2013-02-06


 
تلالين (سورية) ـ ا ف ب: ‘يصلون الى هنا اطفالا، لكن عندما يخرجون يكونوا مجرد الات للقتل’. هذا ما يدرب عليه الرقيب المنشق عن الجيش السوري عبد الرازق مراهقين لارسالهم الى القتال ضد القوات النظامية.
وصرخ عبد الرازق فجأة ‘مصعب، يفترض ان تقتله لا ان تداعب صدره’، متوجها الى فتى في الرابعة عشرة من العمر تمكن من نزع سلاح صبي في الفريق الخصم ولكمه بدلا من التظاهر بطعنه. 
وقال والده ابو كمال الذي يقاتل في صفوف الجيش الوطني الحر المعارض لنظام الرئيس بشار الاسد، على غرار تسعة من عمومة مصعب وعشرة من ابناء عمومه، ‘انني فخور بابني. اعلم انه سيصبح جنديا جيدا’. 
وصبحي البالغ 15 عاما توسل الى والده ليسمح له بمتابعة التدريب. وقال ‘ضقت ذرعا من البقاء في المنزل انتظر عودة والدي واشقائي من الجبهة ليروون لي عن الحرب. اريد ان اذهب لارى ذلك بنفسي’. 
ومصطفى الذي لا يتجاوز الرابعة عشرة بدا اقل تصميما لكنه يكرر ما يهمس له الكبار. فيقول ‘اريد القتال من اجل عائلتي وبلادي، وان كان علي ان اضحي بحياتي فاني مستعد’. 
وقال عبد الرازق ان ‘الاطفال هم افضل جنود عرفتهم. تأمر فيطيعون. اما الراشد فهو يطرح اسئلة. هؤلاء الاطفال (…) لا يشككون بشيء’. 
واوضح هذا العسكري الذي يبلغ 38 عاما ان ‘اهاليهم يريدون ان يتلقوا تدريبا عسكريا قبل ارسالهم الى الجبهة حيث سيموتون بسرعة بدون تلقي تدريب جيد’. 
واكد وهو يستعرض قواته من الفتيان في مدرسة قديمة في محافظة حلب (شمال) تحولت الى اكاديمية عسكرية للمتمردين ان ‘المشكلة هي انه لم يعد هناك راشدون في القرى، وفجأة اصبح الاطفال هم الذين يتبعون تدريبا عسكريا’. 
وان كان عدد من هؤلاء الفتيان يواجهون خطر الموت ‘فان اخرين سيأتون ليحلوا مكانهم لمواصلة القتال’، فيما اسفر النزاع في سورية عن سقوط اكثر من 60 الف قتيل في خلال 22 شهرا بحسب الامم المتحدة. 
ويرى جان نيكولا بوز المكلف حماية الطفولة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا داخل منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) ان ذلك هو من خصوصيات النزاع السوري. 
وقال لفرانس برس ‘لا يوجد تجنيد فعلي للاطفال كما في نزاعات اخرى. الفتيان يحضرون احيانا من تلقاء انفسهم بتشجيع من عائلاتهم، لكن من واجب قادة المجموعات المسلحة ان يرفضونهم’. 
وذكر بان القانون الدولي يحظر بالفعل على اي شخص يقل عمره عن 18 عاما، المشاركة في القتال او في عمليات مساندة مثل التجسس ونقل اسلحة او امداد مقاتلين. 
ولفت الى ان الاستعانة باطفال ‘في موقع قتال او دعم مقاتلين يشكل انتهاكا خطيرا لحقوق الطفل’. 
وتظهر اشرطة فيديو عديدة على الانترنت جنودا اطفالا في سائر ارجاء البلاد. ويظهر في هذه الاشرطة التي صورتها وسائل اعلام دولية او كتائب المقاتلين المعارضين فتيان يحملون كلاشنيكوفات واحدهم يحمل حتى قاذفة صواريخ اكبر منه. 
وفي احد هذه الاشرطة صوره مقاتلون في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) في دير الزور شرق سورية، يظهر صبي يرتدي سترة عسكرية ويحمل بندقية رشاشة وسط مقاتلين يطلقون النار على الجبهة. وقد عرف عنه المصور ‘هذا اصغر مقاتل في سوريا’ قبل ان يقدم الصبي باسم ‘داني وليد ويبلغ 14 عاما’. 
كما تظهر اشرطة اخرى عديدة صورت في المنطقة نفسها صبية قدموا جميعهم على انهم ‘اصغر مقاتل في سورية’ وسط مجموعات المقاتلين. 
وثمة شريط مثير للصدمة بثه انصار النظام يظهر فيه صبي محاطا برجال قدموا على انهم من المتمردين. 
وهو يحمل فأسا بيده ويقطع رأس رجل على الارض وسط مباركة الرجال المحاطين به. وبعد فصل الرأس عن الجسد رماه المتمردون ودحرجوه ارضا امام الطفل. 

القدس العربي 

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫44 تعليق

  1. اقول يا ثقل طينتك انت و مواضيعك ..
    ياويل الي يعلق على هالموضوع الغب ،ي ويعطيه اكبر من حجمه!

  2. اثقل وحدة واغلظهم في نورت خدي راحتك تلك هي الفاظك وهذه هي اخلاقك

    1. أخ إلياس بارك الله فيك على هذه المواضيع ويللي موعاجبو ينطح راسوا بشي صرماية عتيقة…ليلى

  3. هم صار عندنا في العراق نفس الشي
    ربي يفرجها عليكم وترتاحون
    كيفك اخوي الياس

  4. وليش مستغربه بنت لندن او قل ليش مستغرب الياس من الموضوع ومنزل الموضوع!!!! هؤلاء خبرناهم في العراق عندما احكموا سيطرتهم على الانبار في 2006 واجزاء من بغداد .. اقسم بعزة جلال الله حتى المجانين لم يسلموا منهم وقاموا بتفخيخهم !! الاءطفال ,, والنساء ماتركوا شيئا الا ووظفوه في افكارهم الشيطانيه !!!

    1. الاستغراب في انه حاط هالموضوع يدافع فيه عن شخص في الاساس طلعو الناس ضده في مضاهرات لانه قتل اطفالهم و ثم استخدمهم دروع بشريه له و لجيشه السقيم …

      1. انقمت بتنزيل بعض المقالات لبعض المؤمنين بالحرية التي يطالبون فيها بينما يحرمونها على الاخرين ليس من الضروري ان تكون دفاعا عن النظام لمجرد انها تعري الافعال الشائنة التي يقترفها المسلحين من قتل وسرقة وتجارة وامول متدفقة لجيوبهم .لا يعني كشف هذا لمن يعقل انه دفاع عن النظام وانما على الاقل هي الحقيقة يمكن تعجبك اولا ولكن هي الحقيقة وخاصة اننا اصبحنا في زمن الماكينة الاعلامية الواحدة يعني كنتو تركولنا التلفزيون السوري مع جوقة الكذابين الاخرين لماذا تحرموا الاوركسترا منه ما دمتم تعزفون لحن الحرية .اتمنى اني ما كون علقت عالفاضي

      2. جميل ورائع … اضع بالبدايه تعليقي على موضوع الاءطفال اللذين يتم تدريبهم سواء كان التعليق بالضد او مع ومن ثم اساءل صاحب الموضوع واقول له (( وماقولك فيمن يقوم باءستخدام الاءطفال كدروع بشريه ؟؟ )) من باب اقلب المساءله على الطرف الاءخر .. وكان الله غفورا رحيما ..

        1. والله يا سهرور انا لا اتبع هده المدرسه في التعليق ثانيا اغرب مافي ت موضوعاته انه يحاسب و يبرز ” وحشية ” جهه ليس لها حتى وضع اعتباري وصفه رسميه على جرائم يرتكبوها في الشعب ولا يحاسب الجههه الرسميه المسأوله عن حياه وسلامه وامان الشعب في جرائمها النكراء و الوحشيىه ضد الشعب ! اغرب منطق …

      3. إنشاء الله بتكوني فطيسة من فطايس النظام قووووولوا أمين
        ماشاء الله عليك باين عليك خبيرة يعني كنت معهم وقت أخذوا الأطفال دروع بشرية
        إنشاء الله جيشه السقيم بياخود روحك…..ليلى

  5. تحياتي اخ ساهر تحياتي اخت ميس لون مومستغرب الموضوع انما البعض لا يريدون اي شيء يلوث سمعة اولئك المسلحين تجار الدم والانسانية

  6. صح ياساهر
    لبسو البنت المختلة عقليا حزام ناسف وفجروها بالسوق الشعبي
    في مدينة الثورة واسم البنت نادية ——- وحتى الحمار المسكين ما خلص منهم
    ايضا اخذ دورة

    1. هههههههه اي والله حتى الحمار فجروه عن بعد وان لم تخني الذاكره كانت العمليه على حاجز في كركوك !!! الارهابي يوعدونه بالجنه وحور العين ياخذ حبة كبتاغون ويروح يفجر نفسه !! بس الحمار بماذا وعدوه ؟؟؟ ب شوية برسيم ؟؟؟؟!!

      1. السوال هنا .,…
        حين تقول في بغداد و سوريا “فجروه .. قتلوه …وعدوه ” …. من “هم” المنسوب لهم هذا الفعل ؟

        1. اللندنيه موسوعه كامله في السياسه والفن والاءزياء وشويه في المواضيع الدينيه لكن سبحان الله هذه الموسوعه تختفي عندما يكون الموضوع عراقي !!! يعني الا تعلمين من كان يفجر ؟؟ الا تعلمين ان بلاد الله باءجمعها انقلبت كلها تتقاتل في العراق في بينها من سنة 2004 الى 2008 !!! الا تعلمين ان هنالك دولا كانت تمول ميليشيات وتنظيمات !! فتجدين هذه الدوله تمول تنظيمين مختلفان في عقائدهم واهدافهم !! ودولا تمول اشخاصا للسرقه والاختطاف والابتزاز !!

          1. مافهمت قصدي يا ساهر انا ما اسال عن لعراق .. انتم تتكلمون عن الي يجندون الاطفال في سوريا و تقولون هم الي يقتلون الاطفال في العراق .. فمن هم هذه الجماعه ؟؟ فكرتي ..انكم تكلمون عن جماعه.. وقد تكون جماعات ..حتى لا تعروفن جنسياتها ..مره تقولون القاعده ..ومره السنه .. ومره تقولون السياسيين والاحزاب السياسيه العراقيه .. ومره مدري مين .. ….. و تنسون افعال المجرم الي له صفه اعتباريه و و اسمه حامي حمى الشعب وهو طايح يهمي قتل ويجزر و يقصب

          2. يعني هدا الي حاط الموضوع يحاسب افراد على جرائهمهم ليه ما يحاسب من سمح بضهور هؤلاء الجماعات اصلا لما قتل اطفالهم و هدم بيوتهم…؟ والله منطقكم غريب يا ناس …

          3. لندنيه … الموضوع عن الاءطفال وقلت هذه الجماعات فعلت نفس الشيء بالعراق حيث قامت بتفخيخ الاءطفال … منهم تنظيم القاعده في العراق .. ولااذكر انني قلت (( السنه )) في مره من المرات ..فهل تنظيم القاعده يمثل السنه حتى اتوهم وانسب هذا الفعل لهم ؟؟ ولا يحق لي اصلا من باب الاءنصاف ان اقوم بتحميل اي عمل على ظهر دين او مذهب لاءن هذه الاءفعال غير مبرره دينيا فضلا عن انسانيا .. اما في كوننا في العراق نقول تاره انهم الاءحزاب السياسيه او دوله معينه او غير معينه او سين او صاد فهذا سببه ياصديقتي كثرة القاتلين اللذين امسكوا خناجرهم وسكاكينهم ليطعنوا هذا البلد وهذا الشعب … اما بالنسبه لهذه الجماعات اللتي تجند الاءطفال فكيف تقولين ليس لهم صفه اعتباريه او رسميه ؟؟؟ فمن هو داعمهم ؟؟ من هو ممولهم ؟؟ من هو رئيس مجلسهم او حركتهم او المليشيا ؟؟ من هي الدول اللتي تقف ورائهم .. اذا عرفنا جواب هذه الاسئله سنجد لهم صفه اعتباريه ورسميه وكيان .. النظام وقمنا باءدانته اكثر من مره لكن من يدين هذه المجموعات ؟؟؟

          4. يا ساهر ماهي صفه الناس الي في الفيديو ؟ الجيش الحر؟ ماهو الجيش الحر اصلا و تابع لمين؟؟ و كيف تعرف ان هؤلاء ينتمون لجهه اسمها الجيش الحر؟ .. هل اسمائءهم مقيده ضمن كتيبه تابعه له ؟على عكس مثلا حين يقتل حفنه اشخاص اطفال و يضعونهم دروع بشريه نعرف من هم ومن اعطاهم هذا التوجيه لما نشوف اي بدله عسكريه يلبسون ونجد اسمائهم مقيده في كتائب جيش ابن النعجه ..! و ارجع اقول لو ضهرت اي جماعات اجراميه سواء قالت انا تابعه للجيش الحر او جيش بليس لا تحاسبهم .. حاسب من استفز الناس بطغيانه و قتله اطفالهم لانه هو من سمح بضهور اي شكل من اشكال الوحشيه في البلد …

  7. الله يفك ضيقتك يا السوريين
    والله صعبة ياناس الحياة بسوريا
    كل يوم اشوف اخبار هم اتذكر شصار بينا في الحرب
    يارب تخلص الحرب وترتاحون

  8. اذا بلغ الفطام لنا صبي ……………………….. تخر الجبابر له ساجدينا .
    الطفل الذي اعتقل وديس بالارجل وقلعت اسنانه واظفاره وأريق بالشوارع دمه وجرجرت امه واخته امامه من شعورهن , هذا الطفل لم يلق شفقة منكم ؟؟؟؟؟؟
    هذا الطفل سيصبح رجلا غصبا عنه وسيحمل البندقية ليدافع عن وجوده وعن غيره من الاطفال .
    هذا الطفل فيه من الرجولة والشرف ما يستعصي على فهمكم وما لا تجدونه لديكم !!

  9. ام ماريوس …
    اختي العزيزه اشلونج انشاء الله بخير ويكف العائله يارب بخير وسلامه ..
    خبريني كيف رند ومي ..
    الموضوع :
    هي نتاجات عاديه للحروب وفي كل دول العالم ..
    اجبارا تحت يد القوه والاستضعاف والخداع ..
    ولي صديق عراقي اخبرني قصته ..
    وهو قد فرد من العراق ومنه الى سريلنكا بغاية الوصول الى دول اوربا او امريكا … وفي سريلنكا مسكه ثوار التاميل دون ان يعرف من هم واصبح يقتال معهم اجباريا..
    والطريف بالقصه هو انه لمدة سنه يقاتل دون ان يفهم مع من يقاتل وضد من يقاتل ولا يعرف انه قبضة ثوار التاميل.
    فالحروب ومكرها فيها استخدام الاطفال والمجانين والغرباء والمساكين والمستضعفين ومن هم تحت التهديد ..
    ..

    1. هلا اخووووي كريم اشلونك
      احنا بخير انت والاهل يارب تكونون بخير
      الوالدة الحنونة انشاء الله صحتها زينة اعذرني هسة شفت سلامك ربي يسلمك
      بالنسبة لمي رجعوها للسويد وفقدنا الاتصال بيها
      وندا سافرت على اريزونا امريكا ووضعهم لاباس بة لكن ندا تحس مامستقرة ومتغربة
      شكرا على سؤالك عنا اخي العزيز ربي يوفقك

  10. لو تلقى أطفال درعا مثل هذه التدريبات هل كانت لتقلع أظافرهم ؟
    لو التحق حمزة الخطيب بدروس القتال هذه هل كانت جثته ليمثل بها أبشع تمثيل ؟
    لو انخرط أطفال بابا عمرو في تكتيكات الحروب هل كانت لتنال منهم صواريخ بشار وهم يختبئون خلف أمهاتهم ؟

  11. وهل ينطبق كلامك على اطقال القطيف و الاحساء والمناطق الشرقية الغنية بالثروات والتي تعاني فقرا وتهميشا قمعت مظاهراتها وعتمت على اخبارها اعلامكم الحر لنكن واقعيين وبلا حماس على الفاضي فرجونا النخوة لانقاذ اطفال فلسطين ..الاطفال هم اطفال والاطراف المتحاربة هم من يحمل السلاح والسعب يدفع الثمن باختصار تحياتي

    1. موضوعك يتحدث عن أطفال سوريا ، ما الهدف من هذا التعليق اليونيسيفي عن الأطفال في القطيف وفلسطين .
      لو كتب تعليقي السابق معلق سويسري كيف ستصل للجانب الشرير والقاسي لديه تجاه الطفولة لتنتصر لبشار ؟

  12. وليش مستغرب أخ إلياس ؟
    كلهم يرجعون لنفس الاب الروحى لهم !!!!!!!!
    مدارس فى أفغانستان وباكستان بالالاف تخرج بشر مبرمجين على الكره والحقد والقتل فقط ؟
    يخطفون الاطفال ويتبنون الايتام لضمهم لتلك المدارس حتى يخرجوهم ألات قتل تنفذ أوامرهم فقط والهديه هى الجنه المزعومه عندهم ؟

  13. اخ الياس مقالاتك رائعة وكلها فهم والانسان المثقف فقط هو الزي يعي ماوراء مقالتاك الطفولة عند الجيش الحر هي القتل والتزبيح للاطفال والنساء ونهب البلد واغتصاب النساء

  14. هذا الموضوع مثبث بفيديوهات من تصوريهم مهما انكر مؤيديهم فالموضوع موثق …………….الجزائر

  15. خلص صدقناك و تأثرنا و نسينا القصف و الدبابات إلي في الشوارع
    و الطائرات الشغالة ٢٤/٢٤ و ٥٠ آلف قتيل و ١٠٠ ألف معتقل و ٥ ملايين نازح و لاجئ
    و ضبدبنا الثورة و رايحين نحضر قناة الدنيا و نهتف لي القائد الرئيس الممانع الاخ المناضل القذافي
    عفوا البطة محرر الجولان و إقليم سكندرون

  16. اليوم بس و حسب قناة الدونيا .. الجهات المختصة فجرت 29 سيارة مزودة برشاش دوشكا تابعة للعصابات المسلحة بمختلف بقاع الوطن .. ع فرض الحكي صح .. إنو وين كانت الجهات المختصة لما تم تصنيع هالسيارات!!

  17. يا عمر
    رح تعصبني … هذه الآليات لم تصنع في سورية بل هي Made in U.S.A واشترتها ك.س.ا .
    المناضل®…المغترب! سابقاً

    1. للتوضيح:
      ك.س.ا ———> هو رمز المملكة العربية السعودية K.S.A
      Kingdom of Saudi Arabia
      المناضل®…المغترب! سابقاً

      1. حتى ما يزعل حدا ويقول مو عيب عليك … مثلما قلت في وصف المعركة في نورت “الآن حمي الوطيس” وهو وصف للمعركة فيه الكثير من البلاغة أول من قاله الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم في وصف المعركة الفاصلة في غزوة حنين .
        لمناضل®…المغترب! سابقاً

  18. إهداء إلى كل الشرفاء من بني وطني:
    السيف أصدق إنباءً من الكتب ***في حده الحد بين الجد والعب
    >>>>>>>>>>>>>>لأبي تمام
    وإهداء إلى أبنائنا في الجيش العربي السوري وما أصدقها فيروز!

    خبطة قدمكن عالأرض هدارة
    إنتوا الأحبا وإلكن الصدارة
    خبطة قدمكن عالأرض مسموعة
    خطوة العز وجبهة المرفوعة
    ويا حلوة اللي عالحلى عم توعى
    عنقك العقد وإيدك الإسوارة

    >>>>>>>>>>>>>كلمات: الأخوين رحباني
    >>>>>>>>>>>>>ألحان: الأخوين رحباني
    تاريخ: 1966
    و في فبراير 8, 2013 7:58 م
    المناضل®…المغترب! سابقاً

  19. هذا الجيش العربي السوري
    حامي أرضي ودرعي وسوري
    من الصخر جباه من الرجال
    عزة نجم وما بينطال
    هذا الجيش العربي السوري
    هذا الجيش العربي السوري

  20. شرف وفخر عندما يكون هؤلاء الاطفال يدافعون عن شرفهم وارضهم من هذا الجبان
    فامثالهم كثير في الوطن العربي كفارس عوده الذي وقف بحجر امام الدبابه الاسرائيليه في غزه فلا فرق بين دبابة النظام ودبابة العدو الصهيوني فكلاهما الة قتل بحق الشعوب الثائره
    لقد ندمنا سابقا لاننا لم نعلم كل اطفالنا ان يكونوا اطفال الاربيجيه في حصار المخيمات بال 85 عندما خرج مقاتلونا من بيروت
    لله دركم ايها الرجال لان هذا النظام يفهم لغة القتل فقط لان من يقتلع اظافر اطفال درعا لا يفهم الا ان يكون هؤلاء قنابل موقوتة في وجهه
    نظام قتل الاف الاطفال والنساء فمن الطبيعي ان يثوروا ضده
    وهناك اطفالا قادوا جيوش في المعارك كاسامه بن زيد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *