مرسلة من صديق نورت أبو فيروز

ما يلي مقتطف من ، “الأمازيع عرب عاربة”، الصادر عام 1996 في الجزائر، وعام 1998 في ليبيا. . ، أكبر ، ، ، . ، “، “الجذور العربية للكلمات الأمازيغية” ، ، أن الأمازيغية ـ البربرية هي لهجة منحدرة من العربية ، … أن تسعين في المائة من كلماتها عربية: عاربة أو مستعربة، كما تقول موسوعة ويكيبيديا على الإنترنت.
“الأمازيغ عرب عاربة”، “عروبة الجزائر عبر التاريخ” يثبت عروبة الجزائر والمغرب العربي منذ التاريخ القديم.
الحديث عن الأمازيغ. وعلى عكس ما يوحيه البعض، فإن تعبير “بربر” غير تعبير “البرابرة” الذي كان يستخدمه الرومان لوصف غير الرومان، والذي بات يعني الهمجية والتخلف عن ركب الحضارة. أما تعبير “بربر” فشيء أخر مختلف تماماً أصله غير معروف، وهو يستخدم لوصف الأمازيغ السكان الأصليين للمغرب العربي، ذوي الأصول اليمنية كما تدل المراجع التاريخية وكما يوثق د. عثمان السعدي.
********************
إن البربر يعيشون في حوض حضاري، ولا أقول ( عرقي )، يقع في هذا الامتداد الجغرافي، من سلطنة عمان شرقا على المحيط الهندي، إلى موريتانيا على المحيط الأطلسي غرباً. وكان هذا الامتداد مسرحا لمد بشري، منذ عشرات آلاف السنيين، في الاتجاهين: من المغرب إلى المشرق، ومن المشرق إلى المغرب.
*****************
أن بعض المؤرخين مثل أحمد سوسة العراقي، ” وبيير روسيه P. ROSSI ” الفرنسي، يرون أن الموجات البشرية الخارجة من الجزيرة العربية هي التي عمرت الشمال الإفريقي وحوض البحر الأبيض المتوسط بشماله وجنوبه، وذلك منذ بدء المرحلة الدافئة الثالثة ( وورم 3 (Warm في التاريخ الجيولوجي للأرض، أي قبل عشرين ألف سنة، والتي نجم عنها ذوبان الجليد في أوروبا وحوض البحر المتوسط، وزحف الجفاف على شبه الجزيرة العربية، التي كانت تنعم قبل بدء هذه المرحلة، بمناخ شبيه بمناخ أوروبا حالياً.
****************
ويؤكد المؤرخون العلماء الأوروبيون، من خلال استقراءاتهم لعلم الآثار والنقوش والكتابات القديمة المكتشفة، أن استيطان الفينيقيين – منذ منتصف الألف الثانية قبل الميلاد ( أي منذ 3500 سنة ) – هو الذي مهد لسهولة قبول البربر للغة العربية والدين الإسلامي في القرن السابع الميلادي. ويرون أن اللغة البونيقية Punic ******** التي هي عربية قديمة استمرت قائمة بالمغرب العربي كلغة ثقافة وحضارة ودواوين، حتى بعد تدمير قرطاج، وخلال الاستعمار الروماني، وإلى أن دخل العرب المسلمون؛ فحدث الوصل بين البونيقية التي هي عربية قديمة وبين العربية التي هي لغة حديثة طورها القرآن الكريم والإسلام.
وسأعرض نصوصاً لمؤرخين فرنسيين، متخصصين في الدراسات البربرية والسامية، تؤكد هذه الحقيقة. فمحررو (مادة الجزائر) في الموسوعة الفرنسية ( يونيفيرساليس UNIVERSALIS) يقولون:
دخول البربر العصر الحضاري:
لقد خرج البربر من العصر الحجري الحديث، ودخلوا التاريخ والعصر الحضاري عن طريق أخوانهم الفينيقيين. فالمؤرخ الفرنسي المتخصص في الدراسات البربرية رونيه باسيه R. Basset يورد حقائق تؤكد ذلك، فيقول:
ويؤكد مؤرخ آخر فرنسي هو ” سانتاس P. CINTAS فيقول: “لقد بينت الكتابات البونيقية المكتشفة بالمغرب، والتي تحمل تاريخ 162و147 قبل الميلاد ( أي تحت حكم ماسينيا ) مدى ارتباط الأهالي بقرطاج دينياً من خلال عبادتهم لبعل عمون، الإله القرطاجي، وهذا يؤكد السيطرة المستديمة للديانة القرطاجية على السكان المحليين. أريد التحدث عن استمرار البونيقية، فقد بقيت منتشرة بالمغرب بعد تدمير قرطاج وفي العهد الروماني، وحتى بعد القديس أوغسطين الذي ذكر مراراً أن السكان الذين كانوا يحيطون به يتكلمون البونيقية. إن اللغة البونيقية استمرت بين بعض البربر كلغة ثقافة… بل أن الدوناتية مقدمة لإلغاء الإسلام للمسيحية، وللثقافة الرومانية بالمغرب. ويقول غوتييه: أن اوغسطين عندما كان يسأل هؤلاء الأهالي في دروسه الواعظة، ما هو أصلكم ؟ كانوا يجيبونه : نحن كنعانيون“. (P. Cintas: Ceramiques Puniques, Paris 1950. Revue Africaine, Vol. 100, 1956)
والكنعانيون هم الفينيقيون. ويذكر المؤرخ الفرنسي رينان “E. RENAN” “أن البربر اعتنقوا الإسلام بسهوله، لأنهم كانوا يعرفون البونيقية“. (E. Renan: Histoire Generale des Langues Semitiques 7eme edition, p.199)
إذن فأن كل الدلائل تشير إلى أن البربر عرب في أصولهم، وأن اللغة البربرية لهجة من لهجات العربية القديمة (أي لما يسمى خطأ باللغة السامية): كل المتخصصين في الدراسات البربرية أثبتوا أن البربرية واحدة من اللغات السامية (أي العربية القديمة)، فقد تكون مشتقة من اللغة البونيقية، مثلما يرى صراحة المؤرخ الفرنسي للحضارة العربية “غوستاف لوبون”. وكل المكتشفات الأثرية المتعلقة بالنقوش والكتابات القديمة، تبين أن البربر أقرب إلى الحِمْيَريِين [من حضارة حِمْيَر في اليمن – الناسخ]. إن هجرات عديدة تمت من الجزيرة العربية إلى شمال أفريقيا. فالهكسوس مثلا شعب هاجر من الجزيرة العربية واستقر في مصر في الفترة مابين 1730 و 1570 قبل الميلاد. وهي من هذه الهجرات السامية التي سجلها التاريخ. فالمؤرخ التونسي عثمان الكعاك يرى : “أن البربر قدموا من الجزيرة العربية، في زمن لا يقل عن ثلاثين قرنا قبل الميلاد. وأن الفينيقيين اختلطوا بالبربر على طول السواحل الإفريقية المغربية، في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، ولما كان البونيقيون عربا من بني كنعان، فقد اختلطوا بالبربر، الذين هم عرب من العاربة القحطانية”.
ويؤكد المؤرخون أن مدينة سوسة بتونس بناها العرب القادمون من جنوب الجزيرة العربية، قبل أربعة آلاف سنة، وأعطوها اسم (حضرموت). ويسجل المستشرق الألماني رولسلر التشابه بين الأكادية والبربرية. (O. Rosler: Za, 50 (1952). Orientalia 20 (151))
تامطّوث: المرأة . عربية الطامث، الكائن البشري الذي يحيض
أنام : الناس . عربية: الأنام: الناس
أمغار: العجوز. عربية الأمغر : الأبيض ، والشيب بياض
إيزم ، إيراد : الأسد . عربية: الصِّمّ ، الورد.
أزالاغْ : تيسٌ . عربية: السالغ من ذوات الظلف ما بلغ السادسة من عمره.
أفيغر : الثعبان . عربية يقال فغر الثعبان فاه ولا يقال فتحه.
إيغيد : الجِدْيُ . عربية: الغيدان من الشباب أوّله.
آلغمْ : الجمل : عربية: اللُّغام الزَّبَد الذي يخرج من أفواه الإبل.
أشْوالْ : ذنب العقرب . عربية: شالت العقرب بذنبها رفعته، الشَّوْلة: شوكة العقرب التي تضرب بها.
إيزمر : الخروف الصغير . عربية: زَمّر : قصر صوفه.
أوشَّنْ : الذئب . عربية: انشننَّ الذئب في الغنم عاث فيها قتلا.
إخيدَرْ : العقاب . عربية: عقاب خُدارية عقاب سوداء.
أكرزيز: الأرنب . عربية: كرز يكرز : استخفى في حفرة ، وهي الصفة المميزة للأرنب.
إيريغ : الثعلب . عربية: الرِّواغ الثعلب.
إيفيس : الضبع . عربية: الفَسْو الرائحة الكريهة، والضبع معروف برائحته الكريهة.
أسكّور : فرخ الحجل . عربية: ألسُّلْك: فرخ الحجل.
أغرزول : الكلب . عربية: الغريز : حيوان هيئته بين الكلب والثور .
أجمّار : الحصان . عربية: جمر الفرس وثب في القيد.
أمرير : الحبل . عربية: المِرار : الحبل.
أمضون ، أورزمير: مريض . عربية: ضني مرض، استزمر : تقبّض وتضاءل، زمَر الرجل سقط من مرض وهزال.
أمُـقْران : الكبير . عربية: أقرن الفارس إذا أتى بأسيرين في هجمة واحدة، ناقة قورن إذا ملأت إناءين في حلبة
واحدة ، بالجزيرة العربية يوجد حتى الآن اسم مَقْرنْ.
10 ـ Henri Basset : Les influences Puniques chez les Berberes : Revue Africaine V 62 P 340
12 ـ (Paris 1968) T3 P 171 Universalis Encyclopedia
18 ـ .London 1970 Oric Bates :The easten libyan
etude des Confreries Religieuses Musulmanes P351-352 Alger 1956 ‘ L
التشابه بين حياة العرب وحياة البربر:Bousquet
عروبة اللغة البربرية:
اللغة البربرية. فهي عربية عاربة قحطانية، العمود الفقري للغة الحميرية العاربة هو وزن أفعول، كما أوضح بن والعمود الفقري للغة البربرية وزن أفعول: أكسوم، أغروم. البربرية بمكوناتها لغة عربية تعود مفرداتها إلى العربية العاربة والعربية المستعربة. وباختصار ، نماذج من مفردات تؤكد هذا الانتماء العربي، وتظهره على أنه جاء على أساس البِنية العربية، ولم يأت على أساس النقل، مثلما حدث في الفارسية التي تصوغ المفردات على النقل من العربية، مثل الإتيان بالمصدر العربي مع فعل عمل: دعا كردن أي عمل الدعاء أي دعا، شاد كردن أي عمل الشدو أي شدا.
أمرير : الحبل . عربية: المِرار : الحبل.
إكّرْ : قف . عربية: وكر الظبي إذا وثب .
يتّازّالْ : جرى يجري . عربية: أزل جرى مسرعا.
إسفور : جزّ الصوفَ . عربية: سفَر شعرَه استأصله.
يوسيد : جاء . عربية: آسد يوسد جاء مسرعا.
يتكّاذ : يخاف . عربية: أكذى يكذي اصفرّ وجهه من فزع.
تاداغت: الإبط. عربية: الدغدغة، والإبط مكان الدغدغة.
تافيات: مأتم . عربية: وفيات
إيفي : أجمة ، شجر كثيف . عربية: تفيّأ الشجر كثر ظله.
إتّوغْ : تأذّى . عربية: تاغ يتوغ هلك
أمّورث: الأرض. عربية: أرض مُمَرَّثة إذا أصابها غيث قليل.
إرّومتْ: أكل بسرعة ونهم. عربية: أرمَ ما على المائدة أكله كله.
إسدْوْ : بثق الماء وكثر . عربية: سدِيت الأرض كثر ماؤها.
أمزوارو: الأول . عربية: الزّور أعلى الصدر، زُوّيرهم : سيدهم وإمامهم.
أسَلهام : البرنوس الدقيق النسج . عربية: السَّلْهم الضامر من الخيل.
إبْـغرْ : كثر ماله. عربية: لفلان بَغرة من العطاء لا تغيض.
أخَرَّازْ : صانع الأحذية . عربية: خرز الجلدَ أي خاطه.
واضليل: الخمر . عربية: المُضلُّ، الضلال
إرامي: الرامي . عربية : الرامي من الرماية.
أمزراق : الرمح . عربية: المزراق : الرمح القصير .
تالة : عين جارية . عربية: تلّ الماء قطر ورشح .
إبَدْ : وقف ، انتصب . عربية: رجلٌ أبدٌّ : ذو طول مفرط .
نودّامْ : نُعاس . عربية: ناد الرجلُ نوَادا تمايل من النعاس .
أوزلانْ : القصير . عربية: الوزنة : المرأة القصيرة .
10 ـ Henri Basset : Les influences Puniques chez les Berberes : Revue Africaine V 62 P 340
23 ـــ Paris 1972 : Politique Coloniale au Maghreb P109 – 148 CR Ageron

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫118 تعليق

  1. المصريين ابناء مصرايم وهو احد ابناء حام ابن نوح.
    ومصرايم هو جد المصريين الاكبر.
    ياريت تقرأ شوية يا عربى فى النقطة دى، وتسيبك من كلام الراجل اللى قال ان بناة الاهرام قوم عاد والخزعبلان دى.
    اقرأ التاريخ وعلم الانساب والتاريخ الفرعونى هاتعرف.

  2. و الله الجزائر ليست أمازيغية و لا حتى عربية 100% فيه 3 ولايات بالجزائر من أصل 48 أمازيغية + نصف سكان العاصمة و بومرداس ،، و نحن تعايشنا على هذا منذ نشأة الدولة الجزائرية و سنضل كذلك و من يطالب بدولة أمازيغية و أيضا من يطالب بحذف الوجود الأمازيغي في الجزائر فما يقوم به ليس الا حرث في الماء
    شعب الجزائر مسلم \\\وإلى العروبة ينتسب
    من قال حاد عن أصله \\\أو قال مات فقد كذب
    أو رام إدماجا له \\\ رام المحال من الطلب
    يانشء أنت رجاؤنا \\\وبك الصباح قد اقترب
    خذ للحياة سلاحها \\\وخض الخطوب ولا تهب
    وارفع منار العدل والإ حسان\\\ واصدم من غصب
    واقلع جذور الخائنين \\\ فمنهم كل العطب
    وأذق نفوس الظالمين \\\ سما يمزج بالرهب
    واهزز نفوس الجامدين \\\ فربما حي الخشب
    من كان يبغي ودنا \\\ فعلى الكرامة والرحب
    أو كان يبغي ذلنا \\\ فله المهانة والحرب
    هذا نظام حياتنا \\\ بالنور خط وباللهب
    حتى يعود لقومنا \\\ من مجدهم ما قد ذهب
    هذا لكم عهدي به \\\ حتى أوسد في الترب
    فإذا هلكت فصيحتي \\\ تحيا الجزائر و العرب

  3. مريم قرات تعليقاتك ووجدت فيها نوعا من العنصريه سوا كنتوا عرب او غير ذلك فكلنا من ادم وكلنا للتراب فقط الوضوع نقاش علمي يصيب ويخطي استغربت للكلام تبعك بهذه الصفحه ،الامازيغ لهم تاريخ ككل الأقوام ولا فضل لاحد عن الاخر فقط بحوث علميه للتاريخ لا غير .
    فاتي برسل لك من ابن قرات عن الفراعنه لعلما مصريين وبرسل لك ترجمه للغه الفرعونيه وقد أصيب او أخطئ كل ما بالأمر المعرفه. استغربت من البعض يكره العرب لدرجه غريبه توضع علامه استفهام الغرب انبت العنصريه بينتا وللأسف انحدرنا نحوها .
    كل من عليها فااااااان .

  4. اقول بس .. عربي او امازيغي (صبه أو احقنه =لبن ) طالما في الشرق الاوسط فكل واحد اردى من الثاني ! 🙁 ارابو ستؤيدني في هذا الرأي أم لا؟

  5. اوايدك طبعا حتي الحوار بموضوع عن التاريخ اعلنت حرب الغرب في تقدم واحنا في تخلف،
    قدميني معك صديقتي حفيده بريطانيا .

  6. فيه حصة عن وردة الجزائرية الآن تحكي فيها عن حياتها على ام بي سي 1 لمن يريد أن يشاهد

  7. حام ابو المصريين والامازيغ والافارقة.
    يافث: هو ابو التراك والجنس الاوربى بشكل عام.
    ………….انا اخد من الاتنين بما ان ابي تركي وامي امازيغية يا بختي انا بيهم 🙂

  8. الحقيقة ان شمال افرقيا تشهد نهضة امازيغية تاريخية و فريدة٠ العرب بمنطقهم الخرافي يتواجدون الان في حالة حرجة٠ هناك٠ الجزائر و المغرب ليسوا بلدان للاعراب بل هي اجزاء من الدولة الامازيغية الواحدة٠ ادا اراد العرب ان يعيشوا معنا في سلام و احترام على ارضنا الامازيغية٠نقول لهم مرحبا٠ اما ادا نوو الشر بلغتنا و ثقفثنا و وحدتنا الامازيغية من ليبيا الى جزر الكناري فان مصيرهم سيكون الرجوع الى ارض اجدادهم الجزيرة العربية٠اما منطق العرب فهو معروف عالميا اينما تحل جمالهم يعلنونه ارض عربية٠

    les arabes sont de nature des etres non cartesiens, ils vivent dans un monde ultra imaginaire.Dieu merci aujourdhui il y a un regain de responsabilite’des amazighs d afrique du nord a l egard de leur langue et culture. La reconnaissance de la langue amazigh n etait pas un caedeau de leur roi arabe, il a bien calcule”le danger que pourrait representer la non reconnaissance de la langue amazigh labas comme langue officielle de l etat marocain. Tout le monde le sait aujourdhui le process de la reamazighization de l afrique du nord a commence d une facon spectaculaire en libye, au maroc et l algerie Terre amazigh par excellence sera aussi au grand rendez vous avec l hisotoire de amazighs des temps moderenes.God bless the great Tamzgha

    1. أنت هذي ..العرب الفاتحون هم من جاءوابالإسلام لشمال إفريقيا كله..الذي كان يعيش في ضلال مبين..كما كانت من قبل الجزيرة العربية..ومادام أن الأمازيغ الأولون قبلوا الإسلام ودخلوا فيه أفواجا .ثم صاروا يفتحون به العالم ..وما طارق بن ز ياد إلا كمثال ..وقبل الفتح لم يكونوا شيئا ..الأمازيغ والعرب.إلى أن تصاهر الجنسان..وصاروا كالجسد الواحد..وأنت تريد فصل هذا الجسد..ولن تستطيع أبدا مادام الإسلام مستقرا في هذا الجسد..

  9. المفروض بالامازيغ يشكروا الحملات الاسلامية العربية التي دخلت بلادهم للدعوة الى الاسلام ولو مادخلوها العرب لصار فيهم متل المسلمين باوروبا الشرقية بيقرأوا قرآن ومابيفهموا المعنى لانهم مابيفهموا عربي
    هاد اذا كان اللي بيهمهم الدين الاسلامي

  10. أنا البحرُ في أحشائه الدر كامنٌ ـــــــــــــــ فهل سألوا الغواص عن صدفاتي؟
    وسعت كتاب الله لفظاً وغايةً ــــــــــــــــــــــــ وماضقتُ عن آيٍ به وعظاتِ

    من قصيدة اللغة العربية لحافظ أبراهيم وفي القصيدة يتكلم بلسان حال اللغة العربية..

    (… وهذا لسانٌ عربيٌ مبين) صدق الله العظيم

    كلنا من آدم وآدم من تراب..
    لكن يسعدني ويشرفني أن لا دم يجري في عروقي غير الدم العربي..
    وتحية للجميع

  11. السلام عليكم .. أزول فلاكن ..مر زمن طويييل جدا عن اخر مرة دخلت هذه الجريدة المحترمة .. كان غيابي بسبب انقطاع النت في ليبيا بسبب الثورة المباركة .. اليوم الحمد لله يمكنني ( اذا ما اجيز تعليقي ) ان اقول رأيي .. أولا العبد لله امازيغي لم اكن في يوم من الايام اشعر بان علي الافتخار باني من هذا العرق لاني اعيش فعلا في محيط امازيغي والافتخار بين الانداد غباء!! قرأت موضوع الامازيغ واصلهم العروبي العارب فتذكرت مباشرة ما كان يتقيأ به القردافي طيلة اربعين سنة عن اصل الامازيغ .. حكاية البر.. بر والهجرات العربية الى شمال افريقيا ( تامازغا ) أيها السادة لنكن واقعيين اغلب الكلمات الواردة في المقال على اساس انها عربية بني استنتاج ذلك على لعبة التلاعب بالالفاظ التي يجيدها كثيرا من المتحذلقين وتجار تزوير اللغات من امثال عثمان سعدي الجزائري علي فهمي خشيم الليبي !! شمال افريقيا امازيغي ,, اقرأوا التاريخ ياسادة , لاتكونوا مغرر بهم ولاتخلطوا بين جنسكم كعرب وديننا الاسلامي .. لن تنالوا احترام العالم بمجرد انه صادف وكنتم تتحدثون لغة القران الكريم انتم من تتشرفون بالقران وليس العكس ..الامازيغ او البربر امة قائمة والمستقبل القريب ان شاء الله سترون نهضتها .. ثورتنا في ليبيا كانت ضد كل الوان الظلم والاقصاء ولان ليبيا وطن الامازيغ فسنبنيها ونحن امازيغ يدا بيد مع اخواننا العرب ولكن سنظل امازيغ لنا لغتنا وتاريخنا بل وعلمنا ايضا .. دمتم

  12. لم أقرأ كل التعليقات، لكني لا أرى أي خطأ من جهة الأخ أبي فيروز، فهو وجد وجهة نظر مختلفة وأراد أن يعرضها للمناقشة، هذا كل مافي الأمر…لكن المشكلة في التعصب الأعمى من البعض

  13. I’m a mutt … 🙂 … وين نروح نآكل الخبز, حمدلله.
    مـــــــــســــــــــلـــــــــمــــــــــــــة و أفــــــتـــــــــخر.
    ***********************
    Noha, جلطتينيي, هههه… كنت طمعانة أسمع رأيك و افادتنا بالحجة.
    شاطرة يا نهى.

  14. في واحد امازيغي قال نحن اصولنا جرمانية
    واذن هو اثبت انه دخيل على شمال افريقيا
    فلماذا الجرمان الدخلاء (اي الامازيغ) احق بشمال افريقيا من العرب الدخلاء؟

    ويقول امازيغي آخر اننا سنرجع العرب الى بلادهم الاصلية
    كذلك سيقول العربي سنرجعكم الى جرمانيا موطنكم الاصلي
    ما دمنا كلنا دخلاء فليس احد احق بشمال افريقيا من احد

  15. سألت واحد أمازيغي هل اللهجة الأمازيغية فيها حرف الضاد…أجاب ..بنعم..وقال لي كثير من ألفاظها عربي الأصل..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *