بسم الله الرحمن الرحيم ..!!
الموقف النبوي الكريم هذه المرة كان موقفاً أليماً وصعباً على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ..واحتمل منه الأذى الشديد في أعز ما يملكه الانسان .. إنه موقف حادثة الافك ..
وملخص حادثة الافك أن رسول الله كان قافلاً من إحدى غزاوته وكانت معه أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها .. وأثناء توقف الجيش خرجت أم المؤمنين لقضاء حاجتها .. ولم ينتبه الجيش لذهابها فحمل الجنود هودجها وهم يظنون أنها فيه .. وعندما عادت لم تجد الجيش فجلست مكانها وهي تظن أنهم لابد سينتبهون لغيابها ويعودون لأخذها ..
وفي أثناء انتظارها مر بها أحد الصحابة الكرام وهو ” صفوان بن معطل السلمي ” .. فأجلسها على ناقته وساق بها إلى المدينة .. فأدرك مؤخرة جيش المسلمين وهم يدخلون المدينة …
ورأى المنافقون هذا المشهد .. فاستغلوه .. وبدأو في نسج الاشاعات الباطلة حوله .. ورموا السيدة العفيفة الطاهرة أم المؤمنين بالإفك .. وكثُر الحديث وخاض فيه الناس .. يخوضون في عرض رسول الله !!!! ..
اوذي رسول الله كثيراً وتألم كثيراً عندما وصل الخبر إلى مسامعه .. حتى أنه جمع المسلمين وصعد المنبر وأخذ يشكو للناس ويزكّي السيدة عائشة والصحابي صفوان ويقول ” ما بال أقوام يؤذونني في أهلي ويقولون عليهم غير الحق ؟ والله ما علمت عليهم إلا خيراً ، ويقولون ذلك لرجل ما علمت منه إلا خيراً ، ولا يدخل بيتاً من بيوتي إلا وهو معي ” ..

كل ذلك والخبر لم يصل إلى مسامع السيدة عائشة رضي الله عنها ..فلما وصلها حزنت حزناَ شديداً وأصابها المرض ..وكانت قبل ذلك قد لاحظت تغيراً من رسول الله ..فكان يدخل البيت ويسلّم ويقول ” كيف تيكم ؟ ” ثم ينصرف ..
واستأذنت عائشة من رسول الله أن تمرّض عند أبويها فأذن لها .. فذهبت واكثرت البكاء حتى ما يرقأ لها جفن …
وبقي الناس يتحدثون في هذه الحادثة عشرة أيام .. عشرة أيام كاملة ورسول الله يتعذب بأبي هو وأمي .. ويسمع الناس يتحدثون ويخوضون وهو صابر محتسب ..

ومع كل هذا الحديث وهذا الخوض .. لم تلاحظ السيدة عائشة إلا تغيراً طفيفاً في معاملة رسول الله لها .. لم يُشهر السيف كما يفعل ” ذكور ” اليوم عند أول كلمة تقال لهم .. لم يذهب إليها ويقول لها أنت فعلت كذا وكذا والناس تخوض في سيرتك فليس لك مقام عندي .. لا لم يفعل ذلك ولم يخبرها بشيء وإنما سمعت من الناس ..

ولم يقاطعها .. ولم يهجرها .. بل بقي يسأل عن حالها وعن صحتها ..
يا الله ما أبعدنا اليوم عنك يا رسول الله .. ما أبعدنا عن هديك .. ما أبعدنا عن دينك .. نحن اليوم نقتل بعضنا بعضاً على الشبهات يا رسول الله .. نحن اليوم نظلم نسائنا ونهينهن بل ونقتلهن لمجرد الشك يا رسول الله …

وبعد عشرة أيام .. ذهب رسول الله إلى بيت عائشة رضي الله عنها .. وجلس .. ثم قال للسيدة عائشة : أما بعد يا عائشة ،، فإنه كان قد بلغني عنك كذا وكذا ، فإن كنتِ بريئة فسيبرئكِ الله ،، وإن كنتِ ألممتِ بذنب فاستغفري الله وتوبي إليه ، فإن العبد اذا اعترف بذنبه ثم تاب ، تاب الله عليه . ”
بلطف وحنو ونصح يوجّه لها هذه الكلمات النبوية ..بعد معاناة استمرت عشرة أيام من الخوض في عرضه صلى الله عليه وسلم .. وهو صابر .. فلم يرفع يداً .. ولم يشتم وحاشاه .. ولم يسب ولم يلعن وحاشاه ..!!

ولم يقم رسول الله من مكانه ذاك .. حتى أنزل الله قرآنا يُتلى ببراءة السيدة عائشة أم المؤمنين في سورة النور “” إن الذين جاؤوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شراً لكم بل هو خيرٌ لكم …. ” إلى آخر الآيات .. فبشّر رسول الله السيدة عائشة ببرائتها .. حتى أنها كانت تظن انها أقل من ان ينزل فيها قرآن كريم …

ما أحوجنا أن نتعلم من هذا الموقف كيف نتعامل مع الناس .. كيف لا نسمح لألمنا أن يسيطر علينا ويجعلنا نرتكب حماقات قد نندم عليها لاحقاً .. ما أحوجنا أن نتعلم من رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

ولكم مني كل الود والورد ..

أخوكم .. مـــأمون ..!!

 

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. سلام عليكم,
    حمدالله على سلامتك أخي مأمون

    اللهم صل وسلم وبارك على المصطفى المختار سيد الخلق خُلُقا.
    نسأل الله أن لا يقع أحدُ بمثل هذا الموقف لأن رباطة الجأش والصبر يحتاج لقلوب قويه يعمرها قوة الإيمان وخشية الرحمن.

    هنيئا لمن ثبت على إيمانه ولم يظلم أحدا قيد أنمله.
    ولنا في رسول السماحه اسوة حسنه

    جزاك الله خيرا أخي مأمون

    (يعني بطلت تعلق الصخره من السقف؟ ^__^)

  2. سسبقتيني يا قمر
    فاتي السريعه ^^__^^

    الله يسلمك يا قلبي
    ليلتك رضا

    1. يومك معطر بنور النبى يا سعااادو… منورة نورت.
      بعتذر منك مأمووووون، بس السلام واجب لاهل السلام.

  3. اللهم الف صلاه وسلام رسول الله سيدنا محمد صلي الله عليه وعلي اله واصحابه وسلم صلاه تفرج كرب المسلمين
    جزال الله خيرا اخ مامون وبارك فيك ما احوجنا لمثل هذه الاخلاق الكريمه الان

  4. واللهم صل وسلم وبارك على رسول الله سيدنا محمد صلي الله عليه وعلي اله واصحابه وسلم ,,,,, مأمون، بارك الله فيك.

  5. السلام عليكم
    فاتي ، سعاد ، رحمه .. شكراً لمروركن وتعليقاتكن .. الله يجزيكن الخير ..!!
    أختي سُعاد هههه … حالياً بطلت .. مستقبلاً ما بتعرفي شو بصير ..^_^

  6. السيدة عائشه التي يخوض الان في عرضها الخبيث ياسر الحبيب هي ام المؤمنين واطهر نساء العالمين هي اشرف من كلمه قالت عليها هي التي برأها الله سبحانه وتعالى.
    بارك الله بك اخي مامون.

  7. سلام للجميع هنا تحياتي
    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
    شكراا اخي مأمون بارك الله فيك وجزاك كل خير

  8. salami lalkéll .sobhan allah wallah mén yomén éstafsarét 3a haydi lhadta la éno ma kénét ba3réfa rabi yhanik akh mamoon

  9. لنناقش بهدوء ودون تعصب فأقول اولا نحن الشيعة والاغلب من علمائنا يبرئون السيدة عائشة ويقولون انها لم تنزل بحق السييدة عائشة (( اي ان السيدة غير متهمة بالقصة اساسا ))وانما التهمة على ماريا القبطية وبرئها سبحانه وتعالى

    اما اغلب مفسريكم فهم يقولون انها نزلت في حق السيدة عائشة

    ولتفصيل ذلك فانّ هذه القضيّة محلّ خلاف بين المؤرّخين ، فذهب بعض السنّة إلى أنّ عائشة هي المتّهمَة ، كما ذكر ذلك البخاري في صحيحه والترمذي والبيهقي وأحمد بن حنبل وغيرهم ، وذهب بعض علماء الشيعة وجمع من علماء السنة أن المتّهم في هذه القضيّة هي مارية القبطيّة (صلى الله عليه وآله وسلم) أمّ ابراهيم ، ويستدلّ الشيعة بروايات وردت عن أئمّتهم (عليهم السلام)، وقد ذكر علي بن ابراهيم القمي تلك الروايات في تفسيره للآية الشريفة
    وأمّا من قال بهذه المقالة من علماء السنة كمسلم في (صحيحه : 8 / 119 النسخة المشكولة ، والحاكم في مستدركه : 4 / 39 ، وابن الأثير في كامله : 2 / 313 ، وابن سعد في طبقاته : 8 / 154 ، والطبراني في اوسطه ـ مجمع الزوائد : 9 / 161 عن الطبراني في الاوسط ـ ، والسيوطي في دره المنثور : 6 / 140 ، وغيرهم) ، فقد ذكروا روايات أيضاً تدل على أنّ مارية القبطية هي المتّهمة في قضية الافك .

    انّ من العجيب حقاً والملفت للنظر أن نجد في الروايات السنّية أن ممّن اتّهم مارية القبطيّة عائشة نفسها، وانّها قد أصابتها الغيرة الشديدة!! حتى ان ابن سعد في طبقاته يروي عن عائشة قولها : (( ما غرت على امرأة الاّ دون ما غرت على مارية … )) ( الطبقات الكبرى لابن سعد : 8 / 212 راجع أيضاً انساب الاشراف : 1 / 449 )، وهي التي نفت الشبه بين ابراهيم وبين الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) كما ذكر ذلك السيوطي في (الدر المنثور)، ويقول ابن أبي الحديد المعتزلي عن موقف عائشة حين مات ابراهيم : (( … ثم مات ابراهيم فابطنت شماتة وإن اظهرت كآبة … )) ( شرح نهج البلاغة : 9 / 195 ) . هذا ما يذكره بعض علماء السنة حول القضيّة وأنّ لعائشة دوراً كبيراً في إثارة التهمة ضد مارية ، كما ذكرت ذلك المصادر السنية ، فقل بربك هل يسوغ اتّهام الشيعة بأنّهم يقذفون نساء رسول الاسلام ؟ الا يقتضي التثبت والتروي أن يبحث الانسان في كتب الروايات والتاريخ عن هذا الامر ليقف على الحقيقة بنفسه بدلاً من بثّ الدعايات المغرضة التي لا طائل من ورائها غير ايقاع الفتنة بين الناس .

  10. شكراً لكم أصدقائي ..
    الموضوع له غاية وهو أن نتعلم من هدي النبي في مثل هذه الأمور .. وليس من اللائق الدخول في خلافات فرعية بين هذا المذهب أو ذاك لأن ليس هذا المهم .. المهم أن نتعلم من رسول الله ونتخلق بأخلاقه ونسير على سنته ..!!

  11. واللهم صل وسلم وبارك على رسول الله سيدنا محمد صلي الله عليه وعلي اله واصحابه وسلم ,,,,,
    مشكور يا مامون دايما مبدع في اختياراتك

  12. واللهم صل وسلم وبارك على رسول الله سيدنا محمد صلي الله عليه وعلي اله واصحابه وسلم
    مشكور اخي مامون الله يحفظك يااااااارب ويحمي اهلك واحبابك

  13. اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا و رسولنا محمد صلى الله عليه و سلم الذي بلغ الرسالة و ادى الامانة و على اله و اصحابه في الاولين و في الاخرين و في الملا الاعلى الى يوم الدين . جزاك الله خيرا اخ مامون و جعل هذا العمل في ميزان حسناتك

  14. تلك هي الرجولة الحقة التي أراد أن يعلمها نبينا لأتباعه، لكن البعض يرفض التعامل في مثل هذه الأحوال إلا بالخنجر والبندقية وتحميل المرأة ذنبا ليس لها فيه يد .
    عذرا رسول الله فقد ضاعوا وأضاعوا
    والشكر لك أخ مأمون على هذه القبسات، وأعانكم الله وكشف غمكم وحقن ما بقي من دماء

  15. أم وردة وأم يوسف ونور وسلام جزاكن الله كل خير على المرور
    والحمدلله على سلامتك أخت نور وسلام ..!!

  16. موقف تتجلى فيه خصلة الصبر في اسمى مراتبها الصبر على اذى الناس في اغلى ما يملك الانسان وهو العرض،وخصلة حسن الظن بالزوجة وخصلة الرفق بها في مصابها ..كيف لا يكون في هذه المواقف بهذه الخصال وهو من بعث ليتم مكارم الاخلاق وهو من ارسل قدوة للبشرية جمعاء.

    نحاول قدر الامكان ان ناخذ ولو قليلا من هذه الخصال ونسير على نهجها في حياتنا علنا نفلح ان شاء الله.

    شكرا مامون على نفحة الطيب هذه من مواقف حبيبنا عليه الصلاة والسلام.

    1. لخصتي الموضوع بطريقة جميلة يا لبنى .. مشكوووورة بزاف على مرورك وتعليقك ..!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *