بسم الله الرحمن الرحيم ..

أبدأ بهذا الموقف لأنه جرى في مثل هذه الأيام المباركة من شهر رمضان .. في 17 رمضان يوم غزوة بدر الكبرى ..

سمع رسول الله أن هناك قافلة لقريش يقودها أبو سفيان راجعة لمكة ..تحمل أموالاً ومتاعاً ..

قُريش … التي نهبت أموال المسلمين واستحلت ديارهم وأراضيهم بعد ان هاجروا إلى المدينة .. فكانت فرصة سانحة للمسلمين لاسترداد بعض اموالهم المنهوبة والمسلوبة ..

فخرج رسول الله مع عدد من أصحابه يريد اعتراض القافلة .. فأرسل أبو سفيان إلى قريش يستنفرهم لحماية أموالهم وقافلتهم .. فخرجت قريش بجموعها وفرسانها لقتال المسلمين .. لكن أبو سفيان استطاع النجاة بالقافلة وأرسل إلى قريش أن يعودوا فقد تمكن من حماية اموالهم .. لكن عناد قريش وتجبرها وتكبرها منعها من العودة …

بل أصروا على اكمال الطريق حتى تسمع العرب بمسيرهم فلا يزالون يهابونهم أبداً..

وعندما وصل الخبر إلى رسول الله بمسير قريش .. وعلم بعددهم الذي يزيد على عدد أصحابه ب 3 أضعاف ..فهو أصلا لم يخرج لمثل هذه الحرب .. ولو علم أصحابه أنهم سيلقون قريشاً لما تخلف منهم أحد ..فهل يجازف ويقاتل القوم رغم قلة عددهم .. ام ينسحب إلى المدينة وتسمع العرب بما جرى فتذهب هيبة المسلمين من نفوسهم ويتجرأون عليهم ؟!! ..

جمع الرسول عليه الصلاة والسلام أصحابه وقال لهم : ( أشيروا عليّ أيها الناس ) .. فقام أبو بكر وهو من المهاجرين فقال واحسن .. فاعاد رسول الله قوله ( أشيروا علي أيها الناس ) .. فقام المقداد بن عمرو رضي الله عنه وهو من المهاجرين أيضاً .. فقال وأحسن .. فأعاد رسول الله قوله ..

وهنا قام زعيم الأنصار سعد بن معاذ رضي الله عنه .. وهذا هو موقفنا .. مع هذا الصحابي العظيم .. سعد بن معاذ رضي الله عنه ..

قام سعد وقال : ( كأنك تريدنا يا رسول الله ؟ ) .. أي تريد الأنصار … فقال رسول الله : أجل ..

رسول الله كان يريد أن يسمع رأي الأنصار في امر مصيري كهذا .. فهم مقبلون على حرب هو الاقل عددا وعدة فيها .. وهي تقع خارج المدينة .. وقد كان عهد رسول الله مع الأنصار ان ينصروه في المدينة ..كما ان هذه الأموال التي خرجوا لأجلها هي اموال المهاجرين لا أموال الأنصار ..فماذا سيكون موقف سعد في وقت حساس كهذا ؟

هل سيقول يا رسول الله لم يكن العهد بيننا وبينك هكذا ؟ .. هل سيسحب الأنصار ويعود إلى المدينة فالحرب ليست حربه ؟ ..

لنسمع ماذا قال سعد للرسول عليه الصلاة والسلام .. ذلك الموقف الذي كتبه التاريخ باحرف من نور ..

 

قال سعد : ((كأنك يا رسول الله خشيت أن تكون الأنصار ترى أنه ليس من حقها أن تنصرك إلا في ديارهم ،وأنا أقول عن الأنصار وأجيب عنهم، فاظعن متى شئت وصل حبل من شئت واقطع حبل من شئت، وخذ من أموالنا ما شئت وأعطنا منها ما شئت ،والذي تأخذه منا كان أحب إلينا مما تتركه ، وما أمرت فيه بأمر فأمرنا فيه تبع لأمرك، فسر بنا فو الله لو سرت بنا إلى برك الغماد لنسيرن معك ، ولو استعرضت هذا البحر فخضته لنخوضنه معك , والله لا نكره أن تلقى بنا عدونا غدا، فإننا صبر في الحرب صدق عند اللقاء ولعل الله يريك منا ما تقر به عينك ).

فسر رسول الله بكلام سعد حتى قال ” سيروا وأبشروا ..فوالله لكأني انظر إلى مصارع القوم ” ..

رحم الله سعداً .. فقد كان رجلاً حق لعرش الرحمن أن يهتز لموته ..!!

 

أخوكم .. مأمون .

 

 

 

 

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫53 تعليق

  1. أتي للنبي صلى الله عليه وسلم بثوب حرير، فجعلوا يتعجبون من حسنه ولينه. فقال: لمناديل سعد بن معاذ في الجنة أفضل من هذا
    (البراء بن عازب..)
    شكرا لك أخي الكريم مأمون…

    1. رضي الله عنهما .. شكراً لك أخي جمال وبارك الله فيك ..!!

  2. رمضان كريم اخ مأمون
    إستمتعت جداً بقراءة المقال حيث قرأته عدة مرات هناك معان و عبر كثيرة كمسلمين علينا ان نتبع سنة رسول الله في الكثير من المواقف الحياتية لا يمكننا متابعة كل التفاصيل لكن مقالاتك تهّون علينا التعلّم
    و بالنصر إن شاء الله

    1. رمضان كريم عليكم أختي نُهى .. شكراً ألك .. وانا أحييكي على حب التعلم والمعرفة لديكِ … وخاصة المعرفة الدينية ..الله يلهمك الصواب والخير دائماً .. شكراً ألك ..!!

  3. إعلان المصلحة العامة على المصلحة الشخصية خلق من اخلاق المؤمن الحقيقى ليتنا نتحلى به.
    اللهم صل وسلم وبارك على خير خلق الله، وعلى اله وصحبه وسلم.
    بارك الله فيك مأمون، ورمضان مبارك لكل مؤمن متخلق بخلق صحابة رسول الله رضوان الله عليهم.

    1. صحيح يا فاتي … لو تحلينا بأخلاق النبوة لما كان حالنا هذا الحال …
      عسى الله أن يردنا إلى دينه رداً جميلا… بارك الله بكِ .

  4. رمضان كريم اخي مأمون….سلمت يداك اخي, والله تدمع العين وتبكي القلب لفرقاهم ,اللهم اجمعنا بهم واحشرنا معهم ياغفور يارحيم

    1. رمضان مبارك عليكم أختي .. والله يستجيب دعائك ويجمعنا بهم في الجنة تحت لواء سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم .. شكراً لمرورك .

  5. كنت سأسألك منذ فترة قصيرة عن جديدك يا أخي مأمون وها أنا أطالع جديدك بهذا الأسلوب الجميل..طيب أنا كصحفي أعمل ايه؟؟؟ممكن كام حصة نتعلم فيها الكتابة منك؟؟؟…بارك الله فيك وجعل كتاباتك هذه في ميزان حسناتك يوم القيامة…سعيد بالتعرف عليك…تحياتي.

    1. شكراً لك أخي فوقي على كلامك الطيّب الذي لا أستحقه .. فانت الأصل ومنك نتعلم .. جزاك الله كل خير ..!!

    1. ونعم الرجال .. حشرنا الله معهم .. آمين .. شكراً لك أخي واحد جعلك الله من الموحدين دائماً ..!!

  6. الصحابه رضي الله عنهم اجمعين هم تربية الرسول صلى الله عليه وسلم

    أعظم مُعلِّم عرفه التاريخ في حسن الخلق ومكارم الاخلاق

    غرس في نفوسهم الايمان وبذل النفس رخيصه في سبيل الله ورجاء ماعنده من الثواب

    وحريٌّ بمن كان الرسول الكريم بين أظهرهم ان يكونوا كذلك

    وما كان للرسول صلى الله عليه وسلم ان يقرب منه المنافقين حاشاه بأبي هو وأمي

    اللهم ارضَ عن الخلفاء الراشدين المهديين وعن سائر الصحابة والتابعين

    جزاك الله كل خير أخي مأمون

    1. نعم اختي بنت مكّة .. اولئك الرجال الذين تخرجوا من مدرسة النبوة .. وكيف لا يكونوا كذلك وأستاذهم رسول الله ..كان رسولاً عظيماً فكان له أصحاب عظماء ..جزاكم الله خير ..!!

  7. فعلا مواقف رائعة من رجال أتمنى ان يجود التاريخ بمثلهم..
    جزاهم الله خيرا جميعا و جعل أعمالهم خالصة لوجهة ,و رزقنا قوووووتهم كما أحببناهم إنه على ما يشاء قدير……….امين*
    ربنا يوفقك الاخ “مامون” و يجعلنا منهم و يرزقنا الإخلاص لله و القوة لطاعته و الزيادة في حبه.

  8. ولو استعرضت هذا البحر فخضته لنخوضنه معك ,(السؤال الذي يطرح نفسه : هل يوجد بحر حيث موقعة بدر؟!)
    فقد كان رجلاً حق لعرش الرحمن أن يهتز لموته ..!!(وسع كرسيه السموات والأرض) فحين اهتز العرش هلا هتزت السموات والأرض وكل من على الكرسي ومن فيه؟!الا اذا كان العرش لا علاقة له بالكرسي0

  9. (السؤال الذي يطرح نفسه : هل يوجد بحر حيث موقعة بدر؟!)
    *****
    لا لم يكن هناك بحر حيث موقعة بدر ..ولكنك تعلم .. أو ربما لا تعلم .. أن جبريل قد نزل على رسول الله قبل الغزوة يخيره بين العير أو قريش .. وكانت العير أحب إلى المسلمين .. كما قال الله تعالى ( وإذ يعدكم الله إحدى الطائفتين أنها لكم .. وتودون أن غير ذات الشوكة تكون لكم ) .. وأنت تعلم أن العير قد نجا بها أبو سفيان وسلك بها طريقاً على ساحل البحر .. فقال لهم رسول الله إن العير أصبحت على ساحل البحر .. ولذلك قل له سعد بن معاذ رضي الله عنه ( لو خضت بنا هذا البحر ) .. أي حتى لو أمرتنا بالذهاب إلى هذا البحر الذي سلك أبو سفيان طريقه لخضناه ..
    أما اهتزاز عرش الرحمن لموت سعد فهذا الحديث ثابت في الصحيحين في باب مناقب سعد بن معاذ .. والعرش مذكور في القرآن أما كيفية الاهتزاز فلا نسأل عنها ولا نعلمها ..

    1. اذن خذوا هذه عن العرش والكرسي
      عن علي بن أحمد بن محمد بن عمران الدقاق رحمه الله قال: حدثنا محمد بن أبي عبدالله الكوفي ، قال: حدثنا محمد بن إسماعيل البرمكي ، قال: حدثنا الحسين بن الحسن قال: حدثني أبي ، عن حنان بن سدير قال: سألت أبا عبدالله عليه السلام عن العرش والكرسي فقال: إن للعرش صفات كثيرة مختلفة ، له في كل سبب وضع في القرآن صفة على حدة. فقوله: رب العرش العظيم ، يقول: الملك العظيم ، وقوله: الرحمن على العرش استوى ، يقول: على الملك احتوى ، وهذا ملك لكيفوفية الأشياء .

      ثم العرش في الوصل متفرد من الكرسي ، لأنهما بابان من أكبر أبواب الغيوب ، وهما جميعاً غيبان ، وهما في الغيب مقرونان ، لأن الكرسي هو الباب الظاهر من الغيب الذي منه مطلع البدع ومنه الأشياء كلها ، والعرش هو الباب الباطن الذي يوجد فيه علم الكيف والكون والقدر والحد والاين والمشية وصفة الإرادة ، وعلم الألفاظ والحركات والترك ، وعلم العود والبدء ، فهما في العلم بابان مقرونان ، لأن ملك العرش سوى ملك الكرسي وعلمه أغيب من علم الكرسي ، فمن ذلك قال: رب العرش العظيم ، أي صفته أعظم من صفة الكرسي ، وهما في ذلك مقرونان .

      قلت: جعلت فداك فلم صار في الفضل جار الكرسي ؟

      قال: إنه صار جاره لأن علم الكيفوفية فيه ، وفيه الظاهر من أبواب البداء وأينيتها وحد رتقها وفتقها، فهذان جاران أحدهما حمل صاحبه في الصرف وبمثل صرف العلماء ( كذا ) وليستدلوا على صدق دعواهما لأنه يختص برحمته من يشاء وهو القوي العزيز .

      فمن اختلاف صفات العرش أنه قال تبارك وتعالى: رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ ، وهو وصف عرش الوحدانية لأن قوماً أشركوا كما قلت لك ، قال تبارك وتعالى: رَبِّ الْعَرْشِ، رب الواحدانية عما يصفون. وقوماً وصفوه بيدين فقالوا: يَدُ الله مَغْلُولَةٌ . وقوماً وصفوه بالرجلين فقالوا: وضع رجله على صخرة بيت المقدس فمنها ارتقى إلى السماء . وقوماً وصفوه بالانامل فقالوا: إن محمداً صلى الله عليه وآله قال: إني وجدت برد أنامله على قلبي !

      فلمثل هذه الصفات قال: رب العرش عما يصفون ، يقول رب المثل الأعلى عما به مثلوه ، ولله المثل الأعلى الذي لا يشبهه شئ ولا يوصف ولا يتوهم ، فذلك المثل الأعلى ، ووصف الذين لم يؤتوا من الله فوائد العلم فوصفوا ربهم بأدنى الأمثال وشبهوه بالمتشابه منهم فيما جهلوا به ، فلذلك قال: وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً ، فليس له شبه ولا مثل ولا عدل ، وله الأسماء الحسنى التي لا يسمى بها غيره ، وهي التي وصفها في الكتاب فقال: فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه ، جهلاً بغير علم ، فالذي يلحد في أسمائه بغير علم يشرك وهو لا يعلم، ويكفر به وهو يظن أنه يحسن ، فلذلك قال: وما يومن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون ، فهم الذين يلحدون في أسمائه بغير علم فيضعونها غير مواضعها .

      1. قال تعالى : ( الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلماً فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم )

    2. يا سيد مأمون أفندي
      * هذا سؤالي :(السؤال الذي يطرح نفسه : هل يوجد بحر حيث موقعة بدر؟!)
      *****
      * وهذا جوابك:
      لا لم يكن هناك بحر حيث موقعة بدر ..ولكنك تعلم .. أو ربما لا تعلم .. أن جبريل قد نزل على رسول الله قبل الغزوة يخيره بين العير أو قريش .. وكانت العير أحب إلى المسلمين .. كما قال الله تعالى ( وإذ يعدكم الله إحدى الطائفتين أنها لكم .. وتودون أن غير ذات الشوكة تكون لكم ) .. وأنت تعلم أن العير قد نجا بها أبو سفيان وسلك بها طريقاً على ساحل البحر .. فقال لهم رسول الله إن العير
      أصبحت على ساحل البحر .. ولذلك قل له سعد بن معاذ رضي الله عنه ( لو خضت بنا هذا البحر ) .
      ـــــــــــــــــــــ
      . أي حتى لو أمرتنا بالذهاب إلى هذا البحر الذي سلك أبو سفيان طريقه لخضناه ..
      * وهذا جواب جوابك
      (حسب كلامك كان جواب سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه سيكون: لو خضت بنا البحر لخضناه معك أي بدون حرف الإشارة ,هذا,)وبذلك يستقيم القول مع الواقع(أي انهما كانا يتخاطبان وهم لا يرون البحر)
      أما اهتزاز عرش الرحمن لموت سعد فهذا الحديث ثابت في الصحيحين في باب مناقب سعد بن معاذ .. والعرش مذكور في القرآن أما كيفية الاهتزاز فلا نسأل عنها ولا نعلمها ..
      (إن كان قد اهتز حسبما يزعمون فقد اهتزت معه السموات والأرض ومن فيه وفيهن,وهذا غير مقبول في ضوء الحديث التالي على الأقل, إذ سعد بن أبي وقاص لن يكون أعز من إبراهيم بن سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام)
      *رزق الرسول صلى الله علية وسلم من ماريه القبطية من ولدا اسمه إبراهيم , وقد كان شديد الشبه بأبيه وقد تعلق به الرسول تعلقا شديدا ولعل السبب في ذلك أنه جاء بعد موت القاسم وعبد الله وموت خديجة رضي الله عنها وبعض بناته , لكن سعادة الرسول صلى الله عليه وسلم لم تكتمل , فقد مرض مرضا شديدا فلما كان في الاحتضار دخل عليه الرسول فوجده في حجرة أمه يجود بأنفاسه ………….
      فوافق موت إبراهيم كسوف الشمس , فرأى المسلمون في ذلك معجزة , وقالوا : إنها كسفت لموت إبراهيم فقال صلى الله عليه وسلم ( إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته , فإذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا الله فحسب0

      1. يا أخ أديب السلّاخ .. أولاً الصحابي هو سيدنا سعد بن معاذ رضي الله عنه وليس سيدنا سعد ابن أبي وقاص ..
        ثانياً .. نعم يستقيم المعنى بدون اسم الاشارة ( هذا ) وكذلك لا يفسد بوجوده .. فقد يكون اشارة كما ذكرت في ردي الأول للبحر الذي سلكه أبو سفيان .. وقد يُحمل أيضاً على الوجه البلاغي .. فاستعمل اسم الاشارة ( هذا ) للدلالة على سرعة ادراكهم لهذا البحر
        وسرعة امتثالهم لأمر النبي .. كأن تستخدم مثلاً ( هذا ) للإشارة إلى شخص بعيد عنك .. ولكنه قريب من قلبك .. وهذا شائع عند العرب ..
        أما اهتزاز عرش الرحمن فقد قلت لك أن هذا الحديث صحيح .. ولا نخوض في كيفية الاهتزاز لأننا لا نعلمها

        1. يا أخ مأمون
          * أنا لم اسأل عن كيفية الأهتزاز , بل استنكرته, وليس كل ماورد في الصحيحين صحيح , وقد بينت ذلك في أكثر من مناسبة كعذاب القبر والمسيح الدجال وما شابهه00فالله في القرأن الكريم يخاطب الناس فيقول لهم : أفلا تعقلون؟!أي يخاطب العقل , فما دام هناك اهتزاز فلا بد أن يكون له نتائج ونتائج اهتزاز العرش أقلها اهتزاز السموات والأرض بالتأثير على الأقل وخروج الكواكب عن مداراتها 000
          واريد أن اذكر بقول الله تعالى:من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها ثم الى ربكم ترجعون 0
          وذلك لأخلص الى القول أن أي مخلوق يعمل صالحا يكون يعمله لنفسه مهما انتفع به الغير , وبالتالي ففضله على نفسه وليس على الآخرين , وفهمكم كفاية0
          * ( وإذ يعدكم الله إحدى الطائفتين أنها لكم .. وتودون أن غير ذات الشوكة تكون لكم ) .فالنصر من عند الله سواء تصرف سيدنا سعد بما تصرف أم لا. ولا داع لاي اهتزازات0

          1. يا أخي سلاخ .. كلامك عن نتائج الاهتزاز صحيح في مقاييس الدنيا … ولكن ما أدراك ما مقاييس ذلك العالم .. وليس بامكانك تطبيق قوانين هذا العالم على ذلك العالم.. لذلك قلت لك هذا من الغيب لا نخوض فيه ..
            واهتزاز عرش الرحمن لم يكن لهذا الموقف فقط .. وانما لكل حياة سيدنا سعد في الاسلام القصيرة زمناً العظيمة مفعولاً ..
            وأخيراً بالنسبة للصحيح فبأمكانك الاطلاع على الجهد الهائل الذي بذله الإمام البخاري في جمع صحيحه .. والسنوات الطوال التي قضاها متنقلاً بين البلدان للتأكد من حديث واحد .. قبل أن تُشكك فيه وأنت تجلس مرتاحاً على كرسيك ..!!

          2. يا مأمون أفندي
            *الكتاب الوحيد الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه هو القران الكريم , وكل ما يتناقض مع القران الكريم فهو باطل 0
            *كل الأمور الغيبية التي أرادنا الله أن نتعرف إليها وردت في القران الكريم0
            *حتى أن سيدنا رسول الله لا يعلم إلا الغيب الوارد في القران الكريم وفق الآيتين التاليتين:
            *قل لا أقول لكم عندي خزائن اللـه ولا أعلم الغيب ولا أقول لكم إني ملك ۖ إن أتبع إلا ما يوحى إلي ۚ قل هل يستوي الأعمى والبصير ۚ أفلا تتفكرون ﴿٥٠﴾الأنعام
            *قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء اللـه ۚ ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء ۚ إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون ﴿١٨٨﴾الأعراف
            * الاهتزاز الذي تتكلم عنه حصل في عالم أخر حسب قولك وبالتالي هو غيب والرسول لا يعلم الغيب وفق ما جاء في القران الكريم لذلك فكلامك في هذا الصدد لا يعتد به0
            *كما قلت لك سابقا واستنادا إلى قول الله تعالى: من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها ثم إلى ربكم ترجعون فكل من عمل صالحا إنما فضله على نفسه, ولن يكون عمل أي إنسان مهما بلغ عظيم عمله كعمل الأنبياء والرسل الذين لم نسمع أن العرش أو غيره قد اهتز لوفاة أحد منهم 0فتقديس الأشخاص يكاد يكون شرك ظاهر 0
            * بالنسبة للإمام البخاري رض الله عنه فقد عمل مشكورا وسيجزيه الله عنه , بكل ما باستطاعته إلا أنه يبقى بشر وقد بينت لك سابقا أن موضوع عذاب القبر والمسيح الدجال وما شابهه مخالف لصريح الآيات القرآنية لذلك لا يمكن الأخذ بما جاء في الصحيحين إلا إن أردت أن تقيس ما جاء في القران على ما جاء في الصحيحين 0

  10. المسلم للمسلم كالبنيان يشد بعضه بعضا٠٠٠
    {ومثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائرُ الجسد بالحمى والسهر}صدق رسول الله عليه الف صلاة وسلام
    فهو مدرسة للعلم ما زلنا نتزود منها من سنين مضت لم ولن تنفذ ابدا ٠٠فسبحان الله الذي لا الاه الا هو ٠

    1. شكراً لك أخي ( إلى متى نعصي الله وهو يسترنا ؟) ..جزاك الله كل خير ..!!

  11. لا حول ولا قوة الا بالله يا نورت
    لن اسبك او اسب غيرك حتى ولو دققتي بكلماتي الى الغد ٠٠فأنا اعرف ان كلمات الله تزعجك ٠٠دققوا كما شئتم عسى الله ان يهديكم حين تقرأن كلماته وتتعظن ٠

  12. يعتبر ابن خزيمة و آخرون من مدرسة الخلفاء ( اهل السنة ) العرش و الكرسي أجساما مادية يجلس تعالىـمعاذ الله فوقها و قد استدلوا على كلامهم بسبع آيات قرآنية ذكرت فيها لفظ (العرش) و (استوى) …

    كما توهموا أن معنى آية وسع كرسية السموات و الأرض أن كرسي الرب كبير الى احد يسع السموات و الأرض.
    وهذه جائت من روايات ضعيفة او موضوعة او في احسن الحالات ساء تاويلها
    كل روايات مدرسة الخلفاء تذكر إن العرش موجود فوق السماء السابعة و السماء السابعة و فوق السادسة و هكذا أن السماء الأولى التي تقع فوق الأرض و فوق كل هذه العرش و فوق العرش يقع مكان الله نعوذ بالله!

    كل هذه الروايات تتلائم و ما كان سائدا في علم الهيئة القديم الذي كان يصور العالم بناء ذو سبع أو ثمان طوابق و يصور الأرض تحت الطابق الأسفل و السموات فوقها.

    و إن السموات السبع فكرة توحيدية إلا أن علماء الهيئة صوروا هذه الفكر تصويرا ماديا يتناسب مع ذهنيتهم.

    و لكن استنادا الى علم الفلك الحديث الذي يعتبر كواكب المجموعة الشمسية التي تدور حول الشمس إحدى ملايين النجوم الموجودة في مجرتنا و إن مجرتنا هي إحدى المجرات فكيف يمكن تفسير هذه الأحاديث؟

    كان هذا معنى العرش و الكرسي في تأويل الآيات و الروايات عند مدرسة الخلفاء

    ف يتصورون أن عرش و كرسي الله المذكورين في القرآن جسمان ماديان.

    إلا أن أئمة أهل البيت عليهم السلام لا يقرون ذلك فالآية و كان‏عرشه على الماء تعني أن الماء مخلوق قبل خلق السماء و الأرض و كان قبل كل ذلك تحت أمر الله،و أن كرسي الله يعني علم الله.إذا فالآية وسع كرسية السموات و الأرض تعني أن علم الله يسع السموات و الأرض.
    عن أبي بصير عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام ) قال:إن الله تبارك و تعالى لا يوصف بزمان و لا مكان و لا حركة و لا انتقال و لا سكون بل هو خالق الزمان و المكان و الحركة و السكون تعالى عما يصفون علوا كبيرا
    عن أبي الحسن الموصلي عن أبي عبد الله عليه السلام قال جاء حبر الى أمير المؤمنين عليه السلام فقال:يا أمير المؤمنين هل رأيت ربك حين عبدته فقال ويلك ما كنت أعبد ربا لم أره و قال و كيف رأيته قال و يلك لا تدركه العيون في المشاهدة و لكن رأته القلوب بحقائق الايمان

    و عن صفوان بن يحيى قال سألني أبو قرة المحدث أن أدخله على أبي الحسن الرضا فاستأذنته في ذلك فأذن لي فدخل عليه حتى سأله عن الحلال و الحرام و الاحكام حتى بلغ سؤاله التوحيد فقال أبو قرة:إنا روينا أن الله عز و جل قسم الرؤية و الكلام بين اثنين فقسم لموسى عليه السلامالكلام و لمحمد صلى الله عليه واله الرؤية فقال أبو الحسن (عليه السلام فمن بلغ الثقلين«لا تدركه الأبصار و هو يدرك الأبصار»،«و لا يحيطون به علما»،«و ليس كمثله شي‏ء»أليس محمد صلى الله عليه واله قال:بلى قال فكيف يجي‏ء رجل الى الخلق جميعا فيخبرهم أنه جاء من عند الله و إنه يدعوهم الى الله و بأمر الله و يقول«لا تدركه الابصار و يدركه الأبصار»،«و لا يحيطون به علما»،«ليس كمثله شي‏ء»ثم يقول أنا رأيته بعيني و أحطت به علما و هو على صورة البشر أما تستحيون ما قدرت الزنادقة أن ترميه بهذا أن يكون يأتي عن الله بشي‏ء ثم يأتي بخلافه من وجه آخر!!

    قال أبو قرة:فإنه يقول:«و لقد رآه نزلة اخرى فقال أبو الحسن:إن بعد هذه الآية يدل ما رأى حيث قال«ما كذب الفؤاد ما رأى»من آيات ربه الكبرى فآيات الله عز و جل غير الله و قد قال«لا يحيطون به علما»فإذا رأته‏الابصار فقد أحاطت به علما و وقعت المعرفة.

    فقال أبو قرة فتكذب بالروايات فقال أبو الحسن إذا كانت الروايات مخالفة للقرآن كذبت بها و ما أجمع المسلمون عليه أنه لا يحاط به علم و لا تدركه الابصار و ليس كمثله شي‏ء (13) .

    هناك نوعان من ا

    1. يا وهب الحسيني كل النجوم والأفلاك والشموس التي أوردتها هي زينة للسماء الدنيا وليست مرتبطة فيها
      1. إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ ﴿الصافات: ٦﴾
      2. فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ﴿فصلت: ١٢﴾
      3. وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ ﴿الملك: ٥﴾

    2. يا وهب الحسيني اقرأ وتمعن ثم استنتج ما هوالعرش , واحكم بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله ان الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب0 واعلم أن الله عز وجل قال في كتابه العزيز: من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها ثم الى ربكم ترجعون0
      وقال: يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ۚ إن أكرمكم عند اللـه أتقاكم ۚ إن اللـه عليم خبير ﴿١٣)الحجرات
      *قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ﴿المؤمنون: ٨٦﴾
      *. وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿الزمر: ٧٥﴾
      *. الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ ﴿غافر: ٧﴾
      * وَالْمَلَكُ عَلَىٰ أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ ﴿الحاقة: ١٧﴾

      1. هههه
        لاادري ان كنت سافهمك هذه المرة لكن دعني اقول لاتجسم لي عرش ولاتصفه هو ومن اوجده فيقيني لايتزحزح انه غيب في ذاته لاهيكل كما يزعمون
        وتامل في الايات التي اوردتها مثلا من يحمل العرش , لو قلت لي العلم الشفاعة ربما اتناقش معك اما تقول عرش عرش … فاسف اني عن ذاك معرض
        مبارك عليكم الشهر

        1. يا وهب الحسيني
          *كيف تهيء لك أني اجسم لك العرش واوصفه هو ومن خلقه؟!”
          *الله غيب ولكنه عرفنا على بعض صفاته 0فأصبح معلوما لدينا من خلال تلك الصفات الواردة في القرأن الكريم0
          *العرش موجود ايضا ولم يصفه لنا رب العزة, لذلك غير مطلوب منا الاجتهاد وتوصيفه0
          *ولكني أردت منك أن تستبدل ماانتهيت اليه لجهة أن الكرسي أو العرش هو (علم الله,) في الآيات الكريمة التي عرضتها عليك للتأكد أن العرش ليس بععنى “علم الله”

  13. شكرا مأمون دايما مواضيعك حلوة ومميزة وفيها تدور النقاشات والآراء لتعطي للموضوع قيمة اكثر
    تسلم أخي

    1. شكراً لكِ يا أختي ورود .. وأتمنى لكِ الاستفادة الدائمة ..!!

  14. الوفاء لمبدا الحق ونصرته لا ترده قوة الخصم ولا ترعبه..ولو وفينا ماكان هذا هو حالنا داس علينا من داس حتى بتنا في اسفل درك الامم.
    رضي الله عن صحابة رسولنا عليه الصلاة والسلام وارضاهم
    شكرا مامون على الموقف المليء بالعبر .

  15. عندما يتكلم فينا مثل هدا الوهب الحسيني وكأنه يجادل ربه .بما اتى نبيه .وأصحاب نبيه …. أنبيك محمد بن عبد الله اللدي كان في الغار مع ابوبكر الصديق .ودعى الله ان ينصر الاسلام بأحد العمرين .عمر بن الخطاب اوعمر بن هاشم.اين عثمان بن عفان في مراجعك هل اطلعت على سيرة سيدنى علي بن أبي طالب بالتدقيق مثلمى تدقق في عرش الله وكرسييه .عن ابن مسعود قال قال صلى الله عليه وسلم (بين السماء الدنيا .واللتي تليا خمسمائة عام. وبين كل سماء وسماء خمسمائةعام وبين السماءالسابعة والكرسي خمسمائة عام وبين الكرسي والماء خمسمائة عام .والعرش فوق الماء .والله فوق العرش .لا يخفى عليه شيء من أعمالكم )نحن هدا نبينا وان لم تدكر صحابته الاقربون عندما تتكلم عليه فدالك ليس نبينا انه نبي الفرس واصحابه عبدة النار لؤلؤة اللدي كان عبدا يبحت عن من يعتقه وبعد قتله لعمر الحق اصبح يصلون ويسلمون عليه ادهب ابحت عن غير المسلمين تفلسف عليهم نحن هم الفلسفة

  16. wa kol rabi zidni 3ilman
    raghma ikhtilaf el ara2 ba3ed el chaye2 fa walahi nastafid
    baraka alah fik akhi ma2moune
    wa kol mane yonakich bi adab wa hikma
    jazakom alah khir“لا الله الا الله محمدا رسول الله صلى الله عليه و سلم

  17. اً{25} عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً{26} إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً سورة الجن
    الاخ مامون لا ادري كيف تناقش هذا الجحش

    1. * الكلام صفات المتكلم , وكل اناء بما فيه ينضح0
      * لم يؤثر عن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام أن شتم أوسب أحدا0
      * وقال تعالى في كتابه العزيز : يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ۖ ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب ۖ بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ۚ ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون ﴿١١﴾ الحجرات0
      *عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا ﴿٢٦﴾ إلا من ارتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا ﴿٢٧﴾الجن
      الغيب الذي يطلع الله الرسل الذين ارتضى هو الذي ينزل عليهم ويكون رسالتهم , واي غيب يظهره الله عز وجل لرسله سيبلغونه لعباد الله والا يكونوا لم يبلغوا رسالته
      * يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك ۖ وإن لم تفعل فما بلغت رسالته ۚ واللـه يعصمك من الناس ۗ إن اللـه لا يهدي القوم الكافرين ﴿٦٧﴾ المائدة
      *وما هو على الغيب بضنين ﴿٢٤﴾ التكويرا] لا يخفي الغيب الذي تلقاه عن أحد0

      1. محمدأديب السلاخ في أغسطس 7, 2012 11:35 ص رد
        * الكلام صفات المتكلم , وكل اناء بما فيه ينضح0
        لم يؤثر عن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام أن شتم أوسب أحدا0
        ——————————————–
        سب سب فلا لكن لعن ووصف اعمال وذكر احوال وهتك فاسقين واقامة شهادة لله خالصة وعدم مدح احد بغير استحقاق فنعم نعم نعم لابل قتال الفاجرين الكافرين فبلى بلى !!!!!!!!!!!! فما بال البعض لايرغب في سنته ولا بهديه يقتدي اليس هو من كان يقول لعنة الله على من احدث حدثا في الاسلام او اوى محدث ! كم كم محدث سبب لنا كوارث يعظم اليوم وبه يقتدى ؟؟؟؟؟

        1. يا وهب الحسيني
          *الذي ذكرته يتناقض مع قول الله عز وجل :أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:
          *وبما رحمة من ربك لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لا نفضوا من حولك 0
          *وانك لعلى خلق عظيم0
          اقصى ما دعى به سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام حين اؤذي في الطائف حيث قال عليه الصلاة والسلام :
          وهواني على الناس
          يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربي
          إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني ؟
          أو إلى عدو ملكته أمري إن لم يكن بك غضب علي
          فلا أبالي
          غير أن عافيتك هي أوسع لي
          أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات
          وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن يحل علي غضبك
          أو أن ينزل بي سخطك
          لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك}
          *هذه هي سنة رسول الله محمد بن عبد الله الذي أرسله الله عز وجل رحمة للعالمين0

        2. *النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم ۖ وأزواجه أمهاتهم ۗ وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب اللـه من المؤمنين والمهاجرين إلا أن تفعلوا إلى أوليائكم معروفا ۚ كان ذلك في الكتاب مسطورا ﴿٦﴾ الأحزاب
          *لقد كان لكم في رسول اللـه أسوة حسنة لمن كان يرجو اللـه واليوم الآخر وذكر اللـه كثيرا ﴿٢١﴾ الأحزاب
          *وإنك لعلى خلق عظيم ﴿٤﴾ القلم
          * وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا ۚ إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما ﴿٢٣﴾ واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا ﴿٢٤﴾ الإسراء
          وحيث لم يؤثر عن سيدنا محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام أن شتم أو سب أحدا أو لعن أحدا”حتى من أعدائه فما بالكم بمن يسب أمهات المؤمنين وأصحاب رسول الله الذي ذكرهم الله في كتابه العزيز وأن الله رضي عنهم وهم رضوا عنه, فان الذين يتناولونهم بأي شكل من أشكال الأذى هم لا يرجون الله واليوم الآخر , وبالتالي فهم يرجون الشيطان الذي لعنه الله0
          * والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي اللـه عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ۚ ذلك الفوز العظيم ﴿١٠٠﴾التوبة

  18. في نوع مصر ما يفهم لحاجة في نفس يعقوب هيدى التكرار ما بينفع معو
    سلام و رمضان كريم

    1. الله اكــــــــرم
      وعليكم السلام لست الزوء نهى
      ما عليه بيتعلم غيره اختي 🙂

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *