الهمس : هو كل ما خفيّ من الكلام، وهو أخفى من صوت القدم، لذا سأهمس أمام أعتاب عقلك أختي الزوجة قبل أن تــُخــط أقدام زوجك البيت ، ولنعتبرها نصيحة أخوية لوجه الله ، أو نوع من التذكير الجميل ، وهي فرصة لك كي تفتحي صفحة جديدة بحياتك الشخصية والأسرية ، وهذا ليس عيباً بك لوحدك فقط ، فكلنا خطاؤون ولا نحمل صفة الكمال ، لأننا ( عوام البــشر ) ، ولنعتبرها نوع من التجديد في المفاهيم والعادات التي نمارسها ، وسنصقلها ونجددها ونطورها نحو الأفضل ، وهذا مطلب إنساني وأخلاقي لتحريك مياه الجفوة ، وتصغير حجم الفجوة بين الزوجين ، أو لنقل لخلق أجواء جديدة محفزة تعيد السعادة المسلوبة بفعل تعرية أيام الصفح والنسيان، لذا أرجوا القراءة بإنصات ثم التفكير وأخيراً لك القرار .
 أما اللمس : فهو أحدى الحواس الخمس الظاهرة ، وهو قوة منبثة في العصب تدرك بها الحرارة والبرودة ، والرطوبة واليبوسة ، ( أو لامستم النساء ) أي قضيتم منهن وطراً بعد المداعبة والملاطفة ، وهي العلاقة الحميمة التي تحدث بملمسهن  ، و نحوُ ذلك ، عند اللَّمْسُ التماسّ ، ولمس هواها ، أي أقترب من قلبها ، ولمس الحقيقة أي وصل إلي المعرفة ، ولمس القلب ، ضرب جرسه بدخول الحب والعشق .
 عدة شكاوي أو لنقل تفريغ هموم تصلني من الرجل ، وهي فردية شخصية وتحمل صفات الخصوصية ، ولذا سأطرح بعض ماوصلني باختصار ، وبدون فلسفة كي تصل الرسالة إليكن معشر النساء الطيبات المؤمنات ، وليس بالشرط أنك أنت المقصودة ، لكن من باب التذكير للجميع :
– أنت أنثى جميلة ، وستكوني أجمل لو اعتنيت أكثر بنظافتك الشخصية ، فرائحة فمك مهمة جداً، وخاصة وقت الصباح وقبل الكلام مع من حولك، فالروائح الكريهة منفرة للزوج ، وحافظي على نظافة أسنانك كل ليلة قبل النوم ، ولاتنسي أستخدام العطور الجذابة للزوج وخاصة قبل اللقاء العاطفي ، وابتعدي عن الروائح العتيقة التي يستخدمها كبار السن كالعود والصندل .
– أنوثتك تكتمل مع ابتسامة ملائكية ، وخاصة المسائية عند دخول زوجك البيت، وحتى لنفسك أمام المرآة . فالعبوس صفة مقيتة.
– لسانك يرمي كلمات جميلة بشباك مسامعنا ، وسيكون أجمل لو تترك الغيبة والكلام بالناس ، وخاصة التقطيع في ظهر الأقارب والجيران .
– لا تكوني ملكية أكثر من الملك نفسه، ولا تكوني متحمسة ومتفاعلة أكثر من صاحب المشكلة التي وقعت أمامك.
– أن أدخلت نفسك بين طرفي مشكلة من أهلك وأقربائك ، فكوني حذرة ومنصفة مع الاثنين ، فربما يتصالحان غداً ، وتصبحي أنت الخصم اللدود لأحدهما ، وأنت من سيدفع الفاتورة .
– أشبعي زوجك من اللمس، فنحن بزمن الهجوم الجنسي الشرس ، إنها سيدتي الثقافة الإعلامية الحديثة ، فرجاء إشباع زوجك المسكين ، فهو ضحية غير مأسوف عليها أمام الإغراءات التي تعرض أمامه ، ( فلقد اصطادت إحداهن زوجها وهو يصور مقدمة الأخبار بجواله ) .
– لا تكوني معلم طباخين بالبيت ، بين كـرٍ وفـرٍ وطبخ ونفـخ ، وحاولي أن تنتهي من أعمالك المنزلية قبل وصول زوجك .
– تعلمي الإتيكيت الرومانسي والجنسي خاصة مع زوجك ، ودعي عنك البلاهة والبلادة والنوم الكثير ، و لتعرفي أكثر أبحثي بالشبكة العنكبوتية ، أو استعيني بصديقاتك وقريباتك.
– أعجبت بها الأم وأرادت أن تخطبها لأبنها الموظف بعد أن رأتها بالمستشفى ، وبعد أن اقتربت منها غيرت رأيها ! فلقد فاحت منها رائحة جيفة نتنة !
– كذلك الأمهات ( الخمسينيات والستينيات ) حفظكن الله . رجاء الاهتمام برائحة أجسامكن وأسنانكن ، حتى الأبناء يرغبون بأم نظيفة ، ومرتبة ، بالله عليك ! كيف يحضن ويحتضن الشاب أمه ورائحتها تزكم الأنوف ، إذا ساعد الله الأب المسكين ، ولن يعاقبه الله ، وسيحشر بالجنة من رائحتك.
– فيحبذا أختي أن تهمسي بأذن زوجك المسكين بكلمة ( أحبك ) وأن تلمسي روحه وجسده قدر المستطاع ، وأمسكي بيده أثناء ركوبكم السيارة ، فكهرباء الحب تسير من خلال اللمس . وإن قلت لا يوجد بينكما ُحب أصلاً ، فهذا موضوع آخر .
 هنا نتوقف عن الكلام ، ولن تتوقف عن ثقتنا بكن أخواتي الكريمات ، ( فالنظافة ثـقـافة ) ، وهي ليست حكراً لشعب أو متوفقة بزمن ، وأنتن أخواتي قادرات على إرضاء أزواجكن ، فهو رضى للرب ، وللنفس ، فربما من سيقول أني هجمت بعنف على النساء فقط، أو من سيقول نحن مشغولات بتربية أبنائنا وأعمال بيوتنا ! ، ونقول : نحن معشر الرجال نعرف ونقدر ظروفكن ، لكن بالنهاية أنت إنسانة عظيمة وشريكة مؤثرة بكل الحياة ، ولديك القدرة على فعل الصعاب ، وأقول هي نصائح ليس إلا قبل هروب الزوج من البيت والارتباط بأخرى ، ولو مؤقتا أثناء سفره ، وهذا ليس تهديداً أو أتهاماً ، لكن واقع موجود !  ولن ينصحك إلا من يحب لك الخير والسعادة ، وأعرف أنكن تتقبلن النقد الإيجابي ، وأعدكن بالمقال القادم أن نضع الرجل على الكرسي .

 فوزي صادق / كاتب وروائي سعودي  :    التغريدات  :     @Fawzisadeq   البريد الإلكتروني :      [email protected]

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫38 تعليق

  1. كلامك كتير صح بس و هذا أقل ما يمكن
    أتمنى لو ركزت على النظافة للجنسين و ليس للمرأة فقط

  2. وأنا أضم كلامي لنها
    وأيضاً ملاحظة سيد فوزي :أعدت أكثر من مرة كلمة (الرجل او الزوج المسكين)
    وهذا ليس بعدل إنساني صراحة
    فرجل هذه الأيام (ان لم بكون فعلا مؤمنا حقاً او مغرم وعاشق للزوجة او مثلا شخصيته كتير ضعيفة…)
    فهو لدوود وليس بودود وتراه يضع على الزوجة فوق طاقتها وانت كانت ذات اللسان وذات الجمال وووو
    لذلك رجاء ان تكتب موضوع كما هذا موجه للرجل المتزوج
    وربنا يقدرني على ان أبقى الزوجة وآلام الحكيمة والمحبة امين

  3. انظف امرأة هي المرأة المسلمة سواء كانت عربية أو أعجمية فالاسلام هو دين النظافة ويكفي عفافها وحفظها لنفسها ولجسدها وعدم تقديمه الا لزوجها
    يكفيها ذلك لتكون أنظف امرأة
    تكفى نسائنا صلاتهن وتطهرهن ؟ ويقمن بالوضوء خمس مرات يوميااااا

  4. موفق استاذنا الفاضل ارشادات مفيدة نأمل ان يكون لها صدى واثر والتذكير بين فترة واخرى مفيد ولكي نلمس اثر توجيهاتك لابد ان نشعر بأثر اللمس قد تغير عند البعض .

  5. غزال في فبراير 17, 2014 4:47 ص
    أخ غزال كلامك جميل جداً و صحيح لكن بعض النساء بسبب كثرة الأعباء المنزلية قد تنسى تغيير ثيابها قبل النوم بسبب التعب و مناكفة الأولاد لها خصوصاً إذا كانوا متقاربين في العمر

  6. وانا بعد ،
    اظم صوتي لصوت الأخوات الي سبقوني.
    لازم نسلط الضوء على الرجل كمان ؛ومو بس نحطوه بكرسي الاعتراف!
    نريده بمقلاة.. ومش تيفال عشان يلزء فيها ومايهرب لمحل
    ان شا الله ينحرق ويصير ريحته شياط شياط ..ويصير فحم
    بس يعترف ..! ويعرف نواقصه وتقصيراته. 😉

  7. موضوع جميل أخ فوزى ، بس لاحظت أنك ركزت على نصيحة النظافة الشخصية فى أكتر من مُناسبة ! أعتقد لو كانت هذه النصيحة عابرة كـ أى نصيحة تم ذكرها فى الموضوع لـ إختلف الأمر بعض الشئ .
    .
    موضوع موفق و تحياتى أخى فوزى ،،،
    .
    أختى نُهى ،
    أوافقكى الرأى أن تكون النظافة الشخصية مصدرها الطرفين ولكن و على ما أعتقد أن الموضوع هنا يخُص النساء لذلك لم يتم ذكر أى نصيحة للرجل أو الزوج .
    تحياتى ،،،

  8. الكاتب وعد بكتابة موضوع للرجل فما سر التكرار و الالحاح .. ههه لازم نكّبر عقلنا يا جماعة و الموضوع لا يحتاج حساسية زائدة فالنظافة من الايمان
    و يوجد من ربّات البيوت من يهملن انفسهن .. ولا ألومهن فبين مشاغل الدنيا و شغل البيت و الركض وراء الاطفال و تربيتهم و الطبيخ ضف الى ذلك مسؤوليات الزواج و أرى كثير رجال غير مسؤولين يلقون بكل شي على عاتق المرأة .. فالمسكينة يمكن بنهاية اليوم تكون ريحتها ثوم و بصل و تعرق ..
    ضف الى ذلك ارى الضغوط تزداد على المرأة العربية لأن ببساطة مسيو آدم أصبح يتفرج كثير على التلفاز الذي يبيع الاوهام للناس! فإذا تشبهت بالغربية يجب ان يعلم ان سلبيات الغربيات أكثر من الايجابيات

    لكن يجب ايجاد توازن فلا تهمل المرأة نفسها و لا بيتها

  9. كنت أعتقد أن مشكلة النظافة لم تعد تطرح، فالنساء أصبحن يفضلن أجسامهن على بيوتهن
    لكني أتصور أن المجتمعات تختلف، فالرجل الذي ينهي عمله ظهرا، سيقضي فترة طويلة في بيته يرى فيها زوجته وهي تنتقل من حرفة الى أخرى بين كنس وتنظيف وطبيخ وتحميم الأولاد وووو، فلا يخلو الأمر من ان ينالها بعض الوسخ والعرق
    في حين أن الذي يعمل طول النهار ولا يعود إلا في المغرب او العشاء، فسيجد أميرة بانتظاره، ولا يدري عن مراطونها اليومي الا ماتحكيه
    فلا تلوموا الصنف الأول إذن ان طلبن خادمات”’
    حكاية العود والصندل ، ذكرتني بقصة صديقة لي عربية، تزوج عليها زوجها، وهي تفضفض لي، نصحتها بتغيير زينتها وعطورها فهي لاتعرف غير الصندل والحناء، أعطيتها زجاجة عطر وقلت لها جربيه حينما يأتيكم
    أيام وجاءتني ومعهاالعطر وقالت لي:أمسكي عطرك فقد تشاجرنا ولم ينتبه أصلا لعطري….مش جايب نتيجة عطرك ههه

    حكاية الإشباع العاطفي واللمس تفتر مع وجود الأولاد خاصة مع مشكل الخجل الذي يتسم به الأزواج العرب أمام أولادهم، فلنحذر، ولنعلم أننا بتعبيرنا عن الحب نحن نربي أبناءنا ونشعرهم بالأمان وليس العكس
    تحياتي أسماء

  10. عارفين لية الرسول قال ” رفقا بالقوارير ”

    إحترم نساء العالم

    أﺛﻨﺎﺀ الحيض يحدث ما يلي :
    1- ﺗﺒﺎﻃﺆ ﺍﻟﻨﺒﺾ
    2- إﻧﺨﻔﺎﺽ درجة الحرارة
    3- ﺇﻧﺨﻔﺎﺽ ﺿﻐﻂ ﺍﻟﺪﻡ
    4- ﺇﺣﺘﺒﺎﺱ ﺍﻻ‌ﻣﻼ‌ﺡ ﺑﺎﻟﺠﺴﻢ ﻟﺬﻟﻚ تتورم ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻐﺪﺩ (ﺍﻟﺪﺭﻗية) ﻣﻤﺎ ﻳﺴﺒﺐ جهد في ﺍﻟﺘﻨﻔﺲ و ﻓﺘﻮﺭ في جهاز ﺍلهضم
    5- ﺿﻌﻒ قوة ﺍﻟﻨﻔﺲ
    6- ﺗﺒﻠﺪ ﺍﻟﺤﺲ ﻭﺗﻜﺎسل ﺍﻻ‌ﻋﻀﺎﺀ
    7- ﺍﻟﺼﺪﺍﻉ ﻭﺿﻌﻒ ﺍﻻ‌ﻋﺼﺎﺏ
    ﻟﺬﻟﻚ ﺃﺳﻘﻂ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻋنها 3 ﺃﺭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﺻﻞ 5 ﻭﻫﻲ ﺍﻷ‌ﺭﻛﺎﻥ ﺍلمتطلبة
    للجهد ﺍﻟﺼﻼ‌ة و ﺍﻟﺼﻮﻡ و ﺍﻟﺤﺞ
    ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﺮﻛﻮﻉ ﻓﻘﻂ ﻗﺪ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺇﻧﺨﻔﺎﺽ ضغطها ﺍﻟﻤﻨﺨﻔﺾ
    أﺻﻼ‌ً ﻣﻤﺎ ﻗﺪ يودي بحياتها
    ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﺳﻘﻂ %75 ﻣﻦ ﺃﺭﻛﺎنه ﻋﻨﻬﺎ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻟﺪﻭﺭة
    فماذا ﻓﻌﻠﺖ ﻟﻬﺎ ﺃﻧﺖ ؟؟
    وﻗﺪ ﻳﻐﻀﺐ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺇﺫﺍ تألمت ﺃﻭ ﺗﻐﻴﺮت حالتها النفسية
    و ﻫﻮ ﻻ‌ ﻳﻌﻠﻢ أﺻﻼ‌ً ﺃﻥ ﺍﻟﺪﻭﺭة ﻫﻲ ﻧﺰﻳﻒ ﺩﻣﻮﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ
    ﺃﻥّ ﻳؤﺩﻱإلى ﺍﻟﻮﻓﺎﺓ
    وﺃن ﺍﻟﻤﺮﺃﻩ تتعرض لهبوط ﻋﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﻃﻮﺍﻝ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻟﺪﻭﺭة
    ﻣﻤﺎ ﻳﻌﺮﺽ حياتها للخطر ﻋﻨﺪ ﺃﻱ ﺟﻬﺪ ﺃﻭ ﺻﺪمة
    ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﺗﻌﺎﻧيه ﺍﻷ‌ﻧﺜﻰ ﻃﻮﺍﻝ ﺣﻴﺎتها ﻧﺎﻫﻴﻚ ﻋﻦ ﺍﻷ‌ﻟﻢ وﺍﻟﺘﻌﺐ و ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺍاﻟﻨﻔﺴﻲ ﺍﻟﺴﻲﺀ فماذا ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻤﻞ والولادة؟؟
    يرضع الطفل من أمه فيستمد الكالسيوم من عظامها وأسنانها , ليكبر ويضع ساق على ساق ويقول : ﺍلمرأة بنصف عقل ! ألم تسأل نفسك عقلك كيف اكتمل ..

  11. أهلين بالغالية اخت نور و سلام
    شوقتيني ما هذا العطر؟ فأنا أحب العطور
    جربت مؤخرا عطر ايطالي جديد حكولي عليه صديقاتي الامريكيات
    Bottega Veneta .. مش بطّال
    على ذكر ايطاليا .. سلامي للعزيزة Etoile
    و اشكر الاخت ميس و اعتذر لاني رأيت التحية متأخرة

    لكن مثل ما قالت صديقتك اختي نور .. اعتقد مسألة العطور مجرد حجة

  12. الله يحفظك أسماء
    مش متذكرة أي واحد اعطيتها، لكن اعتقدمن Calvin Klein
    لأني أنوع ولا يمكن أحط نفس العطر يومين ورا بعضهم…تكتيك ياأختي…قالولنا كوني له أربع ههههه
    أما صديقتي فأردت فقط أن أساعدها على التغيير ربما تستطيع به منافسة الجديدة، ولكنه للأسف أهملها كليا الا بخصوص المصروف فهو يصرف عليها ويأكل عندها فقط، فلا تصدقوا حكاية الطريق الى قلب الرجل معدته، بل سمعه وبصره وفكره

  13. nor&salam
    يمكن إستعملت العطر من دون ما تاخد دوش ههههههههه
    ليكي التانيه شو محتاله ما عم تضيع وقتها بالمطبخ يمكن كمان بتوصي يجبلها حصتها من الأكل في ست كان تخبرني ان الزوجة لازم تكون أذكى و اخبث من الزوج ليمشي الحال

  14. الاحترام والاهتمام -سواء بالنفس او بالشريك – هي اساس كل زواج ناجح..
    وهذا تقريباً ملخص الموضوع..
    شكرا لكاتب المقال

  15. عمر الاحترام ماجاب نتائج عكسيه الا مع غير المحترمين ..
    وهؤلاء الانسحاب من حياتهم -غير مأسوف عليهم -افضل حل ..اش اللي يجبر الشخص يعيش مع واحد مايحترمه!!

    1. واقصد بالاحترام هنا معرفة كل شخص حدوده سواء في المزح او المعامله ..ولا اقصد به الرسميه في التعامل ..

  16. هههه استفزي وخذي راحتك ..تسلمين يانهى من بعض ماعندك ياحلوه
    اي سعوديه

  17. هلا فيك عزيزتي ..نشرب قهوه ..هو فيه احلى من القهوه !!!
    باين عليك ذوق وراعية واجب ماشاءالله ..الله يسعدك

  18. هلا فيك عزيزتي ..نشرب قهوه ..هو فيه احلى من القهوه !!!
    باين عليك ذوق وراعية واجب ماشاءالله ..الله يسعدك
    انشري يانورت!!!!

  19. رديت عليك يانهى لكن نورت محتفظه فيهم !!!
    كلك ذوق عزيزتي الله يسعدك

  20. اسأليني عن الانشاد والمنشدين ..راح اعرف اجاوبك !!^_^
    لكن اغاني ما أسمع الحمد لله ..
    قولي لي انتي اش اهتماماتك والمواقع اللي تحبي تدخليها ..لاني لاحظت مواضيعك مميزه ماشاءالله ..واختياراتك دايم موفقه وذكيه ..

  21. يا كاتب انت تريدها روبوت ام ماذا ؟؟
    لا تغتابي الناس .. لا تتكلمي في الجيران …. كهربيه باللمس .. لا تتحمسي .. تفاعلي .. تجمدي … انصهري … خذي المسار الايمن … اركني … انهي اعمالك قبل وصول زوجك … ابتسمي .. اطبخي … كري … فري … انبطحي … تقوقعي .. لا تنامي ….. لا ترمشي ….. امسكي يده عند ذهابكم عند السياره ……. اتركي يده خلال القياده….. اكسكيها مره ثانيه عن الاشاره الحمراء ….. اخرسي … انكتمي ……. !

    اقول ياليتك انت تنكتم !

  22. موضوع مستهلك ومن كثر تكراره صار مستفز
    المرأة أو الزوجة كذلك انسان يمكن اليوم عندها نفس تضحك وبكرة لا يعني مش معقول تضل مبتسمة رغم عنها كل يوم,كلام الكاتب ونصائحه موجهان لزوجة لاتمرض لزوجة لا يمكن ان تصاب بصداع لزوجة لاتتعب لاتمل لاتمر أحيانا بفترات كآبة لزوجة لاتغضب لاتغار لزوجة يمكن ان تعاني من ظلم حمااتها أو جيرانها أو أخرين وتظل هي مبتسمة وفرحانة
    اذا أراد الرجل زوجة حسب مقاييس الموضوع فعليه بزوجة محششة مزطولة 24/24 ساعة بيقولو أن المزطولين دايما فرحانين

  23. ههههههههههااااي   هههههيييييييي  ههههههههه 
    سامية تعليقك  فووور  و بزووور    زوجة  مزطولة    و مزلوطة  
    مزطولة  بالجزائري  تعني  محششة  لمن  لا  يفهم  اللهجة  الجزائرية .
    و انا اضيف  للتعليقك الجميل يا  ساميةان الرجل 
    في  و قتنا  هدا  يستهل  امرءة  من  النوع  هدا  لي في  الفيديو 
    الذي  بعثته    ههههههههه
    http://youtu.be/oDx1EP46lL0

  24. Samia Algeria في فبراير 18, 2014 10:10 م رد

    موضوع مستهلك ومن كثر تكراره صار مستفز
    =============================
    ما بوافقك ساميه
    نصائح من هذا النوع قد تنقذ بعض العائلات و إنشغال المرأة بأشغال البيت و تربية الأطفال ليس حجة كافية لإهمال نفسها و كل إمرأة منا تدرك عواقب ذلك .
    قال الله تعالى: وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ‎

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *