بسم الله الرحمن الرحيم ..!!

جاءت قافلة يوماً إلى المدينة المنوّرة .. وخيّمت على مشارف المدينة .. وكان أمير المؤمنين ( عمر بن الخطاب ) رضي الله عنه يقوم بجولة تفقدية في المدينة برفقة عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه .. فمرّا على القافلة وكان الليل يوشك أن ينصرم .. فقال عمر رضي الله عنه لرفيقه : فلنمض بقية الليل هنا نحرس ضيوفنا ..

نعم أمير الؤمنين وخليفة المسلمين هو من يقوم بحراسة القافلة … لا عجب فهذه مدرسة النبوة ..

وبينما هما جالسان .. سمعا بكاء صبي .. فسكت سيدنا عمر رضي الله عنه .. لكن بكاء الصبي ازداد .. فقام عمر رضي الله عنه إلى أم الصبي وقال لها :

اتق الله وأحسني إلى صبيِّك” أي أرضعيه .. ثم عاد إلى مكانه .. لكن البكاء مالبث أن عاد .. فرجع سيدنا عمر إلى أم الصبي وأعاد عليها الكلام ثم رجع إلى مجلسه ..

ولم يكد يجلس حتى عاد الصبي للبكاء .. فقام عمر مغضبأ وقال للأم : ”  ويحك إني لأراكِ أم سوء، ما لصبيِّك لا يقرُّ له قرار ؟” … فاجابته وهي لا تعرف أنه أمير المؤمنين : ”  يا عبد الله قد أضجرتني، إني أحمله على الفِطام فيأبى” .. سألها عُمر: ولما تحملينه على الفِطام؟ قالت: لأن عمر لا يفرض العطاء إلا للفطيم

فأمير المؤمنين كان يعطي عطاء لكل صبي يفطم في الاسلام  .. فسألها رضي الله عنه : كم عمره ؟ فقالت : بضعة أشهر ..

فهي أرادت أن تفطم ابنها قبل موعد الفطام حتى تحصل على التعويض .. فقال لها سيدنا عمر : ” ويحكِ لا تعجليه ” ..

ثم رجع عمر رضي الله عنه إلى عبد الرحمن بن عوف .. ووضع رأسه بين يديه وقال : ” ويحك يا عمر .. كم قتلت من أطفال المسلمين .. “

لقد عد نفسه قاتلاً لأطفال المسلمين لأنه فرض لهم العطاء عند الفطام .. وليس عند الولادة ..ألهذه الدرجة يا أمير المؤمنين ؟؟ .. نعم .. فهذه مدرسة النبوة ..

ثم حانت صلاة الفجر .. فذهب أمير المؤمنين ليؤم المسلمين في الصلاة .. فلم يستطع المسلمون أن يتبينوا صوته لكثرة بكائه .. ثم يقول ” بؤساً لك يا عمر .. كم قتلت من

من أطفال المسلمين ..” ثم قال : “لا تعجلوا على صبيانكم بالفطام، فإنا نفرض من بيت المال لكلّ مولودٍ يولد في الإسلام من دون فطام “”

 

رحمك الله يا سيدي عمر .. كنت تعطي كل مولود تعويضاً مالياً عند الفطام .. ومع ذلك عددت نفسك قاتلاً لأطفال المسلمين لأنك لم تفرض العطاء عند الولادة ؟؟!!

فكيف لو ترى كيف يُقتل الأطفال اليوم ؟؟ ..وكيف يُشرّد الأطفال .. ؟ وكيف يجوّع الأطفال ؟ …

يا سيدي .. كم نحن بحاجة إلى من هم مثلك …

 

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫48 تعليق

  1. كنتم خير امه
    ماصار الا نتحصر على الزمان الذي وجدنا نحن فية زمن الجاهلية الثانية
    من ابتغى العزة بغير الاسلام اذلة الله
    نسال الله السلامة
    شكرا اخ مامون

    1. أهلا أخوي برنس .. إن شاء الله هذا الزمان لن يدوم .. وسياتي اليوم الذي وعد الله فيه عباده المؤمنين ..
      شكراً لمرورك خيووووو ..!!

  2. فعلا “كنتم خير أمة أخرجت للناس”
    أين نحن من عظمائنا !! نسأل الله تعالى يُظهر في هاته الامة من يوحّد الصّف ويجمع المسلمين على كلمة الحق
    شكرا أخ مأمون

  3. رضوان الله عليه وعلى صحابة رسول الله جميعاً.
    بارك الله فيك مأمون.

    1. شكراً فاتي .. الله يديمك ويجزيكي الخير ..!!
      تصبحون على خير ..!!

  4. حشر الله المسلمين مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ومع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الفردوس الاعلى.
    ما اعظم شانك واجل اخلاقك سيدي عمر خسا من اتى بك سوئا فهم لايعرفوك رحمك الله يا صحاب رسول الله رحمك الله ايها هل الامام العادل.
    الشيطان يهرب ويحترق عند ذكر الله تعالى و ال …… يهربون ويرتجفون عند ذكر اسمك سلام عليك ورضي الله عنك يا علم العدل والحق.
    ………………………
    شكرا اخي الكريم مامون وبارك الله بك.

  5. يا سيد مـــأمون
    *حكاية فيها عبرة وفيها أيضا اتهام لبعض المسلمين بالمخاطرة بحياة أبنائهم للحصول على ما سمي بعطاء الفطام0, فضلا عن أن القوافل معها حراسة 0000

  6. wallah law 3échna bzamanhom kénna 3réfna hakikat w ahamiyat lislam ana ma aslamt hatta arit kotob zaman lmadi w siréthon kanoo 3an jad khayra oma.akh mamoon machkoor kteer

    1. صدقتِ أختي ليديا ..دراسة سيرة هؤلاء العظام وما كانوا عليه لهي خير دليل على صدق هذا الدين وعظمته .. وكيف استطاع هذا الدين أن يحول عرباً همجاً إلى نوعيات كهذه النوعيات من الرقي والخضوع والخوف والطاعة لله تعالى .. وهي أيضاً خير دليل على صدق هذا الرسول الذي كان قدوة حسنة وخير قائد لهم .. فتخرج على يديه نماذج ضربت للعالم أروع الأمثلة .. لقد كان رسولاً صالحاً .. فكان له أتباع وصحابه صالحون ..وحاشاه أن يكون سيئاً ليتبعه أصحاب سيئون .. حاشاه روحي فداه ..!!
      شكراً أختي ليديا .. وجزاك الله كل خير ..!!

  7. حسب القوافي و حسبي حين ألقيها **** أني إلى ساحة الفاروق أهديها
    لاهم هب لي بيانا أستعين به **** على قضاء حقوق نام قاضـيها
    قد نازعتني نفسي أن أوفيها **** و ليس في طوق مثلي أن يوفيها
    فمر سري المعاني أن يواتيني **** فيها فإني ضعيف الحال واهيها

  8. من أجمل ما قيل عن الإمام عمر بن الخطاب رضى الله عنه*(
    يا رافعاً راية الشورى وحارسها جزاك ربى خيراً عن محبيها
    رأى الجماعة لا تشقى البلاد به رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيها
    إن جاع الخليفة فى شدة قوم شركتهم الجوع أو تنجلى عنهم غواشيها
    جُوع الخليفة واالدنيا بقبضته منزلة فى الزهد سبحان موليها
    فمن يبارى أبا حفصٍ وسيرته أو من يحاول للفاروق تشبيها
    يوم اشتهت زوجته الحلوى فقال لها من أين لى بثمن الحلوى فأشريها
    مازاد عن قوتنا فالمسلمون به أولى فقومى لبيت المال رديها
    كذاك أخلاقه كانت وما عُهدت بعد النبوة أخلاقٌ تحاكيها

    *المصدر:
    كتاب أصحاب الرسول للشيخ محمود المصرى “المجلد الأول”

  9. المهم ما ذا فعلنا وليس ما فعل غيرنا0
    * أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:
    ــ ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون نقيرا ﴿١٢٤﴾ النساء0
    ــ من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ۖ ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون ﴿٩٧﴾ النحل0
    ــ قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد ۖ فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا ﴿١١٠﴾ الكهف0
    ــ وقل اعملوا فسيرى اللـه عملكم ورسوله والمؤمنون ۖ وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون ﴿١٠٥﴾التوبة0
    ــ قل أتحاجوننا في اللـه وهو ربنا وربكم ولنا أعمالنا ولكم أعمالكم ونحن له مخلصون ﴿١٣٩﴾ البقرة0
    ــ . وَاتَّقُوا يَوْمًا لَّا تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ ﴿البقرة: ٤٨﴾
    ــ وَاتَّقُوا يَوْمًا لَّا تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا تَنفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ ﴿البقرة: ١٢٣﴾
    ــ . الْيَوْمَ تُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّـهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ﴿غافر: ١٧﴾
    ــ وَخَلَقَ اللَّـهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَلِتُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ﴿الجاثية: ٢٢﴾صدق الله العظيم0

  10. أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه الذي “ما سلك وادياً إلا سلك ‏الشيطان وادياً غيره”،
    وقد ضرب مثالاً رائعاً في الشجاعة منذ أسلم رضي الله عنه، قال ابن عباس رضي الله عنه: ‏سألت عمر بن الخطاب لأي شيء سميت الفاروق؟ قال أسلم حمزة قبلي بثلاثة أيام، ثم ‏قص عليه قصة إسلامه، ثم قال: قلت يا رسول الله: ألسنا على الحق إن متنا وإن حيينا؟ ‏قال: بلى، والذي نفسي بيده، إنكم على الحق وإن متم وإن حييتم، قال: قلت: ففيم ‏الاختفاء؟ والذي بعثك بالحق لنخرجن، فخرجنا في صفين، حمزة في أحدهما، وأنا في ‏الآخر، وله كديد ككديد الطحين، حتى دخلنا المسجد، قال: فنظرت إليّ قريش وإلى ‏حمزة، فأصابتهم كآبة لم يصبهم مثلها، فسماني رسول الله صلى الله عليه وسلم الفاروق ‏يومئذ.
    وكان ابن مسعود يقول: ما كنا نقدر أن نصلي عند الكعبة حتى أسلم عمر.‏
    وقال: ما زلنا أعزة منذ أسلم عمر.‏

    شكرا اخي مامون

  11. موضوع رااائع …رضي الله عن أمير المؤمنين سيدنا عمر بن الخطاب …شكراااا كثيراا لـك مـأمــون…

  12. شكراً للجميع .. ونسأل الله أن يُهيئ لهذه الأامة من يسير بها على نهج الفاروق رضي الله عنه ..!!

  13. ماشاء الله عليك اخي مأمون جزاك الله كل خير
    قال الله جل في علاه { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً }
    فعلا انها مدرسة النبوة

  14. قصه جميله , شكراً مأمون دائماً تأتي بالمُفيد , صباح الخير أخت حياتي أن كُنتي موجوده لحد الان

  15. اخ مامون
    قصه جميله استمتعت بقرائتها .. جميل ان يقرا الانسان قصص يستطيع ان ياخذ خلاصه منها, قد تكون حكمه او ارشاد او طريق صواب يتبعه في حياته ..
    شكرا

  16. شكرا مأمون اااه شو هالزمن الي وصلنالو
    يا لطيف 🙁
    سلامات للجميع

    1. ورود
      كيفك يا عطر .؟
      زمان ما كان على البال والخاطر .. لكن ياورود التاريخ يعيد نفسه دائما .. مع الاسف البشر اصبح قاسي لدرجة ان القساوه تبرأت منه ..
      الله يرحم شهدائكم ويسكنهم فسيح جناته ورمضان كريم .

        1. مرحبا حبيبتي هدوء انثى كيفك وكيف صبايا نورت
          يسعد اوقاتكم انا كتبت التعليق وانشغلت اسفة على التأخير بالرد

      1. مسا الخير ندوشة تسلمي والله كلامك دايما يرفع المعنويات آميين وان شاء الله
        يتوقف القتل قبل رمضان والله تعب قلبنا
        وسلاماتي الك يا غاردينييا

        1. ورود
          الله يسمع منك ويكون وقف القتال اغلى هديه يستاهلها الشعب السوري .

  17. الى من يهمه الأمر ويحب سيدنا عمر بن الخطاب
    *أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير ﴿١٤﴾ لقمان
    استنادا الى قول الله تعالى في هذه الآية اما أن تكون هذه الحكاية كذب بكذب , أو أن سيدنا عمر قد خالف قول الله عز وجل في الآية الكريمة , وفي كلا الحالين اساءة لسيدنا عمر0

    1. ما تقصده يا محمد ان القصة لم تحدث اليس كذلك ؟
      والله أعلم ولكن ننتظر رد مأمون فإنه أكيد سيبرر هذا الخلط مع أنه لا يدرج موضوع غير متأكد منه
      ولكن جل من لا يخطئ
      افيدونا لو سمحتو

        1. سلامي وتحياتي لك يا غالية حياتي
          انا الحمد لله تمام وبدعيلك بالهنا والسعادة يارب
          قليل عم اقعد على النت وبس ادخل نورت بنسى حالي بأخبارها السعيدة
          🙂 شكرا لسؤالك عني الله يسعد اوقاتك يا حبيبة

    2. لا ارى اين المفارقة واين العجب أخي
      القصة تقول انه وضع للصبي عطاء ابتداء من فطمه يعني جعل الفطم تاريخ
      عوض انه يامر بالعطاء للصبية ابتداءا من العامين يعني في وقتنا يسمح لشخص ما اي شي معين ابتداءا من البلوغ او من سن الرشد او اي سن يعني هو ليس غرضه تحديد الفطام بل هو مجرد تاريخ لاخذ العطاء لكنه لما ادرك انه في ناس صارت تفطم اولادها قبل العامين تراجع وجعل الميلاد هو تاريخ العطاء.
      وهو مانراه في الدول الاوروبية التي تضع مالا لكل ولد يولد حتى وان كان هدفهم تشجيع النسل
      *-شرح طويل يمكن لاني لم اعرف ان اوصل الشرح

      1. يا hayatiiii
        أعوذ بالله من الشيطان الرجيم :
        ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا ۖ حملته أمه كرها ووضعته كرها ۖ وحمله وفصاله ثلاثون شهرا0000(15)الأحقاف
        :ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير ﴿١٤﴾ لقمان
        *هذه الآيات الكريمة تبين أن حق الطفل في الأرضاع هو عامين, وبالتالي فمن غير المعقول أن يأتي حاكم مسلم مثل سيدنا عمر بن الخطاب ليصدر تشريعا مخالف لشرع الله عز وجل فيحرض المسلمين على اختصار هذه المدة بل ويدفع لهم أموال من بيت مال المسلمين لقاء هذه المخالفة الشرعية, دون أن يذكر أن الفطيم يجب أن لايقل عمره عن عامين وترك مدة الرضاعة على هوى الأمهات وقلت تبعا لذلك :
        اما أن تكون هذه الحكاية كذب بكذب , أو أن سيدنا عمر قد خالف قول الله عز وجل وفي كلا الحالين اساءة لسيدنا عمر0

        1. أنا أظن أنا الأية تقول المفروض عامين و ليس إلزاميا
          و الله أعلم و للتأكد يجب سأل شيخ أو عالم

          1. يا سيد omar
            *أنت قلت المفروض, وهذا الأصل ولكن الضرورات تبيح المحظورات وهو استثناء0
            * ما خاب من استشار0
            *وفي الحكاية أن سيدنا عمر بن الخطاب اقر بخطئه قائلا:
            ويحك يا عمر .. كم قتلت من أطفال المسلمين .. “
            * الا أن الحكاية لم تبين ما اتخذه سيدنا عمر في هذا الصدد ليكفر عما ارتكبه عملا بقول الله تعالى:
            *وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ ۚ ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا ۚ فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن فتحرير رقبة مؤمنة ۖ وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله وتحرير رقبة مؤمنة ۖ فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من اللـه ۗ وكان اللـه عليما حكيما ﴿٩٢﴾

          2. صحيح يا أخي عمر .. سن السنتين ليس إلزامياً وإنما هو الحد الأقصى .. لأن الآية تقول (( لمن أراد أن يُتم الرضاعة )) ..

        2. أين خالف سيدنا عمر رضي الله عنه النص القرآني ؟
          سيدنا عمر فرض عطاء لكل صبي بلغ سن الفطام .. المذكور في القرآن … ولم يقل افطموا صبيانكم قبل سن الفطام ولا أدري كيف استنتجت أنت ذلك ؟؟ .. ولكن الذي جرى أن هناك بعض الأمهات كن يفطمن أولادهن قبل استحقاقه ليحصلوا على العطاء ..
          أما قوله رضي الله عنه ” كم قتلت من أطفال السلمين ” .. فهذا لا يعني أن هناك من الأطفال من مات بسبب ذلك .. وإنما من باب الشدة على النفس ومحاسبة النفس .. وإلا فالرجاء منك أن تذكر لنا قصة تبين لنا فيها أن طفلاً مات بسبب ذلك القانون .. وعندما علم سيدنا عمر رضي الله عنه أن هناك من يتحايل ويفطم الأطفال مبكراً للحصول على العطاء .. ألغى ذلك وجعل العطاء لكل صبي يولد ..!!

          1. أقصد بفطم الصبي قبل استحقاقه أي بالفطام في سن مبكرة جداً كهذه القصة مثلاً..!!

          2. السيد مـــــــأمون
            *تقول :ولكن الذي جرى أن هناك بعض الأمهات كن يفطمن أولادهن( قبل استحقاقه) ليحصلوا على العطاء
            *فالرجاء بيان موعد الاستحقاق الذي عنيته * وعندما علم سيدنا عمر رضي الله عنه أن هناك من يتحايل( ويفطم الأطفال مبكراً) للحصول على العطاء ..
            *المرجو بيان الوقت الذي لايعتبر مبكرا0
            كي أتمكن من اجابتك اجابة وافية0
            * النسبة لما نسب الى سيدنا عمرمن قوله: ويحك يا عمر .. كم قتلت من أطفال المسلمين .. “أنت فسرته من عندك,دون دليل0

          3. يا سيد سلّاخ .. السن المبكر هو ما قبل 4 أشهر وحتى السنة .. لأن حليب الأم في هذه السن يكون مفيداً جداً للطفل ..ويبدأ تعويد الطفل على الفطام من الشهر السادس او ما بعد ولكن لا يفطم نهائياً ..!!
            وبما أنه حسب كلامك لا يوجد سن محدد للفطام فهذا يعني أن فطام الصبي لن يؤدي إلى موته ..
            أما قوله ” كم قتلت من أطفال المسلمين ” فلم نسمع أن أحداً من الصحابة قد راجعه وقال له إن ابنى مات بسبب عطاء الفطام مع أنه قال تلك الجملة أمام الناس ؟
            وهل كان سيدنا عمر سيتاهل بامر كبير كهذا لو حصل ؟
            ومن الواضح أن سيدنا عمر لم يكن يقصد القتل بالمعنى المادي ..

          4. يا سيد مأمون
            *الجواب من أحكام القرآن :
            *هو حمله وفصاله (30) شهرا,فإذا كان الحمل المعتاد هو تسعة أشهر تكون مدة الإرضاع هي30-9=21 شهرا أي حولين إلا ثلاثة أشهر,
            * أما إذا كانت مدة الحمل ستة أشهر فتكون فترة الإرضاع هي 30-6=24 شهرا, أي حولين كاملين, وهذا لمن أراد أن يتم الرضاعة كون مدة الحمل قصيرة,
            *أنا لم أقل: (لا يوجد سن محدد للفطام)
            * وقلت أنت: فلم نسمع أن أحداً من الصحابة قد راجعه وقال له إن ابني مات بسبب عطاء الفطام
            * وأقول: (الصحابة عليهم رضوان الله ,لا يتصور أحد أنهم يلجؤن إلى تعجيل الفطام لينالوا عطاء الفطام, وحتى ولو فعل أحد من العامة ذلك فلن يجرؤ أيضا” على البوح بذلك وإلا يتهم بالتسبب بقتل طفله عن طريق استعجال العطاء قبل أوانه)
            *ولما كان سيدنا عمر بن الخطاب على علم وتبصر وتدبر بالقرآن الكريم فانه من المستحيل أن يخفى عليه أن مدة الإرضاع تتراوح بين 24 شهرا و21 شهرا حكما, وبالتالي لو كان أصدر تعليمات بمنح عطاء الفطام لكان بين فيها أن الإرضاع يجب أن لا يقل عن21 شهرا0
            *وهل تتصور أن تكون قافلة بدون حراسة حتى يضطر أمير المؤمنين عمر لحراستها مع الصحابي عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهما وارضاهما0؟!
            * وهل يتخيل إنسان أن يجري حوار بين سيدنا عمر والامرأة دون تدخل من زوجها أو أحد مرافقيها أم أن الجميع نيام على الرغم من صراخ الطفل ؟!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *