مرسلة من صديقة نورت فاتيما

أفتى العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين” بحرمة الجدار الفولاذي الذي تشيده مصر حاليًا على حدودها مع قطاع غزة، بدعوى الحد من عمليات التهريب عبر الأنفاق إلى الفلسطينيين بالقطاع، قائلاً إنه “عمل محرَّم شرعًا؛ لأن المقصود به سدُّ كلِّ المنافذ على غزَّة، للزيادة في حصارهم وتجويعهم وإذلالهم والضغط عليهم، حتى يركعوا ويستسلموا لما تريده إسرائيل”.

وحث القرضاوي في بيان أرسل إلى “المصريون” نسخة منه، الحكومة المصرية على وقف البناء في الجدار الذي سيسد الأنفاق التي تستخدم في تمرير المواد الغذائية والاحتياجات المعيشية الأخرى لسكان غزة المحاصَرين، فيما تبرره مصر بأنه يأتي في إطار إجراءاتها للحفاظ على أمنها القومي.

وتوجه بالنداء إلى مصر التي خاضت حروبًا أربعة من أجل فلسطين، ألا “تقوم بعمل هو ضدَّ الفلسطينيين مائة في المائة، وهو لحساب الإسرائيليين المتربِّصين مائة في المائة، وأن تتقي الله في إخوانها المظلومين المحاصرين، ولتخشَ من حرارة دعوات المظلومين المنكوبين، فإن دعوتهم يرفعها الله فوق الغمام، ويفتح لها أبواب السماء، ويقول الربُّ: “وعزَّتي وجلالي لأنصرنَّك ولو بعد حين”.

ويبلغ طول الجدار الذي يمتد على الحدود المصرية مع غزة 10 كلم بعمق 35 مترًا في باطن الأرض، ويشارك في عملية تنفيذه خبراء أمريكيون وفرنسيون وبتمويل كامل من الولايات المتحدة.

ومع تأكيده على حق مصر في الحفاظ على سيادتها، إلا أن القرضاوي اعترض على بناء الجدار لما قد يترتب عليه من تداعيات إنسانية على الفلسطينيين المحاصرين، في إشارة إلى وقف الإمدادات الغذائية التي يتم تمريرها عبر الأنفاق.

واستدرك قائلاً: “صحيح أن مصر وحرَّة لها حقُّ السيادة على بلدها، لكنها ليست حرَّة في المساعدة على قتل قومها وإخوانها وجيرانها من الفلسطينيين، لا يجوز لها هذا عربيًّا بحكم القومية العربية، ولا يجوز لها هذا إسلاميًّا بمقتضي الأخوَّة الإسلامية، ولا يجوز لها هذا إنسانيا بموجب الأخوَّة الإنسانية”.

وأكد القرضاوي أنه يتوجب على مصر “شرعا”، و”قانونًا” أن تعيد معبر رفح الذي يعد المعبر الوحيد لقطاع غزة إلى العالم الخارجي، والذي وصفه بأنه يمثل “الرئة التي يتنفَّسون منها”، “لا أن تخنق أهل غزَّة وتشارك في قتلهم”، على حد تعبيره، مشيرًا إلى أن سكان غزة المحاصرين لم يلجئوا إلى استخدام الأنفاق إلا ليجدوا بعض البديل عن المعبر، المغلق في معظم الأيام، حتى أمام قوافل الإغاثة الإنسانية، وقال إن إغلاق هذه الأنفاق يعني أن مصر تقول لهم: موتوا، ولتحيَ إسرائيل.

وكانت حركة “حماس” التي تسيطر على قطاع غزة قد نظمت مظاهرة قبالة معبر رفح البري المغلق منذ أن سيطرت الحركة على القطاع في يونيو 2007، ناشدت خلالها الحكومة المصرية إلى عدم الاستمرار في عملية البناء حتى لا يؤدي الأمر إلى مزيد من الحصار على الفلسطينيين ويفاقم من معاناتهم تحت الحصار.

وحث القرضاوي “أصدقاء مصر” على ممارسة الضغط عليها حتى تتراجع عما وصفها بـ “الجريمة التي لا مبرر لها”، كما ناشد جامعة الدول العربية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي التدخل لوقف هذه “المأساة”، محذرًا من عواقب الظلم الذي يتعرض له الفلسطينيون المحاصرون والذين يصل عددهم إلى أكثر من مليون ونصف، خاتمًا بيانه بقوله: “وإنا لنستعين على كل ظالم وجبار بسهام القدر، ودعاء السحر، وكل أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبَرَّه”.

بدوره أكد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط في تصريحات السبت، إن “مصر ليست على استعداد لأن تتوقف عن حماية شعبها، وإنه لا يمكن أن يدفع أحد الدولة المصرية للخشية من أمر يحمي الأمن القومي المصري”.

وأشار إلى أن “مصر أقامت جدارًا منذ سنوات مع إسرائيل عندما كانت تحتل قطاع غزة، وقام بعض الفلسطينيين في يناير عام 2008 بتحطيم السور المصري، وقلنا في وقتها فلتتوقفوا عن الاعتداء على الأراضي المصرية، واليوم هناك إنشاءات هدفها منع هؤلاء الذين يقتحمون ويتسربون إلى الأراضي المصرية”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫44 تعليق

  1. بارك الله بك اخت فاتيما وبارك الله بالعلامة الدكتور يوسف القرضاوي… فكما يقال للسلطان بطانتان بطانة سوء وبطانة خير

    بطانة السوء تنظر ماذا يريد السلطان ثم تزينه له وتقول هذا هو الحق هذا هو الطيب وأحسنت وأوفدت ولو كان والعياذ بالله من أجور ما يكون…. تفعل ذلك مداهنة للسلاطين وطلبا للدنيا الله يبعدنا عنهم

    أما بطانة الحق فإنها تنظر ما يرضى الله ورسوله وتدل الحاكم عليه هذه هي البطانة الحسنة فكلمة الحق عند سلطان جائر من أعظم الجهاد وقال عند سلطان جائر لأن السلطان العادل كلمة الحق عنده لا تضر قائلها لأنه يقبل أما الجائر فقد ينتقم من صاحبها ويؤذيه والدكتور العلامة يوسف القرضاوي من هذه البطانة جعلنا الله منهم

  2. نقدك موضوعى شيخنا “يوسف القرضاوى” وأتفق معك كلّياً..
    (واستدرك قائلاً: “صحيح أن مصر وحرَّة لها حقُّ السيادة على بلدها، لكنها ليست حرَّة في المساعدة على قتل قومها وإخوانها وجيرانها من الفلسطينيين، لا يجوز لها هذا عربيًّا بحكم القومية العربية، ولا يجوز لها هذا إسلاميًّا بمقتضي الأخوَّة الإسلامية، ولا يجوز لها هذا إنسانيا بموجب الأخوَّة الإنسانية”.)
    جميل جداً أن تُحافظ مصـرعلى أمنها داخلياً وخارجياً، ولكن يجب مُراعاه مشاعر إخواننا الفلسطينيين، وليس بهذا الشكل الذى يتمّ الأن…
    شُكراً أختـى “فاتيما”

  3. دعوات المظلومين المنكوبين، فإن دعوتهم يرفعها الله فوق الغمام، ويفتح لها أبواب السماء، ويقول الربُّ: “وعزَّتي وجلالي لأنصرنَّك ولو بعد حين”.

  4. هدا تغيير في موقفك اخت فاتيما لطالما ايدت انشاء الجدار …
    شكرا على موقفك …وبارك الله فيك.

  5. yes Honest
    at the first time fatima was saying & believing that the wall of shame is made to protect egypt from drugs & terrorism came from gaza
    but now we can notice that she changed her mind
    if so i will tell you ya fatima you are in the right way

  6. أولا: أذا كان بناء الجدار الفولاذي لحماية الامن القومي أذن لماذا على نفقت الحكومه الامريكيه ؟! ثانيا : أحمي أمنك القومي وأبني السور الفولاذي كما تشاء لكن أفتح معبر رفح الحدودي مع غزه فقط أمام الدواء والغذاء لا أكثر . هل الحكومه المصريه غير قادره على أدارت معبر حدودي واحد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذا السؤال لابو الغيط .

  7. احترم هذا الرجل لمواقفه وآراءه على مر السنين, لو يتعلم من عنده بعض (( رجال ال…دين)), كان الوضع الآن صار افضل بكثير جدا,
    واعتقد انّه كل دول العالم تحتاج الى جدار مسخرة لأن التهريب موجود في كل العالم!!
    (ناس تصدّرلنا قنابل بشرية وما حد سوى جدار)
    عوض المؤمنين على الله

  8. يا جماعة انا فاتيما، وأنا لم أنشر هذا الموضوع اصلا.
    نورت من هذا الذى ينشر التعليقات بأسمى، وكمان الموضوعات.
    سامية، أتقى الله يا سامية، أنا عمرى ما قولت فى حياتى أنى أؤيد الجدار.
    وارجعلى لتعليقاتى فى وقت ما بدأ ذلك الموضوع.
    ويشهد على موقفى من البداية، الأخ حسن اللبنانى.
    يا صادقة، أنت لا تعرفينى، وأنتى جديدة على الموقع هنا، فياريت تتأكدى من الكلام قبل أن تقولى كنت مؤيدة وغير مؤيدة.
    أنا أعلنت موقفى صريح منذ البداية، أنا ضد أى جدار بين البلدان العربية.
    يا سامية أتقى الله.
    نورت ممكن تعرفينى من الذى يعلق بأسمى؟؟؟؟؟

  9. ههههههههههههههههههههههههههههههههه
    يا مسكينة يا فاتيما, طلعتِ مو انتِ اللي ناشرته
    بصراحة نورت انا اناشد ايضا شوفو حل بانتحال الشخصية هذا

  10. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    فاتي هذا بسبب بقاءك في المطبخ لوقت اطول ههههههههههه على قول الإمبراطورة بغداد الله يكرمها

    فاتي عادي جدا كلنا لها ، انا كذلك تفاجئت يوما بنشر موضوع بإسمي و انا لم انشره لكن نورت اصلحت الخطأ الله يبارك فيهم

  11. خالد, دخلت على بعض تعليقاتك وشفتها, يعني شفت كلامك محترم وبيه تدين وخوف الله, فحبيت اقلك انه البنت اللي تتكلم عنها بنت عائلة كريمة ومو هذا اسلوب الحوار وياها اطلاقا, معناها رح يبطلون الناس المحترمين يدخلون اذا التخاطب بهالطريقة
    قد تكون مو منتبه لهذا الشي واذا ماعجبك الكلام اتجاهله

  12. شهرزااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااد في نورت
    يا مرحبا يامرحبا

  13. اهلا يا بنات كيفك فاتيما وحشاني يا طيبه يا اصيله كيف الوالده انشاء الله تكون بخير

    اهلا عزيزتي بغداد وحشاني والله كيف حالك و الأسرة الكريمه يارب يكونو بخير

    ان مصدومه من خبر وفاة فتيحه يا رب يكون خبر كاذب ان بحب فتيحه كثير يارب يكون كذب

  14. وأنا كمان يا شهر بحبها كتير، وكانت من أول الناس اللى صاحبتها فى نورت.
    ويارب الخبر يكون مش صحيح يارب.

  15. فاتيما الله يشفيها يارب هي امك و امنا كلنا والله معزتها من معزة الماما الله يشفيها يارب و خلي بالك منها يا فاتيما هي اغلى حاجه بنملكها في الوجود و ادا احتجتي شيء احنا معاكي في اي وقت

  16. إنشاء الله يا فاتيما الخبر يطلع كذب و إحنا مسامحين المهم ترجع لنا فتيحه ونطمن عليها

  17. اه استاذ خال قبل ما امشى، وبكل أحترام أحب أقولك، أننا فى مصر بنعبر عن رأينا بصراحة ووضوح ودون خوف.
    ملايين المصريين عبروا عن سخطهم لجدار الفولاذى وأنا منهم.
    أعتقد أن من يخرج من المصريين لتأييد البرادعى، ومن يقوم بتقديم برنامج مثل برنامج “بنى ادم شو”، وينتقد فيه الحكومة المصريية بشكل ساخر.
    ومن يعبر منا هنا عن عدم تأييده للحكومة المصرية، لا يخاف ابدا من الاعتقال.
    نحن عندنا نسبة من الحرية، ممكن تكون قليلة لكنها تكفينا كمصريين.
    وواضح أن حضرتك ما فهمتش، أو ما شفش تعليقى.
    أنا لم أنشر الموضوع، ولكنى لست مع الجدار، لانه وببساطة لا يوجد جدار بين المصرى والفلسطينى، وبمعنى اخر، لايوجد جدار بين التؤامان.
    وأعتقد لو أنا خايفة من الأعتقال، لا أقول مثل هذا الكلام.
    فبلادنا لا تعتلق المواطنين للتأيد أو عدمه، ولا حتى ترسل بقوات خاصة لتصفية معارضيها خارج البلاد حتى ولو كانوا مواطنيين عاديين، مثلما تفعل غيرنا من الحكومات.
    أرجو أن تكون يا أستاذ خالد، على قد مسئولية الحديث النبوى الذى نشرته فى أحد الموضوعات الأخرى، وكفاك تقلب.

  18. العلامة القرضاوي هو رمز المسلمين السنة و كلمة الحق دائما تأتي من عنده دون تردد.. الله يبارك فيك و يخليك لينا يا شيخنا و يعطيك الصحة

  19. Fatima after what u said i’m not sure but if so it’s a good news that u dont support the wall of shame
    anyway if you are not the sender of the subject nawaret may help u cuz the control have all our email
    wallaho a3lam

  20. انا كنت واثقه انه مش انتى يا فاتيما انا عارفه اللى عمل كده
    دخل من كام يوم باسم حسام وانه مصرى وكان بيشتم فينا جامد وانا قولتله ساعتها احنا نبقى اغبيه لو صدقنا انك مصرى لان المصرى عمره مايشتم بلده مهما شاف منها
    كل المصريين يرفضوا الجدار بس بردو نرفض التدخل فى شئوننا والمزايده على بلدنا

  21. بغضّ النظر عن ناقلة الموضوع سواء كانت فاتيما الأصلية أم فاتيما التقليد!!
    فهذا الموضوع يرفع من شأن كُل المصريين المتواجدون على صفحات نورت، لأننى لا أتذكر فى مرة من المرات أننى رأيت أحدهم مؤيد للجدار!!
    ولسنا بحاجة للكلام والدفاع عن نفسنا فى هذه النُقطة تحديداً،
    لأننا سواء كُنا مؤيدين أو كُنا رافضين! فـ ده شئ بينا وبين ربنا ونفسنا وقرارنا بالرفض إرضاء لله سُبحانه وتعالى وليس إرضاءً للأخرين!
    أشكُركـ أختى فاتيما الأصلية وأشكُر إخوتى وأخواتى المصريين..

  22. عفواً يا فيب.
    أنا اللى مجننى أنى ببعت لنورت فيديوهات، وما بتنشرهاش.
    وتنشر حاجة أنا ما أعرفش عنها حاجة أبداً.

  23. الجدار سيبنى و سكان غزة سينقرضون هذه حقيقة.
    و العرب سيرتحون

  24. هاها 🙂
    خلاص إنفى الإسم يا فاتيما، وإبعتى فيديوهاتكـ من على إيميلك وإكتبى من صديقة الموقع “مش فاتيما” هتلاقى الفيديوهات إتنشرت فى التو واللحظة 🙂
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    هتعبكـ معايا يا فاتيما وهقولكـ وصليلها سلامى، جزاها وجزاكى الله خيراً،

  25. فاتي لا تتجني و لا تزعلي اعتبريه أمر عادي أنا أيضا أجد اشخاصا يعلقون باسمي و لا اهتم

  26. هههههههههه اوك يا فيب جديدة مش فاتيما دى.
    ولا تعب ولا حاجة، هاسلملك عليها.
    حاضر يا حنان، لكن لما تلاقى حد دخل باسمك وكمان مش سايب اعضاء ولا بلدان وعمال يشتم، بتبقى حاجة تزعل.

  27. سلام لخوادري اش خبارك لعشية انشاء الله
    فاتي ازعلي و لكن ليس لوقت طويل لكن أبدا لا تفكري في الرد عليهم.

  28. من اول ما قرات العنوان وشفت اسم المرسل عرفت انه من فاتيما التقليد ،،
    لازم تلاقوا حل لهاد الموضوع ..

  29. الاسماء هي الغطاء الذي يوضع فوق الرأس ..

    لايوجد في الدنيا غطاءٌ يزيد أو ينقص رجاحة العقل .

    جدار الموت الذي يبنيه نظام مبارك مع غزة هو إحكام دائرة الإبادة لمليوني فلسطيني في هولوكوس العصر الحديث .. غزة .

    هنيئاً لك مبارك بهذا النصر المبين في خنق غزة .

  30. حسبي الله ونعم الوكيل في هذا النظام الفاسد ..مش عارفة يعني هما الفلسطينين ناقصين خنقة عشان نخنقهم ورا الجدار الزفت ده زي ما يكونو يهود وهياكلونا..ده بيعاملو اليهود معاملة زي الفل مش عارفة علي ايه مع انهم يستاهلو ينداس عليهم ..والفلسطينين ربنا معاهم اللي المفرو

  31. دكتور قرضاوي والله انت فخر لمصر .. وفعلا اهل فلسطين لازم نشيلهم فوق دماغنا مش نبنيلهم جدار ..اصلا هما مخنوقين خلقة ومش ناقصهم احنا كمان..مش فاهمة ايه حكاية الجدار دي ..هما هيعضونا يعني ولا هيعضونا…ربنا يهدي حكام العرب لما يحبه ويرضاه..
    كلنا فداكي يا فلسطين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *