اذا تعرفون اي شئ وشكرا لكم

    1. صح اخي الزبيدي…ماتقوله بنت بغداد…كان يوجد اسم ثاني باسم بنت
      بغداد…. وتعاركوا…وقالت لها بان تغير اسمها,, لان اسمها ايضا كان باسم بنت بغداد…!
      فقلت انا لها ولما لاتغيري انت الاسم…؟ وكانت هذه بداية دخول بنت بغداد…
      ارجعي ياعزيزتي بنت بغداد…اقسم بانك اخت عزيزة طيبة ومحترمة…
      والاخت سعاد من الاخوات المحترمات …ياليتكن تفضون هذه المشكلة….
      انا كير بزعل لمن بلاقي اختين عزيزتين يتشاجرون بينهم…!!!
      شكرا اخي الزبيدي…!

      1. وانا اظم كلامي الى جمول وأقول لهم اثنين محترمين وعيب لماذا كل هذا الهم على شنو على كلام فاضي وانا اقول الحقيقة وانا صادقة على ما اقول انا من يوم ما دخلت هذه الجريدة عمري ما شفت من بنت بغداد قلة الاحترام بالعكس دائماً تحترم الجميع وفي الاخر والله العظيم لا اعرف من يدخل باسمي اخرى لا انتبه ولا حبة ان انتبه مهما ما في احد يجرحني او أجرحه هذا هو المهم وسلام وشكرا الزيدي مع انك لا تكلمني ههههههههههههههههه

      2. جمال الدين
        كلامك مظبوط بنت بغداد القديمه كانت شيعه
        وبعدين دخلت بنت بغداد وصارت أدافع عن ألسنه
        استغربت كيف هاك فكرت أنها هي أصلا سنيه وعم أدافع عن الشيعه
        وصار جدال بينتهم بسبب الإسم

        1. السلام عليكم يا أختs s هدا معناه أنه يوجد ثلاتة من بنت بغداد وحدة شيعية ووحدة سنية ووحدة مسيحية لأني لا أعتقد الشيعة والسنة يقولون يا يسوع …ومعناه أن هنا ك إتنين من layla2وحدة مسلمة والتانية مسيحية يا لها من مصادفات غريبة ههههههه أي عقل ممكن

    2. اهلا باخي الزايدي ومرحبا وصل السلام تربت يداك , الاخت بنت بغداد محترمة وبريئة وقلبها ابيض واعتقد ان ذنبها الوحيد انها غضة ويافعة وشديدة الاحساس . قد يفيدها ان تتجاهل بعض الشيئ .
      وهذا لا يعني اني الوم غيرها فالكل يستحق الاحترام وليكن بشكل متبادل واقول للجميع حرام كسر الخواطر ………. اين الجميل في كسر الخواطر .
      قاســـي هالزمان .. ومقســــى البشر فيــــــــه ..
      حتى الشعور الى بقى للبشر.. تلاشى وراح ..
      أنا أسأل .. ليش القلوب جفت من الحب وصارت تعيب ؟؟
      وليش العيون .. غطتها غمامة وكساها سواد ..؟؟
      ليش البعد يا ناس .. وليش التغلي .. وليش كسر الخواطر والتعذيب..
      سلام خاص لبنت بغداد :
      جدّي .. بُيوم هزّ كتفي.. وقآل :
      لا تكثر من مديح اللي تحبه
      ولآ تماشي واحدٍ ما طَاع ربه
      لآ تثرثر ب آلمجالس , ولآ تسلم وإنت جالس
      والصّديق اللي تخلّى عندك لا تسعى لقربه
      لآ تهون , ولا تكّبر
      … لآ تلين ولآ تجبّر
      وإن ضَاقت بك الدنيا ..
      قم لله وصل الله اكبـّر !!

    3. أولاً شكراً للزيدي على النقل , تسلم يا طيب .
      بنت بغداد تحياتي لكي يا صغيرونه
      عندي لكي سؤال وهو لمن تُريدين أثبات ديانتك ؟؟؟ وما المشكله أن كُنتي غير مُسلمه ؟؟؟
      بالنسبه لي أحترمك مثل ما أنتي بنت بغداد ومها كانت ديانتك , هذا شيء يخصك وحدك ولا يوجد مخلوق لهُ الحق على مُحاسبتك على دينك او بلدك او اصلك وفصلك .
      هُنا بنورت أكثر الاشخاص لا أعرف ديانتهم الحقيقيه ولا أهتم لذلك لاني مثلهم لدي دين لا أتمنى أن يتدخل أحد بديني وباصلي وفصلي .
      أتمني لكي هدايت البال لانه اهم شي , وأن لا تعطي الامور اكبر من حجمها وأتمنى ان ارى تعليقاتك مره ثانيه بنورت , اتمنى ذلك , ماشي يا أموره ؟؟
      نصيحه : ولا عمرك تفكرين الانسحاب من نورت بسبب اشخاص أختلفتي معهم حتى وأن بقيتي وحدك من المُعلقين .

        1. مكانك موجود يا اموره وأتمنى عمرك ما تقولي اريد الانسحاب من نورت

    1. لااختي نهى مو مزحة لان هذا الكلام من بنت بغداد واني نزلتة بسمي مثل ما هو بدون أي كلمة مني لان سعاء اتقول على بنت بغداد مو مسلمة واني والله العظيم حكيت ويا ابوها اكثر من 20 مرة وعايدتة بالعيد

    2. نهى هذه انا حبيبتي ونورت لا تنزل تعليقاتي وانا على نار وعلى اعصابي حتى اثبت ديانتي
      ———-
      هذا التعليق يااختي نهى من بنت بغداد الك

  18. مسلمة و لا مسيحية شو الفرق لما الإنسان اي إنسان يحترم نفسه و يحترم مجتمع نورت الصغير مرحب به إياً كانت ديانته سلام الى بغداد و ستار مش حلوة الجريدة بلاكن ما في شي محرز الزعل
    الشكر لكل الأصدقاء من الطرفين لنزع فتيل الأزمة ههههه

  19. رغم أني مسلمة سنية طول عمري صادقت صديقاتي من شيعة جنوب لبنان حتى مرة كنت عم بشتري غرض بتعرفي على عادة اللبنانيين لأنك عشتي بلبنان و بتعرفي سألني صاحب المحل إنتي منين رديت قلت له من بيروت قال لي عيب يا بنتي الواحد ينكر اصله ههههههه لأني مع كتر عشرتي مع بنات الجنوب صارت لهجتي جنوبية

  20. اهلا باخي الزايدي ومرحبا وصل السلام تربت يداك , الاخت بنت بغداد محترمة وبريئة وقلبها ابيض واعتقد ان ذنبها الوحيد انها غضة ويافعة وشديدة الاحساس . قد يفيدها ان تتجاهل بعض الشيئ .
    وهذا لا يعني اني الوم غيرها فالكل يستحق الاحترام وليكن بشكل متبادل واقول للجميع حرام كسر الخواطر ………. اين الجميل في كسر الخواطر .
    قاســـي هالزمان .. ومقســــى البشر فيــــــــه ..
    حتى الشعور الى بقى للبشر.. تلاشى وراح ..
    أنا أسأل .. ليش القلوب جفت من الحب وصارت تعيب ؟؟
    وليش العيون .. غطتها غمامة وكساها سواد ..؟؟
    ليش البعد يا ناس .. وليش التغلي .. وليش كسر الخواطر والتعذيب..
    سلام خاص لبنت بغداد :
    جدّي .. بُيوم هزّ كتفي.. وقآل :
    لا تكثر من مديح اللي تحبه
    ولآ تماشي واحدٍ ما طَاع ربه
    لآ تثرثر ب آلمجالس , ولآ تسلم وإنت جالس
    والصّديق اللي تخلّى عندك لا تسعى لقربه
    لآ تهون , ولا تكّبر
    … لآ تلين ولآ تجبّر
    وإن ضَاقت بك الدنيا ..
    قم لله وصل الله اكبـّر !!
    منقول رائع ما كتبته يا واحد مشكور وانا أيضاً حساسة جداً ولا هذا يزعجني كثير في حياتي ……..

    1. آآآآآآآآسف والله يا سيدة سلوى ما كنت اعرف انك سترسلين هذا التعليق اكرر اسفي لاني عندما كتبت تعليقي في تللك الصفحة ادركت بعدها اني يجب ان اضعه في هذه الصفحة , وعندما فتحت الصفحة وجدتك ارسلت التعليق قبلي بلحظات فلم يسعفني الوقت لاتراجع . ارجو اني ما احرجتك , على كل حال طالعة من فمك زي السكرة يحلو المزاج بها .

      1. شكرًا واحد لان ما كتبته جميل ورائع يدخل القلب انت انسان محترم وتستاهل الاحترام وبلاش سيدة قولي سلوى ههههههههههه شكرًا مرة تانية….

    1. لا شكرًا على واجب اخي الزيدي سبحانه الله لما تكون الفتنة الجميع يدخل ويعلق ويريد يعرف ولما الواحد يريد يدخل بيخيط ابيض الكل يهرب ولا يهمك يا بنت بغداد وسعاد انا عزماكم على القناة 2m عندنا في المغرب مقدمة البرنامج اسمها نسيمة الحر وهذا البرنامج اسمه الخيط الابيض وهي الي غدي تصلحكم والمعلقين هم شهود ……… غيكون الفريق العراقي مع الفريق المغربي وان شاء الله ح يكون الصلح ….

  21. الزيدي ابن العراق العظيم
    حطيت هالصورة حتى يتذكر الجميع ان الأمور نسبية ما قد يكون شديد الأهمية للبعض قد يكون شيء مختلف تماماً زهقنا بدنا ترجع الهيصة لنورت بدل هالمحاضرات و الصور ههههههه

    1. يانهى انتي اتريدين ترجع الهيصة لنورت واني اريد انزل فيديو على التعذيب بالسجون العراقية واذا انزلة راح اتشوفين الصوريخ تتطاير بنورت هههه يعني هيصة مابعدها هيصة هههههه

  22. بدنا الهيصة بس بدنا نسمع وجع الآخر حتى نخفف عنه او نناقشه باعتدال بدون الهيصة بتاعك هههههه

  23. سلام للجميع يا نهى اسعدني توازنك بالمواضيع معك كل الحق ملينا من المشاكل التافهه والتعديات السخيفه ما همني اي ديانه تتبع اسلوبك بالتعامل اهم.

  24. القلب الذي يكتسي بالسواد و الذي تملأه الذنوب
    و القلب البعيد عن الله والذي قسى و اصبح كالحجر
    لا يعرف التسامح و لا يفتح للعفو بابا ، القلب المليئ بالحسد و الحقد و الكراهية
    والذي يكره الخير لغيره لن يتنازل عن كبريائه و لن يسامح
    فلمنلأ قلوبنا بذكر الله و الصلاة على نبيه
    و لنتعلم التسامح من سيد الخلق محمد صلى الله عليه و سلم
    ____
    جمعه مباركة على الجميع
    و جزاك الله أخير اخي عشتار
    مواضيعك حلوه جدا ^_^

  25. بنت بغداد طلبت من يتذكر موقفها مع بنت بغداد الثانيه .. انا كنت حاظره المحادثه بينها وبين الاخرى قالت لها لماذا تدخلين باسمي؟ وقلت لها حصل معي نفس الموقف وطلبن من المعلقه باسمي ان تضع رقم او حرف لعدم الالتباس بالتعليقات وفعلت .. واتذكر بنت بغداد قالت ياجماعه في وحده دخلت باسمي اريدكم تعرفون وطلبت منها ان تضع حرف او رقم بجانب اسمها ..والله على ما اقول شهيد ..
    بنت بغداد .. ما في داعي تثبتين دينك مثل ما قالوا الجماعه .. الانسان باخلاقه وتصرفاته ومعاملته مع الناس ليس بدينه .. كثير من يصرح بدينه ولكنه بعيد كل البعد عن تعاليم الدين ..
    بنت بغداد.. ارتاحي وما تفكري كثير أهدئي وصفي فكرك من المشاكل والقال والقيل ..
    سعاد \ لايف تايم
    اعرفك بان لكي عقل راجح وتفكيركي ارقى من تفكير القال والقيل .. وهذا عهدي بكي واتمنى ان تقبلي طلبي بالتصالح مع بنت بغداد وتنسين ما حدث .. والمسامح كريم.

  26. احترمي حالك يا الي اسمك جميلة مع أني اشك في ذلك، انت الي باين قلبك مليان شر، الناس داخلة تهدي ألنفوس، بعيب تحكي على حدا في غيابو، يا عندي كلمة خير تصلح الأختين أهلا لو معندكيش السكوت أحسن، عيب تشعلي الفتن،

  27. ihda2 li soad and star

    “فما أحسن حال المؤمن في خاصة نفسه والناس من حوله : يدعوهم ، ويصبر على أذاهم ، ويعفو عنهم ، ويبيت وقلبه لا غل فيه ولا حقد لأحد ، وإذا كان جزاء الصبر وحده أن يوفى الصابر أجره يوم القيامة بغير حساب ”
    merci ashtar

    1. شكرا عزيزتي سلمى الله يحفظك …ولا تهتمي لكلامها أنا أصلا لا أقرأ ما تكتب إتركيها ترفه عن نفسها إذا هذا يريحها فقد أكون سببا في شفاءها… جوابي لها هو هذا :إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت
      فإن كلمته فرجت عنه و إن خليته كمدا يموت

  28. السلام عليكم ورحمة الله

    أجمل وأرق تحية تليق بنفوسكم الجميلة

    دائمآ وابدآ سوف تظل النفس البشرية عنوانها الجمال والحب

    أنا والكثير وتلك هى الطبيعة ما نبحث عن كل ما هو جميل ورائع فى تلك الحياة

    عالم النت عالم كبير مليئ بالأسرار بالمغامرات بالاحدث التى نرضى عنها والتى نغضب منها

    كلماتى ربما لا يرضا عنها الكثير وربما أجد من يتفق معى عليها ولاكن تلك هى

    ( رساااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا لتى )

    لابد لنا من الخروج السريع والبعد عن كل شيئ كان السبب فى تغير ألوان الحياة وكان سبب فى تمزيق

    أشياء كثيرة كانت جميلة بيننا بدعوى الحب بدعوى الصداقة بدعوى أشياء كثيرة ولاكن وبكل أسف كان

    الكثير يضعو العناوين الجميلة ساتر لهم ليصتادو من خلفها مشاعر الاخرين وسلبهم أجمل اللحظات فى

    أيام عمرهم وتركهم ليعيشو على الذكرى

    هنا وكما يحدث فى كل الاركان فى عالم النت أقلام تكتب وعقول تفكر ولاكن الكل يفكر فى الاتجاة الذى

    يشبع رغبات فكرة

    الكل يعيش خلف الاقلام والافكار التى تطرح فربما نضع لصلحبها صوره جميلة تعجبنا ونبهر بها وربما

    عكس ذالك

    مع الاسف اننا افتقدنا لاشياء كثيرة بيننا وبين بعضنا البعض فنجد الجميع يتهم الجميع بالخيانة والغدر

    ونضع لأنفسنا صفات محزنة مليئة بالجراح والألم والندم والوحدة والعزلة لماذ كل هذا ولماذا نتهم

    الزمن والدنيا والناس ولماذا لا ننظر لأنفسنا ونتحدث معها بصدق

    ان نتعامل مع الغير بصدق دون الطمع فى شيئ دون أن نسلبهم شيئ نأتى الى هنا ربما أوقات كبيرة

    أكبر من التى نجلس فيها مع أهلنا نعم انا على علم ان العقول لن تتفق ولن تتفق الاحلام والامانى

    هناك من يبحث عن علم وهناك من يبحث عن صداقة وهناك من يبحث عن حب مفقود وهناك وهناك

    أشياء كثيرة ولاكن ما يمنع ان نكون هنا فى هذا المنتدى الذى وبكل صدق أشعر نحوة براحة ولدى

    شعور ان العقول هنا جميلة ورائعة
    اخوكم عشتار

    1. من بنت بغداد الى عشتار ابن الرافدين
      عشتار
      كلمة شكراً قليلة لشخصك الطيب ولقلبك الحنون على ابناء بلدك
      شكراً من اجل هذه الصفحة والكلمات الطيبة اللي كتبتها ايدك تسلم ايدك ويسلم عمرك
      اعذرني عصبيتي غلبتني و نستني كثير من الذي كنت اريد ان اقوله و اكتبه خاصة الشكر لك
      شكرا الى كل واحد منكم وعلى كل الكلام الطيب والله يديم المحبة بين الجميع
      عشتار ارسلت لك ايميل وانت لم ترد او يمكن الايميل غلط
      شكرا الى نادية الطيبة ….. وشكرا الى احلى اسم جمال الذي هو اسم اخي بالتبني قبل ولادتي كل مااشوف اسمك اتذكره
      هو يعيش في دولة ثانية الله يعطيك دنيا واخرة يا جمال تذكرت بنت بغداد عفيا عليك تذكرت الحديث كله
      والاخوات عفوا نسيت اسمائهم تذكروا ٣ بنات بغداد
      شكرا لكم فرحتوني الله يفرح قلوبكم
      وانا اخذ الابتوب بالخفية وابحث عن اول يوم دخلت فيه الجريدة تقريبا وصلت
      انا ممنوعة من التعليق من الجريدة في الوقت الحاضر
      ´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´´
      منقول من بنت بغداد

      1. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
        هيلاري كلينتون كتوصل اخبار أوباما ل أمم المتحدة سخفانة بضحك هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

      2. شكرا الك بنت بغداد…خاصة وتعتبريني مثل اخوك.ولك بالمثل
        المحبة والاحترام…,,هذا لاينقص من معزتي واحترامي للاخت سعاد ايضا…!!!!!
        انتن اخوات لي وطيبات…يارب تمضي هالغيمة السوداء فوق نورت
        وترجعوا حبايب…انتن الاثنتين عزيزتين على قلبي….تحياتي لاخي الزيدي المحترم…

      3. اهلا بك عدد نجوم السماء ,,, اهلا بك عدد القطرت المطر
        فمن قلبي
        .. اهديك…يااخي الزيدي..

        .. أعطر التحيات ..
        .. وأرق البسمـات ..
        .. وأروع الكلمـات ..
        .. وأجمـل الأمنيـات ..
        .. وأغلى الهمسـات ..

        ؛؛ ننتظر عطر اقلامكِ ؛؛
        * و رسم احساسك *
        .. وبديع فنونك..
        بــوح قــلــمــك
        وجــمــيــل عــبــاراتــك.اخوك عشتار

  29. مساء الخير ابو ناشي والجميع
    اليوم صباحاً نزلت تعليق باسمي بنت بغداد ونورت منعته ولحد الان مو نازل في موضوع عشتار… اسم الموضوع { كلمة موجزة في فضل العفو عن الناس والصبر على أذاهم ظاهرا وباطنا}
    نزلت تعليقين جريدة والشرح مفصلاً مملاً مع اثباتات و٤ شهود تكلموا معي اول يوم دخول الجريدة و حصل هذا قبل اقل من سنة الاشخاص الحكو معي
    يوسف المغربي
    كريمة الجزائرية
    حرية و جمال
    انا ممنوعة من التعليق يمكن مؤقت يمكن مؤبد هههههه
    لازم نروح shopping نشتري حلة جديدة ههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *