يعرب عدنان: كلنا شركاء

“لأن شعوراً بخيانة أصدقائي الذين استشهدوا وتعاهدنا على إكمال الثورة، سيلاحقني مدى حياتي” هذا كان رده عندما تلقى عرضاً بالإقامة في ألمانيا ليتم تركيب أطراف صناعية متطورة له فأبى، فعدل سلاحه ليناسب وضعه الجديد، ليكمل المشوار الذي بدأه مع رفاقه، حتى تنتصر الثورة.

ربما بات من المألوف للذي يخالط الثوار في سوريا أن يجد أحدهم ما زال على خطوط الجبهات بقدم واحدة، وآخر بيد واحدة، والثالث فقد إحدى عينيه، ولكن وجود قائد ميداني على خطوط الجبهات الأولى وبيدين صناعيتين فهو أمر قد لا نرى مثيله في أي مكان آخر.

القائد الميداني في فرقة عمود حوران “نادر الحريري”، من مدينة “بصر الحرير” في ريف درعا الشرقي، رغم اصابته أكثر من مرة، وبتر يديه الاثنتين، لم يتوقف عن حمل السلاح.

يتحدث “الحريري” عن نفسه فيقول إنه منذ انطلاق الثورة السورية انخرط في الحراك السلمي، وفي شهر حزيران من عام 2011 حدثت نقطة تحول في حياته، بعد أن ارتكبت قوات النظام مجزرة في بلدته، أثناء محاولتها فض تظاهرة في البلدة خرجت أمام مسجد البلدة الكبير.

ويضيف أنه ورفاقه اتخذوا قراراً بالدفاع عن المتظاهرين، وعندها انخرط في الحراك المسلح، ونجحوا بردع قوات النظام مرات عدة، ومنذ ذلك الحين استمرت المعارك في البلدة بشكل يومي، وذلك بسبب الموقع الاستراتيجي للبلدة، فهي تربط الفرقة الخامسة في “ازرع” بالفرقة الخامسة عشر في السويداء.

وفي أوائل عام (2012) أصيب برصاصة قناص خلال الاشتباكات مع قوات النظام في البلدة، واستقرت الرصاصة في يده اليسرى، وبعد فترة استطاع التعرف على القناص، وهو الرائد “مصطفى مصطفى” المسؤول عن الحاجز الرئيس في البلدة أثناء تواجد قوات النظام فيها، والذي نجح الثوار في قتلة بعد فترة قصيرة.

وبعد فترة من إصابته تماثل للشفاء، وفي شهر رمضان من عام (2012) انطلقت معركة في البلدة، بعد ارتكاب قوات النظام مجزرة راح ضحيتها عدد من الأطفال، وبعد خسائر كبيرة في صفوف الثوار كان من الضروري الانتقال إلى مرحلة جديدة من التنظيم العسكري، للتمكن من مواجهة قوات النظام.

فتم تشكيل تحالف جديد يضم ثوار الريف الشرقي في درعا، من أجل الدفاع عن أي بلدة أو قرية تتعرض لمحاولة اقتحام، وكان اسم التحالف “درع اللجاة” بقيادة العقيد المنشق عن قوات النظام “أحمد العمر”، والذي قضى بعد فترة قصيرة في معركة “عمود حوران”.

وفي أواخر عام (2012) حاولت قوات النظام اقتحام بلدة “محجة” في ريف محافظة درعا الشمالي، ونتيجة ميثاق شرف بين الثوار كان واجباً أخلاقياً التصدي لأي محاولة اقتحام تتعرض لها اي منطقة، فذهب “نادر” مع مجموعته لتلبية نداء الفزعة، فاستهدفوا الحاجز الرئيس في بلدة “محجة” على أوتوستراد (دمشق -عمان) والذي يقع على المدخل الرئيس للبلدة.

نجا من موت محقق

يضيف “الحريري” بأنهم نجحوا في إخراج قوات النظام من البلدة، وخلال المرحلة الأخيرة من العملية، وخلال عملية الإخلاء، تعرضت مجموعته لقذيفة دبابة، مما أدى إلى مقتل وإصابة معظم أفراد المجموعة، وكان نادر من بين المصابين، حيث غاب عن الوعي، وبعد مرور أيام وجد نفسه في أحد مستشفيات الأردن، وكانت يداه مبتورتان.

وبعد تسعة أشهر من العلاج عاد إلى “بصر الحرير”، وعمل على تعديل سلاحه ليناسب وضعة الجديد، وكانت أول معركة بعد العلاج هي معركة تحرير الكتائب المحيطة ببلدة “بصر الحرير” وهي كتيبة النقل والكيمياء والتسليح، وتعرض في الفترة الأولى لمصاعب في استخدام سلاحه الجديد، ولكن في النهاية استطاع التأقلم معه.

إلى ألمانيا للعلاج

وفي بداية عام 2014 خرج إلى ألمانيا من أجل استكمال العلاج، بناء على طلب أطباء في ألمانيا، وبعد شهر ونصف من العلاج في ألمانيا، وخلال تواجده هناك، تلقى عرضاً بالإقامة في ألمانيا، وتركيب أطراف صناعية متطورة، ولكنه لم يستطيع الاستقرار في ألمانيا بسبب تعلقه ببلدته وبأصدقاء الكفاح.

ولأنه قرر منذ البداية الاستمرار حتى تحقيق النصر، وفي حال استقراره في أي مكان غير وطنه، سيشعر بالخيانة تجاه أصدقائه الشهداء، لأنهم كانوا قد تعاهدوا على الاستمرار منذ البداية، لذلك عاد من جديد إلى سوريا، ورفض الاستقرار في ألمانيا على الرغم من المغريات الكثيرة والتسهيلات المقدمة له، حسب تعبيره.

إلى الميدان بلا يدين

وفي أواخر عام (2014) شارك نادر في عدد من المعارك، بعد عودته من ألمانيا، من معركة “تل الخضر” وصولاً إلى معركة السيطرة على “تل الحارة”، وهو اليوم مسؤول عن نقاط الرباط المحيطة ببلدته “بصر الحرير”.

ويؤكد “الحريري” أن الثورة السورية تمر اليوم بمرحلة تعتبر الأصعب منذ انطلاقتها، وأنها غاية في التعقيد، لذلك يجب أن يكون الجميع يداً واحدة، والحل يأتي عن طريق محاربة النظام في الداخل، والفساد المنتشر في الجسم الثوري في الخارج لن يأتي بحلول، “الثوار استطاعوا تحقيق الكثير وقد هزموا النظام منذ العام الثاني للثورة، واليوم نحن لم نعد نحارب النظام فقط، بل نحارب محوراً عالمياً ومحتلين من خارج الحدود، وأكبر دليل على ذلك معركة (عمود حوران) الثانية في شهر نيسان أبريل الماضي، عندما حاولت الميلشيات الموالية للنظام السيطرة على بلدة (بصر الحرير) و(اللجاة)، وقتها كنا نتمنى أن نرى مقاتلاً سورياً، وكان الاعتماد بشكل كلي على المرتزقة وبالأخص الأفغان، والتدخل الروسي اليوم أتى لإنقاذ النظام المتهالك”.

ويشير في ختام حديثه إلى أنه ليس حالة استثنائية، وأن هناك مقاتلين في الجيش الحر قدموا أكثر منه، وفي بلدة “بصر الحرير” سبعة شباب من الذين قدموا أحد أطرافهم في الثورة السورية، ومازالوا مستمرين في الكفاح المسلح ضد قوات النظام والميلشيات الموالية له.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫38 تعليق

  1. (من المؤمنين رجال صدقوا ما عهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا)
    ومن صدق اللهَ وعده صدق اللهُ وعده له بالنصر والرحمة.
    (ولئن قتلتم في سبيل الله أو متم لمغفرة من الله ورحمة خير مما يجمعون.. ولئن متم أو قتلتم لإلى الله تحشرون )
    ( يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون.. وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين)
    ( إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم . والذين كفروا فتعسا لهم وأضل أعمالهم)
    ( إن ينصركم الله فلا غالب لكم وإن يخذلكم فمن ذا الذي ينصركم من بعده وعلى الله فليتوكل المؤمنون)
    (ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلوَا أخباركم)

  2. سيظهر لك الآن أخي سليم أحد المنحبكجحشية ليقول لك أن ما تقوله تمثيلية او مسرحية .. وربما سيأتي منحبكجحشي آخر ليقول لك ان هذا الرجل يقبض من السعودية او قطر .. لكننا لا نعرف كيف يقبض بعد أن فقد كلتا ذراعيه ؟!!
    بالتاكيد أخي سليم .. سوريا ممتلئة بأشباه هذا الرجل …

    واسمح لي أخي أن أضع في موضوعك هذا الفيديو لبراميل تتساقط على داريا .. وتسقط على مقربة أمتار من المصوّر … هذه هي البراميل التي تتساقط علينا ..كم اكره صوت المروحية وصوت نزول البرميل رغم ان صوته لا يستغرق كثيراً لكنك تحسبه دهراً ..

  3. هههههه
    يعني راح للأردن وراح لألمانيا وبقى اشهر عديدة وجمع الي فيه المقسوم ويريد المزيد وعينه على لندن لانه ما عجبته هامبورغ او برلين ؟؟!!
    وانا اعتقدت انه رفض ان يغادر ارض المعركة وهو مصاب كما فعلها أخونا ابو عزرائيل وبعض رفاقه ! لكن طلع صاحبكم خري مري ما بين الأردن وألمانيا ! قولوا له ان نبت في راسه النخل لن يدخل لندن ….. دعاية رخيصة للبطولة هيهات للمراجل أهلها فشنو جابكم عليها. ؟؟.

    1. يا شحاذ يا من تعيش على المساعدات، صحيح يللي فيه مسلة بتنخزه. إن إصرار هذا الإنسان على نصر الحق والدفاع عن المظلوم ورد الظلم عن الضعفاء شيء لا تعرفه أنت وأمثالك فاخسأ ، قال أبوعزائيل الشيعي انجرح وعاد للقتال ولكن يداه لم تبترا، وعاد ليقبض من ايران ثمن بطولته المزعومة، أما هؤلاء فعند الله ثوابهم. ولا تستحي وأنت تتكلم عن الرجولة !!! لو قالها غيرك لصدقه البعض ولحسب فيه شيئا منها، أما أن تتكلم عنها أنت فقد هزلت وهذه من علامات الساعة.يا أبا لهب تقول دعاية رخيصة، الرجولة التي تفتقدها أنت لا تحتاج إلى دعاية لاغالية ولا رخيصة ويكفيه عودته للقتال بيدين صناعيتين برهانا على صدق قضيته وسموها وبرهانا على رخص ووضاعة أعدائه وأعداء الشعب السوري الصامد في وجه نذالة قومك يا شيعي.

  4. فعلاً خرج تكون هي قصة محزنة وخرج يبعثوها للهند لتأليف قصة مبكية عليها
    بس شلون صار يحمل السلاح بأرجله بعد ماقطعولو إيده لهلأر ها بي ….
    عقبال مايقطعولك راسك أنت والخناااازير يللي متلك

    1. ليلى
      على شنو تتعجبين ؟
      معاهم الملائكة تقاتل كما قال العريفي !!!!!
      لكن الزحام في المعركة وكثرة تواجد النكاحيات المجاهدات يحول دون حسمها بعد مرور خمس سنوات !!!
      والراجل ما رايد ألمانيا ولا الأردن فقد بقى بهما اشهر طويله ولم يعجبه السكن فيهما والآن عينه على لندن بس رجع يجمع اخر ريال يتبرع به المغفلين !
      اي نكسر اطرافك الصناعية لو شفناك في لندن ! وانا حسبته عندما اصيب رفض ان يغادر ارض المعركة كما فعل أخونا ابو عزرائيل ورفاقه ؟؟؟!!! طلع راح مشاوير لألمانيا والأردن لشهور طويلة !!!! الك باريس وماحولها ايها الصادق العهد الذين سافروا لألمانيا طويلا .

  5. بالنسبة للفيديو يللي حاطه السيد مأمون كتير فرحني لأنو الجيش عم يعرف وين يضرب مو متل ماعم يقولو عشوائياً واذا هذا المصور نفد في حطلك يامأمون عدة فيديوهات شلون المصورين كانوا أقل حظ من هالمصور وراحوا عالفطس…

  6. اسمح لي أخي مأمون أن أقول هذا فيديو مفبرك صناعة هوليود، فلا براميل متفجرة في سوريا ولاهم يحزنون، دعايات أمريكية تركية قطرية سعودية إسرائيلية لتبرير المؤامرة على المقاومة، ثم ألم تسمع المصور يقول الله أكبر، إنه إرهابي إذن لأن المؤمنين ينادون لبيك يا حسين.
    سيهزم الجمع وسيولون الدبر، فليفرحوا بدعم قيصر روسيا والله مع الصابرين المجاهدين وسيأتي اليوم الذي نفرح فيه بنصر الله وسيندحر الأسد ونصر الزفت وعمائم الشرك والمجوس والروس فالله أكبر، الله أكبر، الله أكبر والعزة لله جميعا والذلة لمن عادانا فعاداه
    لا تحسبنَّ الله مُخلِف وعده…..فالنصر لاح على بيارق جنده
    وقفوا بوجه الظلم ليس يردهم … موت فبئس العيش تحت قيوده
    الله أكبر لن يذل عباده…. ما كبروا و تمسكوا بعهوده
    الله أكبر لن نعز بغيره……الله أكبر والصلاة بحمده

    1. هههه ألم أقل لك يا أخي سليم …
      يا أخي هؤلاء أغبى ما خلق الله .. انظر مروحية ترمي برميلين لكي تقتل مصوراً سلاحه الكاميرا ؟!.. وطبعا هذه البراميل سقطت فوق بيوت سكنية ربما مسكونة ومأهولة .. وربما راح بسببها عوائل فيها أطفال ونساء ..وهاهم المجرمون يعترفون أنهم فرحون …!!
      صبراً أخي صبراً … والله سيعضون أصابهم ندماً ولات ساعة مندم .

  7. عالم جبان منافق خمسة سنوات و المنشار السفاح يرمي ببراميله اللعينة فوق رؤوس الاطفال ناهيك عن القتل و التهجير و التعذيب بالسجون….
    كيف يسمحون لطاغية الشام بكل هذه التجاوزا ت و يمنعون تمكين هذا الشعب من الدفاع عن نفسه بمضاد طائرات او منطقة آمـنـة !؟ هذا منطق مجلس (الهم) الامن الدولي والامم المتحدة ,,,,المجرمون يمنحون الوقت للطاغية للقتل و التدمير وهم يوهمون العالم بالبحث عن حل سياسي!!!
    و ها ي تتوالى زلات السفاح ليأتى الان و يستنجد ب روسيا الملحدة لتحتل بلده (بمباركة اسرائيلية امريكية∼ بعدما شعر بقرب نهايته و خصوصا بعد فشل عبدة القبور اللطامين بترميم ما تبق من كرسيه الدموي ….
    و مايزالون يتبادلون الادوار و ليستمر الدمار و للاسف اللعبة مكشوفة امام العالم و تبق البغال حكام العرب مطأطئي الرؤوس امام كل ما يحدث فقط لانهم مكبلين بملفات ثقيلة بالشر و الفساد و الخيانة .
    فسحقا لهم .
    و لسوريا رب يحميها….
    (يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ(…/)
    صدق الله العظيم

  8. عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: “لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ لَعَدُوِّهِمْ قَاهِرِينَ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ إِلَّا مَا أَصَابَهُمْ مِنْ لَأْوَاءَ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَذَلِكَ”. قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَأَيْنَ هُمْ؟ قَالَ: “بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ وَأَكْنَافِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ”. وفي إسناده عمرو بن عبد الله السيباني الحضرمي، لم يوثقه غير ابن حبان والعجلي، وللحديث شاهد من حديث مُرَّة بن كعب البهزي، رضي الله عنه، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: “لَا تَزَالُ طائِفةٌ مِن أُمَّتي عَلَى الحَقِّ ظاهِرِين على مَن نَاوَأَهُمْ، وَهُمْ كالإِنَاءِ بينَ الأَكَلَةِ حتَّى يَأْتِي أَمْرُ اللهِ وهُمْ كَذَلِكَ”. قلنا: يا رسول الله، وأين هم؟ قال: “بأَكْنَافِ بيتِ المَقْدِسِ”. أخرجـه الطبراني 20/317 (754). ومن حديث أبي هريرة، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لَا تَزَالُ عِصابَةٌ مِن أُمَّتي يُقاتِلونَ علَى أبوابِ دِمَشْقَ ومَا حَوْلَهُ، وعلَى أبوابِ بيتِ المَقْدِسِ ومَا حَوْلَهُ، لَا يَضُرُّهُم خِذْلانُ مَن خذَلهم، ظَاهِرِين علَى الحَقِّ إلى أنْ تَقُومَ السَّاعَةُ”. أخرجه أبو يعلى (6417)، والطبراني في الأوسط (47)، وابن عدي في الكامل 7/84.

    1. جميل ما نقلت اخى سليم…
      بارك الله فيك و بأخونا مأمون ،،،
      الله ينصركم و يكثر من أمثالك.

      1. شكرا لك يا أخت أريج جعلك الله تنعمين بأريج الجنة وثبتك الله على الحق

  9. في شيء اسمه أطراف صناعية والكلام للمشككين، وهذا البطل قد حصل على يدين صناعيتين كما يبدو في الصورة عندما كان في الأردن وبهما يستطيع أن يقاتل أولاد….. وأن يلعن يللي نفضهم . وصاحب الحق لن تعييه الحيلة ولن تعيقه المعوقات عن بلوغ حقه. إنه الصبر والمصابرة من يفرق الرجل عن أشباه الرجال الذين يفرون من لقاء العدو ويبررون جبنهم بالانسحاب التكتيكي ، بل هي تكتكة الأسنان من الخوف وانفلات المصرات من الرعب. النظام وأنصاره يختبئون خلف الطائرات وخلف الدبابات ويلقون بالبراميل عساها ترعب أعداءهم فلا يصاب بالرعب سواهم، واليوم يختبئون خلف جبروت الروس ومع ذلك فقوافل الفطايس تتوالى. ما جاءت روسيا لو كان جيش النظام والميليشيات الشيعية أكفاء لهذا الصنديد وأمثاله رغم أنهم يفوقونهم عددا وعدة ورغم كل الأسلحة التي زودتهم بها روسيا وإيران.

  10. الله محيي شباب سوريا وثوارها وبالاخص ثوار سهل حوران من بدئو شرارة الثوره
    تحياتي لك خيو سليم ولموضوعك الجميل وتحيه لكُل السوريين الاشراف بالداخل والخارج

  11. انظروا من يتحدث عن الرجولة ؟!!!! .. من يتسكع في حانات وملاهي لندن ويقضي وقته في نورت يريد أن يثبت للنساء انه رومانسي وحبيّب هههه وهو منبوذ ومحتقر من الجميع .. ويحدثنا عن الرجولة ..
    استعان بهم النظام لتثبيت أركانه فمرغنا أنوفهم بالتراب .. وهاهي جيف فطائسهم تملأ سهول سوريا وتأكل منها الكــــلاب ..فاستعانوا بروسيا ..فاستحر القتل فيهم أكثر ..ومنذ التدخل الروسي حتى الآن رحّلنا فطائس ايرانية بالجملة إلى جهنم .. والقادم أعظم ..واسأل همداني كيف فقأنا عينه .. واسأل نجاد كيف لطم على مرافقه باقري .. واسأل قوات الباسيج كيف دعسنا على رقبة نادر حميدي .. واسأل ما يسمى لواء ” فاطميون ” كيف حولنا اسمه إلى لواء ” فاطسون ” لكثرة الفطايس فيه ..واسأل القيادي ” فرشاد حسوني زاده ” كيف أرسلناه إلى جهنم بدون زوّاده ..ثم ألحقنا به مختار حميد بند .. في نفس اليوم ونفس البند ..
    اما فطائس أتباع حسن زميرة والمرتزقة العراقيين فتاه العدّاد في احصائهم .. وسنبقى ندوس عل رقابكم يوماً بعد يوم .

  12. رجعع يمعميع هذا الماعميعوووو …..
    يبدو انهم لم يوزعوا وجبة الغذاء على اللاجئين في المخيم اليوم …. اما عن الرجولة فليسأل دمشقيات وغيرهن في خدورهن ان ذكر العراقي وهب الحسيني حنت وانت ورقت وتحسرت وتنهدت كل منهن في مخدعها !!!
    لكن هيهات ان يختار شهريار الا بمزاجه ومن ولدها فحول العرب ! فنحن من قوم قال فيهم من تقدسون : جمجمة العرب ورمح الله في أرضه الذي لن يكسر !
    نورت انزلوا ردي ولا تحجبوه فانا ما اعتديت على اي معلق او تحركشت به شخصيا انما قلت رأيي في الموضوع لا غير !
    لكن أبت ضغائن قوم آلا ان تبدى !
    وهكذا هو كل متسافل يحسد من علا .

  13. هههههه
    دعوه إذن مع ربات الخدور وما أظنه إلا إحداهن .. وليترك الحرب لرجالها .. فمثلي يقول لمثله :
    إن الكرام على الجياد مبيتهم ،،، فدعي الرماح لأهلها وتعطري ..

    1. نحن الرمح نفسه لا بل رمح الله في أرضه الذي لن يكسر ابدا ….!
      وهذا ليس من عندي ، انما أحس انك تريد ان تقول عن ابا حفص الخازوق انه كذابا ؟؟
      لا مانع عندنا ههههه طبعا .

  14. وهذه صورة دمشق اليوم 29/10 يغسل دموع وجهها المطر ……!
    دموع شوق لنا على الأغلب ….! تدعونا لكبتها وصحن التبولة ! قادمون اذن .

    1. كنت سأقول لك يا حقير ياوهب الحسيني يا عابد الحسين ولكني خشيت أن أمدحك بنعتك بالحقير لأنك أوضع من ذلك بكثير . خذ راحتك بالكلام ما شئت وزد سوء على سوئك فالدرك الأسفل من النار بانتظارك يا عابد الحسين وخلي الحسين ينفعك ، بل هو من سيقذفك في النار ولسوف ترى، فكم ستعيش سنة أو عشر أو عشرون سنة، وبعدين لتعملنها تحتك عندما يأتيك ملك الموت وسوف تطلب مهلة ولكن لات حين مناص ولا محيص لك ولا مفر من جهنم.
      ولما تنزل دمشق قل لي حتى نقوم بواجب الضيافة، ولكن سيب مؤخرتك والبتاع في بريطانيا حتى لا نبالغ في كرم الضيافة

      1. عادة من انزل دمشق لا اقبل بغير كواعبها مضيفات لي !! لالحاهن أولا ولعملي ثانيا بحديث يروى عن رسول الله صلى الله عليه واله ابتغوا الخير عند حسان الوجوه !
        وتنفرد الشاميات بجينات لا تشبه طغام أهلهم هههههههفحقيقة صعب ان اصدق ان هذه الكعوب او تلك أخوها او أبوها هذا الابله او ذاك هههه شعب كعوب بامتياز لا يستحق طغامه .

  15. انا لا افهم لماذا البعض يتهيج من قليل ما اقول ؟؟!!
    ان كان ذاك يعود لهوى الشاميات بالعراقين فذاك امر معروف قديم لا ذنب لنا فيه انما يلام طغامهم الذين هم ليس لهن أهلا ! ورب ملوم لا ذنب له !
    اما ذكرنا للحسين عليه السلام وتبجيله فانه امر لا ننفرد به ، انما قاله حتى من تقدسون وتجعلون دخول الجنة شرطا لتأليههم ! وهم لا في العير لا في النفير ولا يستأذن في دخول التواليتات حتى منهم او قضاء الحاجة عليهم !!
    ومن ذاك جاء قول عمر للحسين عليه السلام في رواية صحيحة عندكم ما أنبت الشعر برؤوسنا الا الله وأنتم !! وليراجعها من يريد عند العسقلاني في تميز الصحابة وقال ذلك للحسين عليه السلام في رواية نشترك شيعة وسنة في إثبات صحتها ورواياتها بألفاظ قد تكون متشابهة وهي :
    روي أنّ عمر بن الخطّاب كان يخطب النّاس على منبر رسول الله (صلى الله عليه وآله)، فذكر في خطبته أنّه أولى بالمؤمنين من أنفسهم, فقال له الحسين (عليه السلام) من ناحية المسجد :
    إنزل أيُها الكذّاب عن منبر أبي رسول الله لا منبر أبيك !
    فقال له عمر : فمنبر أبيك يا حسين لعمري يا حسين لا منبر أبي, من علّمك هذا أبوك علي بن أبي طالب ؟
    فقال له الحسين عليه السلام : إن أطع أبي فيما أمرني فلعمري إنّه لهادٍ وأنا مهتدٍ به, وله في رقاب النّاس البيعة على عهد رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم نزل بها جبرئيل من عند الله تعالى لا ينكرها إلاّ جاحد بالكتاب, قد عرفها الناس بقلوبهم وأنكروها بألسنتهم وويل للمنكرين حقّنا أهل البيت، ماذا يلقاهم به محمّد رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم من إدامة الغضب وشدّة العذاب !!
    فقال عمر : يا حسين! من أنكر حقّ أبيك فعليه لعنة الله, أمّرنا النّاس فتأمّرنا ولو أمّروا أباك لأطعنا .
    فقال له الحسين : يا بن الخطّاب فأي الناس أمّرك على نفسه قبل أن تؤمرأبا بكر على نفسك ليؤمّرك على الناس, بلا حجّة من نبي ولا رضىّ من آل محمّد, فرضاكم كان لمحمّد صلّى الله عليه وآله وسلّم رضىً ؟ أو رضا أهله كان له سخطاً ؟! أما والله لو أنّ للّسان مقالاً يطول تصديقه, وفعلاً يعينه المؤمنون, لما تخطأت رقاب آل محمّد, ترقى منبرهم, وصرت الحاكم عليهم بكتاب نزل فيهم, لا تعرف معجمه, ولا تدري تأويله, إلاّ سماع الآذان, المخطئ والمصيب عندك سواء, فجزاك الله جزاك, وسألك عمّا أحدثت سؤالاً حفيّاً .
    قال : فنزل عمر مغضباً…. ومشى معه أناس من أصحابه حتّى أتى باب أمير المؤمنين عليه السلام فاستأذن عليه فأذن له, فدخل فقال :
    يا أبا الحسن! ما لقيت اليوم من ابنك الحسين, يجهرنا بالصّوت في مسجد رسول الله ويحرّض عليّ الطغام وأهل المدينة .
    فقال له الحسن عليه السلام : على مثل الحسين ابن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم يشخب بمن لا حكم له, أو يقول بالطغام على أهل دينه ؟
    أما والله ما نلت إلاّ بالطغام, فلعن الله من حرّض الطّغام .
    فقال له أمير المؤمنين عليه السلام : مهلاً يا أبا محمّد فإنّك لن تكون قريب الغضب ولا لئيم الحسب, ولا فيك عروق من السّودان, إسمع كلامي ولا تعجل بالكلام.
    فقال له عمر : يا أبا الحسن! إنّهما ليهمّان في أنفسهما بما لا يرى بغير الخلافة.
    فقال أمير المؤمنين عليه السلام: هما أقرب نسباً برسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم من أن يهمّا, أما فارضهما يا ابن الخطّاب بحقّهما يرض عنك من بعدهما . قال : وما رضاهما يا أبا الحسن ؟
    قال : رضاهما الرجعة عن الخطيئة, والتقيّة عن المعصية بالتّوبة .
    فقال له عمر : أدّب يا أبا الحسن ابنك أن لا يتعاطى السلاطين الذين هم الحكماء في الأرض .
    فقال له أمير المؤمنين عليه السلام : أنا أؤدب أهل المعاصي على معاصيهم, ومن أخاف عليه الزلّة والهلكة, فأمّا من والده رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ونحله أدبه فانّه لا ينتقل إلى أدب خير له منه, أما فارضهما يا ابن الخطّاب !
    قال : فخرج عمر فاستقبله عثمان بن عفّان, وعبد الرّحمن بن عوف .
    فقال له عبد الرّحمن : يا أبا حفص! ما صنعت فقد طالت بكما الحجّة ؟
    فقال له عمر : وهل حجّة مع ابن أبي طالب وشبليه ؟!
    فقال له عثمان : يا ابن الخطّاب! هم بنو عبد مناف, الأسمنون والنّاس عجاف.
    فقال له عمر : ما اعد ما صرت إليه فخراً فخرت به بحمقك, فقبض عثمان على مجامع ثيابه ثمّ نبذ به وردّه, ثمّ قال له : يا ابن الخطّاب! كأنّك تنكرما أقول, فدخل بينهما عبد الرّحمن بن عوف وفرّق بينهما وافترق القوم.
    (نقله العلاّمة المجلسي قدّس سرّه في بحار الأنوار 8/184, الطبعة القديمة, وقريب منه ما رواه الشيخ الطوسي في أماليه 2/313 ملخّصاً, وإبن شهرآشوب في مناقبه 4/40, والإربلي في كشف الغمّة 2/42, والاحتجاج, 2, 77).

  16. saleem
    November 6, 2015 at 10:59 am
    كل إنسان يقرأ ويفسر التاريخ كما يشاء وبما يخدم وجهة نظره أو مصلحته
    ======================================================================
    تسمحلي ياسيد سليم ان اقول لك ومن غير متتدري انك تنتقد نفسك بنفسك … كلامك في تناقض اقول لك اشلون
    في العراق انت مع الحزب الدموي الإجرامي لانه كان يقتل الكورد ….. وهذا يخدم وجهة نظرك …. اذا كان لم يستعمل غاز الخردل لماذا الحكومة العراقية لم تستعين ب وسائل الإعلام الغربية و تقول لهم تعالوا و اشهدوا على جرائم ايرا ن ضد شعبي الرجل طول فترة حكمه لم ينكر هذا العمل المشين ظل في الحكم قرابة 15 سنة بعد هذه الحادثة الأليمة …. تطلب منا الدليل في ظل حكم دكتاتور يحكم بالحديد والنار !!!!!!!!!!
    لكن انت في سوريا ضد الحزب الدموي وللأمانة لا الومكم لإنه حزب دموي بأمتياز … بس عشان هذا يخدم و جهة نظرك لإنه يقتل السنة !!!!
    اذا كان مع وجود كل هذه التكنلوجيا في ناس تقول مايحدث في سوريا كلها افلام هوليودية و ليست سوى افلام
    هوليودية !!
    لكن الغريب في الموضوع ان يكون هذا رجل يدعي التدعين …. انت ياسيد سليم حاقد على الشعب الكوردي و هذا راي فيك
    كان ولازال …. طبق تعاليم الدين بالحرف الواحد …….الدين يقول لا فرقى بين عربي و اعجمي الا بالتقوى
    اكرمكم عند الله اتقاكم …… الساكت عن الحق شيطان اخرس …
    تذكر يوم الحساب ماراح ينفع لا كوردي و لاعربي غير قول كلمة الحــــــــــــــــــــــــــــق
    ردي هذا كان على تعليقك في موضوع الأكراد في عيون احبابهم
    تحياتنا

    1. يا أخت شيرمين هل ستعطيني حسنة يوم القيامة أو تأخذي عني سيئة أنت أو أي أحد يقرأ ما أكتب، والجواب لا ولن تعطيني ولو كنت حسنة الظن بي في الدنيا فلماذا أتظاهر لك أو لغيرك بالتدين وأنتم لن تنفعوني أو تضروني شيئا ، أللسمعة ومن أنتم وماذا يمكن أن تقدموا لي الدنيا قبل الآخرة لأتظاهر وأدعي التدين لكم. هذا كلام كبير.
      ثانيا لم أستثن نفسي حين قلت ،،كل إنسان يقرأ ويفسر التاريخ كما يشاء وبما يخدم وجهة نظره أو مصلحته،، فعلاما أناقض نفسي وأنا واحد من الكل، والقول بما يخدم وجهة نظره أو مصلحته ليس فيه تجني على أحد فلكل إنسان فيما يجري حوله وجهة نظر أو له فيه مصلحة ولو قصرت كلامي على المصلحة دون وجهة النظر لكان فيه تجني لأن ليس لكل إنسان مصلحة في أمر ما ولكن لكل إنسان وجهة نظر قد تتلاقى مع غيره وقد تختلف. فأنت مثلا من وجهة نظرك أنني أكره الأكراد وهذه وجهة نظرك أنت فانظري كما تشائين.
      ثالثا- لم أمجّد صدام بضربه ( إذا صح ما تقولون) لحلبجة بالغازات وأستنكر قتل بشار السوريين بالغازات وغيرها لأناقض نفسي أو أكون ذا وجهين ولكني أعرف لماذا يقتل بشار السوريين ولكن لماذا ضرب صدام الأكراد بالغازات سؤال سألته فلم تجيبي عنه جوابا يجعلني أكوِّن وجهة نظر سوى اتهامي بالنفاق وبالكره أو جوابا يجعلني أغير وجهة نظري إن كنت على خطأ. ومهما كانت وجهة النظر فلن تضرك ولا الأكراد شيئا.
      رابعا- ما أوردته أنا من عدم امتلاك صدام لغاز الخردل الذي ضربت به حلبجة حقائق وليس عواطف وما تقولينه أنت من استعماله له عواطف وليس حقائق والحقيقة الثابتة لنا نحن الإثنين أن أولئك الناس قتلوا بغاز الخردل ولا يملك غاز الخردل في المنطقة إلا ايران وإسرائيل والإسرائيليون بعيدون أما الإيرانيون فكانوا في حرب مع العراق وكانوا أقرب لحلبجة من حبل الوريد، ولكنها عنزة ولو طارت.
      وسؤال سألته هل ضربهم صدام بالخردل لو سلمنا أنه ضربهم لأن بعض الفصائل الكردية قاتلت مع الإيرانيين الجيش العراقي أو تعاونت مع الإيرانيين كما ادعى البعض، وما زلت أسأله ، أم أنه سؤال محرج….
      وأقولها والرزق على الله من أعان الأمريكان على احتلال العراق كائنا من كان ، بشمركة أو شيعة أو سنة فلن يطهر ذنبه عذر وحال العراق كما نراه الآن ودماء مئات الآلاف في رقبته إلى يوم القيامة، ومن أراد جعل سوريا حالها كحال العراق مقسمة طوائفا وعروقا فلن يطهر ذنبه عذر ولن أداهنه ، وكم كنت أحب أن نكون أمة واحدة بقلب واحد على اختلاف ألستنا ولو ترأس علينا عبد أسود جاء من مجاهل أفريقيا ولكن وجهه يشع بنور الإيمان، ولن يكون عندئذ لا صدام ولا بشار ولا حتى مدعي الخلافة البغدادي لأن عالِم القلوب يجزيها بما فيها لا بما يظنه الآخرون…. والبريء بريء إن قتلوه وإن سجنوه وإن فر بروحه كائنا من كان وليس فقط في سوريا بل في كل مكان نرثي لحاله وندعو على من ظلمه ولم لا وقد حرم الله ظلم العباد ، (ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا.) … إدعاء آخر بالتدين…. سلام لك سيدتي ومبروك عليكم كردستان العراق، ولكن باذن الله فكردستان سوريا بعيده على أسنانكم لا لأني أكره الأكراد كما تدعون ولكن لأني أكره الغدر وأكره نكران العشرة والجيرة لقرون وقرون وأكره أن أرانا نزداد تقسما وتشرذما على انقسامنا وتشرذمنا والعالم من حولنا يتربص بأمة محمد صلى الله عليه وسلم الدوائر وليس بالعرب وحدهم، وليس بالعرب وحدهم وليس بالعرب وحدهم . فليسعد المسلمون بالنوم على هذه الرمال المتحركة التي تبتلعهم شيئا فشيئا فهل من حياة لم تنادي.

      1. لا يااخ سليم لن اعطيك حسنة و لا اخذ عنك سيئة …. ومن انا ؟؟؟ !!!!
        العدالة السماوية هي وحدها من ستقوم بهذا شئ
        لكن هذا فقط كان للتذكير … اننا محاسبون على كل كلمة نقولها
        انت يااخ سليم لم تقول ( لا استثني نفسي ) عندما كتبت هذه الجملة
        (كل إنسان يقرأ ويفسر التاريخ كما يشاء وبما يخدم وجهة نظره أو مصلحته )
        تسمحلي ان اقول الموضوع كان في وادي وتعليقك في وادي استغربت من ردك لم تتطرق مايوجه لنا من
        اتهامات من علماء السنة رحت كتبت عن الكيمياوي وغيرها من الكلام الذي لم يخدم الموضوع في شئ …. كنت اتمنى ان تترك السياسة على جنب وتعطي رأيك ك رجل دين في الموضوع ولكنك لم تفعل ! !!
        اما السؤال الذي من وجهة نظرك محرج بالنسبة لي تسمحلي ان اقول لك ابداً مش محرج اذا كان بعض الفصائل
        الكوردية كانت مع ايران او مع صدام هل كان هذا الشي يعطيه الحق بان يقتل الطفال والنساء !!!!
        بس انا سألتك سؤال وانت لم تجبني لماذا انت مهتم بهذا الشأن الرجل حكم بعد هذه الحادثة لمدة 15 سنة ولم ينكر بأنه هو من قام بضرب الأكراد بالكيمياوي ثم لماذا لم يستعين بوسائل الإعلام الغربية ويقول لهم تعالوا اشهدوا على ظلم ايران ضد شعبي …. لكن ياأخ سليم كون على ثقة الكيمياوي لم يكن الجريمة الوحيدة التي قام بها بحق الكورد الرجل كان دكتاتور بكل ماتعني الكلمة من معنى … اما انك من مؤيدية وطبعاً انت حر
        ف نعم وهذا واضح على تعليقاتك اتحدى اي واحد محترم ان لا يتفق معي في شي اسمه لغة مابين السطور انت
        ابن اللغة ومش محتاج ان اذكرك بهذا الشئ !!!!
        ( ، وكم كنت أحب أن نكون أمة واحدة بقلب واحد على اختلاف ألستنا ولو ترأس علينا عبد أسود جاء من مجاهل أفريقيا ولكن وجهه يشع بنور الإيمان، ) هذا الكلام اتفق معك مليون ف المئة
        موضوع سوريا مش بحب اتطرق اليه غير الدعاء من كل قلبي ان تتخلصوا من هذا الحزب الدموي الإجرامي الجبان
        بأقرب وقت ممكن وان يرجع كل سوري تعرض لكل انواع الأضطهاد الى بيته بدون استثناء
        بخصوص مباركة لنا بخصوص الأقليم ولو اني شامة ريحة مش بريئة ههه في تعليقك بس مش مشكلة ….. الله يبارك فيك و يخليلك ولادك
        اتمنى ان تعم السلام في سوريا و كل المنطقة بأذن الواحد ويدفع كل من تسبب بمأسات الناس ( بدون استثناء )
        تحياتي

  17. بالمناسبة عشان لا افُهم غلط
    الموضوع ولا هز شعرة من راسي والله على ماأقوله شهيد
    انا مسلمة سنية حتى النخاع وما في قوة في الدنيا راح يخليني ان اغير ماأومن به
    وهو لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله
    بس بما انك اعطيت رأيك كنت حابة انك تركز على الجانب الديني من على الجانب السياسي عشان واضح على تعليقاتك انك رجل دين ولا في النهاية محد الا شئ عندك كل واحد حر برأيه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *