مرسلة من noha

بعد أن تعرف تفاصيل عملية إلغاء الحفل الغنائى لفريق قلب مصر الذى كان مقررا له مساء الأحد الماضى فى محافظة المنيا، وذلك بعد احتجاجات التيارات السلفية وأعضاء بالجماعة الإسلامية، اطرح على نفسك هذا السؤال: «هل كان الحفل سيخرج المسلمين من ملتهم؟، وهل حقق الذين منعوا الحفل نصراً مظفراً يستحقون عليه الأوسمة والنياشين؟.
تفاصيل القصة تحتوى على أشياء كاشفة، فحسب الذين قادوا عملية الاحتجاج: «كان الحفل تبشيرياً وليس غنائياً»، وحسب البيان الذى حمل عنوان «عبرة وعظة»، وتم توزيعه من الذين وقفوا أمام الباب الرئيسى لاعتراض نحو 4 آلاف مسلم ومسيحى كانوا سيحضرون الحفل، فإن «الغناء والموسيقى حرام»، وتلك مصيبة تكمن فى أنه بينما يزحف العالم المتقدم إلى اكتشافات مذهلة فى العلم، مازلنا نناقش، هل الموسيقى حلال أم حرام؟
فى التفاصيل أيضاً أن الفريق الذى كان سيقدم الحفل واسمه «قلب مصر» يضم 55 عضواً من المسلمين والمسيحيين، وحسب منسق الحفل فإن فكرة الفريق تقوم على وقوف أبناء الوطن الواحد جنباً إلى جنب فى ثلاث نقاط مشتركة هى، حب الله والوطن والغناء، وهو ما يغنى الفريق من أجله، أما الحفل فكان تحت رعاية أسرة «إيد فى إيد» والتى يشرف عليها الشيخ عبدالرحمن محمد، والداعية الإسلامية الحاجة آمال جابر والأب بولس نصيف قس كنيسة يسوع الملك.
تحملنا هذه المعلومات إلى أن نشاط الحفل فيه شيوخ مسلمون وفيه قساوسة، وفيه شباب مسلم ومسيحى، وهو ما يشير إلى عمل يواجه خطر الفتنة الطائفية، ويواجه التعصب الدينى، وفى هذا الظرف الذى تترصد خلاله قوى خارجية بمصر لتأجيج الفتنة وتقسيم البلد بين مسلمين وأقباط، نحتاج إلى تشجيع نشاط مثل هذه الفرق، فهى لا تدعو إلى خروج المسلم من دينه، ولا المسيحى من دينه.
أخطر ما فى القصة موقف عضو مجلس الشعب السابق عن حزب النور محمد طلعت الذى تصرف فى القضية بحسابات طائفية خالصة، تعمق من حجم المأساة، حيث تقدم ببلاغ عن الحفل يفيد بأن به ترانيم قبطية مما يثير الشباب المسلم، وأنه اتصل بأحد قادة الكنيسة ويدعى الأسقف بولس، فأخبره بأن هذه ترانيم فى حب ربنا، فقال له النائب: «ذلك فى الكنيسة وليس فى مكان عام»، وتلك وجهة نظر لا تحل مشكلة وإنما تدعو للتعصب والكراهية.
اليوم السابع بقلم سعيد الشحات
إعدام الغناء في المنيا

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫40 تعليق

  1. أختى نُهى ، كيف الحال ؟ عيد سعيد عليكى و على أسرتك الكريمة و يارب تكونى بألف خير ،،،
    إسمحيلى أختى ،
    أنا عاوز أعلق فقط على السؤال يمكن ردى هيكون موجه للكاتب أكتر من كونه موجه ليكى :
    «هل كان الحفل سيخرج المسلمين من ملتهم؟
    ما بتتحسبش بهذا المنطق أخى الكاتب ، لأن لو حسبناها بنفس منطقك هنسأل :
    هل الزنا سيخرج المُسلمون من ملتهم ؟!
    هل السرقة ستخرج المُسلمون من ملتهم ؟!
    و قيس على كده ذنوب كتيرة ،
    أعتقد الكاتب إختار سؤال ليس فى محله ليعكس و جهة نظره التى آراد توصيلها للقارئ !

    شكراً أختى نُهى و تقبلى تحياتى ،،،

  2. فقال له النائب: «ذلك فى الكنيسة وليس فى مكان عام»، وتلك وجهة نظر لا تحل مشكلة وإنما تدعو للتعصب والكراهية.”””””””””””””””””

    العنوان غريب
    نفس الشيء بيصير في الغرب فالمسلمون يُــــضـــيّق عليهم و لا يمكننا ممارسة عدة أشياء كذبح أضاحي العيد و أبسط مثال رفع الآذان ( انظري كيف يبررون لانفسهم.. يدعى الأسقف بولس، فأخبره بأن هذه ترانيم فى حب ربنا .. )
    فلما الاستغراب يا نهى؟؟
    بل أرى أننا كمسلمين متسامحون و قد بنو كنيسة اخرى في الامارات أظن العام الماضي لكنكي لا تعلمين كم من الوقت يستغرق للسماح بترخيص طلب بناء مسجد في بعض دول الغرب اذن ..

  3. هل من منعوا الحفل اسلامهم صحيح، ومن السلف فعلا، ويتبعون نهج سلفنا الصالح؟
    أنا شايفة ان لفظ “سلفيين” خسارة فيهم، لان اغلب من يفرض وجه نظره بقوة الدراع من عينة الداعية عبد الله بدر، واحمد محمود.
    مشكورة نهى على الموضوع.

    1. لا يمكن أن يعاب الاسلام بسبب تصرفات بعض المسلمين كما لا يمكن أن يعاب السلف الصالح الذين هم خير القرون كما أخبرنا عليه الصلاة والسلام بسبب تصرفات بعض من يسمون بالسلفيين .
      أؤيدك يا فاتي فيما قلتيه و ” السلفيين ” في مصر عليهم أكثر من علامة استفهام .

  4. اهلا فاتي كل سنة وانتى طيبة وعيدك مبارك
    ان شاء الله تكوني بالف خير
    مساء الخير اخوي الشامخ

    1. هلا وغلا برنس، شلونك؟
      وشلونهم القطوطات الحلوات بناتك؟
      ام منولة مساء الانوار عليكى.

      1. مساء الخيرات على أغلى فاتي
        انا بخير الحمد لله وإنتي شلونك
        يا رب تكوني بخير

  5. اللهم احفظ المسلمين في مصر من الفتن ما ظهر منها وما بطن
    اللهم اكفهم شر الأشرار وكيد الفجار وطوارق الليل والنهار إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن
    شكراً نهى
    و حياكم الله جميعاً

  6. هذه السلفية المشوهة فكلمة السلفية تعنى اتباع الرسول عليه الصلاة والسلام وصحابته الكرام رضوان الله عليهم اما ما يفعله متأسلمى السلفية الحديثة فليس له اى علاقة تذكر بالسلف الصالح ولا حتى بالاسلام ومعانيه السامية وسترين في الجمعة القادمة التى سموها جمعة تطبيق الشريعة ماذا سيحصل …………….الجزائر

  7. ناس معفنين وسخين لابسين مثل الشحادين و معظمهم أميين بس يرددون ما يسمعون و هم من يسميهم الكثير بمدمنين العقيدة و يا ريت لو كان ها الإدمان عن علم و نظافة لكن و للأسف على جهل و وساخة. أنا بقتل حالي ولا أتبع واحد منهم لأنو رح موت معو بطريقة أو بأخرى. شوهوا الدين و خلو كل الناس تنعتنا بالإرهابيين، بالدمويين، بالمتخلفين …

  8. شكراً على مرور جميع الأصدقاء جميعاً بدون إستثناء
    اخ فيب ارجو الإجابه على سؤال الكاتب ما الخطأ من إقامة حفل امسية او حفل تجمع بين مسلمين و مسيحيين خصوصاًان الحفل كان تحت رعاية أسرة «إيد فى إيد» والتى يشرف عليها الشيخ عبدالرحمن محمد، والداعية الإسلامية الحاجة آمال جابر والأب بولس نصيف قس كنيسة يسوع الملك خصوصاً في بلد تحاك فيه الكثير من دسائس الغرب لتأجيج فتنة مذهبية بين ابناء الشعب الواحد لو نجحت هذه الأمسية لفتحت الباب لقيام غيرها مع نشاطات مختلفة لكن الهدف الأساسي يبقي التقارب المسيحي المسلم
    من جديد اين الخطأ ؟

    1. أختى نُهى أنا إللى فهمته إنه حفل غنائى .. و التقارب بين المُسلم و المسيحى مش هيكون بالغناء ! لأن إختلافاتنا فى العقيدة مش فى الغناء !
      أما عن ردى على السؤال :
      للأسف أنا بسمع أغانى .. بس ما أقدرش أقولك إنها حلال .. و لا إنتى تقدرى تقولى كده !
      و ما أقدرش أقولك بردو إن إللى عملوه السلفيين حلال !
      لأن فى سلوك و أسلوب فى التعامل كان لازم يكون بطريقة أفضل من كده !

      ده ردى بإختصار …

  9. عزيزتي نورة
    اتمنى ان تعيدي قراءة الموضوع بتمعن لأنه حدث مهم يستاهل التوقف عنده

  10. نها
    انا معاكي لاقامة الحفل .. نعم هذا موضوع يخص مصر , افتكر لامانع لديكي بان ادلو بدلوي.. ولكن بعد ان شهدنا ما حصل من معارك بين المسلمين والاقباط والاحتجاجات وراح فيها ضحايا أُشجع مثل احياء هذه الحفلات .. مهمة هذه الحفلات هي على ما اعتقد للتقريب بين المسلمين والمسيحيين .. وهذا ما يطلبه كل من يريد ان يزرع الالفه بين الاديان .. وكان من الممكن ان يُقترح بعدم الغناء لان هنالك ترانيم من الممكن ان تكون بدون موسيقى فقط ذكر كلام الله والكنيسه .. لكن في نظري ان السلفيين لا يريدون بالاصل التقريب بين المسلمين والمسيحيين .. بالرغم من مشاركة الشيوخ والقساوسه وشباب مسيحيين ومسلمين .. للتعاون بينهم لبناء مصر جديد خالي من الكراهيه والتعصب الديني .. السلفيين يأخذون او بالاحرى يترجمون الدين وفتاويهم حسب رغباتهم ولكن عندما ياتي الموضوع للالفه بين الاديان ورفع التعصب الديني يقفون بوجه اصلاح كهذا ..
    شكرا نها وكلي امل بان يتفهم المسيحيين والمسلميين لا خلاص لنا ان لم نقف يد واحده لبناء مادُمر .

  11. نادية
    اسعدني جداً تعليقك رغم ان الحادثة حصلت في مصر لكن هذا التفكير الظلامي موجود في اكثر من دولة عربية و اتفهم الآن تخوف المسيحيين السوريين من نجاح الثورة السورية خوفاً من وصول عناصر من هذا النوع الى السلطه هم يراقبون نتائج الثورة المصرية بخوف و هذا حقهم اين الضمان من عدم وصولهم الى السلطه في سوريا ؟؟؟

  12. نها
    هذا بالضبط تخوف المسيحيين .. لاننا نعلم طول عمر المسيحيين والمسلميين عايشين في محبه الى ان ظهرت هذه الحركات .. صدقيني السلفيين عاثوا فساد في العراق بقدر ما عمل الاميركان .. وانا احكي لكي عن تجربه عانا منها اهلي .. وهنالك كثير من المسلمين انفسهم غير سلفيين يعانون كذلك من فتاوي السلفيين وآرآئهم التي في نظري لا تكن اي صله بالدين الاسلامي .

    1. في السلفين محترمين جداً مثل محمود المصري محمد حسان عمر عبد الكافي عائض القرني ووووووووو لا يا ندوشتي اسمعي ل محمود المصري وعمر عبد الكافي وانت تحكمين يعطوا نظرة جميلة جداً عن الاسلام خلينا من الباقي الي يردون شهرة وشوهو الاسلام …..

      1. سلوى
        حبيبتي انا اعرف لا يخلى الامر من الناس الطيبين .. وفي مثل يقول
        الاخضر يحترق بسعر اليابس..
        بما معناه الكويسين راحت عليهم بسبب الفاسدين منهم .. وانا تعرفين ما ادخل في مواضيع دينيه كثير بس صدقيني عنينا منهم الكثير في العراق .. الله يحميكم سلوى واوصيكم خذوا بالكم من بلدكم ولا تتركون اي شي يخربها .

      2. صباح الفل على الكل والكل صباح الفل عليه .أنا كمان بيعجبني كثير عمرعبد الكافي وعائض القرني ومحمد حسان وعبد الله مصلح الله يحفظه .والله يبارك فيهم أرتاح كثير لما أسمعهم الله يكثر من أمثالهم وما بيعملوا لا فتنة ولا بيتهموا الناس وكلامهم يدخل للعقل

    2. يا صاحبة أطيب قلب يقال من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب . هناك منهج ديني صحيح يسمى بالسلفية وهو ليس وليد اللحظة كما ذكرتي بل هو نفسه منهج الامام أحمد بن حنبل أحد أعمدة السنة الأربعة ، فلا يصح إطلاق التهم وإلصاقها بالسلفية كما ذكرتي في تعليقك و إلا يمكننا القول بأن العراق تعرض للخراب على أيدي المسيحيين الصليبيين من الغرب كما قالها بوش في إعلانه للحرب . تحياتي . 

      1. شامخ ..
        انا لم اتهجم على كل السلفيين .. وهذا فني لان قاسينا منهم في العراق وانا اعلم بالضبط ما عمل الاميركان ولا أُبرئهم .. وانت لست عراقي لتعلم ماذا حصل للعراقيين ومنهم اهلي .. وانا لم أئتي بالعجائب ولكن هذا واقع مثلما تنتقدون الصليبيين من حقنا ان ننتقد ما حصل في العراق من السلفيين .. وانا لا أؤمن باي شيء يقوله بوش لانه مجرم اجرم في حق العالم اجمع وليس فقط العراق . الكل شارك في دمار العراق ليس بوش وحده.

        1. اذاً سمي المخربين باسمائهم لا بمعتقداتهم الدينية ،ولا تنسي معهم إيران وأذنابها في العراق .

  13. مسا الخير ناديا وسلوى
    كلام سلوى صحيح هؤلاء قلة ولا يصح نقول عنهم سلفيين بل متشددين لأن السلفيين هم أتباع السلف الصالح وهو رسولنا الكريم وفيه كثيير من الشيوخ السلفيين مشهود لهم بالصلاح والتقى
    وظهورهم في بلد الثورات فترة مؤقتة لأن البلاد في حالة فوضى
    لكن عندما تستعيد البلاد الأمن لن يكون لهم رأي مسموع وأظن حتى كثيير من الشعوب لن تنتخبهم بسبب فتاويهم العجيبة وأرائهم الغريبة البعيدة عن جوهر ديننا ويمكن أن تحدث مصادمات بين الحكومات وهذه الجماعات لأن فتاويهم وتدخلهم يسبب الفرقة والفتن في كل بلد

  14. اهلا noha ذخلت اسلم عليك و على كل الناس لي في الصفحة فقط .
    أسفة لم اقرأ الموضوع لانه عندي حساسية من السلفية . و اكيد موضوع مهم لانه منك و أرجوك لا تزعلي من كلامي شكرا .

  15. وتلك وجهة نظر لا تحل مشكلة وإنما تدعو للتعصب والكراهية.
    اليوم السابع بقلم سعيد الشحات إعدام الغناء في المنيا
    إعدام الغناء في المنيا
    إعدام الغناء في المنيا
    إعدام الغناء في المنيا
    إعدام الغناء في المنيا
    إعدام الغناء في المنيا
    إعدام الغناء في المنيا
    إعدام الغناء في المنيا
    ************************************
    قال صلى الله عليه وسلم ; من استمع لأغنية أو لهو صب
    الأنك في اذنيه…** علم من علم وجهلا من جهلا وسموا ماشئتم**

  16. بينما يزحف العالم المتقدم إلى اكتشافات مذهلة فى العلم، مازلنا نناقش، هل الموسيقى حلال أم حرام؟
    ******************
    لا يجب أن نناقش أن الموسيقى حلال أم حرام فقط .. بل يجب أن نُخضع كمسلمين كل شيء مهما قل أو صُغر إلى ميزان الحلال والحرام ..هذا هو الميزان الحقيقي والأساسي الذي يجب أن نوزن به الأمور ابتداء من التثاؤب وانتهاء بصناعة الصاروخ ..وما جر علينا الويلات إلا هذا الزحف من العالم المتقدم إلى الاكتشافات المذهلة دون أن يُخضعها إلى ميزان الحلال والحرام .. فأصبحنا نعيش هذه الحياة القلقة المليئة بالدماء والرعب والحروب والدمار ..

  17. قال تعالى; ; وقدمنا إلى ماعملوا فجعلناه هباءا منثورا
    هذا في حق الملحدين والمدافعين عنهم..
    وأما في حق المؤمنين وأتباعهم قال جلاّ شأنه
    ومارميت إذ رميت ولكن الله رمى…….

  18. طبعا لم يكن حفلاً غنياً بالمعنى المفهوم ….
    لو كتبنا على اليوتيوب ( فريق قلب مصر ) وأستعمتم الى اناشيهم وترانيمهم …
    لعرفنا مغزى الحفله … ( إنها فعلا تبشيريه محضه ) ولكن تحت عنوان حفلة ترفيه وتقارب
    .
    كلها ترانيم تناجي اليسوع المخلص …وتدعوا البشر أن يعودوا الى ابيهم الذي في السماء الذي يحبهم
    كل الألحان مأخوذه من ترانيم الصلاة ..
    .
    ونحن في مثل هذه الأوقات العصيبه …. مثل هذه الحفلات ممكن أن تسبب في كارثه لايعلمها إلا الله ..( خاصة في وجود سلفيين متشددين …ونصارى متشددين ) والخاسر هو أبناء مصر المحبين المعتدلين من الطرفين .
    .
    لابد أن نتفهم احوال مصر الأن …بعد الحريه التي أنفتحت على مصراعيها ..وأصبح الجميع يفعل مايريد …
    .
    لابد للنارى أن لاينساقوا وراء بعض الخبثاء الذين يريدون أن يشعلوا نار الفتنه .,وتصبح فوضى
    وعندها سوف تسقط مصر
    .

    1. ( إنها فعلا تبشيريه محضه ) ولكن تحت عنوان حفلة ترفيه وتقارب ……………………………………………………………………………

      يعني انت تعترف أنه خبث منهم؟
      هل التبشير الديني للدعوة الى دين آخر في بلد مسلم كمصر أصبح عيني عينك في الشوارع؟
      أنا أتفق أنه المفروض يبقى داخل كنيستهم و لا يتعدى جدرانها

      ثم ما معنى هذا الكلام!!!!!!!!
      ((والأن بداية الأنفتاح وسط عصر الحريه الجديد لدعوة البسطاء ( انصاف مسلمين ) للتعرف الى شئ ))

  19. لأمير سراج وهاج في نوفمبر 1, 2012 7:49 م
    كلها ترانيم تناجي اليسوع المخلص …وتدعوا البشر أن يعودوا الى ابيهم الذي في السماء الذي يحبهم
    كل الألحان مأخوذه من ترانيم الصلاة ..
    ***********************
    لـو قالـها غيرك ياأمــير
    ربّ أعوذ بك أن أشرك بك شيئا أعلمه
    واستغفرك لما لا أعلمه …………../

  20. مرحبا الأخ زكريا …
    .
    صراحة لم أفهم ردك ….
    ولكن … هذه هي الحقيقه …أن الحفلة كانت محاولة من النصارى للخروج من الكنيسه ..وبداية نشاط لدعوة الناس …. الى التعرف على عقيدتهم التي ظلت مغلقه داخل جدران الكنائس
    والأن بداية الأنفتاح وسط عصر الحريه الجديد لدعوة البسطاء ( انصاف مسلمين ) للتعرف الى شئ …في اعتقادهم إنهم لو وصل إليهم … لدقوا على أيديهم رمز الخلاص

  21. شكراً للجميع على مساهماتهم الجيدة الحوار شئ بديع جداً و إختلاف الآراء ظاهرة صحية و ضرورية للوصول الى الحد الأدنى من القواسم المشتركه كبداية للتقارب اعلم ان في مصر من بعض القبطيين الذين يريدون السوء ببلدهم عن طريق الدين لكن توجهنا للتقارب سيكون مع تلك الفئة الشريفة من المسيحيين في كل بلداننا العربية ذنبها الوحيد انها تتواجد ضمن اكثرية تحاول ان تتأقلم معها هذا برأيّ ضروري جداً للسلم الأهلي لن يكون سلام بين طوائف متناحرة ضمن البلد الواحد ٠
    Star MOROCCO شكراً لدخولك و تحيتك انتِ دائماً مرحب بك welcome

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *