طوني ابو روحانا – بيروت اوبزرفر

 

لاشك ان الذاكرة التي لا تقرأ في التاريخ لا تتعظ من الماضي، لا تستخلص العبر ولا تتعلم الدروس، وعلى ما يبدو فإن ذاكرة حزب الله رغم سعة ظاهرها وحجم أفقها المثلث الممانعة والمواجهة، جاهلة لم تقرأ، فارغة لم تتعظ ولم تتعلم، ضيقة لا تستوعب العبر والدروس، تتكهن المستقبل، تستطلع الغيب وتضرب في رمله، مجرد ذاكرة استكبار واستقواء، منفوخة العضلات بالسلاح.

 

مجرد ذاكرة حزب مسلح أتخم لبنان واللبنانيين تهويلا وتهديدا بإسم الله، انفلش على مساحة الوطن بأمجاد وهمية، أثخنه بالجراح والتخريب والتدمير، حقن صغار النفوس بانتصارات باطلة، صادر الألوهية في الحروب، منح الطوباوية والقداسة للزعران والمجرمين، ربيب أنظمة فاجرة، شمولية قمعية، حزب مسلح فرض هيمنته بالترهيب والإغتيالات، اقتنص السلطة بديموقراطية الخوف والغدر، مجرد حزب مسلح خانته الذاكرة فسقط في خيار الإجتياح.

 

مجرد ذاكرة بائسة، موهومة، معقدة تعاني النقص والدونية، تفاخر بالمغامرات الغير محسوبة، محبطة تطمس الحقائق بالشعارات الكاذبة، ذاكرة مفلسة، معدمة، مهدمة تدعي الصمود، موصولة بطهران من جهة ومفتوحة على نظام الشام من جهة أخرى، مخادعة تحاكي العقول الغافلة، منهارة، منحرفة، متخلفة ومختلة، كيف لا تكون مجرد ذاكرة يائسة حين لا يفرق أصحابها بين النصر والهزيمة؟

 

كيف لا تكون مجرد ذاكرة متآكلة، مغتصبة، متوترة ومتداعية، حين تختلط العواصم على أصحابها فلا تختلف بيروت عن تل أبيب؟ كيف لا تحسب مجرد ذاكرة غلبها النسيان، مسحها الزمن عن خارطته، أخرجتها الأيام من تراكماتها ومعادلاتها، حين تقتلع جذورها الصدئة رياح التغيير وتنسف مكوناتها نهضة الحرية؟ كيف لا تكون مجرد ذاكرة منتهية الصلاحية حين يمجد أصحابها الإعتداء على شريك أعزل؟

 

 

 

السابع من أيار ذاكرة معلقة على جدران بيروت

 

ما اعتبره حزب الله وأمينه العام يوما مجيدا دخل التاريخ من بوابة إخضاع الدولة اللبنانبة، بوابة لطالما كانت مفتوحة للقاصي والداني، ذلك اليوم المجيد لم يكن في الحسبان، واقع جديد فرضته ميليشيا الأمر الواقع، خطر السلاح انتقل الى الداخل، وسقطت كافة الرهانات الخاطئة على مقاومة لا توجه بندقيتها إلا الى صدر العدو، ما الذي اختلف في السابع من أيار 2012؟

 

لازال نفس السلاح هنا، ينقض على اللبنانيين عند كل اختلاف، يقاتل الرأي والكلمة الحرة، لازال نفس السلاح هنا، يهدد أمنهم واستقرارهم، يحاول إسكاتهم بالقوة ويضغط في اتجاه واحد، إتمام السيطرة على الدولة بكافة مفاصلها، إنهاء حالة المعارضة الشجاعة التي تتصدى لمشروعه التوسعي، إسقاط هيبة الشرعية قبل سقوط النظام السوري .. وبالتالي استغلال الوقت الضائع قبل فوات الأوان.

 

ما اختلف في المرحلة الحالية أكبر مما توقعته الميليشيا الآلهية، الإختلاف معها لم يكن على هذا المستوى من الجرأة في السابق، ممارسة ردات الفعل لم تتخذ يوما هذا المنحى التصاعدي، المواقف من سلاحها الغير شرعي ازدادت تصلبا، ما اختلف في السابع من أيار 2012 غضب كسر الصمت القاتل، أفشل الحوارات المشروطة وأجهض بدعة الشعب والجيش والمقاومة.

 

ما اختلف أبعد مما توهم حزب السلاح أنه أنجزه، خرج عن حدود مألوفه، لم يعد يأمر فيطاع رغم حكومته التي شكلتها قمصانه السود، هناك من ينتظره عند كل منعطف مهما بلغت خطورته .. ما اختلف منذ يومه المجيد عنفوان شعب لا يحجم وانتفاضة كرامة فوق كل اعتبار.

 

 

 

السابع من أيار .. أجندة ذاكرة خارج التداول

 

إجتياح الوطن بدءا من العاصمة لم يكتمل، لم تجده نفعا ذاكرة الإنتصارات الآلهية ولا الوعود الصادقة، تلك الأجندة الفارسية المعول عليها، لم يكتب لها الوصول الى خواتيم الصفحات المرجوة، محاولات وضع اليد على كل لبنان دحرتها إرادة اللبنانيين، سقطت لغة الإفتراء وتوزيع الإتهامات والتخوين، فماذا بعد؟

 

لاشك أن تلك الذاكرة“ المجيدة ” قد هزمت، لم تعد ذاكرة المنتصر، ولا الذاكرة المقاومة التي يتقن أصحاب السلاح نشرها بين المحبطين والأغبياء، لم يعد قناعها يخفي خبثها، ذاكرة واهنة لا ترهب أحدا، مجرد أجندة خارج التداول سطرت بحبر لا يدوم.

حزب الله خانتكم الذاكرة فأسقطكم خيار الإجتياح .. لستم“ الغالبون ” ولن تكونوا

 

http://www.youtube.com/watch?v=MVFlkm2Njhw

 

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. الله ياعمر احيييك
    وأنا أقولك أستمر والى الامام
    وأن شاء الله تسير محامي 🙂

  2. اخ عمر
    لم و لن ينسى الشعب اللبناني و الطايفة السنية ما حصل حينذاك و لكن :
    علينا محاولة النسيان و تجاوز الأمور التي ليس في مقدورنا تغييرها
    الطائفة الشيعية و حزب اللات شركاؤنا في الوطن شئنا ام أبينا
    نعم لفكرة ضبط سلاح المقاومة
    لا للتجييش الحزبي و الطائفي نشر و تعميق الكراهية

  3. بعدين اخ عمر
    اتمنى لو تعرض للظروف السياسية التى ادت الى هذه الحوادث ٠٠

    1. شو ما كانت الظروف أختي إلي صار لزم يتحاسب عليه حسون و شبيحتو
      و أنا بحط مواضيع ليعرف العرب من حسون و شو فعلو بلبنان

  4. *لاشك ان الذاكرة التي لا تقرأ في التاريخ لا تتعظ من الماضي، لا تستخلص العبر ولا تتعلم الدروس، وعلى ما يبدو فإن ذاكرة حزب الله رغم سعة ظاهرها وحجم أفقها المثلث الممانعة والمواجهة، جاهلة لم تقرأ، فارغة لم تتعظ ولم تتعلم، ضيقة لا تستوعب العبر والدروس، تتكهن المستقبل، تستطلع الغيب وتضرب في رمله، مجرد ذاكرة استكبار واستقواء، منفوخة العضلات بالسلاح.
    حنا الثورة والغضب – طوني ابو روحانا {باللهجة اللبنانية الحرة} – بيروت اوبزرفرالثلاثاء, 10 كانون الثاني 2012
    * لا بتقدموا ولا بتأخروا، شوفوا شو لازم تعملوا قبل ما توسع الجورة أكتر، إنتو عم تطرقوا خطابات أكتر وهني عم يحفرولكن أكتر، أوعا تفكروا إنو النوم على حرير سقوط النظام السوري بيوصل لمطرح، هيدا منو الحل ولا هوي المشكلة لحالو، حتى إنو ما لازم نكون منتظرينو، هيدا اذا بدكن الزيت على الزيتون، يعني سمنة على عسل اذا كان في عسل من الأساس، من الآخر خيي تخنت معكن، إنتو قاعدين وراخيين، ايه بس الناس شو ذنبها؟ إنتو نايمين على صمغ دينيكن والناس بلشوا يحسوا إنو دينيهن طولوا، ما حلكن تحسوا إنتو كمان؟ بدكن ما تواخذوهن .. (لأ) هيك ما بقى ماشي الحال معهن، ولا تفكروا إنو بكرا بيمشي، واذا فكركن إنو نزلة نهار على الشارع بأربعتعش شباط او (14آذار) بتفش الخلق بتكونوا كتير غلطانين، كفرتوا الله تبع الناس، استحوا على دمكن بقى وتحركوا
    *يا حلوها يا حلوا عنا وتركونا بحالنا، نحنا (الشعب اللبناني) منعرف نتصرف .. نحنا الثورة والغضب
    ( يعني ما في حدن أحسن من حدن)

  5. مصيبة بعض الشيعة انهم يمشون وراء زعماءهم على العمى كما يفعل النصارى امن ثم فكر وليس كالاسلام فكر ثم امن والانسان لا يسلم الا عن اقتناع لا اكراه في الدين 0فالمسلم يقول لا اله الا الله محمد رسول الله ولا يشرك مع الله احدا 0وهذا ما امرنا به رسول الله ص 0

  6. shou 7abibate illi kanou bilmoukabil kanou amm ye2wsou bilni2yfi awe bil7ejara ya 7aram shou mazloumin…. indi sou2al iza wa7ed kanou amm ye5atetou ila 2atlou bass allah galabou we houwe tele3 adha shou min2oulou shater shater teslam ayadi illi 5alasouna min dans mish bass lsahayne kaman l2a7kad moutou bi gilkoun ayouha l7akidin akaltou atli wetla7wastou hahahahahah

  7. ana bi7eb 2oula la omar …:hasoun gass bin annak in shi2t awe abayt indou rjel byerfa3ou lrass mish mitelkoun sha5atou ta7tkoun min 2awal rsasa

  8. ههههههههه لك يا صبي وين كان حسون وقت أهل الجنوب رشه رز عال إسرئيليي لوصلو عا بيروت
    وين كان حسون وقت نص أهل جنوب كانو عم يعملو shopping بي نص اسرئيل

    هلأ صار حسون رجال هههههه
    رجال ما بيقتل شعبه
    رجال ما بيقتل ناس إلى لمتو بي حرب تموز

    روح يا ولد تعلم تاريخ و تاع إحكي و حركات الزعران ما بتعمر بلد ولا بتحرر أرض

  9. لا والله ما ننسى شو عمل حسن لا والله … والله لو فات على اسرائيل في ٧ ايار ما كان عمل هيك كان أكيد عاملهم بالشرف والرجولية حتى يكون امام الرأي العالمي متحضر وعنده شرف بس مع السنية ببيروت عاملهم بكل ما اتاه من الغل واللئم والغدر يلي في قلوب الشيعة من اكثر من الف سنة

    1. أحداث السابع من أيار 2008 هي أحداث جرت في العاصمة اللبنانية بيروت وبعض مناطق جبل لبنان بين المعارضة والموالاة. تعتبر ميدانياً الأكثر خطورة وعنفاً منذ انتهاء الحرب الأهلية اللبنانية عام 1990.[1] وكانت إثر صدور قرارين من مجلس الوزراء اللبناني بمصادرة شبكة الاتصالات التابعة لسلاح الإشارة الخاص بحزب الله وإقالة قائد جهاز أمن مطار بيروت الدولي العميد وفيق شقير. الأمر الذي اعتبرته المعارضة تجاوزا للبيان الوزاري الذي يدعم المقاومة. ولما كانت الحكومة تعتبر في نظر المعارضة حينها “غير شرعية” بسبب تجاوزها لميثاق العيش المشترك ، استعملت القوة لردع الحكومة في الوقت الذي كانت تستطيع فيه الاستيلاء على السلطة إلا أنها توقفت بعد سحب الحكومة للقرارين محل النزاع.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *