دراسة مقدمة من د. رانيا جمعة تنشر على أجزاء

جاءت الإشارة في القرآن الكريم إلى كون العسل فيه شفاء للناس ، كما روى البخاري عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : (أخي يشتكي بطنه ؟ فقال : اسقه عسلا ، ثم أتى الثانية فقال : اسقه عسلا ، ثم أتاه الثالثة فقال : اسقه عسلا ، ثم أتاه فقال : قد فعلت ، فقال(ص) : صدق الله وكذب بطن أخيك ، اسقه عسلا فسقاه فبرأ )

quran_part_11
فقد ثبت من خلال التجارب التي أجراها مجموعة من الباحثين أن العسل له أثره الفعَّال في إنقاص مدة الإسهال لدى المرضى المصابين بالتهاب المعدة والأمعاء ، وذلك يرجع إلى خواص العسل المضادة للجراثيم ، وقام أحد العلماء بإجراء اختبار لمعرفة أثر العسل في القضاء على الجراثيم ، فزرع مجموعة من الجراثيم لمختلف الأمراض في مزارع العسل ، فوجد أن جميع الجراثيم قد ماتت و قضي عليها ، ومنها جراثيم الحمى النمشية ( التيفوس ) وذلك بعد 48 ساعة ، و جراثيم الحمى التيفية بعد 24 ساعة ، و جراثيم الزحار العصري قضي عليها تماماً بعد عشر ساعات.
كما أظهرت التجارب أيضاً أن العسل يمكن استعماله كبديل عن الجلوكوز الذي يعطى عادةً للمصابين بالإسهال ، وأن مادة الفركتوز الموجودة في العسل تشجع على امتصاص الماء من الأمعاء بدون أن تزيد من امتصاص الصوديوم وبالتالي تمنع من الإصابة بالجفاف وهبوط ضغط الدم .
وجُرِّب عسل النحل أيضاً فأعطي على هيئة حقنٍ شرجية للمرضى المصابين بتقرحات في الأمعاء الغليظة فثبتت فائدته في التئام هذه القروح ، وفي دراسة حديثة حول أثر العسل على ما تفرزه المعدة من أحماض تبين أن العسل يقلل إفراز حامض (الهيدروكلوريك) إلى المعدل الطبيعي وبذلك يساعد على التئام قرحة المعدة والاثني عشر .
وعلى الرغم من احتواء العسل على نسبة عالية من السكر إلا أن الدراسات أظهرت الفرق الكبير بين السكر العادي وبين العسل في مجال التغذية ، فالسكر المصنع من العسل لا يسبب تخمراً أو نموا ً للجراثيم ، ولذلك فإن الأطفال المعالجين بالعسل يكون احتياجهم إلى المضادات الحيوية أقل من أولئك الذين لم يستخدموه .
فتبين بذلك أن العسل من أفضل الأدوية لعلاج آلام البطن وحالات الإسهال الشديدة ، فهو سهل الهضم سريع الامتصاص .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. سبحان الله والحمد لله على نعمة الإسلام جزاكي الله كل خير يادكتورتنا وبارك الله فيكي,,,
    أنا بحب أشرب الشاي مع العسل أكتر من السكر,,,

  2. جزاكي الله خير اختنا الغاليه رانيا على مواضيعك النافعه والحلوه

  3. جزاكم الله كل خير أختنا الغالية نور ودانا …
    جزاك الله كل خير أخى الغالى فواز..
    بس بحب بالأول والأخير أشكر إدارة الموقع كلهم..
    شكرا على مروركم وإن شاء الله رمضان كريم عليكم كلكم.
    ألقاكم على خير..

  4. صح كلام الأخت سميحة في جزء عاشر بس للأسف صار في ملاسنة بين أصدقاء الموقع لذلك إدارة الموقع حذفته مع التعليقات
    وإن شاء الله إدارة الموقع بتحذف الموضوع المستفز يلي عم يحكي عن أخواتنا في المغرب

  5. السلام عليكم..
    إلى الأخت سميحة وطبعا أختى الحبيبة جدا نور.. الأجزاء كلها عند إدارة الموقع .. والجزء العاشر اتنشر من قبل بس صار حديث خايب وبعض الناس زعلت لأنى تحدثت فيه عن المجتمع الإسلامى دون أن أتحدث عن المجتمع العربى ككل…
    وأنا بصراحة حسيت إن يمكن عم أجرح الناس لأنى كان مفروض أتكلم عن المجتمع كله … البشر جميعا ولا أخص المجتمع الإسلامى بالذكر حتى لا ينجرح غير المسلمين ,,,وكمان لأنى بوصل رسالة للكل.
    أنا يللى طلبت من أحبائى إدارة الموقع خذفه لحين ما أعيد صياغته…منعا للمشاكل ولوجع الراس..
    (وبصراحة يللى دفعنى لهيك كان إنى خفت إن إخوانا العرب غير المسلمين يعتقدو إنى بجرحهم أو بتهمهم بما ليس فيهم)…
    أنا أحب أحترم مشاعر البشر كلهم وخصوصا إن الخطأ كان خطأى فعلا..
    لأن جميع الديانات حرمت الفاحشة وليس الإسلام فقط .. بس لأنى وجهت الكلام للمجتمع الإسلامى عن طريق السهو هم افتكرو إن هذا هجوم على الديانات الأخرى… وحاش لله أن نتهم الناس بما ليس فيهم
    وإدارة الموقع الكريمة عم ينشرو باقى الأجزاء لحين ما أعيد صياغته وهيضعوه بالسلسلة إن شاء الله ..
    بس أنا كنت بأجازة لأنى عملت حادث بالسيارة ,ولما رجعت العمل هلأ كتير مشغولة , وكمان رمضان وعندى سفرية 3 أيام بالعيد لازم أنتهى قبلها من دراسة معينة بعدد حالات معين … يعنى الوقت ما عم يضبط معى اليومين دول … لكن إن شاء الله راح تكون موجودة عن قريب..
    ألقاكم على خير .. لا تنسونا من دعائكم برمضان

  6. د/: رانيا شكلها على علاقة وثيقة بإدارة الموقع
    تحذف ما تشاء و عرفت قالولوه ده بقى طلعت مين و عبدالحليم طلع برىء من قلولوه

    يا ريت يا د/ رانيا تتوسطى عند إدارة الموقع لحذف موضوع المغربى لما به من إساءى لعموم نساء المسلمين
    و اعتقد الاخت نور دائما تعليقاتها تقع تحت التدقيق و هى مستاءة جدا من ذلك فتوسطلها عند إدارة الموقع لتخفيف التدقيق سواء عشوائى او غير

  7. بارك الله فيكى نور .. تسلمى
    أخى محمد سامى المجلة محترمة بتنشر مواضيع بكافة المجالات , مجالات مختلفة, والعاملين عليها ناس كتير راقيين ومحترمين وعارفين ينظموها بس المشكلة فالناس نفسهم ,, فيه عقول مريضة ونفوس ضعيفة كتير وهايدى ماهى مشكلة المجلة والإدارة .. يعنى أنا مستاءة جدا من التعليقات على الخبر دا … شئ محزن والله …
    زى ميكون الناس من الشعوب العربية بيآكلو فبعض مع إن المفروض إننا أمة واحدة…الخبر دا كان يحتاج لنوع مختلف تماما من النقاش.. بس ما علينا ما بحب أفتح المواضيع المحزنة…ربنا يهدى الناس جميعا..
    الأخت NurAllah بارك الله فيكى وجزاكى كل خير..

  8. انا اختلف معك تماما
    انا احمل إدارة الموقع المسؤولية كاملة
    هى لها سياسة غامضة جدا فى حذف التعليقات ففى مره حذف لى تعليق بحجه انى اقول ان هناك اسماء وهمية بدون دليل – يا سلام على الاتزام

    و انظرى كم السباب و التطاول على نساء المسلمين فى كل البلدان بدون اى يتحرك ساكن لإدارة الموقع فما الحكمة من ذلك
    بجانب انهم كثيرا ما ينشرون اخبار و بها صور تحتوى على إباحية و عرى

    اعتقد ان إدارة الموقع تهتم فقط فى زيادة عدد زوار الموقع حتى يصبح الطلب نشر الإعلانات اكبر

  9. إلى أخى محمد سامى .. وحضرتك طبعا تعرف أننا نحترم رأيك جدا
    لكن هذا ليس صحيح .. هذه المجلة ليست دينية وليست سياسية وليست فنية هى مجلة متنوعة .. تصدر مقالات فى كل المجالات تقريبا… الدين , الصحة , الفن , السياسة , منوعات وترفيه , العالم كله…
    وكل واحد بيدخل بيعبر عن وجهة نظره..
    إذا كانت فيه أشخاص غاويين مشاكل وخلافات بالموقع مشان يعملوا بلبلة فالمفروض إن دول يكونو معروفين للناس .. ودول نموذج موجود بكل مكان فالدنيا ..هم عارفين نفسهم والمفروض إن الناس من حولهم بردو عارفينهم ,, يعنى أمور عادية.
    الإدارة لا توجه عقول الناس … كل واحد بيعبر عن نفسه وذاته فقط..
    وإذا كانو رفضو لحضرتك تعليق لما ذكرت فدا شئ ما بيزعل ..
    فحضرتك لو تمعنت فالكلمة هتلاقى إن كلمة أسماء وهمية دى بتعنى إن مفيش حد بيعلق وإن دى مجرد أسماء وهمية … بمعنى إن هناك استخفاف بعقولنا ومفيش حد بيعلق ودا طبعا لا يحدث ..
    والحقيقة أن هناك مجموعة من الناس عمالين يغيرو بأسمائهم وهوياتهم فدا مش معناه إن فيه أسماء وهمية ولكن فيه أشخاص غاويين مشاكل زى مقولت لحضرتك.. ودول ناس معروفين لا كلامهم بيودى ولا بيجيب , بيدوروا فنفس الدايرة وما بيقنعو إلا حالهم لأنهم بيخاطبو عقولهم المريضة فقط..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *