أكد مصادر من أهالي مدينة السلمية لـ”سيريا بوليتيك” أن حصيلة ضحايا التفجير الانتحاري الذي استهدف مدينتهم يوم الإثنين تجاوزت المئة، مشيرة إلى أنهم تم التعرف على جثامين أكثر من 50 شخصا من ضحايا التفجير، فيما تم تجميع أشلاء العشرات الآخرين في نحو 10 إلى 13 كيسا. وقالت المصادر إن عددا من الضحايا من عائلة “المير” الذين توجد لهم منازل عديدة في منطقة الانفجار.

وكانت مدينة السلمية، التابعة لمحافظة حماة، على موعد مع تفجير انتحاري يوم الإثنين 21-1-2013، وهي المدينة التي كثيرا ما أُطلق عليها اسم “سلمية الماغوط” في إشارة إلى الشاعر والأديب السوري الراحل محمد الماغوط الذي أبدع في الأدب السياسي الساخر، وأعمال مسرحية أبرزها “ضيعة تشرين” في السبعينات (بطولة نهاد قلعي ودريد لحام) وكان أبرز مشهد فيها المظاهرة المطالبة بتغيير المختار (اضغط هنا للمشاهدة).

ويقول أحد كتاب موقع سيريا بوليتيك إن العملية الانتحارية كانت على ما يبدو “ردا للجميل” من مرتكبيها إلى محمد الماغوط، ولكن على طريقتهم الخاصة، والماغوط كان يعتبر من أكثر الأدباء السوريين كتابة عن الحرية وتوصيفا للاستبداد. وخرج من السلمية معارضون بارزون للنظام في العقود الماضية، وبعضهم قضى أكثر من عشرين عاما في السجن، وجميعهم كانوا من تيارات يسارية وقومية، ومن أبرزهم مصطفى رستم عضو القيادة القطرية في حزب البعث بعد حركة 23 شباط عام 1966، والذي اعتقل عام 1971 وخرج من السجن عام 1994.

بعد ساعات قليلة على التفجير، خرجت صفحات مرحبة به واصفة إياه بـ”تفجير ضد الشبيحة”، فيما ذهبت صفحات أخرى إلى ذكر أسماء بعض الضحايا، قائلة إنه عمل استهدف استهدف اللجان الشعبية في المدينة، إلا أنها في نفس الوقت أوردت أسماء ضحايا من المدنيين ومن بينهم أطفال. موقع آخر من المعارضة وصف العملية بأنها “استشهادية”.

أحد المتحدثين من المعارضة، على فضائية عربية، اتهم النظام بالتفجير الانتحاري متحدثا عن تفجير بعد معركة بين اللجان الشعبية والمخابرات، بينما كان يتم اتهام النظام في السابق دون الحديث عن مواجهة “بين المخابرات والشبيحة”، وعندما كانت تخرج إحدى التنظيمات وتعلن مسؤليتها عن العملية، تصف الجهات نفسها- التي اتهمت النظام سابقا- العمل التفجيري بأنه عمل “مقاوم ضد النظام”.

وكانت تتعرض جميع وسائل الاعلام، التي تحدثت عن جبهة النصرة قبل أكثر من عام، للوصف بأنها وسائل إعلام عميلة للنظام، ولكن لاحقا تم الاعتراف بجبهة النصرة من قبل قسم واسع من المعارضة التي رفضت تصنيف الجبهة كمنظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

وتضاربت الروايات حول السيارة التي قادها انتحاري، فالبعض أشار إلى أنها استهدفت مبنى اللجان الشعبية، فيما أشار أخرون إلى أنها استهدفت شعبة حزب البعث، إلا أن معلومات “سيريا بوليتيك” أفادت بأن انتحاريا قاد سيارته المفخخة نحو مدخل مقر اللجان الشعبية (معمل السجاد سابقا)، ويبدو أن السيارة كانت مفخخة بما يزيد عن طن من المتفجرات، وهو ما أدى إلى هذا التفجير الكبير.

وقدى أدى التفجير إلى تدمير مدرسة علي بن أبي طالب، والمشفى الوطني حيث تم إخراجه من الخدمة، فضلا عن مئات الضحايا ومنهم أطفال.

وتعتبر السلمية من واحدة من المدن السورية التي استقبلت أكثر من 200 ألف نازح من المدن السورية الأخرى

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. اثر احراق شوارع وطرق حلب الاثرية حيث توجد الاكثرية الارمنية تم هدم 6 كنائس وبقيت كنيسة وحيدة اضافة الى احراق كل الاثار التي تظهر ان العرب ربحوا المعارك على الاتراك، وقد دخلت سرية كوموندوس تركية مع مسلحين من الجيش السوري الحر من ممر اعزاز واحرقت المحلات وبيوت الارمن بمواد محرقة تستعمل في الحرب مفعولها كبير جداً رغم حجمها الصغير، وبذلك تعتبر تركيا ترحيل 100 الف ارمني من حلب سيعطيعا قوى اسلامية سنية كبرى في منطقة حلب بعد ما كان الارمن 250 الف ارمني يسكنون حلب من اصل 4 ملايين كما ان الارمن في حلب عددهم 225 الف اما المسيحيون الكاثوليك فعددهم خمسماية وخمسين الف والباقي مسيحيون ارثوذوكس وغيرهم.

    ويبدو ان خمسة جنود من الجيش التركي قتلوا في المعارك لكن الهدف الاساسي هو احراق حلب كي يرحل منها الارمن والمسيحيين والاشوريين والذي يبلغ عددهم مليوني ونصف مسيحي و 150 الف سني والبقية موزعون على بقية الطوائف.

    1. معلومات عجيبة يا إلياس , أنا عم بفكر حلب هي عموماً مدينة عرب و أكراد و بس ………………..
      ياريت تتكلم عن لواء الإسكندرون لأني سمعت من واحد سوري إن أكتر لواء الأسكندرون مسكون بالنصيريين , هادي مفرقة مع كلامك لأنك قلت أن تركيا بدها قوة إسلامية سنية كبرى في منطقة حلب , بس ما سمعت أن تركيا اضطهدت النصيريين في لواء الإسكندرون المحتل من تركيا , ليش ما طهروا لواء الأسكندرون من النصيريين و سوّوه قوة إسلامية سنية ؟ !

  2. هذه العمليه غير بعيده على نظام الاسد , خاصتاً بأن لهُ من العمليات أبشع واروع من هذا التفجير , ونكتفي بالصور التي نراها عن الدمار الذي حل بالبلاد من النظام وأعدائه , وممكن تكون من بعض التنظيمات المُسلحه خاصتا منها لا يقل أجراماً عن النظام وشبيحته , والله اعلم

  3. نورت ليش حذف التعليق !!!!!
    يلا هيدا بدله كرمال مشاعر الإيطالي :

    ما اعزائي المواطنين الروس المغادرين إلى روسيا
    يبدو انكن سمعتوا بوتين غلط
    لأنو قال انو النظام السوري يسيطر على كامل الأراضي السورية وليس على كامل الأراضي الروسية

  4. عندي معلومات عن هذه المدينة (سلمية) أنها من أكثر المدن السورية ثقافة وعلماً وتعليماً وهي تسمى أم القاهرة لأن الخلافة الفاطمية انطلقت منها.
    هلا أعطيتمونا معلومات أكثر عن هذه المدينة ؟
    المغترب!

  5. قال صلاح الدين الأيوبي: القدس لا شيء وكل شيء
    وأنا أقول : الأديان سبب كل الحروب لأن الإنسان لا يحب أن يموت إلا من أجل الله!

  6. قال صلاح الدين الأيوبي: القدس لا شيء وكل شيء
    وأنا أقول : الأديان سبب كل الحروب لأن الإنسان لا يحب أن يموت إلا من أجل الله!

  7. قال صلاح الدين الأيوبي: القدس لا شيء وكل شيء
    و أقول : الأديان سبب كل الحروب لأن الإنسان لا يحب أن يموت إلا من أجل الله!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *