مرسلة من صديق نورت الفارس المصري العربي

لنتأمل هذا الاكتشاف الرائع في عالم النمل وكيف أشار القرآن إلى هذه الحقيقة العلمية بما يشهد على إعجاز هذا الكتاب….

بعد دراسات طويلة أجريت على عالم النمل تبيّن للعلماء أن التضحية والإيثار موجود بكثرة في مجتمع النمل، ولكن الغريب أن النمل يضحي بنفسه ويموت من أجل حماية الآخرين!

ففي دراسة هي الأولى من نوعها وجد العلماء أن النملة المريضة تذهب بعيداً عن عش النمل، وتموت وحيدة، وقد فسر العلماء هذا التصرف بأن النملة تقوم بعمل بطولي حيث تقرر الابتعاد عن النملات خوفاً من انتشار المرض وهلاك المستعمرة بأكملها!

فلدى النملة ذكاء فطري، فهي بمجرد اشتداد المرض تضحي بنفسها وتسرع مبتعدة عن رفيقاتها وبالتالي تساهم في نجاة المجتمع من خلال تضحيتها وإيثارها. لأن بعض أمراض النمل معدية وتنتشر بسرعة مثل أمراض البشر!

هذا هو الدكتور Dr Michel Chapuisat من جامعة لوزان University of Lausanne يقول:

The workers left the nest voluntarily and were not carried away

النملات العاملات يتركون العش طواعية ولا ينتظرون حتى يتم حملهم!

في السنة الماضية (2009) اكتشف الباحثون أن النمل يضحي بنفسه في حالة الكوارث والفيضانات، فيمد جسراً من أجسامهم لتعبر عليه بقية المستعمرة، وقد يموت منها المئات تحت “أقدام النمل” وعلى الرغم من ذلك تبقى صامدة مضحية بنفسها من أجل الآخرين!

يؤكد العلماء أن النملة المصابة لا تنتظر حتى يتفاقم المرض ويحملها الآخرون، إنما تذهب برجليها إلى خارج المستعمرة وتتسلق الشجر لتموت وحيدة! إنها تضرب لنا نحن البشر أروع الأمثلة في التضحية والإيثار والتعاون والمحبة!

أيها الأحبة، إنني لا أملك إلا أن أقول: سبحان الله!! إن هذه الحشرات التي نظنها لا تعقل، قد نجد لديها عقلاً أكثر من بعض الناس! يقول تعالى: (أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا) [الفرقان: 44].

إن العلماء يؤكدون في أبحاثهم هذه على السلوك الاجتماعي لدى الحشرات، ويشبهونها بالبشر، ويرددون دائماً بأنها المرة الأولى التي يكتشفون فيها هذه الخصائص الاجتماعية لدى الحشرات أو الحيوانات بل حتى الطيور، لذلك نجد العلماء يعبرون بالحرف الواحد:

The discovery, published in Current Biology, is the first time that such behaviour has been shown in ants or any other social insect.

أي أن مثل هذا السلوك الاجتماعي تم اكتشافه للمرة الأولى (وذلك عام 2010) ، ولا نعجب إذا علمنا أن القرآن أشار بوضوح كامل إلى هذه الحقيقة العلمية الجديدة، يقول تعالى: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) [الأنعام: 38]، ألا تستحق هذه الآية أن نتفكر فيها ونزداد إيماناً بهذا الخالق العظيم؟!

إن هذه الحشرات تقدم لنا نموذجاً ينبغي احترامه والتعلم منه والاقتداء به، فالتضحية والتعاون والإيثار ومحبة الآخرين كلها تعاليم جاء بها الإسلام وأمرنا بها النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن للأسف نجد كثيراً من الناس ابتعدوا عنها، ولكن النمل يمارس هذه العادات الحسنة منذ ملايين السنين!

لذلك لن نقول للملحدين عودوا إلى مبادئ الإسلام، بل نقول لهم: تعلموا من النمل أصول المحبة والتعاون والبر والتضحية … فإذا اقتنعتم بذلك، فاستمعوا معي إلى هذا النداء الإلهي الرائع: (لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ * وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ * وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ) [الحشر: 8-10] … بالله عليكم هل يمكن أن يصدر مثل هذا الكلام المليء بالرحمة والمحبة والعدل من إنسان يتهمونه بالإرهاب والتخلف والعنف؟؟ إن هذه الآيات وهذه المعجزات لهي خير شاهد في هذا العصر على صدق رسالة هذا النبي الكريم، وصدق رسالة الإسلام.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫41 تعليق

  1. جزاك الله كل خير اخ فارس وجعله بميزان حسناتك………!
    وحبيت ضيف شغلة بما انه عن معجزات القران وبما انه عم تحكي عن النمل…….
    قال تعالى:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) [النمل: 18]
    صدق الله العظيم
    —————
    هي تكملة لمعجزة النمل وهي الايثار والتضحية كيف انه ملكة النمل نادت على كل النمل وطلبت منهم الهروب وما هربت هي لحالها يعني انه يكونو كلهن سوا……وانه النملات المؤنثات متل ما زكرت انه هن اللي بيتولو مهمة الدفاع عن المملكة…وبيرسلو اشارات تنبيهية لكل افراد المملكة……!
    سبحان الله………!
    وغير هيك كمان بهالاية معجزة علمية اخرى انه اكتشفو العلماء انه جسم النملة بيحميه طبقة خارجية من العظم الرقيق تعرف باسم exoskeleton وهالهيكل غير مرن وغير قابل للطي فيعني وصف القران بالكلمة ((يحطمنكم)) وصف دقيق علميا لانه هالهيكل بيتكسر تكسير ويتحطم تحطيم متل الزجاج…….فسبحان الله…….!
    فمن بيقدر يوصف هالوصف الدقيق ومين كان يقدر يخلق هيك معجزة بزمن ما كان فيه لا مكبرات ولا اشعة فوق بنفسجية ولا تحت حمراء………!
    هاد ان دل على شيئ فيدل على انه كاتب القران هو اللي بيعرف كل شي بهالكون وهو الخالق الله الواحد الاحد لا شريك له………!
    ولو بدنا نحكي عن معجزات القران الكريم اللي يعجز يعملها اية شخص تاني لكان بدنا صفحات وصفحات لا تنتهي والمجهول من المعجزات لسا اكتر……فعن جد بستغرب من اللي بيكزبو كلام الله وما بيصدقوه حتى لما بيشوفو بعيونهن المعجزات اللي عملها خالق الخلق الله جل جلاله……..!
    والحمدالله على نعمة الاسلام…….!
    —————————-
    هع هع مفرفس……..!

  2. سبحان الله عز وجل.
    طول عمرى أعرف أن النمل منظم جداً، يعمل بنظام ودقة متناهية، لكن أنا أول مرة أعرف أنه محب ومضحى من اجل الأخرين.
    فعلا سبحان الله.
    شكراً فارس الموضوع جميل بصراحة.
    وبليييز وصى نورت عليا، مش بتنشرلى أى موضوع هههههههههههههه

  3. سبحان الله،معجزات الخالق ونعمه لا تعد ولاتحصي،سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم،شكراً فارس علي المعلومات القيمه.
    فاتي انت لازم تقري علي فارس في النشر؟(اللهم لاحسد يعني)بس انا اول ماقرّيت عليه نشرولي موضوعي علي طول،اصل فارس بيخاف من الحسد فبيوصي نورت انهم ينشروا مواضيع اي حد يقرّ عليه،هههه،انا بهزر يا فارس ماتزعلش.

  4. هههههههههههه من عنيا يا سارة، افادكم الله.
    انا من هنا ورايح هاركز معاه جداً هههههههههههههههههه
    يمكن ينشرولى موضوع ولا حتى نصف موضوع هههههههههههه

  5. موضوعك جميل اووووووووي يا فارس وفعلا بيعلم التضحية
    وياريت الناس تعرفي تضحي من اجل الاخرين
    وليا رجاء عندك بليز اتعلم تضحي انت كمان
    تضحي بايه بقي انت عارف
    عندك مثلا تضحي بيوسف المصري او تضحي باسكندرية او تضحي بكامب شيزار
    اختار يا باشا اللي انت عايزه بس انا نفسي اشوف معالم التضحية اللي انت بتنصحنا بيها دي باينة عليك ههههههههههههههه
    تسلم يا فارس بجد موضوع تحفة وانا بهزر معاك متزعلش انا جدعة صحيح بس فضحية شوية هههههههههههههههه

  6. هههههههههههههههه وانا كمان عايزة اركز معاكم يا فاتي انتي وسارة عشان ينشرولي انا كمان
    ده سره باتع ما شاء الله ههههههههههههه
    ده قر مش حسد

  7. سُبحان الله ،،،
    فيهُم صفات جميله وللأسف مابيعملهاش الإنسان !
    بس فالح الإنسان يقول لأخوة ( هفعصك زى النمله ) وهى النمله فى الأصل أجدع منه !
    ( الغريب أن النمل يضحي بنفسه ويموت من أجل حماية الآخرين! )
    يعنى أجدع من الحُكام العرب ! سبحان الله …
    شُكراً يا فارس يا مصرى على الموضوع المُفيد والجميل ده ،
    وربنا يباركلك على الإفادة …

  8. يسعد صباحك أختى فاتما …
    أتمنالك بداية يوم جميل وسعيد وتعملى فيه كُل حاجة إن شاء الله …

  9. كتير حلو موضوع ولله
    سبحان الخالق ادي هي صغيرة وادي معانيها بي حياة كبيرة
    خلي البشر يتعلموووووووووو

  10. مش بقولك انت نشيط اليومين دول شكلك بترشي المراقب علشان ينشرلك كل المواضيع بتاعتك ههههههههه
    بس والله من اول مافتحت الموضوع وقبل مآقرا اسم الراسل عرفت انه موضوعك،خلاص ابو الفوارس انت اصبحت علامه مسجله للمواضيع المتميزه،شوفت القر يا جدع هههههههههههههه

  11. صبح يا ابو الفوارس موضوع جميل جدا و فعلا النمل و النحل من اشد المخلزقات نظاما و تضحية سبحان اللة
    صبح تربيل صبح فيب صباح الفل يا بنات صباح البتنجان على ادارة نورت حبيبتنا عم صبرى 2 فول و 3 فلافل عشان عندنا شغل
    اية نانا ضحى بيوسف و اسكندرية و كامب شيزار دة ؟
    اية البيعة الصباحية دة بصى بقة عشان تبقى عارفة هو يضحى بكل حاجة الا كامب شيزار فعللة تجيبى سيرة كامب شيزار و فداك يا معلم يوسف و اسكندرية كلها

  12. السلام عليكم
    كيف يمكن ارسال موضوع الى الجريده الرجاء المساعده واذا ممكن بالتفصيل الممل

  13. 3 قال صلى الله عليه وسلم (( من قال لا إله إلا الله والله أكبر صدّقه ربه فقال ( لا إله إلا أنا وأنا أكبر ) فإذا قال لا إله إلا الله وحده قال يقول الله ( لا إله إلا أنا وحدي , فإذا قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له , قال صدق عبدي لا إله إلا أنا وحدي لا شريك لي , فإذا قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد , يقول الله لا إله إلا أنا لي الملك ولي الحمد , وإذا قال لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله قال لا إله إلا أنا ولا حول ولا قوة إلا بي . وكان يقول صلى الله عليه وسلم من قالها في مرضه ثم مات لم تطعمه النار
    ديننا أعظم وأكبر من صفسسة الجهلاء ومن لم يفهم في أمور دينه فلا يتدخل في دين غيره
    شكرا الفارس المصري
    ما تنسى ترقي نفسك هههههههه

  14. ماجد اضغط فوق خالص فى الصفحة هتلاقى مكتوب (هل لديك ما تود نشره) هيدخلك على صفحة ويسألك على اسمك وايميلك والموضوع اللى انت عايز تنشره.
    موضوع جميل شكرا لك يا ابو فارس ..وكمان النمل بيحب يقرص اوى

  15. أشكر جميع الإخوة والأخوات الذين علقوا هنا على هذا الموضوع ، وأسعدنى مروركم وتواجدكم بهذا الموضوع ، الذى أتمنى أن يكون قدم معلومة مفيدة ، وأوصل رسالة صريحة لكل غافل عن الله ، وأود هنا أن أضيف معلومة جديدة لم يتسع لها الموضوع تبين لنا عظمة هذا الكائن الصغير المتناهى فى الصغر ، والتى تبرهن وتؤكد على عظمة وقدرة المولى عز وجل .
    فمن المعلوم في علم النبات أن كل بذرة بداخلها جنين وبزراعة هذه البذرة ينمو الجنين بداخلها ليعطينا النبات المتعارف عليه …….. وفي حال تقسيم الجنين إلى نصفين فإن هذا يؤدي إلى موته وبالتالي استحالة نموه مرة أخرى . ،، من المعجزات التي تم ملاحظتها على النمل أنه عندما يرغب في تخزين أياً من البذور فإنه يلجأ إلى تقسيمها إلى نصفين وسبب قيامه بذلك هو خوفه من أن يمتص الجنين الموجود في البذرة التي سيقوم بتخزينها في مسكنه للرطوبة الموجودة في التربة و من ثم يبدأ في النمو مما سيؤدي حتما إلى تدمير مسكنه ..إلى هنا يبدو أن الأمر عادي نوعا ما..

    ولكن وللغرابة الشديدة ، هناك نوع من البذور وهي لنبات البقدونس تعتبر الوحيدة التي لو تم تقسيمها إلى نصفين فإن كل نصف ينمو مخالفة بذلك سائر أنواع البذور ………
    فقام أحد العلماء باحضار أنواع شتى من البذور ووضعها بقرب مسكن النمل ومن ضمن تلك البذور بذرة نبتة البقدونس فقام النمل على الفور بتقسيم جميع البذور إلى نصفين ماعدا تلك البذرة الخاصة بالبقدونس فهي الوحيدة التي قام بتقسيمها إلى ثلاثة أقسام ………….. ,وليس لقسمين كما فعل بباقى البذور …………

    هل تعمون ماذا يعني ذلك..؟؟

    ذلك يعني أن النمل على علم بأن هذا التقسيم سوف يمنع نمو أي جزء من أجزاء تلك البذرة الثلاثة …. فمن الذى أعطاه هذا العلم؟؟ وجعله يعرف الفرق بين أنواع البذور ، وكيف يخزنها ؟؟

    لا نجد سوى إجابة واحدة : “””” إنه الخالق جل فى علاه ، فسبحانك يا الله “””””””

    يقول سيدنا على بن أبى طالب رضى الله عنه :

    ” اللهم إنى أدعوك ،، وأنا أنا وكيف لا أدعوك ،، وأنت أنت

    إن لم أكن أهلاً لبلوغ رحمتك فرحمتك أهلاً لأن تبلغنى

    سبحانك أنت القائل رحمتى وسعت كل شىء

    وأنا شىء ….. فإرحمنى برحمتك يا أرحم الأرحمين يا رب العالمين

  16. بجد موضوع ممتاز ١٠/١٠ خي فوراس وشكرا خاص لمتيم وهند على المعلومات القيمة وتذكير
    انا لو كنت في محل هـ نملة المريضة والله كنت قعدت لهم في العيش واعمل وذن من طين ووذن من عجين شو يطلعنى من دارى …
    الموت علينا حق

  17. سبحان الله
    ولله في خلقه شؤون
    شكرا لك الأخ الفارس المصري على الموضوع القيم

  18. سبحان الله رب العرش العظيم
    بارك الله بك اخي الفارس المصري موضوع رائع وشكرا لمتيم على الاضافة واشكرك ايضا على الدعاء الاخير الذي ذكرته عن سيدنا علي رضي الله عنه
    ورمضان كريم لكل المسلمين بجميع انحاء العالم

  19. انا لو كنت في محل هـ نملة المريضة والله كنت قعدت لهم في العيش واعمل وذن من طين ووذن من عجين شو يطلعنى من دارى …
    الموت علينا حق
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    هههههههههههههههههه أريج

  20. سبحان الله العلي العظيم ولا اله الا انت يا رب الأرض والسموات
    وما فيهما
    شكرا اخ فارس معلومات قيمة

  21. على الرغم من أن للنمل أكثر من 11 ألف نوع مختلف، فإنها جميعاً لها ثلاثة أنواع فقط وهي:

    1- الملكات.

    2- النملات العاملات.

    3- النمل المذكر.

    والعجيب أن النمل ورد في القرآن ثلاث مرات فقط بعدد أنواع النمل [3]، وفي الآية ذاتها: (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) [النمل: 18]. والعجيب جداً أن رقم سورة النمل في القرآن هو 27 وهذا العدد يساوي بالتمام والكمال 3 × 3 × 3 فسبحان الله!

  22. إنني لا أملك إلا أن أقول: سبحان الله!! إن هذه الحشرات التي نظنها لا تعقل، قد نجد لديها عقلاً أكثر من بعض الناس! يقول تعالى: (أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا) [الفرقان: 44].
    سبحان الله في ملكوته
    علم الانسان مالم يعلم
    شكرا لك يا ابو الفوراس (عالم نورت )

  23. أشكر جميع الأصدقاء بلا إستثناء الذين علقوا على الموضوع ، وقد سعدت بالفعل بتواجدكم ، والمسمى الجديد هذا أخى أحمد مسمى كبير ، أتمنى أن اكون جديرا به لو كنت أستحقه ،،،، خالص ودى وتقديرى لكم جميعاً

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *