مرسلة من صديق الموقع ميمو

المهندس باسل قس نصر الله مستشار مفتي الجمهورية السورية يتحدث:
من الطبيعي بحكم عملي مع مفتي الجمهورية العربية السورية، أن أتواجد – أكثر من غيري – في الجوامع والمساجد، فأي مستشار لشخص ما، سيكون – في أغلب الأحيان – في الأماكن التي يتواجد بها هذا الشخص، سياسياً كان أم اقتصادياً أو دينياً أو غيره من الصفات.
وقد لا يلعب الدين أو الانتماء الطائفي، أهمية في اختيار مستشارٌ لسياسي معين أو اقتصادي أو حتى رياضي أو فني، إلا أن القارئ سيفكر (وهو معذور) أن مستشاراً لمفتٍ مسلم، لا بد أن يكون مسلماً، ولكنه سيفاجأ عندما أقول إنني مسيحي.
لا شك أن المفتي العام لن يستشيرني في قضايا فقهية إسلامية – وهو يعرف ما يعرف ومعه من علماء الدين الإسلامي من تلمع أسماءها، إلا أنه عندما يطرح نفسه كمفت لكل المواطنين في سورية (وليس المسلمين) علينا أن نفهم لمَ يوجد مسيحي في الصف الأول مع المفتي.
في العام الفائت وخلال مؤتمر في فيينا حضرته مع سماحة المفتي، قال لي السيد عمرو موسى، الأمين العام للجامعة العربية، بلهجته المصرية، وذلك بعد أن علم أنني مسيحي “دَه إنتو في سورية، إزاي تفكروا”، وتأكدت حينها أن الرسالة السورية في العيش المشترك بين مختلف الطوائف والتيارات الدينية قد وصلت واضحة، وخاصة، كان ذلك خلال مأدبة الغداء التي أقيمت على شرف الوفود المشاركة، وكنت على طاولة مستديرة مع كل من سفراء ألمانيا وفرنسا ومالطا لدى النمسا وآخرين.
كان المؤتمر يضم كل وزراء خارجية البلدان الأوروبية والعربية ضمن مؤتمر “أوروبا والعرب – شركاء في الحوار” بتنظيم من وزارة خارجية النمسا والجامعة العربية، يضاف لوزراء الخارجية عدد قليل جداً من المدعوين الخاصين لحضور المؤتمر وإلقاء كلمة في الجلسة الختامية “لإغناء المؤتمر”، وسماحة مفتي سورية كان الأكثر أهمية وذلك من خلال الاهتمام الزائد من قبل وزارة الخارجية النمساوية به.
أعود إلى مأدبة الغداء، حيث تم التعارف، وذلك بعد أن قرأنا أسماء وصفات الأشخاص الجالسين بجانب كل واحد منا، بادرني سفير مالطا قائلاً: أنه يعرف اللغة العربية ولكنه لم يستطع سوى بعد القراءة (باللغة الأجنبية) سوى فهم اسمي الأول وليس اسم العائلة، فشرحت له باللغة الفرنسية ما معني اسم عائلتي، وعندما قلت له أن القسم الأول منه هو “قس” ويعني كاهن، اندهش السفراء وقال لي سفير فرنسا: “ولكن ألستَ مستشاراً لمفتي سورية، وهو مسلم، فهل كنت مسيحياً في السابق؟” فأجبته: “ولكنني سيدي السفير، أنا مسيحي” فصمت الجميع مندهشين، وبدأنا نقاشاً تحول إلى عرض مبسط للعيش المشترك في سورية، وقلت لهم: “سادتي تتكلمون وتثنون المديح على دول سمحت بأداء بعض الشعائر الدينية على أراضيها، وتنسبون إلى بلدي (عن طريق الإعلام) كل الموبقات، بدءاً من الإرهاب إلى ما لا يخطر على بال… في بلدي أيها السادة لسنا بحاجة إلى موافقة رئيس الجمهورية حتى نرمم – مجرد الترميم – كنائسنا، وفي بلدي لا تُمنع أصوات أجراس الكنائس، ولا يقوم نائب الملك بدعوة رؤساء الطوائف للحضور إليه لمعايدتهم. في بلدي سورية، يكون ترخيص بناء كنيسة منوطاً بالجهة الإدارية التي تمنح ترخيص أي بناء ما، وتكون الكهرباء والماء مجانيتين أسوة بالمساجد والمعابد اليهودية حتى، وخلال تنظيم بقعة عمرانية ما، يلحظ المخططون مكاناً لبناء معابد (مساجد وكنائس)، وفي بلدي يتسابق رجال الدين المسيحي لمعايدة إخوتهم المسلمين، الذين يبادروهم بمثلها خلال الأعياد المسيحية، بل أن رئيسنا يتوجه بنفسه إلى كنائسنا وأديرتنا ليعيدنا”، وأخرجت الكومبيوتر المحمول وأريتهم صورة رئيسي بشار الأسد محاطاً بلفيف من رجال الدين الإسلامي والمسيحي ومختلف التيارات والطوائف وذلك في إحدى الأديرة، وقلت لهم “سادتي، إن هذا الشعب لا ينتج إرهاباً بل حباً. واندهش الجميع مما قلت ومن الصورة وقالوا لي “لماذا لم تنشروا الصورة؟ ولماذا لا يسلط الإعلام العالمي الضوء على هذه النماذج”. وهنا أحسست بضعفي وعدم مقدرتي على الإجابة.

منذ أيام، في يوم عيد الميلاد المجيد، حضر إلى مدينتي أحد اللوردات البريطانيين، وهو عضو في مجلس اللوردات البريطاني، يرافقه سفير سورية في بريطانيا، وكان اللقاء عند الشيخ أحمد حسون مفتي عام سورية، وسبقته قبل أسبوعين سفيرة الدانمرك في سورية، والتي قالت لسماحة المفتي، أن وجود مستشار مسيحي هو أكبر دحض لمقولة الاضطهاد الديني.
أعود إلى اللورد البريطاني الذي حضر خطبة الجمعة المصادف في يوم عيد الميلاد المجيد، لقد سمع من سماحة المفتي العام في خطبته بجامع الروضة في حلب، قصة ولادة السيد المسيح، كما نرويها في كنائسنا، فالتفت وسألني هل كان المترجم ينقل له الخطبة بشكل صحيح، لأنه لم يصدق أذنيه. كما سألني أليس اليوم هو عيد الميلاد وأنا موجود معه في مسجد بدلاً من وجودي في كنيسة.
نعم سيدي اللورد، هذه سورية وهذا منهج رئيس بلادي وهذا فكر سماحة المفتي العام، وهذا هو الشعب السوري، فنحن لا نتعامل ونقسم بعضنا البعض إلى طوائف، بل إلى مواطنين، فلا تستغرب وجودي كمستشار لمفتي سورية وأن اقضي أنا المسيحي يوم عيد الميلاد في حضور صلاة الجمعة وخطبتها. الله اشهد إني بلغت.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫93 تعليق

  1. بشار
    اسمك جميل و في سوريا يحبونه لاجل الريس
    وابن اخي اسمه بشار
    معناه جميل و مفرح و بالتأكيد اصحابه جيدين

  2. سوريا وشعبها الله حاميها عن جد نحن هيك والحمد لله عايشين بسوريا صديقتي الله يرحمها مسيحية كانت تصوم معنا برمضان توفت بحادثة سير وكانت تسهر طول الليل لتشوف المسحراتي ولما نكون عند اهلها بالبيت برمضان مايرضوا ياكلوا مشان يراعوا مشاعري أنا وبنتهم لأنا صايمين ولما مانكون بالبيت عند أهلها يسكروا كل الأباجورات مشان ماحدا يشوفهم عم ياكلوا مراعاة لمشاعر المسلمين الجيران
    بس هي الحركة كتير ذكية ورسالة للعالم مشان يعرفوا سوريا على حقيقتها وشكرا ميمووووووووووووووووووو بارك الله بك

  3. السلام عليكم والرحمة

    الاسد ماشالله عليه فعلا انسان فاهم وعاقل ربي يحفظه

    والاسلام والمسيح اخوه لا فرق بينهم

    لكل واحد دينه المسلم مسلم والمسيحي مسيحي

    وحلو لو في صداقات بينهم وما يتدخلو بديانات بعض لكل واحد

    اسلوبه وطريقته

    اتمنى ان تصبح جميع دول العالم نفس الشي يارب العالمين

    رب العالمين هو من اعطانا ديانات وكل انسان ينولد بديانة اهله

  4. ماأحلى كلمات سيدى محيى الدين ابن عربى وهو يقول تلك الكلمات الرائعة التى ان فهمناها ادركنا اثرها الرائع فى فهم الحب والتآخى بين الانسان واخيه الانسان دون النظر الى دين او مذهب .
    ارى قلبى قابلا كل صورة فمرعى لغزلان ودير لرهبان
    والواح توراة واوراق انجيل ومصحف قرآآآآآآآآآآآآآآآآآآن
    ادين بدين الحب انى توجهت ركائبه فالحب دينى وايمانى
    فليفهم ذوى الالباب وكل انسان له عقل يميز به وسيسأل عن اختياره .الشاعر المتصوف ابومازن.

  5. I wish all Muslims live in peace with each other as they live in peace with non-Muslims, I mean I wish suni and shiaa Muslims live in peace with each other as they live in peace with their christian brothers and sisters,

  6. my best friends in Lebanon were Christians and i wish if i can see them again
    we grew up together we never thought about each other believs or asked about that

  7. شكراً لكم جميعاً على مروركم وتشريفكم ،، سعدت جداً بآرائكم وتشجعيكم ،، وسعدت أيضاً برؤية أسم أختي ” سميّة ” .. مرت ايام ولم أر اسمها فخفت أن نفقدها ….لكم مني كل الود والورد

  8. كلنا عرب .. الحب يجمعنا .. الدم العربي يجري في عروقنا .. اللغة تربطنا .. التاريخ حضارتنا .. مادامت كل هذه الروابط تجمعنا .. اذا نحن اخوة .. سواء كنا مسيحين او مسلمين لا فرق بيننا
    سوريا .. الله يحفظها لشعبها لان كل يوم اكتشف بها الاجمل والاجمل
    وهي التي تعطينا من رياحينها العطرة ما نفتقده عند الغير

  9. ميمو .. ما دمت انت سوري .. اذا انت انسان رائع .. لان مقالتك رائعة
    موضوعك عجبني جدا لانك اظهرت الحب الموجود بين كل الاديان ..
    شكرا لك ياميمو

  10. وطنى بقلب نبضه عربى بفكر زيته عربى أفاخر أننى عربى
    وادعو الله من قلبى أجر يارب أوطانى من الكرب
    ووفق أهلى فى مصر وفى سوريا وفى المغرب وفيمن قطره عربى
    وبالقرآن والانجيل اردد ياأخى الانسان لاتعجب فكل الخلق من عربى

  11. الأفعى والملاك
    هبط الملاك من السماء لينشر الحب والفضيلة والتسامح بين بنى البشر فخرجت عليه الافعى فى ثياب الحور وادعت انها تملك ترياق الخلود وأن قبلتها هبة الاله فصدقها الملاك وسمح لها بتقبيله فقبلته لكنها لم تكن قبلة الخلود بل قبلة الموت فقد دست السم فى عروقه حتى لاتكون هناك فرصة لنجاته لكن الله القدير حماه ورفعه اليه ذللك مجدنا العربى الذى تحاول الافاعى ان تنال منه فاللهم احمى وطنى من غدر الغادرين ومن حقد الحاقدين وارفع من شأن قيمة الانسان فى وطنى الحبيب.

  12. ترى ياقلب هل جار القمر على الليل حين كشف ظلمته وبدد سواده بنوره ام ان الليل يخشاه ويختبأ خوفا من نوره أم أن الجهل يخشى العلم لأنه يبدده أم أن الظلم يهاب العدل لأنه يمحوه متى ياوطنى يكتمل فيك الوجود متى ياوطنى يختفى فيك نخر السوس والدود فالنور ياوطنى والعلم ياوطنى والعدل ياوطنى اكسير الحياة حماك الله من جهل الجاهلين ومن ظلم الظالمين ومن حقد الحاقدين وأبقاك شامخا بلغتك بثرواتك وبأبنائك .

  13. لامانع ان يكون هناك مستشار يهودي- او غيره ،من اهل الاديان الاخرى حتى لخليفة المسلمين،يستشيره الخليفة فيما يخص اهل دينه من مشاكل وغيرها….
    لكن هناك موانع عقلية وشرعية على كثير من الكلام التافه،الذي لادليل من النقل اوالعقل عليه،من المنشور بلا علم ولا فكر في التعليقات على هذه الصفحة!!

  14. لايوجد اي حاكم عربي او اسلامي عظيم في الوقت الحاضر، لا بمقياس العقل ولا الشرع ،فالحاكم العظيم عقلا وواقعا ،هو الذي لا ينام وارضه محتلة وامته تعاني الويلات، والحاكم العظيم شرعا هو الذي يطبق احكام الله في داخل الدولة وخارجها ،ويجعل اوراق الحل بيد الله، وعلى اساس الاسلام، ولا يكترث باوامر واشنطن او غيرها اذا تناقضت مع احكام الله ،ولو هددوه بتعليقه على المشنقة يوم العيد ،، فعلى المتشدقين بمثل هذه الالفاظ او غيرها ان يتعلموا معاني الكلمات ،ككلمة عظيم او غيرها قبل ان يكتبوها، وعليهم قبل ان يقولوا عن اي انسان انه عظيم ان يذكروا الادلة على عظمته!!

  15. الى القائل”المسلم و المسيحي اخوة … اعطيني برهان”
    الحواب:
    لايوجد برهان الاعند عبدة العبيد والشيطان، اما عباد الرحمان ،قيعلمون ان هذا القول مناقض لكلام القران، المنزل من رب الكون والانسان!!!

  16. الى القائل “مع الاحترام الشديد “” ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه””.
    جميل منك ان تسبق كلامك عن القران بابداء الاحترام الشديد للقران، وليس جميلا ان نحترم كلاما يناقض القرآن ايا كان قائله!!

  17. الى القائلة”عفكرة التعايش بين المسيحين والاسلام كبير بسوريا بعيشو جيران واصدقاء عمر بحاله ولهفتهم عبعض كبيرة بالازمات والافراح
    انا مسلمة جارتي مسيحية بتساعدني بعمل حلو العيد يوم عيد الفطر وانا بعمل نفس الشي بعيد النويل يارب نضل هيك عطول!!
    اقول”ان المسلم يتعلم كبف يتعامل مع اهل دينه وغيرهم من القران والسنة، ويحل مشاكله بناء على القرآن والسنة، اما الواقع الموجود او افعال الناس فلا قيمة لها في صحة الافعال او عدمها، واخذ الاحكام والمعالجات من الواقع خطأ ،فالحلول لا تاخذ من الواقع الفاسد بل من خارجه!!
    والاسلام لم يمنع ان نحسن معاملة الاخرين.. لكن يجب ان نفعل ذلك لان الاسلام امرنا بذلك ،لا لانه يعجينا، فالمسلم لا يؤمن حتى يجعل هواه تبعا لما جاء به الشرع وليس العكس ،واما مشاركة غير المسلمين في اعيادهم فهي حرام- ولو شاركوه في اعياده، وكل يجب عليه الائتمار باوامر دينه!!

  18. منذر
    اي عقوبت المغنيه قمر عندك وهيه حبلت من دون زواح
    والعياذ بالله من هل فاجره

  19. استغفر الله :فلا انا ولا اي مسلم يملك ان بعاقب اي فتاة ولو كانت ااقرب الناس اليه على الزنا… لان هذا واجب الدولة، واما عقوبة قمر او شمس او نجوم اوغيرهن في الاسلام فهي الجلد لانها غير محصنة، اي زنت قبل ان تتزوج.

  20. اهه الان صارت استغفر الله عندك يعني افهم
    راح تسيبوهه تخلف عشيره كامله من دون رادع
    يا عيب الشوم على هيك قوانين

  21. الى القائل “المسلم و المسيحي اخوة..في الوطن او بالانسانيه”
    ان الاخوة الصحيحة التي يجب ان يتغني بها المسلم ان كان مسلما حقا هي اخوة الاسلام وليس الاخوات المتوهم وجودها مع انها مجرد كلام ما انزل الله به من سلطان. الاخوة الصحيحة هي الاخوة التي امرنا الله بها في قوله”
    قال تعالى: (إنما المؤمنون إخوة)و كلمة (إنما) الواردة في الآية الكريمة، تفيد الحصر في اللغة العربية، حيث ذكروا أن أبرز أدوات الحصر اثنتان هما: (إنما)و(ما) مع(إلا) في جملة واحدة، كقوله تعالى:(وما توفيقي إلا بالله).
    اذا فالقول بوجود اخوة اخرين للمسلمين، افتراء على الاسلام لان الاسلام لم يقل به!!وهناك ادلة عديدة اخرى لا ارى ضرورة لايرادها!!

  22. احمد عطيات
    عندك انفصام بلشخصية
    سوريا رمز الحضارة للابد ياريسنا ا الاسد للابد دام عزكم

  23. الى القائل “وطننا العربى هو وطن الحريات”
    اما انك لا تعرف معنى كلمة الحريات ،او انك لاتعرف معنى كلمة الوطن العربي ،او ان الدال التي تضعها امام اسمك ….وهم ايضا!!!
    فالطفل الصغير ،يعلم انه لا يوجد وطني عربي ،فكلمة وطن عربي تعني كيانا واحدا ،لا بضع وعشرون حارة ،من “حارات كل مين ايدو اله وكل الايدي في خدمة واشنطن واليهود”…..والحريات التي تضيفها الى اسم الكيان الوهمي، وهم لم اسمع عاقلا يقول بوجوده في “حارات سايكس بيكو هيلاري كو ليمتد”!!

  24. أنا أرى أن شعب مصر وسوريا متشابهين في كل شئ
    فهم أناس طيبين لايملكوا من أمرهم شئ …

    فقد أستطاعت حكومة البلدين أن تحكم شعبها بالنار وبقبضة من حديد

    الجميع يتلفت حوله خوفا من ذبانية الحاكم واعوانه الفاسدين

    لقد أصبح الشعب مستسلم ورضي بالأنقياد ..يكفيه أن يأكل ويعيش ويشاهد المسلسلات والفديو كليب وباب الحاره

    الجميع خائف ..فليس ماحدث لحماه ببعيد ( ابيدت بلد بأكملها )

    يكفي أن يخبر أحد عنك إنك لاتؤيد النظام فتذهب أنت وأهلك الى وراء الشمس ..

    .
    الكل يمدح خوفا بعد ماراءو الجحيم ….
    حكايات تشيب لها الولدان ..

    لقد انزع الخوف والجبن داخل الأجساد ويحتاج معجزة أن يعود شعب البلدين ليقفوا أمام الظلم وامام الحاكم وشلته الفاسده

    .
    لم نسمع في بلاد الغرب ولا أمريكا ولا اسرائيل ولا غيره

    أن يتولى حكم البلد أبن الرئيس …..وكأنها مملكة أبوه
    والجميع يعلم أن الشلة الفاسده هي من تؤيده وتثبته في الحكم وإدارة البلد

    أين العزة …وهل نظل نساق كما تساق البعير \نهلل ونصفق بالغصب

    عاش المللك …يحيا الملك

  25. الى القائلة”احمد عطيات….عندك انفصام بلشخصية
    سوريا رمز الحضارة للابد ياريسنا االاسد للابد دام عزكم..
    الرد:
    اولا: يظل الكلام تافها وافتراء ما دام ليس له دليل ولا حجة ولابرهان.
    ويظل ثرثرة فارغة ندل على حقيقة قائلها!!فاما الادلة واما فليعرف قائل هذا الكلام حقيقة نفسه!!فاحضري الادلة على فصامي مشكورة!
    ثانيا:ليتك تعرفين المعنى الصحيح لكلمة حضارة التي تتشدقين بها!
    ثالثا :الاسد كغيره من حكام الدويلات العربية التافهة لا يملك من امره شيئا، وهو اسد على على شعبه وعلى الامة، وارنب كغيره من الحكام امام ليقني وهيلاري ..وهو ظالم كغيره، “ومن دعا لظالم بالبقاء، فقد رضي ان يعصى الله في ارضه”. ومن احب قوما حشر معهم ،فان كانوا من اهل النار كالظالمين هؤلاء..فهو معهم الى جهنم وبئس المصير!!!

  26. المدعوة alma أو ام ماريوس ،، أنتي غير مرحب بكِ في مواضيعي

  27. ثانياً ،،، الموضوع ليس عن الحكام ولا عن تقييمهم … فلست أنا ممن يهتم بامرهم .

    الموضوع هو عن التسامح والمحبة التي تسود سوريا ،، وكيف يعيش المسيحيون بامان بلد مسلم هو سوريا وكل حقوقهم مكفولة لهم ..

  28. الى القائل “ماأحلى كلمات سيدى محيى الدين ابن عربى وهو يقول تلك الكلمات الى قوله…….الشاعر المتصوف ابومازن.
    التعليق : ان سيدك هذا كما هو معلوم عند كل من لديه شيء من الثقافة الاسلامية ليس سوى مجرد زنديق حسب اجماع غلبية فقهاء الاسلام…فهو:
    القائل بعقيدة وحدة الوجود الكفرية ،وبان الله-كماقال الكفار- يعتريه النقص وصفات الذم ،والقائل بسقوط التكاليف عن وصل الى اليقين،والقائل كفرا بات الله القطعية بوحدة الاديان،وهذا غيض من فيض واكتفي به!1
    واسمع ما قال عاه بعض العلماء المعتبربن:
    قال عبد العز بن عبد السلام عنه هو شيخ سوء كذاب
    وقال الإمام ابن الجزري هو أنجس من اليهود والنصارى !!ال
    وفال القاضي زيد الدين الكتاني قال : ( قوله –ابن عربي – الحق هو الخلق فهو قول معتقد الوحدة ، وهو قول كأقوال المجانين !!
    وقال القاضي سعد الدين الحارثي –الحنبلي – : ” ما ذكر من كلام المنسوب إلى الكتاب المذكور – فصوف الحكم – يتضمن الكفر …. وكل هذه التمويهات ضلالة وزندقة ) العقد الثمين للفاسي ( 2/172 )
    فخير لك يا “صاحب الدال” ان ان تقرا القران وتتغنى به بدل هذا الغثاء!!

  29. الى من يتغنى بكلام الزنديق ابن عربي!!!
    اقول :اسمع كلام الفقهاء المعاصرين له:
    قال عنه العز بن عبد السلام “هو شيخ سوء كذاب
    وقال الإمام ابن الجزري “هو أنجس من اليهود والنصارى انظر في كتاب الرد على القائلين بوحدة الوجود ص 34 لعلي القارئ
    وقال القاضي زيد الدين الكتاني: قوله –ابن عربي – الحق هو الخلق فهو قول معتقد الوحدة، وهوقول كأقوال المجانين “العقد الثمين للفاسي (2/174 )
    وقال القاضي سعد الدين الحارثي –الحنبلي – : ( ما ذكر من الكلام المنسوب إلى الكتاب المذكور – فصوص الحكم – يتضمن الكفر …. وكل هذه التمويهات ضلالة وزندقة ) العقد الثمين للفاسي ( 2/172 )
    و

  30. الأخوه الأعزاء أبناء أدم وحواء

    حتى نرى عظمة الإسلام والمسلمين
    وحتى نرى معاملة المسلمين لجميع الطوائف

    والفرق بين ما يحدث في البوسنه والهرسك والفلبين وكشمير ..

    لنرى الفرق
    في العام 15 هجري بعد تسلم عمر بن الخطاب رضي الله عنه مفاتيح بيت المقدس من البطريرك “صفرونيوس” خطب عمر في أهل بيت المقدس قائلا:

    “يا أهل ايلياء لكم مالنا وعليكم ما علينا”.

    ثم دعاه البطريرك لتفقد كنيسة القيامة، فلبى دعوته، وأدركته الصلاة وهو فيها فتلفت إلى البطريرك وقال له أين أصلى، فقال “مكانك صل فقال:
    ” ما كان لعمر أن يصلي في كنيسة القيامة فيأتي المسلمون من بعدي ويقولون هنا صلى عمر ويبنون عليه مسجدا “.

    وابتعد عنها رمية حجر وفرش عباءته وصلى، وجاء المسلمون من بعده وبنوا على ذلك المكان مسجدا سمي بمسجد عمر.

    أعطى عمر رضي الله عنه أهل بيت المقدس عهداً مكتوباً عرف “بالعهدة العمرية ” أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبناهم، وسقيمها وبريئها وسائر ملتها أنه لا تسكن كنائسهم، و لا تهدم، ولا ينتقص منها، ولا من خيرها، ولا من صُلُبهم، ولا من شيء من أموالهم، ولا يكرهون على دينهم، ولا يضار أحد منهم ولا يسكن بإيلياء (القدس) معهم أحد من اليهود

    هذا هو الأسلام … واخلاقه

    ( رحمك الله يا أمير المؤمنين ….حكمت فعدلت فأمنت فنمت ياعمر )

    ولولا الخفافيش التي توجود في كل مكان وزمان ….لظل نور الاسلام يسطع في كل أركان الارض ..في اسبانيا والهند والشرق والغرب

    فعلى الرغم من عدالته …فهذا لم يرضى خفافيش الظلام التي تخاف الحق
    فقتله أبو اللؤلؤة الماجوسي عندما كان نائما تحت شجرة

    وحتى الآن تحتفل إيران بيوم مقتل عمر عند قبر الفاسق أبواللؤلؤ الماجوسي
    وتقيم الأحتفالات عند ضريحه فقد جعلته بطلاً ( هل تصدقوا ذلك )

    كل عام احتفال بالمجوسي ( لعنة الله عليه )
    ولك أن تتدخل على جوجل وترى الأحتفلات الأيرانية بقاتل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه

    وامريكا تساعد الخفافيش الأن لتملأ بلاد المسلمين
    وقد ظهرت العمائم السوداء تظهر في الأفق

    ولكن إنك ربك لبمرصاد …. وسوف يذهب كيدهم في تضليل وهباء

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *