مرسلة من صديق نورت أبو فيروز

ما يلي مقتطف من ، “الأمازيع عرب عاربة”، الصادر عام 1996 في الجزائر، وعام 1998 في ليبيا. . ، أكبر ، ، ، . ، “، “الجذور العربية للكلمات الأمازيغية” ، ، أن الأمازيغية ـ البربرية هي لهجة منحدرة من العربية ، … أن تسعين في المائة من كلماتها عربية: عاربة أو مستعربة، كما تقول موسوعة ويكيبيديا على الإنترنت.
“الأمازيغ عرب عاربة”، “عروبة الجزائر عبر التاريخ” يثبت عروبة الجزائر والمغرب العربي منذ التاريخ القديم.
الحديث عن الأمازيغ. وعلى عكس ما يوحيه البعض، فإن تعبير “بربر” غير تعبير “البرابرة” الذي كان يستخدمه الرومان لوصف غير الرومان، والذي بات يعني الهمجية والتخلف عن ركب الحضارة. أما تعبير “بربر” فشيء أخر مختلف تماماً أصله غير معروف، وهو يستخدم لوصف الأمازيغ السكان الأصليين للمغرب العربي، ذوي الأصول اليمنية كما تدل المراجع التاريخية وكما يوثق د. عثمان السعدي.
********************
إن البربر يعيشون في حوض حضاري، ولا أقول ( عرقي )، يقع في هذا الامتداد الجغرافي، من سلطنة عمان شرقا على المحيط الهندي، إلى موريتانيا على المحيط الأطلسي غرباً. وكان هذا الامتداد مسرحا لمد بشري، منذ عشرات آلاف السنيين، في الاتجاهين: من المغرب إلى المشرق، ومن المشرق إلى المغرب.
*****************
أن بعض المؤرخين مثل أحمد سوسة العراقي، ” وبيير روسيه P. ROSSI ” الفرنسي، يرون أن الموجات البشرية الخارجة من الجزيرة العربية هي التي عمرت الشمال الإفريقي وحوض البحر الأبيض المتوسط بشماله وجنوبه، وذلك منذ بدء المرحلة الدافئة الثالثة ( وورم 3 (Warm في التاريخ الجيولوجي للأرض، أي قبل عشرين ألف سنة، والتي نجم عنها ذوبان الجليد في أوروبا وحوض البحر المتوسط، وزحف الجفاف على شبه الجزيرة العربية، التي كانت تنعم قبل بدء هذه المرحلة، بمناخ شبيه بمناخ أوروبا حالياً.
****************
ويؤكد المؤرخون العلماء الأوروبيون، من خلال استقراءاتهم لعلم الآثار والنقوش والكتابات القديمة المكتشفة، أن استيطان الفينيقيين – منذ منتصف الألف الثانية قبل الميلاد ( أي منذ 3500 سنة ) – هو الذي مهد لسهولة قبول البربر للغة العربية والدين الإسلامي في القرن السابع الميلادي. ويرون أن اللغة البونيقية Punic ******** التي هي عربية قديمة استمرت قائمة بالمغرب العربي كلغة ثقافة وحضارة ودواوين، حتى بعد تدمير قرطاج، وخلال الاستعمار الروماني، وإلى أن دخل العرب المسلمون؛ فحدث الوصل بين البونيقية التي هي عربية قديمة وبين العربية التي هي لغة حديثة طورها القرآن الكريم والإسلام.
وسأعرض نصوصاً لمؤرخين فرنسيين، متخصصين في الدراسات البربرية والسامية، تؤكد هذه الحقيقة. فمحررو (مادة الجزائر) في الموسوعة الفرنسية ( يونيفيرساليس UNIVERSALIS) يقولون:
دخول البربر العصر الحضاري:
لقد خرج البربر من العصر الحجري الحديث، ودخلوا التاريخ والعصر الحضاري عن طريق أخوانهم الفينيقيين. فالمؤرخ الفرنسي المتخصص في الدراسات البربرية رونيه باسيه R. Basset يورد حقائق تؤكد ذلك، فيقول:
ويؤكد مؤرخ آخر فرنسي هو ” سانتاس P. CINTAS فيقول: “لقد بينت الكتابات البونيقية المكتشفة بالمغرب، والتي تحمل تاريخ 162و147 قبل الميلاد ( أي تحت حكم ماسينيا ) مدى ارتباط الأهالي بقرطاج دينياً من خلال عبادتهم لبعل عمون، الإله القرطاجي، وهذا يؤكد السيطرة المستديمة للديانة القرطاجية على السكان المحليين. أريد التحدث عن استمرار البونيقية، فقد بقيت منتشرة بالمغرب بعد تدمير قرطاج وفي العهد الروماني، وحتى بعد القديس أوغسطين الذي ذكر مراراً أن السكان الذين كانوا يحيطون به يتكلمون البونيقية. إن اللغة البونيقية استمرت بين بعض البربر كلغة ثقافة… بل أن الدوناتية مقدمة لإلغاء الإسلام للمسيحية، وللثقافة الرومانية بالمغرب. ويقول غوتييه: أن اوغسطين عندما كان يسأل هؤلاء الأهالي في دروسه الواعظة، ما هو أصلكم ؟ كانوا يجيبونه : نحن كنعانيون“. (P. Cintas: Ceramiques Puniques, Paris 1950. Revue Africaine, Vol. 100, 1956)
والكنعانيون هم الفينيقيون. ويذكر المؤرخ الفرنسي رينان “E. RENAN” “أن البربر اعتنقوا الإسلام بسهوله، لأنهم كانوا يعرفون البونيقية“. (E. Renan: Histoire Generale des Langues Semitiques 7eme edition, p.199)
إذن فأن كل الدلائل تشير إلى أن البربر عرب في أصولهم، وأن اللغة البربرية لهجة من لهجات العربية القديمة (أي لما يسمى خطأ باللغة السامية): كل المتخصصين في الدراسات البربرية أثبتوا أن البربرية واحدة من اللغات السامية (أي العربية القديمة)، فقد تكون مشتقة من اللغة البونيقية، مثلما يرى صراحة المؤرخ الفرنسي للحضارة العربية “غوستاف لوبون”. وكل المكتشفات الأثرية المتعلقة بالنقوش والكتابات القديمة، تبين أن البربر أقرب إلى الحِمْيَريِين [من حضارة حِمْيَر في اليمن – الناسخ]. إن هجرات عديدة تمت من الجزيرة العربية إلى شمال أفريقيا. فالهكسوس مثلا شعب هاجر من الجزيرة العربية واستقر في مصر في الفترة مابين 1730 و 1570 قبل الميلاد. وهي من هذه الهجرات السامية التي سجلها التاريخ. فالمؤرخ التونسي عثمان الكعاك يرى : “أن البربر قدموا من الجزيرة العربية، في زمن لا يقل عن ثلاثين قرنا قبل الميلاد. وأن الفينيقيين اختلطوا بالبربر على طول السواحل الإفريقية المغربية، في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، ولما كان البونيقيون عربا من بني كنعان، فقد اختلطوا بالبربر، الذين هم عرب من العاربة القحطانية”.
ويؤكد المؤرخون أن مدينة سوسة بتونس بناها العرب القادمون من جنوب الجزيرة العربية، قبل أربعة آلاف سنة، وأعطوها اسم (حضرموت). ويسجل المستشرق الألماني رولسلر التشابه بين الأكادية والبربرية. (O. Rosler: Za, 50 (1952). Orientalia 20 (151))
تامطّوث: المرأة . عربية الطامث، الكائن البشري الذي يحيض
أنام : الناس . عربية: الأنام: الناس
أمغار: العجوز. عربية الأمغر : الأبيض ، والشيب بياض
إيزم ، إيراد : الأسد . عربية: الصِّمّ ، الورد.
أزالاغْ : تيسٌ . عربية: السالغ من ذوات الظلف ما بلغ السادسة من عمره.
أفيغر : الثعبان . عربية يقال فغر الثعبان فاه ولا يقال فتحه.
إيغيد : الجِدْيُ . عربية: الغيدان من الشباب أوّله.
آلغمْ : الجمل : عربية: اللُّغام الزَّبَد الذي يخرج من أفواه الإبل.
أشْوالْ : ذنب العقرب . عربية: شالت العقرب بذنبها رفعته، الشَّوْلة: شوكة العقرب التي تضرب بها.
إيزمر : الخروف الصغير . عربية: زَمّر : قصر صوفه.
أوشَّنْ : الذئب . عربية: انشننَّ الذئب في الغنم عاث فيها قتلا.
إخيدَرْ : العقاب . عربية: عقاب خُدارية عقاب سوداء.
أكرزيز: الأرنب . عربية: كرز يكرز : استخفى في حفرة ، وهي الصفة المميزة للأرنب.
إيريغ : الثعلب . عربية: الرِّواغ الثعلب.
إيفيس : الضبع . عربية: الفَسْو الرائحة الكريهة، والضبع معروف برائحته الكريهة.
أسكّور : فرخ الحجل . عربية: ألسُّلْك: فرخ الحجل.
أغرزول : الكلب . عربية: الغريز : حيوان هيئته بين الكلب والثور .
أجمّار : الحصان . عربية: جمر الفرس وثب في القيد.
أمرير : الحبل . عربية: المِرار : الحبل.
أمضون ، أورزمير: مريض . عربية: ضني مرض، استزمر : تقبّض وتضاءل، زمَر الرجل سقط من مرض وهزال.
أمُـقْران : الكبير . عربية: أقرن الفارس إذا أتى بأسيرين في هجمة واحدة، ناقة قورن إذا ملأت إناءين في حلبة
واحدة ، بالجزيرة العربية يوجد حتى الآن اسم مَقْرنْ.
10 ـ Henri Basset : Les influences Puniques chez les Berberes : Revue Africaine V 62 P 340
12 ـ (Paris 1968) T3 P 171 Universalis Encyclopedia
18 ـ .London 1970 Oric Bates :The easten libyan
etude des Confreries Religieuses Musulmanes P351-352 Alger 1956 ‘ L
التشابه بين حياة العرب وحياة البربر:Bousquet
عروبة اللغة البربرية:
اللغة البربرية. فهي عربية عاربة قحطانية، العمود الفقري للغة الحميرية العاربة هو وزن أفعول، كما أوضح بن والعمود الفقري للغة البربرية وزن أفعول: أكسوم، أغروم. البربرية بمكوناتها لغة عربية تعود مفرداتها إلى العربية العاربة والعربية المستعربة. وباختصار ، نماذج من مفردات تؤكد هذا الانتماء العربي، وتظهره على أنه جاء على أساس البِنية العربية، ولم يأت على أساس النقل، مثلما حدث في الفارسية التي تصوغ المفردات على النقل من العربية، مثل الإتيان بالمصدر العربي مع فعل عمل: دعا كردن أي عمل الدعاء أي دعا، شاد كردن أي عمل الشدو أي شدا.
أمرير : الحبل . عربية: المِرار : الحبل.
إكّرْ : قف . عربية: وكر الظبي إذا وثب .
يتّازّالْ : جرى يجري . عربية: أزل جرى مسرعا.
إسفور : جزّ الصوفَ . عربية: سفَر شعرَه استأصله.
يوسيد : جاء . عربية: آسد يوسد جاء مسرعا.
يتكّاذ : يخاف . عربية: أكذى يكذي اصفرّ وجهه من فزع.
تاداغت: الإبط. عربية: الدغدغة، والإبط مكان الدغدغة.
تافيات: مأتم . عربية: وفيات
إيفي : أجمة ، شجر كثيف . عربية: تفيّأ الشجر كثر ظله.
إتّوغْ : تأذّى . عربية: تاغ يتوغ هلك
أمّورث: الأرض. عربية: أرض مُمَرَّثة إذا أصابها غيث قليل.
إرّومتْ: أكل بسرعة ونهم. عربية: أرمَ ما على المائدة أكله كله.
إسدْوْ : بثق الماء وكثر . عربية: سدِيت الأرض كثر ماؤها.
أمزوارو: الأول . عربية: الزّور أعلى الصدر، زُوّيرهم : سيدهم وإمامهم.
أسَلهام : البرنوس الدقيق النسج . عربية: السَّلْهم الضامر من الخيل.
إبْـغرْ : كثر ماله. عربية: لفلان بَغرة من العطاء لا تغيض.
أخَرَّازْ : صانع الأحذية . عربية: خرز الجلدَ أي خاطه.
واضليل: الخمر . عربية: المُضلُّ، الضلال
إرامي: الرامي . عربية : الرامي من الرماية.
أمزراق : الرمح . عربية: المزراق : الرمح القصير .
تالة : عين جارية . عربية: تلّ الماء قطر ورشح .
إبَدْ : وقف ، انتصب . عربية: رجلٌ أبدٌّ : ذو طول مفرط .
نودّامْ : نُعاس . عربية: ناد الرجلُ نوَادا تمايل من النعاس .
أوزلانْ : القصير . عربية: الوزنة : المرأة القصيرة .
10 ـ Henri Basset : Les influences Puniques chez les Berberes : Revue Africaine V 62 P 340
23 ـــ Paris 1972 : Politique Coloniale au Maghreb P109 – 148 CR Ageron

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫118 تعليق

  1. أبو فيروز في تشرين أول 3rd, 2011 |
    عربي حتى النخاع و افتخر
    ليست لنا علاقة با البربر سوى اننا ادخلناهم الى الحضارة الانسانية و نورنا لهم طريقهم بعد ما كانو برابرة .
    …………………
    لاوجود لشيء اسمه حصارة انسانية لان الحضارة هي وجهة النظر النابعة عن عقيدة ما …وعلاقتنا بالبربر والفرس وكل القوميات المسلمة علاقة الاخ باخية ومن يكابر في هذا فهو يناقض الاسلام !!

  2. هادي مليحة
    يابنت الناس انتي بربرية و تفتخري و ليست لكي صلة باالعرب قلتي هكذا !!
    و انا لما اقول عربي و افتخر ما تحبيش و طيرلك
    ايا امشي قودي عليا يا راسيست
    مور لولادة ديالك نسقملك الروبة
    دوكة لحديث قياس و منزيد معاكي حتى كلمة احتراما لوضعيتك
    باي.

  3. اها رجعنا للكلام غير المفيد ياك رانا قاع جزايرين مالكم و الله احيانا احس عندنا مشكل الجهويه شي اللي يقول هذا وهراني و هذا عباسي هذاك دزيري واش بيكم كلنا جزائريين ولالا

  4. Numidie في تشرين أول 3rd, 2011 |
    معدرة الامازيغ ليسوا عربا و ليست لهم اي علاقة عرقيه او لغويه بالاعراب ٠ نحن اقرب من الشعب الجرمانى عرقيا٠ الشي الوحيد الدي يجمعنا بالعرب هو الاسلام والاسلام فقط٠
    …………………………
    كلام صواب يرضي الله !!
    …………………………………………….ز
    اما ادا استمر العرب في عنصريتهم اتجاه الامازيغ علي الارض الامازيغيه فسيكون مصيرهم الرجوع الي ارض اجدادهم الحقيقيون الجزيرة العربية
    ………………………………………..
    كلام غير صواب …والاصل ان يكون الكلام غير هذا عند صدوره من مسلمة يا اختي المسلمة ..نوميديا!!!!!!!!!!!!!!

  5. ♥ســـــــــــــــــيرينا♥ في تشرين أول 3rd, 2011 | امازيغية حتى النخاع وافتخر
    وماعندناش حتى صلة بالعرب غير انهم عايشين معنا .
    raciste sale raciste vaaa

  6. السلام عليكم .
    لم أقرأ الموضوع بعد فلم يمض الكثير على عودتي من العمل لكني أتوقع أن الصراع سيكون موجودا على أشده في هذه الصفحة.
    الرجاء من الكل النقاش بشكل حضاري يتسم بالوعي والرقي .
    لي عودة بعد أخذ قسط من الراحة بإذن المولى.سلام

  7. # أبو فيروز في تشرين أول 3rd, 2011 |
    عربي حتى النخاع و افتخر
    ليست لنا علاقة با البربر سوى اننا ادخلناهم الى الحضارة الانسانية و نورنا لهم طريقهم بعد ما كانو برابرة .
    ———————————————–
    ههههههههههههههههههههههههههههه الحضارة الإنسانية ههههههه أتيت يا متسكع على جمل و بعير بعد أن طردك الجوع و القحط و شردك و سكنت الخيمة و شربت لبن الناقة فأتيت بلاد الأمازيغ لتجد البيوت و القصور و الحدائق و المناظر الطبيعية الخلابة و أنت لم تكن ترى في الصحاري سوى السحالي و العقارب و تتكلم عن الحضارة الإنسانية ههههه نكتة اليوم منذ متى كانت الحضارة تأتي فوق ناقة و بعير و تتنقل من أرض لأرض بحثا عن العشب و الماء لأنها هربت من القحط و الجراد. اللي يسمع الحضارة يقول الإغريق و الرومان و الفرس و البابليين هههههه

  8. يعني نحنا لو ما لقينا شي واحد نتضاربو معاه ندورو لبعضانا و ناكلو بعضانا كي الجيجان والله لا عيب عليكم بهدلتو بينا يعني شفتو شي راصة عاملة واش رانا عاملين و لا غير حنا شطيطحة عيب الهدرة هديك و مانيش فاهمة علاش بعثت هاد الموضوع فهمني يرحم باباك

  9. ابو فيروز ايه انا امازيغية و biensur نفتاخر
    تقول علينا ببللي انتوما اللي دخلتونا للحضارة الانسانية هههههههههههاي ههااااي
    واش من حضارة النيلو اللي راك تهدر عليها
    احتراما للعرب احبابي اللي راني عايشة في وسطهم مانيش حابة نغلط بصح انت اللي راسيست
    وتحب غير تخلق مشكل من مكان والو
    ايا اتزرزح منا سينو نبهدلك

  10. هنالك فرق بين الحضارة والمدنية فالحضارة هي مجموع المفاهيم عن الحياة والمدنية هي الأشكال المادية للأشياء المحسوسة التي تستعمل في شؤون الحياة. وتكون الحضارة خاصة حسب وجهة النظر في الحياة في حين تكون المدنية خاصة وعامة. فالأشكال المدنية التي تنتج عن الحضارة كالتماثيل تكون خاصة والأشكال المدنية التي تنتج عن العلم وتقدمه والصناعة ورقيها تكون عامة ولا تختص بها أمة من الأمم بل تكون عالمية كالصناعة والعلم.

  11. ههههههههه شفيكم يا اختي مريم رسولنا الاعظم عربي اليس كذلك؟ و هذا جوابي شفيكم راح ضحكوا علينا اصدقائنا اللي في نروت ياك البارح تفاهمنا و قلنا نحب بعض اليس كذلك؟ و لا مجرد كلام و بس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  12. ابو فيروز هو نفسو شطيطحة ههههه
    شطيطحة هذا انت اللي تقولي روحي تقــــودي
    نقولك انا اللي مانسواش رجعتك عبد وكنت نقادرك
    بصح اللي فيه طبع عمرو مايتنح

  13. اخ جهاد السلام عليكم
    انا ارسلت الموضوع بنية حسنة لكي نقرء و نفهم الامور بحضارة علمية
    ولكن البرابرة و كا عاداتهم دخلو بعنصريتهم و كرههم للعرب شوف التعليقات فوق
    واحد يقول نحن جرمان وواحدة تقول اكره العرب و الاخرى تقول ليست صلة بين العرب و الاخرى تقول اخرجو من بلدنا !!!
    اليس هو هذا الجهل البربري بعينه ؟؟؟

  14. لاتوجد حضارة عربية او امازيغية او فارسية لان اللغة اناء وليست فكر فالمسلم ابن الحضارة الاسلامية قد يكون من اصحاب اي لغة …والعربي غير المسلم ليس من ابناء الحضارة الاسلامية!!

  15. azar في تشرين أول 3rd, 2011 |
    انا خايف بكرا يقولوا انه اصل امريكا عربي وانه الصهاينة احتلوها وسرقوها
    ………………………
    اثبتت الابحاث ان المسلمين كانوا من اوائل المكتشفين لامريكا اي قبل كولمبس بكثير!!

  16. لاتوجد حضارة عربية او امازيغية او فارسية
    ======================
    بل توجد حضارة انسانية وهي التي ادخلنا اليها شطيطحة هههه

  17. لا فرق بين عربي و اعجمي الا بالتقوى ما هذا اذا مع بعضنا لم نتفاهم فمابالك مع الاخرين اتقوا اله و لا داعي للجدل كلنا اخوه و عايشين في بلد واحد اليوم برك ظهر الفرق و لا كيفاش

  18. الين في تشرين أول 3rd, 2011 |
    الظاهر ,حتى ما حدا يعلق مع حدا لازم ما نحكي الا بالبندورة والخيار !
    ………………………….
    وعلى ذكر البندورة اذا قلت لك ان كثيرا من الشعب لايستطيع الحصول على قلاية البندورة.. فسيظهر اردني ويفتخر ليقول ان الاردن من اغنى البلا
    ….ويتناسى ان ثروة الاردن بيد اقل من واحد في العشرة الاف من السكان….
    فختى البندورة لا يجوز ذكرها ولاسيما مع الخيار لئلا يصبح الموضوع سلطة
    وتحياتي لك يا الين !!

  19. يعني البررية ال خ ن ز ة مريم راهي تقول في كلام عسل !!!!
    من اول ما ضهر الموضوع و انتم تتبربرون علينا و كانكم شعب و صل المريخ
    يكفي اننا نحن العرب نورنا عليكم ضلمتكم و اصبحتم تكتبون و تشتمون
    انا عربي حر و افتخر و ا ك ر ه البرابرة .

  20. ما بدي ترجمة بالعكس انا مزعوجة جداً من موقف ابو احمد تجاه ابناء و بنات بلده سواءً كانوا عرب ام لا عاهدت نفسي ان لا اتدخل لكني شعرت ان الحق معك في هذا السؤال لذلك كررته
    اخ ابو احمد ليس حضارياً تصرفك
    mounia

  21. هند جزائرية في تشرين أول 3rd, 2011 |
    لا فرق بين عربي و اعجمي الا بالتقوى ما هذا اذا مع بعضنا لم نتفاهم فمابالك مع الاخرين اتقوا اله و لا داعي للجدل كلنا اخوه و عايشين في بلد واحد اليوم برك ظهر الفرق و لا كيفاشّّ
    ……………..
    هذا الكلام الذي يرضى عنه الله ورسوله والمخلصين من المسلمين…
    وتحياتي لك يا هند.

  22. و الله اسفي عليكم شكرا جهاد اسفي عليكم جداااااااااا هذا الذي تبحث عنه اسرائيل التفرقه بين العرب لا ضحكوا علينا الناس الله يرضى عليكم اوقفوا هذا النقاش

  23. اسكت ألخامج أشطيطيحية الخامجة أنت الآن لولا سيدتك هولندا لكنت ماتزال القملة تجري فوق رأسك يا عروبي متشقق الأرجل كنت تجلس في دربك متكئا على الحائط يالحيطيست قبل يد هولندا و رأسها لأنها جعلتك تعرف كيف تشتري كمبيوتر و تستعمل كيبورد و علمتك أن تلبس جينز و حذاء رياضي بعد أن كنت تلبس لثام و السروال الصحراوي و تمسك برغيف خبز حاف مدهون بزيت الزيتون أما الآن فأصبحت تعرف (الكاشير و الفروماج و دانون و الحليب الهولندي) لولا طارق بن زياد الامازيغي ما كنتم عرفتم أن هناك بحرا بين المغرب و اسبانيا. و ابقى سلم لي على الحضارة يا بتاع الحضارة لو سمعك الإغريق لأعادوا النظر في الحضارات. إنت داير بحال كيما تنقولو الله ينجيك من المشتاق إيلا ذاق و من البايرة إيلا ضربات الصداق.
    أستسمح من الاخوات الجزائريات الموجودات هنا و لكن اسمحن لي هاد الشطيطيحة المشحوطة المشطحة غادي نشطحها اليوم…

  24. يا ريم ويا ابو فيروز اين انتم من كلام الرسول الكريم
    المسلم اخو المسلم حرام عليه دمه وماله وعرضه
    صلو على النبي يا جماعة وستغفرو ربي وشربو كاس ماء وقلو يلعنك يا شيطان نخزيك يا ابليس

  25. انتي هي الخامجة الخانزة الفايحة
    رانا تشوفو فيكم هنا كيفاش تمشيو و كيفاش عايشيين
    دياركم فايحين وانتما فايحين
    انا علا بالي بلي نورت غادي تبلوكيني و ما تتركني اكتبلك باش نكشفك و نمسحك بك الارض يا بربرية خانزة
    ياك انتم الماء تعيفوه لا تتدوشون و الريحة الخنزة خارجة منكي يا الكافية
    و زيد انا ما نلبش النايك و اللجين انا كلاسيكي عمرك ولا تحلمي راجل بربري يلبس كيما انا يا مريم الخنزة
    و الفورماج و بوتي سويس خاليتهملك ليكي يا الجيعانة لانني انا شبعتهم كي كنت صغير…..

  26. علاش لمعايرة يا خوتي والله راهو حرام
    خويا ابو فيروز انت راجل ماكانش عليك تحكي هكا مع مرة وانت زادة يا مريم ميصحش تسبي راجل امبو دورسبي يا جماعة لناس الي معاكم
    عمرو ما العيب ما يوصل لحاجة خويا شطيطحة اقفل الميكرو ديالك وخرج يضربك شوية لهوى وانت مريم روحي طيبي لينا شوية لاتاي باه نشيخو بيه اليوم فمواضيع اخرى

  27. والله مع اني نعزو خويا ابو فيروز بصح هو ديما يعمل مشاكل مع القبايل وديما يبعت مواضيع عليهم
    منعرفش علاه خلاص خويا لا تحبهم ولا تبعت حاجة عليهم ونبقاو ديما خوات

  28. يا ناس واش بيكم هكا استغفرو مولاكم و صليو على النبي افضل الصلوات عليه

  29. كاتيا راني في بستان حديقتي و الحمد لله الجو جميل هنا و درجات الحرارة وصلت هته الايام ٢٥ درجة وراني بيان انستالي و الهوا راه بربرني حاجة ما تخص .

  30. حسب معلوماتى ان الامازيغ من سلالة حام بن نوح وليس سام ابن نوح، وبالتالى فهم حاميين وليس سامييين… يعنى مش عرب.
    دى معلوماتى اللى قرائتها قيل كده…. تحياتى لابو فيروز.

  31. المواضيع التي من شانها ان تثير النعرات بين المسلمين ياثم من يتقصد ارسالها!!

  32. صحة ليك خويا ابوفيروز وصحة قعدة نتاعك بصح منحبكش كي تحكي هكا مع اللبنات نحبك ديما واحد بوزي كلاس من برة ومن داخل اوك خويا

  33. move on
    stop talking about race and what you are in the past think what you are now.and do somethings good for your future

  34. ابو فيروز اشكرك مقالتك المنقوله قرات كتاب لابن هشام احد كاتبين التاريخ يشير الي ان الامازيغ من العرب العاربه القحطانيه خرجوا من اليمن بعد انهيار السد وقد استدل علي كتابات حميريه باللغه العربيه القديمه وهذه الكتابات امازيغيه وحيث يسكن في منطقه حضرموت باليمن قوم يتحدثون اللغه الامازيغيه الي هذه اللحظه تسمي الامهريه واكد ذلك احد الباحثين بمجال الاثار لا استذكر اسمه وهو ايطالي عندما وجد كهوف باليمن منحوته علي جدرانها لغه الحميريبن ووجد هذه الكتابات في الأهرام وبعض الكتابات الأخري توافق مع الكتابات الامازيغيه فالأمازيغ ذو تاريخ عريق من اصول عربيه حافضوا علي اللغه الام العربيه القديمه والله اعلم .

  35. للأسف الموضوع علمي سوا ابو فيروز أصاب او أخطئ ولكن للأسف رأيت من المعلقين الاستهتار بالعرب وخاصه !!!! هم ادري بنفسهم سوا كنتوا عرب او غير فلا يزيد او ينقص شي غير معرفه التاريخ .
    والبعض يتهجم ويتمسخروا أرجو ان تفرقوا بين النقاش العلمي وبين الغوغا فالصفحات كثيره والقايل المغرب العربي امازيع وعلي العرب ان يعودوا الي الجزيره العربيه اقول له للأسف أتت جاهل بحوارك والأفضل الذهاب الي مواضيع هيفا وأخواتها . 

  36. طيب والانجليز يا جماعه الخير ؟ … يعني حام عرب عاربه وسام عرب مستعربه ..و احنا نرجع لمين ؟

  37. لندن بالفعل احترامي يزيد لك لأنك في المواضيع العلميه للنقاش تناقشي ووقت الانتقاد تنتقدي وكل شارع تعرفي بابه فعلا انك مثقفه صديقتي لندن البريطانيه .

  38. لا يا زوزو.
    سيدنا نوح عليه السلام كان ليه ثلاثة اولاد.
    سام وحام ويافث.
    سام: ابو العرب والعبرانيين.
    حام ابو المصريين والامازيغ والافارقة.
    يافث: هو ابو التراك والجنس الاوربى بشكل عام.

    وعلى فكرة العرب الذين هاجروا بعد انهيار سد مأرب هم الكنعانيين وليسوا الامازيغ.

  39. يقال ان يافث كان اوسمهم …. و يقال انه كان رجل نشمي وعرف عنه دماثه الاخلاق و النبل و الشجاعه ..

  40. هلا فاتي حام ليسوا ابو المصريين حام ابو الافارقه وياريت لو تنورينا ، لان الفراعنه من سام وأتوا من شبه الجزيره العربيه من قوم عاد واستدل علي ذلك ابن هشام وطه حسين والله اعلم .

  41. ايوه قريت كده فعلا.
    عموما سواء كنا حاميين او ساميين او حتى من سلالة يافث، فكلنا فى النهاية من اصل واحد “ادم وحواء”.
    ولا فضل لعربى على اعجمى الا بالتقوى

  42. # بنت لندن™ في تشرين أول 3rd, 2011 |

    يقال ان يافث كان اوسمهم …. و يقال انه كان رجل نشمي وعرف عنه دماثه الاخلاق و النبل و الشجاعه ..
    ————————
    hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

  43. عروووووووووب محطم القلوب على الدروب لا تفهم شيئا في الأمازيغ لسنا من اليمن و لم نهاجر منها بعد سقوط سد مأرب مع كامل احتراماتي لليمن السعيد و أهل اليمن الطيبين بس نحن سكنا شمال افريقيا و جزر الكناري و الأندلس… لا نكره العرب و لكن نكره إقصاء الهوية و تحية للأمازيغ و الأكراد و النوبيون—-أزول فلاون أيتما ديستما كلو ماني غتلام غ الدونيت أداون إيفك ربي الصحت دلهنا.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *