قال رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي في تصريح مثير”إن دولة قطر شريك” في الثورة التونسية أولى ثورات الربيع العربي التي أطاحت بنظام الرئيس بن علي يوم 14 يناير/كانون الأول 2011، مما زاد في تعميق توجس التونسيين من “اللغز” بين الدولة الخليجية حاضنة الحركات السلفية وبين الحركة التي تقدم نفسها على أنها حزب سياسي مدني.

وشدد رئيس النهضة في مقابلة مع جريدة “العرب” القطرية على أن “دولة قطر شريكا في الثورة من خلال إسهامها الإعلامي عبر قناة “الجزيرة” وتشجيعها للثورة حتى قبل نجاحها”.

وأضاف “نحن ممنونون لقطر ولأميرها ولتشجيعها الاستثمار في تونس”.

وهذه هي المرة الأولى التي يعترف فيها الغنوشي بـ”لغز” دور دولة قطر في ثورة يعتز التونسيون بأنها ثورتهم قادها شباب الجهات المحرومة والفقراء والعاطلون عن العمل مطالبين بالحرية والكرامة.

وفيما يتهم سياسيون وناشطون حركة النهضة بأنها مدعومة سياسيا وماليا من طرف قطر من خلال تلقي “أموال سياسية” تؤكد الحركة أن علاقتها بالدولة الخليجية “لا تتجاوز علاقة أخوة متينة بين أميرها وراشد الغنوشي”.

وجاءت تصريحات الغنوشي لتؤكد ما يتردد في الأوساط السياسية التونسية من أن علاقة النهضة بقطر تتجاوز “علاقات الصداقة” بين الأمير والشيخ ملاحظة “أنها علاقة تدعو إلى التساؤل وتثير الشكوك باعتبارها علاقة بين حركة ودولة وليست علاقة حركة بأخرى ولا هي علاقة دولة بدولة”.

كما أعادت هذه التصريحات إلى أذهان التونسيين كيف “طار” رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي إلى الدوحة قبيل انتخابات 23 أكتوبر/تشرين الأول ووصفها السياسيون التونسيون حينها بأنها “زيارة لترتيب فوز الإسلاميين” كما يستذكرون أن الغنوشي “طار” إلى أمريكا إثر فوز النهضة ورأى فيها الإعلامي السعودي عبد الرحمن الراشد “زيارة طمأنة”.

وكان أمير قطر زار تونس بدعوة من الحكومة التي تقودها النهضة في شهر يناير كانون الأول الماضي بمناسبة الاحتفال بمرور سنة على الثورة.

وأثارت زيارة الأمير سخطا لدى الفاعلين السياسيين والاجتماعيين الذين نظموا وقفة احتجاجية أمام مقر المجلس التأسيسي بباردوا ورفعوا شعارات مناهضة لدولة قطر ودورها في منطقة الخليج وهتفوا “شعب تونس حر لا أمريكا ولا قطر”.

وكانت قطر منحت تونس 500 مليون دولار تم ضخ نصفها على البنك المركزي الذي استبعدت النهضة محافظه مصطفى كمال النابلي وعينت مكانه عضو المجلس التأسيسي منصف شيخ روحو القريب من الحركة.

وقال الغنوشي في تصريحه لـ “العرب” إن”الغرب تصرف بذكاء مع الثورات العربية وتعامل معها بإيجابية” مشيرا إلى أن “هذا فيه مصلحة لهم ولشعوب المنطقة”.

وأضاف الرجل الذي كثيرا ما انتقد الغرب وأتهمه بنهب ثروات المسلمين ومعاداته للإسلام وللمسلمين مقابل دعمه اللامشروط لإسرائيل أن “هناك مصالح مشتركة بين الغرب عموما (أوروبا والولايات المتحدة خاصة) وبين الثورة في تونس” مؤكدا أن “هناك اتفاقا حول اعتبار نجاح الثورة التونسية هو “مصلحة مشتركة بين التونسيين والغربيين”.

وكشف الغنوشي الذي استعدى الزعيم بورقيبة والرئيس السابق بن علي “لأنهما مدعومين من الغرب” أن “كل المسؤولين الأوروبيين عبروا بوضوح عن دعمهم الكامل لتجربة التحول الديمقراطي في تونس”.

وأكدت تصريحات رئيس حركة النهضة قول دبلوماسي عربي أن “قطر تقود خطة سياسية بالتنسيق مع أمريكا” لإدارة الربيع العربي “وفق أجندة” تفسح لها المجال لتكون “اللاعب الأول” في المنطقة العربية بهدف مساعدة الإسلاميين على “الوصول للحكم” وكذلك مساعدتهم على “إنجاح تجربتهم في إدارة شؤون بلدانهم”.

وشدد الدبلوماسي الذي رفض الكشف عن هويته على أن “دول مجلس التعاون الخليجي بحوزتها معلومات دقيقة وموثوق بها تؤكد أن “الدوحة فوضت لها أمريكا إدارة الملف التونسي والملف الليبي بالتنسيق بين البلدين بما يساعد على إنجاح عملية تسلم الإسلاميين الحكم”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. الرئيس المنصف المرزوقي استطاع الحد من بريق الحركة و بامكانه ازاحتها عن الحكم مستقبلا ليكون حزبه هو الحزب الأقوى في تونس و ربما قد يتحقق هذا في الانتخابات المقبلة شهر مارس 2013

  2. “تجار الخطف” في حلب يفرجون عن الصناعي بيير جروة بعد طلبهم 26 مليون ليرة
    ======================================
    أفرج مساء يوم الجمعة (1-6-2012) عن الصناعي ” بيير جروة ” بعد اختطافه منذ الجمعة الماضية في منطقة على طريق الباب بريف حلب .

    وقال مصدر مقرب من عائلة جروة بأن الخاطفين طلبوا من أهل المخطوف أن لا يتصلوا بالشرطة و من ثم طلبوا مبلغاً وقدره 26 مليون ليرة وبعدها تفاوضوا معهم ليصلوا لمبلغ 3 مليون ليرة و وافق الخاطفون على هذا المبلغ، وعند تسليمهم مبلغ ثلاثة ملايين ليرة كفدية حنث الخاطفون بالإتفاق و قالوا لأهل الخاطفين بعد استلامهم المبلغ المذكور: بقي من المبلغ 23 مليون ليرة لنفرج عنه “.

  3. الربيع العربي له ما يبرره وليس صناعة احد , انما حاول البعض ان يسارع لجني ثماره لصالحه وفي مقدمتهم ال ثاني في قطر وتبعهم ال سعود وغيرهم ويحسبون انهم يحسنون صنعا ! وفي الحقيقة انهم يدقون مسامير في نعوشهم ! ما حصل في دول الربيع العربي قادم لهم كذلك
    اما من يقول ان لهم اسهامات فنعم الله يسلط بعض الظالمين على بعض , او كما يقال ان الظا

  4. او كما يقال ان الظالم سيف الله ينتقم به و من ثم ينتقم منه

    1. ههههههههههههه ههههههههههههههههههههههه
      مين الحمار اللي قالها لك ؟؟ فاكرك ربنا زيك انت ؟؟

  5. ان صح ما جاء في المقال لاسيما لجهة دور ألولايات المتحدة الأمريكية , فتكون تلك الثورات قد تم تصنيعها باسم المتأسلمين السياسيين لمصلحة الكيان الصهيوني باعتبار الولايات المتحدة الأمريكية صرحت على لسان رئيسها باراك اوباما أكثر من مرة , بأن أمن اسرائيل هو واجب مقدس0

  6. قال نصر الله، في حديث له السبت الماضي، اعتبر أنه «لولا وقفة إيران مع لبنان بشكل أساسي في حرب تموز، فإن هناك الكثير من البيوت التي هدمت، لما كان قد تم إعمارها. وإن الدول التي أتت لتعمر بشكل مباشر مثل دولة قطر والكويت ظهرت نتائجها، لكن الدول التي أعطت المال للحكومة اللبنانية غير واضح فأين صرف هذا المال ؟! هل صرف على الإعمار أم على شيء آخر؟! وأين ذهبت هذه الأموال؟ ! ! !
    فرد رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة على كلام حسن نصر الله، أن «المملكة العربية السعودية أسهمت بالنسبة الكبرى من المساعدات النقدية التي تلقاها لبنان لإعادة إعمار ما دمره العدوان الإسرائيلي في يوليو (تموز) 2006، وكذلك لتنفيذ عدد من المشاريع الإنمائية والتربوية والتنموية، وأيضا للمساعدة على تحصين الاقتصاد الوطني وتعزيز الاستقرار النقدي فيه، ولا سيما من خلال المساعدة المباشرة التي قدمتها المملكة للخزينة اللبنانية، وكذلك الودائع النقدية التي أودعتها في المصرف المركزي اللبناني»، موضحا أن «مساهمة السعودية بلغت نحو 746 مليون دولار أميركي، أي ما يوازي نحو 63 في المائة من مجموع المبالغ التي أسهمت بها الدول عموما».

  7. ان الدويلات يتكلمون والدول صامتون ان الدويلات يبادرون والدول يعتدرون قلي من هو سييدك اقول لك من انت أخدتم ما تريدون من الاسلام وطبقتم ماتريدون منه .هناك من يتوكل على المال والاخر يتوكل على القوة وتركتم صاحب القوة والمال لم تصدقثوه يوما وان كنتم صدقتموه لتجردتم من الكلام الفاضي كل يوم يتعالى احد على الآخر انا أكثلر منك مال وولدا

  8. هههه إذا حسون شكر بالثورات …. بس وصلت عا بيبو مات رعب …
    كل مواضيعك نفس الموال

  9. إذا الثورات تسير وفق اجنده امريكيه إذن ليش كان بشار الكلب يشهق فرحا وشماته بتنحي مبارك ? ويردد بتفاخر: الوضع في ثوريا مختلف وثوف نقوم بإثلاحات كثيره لثالح المواطن !!!
    هههههه كان وقتها فشار “حامي اسرائيل” يعتقد أنه بمأمن من الثوره والتظاهر ضده وصدق شلة المنحبكجيه البلهاء المصفقين حوله ،، لكن الحمدلله فضيحته وخزيه وعاره صار الأعظم في جميع الثورات وكل مازاد في الإجرام كبرت فضيحته وازدادت صفحات تاريخه الأسود وبعد كل هذا إلى مزبلة التاريخ مع الطغاه والسفاحين وسفاكي الدماء لا غير

  10. اراه مقال معقول ويكفي ان نحلل نرى علاقة تلك الحكومات ورئيسها بعد الثورات بالغرب وامريكا نراها اشد صلة واوثق رباط من سابقاتها وخاصة في تونس وليبيا والايام تثبت للعرب الى اين يسيريون..شكرا لناقل المقال المنطقي

    1. أحسنت يا أخ أبا متعب,
      فالذين يشتمون هم اشخاص مفلسون وضعفاء و ليس لديهم المقدرة على المناقشة , لذلك تراهم يتكلمون خارج الموضوع محل البحث0

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *