ربيع الأوّل.. لعلّه من أحبّ الشّهور إلى قلوبنا معاشر المسلمين. وكيف لا يكون كذلك وقد أذن الله فيه بولادة إمام المرسلين، وخاتم النبيين، وسيّد ولد آدم أجمعين؛ أفضل من أقلّت الأرض، وخير من أظلّت السّماء. أطهر وأشرف خلق الله، وأكرم خلق الله على الله. وكيف لا نفرح في ذكرى مولده، وقد أنارت الدّنيا يوم خرج إليها، ورأت أمّه حين وضعته نورا خرج منها أضاءت له قصور بصرى من أرض الشام؟

هذا هو الحبيب المصطفى

إنّه أتقى الأتقياء، وأخشى النّاس لربّ الأرض والسّماء؛ شيّبته هود وأخواتها بما فيها من المواعظ والعبر، وخوّفه تغيّر الأحوال من قدوم الآيات والنّذر، كان إذا هبّت الرّيح دخل وخرج مخافة أن يكون فيها العذاب، وإذا غيّمت السّماء عُرف الخوف في وجهه، خشية أن يكون فيها العقاب.

إنّه رقيق القلب، غزير الدّمع؛ لا تكاد دموعه تفارق مقلتيه إذا قرأ كلام الله، يبكي إذا ذكر الموت والمعاد، ويبكي إذا وقف على القبور والأجداث، مرّ يوما بأصحابه قد اجتمعوا حول قبر يدفنون ميتا، فوقف على شفير القبر يبكي حتى بلّت دموعه الثّرى، ثمّ قال: (أيْ إخواني، لمثل هذا فأعدّوا).

إنّه أعبد العبّاد، وأخشع الخاشعين؛ جعلت قرّة عينه في الصّلاة، وكان إذا حزبه أمر فزع إليها، وقال لمؤذّنه: (أرحنا بها يا بلال). كان يقوم اللّيل حتى تتورّم قدماه، ويبكي حتى تبلّ دموعه حجره، إذا قام في الصّلاة سُمع لصدره أزيز كأزيز المرجل من الأنين، وربّما قام الّليل بآية واحدة يردّدها حتى يطلع الفجر.

إنّه أجود النّاس وأكرم الخلق؛ كان -صلوات ربّي وسلامه عليه- أجود بالخير من الرّيح المرسلة، يعطي عطاءَ من لا يخشى الفقر، لا يدّخر شيئا لغد، ولا يردّ سائلا أبدا، وما قال لا قط إلا في تشهّده.

إنّه أزهد الزّاهدين؛ ينام على الحصير، ويرضى باليسير، عرضت عليه الدّنيا وعرضت عليه الجبال أن تجعل له ذهبا، فأبى، وقال: (بل أجوع يوما وأشبع يوما). يمرّ الشّهر والشّهران وما توقد في بيت من بيوته النار، وما هو إلا التّمر والماء، ما شبع ثلاثة أيام تباعا من خبز الشّعير حتى فارق الدّنيا. كان يظلّ اليوم لا يجد من التّمر الرّديء ما يسدّ به جوعته. يبيت الليالي المتتابعات جائعا، وأهله لا يجدون عشاءً. ربط الحجر على بطنه من شدّة الجوع، ودانت له جزيرة العرب، ومات ولم يترك دينارا ولا درهما ولا شاة ولا بعيرا ولا أمة ولا عبدا.

إنّه سيّد المتواضعين؛ يمرّ على الصبيان فيسلّم عليهم، ويأتي ضعفاء المسلمين وفقراءهم يزورهم، ويعود مرضاهم، ويشهد جنائزهم. يضع طعامه على الأرض، يجيب دعوة المملوك، ويركب الحمار، ويردف العبد خلفه. يخصف النّعل، ويرقّع الثّوب. يؤتى بالتّمر فيه الدّود، فيخرج الدّود ويأكل التّمر. ما كان له حرّاس ولا حجّاب، ولا كان يغلق عن النّاس الأبواب.

كانت الجارية (البنت الصّغيرة) تأخذ بيده فتذهب به حيث شاءت. كان يكره أن يقوم له النّاس. ويجلس حيث انتهى به المجلس. وإذا قام مع أحد أصحابه لم ينصرف حتى ينصرف الصّحابيّ. يبدأ غيره بالسّلام، وإذا صافح أحدا لم ينزع يده حتى ينزع مصافحُه. يبتسم في وجه محدّثه حتى يظنّ أنّه أحبّ النّاس إليه. كان ينهى أصحابه عن الغلوّ فيه، فيقول: (لا تطروني كما أطرت النّصارى عيسى ابنَ مريم، إنّما أنا عبدٌ، فقولوا عبد الله ورسوله).

إنّه أشدّ عباد الله حياءً. كان أشدّ حياءً من العذراء في خدرها. إذا كره شيئا لا يتكلّم به، بل يتغيّر وجهه فيعرف أصحابه كراهته لذلك الشّيء.

إنّه أيسر وأحلم عباد الله. ما خيّر صلوات ربّي وسلامه عليه بين أمرين إلا اختار أيسرهما، ما لم يكن إثما، فإن كان إثما كان أبعد الناس عنه. ما غضب ولا انتقم لنفسه أبدا، إلا أن تنتهك حرمة من حرمات الله، فإنّه يغضب لله وينتقم. ما ضرب بيمينه قطّ إلا في سبيل الله. بل ما نهر زوجة ولا عبدا.

الحبيب قدّم الدّليل على محبّته لنا، فما دليل محبّتنا له؟

لقد أحبّنا الحبيب المصطفى -عليه الصّلاة والسّلام- وأشفق علينا، فادّخر شفاعته لنا ليوم القيامة؛ كان يبكي من الليل، ويقول: ياربّ أمّتي. يا ربّ أمّتي. بل وأحبّنا نحن الذين لم نصحبه، ولم يرنا، فكان يقول: (وددت أنّي لقيت إخواني الذين آمنوا بي ولم يروني).

اتّهم بالسّحر والجنون، وصبر طلبا لرضا الله أولا، ولأنّه يحبّنا ثانيا. أوذي وطورد وشتم وحوصر، وأسيل دمه فصبر لأنّه يحبّنا. خنق خنقا شديدا، ووضع سلا الجزور على كتفيه، ونثر التّراب على رأسه، وتفل شقي من الأشقياء في وجهه. كلّ ذلك وهو صابر، طلبا لرضا الله أولا، ولأنّه يحبّنا ثانيا. رضخت رجلاه بالحجارة، وأدمي عقباه، وأسقط من فوق ناقته، وتلوّى من الألم، وأدمي وجهه وكسرت رباعيته، كلّ ذلك وهو صابر لله، لأنّه يحبّنا. صبر لأجل أن يبلّغ دين الله، ولأجل أن يُخرج العباد من الظّلمات إلى النّور، ولأجل أن نكون مسلمين.

أبعد كلّ هذا نغفل عن الصّلاة عليه، ونعصي أمره، ونهجر سنّته، ونقتدي بغيره! فيا ويحنا وقد أحبّنا وضحّى لينقذنا من العذاب. بأيّ وجوه سنلقاه على الحوض، وقد أصبحنا نستحي من سنّته، ونتحرّج من هديه، ونتهافت على سنن من كفروا به وسبّوه واستهزؤوا به؟ وبأيّ وجوه سنطلب يوم القيامة شفاعته، وقد خالفنا أمره وأهملنا وصاياه؟

كم مرّة في اليوم يصلّي الواحد منّا على النبيّ -صلّى الله عليه وآله وسلّم- الذي أمرنا ربّنا -جلّ وعلا- بالصّلاة عليه فقال: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)؟ كم مرّة دعا الواحد منّا ربّه أن يرى الحبيب -صلّى الله عليه وآله وسلّم- في المنام؟ كم مرّة دعا الواحد منّا ربّه أن يلقى نبيّ الهدى والرّحمة -صلّى الله عليه وآله وسلّم- على الحوض؟ كم مرّة دعا الواحد منّا ربّه أن يسكنه الجنّة بجوار نبيّ الهدى عليه الصّلاة والسّلام؟

علينا أن نراجع قلوبنا مع محبّة النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم. ونراجع أحوالنا مع طاعته واتّباع هديه وسنّته؛ فمحبّته -عليه الصّلاة والسّلام- فرض واجب، لكنّها تحتاج إلى دليل هو الطّاعة والاتباع: ((قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)). ومعصية النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- ومخالفة هديه وأمره ليست بالأمر الهيّن، يقول الله جلّ وعلا: ((فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)).

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. اللهم صلِّ على المصطفى الحبيب شفيعنا عند رب العباد.
    ما أروع ما كتبت يا نور.
    جزاك الله خيراً وفيرا ورزقك رضا رب العباد.
    جميل أن ألقاك بأحد مواضيعك الرائعه.
    عسَّاك والعائله على أتم الأحوال وهداة البال.

  2. عليه أفضل صلاة وأزكى تسليم
    الموضوع منقول للأمانة
    أهلا بالعزيزة سعاد، وألف شكر لدعواتك الجميلة
    نحن بخير ونعمة نحمد الله عليها
    كيفك انت، وكيفو داني واخته؟ عقل شوي أو لا يزال؟ههه

    1. يا مساء الأنوار لغاليتي نور.
      يا رب يديم عليكو أسعد الأحوال.
      نحنا بخير ولله الحمد والشكر.
      داني ويعقل؟
      قولي غير هالحكي يا عزيزتي.
      الله يهديه ويحميه.
      دعواتك يا نور. ^____^

  3. اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام شكرا ع الموضوع اختي نور وسلام و ان شاء الله ارجع غدا السبت لاني مستعجلة الآن .. كتبت لك رد راح انزله بعد شوي .. و جمعة مباركة للجميع

  4. اللهم صل على محمد و على آله و صحبه اجمعين
    جزاك الله خير اختي نور

  5. اللهم صلّ وسلم على خير خلق الله وعلى آله وصحبه وسلم ..
    مقال اكثر من رائع ..وكما قلت محبة الرسول تكون باتباع نهجه وسنته ..وليس بإحتفال يومٍ واحد في السنه يذكرون فيه مآثره وعظيم خصاله وبقية ايام السنه يكونون بعيدين كل البعد عنه وعن سنته..
    جزاك الله خيرا اختي الغاليه ونفع بك

  6. روعة الموضوع متأتية من العبارات الشيعية والنفس العلوي الذي فيه …
    عجبني بصراحة كما افرحني وجود تقدم فهمي وعقلي على طريق ما نصبوا لتحقيقه .

  7. اللهم صلي و سلّم على الحبيب المُصطفى أفضل الصلاة و أتم التسليم . أُخْت نور دائماً مواضيعك هادفه و تستحق القراءة ، جزاك الله خيراً . تحياتي لك و للجميع .

  8. اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    بارك الله فيك يااخت نور سلام
    ماشاءالله مواضيعك هادفة
    تحياتنا

  9. اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه أجمعين …اللهم ارزقنا محبته واتباع سنته وصحبته في الجنة …بارك الله فيكي أخت نور وجزاكي خير …موضوعك وكلماتك ووصفك لنبينا أكتر من رائع

  10. القراءة عن الرسول الكريم صل الله عليه و سلم لا يمل منها و كذلك الكتابة و الكلام .
    شكراً أخت نور و سلام على هذا الموضوع و هذه الإفادة و بارك الله فيكى و جزاكى خيراً على نقل هذه الكلمات.

  11. أجده من الاجحاف في حق أعظم خلق الله أن نتذكر سيرته فقط يوما في السنة، ولكن لتكن سيرته منهاج حياة لنا في كل جوانب هذه الحياة، الخاصة والعامة، في عباداتنا ومعاملاتنا، في السياسات الداخلية والخارجية، وان رضينا باتباع توجيه دون آخر فلن نحلم بالتقدم خطوة
    عليك أفضل صلاة وسلام يا قائدنا ومعلمنا يارسول الله.
    ———–
    أشكركم جميعا على المشاركة والتعليق، جمعنا الله مع النبي على حوضه

  12. ‏نورٌ أطلّ على الحياةِ رحيما
    وبكفّهِ فاض السلام عميما

    لم تعرِف الدنيا عظيماً مثله
    صلّوا عليه وسلّموا تسليما

    اللهم صلّ وسلم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم في العالمين انك حميدٌ مجيد

  13. هل تعلم لماذا كان يضع الرسول يده تحت خده عند النوم؟
    روى البرا ء بن عازب ( رضي الله عنه) قال : كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا أراد أن ينام وضع يده تحت خده الأيمن و يقول : (اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك)
    نعم لقد كانت من عادة نبينا العظيم وضع كفه الأيمن تحت خده الأيمن، هل تعلمون لماذا ؟؟؟
    لقد اثبت العلماء أن هناك نشاطاً يحدث بين الكف الأيمن و الجانب الأيمن من الدماغ يحدث عندما يتم الالتقاء
    يؤدي إلى إحداث سلسلة من الذبذبات يتم من خلالها تفريغ الدماغ من الشحنات الزائدة
    و الضارة مما يؤدي إلى الاسترخاء المناسب لنوم مثالي smile رمز تعبيري
    فمن يا ترى علم رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه و سلمل قبل أكثر من ألف و أربعمائة عام قبل أن يكتشفها العلماء في قرننا الحالي
    ” و ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحيٌ يوحى ”
    اللهم صل وسلم على رسولنا الكريم

  14. اللهم صلي وسلم على من سيشفع فينا يوم القيامة وسلم تسليما كثيرا .وشكرا لصاحبة الموضوع.

  15. محمّد رحـــــمة للعالمـــــــينا
    محمّد في الهدى قمر العرب***وشمس في العلوم وفي الأدب
    محمّد سيّد الثقلين خلقا***ونور في الخــــــــــــلائق بالنّسب
    محمّد في عروبتنا لسان ***به الإسلام أبحر في الحــــــــقب
    محمّد نعمة الرّحمان فينا***أضاء الكون من بلـد العــــــــــــرب
    محمّد عروة وثقى وركن***به الأركان تقتـــــــــــــــحم الرّتــب
    ////
    محمّد في الجهاد هو البطل***وفي وجه الطّغاة هو الجـــــبل
    محمّد آية كبــــــرى تجلّت***فكانت في الحياة لنا المـــــــثل
    محمّد بالهلال أتى اللّيالي***وقد رحل الأمين على عــــــجل
    محمّد كالنّهار أتى مبـــينا***فأيقـــــــــظ من تشبّع بالنّــــحل
    محمّد يا إمام المرسلين***سكنت القلــب فانعـــــدم الوجـل
    ////
    محمّد في الورى خير الأنام***على رأس العباقرة العـــــظام
    محمّد أبدع الإحســان فينا***وعلّمنا الدّفاع عن السّــــــلام
    محمّد قادنا نحـــــــو ارتقاء***ولقّننا الحـــكيم من الكـــــلام
    محمّد رحمة للمســــلمين***شفاعته رجاء في الخــــــتام
    محمّد في الورى رجل أمين***على خلق عظيم في الأنام
    ////
    محمّد بالهدى هزم اليهودا***وشتّت شملهم فغدوا قــرودا
    محمّد حارب الإلحاد حربا***وداس الشّرك واقتحم الجــحودا
    محمّد حرّر الإنسان عقلا***وقد كــــسر الحواجز والقــــيودا
    محمّد بالهداية كان بدرا***أنار الفكر واكتــــــسح الجـــمودا
    محمّد أحمد المبعوث فينا***محمّد بالهـــــدى غمر الوجودا
    ////
    محمّد يا رسوالله فيـــــــــنا***محمّد رأس مال المتّــــــقينا
    محمّد عندنا قمــــــــر منير***أنار بهديه البشر المشــــينا
    محمّد فتحه فتـــــح مبـين***حماه الله ربّ العــــــــــالمينا
    محمّد هاجم الإلحـاد فينا***وجاهد في فلول المــشركيـنا
    محمّد كان عبدا مستقيما***وأســـــوة من أحبّوا الله فــينا
    ////
    محمّد هديه انتشر انتشارا***فأصبح في الصّـدور لنا نهــارا
    محمّد مشرق كالشّمس علما***بقدرة ربّنا اخترق الحصارا
    محمّد شيّد الأركان خمسا***وأخبرنا بمــــــعتقد النّصــارى
    محمّد شأنه شأن عظيم***ودينه في الحــــياة غدا منــارا
    محمّد في القلوب أراه حيّا***وقد سكن المشــاعر والدّيارا
    ////
    محمّد حسنه اخترق البصر***تألّق في العلا مثل القـــمـر
    محمّد رحمة كتبت بوحي***فأمطرت الحيـــــاة بلا قــــطر
    محمّد كان ضيفا في السّماء***برفقته القضاء مع القــــدر
    محمّد مصطفى من أهل بيت***لهم في البرّ خير كالمطر
    محمّد صانع الأمجاد فينا***وقد خاض المعارك فانتـــــــصر
    ////
    محمّد كوثر أحيا القلوبا***وقد نصح القبائل والشّــــــــعوبا
    محمّد رسّخ الإسلام فينا***وجنّبنا النّواقــــــــص والعـيوبا
    محمّد نعمة بالخير جاءت***فبيّنـــــــت المسـالك والدّروبا
    محمّد بالصّلاة عليه نحيا***فنغسل من ضــــمائرنا الذّنوبا
    محمّد أفضل الأحياء طرّا***بحبّه للورى ملــــــــك القـلوبا
    ////
    محمّد قدوة علت القمم***تسلّح بالكــــــــتاب وبالقــلم
    محمّد علّم الإنسان دينا***فأسلمت الشّعوب مع الأمـم
    محمّد منذر وحبيب ربّي***به الرّحمان علّمـــــنا الحكـم
    محمّد بالبيان أتى فصيحا***فبان الحــــقّ وانهزم العـدم
    ألا صــلّوا على خير الأنام***محمّد في الجنان قد ابتسم

  16. بارك الله فيك الأخت الطيبة نور سلام
    وجعلها في ميزان اعمالكم الصالحة
    .
    .
    اللهم صل وسلم وبارك على أشرف المرسلين محمد ابن عبد الله ( النبي الأمي الأمين )
    وعلى آهله وأصحابه أجمعين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *