بسم الله الرحمن الرحيم ..!!

تلا النبي صلى الله عليه وسلم قول الله عز وجل في إبراهيم عليه السلام:  ” رب إنهن أضللن كثيراً من الناس فمن تبعني فإنه منى ومن عصاني فإنك غفور رحيم”.
وقول عيسى عليه السلام: ” إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم “، فرفع يديه وقال: ” اللهم أمتي.. أمتي “. وبكى، فقال الله عز وجل: يا جبريل اذهب إلى محمد فسله: ما يبكيك؟ فأتاه جبريل عليه السلام فسأله، فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم بما قال، فأخبر جبريل ربه وهو أعلم، فقال الله عز وجل: يا جبريل.. اذهب إلى محمد، فقل: إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوؤك.

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” مثلى كمثل رجل استوقد ناراً، فلما أضاءت ما حوله جعل الفراش وهذه الدواب التي يقعن فيها، وجعل يحجزهن ويغلبنه فيقتحمن فيها “.

ما أشد حب رسولنا لنا، ولأنه يحبنا خاف علينا من كل ما يؤذينا، وهل أذى مثل النار؟! ولما كان الله عز وجل قد أراه النار حقيقة كانت موعظته أبلغ وخوفه علينا أشد، ففي الحديث: ” وعرضت على النار فجعلت أتأخر رهبة أن تغشاني “.
وفى رواية أحمد: ” إن النار أدنيت منى حتى نفخت حرها عن وجهي “.
ولذلك كان من الطبيعي أنه كان صلى الله عليه وسلم إذا خطب احمرت عيناه وعلا صوته واشتد غضبه كأنه منذر جيش يقول: ” صبحكم ومساكم “.

ولأنه لم يرنا مع شدة حبه لنا وخوفه علينا كان يود أن يرانا فيحذرنا بنفسه، لتكون العظة أبلغ وأنجح، قال صلى الله عليه وسلم: ” وددت أنى لقيت إخواني الذين آمنوا ولم يروني “.

وثيقة حبه.. وقعها بالدم

– ففي الطائف وقف المشركون له صفين على طريقه، فلما مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الصفين جعل لا يرفع رجليه ولا يضعهما إلا رضخوهما بالحجارة حتى أدموا رجليه.

– ومع بنى عامر بن صعصعة: يعرض النبي صلى الله عليه وسلم عليهم الإسلام ويطلب النصرة، فيجيبونه إلى طلبه، وبينما هو معهم إذ أتاهم بيحرة بن فراس القشيري، فأثناهم عن إجابتهم له ثم أقبل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: قم فالحق بقومك، فو الله لولا أنك عند قومي لضربت عنقك، فقام النبي صلى الله عليه وسلم إلى ناقة فركبها، فغمزها بيحرة فألقت النبي صلى الله عليه وسلم من على ظهرها.

تصور حالته صلى الله عليه وسلم وقد قرب على الخمسين من عمره، ويسقط من ظهر الناقة ويتلوى من شدة الألم على الأرض، والارتفاع ليس بسيطاً، إنه يسقط على بطنه من ارتفاع مترين ونصف.

– بينما النبي صلى الله عليه وسلم في حجر الكعبة إذ أقبل عليه عقبة بن أبى معيط فوضع ثوبه على عنقه، فخنقه خنقاً شديداً فأقبل أبو بكر رضى الله عنه حتى أخذ بمنكبه ودفعه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: ” أتقتلون رجلاً أن يقول ربى الله “.

– وغير ذلك: يوضع سلا جزور على كتفيه صلى الله عليه وسلم وهو ساجد، وينثر سفيه سفهاء قريش على رأسه التراب، ويتفل شقي من الأشقياء في وجهه صلى الله عليه وسلم..

صبر صلى الله عليه وسلم على ذلك كله لأنه يحبنا.. أوذي وضرب وعذب.. اتهم بالسحر والكهانة والجنون.. قتلوا أصحابه.. بل وحاولوا قتله.. وصبر على كل ذلك كي يستنقذنا من العذاب ويهدينا من الضلال ويعتق رقابنا من النار..

وبعد كل هذا البذل والتعب ؟! نهجر سنته، ونقتدي بغيره، ونستبدل هدى غيره بهديه!!.

يا ويحنا.. وقد أحبنا وضحى من أجلنا لينقذنا، ودعانا إلى حبه، لا لننفعه في شئ بل لننفع أنفسنا فأين حياؤنا منه؟! وحبنا له؟! بأي وجه سنلقاه على الحوض؟! بأي عمل نرتجي شفاعته صلى الله عليه وسلم؟! -بأبي هو وأمي- بأي طاعة نأمل مقابلته في الفردوس؟!.

بقلم * محمد شعبان أبو قرن *

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫61 تعليق

  1. اللهم صلِّ و سلم وبارك على سيد خلقك و شفيعنا محمد و على آله و صحبه اجمعين السلام عليكم ا خوي مامون و احمد ابو المنذر

    1. وعليكم السلام هدهودة .. أنتِ كنتِ من ضمن الذين شكرتهم في اول تعليق لي ولكن بسبب الحذف لبعض الردود تخربطت الصفحة .. شكراً لكِ مجدداً ..!!

  2. الاخلاق فن الفن تعطينا ابداع ونلاحظ ان عدم ايمان الفنانين يقوعون باخطاء ولايبدعون فمنهم من يقول ان تناسيت حبى قامت الساعه ومنهم من يريد الاستجابه لدعائه بسرعه وهدا حرام

  3. وعلى الرغم من هذا كله نجد من بين ابناء امته من تطاول عليه ومنهم من يلغي و يرفض بعض احاديثه متبعا هوى نفسه …
    وجل المسلمين اليوم للاسف لا يعبرون عن حب هذا النبي الذي حملنا في قلبه وحمل همنا دون ان يرانا وبكانا وجزع لاجلنا الا ببضع كلمات لسنا ندري من يستشعرها ومن يلفظها دونما احساس وادراك لمعناها وبالامس القريب مرت ذكرى مولده فكم مسلم منا اعتبر وقرر ان يغير حياته ويسطرها من جديد وفق منهج الحبيب المصطفى يا ترى؟

    اللهم صل وسلم على رسولنا وشفيعنا وحبيبنا خير خلقك ازكى الصلاة وافضل التسليم
    شكرا مامون على الموضوع القيم.

    1. أخي أبو المنذر ..
      احترامي لك لا ينفي أن أقول لك ما أراه .. وأنا أراك هنا مُخطئاً ..
      فقبل قليل كنت تهاجم الأحد الأشخاص لأنه يُهاجمك وأنت ممنوع من التعليق وأنت الآن تهاجم شخص ليس ممنوعاً من التعليق وإنما ميّت ..وهو الآن بين يدي ربه وقد أفضى إلى ما قدّم نسأل الله أن يغفر له ويرحمه ..
      وانت قلت رأيك مرة واثنتين وثلاثة .. فلا داعي للتكرار يا أخي ..
      وتذكر أن رسول الله عندما مرّت به جنازة يهودي قام واقفاً قائلاً أليست نفساً ..!!
      مع أن هذا اليهودي قد يكون ارتكب من الآثام الكثير بل ربما كان محارباً للاسلام ..
      في الحياة نتفق ونختلف ونتخاصم ونتعادى .. وعند الموت نقف جميعاً امام عظمة الله سبحانه الذي قهر عباده بالموت .. وهو الذي يفصل بيننا فيما كنا نختلف فيه ..
      أرجو أن تتقبل كلامي .. وشكراً ..

      1. سلام
        على قدر ما نتعجب من حلمه وصبره(ص)وحرصه على إبلاغ الرسالة، إلا أن ذلك التعجب يصبح تفسيرا وإجابة على سؤال:لماذا كان محمد أعظم البشر وخير المرسين؟
        جزاك الله خيرا أخ مأمون، أعجبني العنوان أكثر
        ============
        من تعليقك فهمت أن بعض المناوشات دارت هنا…
        كنت من الأوائل الذين نبهوا الأخ أبو المنذر لخطئه في إبداء رأيه حول أعمال شخص أفضى إلى ربه وفي صفحة العزاء، لكن هل أن خطأه هذا يكون سببا في منعه من التعليق؟ وإذا كانت نورت لا ترحب إلا بأصحاب الذوق ومن يحترمون مشاعر غيرهم على صفحاتها، فلماذا لا تعامل معلقين آخرين بالمثل شبعوا ضحكا واستهزاء وتمثيلا على صفحات فيها بدل الميت خمسين ميتا وبالصور والفيديو؟وليت نورت تبين لنا أين الفرق

  4. اللهم صل على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا.
    شكرا مأمون…دائما سباق للمواضيع الجميلة و المميزة…شكرااا لك و جزاك الله عنا كل خير…

  5. جاء عند البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه في حديث الشفاعة العظمى أيضاً قول النبي صلى الله عليه وسلم (فأنطلق فآتي تحت العرش ، فأقع ساجدا لربي عز وجل ، ثم يفتح الله علي من محامده وحسن الثناء عليه شيئا لم يفتحه على أحد قبلي ، ثم يقال : يا محمد ارفع رأسك ، سل تعطه ، واشفع تشفع ، فأرفع رأسي فأقول : أمتي يا رب ، أمتي يا رب ، فيقال : يا محمد أدخل من أمتك من لا حساب عليهم من الباب الأيمن من أبواب الجنة ، وهم شركاء الناس فيما سوى ذلك من الأبواب ، ثم قال : والذي نفسي بيده ، إن ما بين المصراعين من مصاريع الجنة كما بين مكة وحمير ، أو : كما بين مكة وبصرى).
    جزاك الله كل خير اخي مامون

  6. السلام عليكم ..
    شكراً لكم اسماً اسماً على مروركم وكلامكم الطيّب .. وجزيتم خيراً ..!!


  7. شكرا مأمون على الموضوع ….
    اللهم ارزقنا حبك و حب نبيك عليه أفضل الصلاة و التسليم يا رب…

    1. كل الشكر لكِ أختي أم ريّان على اضافتك القيّمة التي تغني الموضوع دائما ..بارك الله بكِ ..!!

  8. اللهم صل على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا.
    شكرا مأمون…دائما سباق للمواضيع الجميلة و المميزة…شكرااا لك و جزاك الله عنا كل خير…
    مريم عبّرت عني بكلماتها البسيطة

  9. شكراً نهى على مرورك وشكراً لفاتي .. وكلنا خجلين يا فاتي وكلنا عيوب ومقصرون ..!!
    ونرجوا يتغمدنا الله بعفوه ..!!

  10. الصلاة و السلام عليك يا رسول الله و السماح و المغفرة منك يا الله …
    برافو مامون !!

    1. ليه اخت ! بريندا حاف, ما بحب لقب اخ و اخت,
      لانو طريقة مخاطبة الاخوان و المتشددين في الدين,
      الا اذا كنت منهم !!

  11. ماهو المشكلة انى بتعظ شوية، وبخجل وبفكر… وبعد شوية بنسى، وريما ترجع لعادتها القديمة.
    شكراً على التذكير، ومن وقت لاخر محتاجين موضوعات زى دى علشان ننتبه.
    جعله الله فى ميزان حسناتك.

  12. الله اكبر عليك يا ابوالمنذر انت فعلا جمل بسواد قلبك , كنت دائما أحترم كتاباتك ولكن بعد تعليقك بخصوص (توب)الله يرحمه سواء ميت او حي فعلاً انت انسان غريب ,الله يهدينا ويهديك , أسف مأمون لدخولي موضوعك بهذه الطريقه , أنت رائع ومواضيعك دائما اروع وشكرا لك مامون

  13. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    شكراا اخي على الموضوع وجزاك الله كل خير لتذكيرنا

  14. اللهم صلي وبارك وسلم علي حبيبنا ونبينا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين.
    شكراً أستاذ مأمون…جزاك الله خير

  15. شكرا لك مأمون
    احنا فعلا محتاجين مواضيع زي دي كتير
    أولاً للتذكرة..ثانيا لتهدئة نفسنا شوية من الظلم اللي بيحصل للأسف في البلاد الإسلامية
    مش عارفة هل هؤلاء المسئولين وحكام المسلمين مش عارفين انهم حيقابلوا ربنا يوم ليُسألوا عما كانوا يعملون
    شكرا لك تاني يا مأمون .. جمايلك علينا كترت قوي 🙂
    ربنا يخليك يارب

  16. السلام عليكم
    شكرا مأمون موضوع جميل اللهم صلي على نبيك محمد وعلى آله وصحبه أجمعيين

  17. شكرا مامون
    الموضع جميل
    اللهم سلم وصلى وبارك على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبة اجمعين

  18. اللهم صل وسلم على رسولك محمد خير خلقك افضل الصلاة واتم التسليم ..
    جزيت خيراًُ يا مأمون على النقل المفيد ..

  19. كارولينا في فبراير 10, 2012 6:34 ص

    اللهم صل وسلم على رسولك محمد خير خلقك افضل الصلاة واتم التسليم ..
    جزيت خيراًُ يا مأمون على النقل المفيد ..

  20. يا ويحنا.. وقد أحبنا وضحى من أجلنا لينقذنا، ودعانا إلى حبه، لا لننفعه في شئ بل لننفع أنفسنا فأين حياؤنا منه؟! وحبنا له؟! بأي وجه سنلقاه على الحوض؟! بأي عمل نرتجي شفاعته صلى الله عليه وسلم؟! -بأبي هو وأمي- بأي طاعة نأمل مقابلته في الفردوس؟!.
    بقلم * محمد شعبان أبو قرن *==========================لقد فرض الله علينا ايتاء الرسول صلى الله عليه واله اجرا ! فهل تعرفون اية الاجر ؟ وهل تعلمون ان اجره هولنا قبل ان يكون له ؟ اية الاجر هي قل لااسئلكم عليه اجرا الا المودة في القربى , والدليل على انه لنا هذه الاية قُلْ مَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ …. لكن للاسف لم تود قربى الرسول كما امر الله فما بين قتيل في الفلاوات او مفلوق هامته في المحراب او مسموم قد قطع السم امعائه , او مقدم عليه غيره او منبوذ خائف مترقب , او من ساواه القوم بمن ناواه او من ترضوا عن ظالميه وغاصبيه ! اهذا الاجر الذي امرنا الله ان نوفيه لمحمد سيد الخلق صلوات الله عليه واله ؟ والله لو فعلوا وفعلنا ما كان هذا هو الحال , وانى يكون هذا حالنا وقد وعدنا الله ان يرد ايدائنا اجر محمد صلى الله عليه واله علينا ومن اصدق من الله عهدا ؟

    1. ويحك من نفسك .واقول لك مرة اخرى كما قلت سابقا انه لا يعنيك من امر رسول الله عليه الصلاة والسلام وال بيته الاطهار وصحابته رضي الله عنهم جميعا شيء الا ان في موضوعهم ما يغذي حقدك ويزيد ما في نفسك انكشافا.

      1. فأن كان هذا ماتخوفيني ؟ فوا بشراه … بلى اني حاقد وحانق وكاره ومعادي ومتبرء من كل من لم يؤتي محمد اجره في المودة الكاملة لاهل بيته صلوات الله على محمد واله , كيف تفهمون المودة اليس هو التقديم , الامريكان ودوا تسريحة كلينتون فجعلوه رئيسا , ومن يدعون مودة ال محمد صلى الله عليه واله بألسنتهم قتلوهم كل مقتلا ! وابعدوهم عن كل منصبا !

      2. والله يا مراحب لست أدري ما اقول لك غير أن نفسي لا تستسهل اللحاق بمن إذا نصحناه أو قلنا له ما نراك على صواب صنفنا في زمرة المنافقين وأشباه المسلمين .فإن كان الرابط من اجل جمعنا أو افادتنا ما كنت تاخرت ولكن بعد ما حصل البارحة لم ار فيه الا محاولة لتطويقنا وسوقنا
        هدانا الله جميعا

        1. وعليكم السلام ..
          الله يباركلكم بجريتكم يا أخت كارولينا وان شاء الله ما يصير فيها متل ما صار بالجريدة اللي قبلها .. تمنياتي لكم بالنجاح ..!!

        2. سلام كارولينا .. لبنى ..الجميع
          ابو المنذر .. و صفحة بعيدة عن التعصب؟؟
          كيف لهذان ان يلتقيا؟؟؟

        3. حذفت تعليق مراحب الموجه لي الذي يحتوي وحذفت توضيح كارو الذي ترد فيه علي وتركت تعليقي معلقا فبدوت اكلم نفسي . ما بك يا نورت؟

    2. وقوله عز وجل: {قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى} أي قل يا محمد لهؤلاء المشركين من كفار قريش لا أسألكم على هذا البلاغ والنصح لكم ما لا تعطونيه وإنما أطلب منكم أن تكفوا شركم عني وتذروني أبلغ رسالات ربي إن لم تنصروني فلا تؤذوني بما بيني وبينكم من القرابة.
      ——————–
      ما علمك اياه ملاليك من جهل وتحريف قله لزبائنك في الحسينيه نحن لا ولم ولن نحيد بمشيئة الله عن الكتاب والسنه

      1. من قال لك اني ملا ؟ وقبل مدة قيل في نورت اني سائق تريلا ثم مراقب ثم ساعي لمنصب رئيس مجلس ادارة …. وانا كل حلمي اريد ان اكون كهوجي

        1. إذن بعد ما يخلص دوامك في الحسينيه ردد هالكلام عند زباينك في المقهى
          اما هنا فلا ولم ولن يقتنع بقولك أحد إلا من لم يعرف صحيح دينه
          اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك

          1. قليك ما اكثر تقلبه ! لاينفعه الاشاي مهيل كله سكر , ولن اصبلج استكان واحد عزلنا .. نفتح بكرة

          2. قال صلى الله عليه وسلم ( فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بـها وعضوا بـها على النواجذ
            وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة “

  21. كلامك مرودود عليك ,,,,لله ثم لنفسك اقرأ لله ثم للتاريخ وقتها راح تعرف مين اللي اذى ومازال عم يأذي قربى سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم

  22. شكرا اخي مأمون على الكتاب الذي نصحتني بقرأته ,,,, كتاب مهم جدا جدا لمن يهمه الامر
    نزلوا كتاب لله ثم للتاريخ نصيحة لكل اصدقاء الموقع من اروع الكتب

    1. انه كناب لمؤلف تراجع عن اقواله بعدما خاب السعي وخسرت الصفقة !! , واتمنى ان تكون لي فرصة بالرد عليه عبر نورت كلمة بكلمة , اما قولك ان كلامي مردود عليه يا مراحب , فهذا ليس كلامي انما حال نعيشه بمأساته , يقتل سيدي شباب اهل الجنة ويولى امرنا صبية اهل النار علينا ونقبل ونبايعهم امراء مؤمنين ؟ ويحنا ما اصاب هذه الامة الا ممن اسس اساس الجور والظلم على قادتها الذين ائمامتهم امانا من الفرقة ونظاما للامة حيث ابعدوا من هو اولى بالامر من ال محمد صلى الله عليه واله ومن تبعهم الى يومنا هذا في ظلمهم ذاك , اللهم اني منهم لبراء فأحشرني مع محمد واله صلواتك عليهم وعلى اصحابهم المنتجبين واللعنة على اعدائهم اجمعين كما انزلت في كتابك

      1. شكراً لكل من مر وقال بالحق ونطق به .. جزاكم الله خيراً ..!!

        أما أنت يا وهب فتأتينا بآية المودة في القربى .. وليس هناك أحد يود آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مثلنا ..!!
        ومن العجيب فعلاً أنكم تقولون ان هذه الآية قد اُنزلت في علي وفاطمة وابناهما رضي الله عنهم أجمعين وتعتمدون على حديث ساقط الاسناد كما يقول ابن حجر ..
        والأغرب أنكم تعتبرون هذه الآية التي لا تُعد من المحكمات دليلاً على ركن عظيم من أهم الأركان عندكم وهي آية من المتشابهات !!!!!!!!!!! ( تمنيت لو أن هناك مجالا أكبر لاشارات التعجب ) ..
        وهذه الآية بالاتفاق هي آية مكيّة أي عند نزولها لم يكن علي رضي الله عنه متزوجاً من الزهراء رضي الله عنها ولم يكن هناك وجود بعد للحسن والحسين رضي الله عنهما ..!!
        والخطاب فيها إذاً كان موجهاً لمشركي مكّة .. وكيف يخاطب الله مشركي مكّة ان يودوا قوماً غير موجودين بعد ؟!!!!!!
        ونفهم معنى هذه الآية من الحديث الوارد في البخاري ونصّه :
        روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سئل عن هذه الآية: فقال سعيد بن جبير: قربى آل محمد. فقال ابن عباس: عجلت. إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يكن بطن من قريش إلا كان له فيهم قرابة فقال: إلا أن تصلوا ما بيني وبينكم من القرابة« (البخاري رقم 4818).
        أي أن الله سبحانه يقول لرسوله الكريم قل لهم لا أسئلكم أن تعطوني أجراً وإنما فقط راعوا القربى التي بيني وبينكم ودعوني أبلّغ رسالة ربي ..!!
        كما أن الآية تقول ” المودة في القربى ” وليس ” للقربى ” او ” لذوي القربى ” كما جاء في آية أخرى مثل “” واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذوي القربى ” .. وكل الآيات المشابهة كانت تأتي بصيغة ” ذوي القربى ” ..اما هنا فوردت بالمصدر وهذا يطابق ما قاله أبن عباس رضي الله عنه ..!!

        1. بل ما اوضح الحق عند من هداه الله سبيله واعلمه ان هذه الاية نزلت في المخصوصين من القربى الذين اصطفاهم الله وليس عامة القربى او العاصين من قربى رسول الذين كان رسول الله صلى الله عليه واله اول من قطع رحمهم حيا في الله واعزازا لدينه ونزلت في اقرب المقربين له وهو عمه ابا لهب ما نزل من ايات , واية المودة اية في سورة الشورى وهي سورة مدنية فمن اين قلت بأنها مكية ؟ وذكر السيوطي : جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر المتوفى سنة : 911 هجرية قال بالإسناد إلى ابن عباس : لما نزلت هذه الآية : ﴿ … قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى … ﴾ [2] ، قالوا يا رسول الله من قرابتك هؤلاء الذين و جبت علينا مودتهم ؟ قال : ” علي و فاطمة و ولداهما “

          1. هذا الحديث الذي ذكرته قال عنه ابن حجر أنه ساقط الاسناد .. وقال عنه ابن كثير ان اسناده ضعيف فيه فيه مُتهم لا يُعرف عن شيعي محترق هو حسين الاشقر ..
            وبالتالي فإن هذه الآية الكريمة تحمل الكثير من المعاني او المقاصد فهي ليست آية محكمة والدليل هذه الروايات :
            حدثني علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثنا معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله : قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى قال : كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم قرابة في جميع قريش ، فلما كذبوه وأبوا أن يبايعوه قال : يا قوم إذا أبيتم أن تبايعوني فاحفظوا قرابتي فيكم لا يكن غيركم من العرب أولى بحفظي ونصرتي منكم .

            حدثني محمد بن سعد ، قال: ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى يعني محمد صلى الله عليه وسلم قال لقريش : لا أسألكم من أموالكم شيئاً ، ولكن أسألكم أن لا تؤذوني لقرابة ما بيني وبينكم ، فإنكم قومي وأحق من أطاعني وأجابني .
            حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا جرير ، عن مغيرة ، عن عكرمة ، قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم كان واسطاً في قريش ، كان له في كل بطن من قريش نسب ، فقال : لا أسألكم على ما أدعوكم إليه إلا أن تحفظوني في قرابتي ، قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى .

            حدثني يعقوب ، قال : ثنا هشيم ، قال : أخبرنا حصين ، عن أبي مالك ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم واسط النسب من قريش ، ليس حي من أحياء قريش إلا وقد ولدوه ، قال : فقال الله عز وجل : قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى : إلا أن تودوني لقرابتي منكم وتحفظوني .

            حدثنا أبو حصين عبد الله بن أحمد بن يونس ، قال : ثنا عبثر ، قال : ثنا حصين ، عن أبي مالك في هذه الآية قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم من بني هاشم وأمه من بني زهرة وأم أبيه من بني مخزوم ، فقال : إحفظوني في قرابتي .

            حدثنا ابن المثنى ، قال : ثنا حرمي ، قال : ثنا شعبة ، قال : أخبرني عمارة ، عن عكرمة ، في قوله : قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى قال : تعرفون قرابتي ، وتصدقونني بما جئت به ، وتمنعوني .

            حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى وإن الله تبارك وتعالى أمر محمداً صلى الله عليه وسلم إن لا يسأل الناس على هذا القرآن أجراً إلا أن يصلوا ما بينه وبينهم من القرابة ، وكل بطون قريش قد ولدته وبينه
            وبينهم قرابة
            قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربىقال : لم يكن بطن من بطون قريش إلا لرسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم ولادة ، فقال : قل لا أسألكم عليه أجراً إلا أن تودوني لقرابتي منكم .

            حدثنا ابن المثنى ، قال : ثنا محمد بن جعفر ، قال : ثنا شعبة ، عن منصور بن زاذان ، عن الحسن أنه قال في هذه الآية قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى قال : القربى إلى الله .

            حدثني يعقوب ، قال : ثنا هشيم ، قال : أخبرنا عوف ، عن الحسن ، في قوله : قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى قال : إلا التقرب إلى الله ، والتودد إليه بالعمل الصالح .

            حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قال : قال الحسن ، في قوله : قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى قال : لا أسألكم على ما جئتكم به ، وعلى هذا الكتاب أجراً إلا المودة في القربى ، إلا أن توددوا إلى الله بما يقربكم إليه ، وعمل بطاعته .

            وقال آخرون : بل معنى ذلك : إلا أن تصلوا قرابتكم

          2. وهذا قول الرازي : قال الرازي في تفيره مفاتيح الغيب ج 13 ص 431 و432:
            هذا هو الذي رواه صاحب «الكشاف» ، وأنا أقول : آل محمد صلى الله عليه وسلم هم الذين يؤول أمرهم إليه فكل من كان أمرهم إليه أشد وأكمل كانوا هم الآل ، ولا شك أن فاطمة وعلياً والحسن والحسين كان التعلق بينهم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد التعلقات وهذا كالمعلوم بالنقل المتواتر فوجب أن يكونوا هم الآل ، وأيضاً اختلف الناس في الآل فقيل هم الأقارب وقيل هم أمته ، فإن حملناه على القرابة فهم الآل ، وإن حملناه على الأمة الذين قبلوا دعوته فهم أيضاً آل فثبت أن على جميع التقديرات هم الآل ، وأما غيرهم فهل يدخلون تحت لفظ الآل؟ فمختلف فيه . وروى صاحب «الكشاف» أنه لما نزلت هذه الآية قيل يا رسول الله من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم؟ فقال علي وفاطمة وابناهما ، فثبت أن هؤلاء الأربعة أقارب النبي صلى الله عليه وسلم وإذا ثبت هذا وجب أن يكونوا مخصوصين بمزيد التعظيم ويدل عليه وجوه : الأول : قوله تعالى : { إِلاَّ المودة فِى القربى } ووجه الاستدلال به ما سبق الثاني : لا شك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب فاطمة عليها السلام قال صلى الله عليه وسلم : ” فاطمة بضعة مني يؤذيني ما يؤذيها ” وثبت بالنقل المتواتر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يحب علياً والحسن والحسين وإذا ثبت ذلك وجب على كل الأمة مثله لقوله { واتبعوه لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ } [ الأعراف : 158 ]

          3. قلنا أن هذا الحديث ضعيف ..!!
            كما أنك تأتي بالتفسيرات التي تُناسب هواك .. مع أن هناك العديد من التفسيرات غيرها ..
            وكمثال على ذلك تفسير ابن حجر الذي يقول أن آل البيت هم أوسع من ذلك فهم يشملون النبي وأولاده وأحفاده وآل علي وآل جعفر وآل العباس وآل عقيل وآل الحارث بن عبد المطلب وكل من لا تجوز عليه الصدقة .. واختلف في الزوجات هل يدخلن ضمن الآل وكان الراجح أنهن يدخلن
            ومما يرجح دخولهن ما نقله ابن قدامةعن الخلال أنه روى بإسناده عن أبي مليكة أن خالد بن سعيد بن العاص بعث إلى عائشة رضي الله عنها سفرة من الصدقة فردتها وقالت: إنا آل محمد لا تحل لنا الصدقة.
            فهذه القربى المذكورة في الآية قد تعني آل النبي المباشرين وقد تعني الأوسع وقد تعني ما ذكره ابن عباس .. وكلها وجوه قد تكون صحيحة ..
            فمن العجب فعلاً أن تُعتبر دليلاً على أصل من أصول الدين ؟؟!!!

          4. سبحان الله ! كل هذا اللف والدوران حتى لانشمل الاية فاطمة وبعلها وبنيها سلام الله عليهم او في اقصى الحالات تشملهم كما تشمل غيرهم من بني هاشم الذين لم يسلموا الامتأخرين , لقد اتعب انفسهم اصحابك ! ونصيحة لك عندما تأتي لنقل اقوالهم وتفاسيرهم عليك مراجعة في اي زمن تاريخي قالوها , وتحت اي حكم , حتى تعرف مدى تأثير الاخرين عليهم , وهكذا ايات القران المفسرون الذين يعتمد عليهم يذكرون سبب النزول وفيمن نزلت ولاي شيء عالجت وماترتب عليها اما الاجتزاء والاهواء فلن يغنيا عن الحق شيء , اما قولك الاية نزلت ليقولها رسول الله صلى الله عليه واله كأستعطاف لاعداء الله من ذوي قرباه فهذا ايذاء له روحي فداه وحتى يتركوه وشأنه ! وحتى لو فعلوا ما كان هو تاركهم اوتارك تسفيه الهتهم واصنامهم فليس محمد من تأخذه في الحق لومة اومحاباة لاحد وان كان ذي رحم , اذن فلايمكن الا الاخذ برواية السيوطي التي اوردتها ولاتقل انها نقلا عن شيعي فذاك الفخر كله , وانتبه اني في كل نقاشاتي معك لم اورد الا من مصادركم وقيلتها رغم انها ليست بحجة علي !

          5. فعلاً سبحان الله ..
            انا أقول أن الآية تحتمل عدة وجوه قد يكون من ضمنها آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ومن ضمنهم طبعاً فاطمة وعلي رضي الله عنهما كما أنها تشمل الآل الأوسع والاشمل وهم الذين ذكرتهم .. ولكن واضح وضوح الشمس أنها آية متشابهة لأنها تحتمل أكثر من تأويل ..
            واذا كانت تدل على الإمامة فلماذا لا تجعلون فاطمة رضي الله عنها إمامة طالما أنها مشمولة بهذه الآية ؟؟!!
            أعتقد أن كلامي واضح وليس فيه لف أو دوران
            ونحن بكل الأحوال نلتزم بالمودة لآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم والله يعلم مدى حبنا وتعظيمنا لهم ..!!
            ولكن لا ينبغي أن نبني على آية متشابهة أصلاً من أصول الدين يضل من لا يتبعه !!!!
            والسلام فقد حان وقت النوم ..!!

  23. الله يبارك بعمرك أخ مأمون
    مبروكة لصحابها .. وشكراا لامنياتك الطيبة .

  24. الاية تدل على العصمة والامامة ومن له الاجر من خلال وجوب المودة ولهذا شملت فاطمة ام ابيها كما كان يناديها المصطفى صلى الله عليه واله وماهي بأمام ولانجعلها رغم علو شأنها سلام الله عليها , ومهما حاول اصحابك من تفاسير فأنها لاتستقيم الا ماسبق من كلمة حق خرجت منهم عندما كان طغاة زمانهم في غفلة خففت عنهم والاجدر بك الاخذ منهم حينها وما اكثر ما رددوها , حتى عاد سوط السلطان لهم قامعا

    1. هههه يا إلهي …!!
      الآية من المتشابهات وليست آية محكمة بأي شكل من الأشكال ومع ذلك يقول أنها تدل على الامامة والعصمة .. متى كانت أصول الدين تبين بالمتشابهات؟؟! .. لماذا لا يختلف أحد من المسلمين في الصلاة أو في الزكاة أو في التوحيد او في الحج أو في رسالة رسول الله ؟ لأنها كلها وردت في آيات محكمة لا يتنازعها إلا معنى واحد ولا تحتمل تاويلاً غيره ولهذا هي محكمة وهذا شأن الآيات التي تقرر الأصول حتى تكون حجة على الناس .. إذ لا حجة في آية متشابهة تتنازعها معانٍ كثيرة ..!!
      ثم إن الآية قد تشمل علياً وفاطمة وأولادهما رضي الله عنهم .. وقد تشمل بطون قريش كلها كما ذكر ابن عباس والنبي يقول لهم راعوا القرابة التي بيينا ودعوني أبلغ رسالة ربي وخلوا بيني وبين الناس وقد تشمل أيضاً آل البيت كلهم وكل من لا تجوز عليه الصدقة بما فيهم الزوجات… وتحسم الموضوع على أنه خاص فقط بفاطمة وعلي وأولادهما رضي الله عنهما وان الآية تدل على الأمامة وكأن القرآن قد أنزل عليك !!!!!!!
      ساتابع الموضوع في الغد ..!!

      1. هل هذا كلام ؟عندما تقول اعلاه ( ثم إن الآية قد تشمل علياً وفاطمة وأولادهما رضي الله عنهم ).ما اراك الا كلفت نفسك فوق طاقتها وكانها لاتعطيك مقودها فاعلم ان بعل فاطمة وبنيها صلوات الله عليهم هم ائمة الدين والامام زمام الدين ، ونظام المسلمين ، وصلاح الدنيا ، وعز المؤمنين ، إن الإمامة أس الإسلام النامي ، وفرعه السامي ، وبالإمام توفير الفئ والصدقات ،
        وإمضاء الحدود والأحكام ، ومنع الثغور والأطراف ، الإمام يحل حلال الله ، ويحرم حرام الله ، ويقيم حدود الله ، ويذب عن دين الله ، ويدعو إلى سبيل ربه بالحكمة والموعظة الحسنة ، والحجة البالغة ، وهو الأمين الرفيق ، والوالد الرقيق ،
        والأخ الشفيق ، ومفزع العباد ، أمين الله في أرضه ، وحجته على عباده ، وخليفته في بلاده ، الداعي إلى الله ، والذاب عن حرم الله ، عز المسلمين ، وغيظ المنافقين ، وبوار الكافرين

  25. سلام عليكم
    الصلاة والسلام على أشرف الخلق خُلُقا سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ليوم الدين

    رائع ما نقلته يا أخي مأمون.
    نبتعد عن سنة حبيبنا ونستثقلها وبها الخلاص كل الخلاص ونستسيغ سبلآ أخرى ضيقه معتمه لا تفضي إلا إلى ظلم وهوان في الدنيا وهلاك وعذاب في الآخره.

    يا رب رحماك من ظلام وظلمة أهوائنا ونعيذ بك من شرور أنفسنا.

    جزاك الله خير يا منارة نورت خُلُقا ومعرفة.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *