بسم الله الرحمن الرحيم ..

” إكرام الميّت دفنه ” .. كثيراً ما نسمع هذه العبارة عند موت أحد الأشخاص ..للحث على سرعة دفن ذلك الميّت واكرامه ..
والكثير من الناس للأسف ينسبون تلك المقولة إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ويجعلونها حديثاً نبوياً ..فهل هي حديث نبوي فعلاً .. وهل هي مقولة صحيحة ؟؟

أولاً تلك المقولة ليست حديثاً نبوياً ..(فقد ورد هذا النص في كتاب كشف الخفاء ومزيل الإلباس: قال في المقاصد الحسنة: لم أقف عليه مرفوعاً، وإنما أخرجه ابن أبي الدنيا.
وقد ورد كذلك في شرح مختصر خليل المالكي للخرشي قال: قال بعض علمائنا: إن إكرام الميت دفنه. المصدر: إسلام ويب، موسوعة الفتاوى)
وبالتالي فتلك المقولة هي من أقوال العلماء .. وليست قولاً للرسول عليه الصلاة والسلام ..

لكن .. هل هذه المقولة صحيحة .. وما كان قصد العلماء من تلك المقولة ؟؟

تلك المقولة ليست صحيحة أبداً .. وبنظرة سريعة على الواقع سيتبين لنا بطلانها .. فكم من الناس قضوا خنقاً في قبورهم نتيجة سرعة دفنهم .. وكم من أب قتل ابنه .. وكم من أخ قتل أخوه من حيث يظن أنه يكرمه !!!

وهناك احصائية تشير إلى أن هناك 35 شخصاً يدفن حياً يومياً في الولايات المتحدة الأمريكية .. وذلك نتيجة لرأي الأطباء أو لرأي الأهل ..كما أن نقابة الحانوتية في لندن أعلنت منذ سنوات أنها انقذت حياة 2157 شخصاً كانوا سيدفنون بالغلط .. وذلك عندما قامت بمراقبتهم لمدة اطول ..منهم أحد رؤوساء وزراء بريطانيا ..وعالم التشريح ونسلو ..وموسوليني أيام طفولته ..

إذاً هذه الجملة ليست صحيحة في التطبيق الواقعي .. وهي ليست حديثاً نبوياً ولا قاعدة فقهية .. فمن أين أتت .. وما المعنى الفعلي لها ؟؟!!

أجمع العلماء أنه لا يُستحب دفن الميّت حتى يتم التاكد والتحقق من أنه مات فعلاً .. ورد ذلك عند ابن حجر في كتابه ” فتح الباري في شرح صحيح البخاري ” ج3 ص 185 ..وورد عند الشوكاني في كتابه نيل الأوطار ج4 ص 115 .. وكذلك عند الزرقاني وعند عبد الرحمن المباركفوري ..!!

أما تلك الجملة فقد اقتطعت من أقوال بعض الفقهاء .. وكان المقصود منها الاسراع في تجهيز الجنازة عند ظهور علامات الموت مثل تصلب الأطراف .. وبرودة الجسم ..وانتفاخ البطن ..
فعندما يتم التأكد من الموت حقاً ويقيناً .. عندها ينبغي الاسراع في الجنازة خوفاً من فساد جثة المتوفى.. وهذا هو المقصود من قولهم ” اكرام الميت دفنه “
واليوم أصبح لدينا من الوسائل ما يمنع فساد جثة المتوفى كأجهزة التبريد وغيرها ..وبالتالي لا مبرر اطلاقاً للسرعة في الدفن قبل التأكد اعتماداً على مقولة فُهمت خطا ونُسبت زوراً إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ..والله أعلم ..!! 

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫41 تعليق

    1. مرحباً أختي العزيزة نُهى .. افتقدتك في مواضيعي .. الله يعطيكي طولة العمر إن شاء الله ..!!

  1. رجعي إقرئي شو كتب الأخ مأمون الهيئة من الشوب مالك حيل تقرئي هههههههه

    1. نعم أختي بنت بغداد .. لكلٍّ رأيه الخاص .. شكراً جزيلاً على وجودك ..!!

  2. إنت على راسنا من فوق بس صيفت فترة بالجبل و هلأ رجعت ما منستغني
    كيف ضيعتك ؟

    1. الله يسلّم راسك .. إن شاء الله تكوني قضيتي أوقات ممتعة .. الضيعة حالياً مستقرة .. بس متل ما يقولوا قنبلة موقوتة يمكن تنفجر بأي لحظة .. واعتقد انفجارها بات وشيكاً .. شكراً لاهتمامك يا نُهى ..!!

    1. شكرا عزيزتي نها وتسلمي من كل شر يارب انت وكل الموجودين هنا … أنا احب تعليقاتك واحترمها … والله ينصر سوريا والشعب السوري … الله يرحم جميع الشهداء ويسكنهم فسيح جناته … وشكرا أخي مأمون عالموضوع

  3. بارك الله بك اخي مامون …كلام لا غبار عليه .
    الله يسلمك وانشاء الله ما ندفن عزيز ياااارب ….

      1. اااااااااااااااه اوك الموضوع من عند الاخ مامون لم انتبه من كتب المقال

    1. آمين يا أختي شيندا .. الله يديمك وما تشوفي شر لا أنتي ولا كل أحبابك إن شاء الله ..!!

  4. انشاء الله دوم …الحمدلله بخير بس اهلنا بسوريا مش بخير…
    ما بايدنا شي غير الدعاء والفرج القريب ….

  5. الحمدلله كاتيا شو اخبارك وكيف صارت صحتك وابنك وزوجك كيفهم ؟؟؟

  6. دايماً نسمع هل وهل وهل ولاكن هل نسأل انفسنا عن الله وعن ذاك السوأل!!!!!!! نعم انسان معقد ووو٠٠٠٠٠٠ ولكن ابتسامة طفل من سوريا تشفع حياتي وأخرتي

  7. أنا شخصيا لا أحب الاسراع في دفن الميت فكما ذكر في الموضوع فان العديد من الناس قضوا اختناقا في قبورهم كقصة مثلا الممثل المصري صلاح قبيل الذي وجدوه مختنقا بجانب قبره بعدما خرج منه ،، شكرا خيو مأمون

    1. صدقت أخي أمين .. الفنان صلاح قابيل عندما فتحوا قبره وجدوه جالساً القرفصاء مما يعني أنه توفي بعد دفنه .. وهناك الكثير من الحالات المماثلة .. شكراً لك أخي أمين ..!!

  8. فعلا كلامك صحيح …بتذكر بضيعتنا رجل عجوز مرتين يتوفى ويكشف عليه الدكتور ويصرح بالدفن وهنن عم يغسلوه يصحى لهيك بالمرة الثالثة أهلوا تركوه لتاني يوم حتى تأكدوا أنه مات قبل ما يدفنوه
    هههههه بس الصراحة بقيوا خايفين وهنن عم يغسلوه ما يقوم يصحى !!
    شكراً أخ مأمون على الموضوع الجميل

    1. ههههه بس ما خبرتينا يا نور شو كان يصير باللي عم يغسله ^_^ ..
      شكراً لمرورك ومشاركتك أختاه ..!!

      1. حقيقة مابعرف ههههه بس أكيد كانوا يرتعبوا لما يلاقوه صحي وبعدين ينقهروا لأنه كان رجل كبير بالسن وطبعه صعب ومطالع روحهم من كتر ما بينق لهيك ما صدقوا أنه يموت !!
        لاحول ولاقوة الا بالله …..الله لايتقل فينا أرض ولا يكره فينا عبد

    2. كلامك مضبوط يا نور، القصة دى اتكررت عندنا اكتر من مرة، ومن فترة بسيطة قريت خبر عن وفاة احد المرضى فى مستشفى ما، وقبل أن يدخلوه فى ثلاجة المستشفى لحين الانتهاء من الاجراءات المطلوبة فاق من الغيبوبة_ اللى اقر الطبيب انها حالة وفاة!!!!!!!_ فى لحظتها أصيب الممرض بسكتة قلبية وتوفى بعدها نتيجة للصدمة.
      مشكور مأمون على الموضوع لان اغلبنا بيعتقد أن كثير من الأقوال المأثورة وبعض الحكم هى أحاديث نبوية شريفة.
      نتمنى أنك تعمل مجموعة موضوعات فى هذا الأمر… بارك الله فيك.

  9. الموضوع ينبه الى نقطة هامة هي ضرورة التأكد من صحة المقولات المتداولة ومصدرها وليس كل ما تردد وشاع على أنه حدي نبوي هو كذلك حقا ،ومن جهة أخرى ينبغي فهم مناسبة وغرض هذه الأقوال ومقاصدها الحقيقة وحين تطبق تطبق لمنفعة لا ضرر،وحتى حين يستشهد بها في مواقف او حوار كما هو حال هذه المقولة فدائما ما نسمعها ونرى الاخرين يكتبونها .
    وامر الضرر الذي يسببه الاستعجال في إعلان الوفاة -كما ورد- وارد عند الأطباء وبالتالي فهو غير مقتصر على الاشخاص العاديين الذين ربما لا يعرفون حتى اعراض الموت.
    موضوع هام جدا يا مأمون وقد تكون هناك فرصة لنجاة أحدهم ولكن العجلة تودي بهم للدفن أحياء ففي شهر 1 من هذه السنة تم إعلان وفاتي في المستشفى وكان بروفيسور متخصص في جراحة القلب من نزع عني جهاز التنفس وزميل له هو من أعاده والا كنت دفت حية .سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله.
    شكرا جزيلا لك على الموضوع مامون

    1. صدقتِ يا لبنى .. كم من المقولات التي كنّا نظن انها مسلّم بصحتها هي غير صحيحة ..وربما جرّت علينا ويلات كثيرة ..!!
      الحمدلله على سلامتك مرة أخرى يا لينى وما تشوفي شر إن شاء الله ..!!

  10. عن جد أعجبني الموضوع ولكن لاننسى قدرة الله

    -وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ
    أنا في نظري أن بعض الناس تسرعوا في دفن موتاهم وخاصة في القرى لكن لو لم يحن أجلهم لبعث الله لهم شخصا ينقدهم حتى بعد الدفن أو هم في طريقهم الى الدفن لإبقائهم على قيد الحياة الموت والحياة بيد المولى عز وجل ولكل حادته مغزى وعبره كما حصل لصلاح قابيل وحتى لما نجح في الخروج من القبر كان قد قضي امره وتوفي خارج قبره سبحان الله
    حمد الله على سلامتك لبنى من سيصحح لنا أخطائنا يالبنى لو غبت ههههههههههههه كل شيئ بمشيئة الرحمان
    جزاك الله خيرا مأمون

    1. صحيح يا أختي هند .. لكن الله أمرنا أن نأخذ بالأسباب .. وجعل ذلك من النواميس التي يقوم عليها الكون .. فهل بامكانك مثلاً ان تسافري وفرامل سيارتك لا تعمل بحجة أن الله لو كتب عليك الموت – بعيد الشر عن قلبك – لن تفيدك الفرامل ؟؟ .. بالطبع لا ..!!
      وكذلك الأمر بالنسبة للتسريع في الدفن … وشكراً لمرورك أختي هند ..!!

  11. شكرا مأمون
    أنا فعلا دايما بفكر في الموضوع ده بنفس طريقتك
    بس ما كنتش متأكدة..شكرا لإنك وضحتلنا الأمور

    1. العفو أختي شهيرة ..
      كل ما جاء في الاسلام ينسجم تماماً مع العقل .. لذلك كل ما يُنافي العقل اذا دققنا فيه وراجعناه بشكل صحيح سنجد أنه ليس من الاسلام حتى وإن كان الشائع أنه كذلك .. شكراً لمرورك أختي ..!!

  12. قلبي على كل سوريا الله يبّرد قلب كل ام الله يكون معكم و مع كل سوري مؤمن بوطنه

    1. شكراً يا فاتي وجزاكِ الله خير ..

      ملاحظة : لا يوجد تعارض بين ما ذكرته في الموضوع وبين حديث الرسول صلى الله عليه وسلم :
      عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (أَسْرِعُوا بِالْجِنَازَةِ ، فَإِنْ تَكُ صَالِحَةً فَخَيْرٌ تُقَدِّمُونَهَا ، وَإِنْ يَكُ سِوَى ذَلِكَ فَشَرٌّ تَضَعُونَهُ عَنْ رِقَابِكُمْ) البخاري (1315) ، ومسلم (944) .
      وإنما هذا الحديث يؤيد ما قلته .. أن الاسراع المقصود في ” اكرام الميّت دفنه ” هو الاسراع في تجهيز الجنازة بعد التحقق من الموت .. والحديث لا يعني أبداً الدفن مباشرة ..!!
      وكذلك ورد في السيرة النبوية أن طلحة بن البراء وكان أنصاري له صحبة أصابته مصيبة الموت فعاده النبي صلى الله عليه وسلم وقال لا أرى طلحة وأظنه إلا قد حدث فيه الموت ولكنه صلى الله عليه وسلم لم يجزم بموته بل قال لذويه: آذنوني “أخبروني” بموت طلحة أي بظهور أثر الموت عليه للتحقق من أنه مات فلما أعلموه صلى الله عليه وسلم بظهور آثار الموت عليه قال: (لا ينبغي لجيفة مسلم “إن تحقق موتها” أن تُحبس بين ظهراني أهله) .. فلفظ ” الجيفة ” يدل على التيقن من الموت ..

  13. نعم اكراما له دفنه بس في ملاحظتين احب اشارككم فيها الاولى الذي يموت عن طريق حادث مؤلم ولا سبيل في الحياة يكون معروف الينا دفنه مباشرة الملاحظة الثانية الذي يموت عن طريق سكته قلبية اوغرق اوماشابه ذلك علينا عدم الاسراع في دفنه لتاكيد وفاة

  14. الاخ مأمون الله يجازيك خيرا ولكن هذه المقولة يجب ان نقرأها بتمعن حيث انها تقول اكرام ( الميت ) دفنه اي انه حينما تتأكد الوفاة ويصبح الشخص جثة هامدة يجب الاسراع بدفنه فانها مقولة صحيحة على شرط التأكد من الوفاة وانا اعتقد انها مقولة صحيحة وان كانت ليست من اقوال او احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم

  15. بارك الله فيك اخ مأمون ، علي طرحك وتوضيح واتمني من الجميع الانتباه عند نقل اي شئ وان يتتبت ولا ينسب ذالك لرسول ضنا منه انها من قول الرسول.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *