مرسلة من RANDY

قرأت هذا الموضوع في موقع البي بي سي و أردت طرحه لديكم لتتم مناقشته مع القراء و الأصدقاء .. وشكراً

قالت الكاتبة المصرية المثيرة للجدل في مقبالة أجرتها مع بي بي سي العربية إن المجتمع المصري “يتنفس دينا” وهو ما اعتبرته “ردة خطيرة”، وأحد الأسباب التي دعتها لبدء حملتها لتحويل المجتمع المصري لمجتمع مدني.

وقالت نوال السعداوي، التي عادت إلى مصر بعد بقائها في الخارج لعدة أعوام، إنها “قررت البقاء” في مصر، رغم أنها كامرأة مفكرة لم تجد لنفسها وطنا في أي مكان في العالم “لأننا نعيش في حضارة رأسمالية أبوية ذكورية”.

وقالت السعداوي في مقابلة أجرتها مع حسن معوض في برنامج في الصميم على بي بي سي العربية إنها لم تشعر بالسعادة أثناء إقامتها في الولايات المتحدة لأن المجتع الأمريكي “رأسمالي أبوي ذكوري مسيحي يهودي”.

وعند حديثها عن المجتمع المصري وصفته السعداوي بأنه مجتمع “إسلامي رأسمالي طبقي إقطاعي”.

وقالت السعداوي أن تفاؤلها قد زاد بإمكانية أن تحدث تغييرا في مصر عندما فوزها في القضية التي رفعت لسحب الجنسية المصرية منها. وكان من حيثيات فوزها في القضية أن ما تكتبه “قيمة فكرية كبيرة”.

وقالت السعداوي أن من النقاط المضيئة التي تجعلها متفائلة بإمكانية إحداث تغيير في المجتمع المصري هو الشباب، حيث كانت تتلقى أثناء إقامتها في الخارج الآلاف من رسائل البريد الإلكتروني من الشباب في مصر والعالم، مما أشعرها بأن لها شعبية كبيرة.

وقالت السعداوي إن “حركة التضامن المصري من أجل مجتمع مدني” التي أسستها تدعو ليس فقط إلى فصل الدين عن الدولة، بل عن فصل “الدين عن الدولة والقانون والدستور والثقافة وقانون الزواج”.

وأضافت السعداوي إن جميع القوانين في مصر مدنية عدا قانون الزواج الذي يستمد من أصل ديني ويبيح للرجل الزواج بأربع، وهو ما تراه السعداوي خطأ كبيرا.

وطالبت السعداوي بشطب المادة الثانية في الدستور المصري، والتي تنص على أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع، باعتبار هذه المادة “تنفي فكرة المواطنة.”

وقالت السعداوي إن أحد الأمثلة على أن هذه المادة تنفي فكرة المواطنة وتفرق بين المواطنين هو قانون الزواج المصري الذي يستمد من الشريعة فيبيح للرجل الزواج بأربع ، وهو ما اعتبرته السعداوي “خيانة وعدم أخلاق وعدم وفاء بالعهد”، بينما لا يحق للمرأة سوى الزواج برجل واحد.

وأضافت السعداوي أنها لا تطالب بتعدد زواج المرأة ولكن تطالب بأن يتزوج الرجل إمرأة واحدة.

ما رايكم أنتم ؟ مع أو ضد!؟

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. من الواضح ان السعداوي لا يعجبها أي شيء في هذا العالم ، ولا يعجبها اي دين من الاديان السماوية !!! اذن لماذا العيش في هذا العالم ايتها الكاتب ( الكاتب ) ؟؟؟ارحلي ،،، ودعي لنا هذا العالم فنحن راضين عنه وان شاء المولى راض عنا ،،،شكرا راندي وتسلم اناملك…

  2. i am with Dr.nawal ideas specially about the marriage issue, it is suppose to be men like women ,i am looking to the breath side in her ideas not being selfish cause men they do

  3. هذه إما إنسانه مريضه نفسيا , أو ذكيه ؟
    فإما إنها كانت تعانى من عقده فى صغرها تناقضت مع الافكار المريضه التى تشبعت منها فى الغرب .
    أو ذكيه تعرف بأن الحكومات الغربيه تدعم كل إنسان يحاول أن يهدم المجتمعات العربيه بمثل هذه الافكار المريضه !!! بإسم الحريه والديمقراطيه الكذابه !
    لماذا لا تذهب للغرب وتطلب منهم تغيير دساتيرهم وفق ما يناسب المهاجرين الجدد ؟
    لماذا يطلب من عندنا أن نتغير وليس هم ؟

  4. كاتبة روائية تستحق التقدير
    لكن لا تعجبني أرائها في الجال الديني
    لقد شاهدت لها لقاء في أمريكا تقول
    أنها تحس وكأنها في بيتها !!!!!!!!!!!!!!!!!

    أما مسألة تعدد الزوجا ت فأريحي نفسك
    الغلاء حل المشكل

  5. مع او ضد مو من هذا المقال, انا قرأت كتابين الها, في جزء صغير وافقتها على ارائها بخصوص تقليل شأن المرأة بالعالم, ومن جهة ثانية وجدت الافكار الالحادية, بل التي تتجاوز الالحاد المبطن الى السخرية العلنية من المقدسات والالحاد السافر بشكل ازعجني ومنذ ذلك الوقت توقفت عن قرائتها
    وهي ليست ضد دين بعينه انما ضد الاديان كافة

  6. لم تكن معقدة في صغرها, بالعكس والدها هو اللي اعطاها الحرية وزرع بذرة هذي الافكار عندها

  7. في المجتمعات الغربية في نسبة كبيرة من الخيانات الزوجية سواء من المرءة و الرجل و السبب انو عندهم الطلاق كثتر صعب, و حتى انهم بطلو يتزوجوا تميتحملموا مسؤولية النفقة و كل واحد بغير ١٠٠ قبل ميركز بس عنا الرجل فيو يزوج ست تانية تمينتشر الزنا ويروح من وحدة لا وحدة, وبنسبة لست فيها تطلب الطلاق و من السهل تحصل عليه وتبلش حياة جديدة مع واحد تاني,,,يعني بنهاية دينا موجود لحماية المرءة تمتكون سلعة لرجل ويكون متكفل فيها….قال مفكرة

  8. انا شخصيا لم اقرأ لها اي كتاب لكن شاهدت حواراتها على شاشات التلفزيون.لها نفس المبادئ كالسيده التي تدعي انها مفكره وذهرت في عدة برامج تسب الاسلام والمسلمين.لم استطع تذكر اسمها الان.
    المهم انهن إمرأتين تنبذان كل ما هو اسلامي وكلاهما ربما لا يملك من ولو القليل من الثقافه.ولا ادري هما على اي عقيده وعلى اي دين!!!!فكلاهما يسب الاسلام ويتهجم على اليهود وعلى النصارى .ولم يعجبهما لا العالم العربي ولا العالم الغربي!!!

  9. يسلملي ياك خيو (توب كواليتي)..وتضل منور( نورت) متل دايماً إن شا الله!! و شكراً للجميع ع المشاركة.. هلق أكيد أنا شخصياً بحترم آراء الجميع دون استثناء بمن فيهن الست نوال.. و بأيد الأخت فتيحة بإني مع كلام الست نوال هون ماعدا فيما يتعلق بالدين .. أو حتى رؤيتها الخاصة للأديان على حد سواء …و أخ عبد الوهاب بعتقد إنه الست التانيه يللي حضرتك تكلمت عنها هي وفاء سلطان.. بس برأيي في فرق بيناتون التنتين.. لأنو -و متل ما أختنا بغداد فارما قالت- الست نوال ضد الأديان بشكل عام بينما الست وفاء فهي و على حد علمي بتحارب دين واحد هوه الإسلام …. و أعتقد برأيي الشخصي إنه دعاة الاسلام هن السبب في محاربتها إله لانن ضلوا يقولها ما لم تقل و يحاربوها بسم الاسلام …
    احترامي للجميع

  10. ارى ان الاعلام يسلط الضوء على هذة المراة لانها متخلفه
    ولو لم تكن متخلفه ما سلط عليها الضوء
    وهذا ان دل فهو يدل على ان الاعلام نفسه فى قبضة اناس متخلفون وخونه
    ولا يريدون لهذة الامه اى خير
    فلتذهب هذة المرأة الشمطاء الى الجحيم هيه وامثالها
    بدل ما تروح تتوب وتصلى لرب السموات والاراض قبل موتها وقد دخلت احدى قدميها القبر
    وال ايه بتقول ان ابوها ازهرى
    وايه يعنى ازهرى
    يخرج من ظهر العالم فاسد مثلك
    فعم رسول الله صلى الله عليه وسلم هو اشد والد اعداء الاسلام (ابو لهب)
    فلا سهلا ولا مرحبا بكى على تراب مصر الاسلاميه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *