دراسة مقدمة من د. رانيا جمعة تنشر على أجزاء

ومن المعجزة أن ذكرت الآيتين في نفس السورة الكريمة
ولننظر إلى نظرية العلم الحديث أولا في وضع أساس جميع أو معظم الأمراض النفسية , وهو أصوات يسمعها المريض فيهيأ إليه أن أحدا ما يحدثه , ويطلب منه أشياء معينة , ولكن الحقيقة أن الطب النفسي فسر هذه الأصوات أن مصدرها الدماغ (المخ) لخلل ما حدث به .
ولكن نحن المسلمون إذا تأملنا في الآية العظيمة لن نحتار , فالصوت هو صوت الشيطان, ومن منا لم يسمعه سواءا كان مريض نفسي أو لا ؟؟ .
فهو يأتي الجميع ولكن بحديث متغير , فمنهم من ينهره بقوة الإيمان, ومنهم من يستمع إليه وينساق ورائه حتى يكون هو الصوت الأعلى الذي يسمعه .
quran_part_15 والدليل على خطأ علماء طب النفس الغربيين في تفسير تلك الأصوات أنها خلل بالمخ , أنه إذا حدث خلل بالمخ فالأولى أن يكون هناك تأثير عضوي قبل التأثير النفسي أو يصحبه.
فمثلا أقل مثال هؤلاء الذين يصابون بشلل نصفى مؤقت وسريع عقب الغضب أو التعرض لخبر مفاجئ transient ischemic attack , فهذا الحدث الجليل حدث لمجرد تقلص شرايين المخ لبرهة لا تتجاوز بضع ثوان , فكيف يحدث خلل يؤدى إلى مرض نفسي دون أن يصاحبه أعراض جسدية؟؟!
فالشيطان يتمثل له في صوته أولا , ثم عندما يستجيب الفرد يبدأ في الاستحواذ على عقله وفكره ويأتيه بصوت الكثير .
وهنا أتحدث عن تلك الأمراض النفسية التى يصاب بها الشخص السليم عضويا وليس ذلك الشخص المصاب بأمراض قد تؤدى إلى العته أو البلاهة مثل الخلل فى وظائف بعض الغدد .

والآية الثانية التي ذكرت بأن القرآن فيه شفاء للناس , فهو الشفاء الروحي والنفسي من جميع الأمراض النفسية عند المرء شديد الإيمان والصلة بالله تعالى , بالرضا و التسليم لأوامره . و الاحتراز من وساوس الشيطان , و إتباع الحق سبحانه فيه شفاء ليس من الأمراض النفسية فقط ولكن من الجسمانية أيضا ,
فكون الإنسان يسلم بأمر الله تعالى ولا يعترض على قضاء الله في مرضه , وأن الشافي هو الله والضار هو الله , هو في حد ذاته شفاء .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. اللهم تقبله منى ..
    وارحم أبى برحمتك واجعله برفقة رسولك الكريم وأقرأه منى السلام..
    وصلى اللهم وسلم وبارك على رسولك المصطفى..
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين..

  2. شكرا لك دكتورة رانيا على كل الدراسات التي قدمتيها
    ورحم الله والدك والحقه الجنة مع الصالحين
    استغفر الله العظيم التواب الرحيم ولا إله إلا الله

  3. بارك الله فيكي يادكتورتنا وجزاك كل خير ورحم الله والدك وأسكنه فسيح جنانه ورحمنا جميعا أحياء وأموات آمين يارب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه آجمعين

  4. بارك الله فيمن يعلم فيقوم بايصال ما يعلم الى من لا يعلم او يكون ساهيا عن هذا العلم لسبب أو آخر ،،، أنا متأكد ان الله سيجازي الاخت الدكتورة رانية على تلك السلسلة التى اتحفتنا بها خلال رمضان المبروك على الجميع ان شاء الله ،،، حقيقة،،، لقد قرأتها تقريبا جميعها، ووجدت فيها ثقافة دينية عالية، افادتنا جميعا والحمد لله ،، جعلها الله في ميزات حسناتك اختنا الكريمة ….

  5. Assalamo 3alaykom
    Jazaki Allaho 3anna koulla khayr ya oukhtana Rania wa ja3ala dalika fi mawazini 7asanatiki in shaa Allah wa ra7ima walidaki wa askanaho fi jinani ra7matihi wa fasi7i jannatih wa lmoslimine el mo2minine ajma3ine.
    wa kollo 3am wa antom bi alfi khayr.
    wa assalato wa assalamo 3ala rassouli Allah.wa 3ala alihi wa sa7bihi ajma3ine
    Allahouma ballighna laylat el 9adr wa orzo9na ajraha.

  6. السلام عليكم ,بارك الله فيك ورضي عنك وارضاك واعطاك اجر ما نقلتي,,,, اللهم ارحم المسلمين والمسلمات الأحياء منهم و الأموات,,,,

  7. اشكر اختنا الدكتوره رانيا على كل الاجزاء التي تبذلينها بارك الله فيكي وشكرا .

  8. أخواتى الغاليين:
    nagma , دودو , نور , جيهان وأميرة ,, ربنا يتقبل منكم صالح الأعمال وشكرا جزيلا
    الإخوة الأفاضل :
    أستاذنا توب , وأخى فواز ,, بارك الله فيكم وإن شاء الله عيدكم سعيد..
    اللهم تقبل من كل من دعا لى ولوالدى بدعاء واجعل له مثله…اللهم آمين

  9. سلام يا د/رانيا لدية سوال محيرني اذا كان لديك جواب ارجو الاجابة

    كم نوع من الامراض موجودة في العالم كله ,

    كل عام وانت بخير وشكرا

  10. سلام لإلك salam
    لا والله ما عندى إجابة لهيك سؤال..
    يعنى دخلت الطب واتخرجت وهلأ بشتغل لى اربع سنين ومن يوميها ما درست غير العلل والأمراض وكل يوم أمراض وعلل جديدة بتظهرومن جانب آخر هناك أمراض وأوئبة بتختفى من العالم بسبب الأمصال والأدوية..
    يعنى صراحة ما عندى إجابة..

  11. العفو يا وسام..
    انتى غيرتى الإسم وخلتيه وسيم ليه؟؟؟؟ ههههههه
    ما علينا…
    الله يهدى..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *